كيف تدخل الجنة

كيف تدخل الجنة

المقدمة

"اللهم إني أسألك الجنة وما قرَّب إليها من عمل، وأعوذ بك من النار وما قرَّب إليها من عمل"، تختم سارة جلسة الذكر مع صديقاتها بهذا الدعاء المُثلج للصدر، المُطمئن للسكينة، المُحفّز للخير.

تتواصى الصديقات على طاعة الله وإجابة فرضه والتذلّل لقربه، وتُحذّر كل واحدةِ الأخرى من أنياب الشيطان وسوء عاقبته، وقباحة خلقه ومن كرهه الخير والجنة للمسلم بكثرة الوسوسة، وتسلّل الوهن والضعف واليأس في النفس؛ ليجرّه إلى النار ومهالكها، والعياذ بالله، ثم يتعاهدن على قيام الليل في اليوم ركعتين، وقراءة ورد القرآن اليومي بتدبر وخشوع وفهم للمعاني والآيات، تُهدي الرفيقة أختها في الدين والخير مصحفاً نبويأً شريفاً توصيها على العمل بما يأمر به، وتصافح كفها بالمسبحة التي تُعاهدها على كثرة ذكر الله وطلب جنته في اليوم مائة مرة، يُغادرن المسجد وكل واحدة منهن تلهج بالدعاء لصديقتها، تستودع الله دينها وأمانتها وخواتيم أعمالها وصولاً إلى غاية النفس وراحتها الأبدية والنعيم المُقيم جنة الآخرة، ورؤية وجه الله تعالى، والجلوس مع رسول الله وصحابته وأحباب الدنيا.

إن الرجاء والخوف جناحا المؤمن اللذان يُحلِّق بهما نحو سماء الآخرة، ويهوي قلبه نحو كل مقام محمود ويجتاز كل عقبة، فلا يعترض طريقه إلى الجنة غفلة، ولا يحول بينه وبين غايته هوىً أو شهوة، وهما توأمان متلازمان لا ينفكّان، يسيران بالمؤمن الذي يتحلَّى بأنبل الصفات وينقلانه إلى شاطئ الرحمة، ويُعرّفانه على لطف الله وكرمه.

هاتان الخاصيتان تجعل المسلم يرتشف من فيض عطاء الله ولطفه، ويُباشر بالعمل والسعي في الاصلاح بالأرض، وتدفعه لمجالسة الصالحين وتذوق معنى الحب والسعادة والتفيء بظلال السكينة والطمأنينة والتنزّه في حدائق السعادة الربانية، ويشحن قلبه بالإيمان والعمل الصالح والاعداد السليم، ويُحيي الأرض الجدباء بماءٍ مُنهمٍر يورق صحراء النفس ويجعلها مُثمرة مُرضية للرب.

كل ذلك لأجل جنة عرضها السماوات والأرض أُعدّت للمتقين، ثمنها غالٍ، شروطها محددة واضحة، وصفها ساحر عذب وأبوابها مشرعة لمن يؤدي حق الله وفرضه ويصرف عنه ما نهاه الله، ويجتنب السوء بكثرة الوقاية والحماية بذكر الله وطاعته والتقرب إليه بالعمل الصالح والخير المُقيم في النفس والجوارح. وطلب الجنة من أسمى غايات المؤمن؛ لأنّه أدرك عظيم الفوز بها، وعرف سيل الجمال والسعادة والبهاء فيها، ويظهر ذلك جلياً في زيادة الحسنات بعبادات القلوب والجوارح.

إنّ دخول الجنة يحتاج لمفاتيح تُمكّن المسلم بإذنه وحوله من الفوز بها نحو نعيم وخلود دائم يسر العين، ويذهب كدر الدنيا كله برشفة من يد الحبيب –صلى الله عليه وسلم- من ماء الكوثر وجنة الدنيا القرب من الله والوقوف على بابه، وهي متعة نفسية غامرة يتذوقها المؤمن ثماراً مورقة تبارك في الوقت، وتضيء القلب والوجه، وتسعد العمر، وتُيسّر دخول جنة الآخرة.

