الظاهرة الاجتماعية تعتبر الظواهر الاجتماعية نوعاً من أنواع السلوك المجتمعي تجاه أمر أو قضية ما، حيث يصبح هذا السلوك كالعرف، وتتعدّد أنواع هذه الظواهر من حيث أثرها على المجتمع، فمنها ما يترك الأثر الإيجابيّ كظاهرة وسلوك الأفراد المتميّز في إكرام الضيوف ومساعدة المحتاجين، ومنها ما يترك الأثر السلبيّ ويخلّف مشاكل اجتماعية كظاهرة البطالة وعمالة الأطفال وتعنيف النساء، ويختص علم الاجتماع بدراسة وتعريف ماهية الظواهر الاجتماعية وتحليلها وإيجاد حلول للسلبيّ منها، وتعزيز الظواهر الإيجابية، بالتعاون مع
أقوال محيي الدين ابن عربي في الحب من الأقوال الجميلة التي قالها محيي الدين ابن عربي في الحب الآتي: "الحمد لله الذي جعل الهوى حرَمًا تحج إليه قلوب الأدباء، وكعبة تطوف بها أسرار ألباب الظرفاء." "الحبُّ مقامٌ إلهيّ، وصف الحقُّ تعالى به نفسه." "واعلم أن مشاهدة المحبوب هي البغية، وهي أعزُّ موجود وأصعب مفقود، وعليك آداب في المشاهدة لها علامات مثل الثبات وعدم الالتفات والخشوع والإقناع والخضوع والارتياع، ما أطيب رائحة المحبوب، ما أفرح من جاد عليه دهره بالمطلوب." "والمحب لا يستدبر جهة محبوبه أبدًا
أين يقع قضاء الكورة؟ يقع قضاء الكورة جنوبي طرابلس في محافظة لبنان الشمالي ضمن ستة أقضية رئيسية، وهو عبارة عن سهل ساحلي متدلٍ من تلال يصل ارتفاعها إلى 800م، وتبلغ مساحته حوالي 1.9كم مربع، ويُعد قضاء الكورة واحد من 26 قضاء في لبنان، ويضم سلسلة من التلال المحيطة بسهل منخفض جدًا، ليُزرع شجر الزيتون في البساتين ليُشكّل النسبة الأكثر من أراضي القضاء. ما المحافظات التي تحد قضاء الكورة؟ يحد قضاء الكورة قضاء طرابلس وقضاء زغرتا من الشمال والشمال الشرقي، ويحدّه من الشرق قضاء بشرّي، ومن الجنوب قضاء
علامات بداية مرض السكري قد يُصاب الإنسان ببعض الأمراض المزمنة والتي قد تؤثر على حياته اليومية، وتُعتبر الأمراض المزمنة أمراضاً غير معدية، حيث إنها في كثير من الحالات تعتمد على الوراثة حيثُ تنتقل بين الأجيال، وهذه الأمراض ترافق المريض طيلة حياته، كالسرطان، وأمراض القلب، بالإضافة إلى مرض السكري وهو عبارة عن خلل في عمل البنكرياس، حيثُ لا يقوم البنكرياس بإفراز الإنسولين اللازم لإدخال السكر الموجود في الدم إلى خلايا الجسم وأنسجته المختلفة، ممّا يؤدّي إلى تراكم نسبة هذه السكريات في الدم، ما يؤدي إلى
خصائص الأحماض والقواعد تُعد الأحماض والقواعد من المواد المهمة في حياتنا اليومية، نظراً لأن التعامل معها ضروري على الرغم من عدم معرفة أسمائها فهي موجودة في الكثير من استعمالاتنا اليومية مثل المشروبات الغازية ، الأدوية، بطاريات السيارات وغيرها، كما تمتلك الأحماض والقواعد الكثير من الخصائص والصفات. خصائص الأحماض يمكن تعريف الأحماض بأنها أي مادة تمتلك الخصائص التالية: الطعم الحامض لها وهو أكثر الخصائص انتشاراً للأحماض وهي السبب الرئيسي بتسميتها. تتفاعل العديد من الأحماض مع بعض المعادن لتكون
التوبة تجبّ ما قبلها ورد عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (التوبةُ تَجُبُّ ما قبلَها)، فالحديث يدلّ على أنّ التوبة تمحو كُلّ ما كان قبلها من ذنوبٍ ومعاصٍ، بما في ذلك الشرك بالله، إلّا أنّ للتوبة التي تجبّ كُلّ ما قبلها من الذنوب شروطاً لا بدّ من تحقيقها؛ أوّلها الندم؛ فعلى التائب أن يندم على ما اقترفه من معاصٍ وسيّئاتٍ، وثانيها الإقلاع عن فعلها مباشرةً، أمّا ثالثها فالعزم الحقيقيّ على ترك تلك الذنوب، وعدم العودة إليها مجدّداً أبداً، وهناك شرطٌ رابعٌ وأخيرٌ يرتبط بالتوبة عن الذنوب
الحب العذري هو أحد موضوعات أو أغراض الشعر التي نظم فيها الشعراء فيما يعرف بالشعر العذري، وهو لونٌ من ألوان الشعر الذي يعبر عن المشاعر ذات الطابع العفيف والطاهر، ويصف الشاعر من خلاله لوعته في الحب، وآلامه جراء فراق محبوبته، وعواطفه الجياشة تجاهها بدون فحش التصوير، أو الحديث عن محاسنها الجسديّة وصفاتها المحسوسة، وقد سُمِيَ هذا الشعر بالعذري نسبةً لقبيلةٍ حملت اسم "عُذرة" كانت موجودةً في الجاهليّة، واشتهر أبناؤها برقّة مشاعرهم وكثرة العشاق منهم، والذين تميّزوا بالصدق في عواطفهم، حتى أنه قد قيل
أبرز أغراض الشعر في العصر الأموي فيما يلي توضيح لأبرز أغراض الشعر في العصر الأموي: شعر السِّياسة بدأ الشِّعر السِّياسي في العصر الأموي بسبب الأحداث السياسية الَّتي كانت تَعجُ في تلك الآونة، حيث انقسم الشُّعراء إلى موالين للبيت الأموي ومعادين له، وموالين لحكم آل البيت وغيرهم، فاستعمل الشَّاعر شعره من أجل الدِّفاع عن المعتقدات السِّياسية الَّتي تَنبع من معتقداتٍ دينيَّةٍ لديه، وصار الشَّاعر يَتقرب من البلاط الحكم من خلال أدبه. حيث كان الشَّاعر يَطلب الجائزة على شعره لذلك فإنّ أكثر الشُّعراء