كم عدد الأنبياء الذين لم يذكروا في القرآن

كم عدد الأنبياء الذين لم يذكروا في القرآن

عدد الأنبياء الذين لم يذكروا في القرآن

أرسَل الله -سُبحانه وتعالى- العديد من الأنبياء والرُّسل ؛ لِهداية عٍباده وإرشادٍهم إلى طريق الحقٍّ على مرِّ الزَّمان، إلا أنَّه -سُبحانه وتعالى- لم يذكر أسماء جميع الأَنبياء في القُرآن الكريم؛ حيث يقول الله -تعالى-: (وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِّن قَبْلِكَ مِنْهُم مَّن قَصَصْنَا عَلَيْكَ وَمِنْهُم مَّن لَّمْ نَقْصُصْ عَلَيْكَ)؛ أي: أنّ الرُّسل والأنبياء المَبعوثين من الله -سبحانه وتعالى- لا يَقتصرون على من تمَّ ذِكرهم للنَّبي -صلَّى الله عليه وسلَّم-، بل هناك العديد ممَّن لم يُذكروا لا تلميحاً ولا تصريحاً.

أمَّا بالنِّسبة لبقيَّة الأنبياء الذين لم يُذكروا في القرآن الكريم؛ فلم تَرد أيُّ آيةٍ تُفيد بالعدد الكُلِّي لهم، ولكن وَردت أحَاديث عَديدةٍ في حَصرهم وإحصَاء أعدادهم عن عدّة رُواة، وَوردت في كتب التَّفاسير والسُّنن والمَسانيد؛ إلا أنَّ أغلبَ هذه الأحاديث لم تصِّح، وأصَّحها في ذِكر عدد الأَنبياء حديث أبَي ذرٍ الغِفاري وسُؤالِه للرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (يا رسولَ اللهِ كمِ الأنبياءُ؟ قال: مئةُ ألفٍ وعشرونَ ألفًا قُلْتُ: يا رسولَ اللهِ كمِ الرُّسلُ مِن ذلك؟ قال: ثلاثُمئةٍ وثلاثةَ عشَرَ جمًّا غفيرًا).

وبالرُّغم من ضَعفِ الأحَاديث التي وَردت في حَصر أعداد الأنبياء الذين لم يُذكروا في القُرآن الكريم؛ إلا أنَّ الحديث السَابق والذي يُفيد بأنَّ أعدادَهم تُقارب المَئة ألفٍ وأربعةٍ وعشرين ألفاً يَتوافق مع ما يُؤكِّده القُرآن الكريم من أنَّ أعدادهم كَبيرة، وأنَّ الذين نَعرف أسماءهم مِن الرُّسل والأنبياء قَليل؛ إذ أنَّ الله -سُبحانه وتعالى- لم يَترك أمَّةً من دُون إرسال نبيٍّ أو رَّسولٍ لها لإرشادها الى عِبادة الله -تعالى-، حيث يقول الله -تعالى-: (وَإِن مِّنْ أُمَّةٍ إِلَّا خَلَا فِيهَا نَذِيرٌ)، ولا بدُّ من التَنويه على ما يَجب على المُسلم في هذه المسألة؛ حيث إنّه مُطالبٌ بالإيمان بكلِّ الأنبياء والرُّسل الذين تمَّ ذكرهم في القُرآن الكريم أو ما صَحَّ من السنَّة النَّبويّة المُشرَّفة، والإيمان بالأنبياء والرُّسل لا يَقتصر على من تمَّ ذكرهم فقط؛ فيجب أن نؤمِن بأنَّ هناك رُسلٌ وأنبياءٌ لله -سُبحانه وتعالى- وإن لم نَكن نَعرفهم بأسمَائهم وصِفاتهم وأقوامِهم وكل ما يتعلّق بِهم.

