كلام حب رومانسي

كلام حب رومانسي

كلام حب رومانسي

تُعتبر الرّومانسية إحدى أساليب التّعبير عن الحب، وتنقسم إلى رومانسيّة أفعال ورومانسيّة أقوال ك الكلام الرومانسي والشعر وكلام الغزل ، وفي مقالنا ندرج بعض الأشعار الرّومانسية، أتمنّى أن تعجبكم.

سيدة اللّقاء

اسحريني بإشراقاتِ ثغركِ ولمعانُ عينيكِ

فلقد سئمتُ سيمفونيّة الفراق وحفظتُ أبجديات الحرمان

دعينا ننشرُ ترانيم الحبُ في مسافاتِ روحنا ونجمعَ فتات

الأمل المُثخن بالجراح

ننسجُ أنشودة عشقٍ

تتغنّى بها القلوب النّابضةُ بالحبّ

تتهاوى بلقائنا حواجزُ الصّمت

وتنمو لغةُ الاشتياق.

ريحانتي

أشتاقُ إليكِ حتى وأنتِ في أحضان قلبي

وكلُ جزءٍ من كياني متلهفٍ لعبقِ أنفاسكِ

أستشفُ من وجنتيكِ لونَ الزهور ومن صمتكِ نغم الهوى.

أحبكِ

نغمة ٌ تتراقصُ بينَ ذراتِ ألمي تنتشي ولها

تنمو في قلبي، أسقيها من مشاعري

تَعبرُ مسافات حزني لتستقرّ في أحضاني.

ساكنتي

كم عشقتُ الحزن في غيابكِ

وكم عشقتُ الحبّ في جواركِ

فلا تجعليني عاشقاً للأحزان

بل عاشقكِ لحدّ الطرفْ

عاشقٌ يَعزفُ دنْدنْة بقيثارة الأحرفِ أحلى أشجان

ليطربكِ نشواً ومغنى، عاشقٌ أتى على مهْبّ النّسيمِ كعطرِ اللّيل

ليدفئكِ همساً ونبضاً وهزجاً

عاشقٌ أنتشي كحبّات المطر فوق غزل شعركِ

ليرويكِ عسلاً مصفى وأنقى.

يا سوار الياسمين

أحبكِ حينما أسمع وقع أصداء صوتكِ على قلبي

أحبكِ حينما تتلعثمين خجلاً عند حروف " أ ح ب ك "

أحبكِ حينما تمطرُ وحينما تثلجُ وحينما تعصفُ

أحبكِ على مرّ السّنين والتّضاريس

أحبكِ حينما تسافرين بروحي التي تغشّاها حبكِ.

