كتب أبو حيان التوحيدي

كتب أبو حيان التوحيدي

كتب أبو حيّان التوحيدي

كان لأبي حيان التوحيدي مؤلفات كثيرة، إلا أنه أحرق كتبه كلها في نهاية حياته، ولم يصلنا منها إلا عدد قليل بلغ حوالي خمسة وعشرين مؤلفاً، ومنها ما يأتي:

  • مثالب الوزيرين

ويعرف أيضاً بأخلاق الوزيرين، كتبه بعد أن ارتحل إلى بلاط الصاحب ابن عباد، وخابت آماله فيه، وخاب أمله أيضاً في ابن العميد الأب وابنه أيضاً المعروف بأبي الفتح، ويُعد هذا الكتاب من أعنف نصوص الهجاء التي كُتبت بالعربيّة.

  • البصائر والذخائر

في عشرة مجلدات، كل مجلد له فاتحة وخاتمة، ويُرجح بعض الدارسين أن كتاب البصائر والذخائر من المؤلفات البكر لأبي حيان، حيث يشير مؤلفه إلى سنة تأليفه في مقدمة الجزء الأول سنة 350هـ.

  • الهوامل والشوامل

كتب التوحيدي هذا الكتاب على نمط التعلّم؛ حيث طرح التوحيدي على الفيلسوف المعاصر له مسكويه مجموعة من الأسئلة، ويجيبه عليها مسكويه؛ وسمى الأسئلة بالهوامل؛ وهي الإبل السائمة يهملها صاحبها ويتركها ترعى، والشوامل؛ هي الحيوانات التي تضبط الإبل الهوامل فتجمعها.

  • المقابسات

يقدم أبو حيان التوحيدي في هذا الكتاب رؤيته الخاصة للحالة الفكرية في عصره.

  • الإمتاع والمؤانسة

يُنسب هذا الكتاب إلى الكتب الجامعة، حيث طرح فيه أبو حيان مسائل عديدة؛ فلسفية، وأدبية وعلميّة، وفنيّة، ولغويّة على لسان شخصية الوزير ابن سعدان، حيث يسأل ويجيبه أبو حيان، واستغرق زمن كتابته أربعين ليلة.

  • رسالة الصداقة والصديق

لم يمر أبو حيان طوال حياته بتجربة صداقة عميقة، فجسد الصداقة الحقيقية في هذا الكتاب؛ الذي بدأ في وضعه بعد خيبته في إقامة علاقة قوية بابن العميد والعماد، إضافة إلى صدمته بالآخرين.

ولأبي حيان كتب أخرى كثيرة، وهي كما يأتي:

  • الحج العقلي إذا ضاق الفضاء عن الحج الشرعي.
  • الرسالة في أخبار الصوفيّة.
  • الرسالة البغداديّة.
  • الإشارات الإلهيّة.
  • تقريظ الجاحظ.
  • رياض العارفين.
  • الرسالة في الحنين إلى الأوطان.
  • الرسالة في صلاة الفقهاء في المناظرة.

التعريف بأبي حيان التوحيدي

هو عليّ بن محمد بن العبّاس التوحيدي، كنيته أبو حيان، ولد التوحيدي في بغداد، وتعددت آراء المؤرخين في تاريخ مولده بين 310هـ إلى 320هـ، وتعددت آراؤهم في أصول نسبه؛ وأرجح الأقوال هو قول من نسبه إلى العرب، وقيل في كنيته أنه ولد من أبوين فقيرين، حيث كان أبوه تاجراً متنقلاً يبيع نوعاً من التمر المعروف باسم التوحّيد.

وهو فيلسوف متصوف، وأديب بارع من أعلام القرن الرابع الهجري، عاش أكثر أيامه في بغداد، مزج في مؤلفاته بين التفكير الفلسفي والإبداع الأدبي، معتمداً على ذلك على قدراته الذهنيّة، واللغويّة، والمعرفيّة، ومن الجدير بالذكر أن أبا حيان لم يشر إلى سيرته الشخصية في مصنفاته بأي قرينة يستدل بها على نشأته، أو الإشارة إلى أسرته.

