كيف أتعلق بالله

كيف أتعلق بالله

كيفيّة التعلّق بالله

يكون التعلق بالله عن طريق اتباع مجموعة من الإرشادات ومنها:

  • التعلّق بالله -تعالى- وحده، من غير تعليق القلب بالأسباب؛ لأنَّ هذا هو فسادٌ للقلب و بعدٌ عن طاعة الله -تعالى- وتوفيقه؛ فالله -تعالى- هو الذي أعطى الأسباب تأثيرها، ومن الآثار والنتائج المترتّبة على التعلّق بالأسباب أن يحول الله بين المرء وقلبه، كما قال الله -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنُوا استَجيبوا لِلَّـهِ وَلِلرَّسولِ إِذا دَعاكُم لِما يُحييكُم وَاعلَموا أَنَّ اللَّـهَ يَحولُ بَينَ المَرءِ وَقَلبِهِ وَأَنَّهُ إِلَيهِ تُحشَرونَ).
  • الابتعاد عن الهوى وشهوات النفس الإنسانيّة، وقرب النفس من الله -تعالى- والأُنس بعبوديته؛ فمن علَّق قلبه بالهوى جَلَب لنفسه الضُّر والأذى، ومن علَّق قلبه بالله -تعالى- استمد منه العون والنصر.
  • التوحيد ففكرة التوحيد تكمن في التعلّق بالله -تعالى- وحده، واليقين أنَّ الأمور كلها بيده، وعدم الالتفات لغيره من الأسباب والمخلوقات؛ فحصول الخير والشر، والنفع والضر، والغنى والفقر، والأمن والخوف، والجوع والشبع، والصحة والمرض، كلّ ذلك لا يحصل إلّا بتدبير الله -تعالى- وأمره؛ فالتوحيد يجعل مردّ كلّ أمر إلى الله -تعالى- وحده، قال -تعالى-: (اللَّـهُ خَالِقُ كُلِّ شَيْءٍ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ وَكِيلٌ).
  • ترك الانشغال بالدنيا وملذّاتها، بحيث تكون الدنيا ورفاهيتها هي شغله الشاغل، والعلو فيها هو كلّ ما يطمح إليه، فيبتعد الإنسان عن خالقه وينسى الآخرة، قال -تعالى-: (يا أَيُّهَا الَّذينَ آمَنوا ما لَكُم إِذا قيلَ لَكُمُ انفِروا في سَبيلِ اللَّـهِ اثّاقَلتُم إِلَى الأَرضِ أَرَضيتُم بِالحَياةِ الدُّنيا مِنَ الآخِرَةِ فَما مَتاعُ الحَياةِ الدُّنيا فِي الآخِرَةِ إِلّا قَليلٌ)، فلا بدّ أن تكون الدنيا بين يدي الإنسان لا في قلبه؛ فيسعى فيها بما فيه خيرٌ له في الدنيا والآخرة.
  • الرجاء إذ كلما زادت قوّة الرجاء وزاد تعلق العبد بالله -تعالى-؛ فالرجاء بالله -تعالى- من حيث أسمائه وصفاته يزيد من حبّ الله -تعالى- والرغبة في طاعته.
  • كلما ازداد المسلم علماً بأسماء الله -تعالى- وصفاته كما زاد إقراره بوحدانية الله -تعالى-، وزادت قدرته على الدعاء بأسماء الله -تعالى- وصفاته والثناء عليه بها، قال -سبحانه وتعالى-: (وَلِلَّـهِ الأَسماءُ الحُسنى فَادعوهُ بِها).
  • الاستغناء عن الناس فمن أراد أن يعلّق قلبه بالله -تعالى- أن يستغني عن سؤال الناس؛ حفاظاً على كرامته وعزّته، فلا يسأل إلّا الله -تعالى-، ولا يطمع إلّا فيما عنده.
  • الابتعاد عن الوقوع في الذنوب والمعاصي من الأمور التي تساعد على التعلق بالله؛ لأنَّ الذنوب من الأسباب التي تبعد الإنسان عن الله -سبحانه وتعالى-، فالذنب يجلب لصاحبه كل شر، فيجب على من وقع في ذنبٍ أو معصيةٍ أن يُسارع إلى الإنابة والتوبة إلى الله -تعالى-، والإقبال عليه؛ فيستغفر من ذنبه ويُكثر من الطاعات والعبادات لله -تعالى-.
  • استشعار مراقبة الله -تعالى- للعبد تساعد على زيادة الخوف والخشية منه، مما يجعل العبد أكثر حرصاً على الالتزام بالطاعة والابتعاد عن الوقوع في الحرام، وبالتالي يُصبح الإنسان أكثر استقامة على طريق الحقّ؛ رغبةً في نيل رحمة الله -تعالى- وخوفاً من عقابه وغضبه.
  • التوكل على الله -تعالى- هو أحد الأمور المعينة على التعلّق به؛ فعندما يُدرك الإنسان أنَّ الله -تعالى- بيده الأمر كله؛ إن شاء يسَّر الأسباب وقضاها، وإن شاء منع تحققها واقتضائها، عند ذلك يُسلّم أمره إلى الله -تعالى- مع أخذه بالأسباب، ويعتمد عليه في الحصول على مبتغاه، وهذا هو تعريف التوكّل.
  • قراءة القرآن الكريم وتدبّره، ومعرفة المقصود من معانيه، هي من خير الأمور التي تُعين على التعلّق به -سبحانه وتعالى-، فلا شيء أجمل عند مُحبّ الله -تعالى- المُتعلق به من قراءة كلامه وتدبّره؛ فهو رفعة ولذّة لقلبه، وغاية مُراده.