أبواب تضمن لك دخول الجنة

  1. إنّ من عظيم إحسان الله، وفيض رحمته أنّه يضع لعبده أسهل الطرق لدخول الجنة، فالمحافظة على صلاة الفجر والعصر في وقتهما باب يضمن لك سعادة دائمة، ورسول الله يطمئننا ويقول: "من صلّى البردين دخل الجنة".
  2. صيام التطوع خير وفير، يضمن لك الدخول من باب الريان، وهو باب من أبواب الجنة.
  3. طاعة الوالدين وبرهما والإحسان إليهما في الكِبر، وهو من أقرب الأعمال إلى الله بعد الصلاة كما أجاب المصطفى صحابته.
  4. حفظ أسماء الله الحسنى وفهم معانيها دخول للجنة بيسر بإذن الله.
  5. إماطة الأذى عن الطريق خلقٌ حسن يتحلّى به المسلم المخلص لدينه، وهو عمل يوصلك للجنة.

دخول الجنة دون حساب أو عذاب

يخبرنا رسول الله أنّ سبعين ألفاً من أمته يدخلون الجنة دون حساب أو عذاب، وهم الذين لا يسترقون، ولا يكتوون، ولا يتطايرون، وعلى ربهم يتوكلون، والذين لا يسترقون هم من لا يطلبون من أحد أن يقرأ عليهم الرقية الشرعية؛ اعتماداً على الله، وعزة لنفوسهم التي تأبى التذلل والخضوع لغيره، وثقة بقوته وقدرته على أن يُحيي العظام وهي رميم، ومعنى لا يتطايرون لا يتشاءمون، ولا يكتوون هم الذين لا يتداوون بالكي توكلاً على الله وفي ذلك دلالة كبيرة على ضرورة التوكل والاعتماد عليه فهو حسبه ووليه وناصره وكافيه، لأنّ المسلم في التوكل عليه جل في علاه لا يخشى إلّاه، ولا يلجأ إلّا إليه، ولا يرجو ويطلب العفو والتذلل إلّا لمن نفث روح الحياة في جسده وصار إنساناً من لحمٍ ودم، ولما يشعر ربنا بأن عبده يُوكله في كل حركة وسكنة ثقة بقوته وكرمه يغدق عليه من واسع رحمته ويفيض عليه من قدرته ورضاه.

أسباب دخول الجنة

كل مسلم على وجه البسيطة يسأل الله في كل صلاة الجنة ويواظب على الخير ما استطاع إلى ذلك سبيلاً للفوز برضا الله وبها:

  • العمل الصالح: هو ما يُرضي الله، كالتيسير على المُعسر بتفريج كربته بعد بمشيئة الله، وإماطة الأذى عن الطريق، والأمانة في المأكل والمشرب، والمعاملات التجارية، كذلك بر الوالدين، والعطف على الصغير، واحترام الكبير، وتقديم يد العون له.
  • طاعة الله ورسوله في الفرائض والواجبات واجتناب ما نهى عنه، والحرص على أداء الطاعات على أكمل وجه.
  • الصبرعلى البلاء حين فقد الأزواج أو الأبناء واحتسابهم عند الله والرضا بالقضاء والقدر، والإيمان بأن الخير فيما قضاه الله والشر فيما صرفه.
  • كفالة اليتيم، فلقد أخبرنا رسول الله أنه وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بأصابعه السبابة والإبهام؛ لأن في ذلك رحمة وخير وتيسير حال.
  • التحلي بالصدق وحفظ الفرج وغض البصر، ولقد ضمن رسول الله لمن يتسم بهذه الصفات الحسنة الجنة.
  • قيام الليل، وهو اصطفاء يكرمه الله لمن يشتاق لصوته في عتمة الليل وحلكته، ويستجيب لرجائه ودموعه التي ترجو رحمته وكرمه ورضاه.
  • قراءة آية الكرسي بعد كل صلاة، من داوم عليها لا يحول بينه وبين الجنة إلّا الموت.
  • صلاة اثنتي عشر ركعة كل يوم تطوعاً، وتُقسَّم ركعتين قبل الفجر،أربع ركعات قبل الظهر، وركعتين بعدها، ركعتين بعد المغرب، وركعتين بعد العشاء، ويكون بذلك بُني بيتاً للمسلم في الجنة.

