أشهر كلمات في اللغة العربية لها أكثر من معنى

أشهر كلمات في اللغة العربية لها أكثر من معنى

كلمات في اللغة العربية لها أكثر من معنى

تعد لغتنا العربية بحراً من الكلمات التي تحمل أكثر من معنى ومنها ما يأتي:

العين

من معاني كلمة العين ما يأتي:

  • تأتي كلمة العين بمعنى إحدى الحواس الخمس للإنسان وهي حاسة الرؤيا والنظر والإبصار، كقول الشاعر صريع الغواني:
إِن يَحجُبوها عَنِ العُيونِ فَقَد 
حَجَبتُ عَيني لَها عَنِ البَشَرِ
  • تأتي بمعنى تدفق المياه من الأرض والتي نسميها ينبوعاً، على سبيل المثال قول الله تعالى: {وَفَجَّرْنَا الأَرْضَ عُيُونًا}.
  • جاءت كلمة العين بمعنى الحسد وتمني زوال النعمة عن الآخرين، كما في الحديث الشريف: عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "العين حق ولو كان شيء سابق القدر سبقته العين وإذا استغسلتم فاغسلوا".
  • تأتي بمعنى نفس الشيء، أو بمعنى مدينة في دولة الإمارات، وتأتي بمعنى أهل الدار أو البلد.
  • يمكن أن يكون القصد منها الحديث عن حاضر كل شيء.
  • تعني طليعة ومقدمة الجيش، ومن المعاني الأخرى لها رئيس الجيش، وأيضاً تعني الحارس.

الساعة

يوجد معانٍ عدة لكلمة الساعة، ومنها الآتي:

  • تأتي بمعنى يوم القيامة، كما جاءت في قوله تعالى: {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ}.
  • تأتي بمعنى 60 دقيقة وهي دلالة على الوقت، كما قال الشاعر محيي الدين بن عربي:
تطوفُ بقلبي ساعة بعدَ ساعة 
لوَجدٍ وتبريحٍ وتَلثُمُ أركاني
  • تأتي كلمة الساعة بمعنى اسم شيء ترتديه يساعدك على معرفة الوقت، وكذلك الأمر لساعة الحائط أو الساعات الإلكترونية.

مطر

لكلمة مطر معانٍ مختلفة، منها الآتي:

  • تأتي بمعنى ذهب، كقولنا: مَطَرَ المهاجر في الأرض.
  • نقول "أمطرت الطير"، نقصد هنا أنها أسرعت.
  • تأتي بمعنى الغيث الذي ينزل من السماء في قول نزار قباني:

لا تقولي عُدْ إلى الشَّمس

فإِنِّي أَنتمي الآنَ إلى حِزْبِ المَطَرْ
  • تأتي بمعنى امتلاء الشيء، كقولنا: مطر الإناء.

خلق

هناك معانٍ عديدة لكلمة خلق ، ومنها ما يأتي:
  • تأتي كلمة خلق بمعنى أوجد الشيء وصنعه، كقولنا: خلق الله الإنسان.
  • تأتي على دلالة جعل الشيء أملس، كقولنا: خلق الرجل الجدار.
  • نتحدث عن تجمع جمعاً من الناس، نقول: وجدت خلقاً عظيماً في الساحة.
  • تأتي بمعنى الأخلاق الحميدة ، كقول الشاعر بهاء الدين الصيادي:

خالقِ الناسَ بخلقٍ حسنٍ

لا تكنْ كلباً على الناسِ يهرْ
  • تأتي بمعانٍ أخرى لكلمة خلق: الصنع، البالي من الثياب، التقدير، نزعة الغضب، قدر وقاس، وغيرها من المعاني.

كلمات لها أكثر من معنى في القرآن الكريم

من الكلمات التي لها أكثر من معنى في القرآن الكريم ما يأتي:

الأمة

لكلمة الأمة في القرآن الكريم معانٍ عدة ومنها الآتي:

  • جاءت في معنى إمام وقائد كما في قوله تعالى: {إِنَّ إِبْرَاهِيمَ كَانَ أُمَّةً قَانِتاً لِلَّهِ}.
  • جاءت بمعنى طائفة في قوله تعالى: {ولكلِّ أمَّة رسول}.
  • جاءت بمعنى برهة من الزمن كقوله تعالى: {ولئن أخَّرنا عنهم العذابَ إلى أمَّةٍ معدودةٍ}.
  • جاءت بمعنى العقيدة أو الشريعة كما في قوله تعالى: {إنا وجدنا آباءنا على أمَّة}.