علامات التعلّق بالله وثماره

التعلق بالله -تعالى- يحتاج إلى بذل الجهد، ومجاهدة النفس البشرية على ترك الكثير من الأمور في سبيل الله -تعالى-، وهناك العديد من العلامات التي تدلّ على تعلّق العبد بربه، وفيما يأتي بيان لعلامات التعلّق بالله -تعالى- وثماره:

  • الخضوع لله في جميع الأوقات: المؤمن المتعلّق بربه لا يصبح ولا يمسي إلّا وقلبه معلّق بالله -تعالى-؛ بحيث يكون مأكله ومشربه ومقعده وكلامه وجميع تحركاته لله -تعالى-، حتى يصل فيه الحال إلى نيل محبّة الله -تعالى- ورضاه، والفوز بالنعيم في الدنيا والآخرة.
  • الكفاية والهداية: المؤمن الذي تعلّق قلبه بالله -تعالى- يكفيه الله -تعالى- في الدنيا والآخرة، قال -تعالى-: (وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّـهِ فَهُوَ حَسْبُهُ)، كما أنَّ الله يُوفّقه إلى طريق الهداية، ويُيسّر له كل عسير، ويُقرّب له كل بعيد.
  • السعادة بالقرب من الله: المؤمن المتعلّق بربه يستأنس بالقرب منه، ويستغني عن كل من هو دون الله -تعالى-؛ فلا يسعد إلّا بحب الله -تعالى- والعمل في سبيله، وهذا دليل على صحّة قلبه وسلامته، وبالتالي تزيد ثقة العبد بربه، وتزداد السعادة الروحانيّة في أداء العبادة.
  • الاستعداد للرحيل: القلب المتعلّق بالله -تعالى- مربوط بالآخرة، فهو يعيش في هذه الدنيا حياة الغريب عنها؛ لأنَّ داره الحقيقية هي دار الآخرة، فإذا نَزَل بها شعر بأنَّها داره ووطنه، كما قال الرسول -عليه السلام-: (كُنْ في الدُّنْيَا كَأنَّكَ غَرِيبٌ أوْ عَابِرُ سَبِيلٍ).
  • الشعور بالأمن والسكينة: الإنسان الذي يزداد إيمانه بالله -تعالى- تكون حياته كلّها سكينة وراحة أكثر من غيره، سواء في الحياة الدنيا أو الآخرة، قال -تعالى-: (الَّذينَ آمَنوا وَلَم يَلبِسوا إيمانَهُم بِظُلمٍ أُولـئِكَ لَهُمُ الأَمنُ وَهُم مُهتَدونَ).
  • الدخول في رحمة الله: المسلم الذي يعتصم بحبل الله -تعالى- يكرمه الله برحمته، ويزيده فوق ذلك من فضله وكرمه، قال -تعالى-: (فَأَمَّا الَّذِينَ آمَنُوا بِاللَّـهِ وَاعْتَصَمُوا بِهِ فَسَيُدْخِلُهُمْ فِي رَحْمَةٍ مِّنْهُ وَفَضْلٍ وَيَهْدِيهِمْ إِلَيْهِ صِرَاطًا مُّسْتَقِيمًا).
  • الخروج من الكروب: المتعلّق بالله -تعالى- تحيطه ألطاف الله -تعالى- الخفيَّة من كل جانب في حياته، فالكرب عنده سبب للقرب من الله -تعالى- وعدم الابتعاد عنه؛ فلا ينشغل بالكرب عن طاعة الله -تعالى- وعبادته، إنّما يُسارع في تحقيق التقوى حتى يستطيع الخروج من الضيق الذي هو فيه، قال -تعالى-: (وَمَن يَتَّقِ اللَّـهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجًا).