حبيبتي

ذَات نشوة أَنعَشتَني

سَرَت كلماتُكِ بداخِلي

كقطراتِ النّسيمِ الباردة

تغلغلتِ في أعماقي

حانت رجفة على أوصالي

لم تنعشي صباحي فقط

بل أيّام عمري

أنتِ بابتسامتك الأجمل

أنتِ بِصَمْتكِ الأطهر

أنتِ بحديثكِ الأعذب

أنتِ أميرة بين أسطري الأنقى

أريد

أريد أنّ أتغزّل بكِ

ويعجبني

من أين أبدأ

أنتِ يا حلمٌ

وحلمٌ لا ينتهي

كلّما تلوّن يعود

كأن الرّبيع لا يعرف

إلا لون حُبكِ

قد فاقة كُلَ الألوان

لم أعرف إن للعطر ألوانٌ

فأشمّهُ بالجسدِ ألوانً

أنتِ لا منتهى

فالعشقَ بيننا مجهول

والاسمُ غير معروف

والكُلّ قابلٌ للتّغيير

إلا أنتِ حلمٌ

موقوفٌ كُلَّ حروف الصّرف

ومسموحٌ كُلّ قصائدُ الغزل

أحبّك

أسافر في عينيك أبحث عن مأوى

أيا رحبة الأحداق ياعذبة النّجوى

نسيت على أهدابك السّود عالمي

وحلَّقت مُشتقّاً مع الأنجم النّشوى

أبحرية العينين ورديّة الشّذى

تحرّضني أمواج عينيك أن أهوى

فيا ليتني دمٌ بوريدك أدخل القلب وأرى

هل أنا ساكنٌ بوسطه أو أحد غيري لفاه

ليتني حبرٌ بيدينك أُقلّب أفكارك حروف

أكتب اللّي قد كتمته وما تبي غيرك يراه

ليتني ظلّ بنهارك ليتني بليلك طيوف

أسهر اللّيل بخيالك وأسمعك لا قلت آه

ليتني كلّك وكلّك، ليتك بحالي تشوف

غيرة العاشق مصيبة والمصيبة في هـواه.

لو أستطيع

لو أستطيع يا حبيبتي

لنثرت شيئا من عبيرك

بين أنياب الزّمان

فلعلّه يوماً يفيق ويمنح النّاس الأمان

لو أستطيع حبيبتي

لجعلت من عينيك صُبحاً

في غديرٍ من حنان

ونسجت أفراح الحياة حديقة

لا يدرك الإنسان شطآنا لها

وجعلت أصنام الوجود معابداً

ينساب شوق النّاس إيمانا بها

لو أستطيع حبيبتي

لنثرت بسمتك التي

يوماً غُفرت بها الخطايا والجراح

وجمعت كلّ النّاس حول ضيائها

كي يُدركوا معنى الصّباح

لو أستطيع حبيبتي

لغرست من أغصان شعرك واحةً

وجعلتها بيتاً تحجّ لها الجموع

وجعلت ليل الأرض نبعاً من شموع

ومحوت عن وجه المُنى شبح الدّموع.

من لي غيرها

مَن لي أنا يا حاسدينَ سِواها ؟

أنا كلُّ إحساسٍ جميلٍ مَسَّني

ما كانَ إلّا بعضَ بعضِ هواها

خَيَّرتُ قلبي عَشرَ مراتٍ وما

يَختارُ يومًا في الهوى إلّاها

رِفقًا بها، وبقلبِها، وبحُبِّها

أخشى عليها مِن جنونِ أساها

هي نعمةُ اللهِ التي لو لستُ أملِكُ غيرَها

قَسَمًا بِربّي ما طلبتُ سِواها

مَلَّكْتُها قلبي فتلكَ مَليكتي

أسعى، ويَسعى كي ننالَ رضاها

أنا لا أظُنُّ بأنّها ماءٌ وطينٌ مثلُنا

هي قبضةٌ مِن نورِهِ سوَّاها

حبّ بلا حدود

يا سيِّدتي:

كنتِ أهم امرأةٍ في تاريخي

قبل رحيل العامْ.

أنتِ الآنَ.. أهمُّ امرأةٍ

بعد ولادة هذا العامْ..

أنتِ امرأةٌ لا أحسبها بالسّاعاتِ وبالأيَّامْ.

أنتِ امرأةٌ

صُنعَت من فاكهة الشِّعرِ

ومن ذهب الأحلامْ

أنتِ امرأةٌ كانت تسكن جسدي

قبل ملايين الأعوامْ.

يا سيِّدتي

يا مغزولة من قطنٍ وغمامْ.

يا أمطاراً من ياقوتٍ

يا أنهاراً من نهونّدٍ

يا غاباتِ رخام

يا من تسبح كالأسماكِ بماءِ القلبِ

وتسكنُ في العينينِ كسربِ حمامْ

لن يتغيّرَ شيءٌ في عاطفتي

في إحساسي

في وجداني، في إيماني

فأنا سوف أَظَلُّ على دين الإسلامْ

يا سيِّدتي

لا تَهتّمي في إيقاع الوقتِ وأسماء السّنواتْ.

أنتِ امرأةٌ تبقى امرأةً في كلَِ الأوقاتْ.

