أصعب الأبيات الشعرية

أصعب الأبيات الشعرية

أصعب الأبيات الشعرية

لا بدّ وأنّه قد مرّ بنا من خلال دراستنا للشعر أو قراءتنا للأبيات الشعرية القديمة العديد من الأبيات الصعبة، والتي قد يكون من الصعب على القارئ استنتاج معانيها لوحده دون اللجوء لبعض الشروحات لها، ومجموعة من الأبيات التي تُعتبر صعبةً فيما يأتي:

شعر من العصر الجاهلي

من أصعب الأبيات الشعرية في شعر العصر الجاهلي ما يأتي:

  • قال الشنفرى في لاميته المشهورة:

أَقيموا بَني أُمّي صُدورَ مَطِيَّكُم

:::فَإِنّي إِلى قَومٍ سِواكُم لَأَمَيلُ

فَقَد  حُمَّت الحاجاتُ واللَيلُ مُقمِرٌ

:::وَشُدَّت لِطِيّاتٍ مَطايا وَأَرُحلُ

وَفي الأَرضِ مَنأى لِلكَريمِ عَنِ الأَذى

:::وَفيها لِمَن خافَ القِلى مُتَعَزَّلُ

لَعَمرُكَ ما في الأَرضِ ضيقٌ عَلى اِمرئٍ

:::سَرى راغِباً أَو راهِباً وَهوَ يَعقِلُ

وَلي دونَكُم أَهلَونَ سيدٌ عَمَلَّسٌ

:::وَأَرقَطُ زُهلولٌ وَعَرفاءُ جَيأَلُ

هُمُ  الرَهطُ لا مُستَودَعُ السِرَّ ذائِعٌ

:::لَدَيهِم وَلا الجاني بِما جَرَّ يُخذَلُ

وَكُلٌّ أَبِيٌّ باسِلٌ غَيرَ أَننَّي

:::إِذا عَرَضَت أُولى الطَرائِدِ أَبسَلُ

  • قال امرؤ القيس في قصيدته ديمة هطلاء:

دَيمَةٌ هَطلاءُ فيها وَطَفٌ

طَبَّقَ الأَرضَ تُجَرّى وَتُدِر

تُخرِجُ الوِدَّ إِذا ما أَشجَذَت

وَتُواريهِ إِذا ما تَشتَكِر

وَتَرى الضَبَّ خَفيفًا ماهِر

ثانِياً بُرثُنُهُ ما يَنعَفِر
  • قال ابن الأطنابة في قصيدته صرمَت ظليمةُ خُلّتي ومراسلي:

صرمَت ظليمةُ خُلّتي ومراسلي

وتباعدَت ضنّاً بزاد الراحلِ

جهلًا وما تدري ظليمة أَنّتي

قد أستقلُّ بصرم غير الواصِلِ

ذُلُلٌ ركابي حيثُ شئتُ مُشَيّعي

أنّي أروعُ قطا المكانِ الغافلِ

أَظليمَ ما يُدريكِ رُبّة خُلّةٍ

حسنٌ ترغَّمُها كَظَبي الحائلِ

شعر من عصر صدر الإسلام والعصر الأموي

من أصعب الأبيات الشعرية في شعر عصر صدر الإسلام والأموي ما يأتي:

  • قال الفرزدق في قصيدة لَعَمرُكَ ما تَجزي مُفَدّاةُ شُقَّتي:

لَعَمرُكَ ما تَجزي مُفَدّاةُ شُقَّتي

وَإِخطارُ نَفسي الكاشِحينَ وَمالِيا

وَسَيري إِذا ما الطِرمِساءُ تَطَخطَخَت

عَلى الرَكبِ حَتّى يَحسَبوا القُفَّ وادِيا

وَقيلي لِأَصحابي أَلَمّا تَبَيَّنوا

هَوى النَفسِ قَد يَبدو لَكُم مِن أَمامِيا

وَمُنتَجِعٍ دارَ العَدُوِّ كَأَنَّهُ

نَشاصُ الثُرَيّا يَستَظِلُّ العَوالِيا

كَثيرِ وَغى الأَصواتِ تَسمَعُ وَسطَهُ

وَئيداً إِذا جَنَّ الظَلامُ وَحادِيا

وَإِن حانَ مِنهُ مَنزِلُ اللَيلِ خِلتَهُ

حِراجًا تَرى ما بَينَهُ مَتَدانِيا

وَإِن شَذَّ مِنهُ الأَلفُ لَم يُفتَقَد لَهُ

وَلَو سارَ في دارِ العَدُوِّ لَيالِيا

نَزَلنا لَهُ إِنّا إِذا مِثلُهُ اِنتَهى

إِلَينا قَرَيناهُ الوَشيجَ المَواضِيا
  • قال قيس بن الملوح في قصيدته أَما وَالَّذي أَرسى ثَبيرًا مَكانَهُ:

