كم عدد قراءات القرآن

كم عدد قراءات القرآن

القراءات

يمكن توضيح معنى القراءات بالتفصيل الآتي:

  • لغةً: هي جمع قراءة، ومصدر قرأ؛ وتعني النطق بالكلام المكتوب، يُقال القراءات القرآنية: أيّ أوجه النطق بالآيات القرآنية.
  • اصطلاحاً: هي مذهبٌ من مذاهب النطق في القرآن الكريم، ويذهب به إمام من الأئمة القرَّاء مذهباً يُخالف فيه غيره، ويرجع عهدها إلى النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ فقد ظهر الكثير من القرَّاء من الصحابة، كعثمان بن عفان وعلي بن أبي طالب، وزيد بن ثابت -رضي الله عنهم جميعاً-.

وفي هذا المقال سنذكر عدد القراءات التي أُخذ بها في قراءة القرآن، وضوابط هذه القراءات، وأنواعها.

القراءات القرآنية المشهورة

اختار العلماء من القراءات الكثيرة في البداية سبع قراءات فقط، وأئمة هذه القراءات هم: أبو عمرو، ونافع، وعاصم، وحمزة، والكسائي، وابن عامر، وابن كثير، ثمّ أضيف إليها بعد ذلك قراءات ثلاثة أئمة آخرين، وهم: أبو جعفر المدني، ويعقوب الحضرمي، وخلف بن هشام، وبذلك أصبح العدد النهائي لقراءات القرآن الكريم هي عشر قراءات؛ وفيما يأتي تعريف مختصر بالقراء العشرة:

  • نافع المدنيّ

وهو أبو عبد الرحمن الليثي مولاهم، المدني إمام أهل المدينة في القراءة، وأحد القراء السبعة الأعلام، أخذ القراءة عرضاً عن جمعٍ من تابعي المدينة المنورة.

  • ابن كثير المكيّ

هو عبد الله بن كثير، أبو معبد المكي الداري، أخذ القراءة عرضاً عن عدد من الصحابة.

  • أبو عمرو البصريّ

هو زبّان بن العلاء ابن العريان بن عبد الله التميمي المازني البصري أبو عمرو، تلقى العلم عن بعض الصحابة، وقرأ على الحسن البصريّ.

  • عبد الله بن عامر الشاميّ

هو عبد الله بن عامر بن يزيد بن تميم اليحصبي، أبو عمران، إمام أهل الشام وشيخ قرائهم، وهو من كبار التابعين، لقي عدداً من الصحابة وأخذ عنهم.

  • عاصم الكوفيّ

هو عاصم بن أبي النّجود؛ شيخ الإقراء بالكوفة، أخذ القراءة عن كبار الأئمة بالكوفة.

  • حمزة بن حبيب الزيّات

هو أبو عمارة حمزة بن حبيب بن عمارة الزيات الكوفي، أخذ وقرأ على كبار العلماء بالكوفة.

  • الكسائيّ

هو علي بن حمزة بن عبد الله بن بهمن بن فيروز الأسدي، أخذ القراءة عرضاً عن حمزة الزيات أربع مرات.

  • أبو جعفر القعقاع

هو يزيد بن القعقاع المخزومي، أبو جعفر المدني القارئ، أحد القراء العشرة، تابعي مشهور؛ عرض القراءة على عدد من الصحابة وأخذ عنهم.

  • يعقوب الحضرميّ

هو يعقوب بن إسحاق بن زيد الحضرمي البصريّ؛ قارئ أهل البصرة وإمامهم، أخذ عن كبار القراء كأبي عمرو البصري، كما روى عن حمزة الزيات والكسائي.

  • خلف البزار

هو خلف بن هشام بن ثعلب ابن خلف، أبو محمد الأسدي البغدادي البزار، روى عن كبار الأئمة الآخذين عن حمزة الزيات.

ويجدر التنبيه إلى أنّ السبب في الاقتصار على هذه القراءات دون غيرها؛ لأنّ هنالك عدداً كبيراً من القراءات، ولم يستطع العلماء التأكد والتحقق من صحتها، فاقتصروا على الرواة الثقات الذين اتصفوا بالأمانة، وطول العمر في ملازمة القراءة، والاتفاق على الأخذ عنهم بين علماء القراءة، والذين كانت قراءاتهم توافق خط المصحف، ممّا يُسهل حفظه، وتنضبط القراءة به.

ضوابط القراءة الصحيحة

أي خلل في هذه الشروط الثلاثة تجعل القراءة غير صحيحة أو شاذّة؛ ولا يصحّ قراءة القرآن الكريم بها، وهذه الشروط هي:

  • موافقة القراءة للغة العربية، وجميع قواعدها.
  • موافقة القراءة لرسم المصحف.
  • صحة السند.