سوف أحِبُّكِ

عند دخول القرن الواحد والعشرينَ

وعند دخول القرن الخامس والعشرينَ

وعند دخول القرن التّاسع والعشرينَ

و سوفَ أحبُّكِ

حين تجفُّ مياهُ البَحْرِ

وتحترقُ الغاباتْ

يا سيِّدتي

أنتِ خلاصةُ كلِّ الشِّعرِ

ووردةُ كلِّ الحرياتْ

يكفي أن أتهجّى اسمك

حتى أصبحَ مَلكَ الشِّعر

وفرعون الكلماتْ

يكفي أن تعشقني امرأةٌ مثلكِ

حتى أدخُلَ في كتب التّاريخِ

وتُرفعَ من أجلي الرّاياتْ

يا سيِّدتي

لا تَضطربي مثلَ الطّائرِ في زَمَن الأعيادْ

لَن يتغيّرَ شيءٌ منّي

لن يتوقّفَ نهرُ الحبِّ عن الجريانْ

لن يتوقف نَبضُ القلبِ عن الخفقانْ

لن يتوقّف حَجَلُ الشِّعرِ عن الطّيرانْ

حين يكون الحبُ كبيراً

والمحبوبة قمراً

لن يتحّول هذا الحُبُّ

لحزمَة قَشٍّ تأكلها النيرانْ

يا سيِّدتي

ليس هنالكَ شيءٌ يملأ عَيني

لا الأضواءُ

ولا الزّيناتُ

ولا أجراس العيد

ولا شَجَرُ الميلادْ

لا يعني لي الشّارعُ شيئاً

لا تعني لي الحانةُ شيئاً

لا يعنيني أي كلامٍ

يُكتبُ فوق بطاقاتِ الأعيادْ.

يا سيِّدتي

لا أتذكَّرُ إلا صوتُكِ

حين تدقُّ نواقيس الآحادْ

لا أتذكرُ إلا عطرُكِ

حين أنام على ورق الأعشابْ

لا أتذكر إلا وجهُكِ

حين يُهرهر فوق ثيابي الثّلجُ

وأسمعُ طَقْطَقَةَ الأحطابْ

ما يُفرِحُني يا سيِّدتي

أن أتكوَّمَ كالعصفور الخائفِ

بين بساتينِ الأهدابْ

ما يُبهرني يا سيِّدتي

أن تُهديني قلماً من أقلام الحبرِ

أعانقُهُ

وأنام سعيداً كالأولادْ

يا سيِّدتي

ما أسعدني في منفاي

أقطِّرُ ماء الشِّعرِ

وأشرب من خمر الرُّهبانْ

ما أقواني

حين أكونُ صديقاً

للحريةِ والإنسانْ

يا سيِّدتي

كم أتمنّى لو أحببتُكِ في عصر التَنْويرِ

وفي عصر التّصويرِ

وفي عصرِ الرُوَّادْ

كم أتمنى لو قابلتُكِ يوماً

في فلورنسَا

أو قرطبةٍ

أو في الكوفَةِ

أو في حَلَبٍ

أو في بيتٍ من حاراتِ الشامْ

يا سيِّدتي

كم أتّمنى لو سافرنا

نحو بلادٍ يحكمها الغيتارْ

حيث الحبُّ بلا أسوارْ

والكلمات بلا أسوارْ

والأحلامُ بلا أسوارْ

يا سيِّدتي

لا تَنشَغِلي بالمستقبلِ، يا سيدتي

سوف يظلُّ حنيني أقوى ممّا كانَ

وأعنفَ ممّا كانْ

أنتِ امرأةٌ لا تتكرَّرُ في تاريخ الوَردِ

وفي تاريخِ الشِّعْرِ

وفي ذاكرةَ الزّنبق والرّيحانْ

يا سيِّدةَ العالَمِ

لا يُشغِلُني إلا حُبُّكِ في آتي الأيامْ

أنتِ امرأتي الأولى

أمّي الأولى

رحمي الأولُ

شَغَفي الأولُ

شَبَقي الأوَّلُ

طوق نجاتي في زَمَن الطّوفانْ

يا سيِّدتي

يا سيِّدة الشِعْرِ الأُولى

هاتي يَدَكِ اليُمْنَى كي أتخبَّأ فيها

هاتي يَدَكِ اليُسْرَى

كي أستوطنَ فيها

قولي أيَّ عبارة حُبٍّ

حتى تبتدئَ الأعيادْ.