التعلّق بالله

المؤمن بحاجة ماسّة في كل وقت إلى تعليق قلبه بالله -تعالى-، فالتعلّق بالله أمر ملازم للإيمان والإسلام، وعبوديّة المؤمن لربّه لا تتحقّق من غير التعلّق به، فالتعلّق بالله -تعالى- يجعل المؤمن يلجأ إليه في كل شؤون حياته؛ فهو مُدرك أنَّ الله -تعالى- هو الخالق الرزّاق الحافظ، كما أنَّ المؤمن يُعلّق قلبه بالله -تعالى- حبّاً و تعظيماً له، بالإضافة إلى أنَّ المؤمن يُدرك مدى ضعفه ونقصه فيلجأ إلى الله -تعالى- القويّ العزيز الجبار؛ فهو من دون الله -تعالى- لا يستطيع جلب الخير لنفسه؛ فغذاؤه ودواؤه وكل احتياجاته لن تصل إليه من دون إرادة الله -تعالى- وتدبيره.

مزيد من المشاركات
طرق مكافحة ذبابة الفاكهه

طرق مكافحة ذبابة الفاكهه

ذبابة الفاكهة ذبابة الفاكهة هي إحدى الحشرات ثنائية الأجنحة، وهي واحدة من الآفات الزراعية، حيث إنّها تتطفل على أشجار الفواكه، وتسبّب لها الكثير من الأضرار، وبالتالي تضعف من إنتاجيتها، كما أنّ أنثى هذه الذبابة تقوم بوضع بيوضها داخل حفرة موجودة تحت قشرة ثمرة الفاكهة، وعندما يفقس هذا البيض تخرج اليرقات ذات اللون الأبيض المصفر، وتتغذّى على لبّ الفاكهة، وبالتالي تضعف الفاكهة وتسقط عن أمها، وعندما تكبر هذه اليرقات بعض الشيء وتدخل طور العذراء، تخرج من الثمرة وتدخل في التربة على بعد ثلاث سنتمترات من
معاني الحروف في القرآن

معاني الحروف في القرآن

الحروف في القرآن افتتحت عدد من السور في القرآن الكريم بأحرف تقرأ مقطعة بأسمائها فيقال ألم، لام، ميم، وقد وردت تلك الحروف في تسع وعشرين سورة من سور القرآن الكريم، منها ما افتتح بحرف واحد مثل "ق"، "ن"، ومنها ما افتتح بحرفين مثل طه، يس، ومنها ما افتتح بثلاثة أحرف مثل ألم، ومنها ما كان أكثر من ثلاثة مثل كهيعص، وإنّ هذه الحروف ليست لها معانٍ سواء مسمايتها التي تنطق بها، ولم يصح عن النبي عليه الصلاة والسلام في معناها حديث، لذلك وقع الاختلاف بين العلماء في معنى هذه الحروف. معاني الحروف في القرآن
كيف تكون طاعة الله

كيف تكون طاعة الله

طاعة الله طاعة الله سبحانه مظهر من مظاهر العبوديَّة الحقيقية لله سبحانه وتعالى، وهي التزام أوامره واجتناب نواهيه، ولا تنحصر طاعة الله في مظهر سلوكي معيَّن فهي تتعدد وتتنوَّع لتشمل جميع مظاهر السلوك الإنساني الإيجابي، وأنشطة الحياة البناءة المختلفة، وقد عرّف ابن تيمية العبادة بأنّها اسم جامع لما يحبه الله ويرضاه من الأقول الباطنة والظاهرة، ولها مفهومان عام وخاص، وهما معاً يشكلان وصف العبوديَّة الحقيقية لله سبحانه. المفهوم العام والخاص لطاعة الله طاعة الله وعبادته في مفهومها الخاص، تعني قيام
أكلات سريعة في البيت