أنواع القراءات

استخلص العلماء من جميع القراءات -بناءً على الشروط السابقة- ستة أنواع؛ وفيما يأتي بينها:

  • النوع المتواتر

وهو ما نقله جمع لا يمكن تواطؤهم على الكذب، وتصح بهذا النوع قراءة القرآن الكريم.

  • النوع المشهور

هو ما صحّ سنده، ولم يبلغ درجة التواتر، حيث وافقت هذه القراءة اللغة العربية والرسم العثماني، وتصحّ بها قراءة القرآن الكريم لموافقتها ضوابط القراءة الصحيحة.

  • النوع الآحاد

وهو ما صح سنده، وخالف الرسم العثماني أو اللغة العربية؛ ولم يُؤخذ بهذا النوع في قراءة القرآن، لمخالفته ضوابط القراءة الصحيحة.

  • النوع الشاذّ

وهو ما لم يصحّ سنده، ولا تصح بهذا النوع قراءة القرآن الكريم.

  • النوع المُدرج

وهو ما زيد في القراءات على وجه التفسير.

  • النوع الموضوع: وهو ما لا أصل له.

الحكمة من الاختلاف بين القراءات الصحيحة

يمكن استنتاج الفائدة أو الحكمة من تعدد القراءات القرآنية بما يأتي:

  • الدلالة على أنَّ الله حَفِظَ كتابه، وتكفل بحمايته من التبديل والتحريف، على الرغم من وجود أوجه عديدة لقراءته.
  • التخفيف على الأمة، وتسهيل القراءة عليها.
  • بيان إعجاز القرآن الكريم، حيث إنّ كل قراءة تدل على حكمٍ شرعي.
  • زيادة أجور هذه الأمة؛ التي تقوم بتتبع المعاني المقصودة باختلاف كل قراءة.
  • بيان فضل هذه الأمة وشرفها على باقي الأمم.
10إسلام
مزيد من المشاركات
كيف يصلي المسافر

كيف يصلي المسافر

كيفية صلاة المسافر جمع الصلاة للمسافر يسنّ للمسافر الجمع بين الصلوات إذا جدّ به السير، ويجمع أيضاً إذا نزل بمكانٍ ما بحسب الحاجة والمصلحة، إذ جمع النبي -عليه الصلاة والسلام- حين نزل في تبوك، ولم يجمع في منى واكتفى بالقصر؛ لانعدام المصلحة، وعند الجمع يؤدي المسافر الصلاة الأولى ثمّ الثانية مباشرةً، ويجوز الفصل بينهما لعارض الوضوء وغيره من الحاجات، ويكون الجمع بين صلاتي الظهر والعصر وبين صلاتي المغرب والعشاء، وتؤدّيان مرتبتان في وقت إحداهما، أو في الوقت الواقع بينهما، ويسنّ لمن نوى السفر وغابت
زكريا أحمد (موسيقي مصري)

زكريا أحمد (موسيقي مصري)

تعريف حول زكريا أحمد يعد زكريا أحمد من أشهر الموسيقيين المصريين في القرن العشرين، وفيما يأتي أهم المعلومات الشخصية عنه: اسم الشهرة زكريا أحمد الاسم الحقيقي كاملًا زكريا أحمد صقر مرزيان بلد الأصل مصر تاريخ الميلاد 6 - 1 - 1896م مكان الميلاد الفيوم - مصر مجال الشهرة التلحين حياة زكريا أحمد الشخصية ولد زكريا أحمد في الفيوم بتاريخ 6 من شهر يناير عام 1896م، والده مصري وأمه من أصل تركي، كان والده حافظًا للقرآن فاهتمَّ بتعليم ولده القرآن، وألحقه بالأزهر الشريف ، فدرس فيه مدة 13 سنة تقريبًا، حفظ فيها
أفكار لتنسيق مطبخ باللون الأخضر الزيتي

أفكار لتنسيق مطبخ باللون الأخضر الزيتي

أفكار لتنسيق مطبخ باللون الأخضر الزيتي اللون الأخضر الزيتي لون مرن للغاية، يمكن أن يكون محايداً أو يمكن أن يكون محور التركيز، فهو لون كلاسيكي دافئ وترابي وقابل للتغيير، كما أنه لون ذو جاذبية خاصة ويضفي طابع فريد أينما تواجد وكيفما تم تنسيقه، فيما ياتي بعض أجمل وأفضل التنسيقات للون الأخضر الزيتي في المطبخ وأكثرها حيوية وعصرية: التنسيق مع اللون الأبيض الأخضر الزيتي يبدو رائعاً مع اللون الأبيض الكلاسيكي، وهو مثالي بالأخص للون خزائن المطبخ ، يمكن تنسيق هذين اللونين معاً إذ كان المطبخ مظلماً فهذا
عبارات دعوة عقد قران