مزيد من المشاركات
طريقة عمل راحة الحلقوم السورية

طريقة عمل راحة الحلقوم السورية

حلوى الراحة تعتبر الراحة من أشهر أنواع الحلويات التقليدية والشعبية في الوطن العربي وخاصّةً بلاد الشام وتحديداً سوريا؛ حيث اشتهرت درعا بوجود العديد من المصانع المختصة في تحضيرها، أما في مصر فيطلق عليها اسم ملبن. تتكوّن الراحة بشكل رئيسي من السكر والنشا، وتُقدّم في العادة مع بسكويت الشاي السادة، ولها عدة أشكال مختلفة فهناك راحة الحلقوم العادية، وراحة المستكة، والراحة المحشية بالفستق الحلبي والمكسرات، ومنها ما يتمّ تحضيرها من الجلي فتكون لها ألوان مختلفة. خلال مقالنا سوف نُقدّم لكم طريقة سهلة
حكم الصلاة والكتف مكشوف

حكم الصلاة والكتف مكشوف

ما حكم الصلاة والكتف مكشوف؟ إنّ للصلاة أحكاماً وشروطاً عديدة، ومن شروطها ستر العورة، وعورة الرجل تختلف عن عورة المرأة في الصلاة، ولهذا فقد يتساءل البعض عن حكم صلاة الرجل إذا كان كتفه مكشوفًا، وعن حكم صلاة المرأة إذا انكشف شيء من كتفها أثناء الصلاة، وفيما يأتي الإجابة على هذين السؤالين: للرجل تعدّدت أقوال أهل العلم بالنسبة لحكم صلاة الرجل وكتفه مكشوف، فذهب جمهور أهل العلم من السلف والخلف وهم الحنفيّة، والمالكيّة، والشافعيّة إلى صحة صلاة الرجل وكتفه مكشوف مع الكراهة، وذهب آخرون وهم الحنابلة ومن
أهمية الشورى

أهمية الشورى

أهمية الشورى تعددت المواطن في القرآن الكريم التي تحثُّ على الشورى، ويوجد سورة كاملة تحمل اسم الشورى، وهذا دليل على أهمية هذا الأمر وضرورة التمسك به واتخاذ الشورى منهجاً وأسلوباً في حياة المسلمين. الشورى في اللغة: من التشاور وهي النظرفي أمرٍ ما وإظهار الآراء المتنوعة فيه، والشورى في الاصطلاح: هي طلب الرأي من أصحاب الرأي، وإطالة النظر فيها، حتى يُتوصل من تلك الآراء الى ما يُوافق الصواب، وقد شرّع الإسلام الشورى، بل وحثّ عليها وقد اتخذها الرسول -صلى الله عليه وسلم- منهجاً أساسياً مع أصحابه -رضوان
حلويات قطر

حلويات قطر

نجمات السميد بالقطر المكوّنات كوب من كلٍ من: الطحين. السميد الناعم. ملعقتان كبيرتان من السكر الناعم البودرة. ملعقة صغيرة من الخميرة الفورية الناعمة. نصف ملعفة صغيرة من البيكنج باودر. ربع كوب من زيت الذرة. ثلاقة أرباع الكوب من الماء. عشر مكعبات من الجبن الكريمي. للتقديم: قطر. فستق حلبي. طريقةُ التحضير وضع الماء وزيت الذرة والبيكنج باودر والخميرة والسكر والسميد والطحين في وعاء عميق وتقليب الخليط بملعقة بلاستيكية حتّى الحصول على عجينة ناعمة ومتماسكة وسميكة القوام. تغليف العجينة بورق النايلون
أهم أعمال صلاح الدين