وشرط كل عمل صالح الإخلاص لله وحده وأن يقصد وجه الله تعالى دون أن يُشرك بذلك عبد مأمور أصلاً من الله وليس بيده حول أو قوة، فالإخلاص يُحقق العبودية التامة ويكون باباً لدخول الجنة بإذن الله، ومحل النية القلب التي يبدأ بها كل عمل يرتجي وجه الله ويطلب جنته، وعلى المسلم الفطن الذي يطمع في رضوان الله ويُسابق في الخيرات ويكون شعاره "لن يسبقني إلى الجنة أحد" أن يُوطّن نفسه على أي لحظة مغادرة حياة الدنيا إلى الآخرة وحياة البرزخ ، ويكون بذلك ضمن دخول الجنة بكثرة ذكر الله وفعل الصالحات من الأعمال، وسلامة القلب من شوائب السوء والمعاصي تأتي من سماع القرآن وفي مجالس الذكر وأوقات الخلوة، فالحياة حياة القلب والموت موت القلب والمرض مرض القلب، والقلب يحضر كلما خرَّ المسلم ساجداً باكياً متذللاً لربه مع حضور الخوف والرجاء من الله باب لدخول الجنة بإذنه.

أحسنوا الظن بالله، وتفائلوا بالجنة بالعمل الصالح ستنعمون بجنة عرضها السماوات والأرض، فالله عند حسن ظن عبده به، اخلعوا ثوب اليأس والجزع والشر، واعمروا دنياكم بالخير والرضا والطاعة.

مزيد من المشاركات
طريقة إرسال إيميل

طريقة إرسال إيميل

طريقة إرسال إيميل جيميل يستطيع المُستخدِم إرسال رسالة من خلال بريد جيميل (Gmail) الإلكتروني بواسطة المتصفح أو التطبيق وذلك باتباع الخطوات الآتية: إرسال إيميل جيميل عبر المتصفح فيما يأتي خطوات إرسال رسالة بريد إلكتروني عبر حساب جيميل الخاص بالمُستخدِم، ومن خلال استخدام أحد متصفحات الإنترنت المُتوفرة على جهاز الحاسوب: تسجيل الدخول (Sign in) إلى حساب جيميل. النقر على خيار إنشاء (Compose)، ليتمّ فتح نافذة جديدة خاصة بإنشاء الرسالة المُراد إرسالها. النقر على خانة إلى (To)، ثمّ إدخال عنوان البريد
بحث عن النباتات الطبية

بحث عن النباتات الطبية

النباتات الطبيّة الأكثر شيوعاً تُستخدم النباتات الطبيّة لأغراض علاجيّة، ولكن للآن لم يتم اختبار كافة هذه النباتات بشكلٍ كامل لتأكد من مدى أمانها أو لمعرفة التفاعلات التي قد تحدث لها مع أعشاب أخرى، أو مكملات غذائيّة، أو أدوية، أو بعض الأطعمة المختلفة. وقد تؤدي المنتجات المضافة إلى المستحضرات العشبيّة أيضًا إلى حدوث بعض تفاعلات. ونذكر فيما يأتي أكثر النباتات الطبيّة استخدامًا: البابونج: يُعدّ البابونج علاج شامل، إذ يُستخدم كمسكن للألم، ومهدئ للأعصاب، وللاسترخاء، بالإضافة إلى الشفاء من الجروح،
نبذة عن الواقدي

نبذة عن الواقدي

مولد ونشأة الواقدي هو أبو عبد الله محمد بن عمر بن واقد الأسلميّ مولاهم الواقديُّ المدينيّ القاضي،، كان مولى لعبد الله بن بريدة الأسلميّ، وُلد في المدينة سنة (130هـ) في آخر خلافة مروان بن محمد، وكان يعمل بها حنَّاطًا، وفي يده مئة ألف درهم للنّاس يضارب بها، فتلفت، فلحقه بذلك دين لم يقدر على الوفاء به، فقدم بغداد في سنة (180هـ) من أجله ولم يزل فيها حتّى مات، وكان الواقديّ جوادًا كريمًا مشهورًا بالسخاء. الحياة العلمية للواقدي طلب الواقديّ العلم عام بضعة وأربعين من الهجرة فسمع من طبقة صغار التابعين
تعريف حل المشكلات