أكلات سريعة في البيت

بيتزا التونة مع كرات الموزاريلا مدّة الطهي عشرون دقيقة تكفي لِ ستة أشخاص المكوّنات ست أوراق من ورق الريحان. عبوتان من كرات الموزاريلا المقطّعة إلى شرائح. ملعقتان صغيرتان من الأوريجانو المجفف. علبة من التونة مفتت. نصف كوب من كل من: الزيتون الأسود مقطع أنصاف. صلصة البيتزا. كوب من البندورة الكرزية مقطعة أنصاف. بصلة مقطّعة حلقات. عبوة من عجينة البيتزا الجاهزة. طريقةُ التحضير تجهيز صينية مناسبة الحجم للخبز ودهنها بالزيت. تسخين الفرن على درجة حرارة 200 درجة مئوية وتثبيت الشبك في المنتصف. وضع عجينة
مؤسس علم البصريات

مؤسس علم البصريات

مؤسس علم البصريات يعد ابن الهيثم (Ibn al-Haytham) مفكرًا علميًا رائدًا عمل على فهم وتفسير الرؤية والبصريات والضوء، ولد ابن الهيثم قبل حوالي ألف عام تقريبا، وتعد تجاربه في فهم البصريات من أهم التجارب العلمية الحديثة، التي اعتمدت على التجربة للتحقق من النظرية، كما وقد أثرت أفكاره الرائدة على العلماء الأوروبيين، ولا سيما في عصر النهضة الأوروبية . إنجازات ابن الهيثم كان ابن الهيثم من أوائل العلماء الذين درسوا خصائص الضوء وآلية الرؤية، ومن أشهر مقولات ابن الهيثم "إذا كان تعلّم الحقيقة هو هدف
جزيرة يابانية

جزيرة يابانية

جزيرة يابانية اليابان هي واحدة من البلدان التي تتواجد في الجهة الشرقيّة لقارّة آسيا، وهي واقعة ما بين المحيط الهادي وبحر اليابان، وهي في الجهة الشرقيّة لشبه الجزيرة الكوريّة، وتتكوّن اليابان من العديد من الجزر التي تتميّز بجمال الطبيعة فيها، ويقدّر عدد الجزر فيها حوالي الثلاثة آلاف جزيرة تختلف فيما بينها في مساحاتها وطبيعتها وتضاريسها. جزيرة أوكيناوا Okinawa island: نعرّف هذه الجزيرة بكونها من أهمّ وأكبر جزر اليابان، كما أنّها من الجزر الرئيسيّة في البلاد، وتقدّر مساحتها بحوالي 120.103 كيلومتر
مفهوم التدريب وأهميته

مفهوم التدريب وأهميته

مفهوم التدريب التدريب: هو مجموعة من الجهود والنشاطات التي تهدف إلى إعطاء الموظف المزيد من المعلومات، والمعارف، والمهارة، والخبرة التي تحسّن وترفع مستوى أدائه في العمل، أو تطوِّر ما لديه من خبرات ومهارات حالية يستفيد منها في عمله الحالي أو تعدّه لعمل في المستقبل. يتناول التدريب سلوك الفرد من الناحية المهنية أو الوظيفية، تجعله يسلك طريقاً وأسلوباً مختلفاً في أداء عمله، وفي الحقيقة إنّ التدريب يشمل العامل، والموظف، والمدير، والمسؤول، فكلّ مِن هؤلاء يحتاج إلى تطوير، وتعديل مهاراته، وقدراته، وهذا
احاديث البخاري ومسلم

احاديث البخاري ومسلم

أحاديث البخاري ومسلم إنّ أصحّ كتابين بعد القرآن الكريم صحيحيّ البخاري ومسلم، وذلك لتوافر شروط الصحة فيهما بأعلى درجاتها، وقد تلقتهما الأمة بالقبول، وفيما يأتي ذكر بعض الأمثلى على أحاديث ذُكرت في صحيحي البخاري ومسلم: أحاديث البخاري ومسلم عن الصدق فيما يأتي ذكر بعض الأحاديث عن الصدق والتي ثبت منها شيء في صحيح البخاري والآخر في صحيح مسلم: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (أحب الحديث إليَّ أصدقه). قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: ( إنَّ الصِّدْقَ يَهْدِي إلى البِرِّ، وإنَّ البِرَّ يَهْدِي