الأنبياء الذين ذكروا في القرآن

ذُكر في القُرآن الكريم عددٌ من الأنبياء والرُّسل، وعددهم خَمسةٌ وعشرون نبياً ورسولاً، وَردت أسماؤُهم في خَمسِ آياتٍ متفرّقات في القرآن الكريم، ومن هذه الآيات الكَريمة ما ورد في سُورة الأنعام؛ حيث تمَّ ذكر ثَمانية عشرَ نبياً ورسولاً: (وَتِلكَ حُجَّتُنا آتَيناها إِبراهيمَ عَلى قَومِهِ نَرفَعُ دَرَجاتٍ مَن نَشاءُ إِنَّ رَبَّكَ حَكيمٌ عَليمٌ* وَوَهَبنا لَهُ إِسحاقَ وَيَعقوبَ كُلًّا هَدَينا وَنوحًا هَدَينا مِن قَبلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ داوودَ وَسُلَيمانَ وَأَيّوبَ وَيوسُفَ وَموسى وَهارونَ وَكَذلِكَ نَجزِي المُحسِنينَ* وَزَكَرِيّا وَيَحيى وَعيسى وَإِلياسَ كُلٌّ مِنَ الصّالِحينَ* وَإِسماعيلَ وَاليَسَعَ وَيونُسَ وَلوطًا وَكُلًّا فَضَّلنا عَلَى العالَمينَ).

وبالإضافَة إلى الأسمَاء التي ذُكرت في الآية الكَريمة السَّابقة، يبقَى من الأنبياء: إدريس، وهُود، وشُعيب، وصَالح، وذو الكفل، وآدم، ونبيُّنا خاتم الأنبياء والمُرسلين سيُّدنا محَّمد -صلَّى الله عليه وسلَّم- ، ليَكون بذلك مجموع من تمَّ ذكره في القُرآن الكريم مِن الأنبياء والرّسل خمسةٌ وعُشرون اسماً، وتجدُر الإشارة أنَّ سيَّدنا آدم وإن تمَّ ذكرُه في القُرآن الكريم، إلا أنّه لم يصرَّح على أنَّه رسُول، ولكنَّ سِياق الآيات التي تمَّ ذكره بها تُبيّن القول بأنَّه مُرسلٌ من الله -سُبحانه وتعالى-.

كما يُلاحظ أيضاً الاختلافَ في طريقة ذِكر الأنبياء والرُّسل في القُرآن الكريم، فمنهُم من اقتصَر الأمرُ على ذكرِ اسمه؛ مثل سيَّدنا إدريس وذو الكفل -عليهم السلام- من دون أيَّة مَعلوماتٍ إضافيَّة، ومنهم من وَردت قصَّته ولكن بشَكل مُختصر؛ مثل سيَّدنا إسماعيل، وإسحاق، ويونس، ومنهم من ذُكِرت قصَّته بشكلٍ مُفصَّل؛ مثل قصِّة إبراهيم، وموسى، ويوسف، وعيسى -عليهم السَّلام-، ومِن الأنبياء من ذُكر اسم ابيه، مثل سيّدنا محمَّد -صلَّى الله عليه وسلَّم-، وإبراهيم، ويَعقوب، ويُوسف، وسُليمان، ومُوسى، وهَارون، ويَحيى -عليهم السلام-.

الأنبياء الذين ذكروا في السنة

هناك أنبياء لم ينصّ القُرآن الكريم على ذكرهم، ولكنَّ عُرِفوا من نُصوصِ السُّنَّة النبَّوية المُشرَّفة، ومن هؤلاء النَّبي شيث؛ وقد ورد اسمه في حديث أبي ذَر الغِفاري والذي سأل فيه الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- عند عدد الأنبياء، وقد ورد فيه قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- عن النبي شيث، حيث قال -عليه الصَّلاة والسَّلام-: (يا أبا ذرٍّ أربعةٌ سُريانيُّونَ: آدمُ وشِيثُ وأخنوخُ وهو إدريسُ وهو أوَّلُ مَن خطَّ بالقلمِ ونوحٌ).

وأمَّا النَّبي الآخر الذي ذُكر في الأحَاديث الشَّريفة فهو النَّبي يوشع بن نون -عليه السلام-، حيثُ ورد ذكره في حديث أبي هُريرة -رضي الله عنه-: (ما حُبِسَتِ الشمسُ على بشَرٍ قطُّ، إلَّا على يوشَعَ بنِ نونٍ، ليالِيَ سارَ إلى البيتِ المُقَدَّسِ)، فبذلك يَكون هنَاك اثنين من الأنبياء قد تمَّ ذكرهم في السنَّة النَّبوية بشكلٍ صَريح على أنهَّم أَنبياء بشكلٍ لا شكَّ فيه.