أهم أعمال صلاح الدين

أهم أعمال صلاح الدين ولد صلاح الدين عام 1137م ويقال عام 1138م، حيث كان قائداً عسكرياً وسياسياً فذاً، حقق العديد من الإنجازات والانتصارات أهمها ما يلي: أسس دولة الأيوبيين عام 569 للهجرة وحكمها عشرون عاماً. فتح بيت المقدس عام 583 للهجرة. قاد المسلمين خلال حربهم ضد الصليبيين . قاد معركة حطين عام 1187م ضد الصليبيين الأوروبيين وانتصر عليهم مما فتح طريقاً لتحرير القدس ومدن أخرى حولها. شارك في ثلاث حملات على مصر التي كانت وقتها تحت الحكم الفاطمي. قاد صلاح الدين الحملة العسكرية عام 1169م. عُين وزيراً
كيف أجعل أولادي يطيعوني

كيف أجعل أولادي يطيعوني

التحدث إليهم بأسلوب مناسب من أجل تربية الأطفال على الطاعة يجب جعلهم يستمِعون إلى ما يتمّ إملاؤه عليهم، ويكون ذلك من خلال التحدّث معهم بأسلوبٍ جيد؛ فمثلاً في حال اتباع أسلوب الصراخ لن يولي الأولاد اهتماماً للحديث الموجّه إليهم، كما أنّ ذلك يُمكن أن يَترك آثاراً ضارّةً عليهم مثل ارتفاع العدوانية، وقلة احترام الذات. عند الحديث مع الأطفال يجب الانتباه لما يلي: التأكّد من أنّهم يسمعون الحديث الموجّه إليهم؛ فالأطفال الذين تقلّ أعمارهم عن 14 عاماً لا يقصدون تجاهل الحديث الموجّه إليهم بالضرورة؛ ففي
الصفات الشخصية لحاملة اسم نوال

الصفات الشخصية لحاملة اسم نوال

الصفات الشخصية لحاملة اسم نوال يعتبر اسم نوال من الأسماء الشائعة في الدول العربية، وتتميز حاملة هذا الاسم بالعديد من الصفات الشخصية المميزة، والتي من أبرزها ما يأتي: شخصية هادئة، ورقيقة، ولطيفة الطباع. صاحبة قلب حنون وطيب، ومليء بالعطف والتسامح ، ولا تحمل أي ضغينة للغير. شخصية معطاءة ومُحبّة للآخرين، وتتعامل مع الجميع بسخاء ودون مقابل. شخصية جديرة بالثقة، ويمكن الاعتماد عليها في معظم الأمور، لأنّها تتحمل المسؤولية بقوة وإخلاص. إنسانة مسالمة إلى أبعد الحدود، وتبتعد دائمًا عن النقاشات الحادة،
شعر الزهد والتصوف في العصر العباسي الثاني

شعر الزهد والتصوف في العصر العباسي الثاني

شعر الزهد والتصوف في العصر العباسي الثاني برز التيار الصوفي واكتمل وتبلور في العصر العباسي الثاني، وشاع الكثير من الشعراء الذين نظموا قصائد تدعو إلى الزهد، وتحضّ على التفرغ لعبادة الله، وقد كان شعر الزهد قاعدة لانطلاق شعر التصوف لديهم، فلم تخل نصوص الشعر الصوفي من عناصر الزهد، وبالتالي يصعب الفصل بين شعر الزهد وشعر التصوف لأنهما قائمان على أساس واحد. وفيما يلي أبرز القصائد التي تتناول الزهد والتصوف في العصر العباسي الثاني : قصيدة لبيك يا سري ويا نجوائي قال الشاعر الحلاج في قصيدته: لَبَّيكَ