طريقة مسقعة الباذنجان مسقعة الباذنجان أكلة من الريف المصري، وتُعدّ من الأطباق البسيطة جداً والمميّزة التي انتشرت ليتم طبخها في جميع الدول العربية، ويُطلق عليها اسم المنزلة، والباذنجانية، وصينة الباذنجان بالفرن، وكلها تمتلك نفس الطعم مع اختلاف بسيط في كيفية تقديمها، وهذه الطريقة المصريّة في تحضير مسقعة الباذنجان. المكونات كيلو من الباذنجان الأسود القاتم. نصف كيلو لحمة مفرومة خشنة. بصلة كبيرة الحجم مقطّعة جوانح. سنان من الثوم المهروس. زيت زيتون. زيت قلي. ملح حسب الرغبة. ثلاث حبات بندورة (طماطم)
سمك الدفتر سمك الدفتر هو السمك المشقوق من جهة البطن، والمفتوح مثلّ كتابٍ أو دفتر، ويحضر من مختلف أنواع الأسماك، ويشوى مع تتبيلاتٍ وخلطاتٍ متنوعةٍ، ومختلفة. سمك دفتر بالفرن المكوّنات سمكة هامور كبيرة. ربع كوب من السماق. أربع بصلات مقطعات إلى جوانح. ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. ملعقتان صغيرتان من الملح. نصف كوب من كلٍّ من: عصير الليمون، وزيت الزيتون. ستة قرون من الفلفل الأخضر. صنوبر مقلي للتقديم. طريقة التحضير تبطّن صينية كبيرة بقطعة من القصدير، وتترك جانباً. تفتح السمكة من الداخل بحيث تصبح
كفارة الجماع في نهار رمضان إن الإفطار في نهار رمضان بدون عذر من الكبائر ؛ وعلى المفطر التوبة والقضاء وإمساك باقي اليوم، وهذا لمن أفطر آكلاً أو شارباً متعمداً عالماً بالتحريم، أما من أفطر بجماع فعليه التوبة والقضاء وإمساك باقي اليوم، وعليه أيضاً كفارة، والكفارة هنا مخصوصة للجِماع، وهي على ترتيب مُعّين. وترتيب الكفارة يكون على النحو الآتي: عتق رقبة وهو تحرير رقبة مؤمنة، وهذا غير موجود في زماننا. صيام شهرين متتابعين الصوم لمدة شهرين قمريين، ويلزم أن يكون الصوم في أيام متتابعة لا يفطر بينها، ومن
اللون الأسود يتميز الأشخاص الذين يفضلون اللون الأسود بامتلاك شخصية حسّاسة وفنيّة، كما أنّهم أشخاص غير انطوائيين كما يُقال عنهم، بل يحرصون على التفاصيل الصغيرة في حياتهم أكثر من غيرهم، ولكن لا يُشاركونها مع الآخرين بسهولة، فهُم يُحبّون التفرُّد في أمورهم الحياتية المُختلفة. اللون الأزرق يُعَدّ الأشخاص الذين يُفضلون اللون الأزرق أشخاصاً عاطفيين جداً، ويتميزون بالحنان، والرحمة، والاهتمام بمن حولهم، كما يتميّزون بحب المعرفة، وفَهْم أكبر للعالم وللذات الداخلية، إلا أنهم لا يُحبون تغيير وجهات نظرهم،
العناصر الأساسية لعملية الاتصال في الآونة الأخيرة تطوّرت النماذج والدراسات الخاصّة بعملية الاتصال وعناصرها، ففي بداية الأمر كان النموذج الخطي أو المباشر يقتصر على دراسة الثلاثة: المرسل، الرسالة، المستقبل بمعزل عن العناصر الأخرى التي نعرفها في يومنا، وبحلول الأربعينات من القرن الماضي استطاعت الدراسات أن تُبين مدى قصور وعدم شمولية النموذج الخطي في ذكر وبيان دور العناصر الأساسية لعملية الاتصال، فأدَّت تلك الدراسات إلى ظهور فرضية جديدة تنص على أنّ عملية الاتصال لا يُمكن أن تتم إلا بوجود ستة عناصر
علم الإحصاء قبل الحديث بشكل مفصل أنواع الإحصاء لا بدّ من وضع وصياغة تعريف واضح ومحدد لعلم الإحصاء من الجانب النظري والتطبيقي، حيث يُشير علم الإحصاء من الجانب النظري إلى ذلك الحقل العلمي الذي يدخل في كافة مجالات الحياة بشكل أساسي، لحل المشكلات وتفسير الظواهر المختلفة، من خلال جمع المعلومات والبيانات ذات العلاقة والصلة الوثيقة بالمشكلة أو بالظاهرة، وتنقسم هذه المعلومات إلى معلومات أساسية أولية ومعلومات ثانوية. أما الإحصاء من الجانب التطبيقي فيتمثل في جمع وتنظيم وعرض البيانات والعمل على تحليلهان
ثقافة الاحترام يجب على كل فرد تعلّم ثقافة الاحترام ، فلا يجوز لأحد احتقار شص آخر لملابسه، أو سيارته القديمة، أو أيّ أمر من أمور الدنيا، وإنّما يجب الاقتداء بالنبي محمد صلّى الله عليه وسلّم في ثقافة احترام الآخرين، وتقديرهم، وإعطاء كلّ فرد حقه فيما يعلمه فقط، فليس كلّ من لبس الحرير وتزيّن بالذهب فهو كريم، فهذا قارون رغم غناه إلّا أنّه مات ولم تنفعه أمواله عندما فقد ثقافة الاحترام وشكر النعم، وكانت عاقبته بأن سكن جوف الأرض، وقد قيل في احترام الآخرين: وإذا بحثت عن التـّـقـيّ وجدتـه رجلاً يُصدّق
المأساة تعد المأساة فنًّا دراميًّا انتشر في اليونان، وتعود آثارها الأولى إلى القرن الخامس قبل الميلاد، وإن صح التعبير فهي وجه أدبي ذو طابع درامي، فيمكننا القول إن المأساة تصور حالة الصراع التي تواجهها الشخصيات مع القوى المحيطة بها، التي من شأنها تؤثر على ردود أفعالها وسلوكها بشكل عام، ويُقصد بالقوى أن تكون طاقات خارجية، مثل: البشر، أو الآلهة، أو قد تكون قوى داخلية مثل الأحاسيس، والضمير، أو الأهواء. تحدث أرسطو عن المأساة بوصفها محاكاة الفعل، أو ردة فعل لموقف جاد حدث بشكل درامي بحت؛ إذ إنها