تعريف حل المشكلات

تعريف حل المشكلات حل المشكلات هو عبارة عن طريقة بحث منهجية تتكون من مجموعة من الإجراءات التي يتم عملها للوصول لهدف معين، وهي تشمل نوعين من التفكير وهما: أولاً الاختلاف ويتم من خلال إنشاء مجموعة متنوعة من الحلول البديلة للمشكلة، ثانياً التقارب ويتم من خلال تضييق الإمكانيات المتعددة للعثور على أفضل طريقة لحل المشكلة ، وتعرف أيضاً بأنها الطريقة التي يقوم الفرد في تحديد الوسائل واكتساب المعرفة والمهارات المختلفة وفهمها في محاولة لتلبية متطلبات مواقف غير مألوفة مثل اتخاذ قرار معين وحل المشكلات .
أضرار ارتفاع الضغط

أضرار ارتفاع الضغط

أضرار ارتفاع ضغط الدم يسبب الضغط المفرط على جدران الشرايين الدموية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم تلف الأوعية الدموية وأعضاء الجسم الأخرى، ويزداد هذا الخطر كلما كانت قيمة ضغط الدم أعلى، أو مدة ارتفاعه أطول دون القدرة على السيطرة عليه. تصلب الشرايين الدموية إنَّ بناء الشرايين الدموية مرن بهدف تزويدها بالقدرة على التمدد مع اختلاف ضغط الدم الواقع عليها، إلا أنَّها على الرغم من ذلك تفقد مرونتها وتبدأ بالتضيق والتصلب عند ارتفاع ضغط الدم، ويسبب هذا التضيق بدوره سهولة انسدادها نتيجة تجمع ترسبات دهنية
صفات الزوج الصالح من الكتاب والسنة

صفات الزوج الصالح من الكتاب والسنة

صفات الزوج الصالح من الكتاب والسنة الصفات الدينية توجد العديد من الصّفات الدينيّة التي لا بد للمرأة أن تنظر لها عند اختيار زوجها ، وهذه الصّفات واردة في القرآن الكريم والسُنّة النبويّة، وبيانها فيما يأتي: الاهتمام بأمر أهله على الصّلاة، لِقولهِ -تعالى-: (وَأمُر أَهلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصطَبِر عَلَيها لا نَسأَلُكَ رِزقًا نَحنُ نَرزُقُكَ وَالعاقِبَةُ لِلتَّقوى)؛ وذلك لِما فيه من إصلاح المُجتمع، والذي يبدأ من الزّوج الذي هو ربّ الأُسرة، فيجب عليه أن يأمر زوجته بالصّلاة، ويصبر عليها وعلى دعوتها
أفضل عجينة قطايف

أفضل عجينة قطايف

القطايف يُعتبر القطايف واحداً من الحلويّات المنتشرة في بلاد الشّام بشكلٍ عامّ، وفلسطين، وسوريا بشكل خاصّ، حيث يرتبطُ ارتباطاً وثيقاً بشهر رمضان، فيتناولها الصّائمُ بعد الإفطار، ويتمّ تحضيرُها بالعديد من الحشوات مثل، جوز عين الجمل، والقشطة، والجبنة، وسنقدم لكم في هذا المقال طريقة تحضير أفضل عجينة للقطايف، وبعض أنواع الحشوات. طريقة أفضل عجينة قطايف المكوّنات كأسان من الدقيق الأبيض الخاصّ بالحلويات. ملعقة كبيرة من الخميرة الفوريّة. ملعقتان صغيرتان من السّميد النّاعم. ملعقتان صغيرتان من الحليب
تمشيط الشعر في المنام

تمشيط الشعر في المنام

تفسير رؤيا تمشيط الشعر ذكر المعبرون في كتبهم العديد من التأويلات المحتملة للرؤى والأحلام التي يستأنس بها المؤمن، ويبقى أمر تحققها في علم الغيب؛ وقد أشار ابن شاهين في كتابه "الإشارات في علم العبارات" إلى أنّ رؤيا تسريح الشعر وتمشيطه في المنام قد تدلّ على تحصيل عز ودولة وجاه، وذكر عدّة دلالات أخرى لرؤيا الشعر سنذكر بعضها فيما يأتي: رؤيا الشعر للملك؛ قد يدلّ على المعسكر. رؤيا الشعر للمرأة؛ قد يدلّ على العز والبهاء والرفعة. رؤيا الشعر للفقير العابد؛ ربما تشير إلى زيادة العبادة أو الحج. ربما يدل