عبارات دعوة عقد قران

عبارات دعوة عقد قران بكل معاني الحب والوفاء نتشرف بدعوتكم لحضور عقد القران، وذلك يوم “اسم اليوم” الذي يصادف “التاريخ”، بحضوركم تكتمل فرحتنا. تشرف بدعوتكم لحضور عقد قران “صلة القرابة” “الاسم”، وبحضوركم تكتمل الأفراح، نتشرف بكم. نتشرف بدعوة كافة الأصدقاء والأحباب لعقد قران “صلة القرابة” وذلك بمشيئة الله تعالى، يوم الاثنين القادم الموافق “التاريخ” لنوقد الشموع وننثر الزهور وتدق الدفوف أحتفالاً بالخطوبة. يضرب الليل اطنابه ويفتح السهر ابوابه أحتفالاً بالخطوبة. سروري من الدنيا اجتماع أحبتي، وغاية
كيفية تنويم الرضيع ليلاً

كيفية تنويم الرضيع ليلاً

تهيئة الغرفة للنوم قد يحتاج الطفل المولود حديثاً إلى عدة أسابيع حتى يتمكّن دماغه من التمييز بين الليل والنهار، ولا تتوفر أيّ طريقة لتسريع حدوث ذلك، إلا أنّه يُمكن القيام ببعض الأمور؛ لمساعدته على التعرّف على دخول وقت النوم خلال ساعات الليل، مثل: الحفاظ على الهدوء، وتغيير الحفاضات المُبللة، وخفض إنارة المصابيح، وتجنب التكلم، أو اللعب معه خلال الليل، الأمر الذي يُساعد على إرسال رسالة لدماغ الطفل بأنّ وقت النوم قد حان، هذا كما يُفضّل تنويم الطفل في سريره ليلاً حتى يدرك بأنّه المكان المخصّص للنوم.
أسباب التهاب المفاصل

أسباب التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو التهابٌ أو اضطرابٌ يُصيبُ مفاصلَ جسمِ الإنسان، مثل مفاصلِ اليد والرّجلِ وجزءٍ من العمودِ الفقريّ والرّكبتين، ويمكن أن يُصابُ به الإنسانُ في أيّ مرحلةٍ عمريةٍ، لكنّه شائعٌ عند كبارِ السّن. صنّفهُ الأطبّاءُ ضمنَ الأمراضِ المُزمنةِ لصعوبةِ علاجِهِ. هناك أنواعٌ مختلفةٌ من التهابِ المفاصلِ ، ومن الجدير بالذّكر أنّ هذا الالتهاب قد يُصيبُ مفصلاً واحداً في الجسم أو أكثرَ. أنواع التهاب المفاصل الفِصال العظميّ أو ما يُسمّى بخشونةِ المفاصل. التهابُ المفاصلِ الصّدافيّ. النّقرس. أمراضُ
فوائد شرب الليمون بعد الأكل

فوائد شرب الليمون بعد الأكل

هل توجد فوائد لشرب الليمون بعد الأكل؟ توجد العديد من الأقاويل المنتشرة عن شرب الليمون بعد الأكل، فالبعض يعتقد أنه ينشطّ الجسم، أو يساعد على إذابة الدهون، أو يساعد على الهضم وغيرها من الفوائد، ولكن لا توجد فوائد محدّدة بعينها لشرب الليمون بعد الأكل تحديدًا، وكل ما ينتشر لا أساس طبي أو علمي له، إذ توجد فوائد عامة لشرب الليمون عامةً، والتس سنتعرّف عليها فيما يأتي في المقال. الفوائد العامة لشرب الليمون من الفوائد المحتملة لشرب الليمون ما يأتي: قد يحسّن من عملية هضم الطعام، إذ إن احتواء عصير
خواطر نزار قباني

خواطر نزار قباني

خواطر نزار قباني وفيما يلي أجمل خواطر نزار قباني في الحياة والحب: خواطر نزار قباني في الحياة ومن أجملها ما يأتي: هل لاحظتم أن الجراح وحدها هي التي تملك ذاكرة قوية، وأن الفرح لا ذاكرة له .. الفرح عصفور من زجاج ، يرتفع عن الأرض عشرة أمتار، ثم يقع على الأرض ويتهشم، أما الحزن فهو هذه السنونوة السوداء التي تحمل أولادها وتعشعش على شواطئ العين ومدخل القلب وترفض أن ترحل. أريد البحث عن وطن جديد غير مسكون، وأرض لا تعاديني، أريد أفر من جلدي ومن صوتي ومن لغتي، أريد أن أفر من ظلي وأهرب من عناويني. ستمضي