وبالإضافة إلى ما ورد في القُرآن الكريم والسُّنَّة النَّبوية المشرَّفة من أسماءٍ لأنبياءٍ ورُسل وبشكلٍ صريحٍ في إثبات نبوَّتهم، ورَد أيضاً أَسماء لعِبادٍ صالحين لم يُصرَّح بنبوّتهم، ولكنّ آراء العلماء تعدّدت في كونهم أنبياء أم عباد صالحين، ومن هؤلاء ذو القَرنين والذي ذُكر في سورة الكَهف في قوله -تعالى-: (قُلنا يا ذَا القَرنَينِ إِمّا أَن تُعَذِّبَ وَإِمّا أَن تَتَّخِذَ فيهِم حُسنًا)، ومنهُم أيضاً تُبَّع، حيث ورد اسمه في قوله -تعالى-: (أَهُمْ خَيْرٌ أَمْ قَوْمُ تُبَّعٍ)، وأخيراً الخَضر: وهو العبد الصَّالح الذي ارتحل مُوسى إليه ليَسأله العلم، وقد ورَد ذكره في سورة الكهف في قوله -تعالى-: (فَوَجَدا عَبدًا مِن عِبادِنا آتَيناهُ رَحمَةً مِن عِندِنا وَعَلَّمناهُ مِن لَدُنّا عِلمًا).

مزيد من المشاركات
كيفية معرفة وجود حمل

كيفية معرفة وجود حمل

الأعراض الأولى لحدوث الحمل قد تظهر بعض العلامات والأعراض التي يدل وجودها على حدوث الحمل عند المرأة، والتي يمكن إجمالها فيما يأتي: الشعور بتقلصات في الرحم: من الممكن أن يُسبب الحمل تقلصات تشبه بطبيعتها تقلصات الدورة الشهرية، فيختلط الشعور على المرأة الحامل وتعتقد أن قدوم دورتها الشهرية أصبح وشيكاً. انقطاع الدروة الشهرية: يُعد انقطاع الطمث أو انقطاع الدورة الشهرية من أهم وأبرز العلامات لحدوث الحمل، ما لم يتداخل مع تأخير حدوثها سبب آخر، كالإجهاد أو اتّباع نظام غذائي محدد، أو بعض الحالات الطبية.
أشعار الفراق والوداع

أشعار الفراق والوداع

الفراق والوداع الفراق هو انفصال بين شخصين أو شيئين عن بعضهما البعض دون عودة، وهو المشاعر السلبية التي يشعر بها الإنسان في وقت الوداع والانفصال والفراق، أمّا الوداع هو الفراق لكن على أمل اللقاء بينهم، ويوجد العديد من الشعراء الذين عبروا بأشعارهم عن فراقهم للمحبوبة أو فراقهم لشخص عزيز على قلوبهم منهم: جميل بن معمر، والشاعر الملك الأمجد، وقاسم حداد، وعمارة اليمني، وأبو فراس الحمداني، وفي هذا المقال سنعرض لكم أهم أشعار الفراق والوداع. أعيذك بالرحمن جميل بن معمر شاعر من العصر الأموي ، ولد في القرن
كيف تستمر أعمالك الصالحة ليوم القيامة

كيف تستمر أعمالك الصالحة ليوم القيامة

كيف تستمر أعمالك الصالحة ليوم القيامة من الأعمال التي تستمر في أجرها حتى يوم القيامة ما يكون على هيئة علم نافع قام الفرد بتعليمه للناس، وولدًا صالحًا يدعو له بعد موته، فينتفع بدعوته، وصدقة جارية تصدّق بها في حياته كبناء مسجد وطباعة مصحف، وبناء بيت يأوي إليه ابن السبيل ، وغيرها من الأعمال؛ يقول النبي صلى الله عليه وسلم: (إذا ماتَ الإنسانُ انقَطعَ عنه عملُهُ إلَّا من ثلاثٍ: صَدقةٌ جاريةٌ، وعِلمٌ يُنتَفعُ بِه، وولدٌ صالحٌ يدعو لَهُ)، وفيما يأتي تفصيل هذه الأعمال: الصدقة الجارية، وهي من الأعمال
كيف اكتب تعبير مميز