أَما وَالَّذي أَرسى ثَبيرًا مَكانَهُ

عَلَيهِ السَحابُ فَوقَهُ يَتَنَصَّبُ

وَما سَلَكَ الموماةَ مِن كُلِّ حَسرَةٍ

طَليحٍ كَجَفنِ السَيفِ تَهوي فَتُركَبُ

لَقَد عِشتُ مِن لَيلى زَمانًا أُحِبُّها

أَخا المَوتَ إِذ بَعضُ المُحِبّينَ يَكذُبُ
  • قال الأخطل في قصيدته أَلا بانَ بِالرَهنِ الغَداةَ الحَبائِبُ:

أَلا بانَ بِالرَهنِ الغَداةَ الحَبائِبُ

فَأَنتَ تَكُفُّ الدَمعَ وَالدَمعُ غالِبُ

وَأَضحى بَناتُ البُلعُمانِ كَأَنَّها

جَوارٍ عِجافٌ جَشَّبَتها الرَبائِبُ

يُطِفنَ بِمَنقوبِ الفَرائِصِ شارِفٍ

عَلى مَنكِبَيهِ مِن نِجادٍ خَبائِبُ

رَأَيتُ أَبا النَجّارِ حارَدَ إِبلَهُ

وَأَلهى كَثيراً أَعنُزٌ وَرَكائِبُ

شعر من العصر العباسي

من أصعب الأبيات الشعرية في شعر العصر العباسي ما يأتي:

  • قال المتنبي :

عِشِ اِبقَ اِسمُ سُد قُد جُد مُرِ اِنهَ رِفِ اِسرِ نَل

غِظِ اِرمِ صِبِ اِحمِ اِغزُ اِسبِ رُع زَع دِلِ اِثنِ نُل

وَهَذا دُعاءٌ لَو سَكَتُّ كُفِيتَهُ

لِأَنّي سَأَلتُ اللَهَ فيكَ وَقَد فَعَل

وقال أيضٌا:

أَقِل أَنِل أُن صُنِ اِحمِل عَلِّ سَلِّ أَعِد

زِد هَشَّ بَشَّ هَبِ اِغفِر أَدنِ سُرَّ صِلِ
  • قال ابن الفارض في قصيدته هل نارُ ليلى بدَتْ ليَلًا بذي سلم:

هل نارُ ليلى بدَتْ ليَلًا بذي سَلَمِ

أمْ بارقٌ لاح في الزوراء فالعَلَمِ

أرْواحَ نَعمانَ هَلاّ نَسمةٌ سَحَراً

وماءَ وَجرةَ هَلاَّ نهْلة بفَمِ

يا سائق الظعّنِ يَطوي البيدَ مُعتسِفًا

طَيَّ السّجلّ بذاتِ الشّيح من إضَم

عُجْ بالحِمى يا رَعاكَ اللهُ مُعْتَمِدًا

خميلةَ الضّالِ ذاتَ الرّندِ والخُزُم

وقِفْ بسلعٍ وسل بالجزع هل مُطِرَت

بالرّقْمَتَيْنِ أُثَيْلات بمُنْسَج
  • قال الأصمعي في قصيدته صَوتُ صَفِيرِ البُلبُلِ:

صَوتُ صَفِيرِ البُلبُلِ

هَيَّجَ قَلبِي التَمِلِ

الماءُ وَالزَهرُ مَعًا

مَع زَهرِ لَحظِ المُقَلِ

وَأَنتَ يا سَيِّدَ لِي

وَسَيِّدِي وَمَولى لِي

فَكَم فَكَم تَيَمَّنِي

غُزَيِّلٌ عَقَيقَلي

قَطَّفتَهُ مِن وَجنَةٍ

مِن لَثمِ وَردِ الخَجَلِ

فَقالَ لا لا لا لا لا

وَقَد غَدا مُهَرولِ

وَالخُوذُ مالَت طَرَبًا

مِن فِعلِ هَذا الرَجُلِ

فَوَلوَلَت وَوَلوَلَت

وَلي وَلي يا وَيلَ لِي

فَقُلتُ لا تُوَلوِلي

وَبَيّني اللُؤلُؤَ لَي

قالَت لَهُ حينَ كَذا

اِنهَض وَجد بِالنقَلِ

وَفِتيةٍ سَقَونَنِي

قَهوَةً كَالعَسَلَ لِي

شَمَمتُها بِأَنَفي

أَزكى مِنَ القَرَنفُلِ

فِي وَسطِ بُستانٍ حُلِي

بِالزَهرِ وَالسُرورُ لِي

وَالعُودُ دَندَن دَنا لِي

وَالطَبلُ طَبطَب طَبَ لِي

طَب طَبِطَب طَب طَبَطَب

طَب طَبَطَب طَبطَبَ لِي

وَالسَقفُ سَق سَق سَق لِي

وَالرَقصُ قَد طابَ لِي

شَوى شَوى وَشاهشُ

عَلى حِمارِ أَهزَلِ

يَمشِي عَلى ثَلاثَةٍ

كَمَشيَةِ العَرَنجلِ

وَالناسِ تَرجم جَمَلِي

فِي السُواق بِالقُلقُلَلِ

وَالكُلُّ كَعكَع كَعِكَع

خَلفي وَمِن حُوَيلَلي

لَكِن مَشَيتُ هارِبًا

مِنْ خَشْيَةِ العَقَنْقِلِي

إِلَى لِقَاءِ مَلِكٍ

مُعَظَّمٍ مُبَجَّلِ

يَأْمُرُلِي بِخَلْعَةٍ

حَمراء كَالدَم دَمَلي

أَجُرُّ فيها ماشِيًا

مُبَغدِدًا لِلذِيِّلِ

أَنا الأَدِيبُ الأَلمَعِي

مِن حَيِّ أَرضِ المُوصِلِ

نَظِمتُ قِطعاً زُخرِفَت

يَعجزُ عَنها الأَدبُ لِي

أَقولُ فَي مَطلَعِها

صَوتُ صَفيرِ البُلبُلِ
7الآداب
مزيد من المشاركات
كيفية تكاثر النمل

كيفية تكاثر النمل

كيف يتكاثر النمل؟ يتكاثر النمل بالبيوض عندما تتزوج الأنثى (الملكة)، وذلك بعد أن تعثر على مكانٍ ملائم لبناء العش اللازم لوضع بيوضها داخله، وتستمر الذكور في المستعمرة برعاية البيوض الناتجة إلى أن تفقس وإلى ما بعد البلوغ. وتُصبح البيضة بعد الفقس ملكة قادرة على الإنجاب، أو أنثى عاملة تقع عليها مسؤولية جلب الغذاء، وهي لا تتكاثر، أو ذكرًا بأجنحة له مهامه الخاصة إلى جانب رعاية البيوض. مواسم التكاثر عند النمل يبدأ موسم التكاثر عند النمل في فصليْ الربيع والخريف، وفيها يتزاوج ذكر النمل والملكة ثمّ يموت
ما هو طول برج الساعة في مكة

ما هو طول برج الساعة في مكة

ارتفاع برج الساعة في مكة يبلغ ارتفاع برج الساعة ما يُقارب 601 متر، ويقع في قلب مكة مقابل المسجد الحرام أكبر مسجد في العالم، ويصنّف برج ساعة مكة بأنه ثالث أطول برج في العالم، وهو محاط بست مبانٍ صغيرة تشمل فندقاً، وطابقاً للمراقبة، والعديد من المعارض، وتعدّ الكتابات التي تزيّن البرج، والتي تتمثّل في عبارة الله أكبر وآياتٍ من القرآن الكريم، إحدى السمات التي تجعله من أشهر الأبراج في العالم. برج ساعة مكة الملكي يُصنّف برج ساعة مكّة الملكيّ بأنّه أطول ناطحة سحاب في المملكة العربيّة السعوديّة ، وأحد
مفهوم القبول الإلحاقي

مفهوم القبول الإلحاقي

مفهوم القبول الإلحاقي هو مصطلح أكاديمي يخص التعليم الجامعي تم تطويره في السنين الأخيرة، والذي تم اعتباره كإحدى الخدمات الأكاديمية التي تقدمها الجامعات، والتي تم إنشاؤها لاستفادة الطلبة الجامعيين الذين أنهوا الثانوية العامة، لكن لم يتم ترشيحهم للقبول والتسجيل في الجامعات من قبل. الهدف من إنشاء برنامج القبول الإلحاقي، أنه عند انسحاب بعض الطلبة في الجامعات الذين تم قبولهم بالفعل لأسباب مختلفة، فأدى ذلك إلى وجود مساحة شاغرة في المقاعد الدراسية في شتى التخصصات والدرجات، فكان هذا البرنامج فرصة جديدة
كيف تنظم حياتك ووقتك