ضرب

كلمة ضرب أيضا لها مواضع عدة في القرآن الكريم مع معانٍ مختلفة، ومنها الآتي:

  • جاءت ضرب بمعنى الدلالة على الشرح ووصف شيء ما، حيث قال تعالى: {أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللَّهُ مَثَلًا كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ}.
  • جاءت بمعنى الانتقال والسفر في قوله تعالى: {وَإِذَا ضَرَبْتُمْ فِي الْأَرْضِ فَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ}.
  • جاءت لتدل على الستر، فقال تعالى: {وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ}.
  • جاءت بمعنى النوم والمنع من السمع كقوله تعالى: {فَضَرَبْنَا عَلَى ءَاذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا}.

الكفر

جاءت كلمة الكفر في مواضع عدة من القرآن الكريم وحملت أكثر من معنى، ومنها الآتي:

  • جاءت بمعنى عدم الإيمان بالله في قوله تعالى: {وَمَنْ يَتَبَدَّلِ الْكُفْرَ بِالْإِيمَانِ فَقَدْ ضَلَّ سَوَاءَ السَّبِيلِ}.
  • جاءت بمعنى الجحود والإنكار في الآية الكريمة: {فَلَمَّا جَاءَهُمْ مَا عَرَفُوا كَفَرُوا بِهِ}.

ماذا نطلق على الكلمة عندما يكون لها أكثر من معنى؟

عندما يكون هناك تشابه بين كلمتين في اللفظ واختلاف في المعنى هذا يسمى الجناس ، وهناك نوعان من الجناس وهما الجناس التام والجناس غير التام، الجناس التام هو أن تتفق الكلمتان في أربعة أمور، وهي: نوع الحروف، ترتبيها، هيئتها، وعددها، أما الجناس غير التام هو أن يتم الإخلال بأحد شروط الجناس التام، مثل: اختلاف حركات الأحرف.

7تعليم
مزيد من المشاركات
ما معنى ثروة

ما معنى ثروة

الثروة تُعرف الثروة بأنّها وفرة في الموارد القيّمة أو المواد والممتلكات ذات القيمة أيضاً، ويُعرف الفرد أو المجتمع أو المنطقة أو البلد التي تمتلك وفرة من هذه الممتلكات أو الموارد للصالح العام بالأثرياء، لكن تميّز المصطلحات الاقتصاديّة بين الثروة والدخل، فالثروة أو المدخّرات هي متغيّر المخزون أي قابل للقياس في تاريخ معيّن. المفهوم الحديث للثروة إنّ المفهوم الحديث للثروة له أهميّته في جميع المجالات الاقتصاديّة، ومن الواضح ذلك بالنسبة لاقتصاديّات النمو واقتصاديّات التنمية، ومع ذلك فإنّ معنى الثروة
أكل مال الناس بغير حق

أكل مال الناس بغير حق

أكل مال الناس بغير حق  ورد في القرآن الكريم آيات قرآنيّة دالّة على النهي عن أكل أموال النّاس بالباطل، أو التعرّض لها والتعامل بها على غير الوجه المشروع، وهو أهم ما تطرّق إليه القرآن الكريم فيما يتعلّق بالمعاملات الماليّة. وقد جاء النهي عن القيام بذلك من الله؛ ذلك لأنّ أكل مال الناس يُؤدي إلى نزع قوة المجتمع، وتفرقته، وشيوع المشاكل فيه، وفي ذلك روت خولة الأنصاريّة -رضيَ الله عنها- عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- فقالت: (سَمِعْتُ النبيَّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، يقولُ: إنَّ رِجَالًا
أكل الزعتر يومياً

أكل الزعتر يومياً

الكمية المسموح بها من الزعتر لم تُحدّد كميةً معيّنةً لتناول الزعتر أو حداً أعلى لاستهلاكه يومياً، ولكنّه يُعدّ من المواد الطبيعيّة التي يجب الحذر من تناولها بكمياتٍ كبيرة، إذ إنّها ليست بالضرورة أن تكون آمنة، وفي بعض الحالات يجب الأخذ بعين الاعتبار بعض العوامل؛ كالحالة الصحية للشخص، والعمر، والأدوية التي يأخذها؛ حيث إنّه يمكن لهذه العوامل أن تؤثر في الكمية المسموح بها من الزعتر للشخص، والتي تستدعي استشارة الطبيب قبل تناوله. فوائد الزعتر يمتلك الزعتر العديد من الفوائد الصحية التي تساعد على
طريقة عمل الكبة المقلية