كيف اكتب تعبير مميز

كتابة التعبير إنّ التعبير شيء أساسي في أي لغة من لغات العالم، فهو ما يمنح الأفكار أهميتها، وهو الأداة التي تُخرج هذه الأفكار من العدم إلى الوجود ليعبّر بها الإنسان عن مكنونات نفسه وخباياها، والتعبير فنّ لغوي كأيّ مهارة يستطيع الإنسان اكتسابها وتطويرها بالتعلّم والتجريب، لا سيما أنّها مهارة ضرورية يحتاجها الفرد في شتى مراحل حياته. طريقة كتابة تعبير مميز إنّ كتابة موضوع تعبير مميز تتطلب العديد من الهارات المجتمعة مع بعضها البعض لتحقيق هذه الغاية، والتي تكون كالآتي: القراءة حول الموضوع المُراد
طريقة تحضير النوجا

طريقة تحضير النوجا

النوجا النوجا هي إحدى الحلويات الشهية التي تُحضر بشكل كبير في دول العالم العربي حيث تختلف طرق إعدادها من مطبخ إلى آخر، فمنها ما يُعد بالشوكولاتة، أو الفستق، أو السمسم، أو البندق، أو الفول السوداني، وتتميز بلونها الأبيض ومذاقها الحلو، وفي هذا المقال سنتحدث عن الطرق المختلفة لعمل النوجا في المنزل. عمل النوجا المكوّنات: كوبان من السكر الناعم. كوب من الماء الفاتر. عصير نصف حبة من الليمون. ملعقة كبيرة من الهال المطحون. ثلاثة أرباع كوب من الفستق المجروش. أربعة أكواب من الحليب الجاف. ملعقة كبيرة من
ما هي آداب الاستئذان

ما هي آداب الاستئذان

تقديم السلام على الاستئذان من آداب الاستئذان أن يُقدّم المسلم السلام على الاستئذان ، فيسلِّم بقوله "السلام" أو "السلام عليكم" ثم يستأذن بالدخول فقد قال الله -سبحانه وتعالى-: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ). وقد استدل جمهور العلماء من هذه الآية بتقديم السلام على الاستئذان، مستندين بتفسيرها بما ورد في السنة (أن رجلاً من بني عامر استأذن على النبي
طريقة إعداد حلى أم علي

طريقة إعداد حلى أم علي

أم علي بالقشطة مدة التحضير 30 دقيقة تكفي لِ 6 أشخاص المكونات خمسمئة غرام من الزبدة. خمسة أكواب من الحليب. عشر شرائح من الباف باستري المربعات. كوب من السكر. مكونات الحشو: ربع كوب من الزبيب، الجوز المجروش، البندق المحمّص المجروش، اللوز الشرائح والفستق الحلبي المجروش. نصف كوب من جوز الهند. ملعقة كبيرة من القرفة. ربع كوب من الفستق. مكونات القشطة: ربع كوب من الحليب المكثف المحلى. كوب من القشطة . للتزيين: ربع كوب من الفستق الحلبي المجروش. طريقة التحضير إحضار طبق فرن عميق. تسخين الفرن إلى حرارة مئتين
فوائد الشاي الأخضر والكمون

فوائد الشاي الأخضر والكمون

فوائد الشاي الأخضر والكمون فوائد الشاي الأخضر للشاي الأخضر العديد من الفوائد للجسم، نذكر منها الآتي: يحسّن الشاي الأخضر الصحة العامة للجسم، فهو يحتوي على مركبات نشطة بيولوجية، ومضادات أكسدة قوية مثل: البوليفينول مثل الفلافونويد، هذه المواد يمكن أن تُقلل من تشكيل الجذور الحرّة في الجسم، وحماية الخلايا والجزيئات من التلف، ومن المعروف أيضاً أنّ هذه الجذور الحرّة تلعب دوراً في الشيخوخة وجميع أنواع الأمراض الأخرى، كما يحتوي على نسبة صغيرة من المعادن التي المهمة لصحة الجسم. يُحسّن وظيفة الدماغ،