كيف تنظم حياتك ووقتك

تنظيم الحياة والوقت الوقت ليس شيئاً يستطيع الفرد إيقافه وتعديله وإنّما هو العمر الذي ينقضي بغض النظر عن طريقة استخدامه، وهو أثمن ما في الكون، ولهذا يحتاج الناس لمعرفة الطريقة الصحيحة لتنظيم حياتهم ووقتهم، وذلك حتى يتجنبوا ضياع وقتهم، وتشتت ذهنهم في الأمور غير المفيدة، فأحياناً نرى الكثير من الأفراد يشغلون أنفسهم بأكثر من عمل في نفس الوقت ، أو يضيعون أوقاتهم بأي عمل من شأنه أن يمضي الوقت ويمنح التسلية، وهذا يعيقهم عن تحقيق أهدافهم، بل يجعل حياتهم تذهب هدراً بلا فائدة أو إنجاز يذكر. طرق تنظيم
طريقة عمل كباب الحلة المصري

طريقة عمل كباب الحلة المصري

الكباب يحضر الكباب من اللحم المفروم مع القليل من الدهن، ويعود أصله إلى المطبخ السوري وخاصة مدينة حلب، حيث يعتبر الحلبيون أول من حضر الكباب، فهم يشتهرون بتحضير الأنواع المختلفة من المشويات، ثم بدأت مناطق أخرى من العالم تضيف بعض النكهات المختلفة إليه، وقد اخترنا وصفة الكباب بالحلّة المصري التي تحضر بطريقة تختلف عن الطريقة المعروفة لتحضير الكباب. كباب الحلة بالمصري تعتبر هذه الوصفة من أشهى الوصفات المصرية، التي تتميز بسهولة التحضير وبالطعم اللذيذ، حيث تقدم هذه الوصفة مذاقاً مختلفاً لطعم اللحم
أجمل الخواطر الحزينة

أجمل الخواطر الحزينة

أجمل الخواطر الحزينة وما الحزن إلا صدأ عميق يتغلغل في النفس، والعمل بنشاط هو الذي يقوي النفس، ويصقلها ويخلصها من أحزانها، فالانشغال بالعمل هو خير دواء للوجع والأحزان، ولكن ليس في كل الأحوال. من المؤسف حقاً أن تبحث عن الصدق والوفاء في عصر الخيانة، وتبحث عن الحب في قلوب جبانة. لولا الأحزان والغدر والخيانة والآلام لما تعلمنا الطيبة والعفو، ولكنا نجهل حقيقة من حولنا. نعم كم هي صعبة لحظة الفراق عندها تنتهي الكلمات، وتكتفي بالدموع للتعبير عن حزن القلب، وباسترجاع كل الذكريات، فالذكريات هي الشيء الذي
حكم الوضوء مع وجود مانع

حكم الوضوء مع وجود مانع

حكم الوضوء مع وجود مانع لا يصحُّ الوضوء مع وجود مانعٍ يمنع وصول الماء لأعضاء الوضوء؛ لأنَّ إزالة ما يمنع وصول الماء إلى الأعضاء مثل وجود الشَّمع أو شيءٍ جامد مثل الطِّين، والعجين، والشَّحم يُعدُّ شرطاً من شروط الوضوء عند الحنفيَّة والمالكيَّة والشَّافعيَّة والحنابلة، ولأنَّ الله -تعالى- أمر المؤمنين بغسل أعضاء الوضوء وهي مكشوفةٌ، فإذا كانت مغطَّاةً أو عليها شيءٌ يمنع وصول الماء للعضو؛ لم يتحقَّق الامتثال لأمر الله -تعالى- ولم يصحَّ الوضوء؛ فيكون الوضوء ناقصاً ويجب إعادته بعد إزالة المانع. فإذا
حكم طواف القدوم للحاج والمعتمر

حكم طواف القدوم للحاج والمعتمر

حكم طواف القدوم للحاج اتَّفق جُمهور الفُقهاء من الحنفيّة، والشافعيّة، والحنابلة، على أنَّ حُكم طواف القُدوم سُنَّةٌ من سُنن الحجَّ؛ بحيثُ لو تركه الحاجُّ لا يكون آثماً ولا دمَ عليه، واستدلُّوا على قولهم بعددٍ من الأدلَّة؛ كقوله -تعالى-: (وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ)، والمقصود بالطَّواف هنا طوافُ الزّيارة -الإفاضة- بالإجماع، والأمر جاء مُطلقاً في الآية الكريمة؛ فلا يكون في غير هذا الطَّواف واجباً، واستدلُّوا أيضاً على قولهم بأنَّ حكم طواف القدوم سُنَّة بالقياس على سُنيَّة تحيَّة