طريقة عمل الكبة المقلية

تعتبر الكبّة من المأكولات المشهورة جدّاً والشهيّة، والّتي يمكن تحضيرها بعدّة طرق؛ بشيّها في الفرن أو على الفحم أو يمكن قليها بالزيت، كما يمكن حفظ الكبة بعد تجهيزها وقبل طهوها في الفريزر لاستخدامها عند الرغبة، فعمليّة تحضير الكبّة تحتاج إلى وقت وجهد، وفي هذا المقال سنذكر طريقة عمل الكبّة المقليّة بطرق مختلفة. الكبّة المقلية مكوّنات الكبّة المقليّة ثلاثة أكواب ونصف من البرغل الناعم. كيلو من اللّحم الهبرة. ثلاثة ملاعق كبيرة من الماء البارد. حبة بصل مقطّعة إلى أرباع. نصف حبّة من اللّيمون. ورقتان
ما هو تعريف الاسلام

ما هو تعريف الاسلام

تعريف الإسلام الإسلام هو دين الله -تعالى- الذي ارتضاه للبشرية جمعاء، وهو خاتم الدّيانات السّماويّة، وفيما يأتي تعريف الإسلام عند علماء اللّغة وفي الاصطلاح: تعريف الإسلام لغة يُعرّف الإسلام لغةً بالخضوع والإذعان، والانقياد التامّ للأوامر، وهو لفظ مشتق يراد به الاستسلامُ أو الطّاعة المطلقة، ويُقال أسلم لمن دخل في دين الإسلام، أو لمن دخل في حالة السّلم. تعريف الإسلام اصطلاحاً الإسلام بالاصطلاح: هو الانقياد التّام لأوامر الله -تعالى- في كلّ ما جاءت به الشّريعة الإسلاميّة من أعمال ظاهرة وباطنة، من
كيف يصبح صوتك جميلاً

كيف يصبح صوتك جميلاً

كيف يصبح صوتك جميلاً؟ يُعدّ الصوت الجميل موهبة تأتي مع الشخص منذ ولادته، ولكنّ هناك نصائح وإجراءات عديدة تلعب دورًا مهمًا في تحسين الصوت، والمحافظة على جماله، ومن أبرز هذه النصائح ما يأتي: شرب الماء والسوائل يُعدّ الماء هو أفضل المشروبات لمن يُريد أن يحافظ على صوته جميلًا، وفي المرتبة الثانية تكون الأعشاب الدافئة، ويُعدّ شُرب السوائل ضروريًا للحفاظ على الأحبال الصوتيّة رطبة، ومع أنّ الترطيب لا يصلها مباشرة من خلال شرب الماء ، لكنّ الجسم بأكمله يُصبح رطبًا عند شرب الماء، ممّا يحمي الأحبال
ما هي أعضاء جسم الإنسان

ما هي أعضاء جسم الإنسان

ترتيب الأعضاء حسب الكتلة للأعضاء أشكال ووظائف مُختلفة ومُتنوّعة، منها ما هو كبير جدّاً ومنها ما هو صغير، ويكون ترتيب هذه الأعضاء تنازليّاً كالآتي: الجلد: وهو أكبر الأعضاء في جسم الإنسان حجماً ووزناً، يُشكّل 15% من وزن الإنسان، كما يمتدّ على مساحة 2 متر مربع. ولو تمّ ربط الأوعية الدمويّة الموجودة في الجلد معاً بشكل طوليّ سيصل طوله لأكثر من 11 ميلاً (17.7 كم). الكبد: يصل وزن الكبد الطبيعيّ بين 1.2 كغم إلى 1.5 كغم، ويكون حجمه عند الذّكر أكبر من الأنثى؛ فطول الكبد عند الذّكر 10.5سم، وعند الأنثى
المنهج البنيوي في تحليل النصوص

المنهج البنيوي في تحليل النصوص

المنهج البنيوي في تحليل النصوص يشير مفهوم المنهج البنيوي في التحليل الأدبي إلى المنهج الذي يقوم على إبعاد العناصر الخارجية كالتاريخ والإنسان وكل الواقع الخارجي عند دراسة العمل الأدبي، والاهتمام باللغة نفسها في دراسة النص والكشف عن خفاياه بعيدًا عن السياق الخارجي المتعلق بالنص والذي أدى إلى نشأته، ويعرف أيضًا بالبنائية أو التركيبية. روافد ومصادر المنهج البنيوي ظهرت البنيوية من خلال المصادر الآتية: حركة الشكلانيين الروس التي ظهرت في الفترة ما بين (1915-1930م) اهتمت بقراءة العمل الأدبي من الداخل