الحياة العلميّة لأبي حيّان التوحيدي

درس التوحيدي على يد ثلة من العلماء والأساتذة البارزين؛ حيث درس المنطق على يد أبي سليمان المنطقي السجستاني، ويحيى بن عدي، ودرس الأدب على يد أبي الحسن علي بن عيسى الرماني، وأبي سعيد السرافي، أما الفقه فقد أخذه عن أبي الفرج المعاضي بن زكريا بن الحريري النصراوي الملقب بابن طرار، والذي كان من أبرز علماء عصره.

ويلاحظ كل المؤرخين أنه عاش عيشة ضنكاً، ما بين بؤس وحرمان، وانعدام المعاملة اللائقة، حتى مع أقرانه العلماء، وقد وصل به الحال من اليأس والقنوط إلى حال أقدم فيه على إحراق كتبه،ومن المرجح أن إحراق التوحيدي لمكتبته؛ كان بسبب أن من ساكنهم لم يكترثوا به ولا بعلمه.

وذلك استنتاج من قوله عنهم: "فشق علي أن أدعها -يقصد كتبه- لقوم جاورتهم عشرين سنة، فما صح لي من أحدهم وداد"، بالإضافة إلى اقتدائه بمجموعة من العلماء البارزين الذين سبقوه إلى هذا الفعل؛ كعمر بن العلاء الطائي، ويوسف بن الأسباط وغيرهم،ومن الأمور التي أثرت على حياة التوحيدي كثرة تنقلاته؛ الأمر الذي أثر على حياته الشخصيّة.

ولم يتزوج ولم يُكوّن أسرة، وقد لاحقه بعض عُمّال الحكام؛ بسبب المكايدات السياسيّة والدينيّة، فقد شهدت مسألة معتقده ومدى تدينه والتزامه خلافاً كبيراً بين المؤرخين؛ فهي واحدة من المآسي التي لاحقت التوحيدي في حياته وبعد مماته، وتعددت آراء المؤرخين أيضاً في تاريخ وفاة التوحيدي، والظاهر أن التوحيدي قد عمَّر طويلاً؛ فبعض المصادر التاريخيّة ردت وفاته إلى العام الرابع عشر من القرن الخامس عشر.

6إسلام
مزيد من المشاركات
أجمل كلام عن الأب

أجمل كلام عن الأب

عبارات وحكم عن الأب ليس هناك مكان ينام فيه الطفل بأمان مثل غرفة أبيه. أَحِبَّ أَبَاكَ إذا كان منصفاً، وإذا لم يكن كذلك فتحمله. لا يغفو قلب الأب، إلا بعد أن تغفو جميع القلوب. أب واحد خير من عشرة مربين. الابن سرّ أبيه. الأم تحب من كل قلبها والأب يحب بكل قوّته. الأب يستطيع العناية بعشرة أبناء، لكن عشرة أبناء لا يستطيعون العناية بأب واحد. إن الأب مثل الروح، عندما تخرج يتهاوى الجسد. لا حُب إلا حُب الأب، ولا أمان إلا أمانه. كلمة أب لا تعني أن تنجب أبناء، فالجميع يستطيع الحصول على أبناء ولكن كلمة
مهام قسم مصادر التعلم بوزارة التربية والتعليم الأردنية

مهام قسم مصادر التعلم بوزارة التربية والتعليم الأردنية

مهام قسم مصادر التعلم بوزارة التربية والتعليم الأردنية يعتبر قسم مصادر التعلم بوزارة التربية والتعليم الأردنية أحد أقسام مديرية تكنولوجيا التعليم والتي تتبع إدارياً لمركز الملكة رانيا العبدالله لتكنولوجيا التعليم والمعلومات الذي يعتبر بدوره إحدى الإدارات الرئيسية في وزارة التربية والتعليم الأردنية، وتتلخص المهام الأساسية لقسم مصادر التعلم في وزارة التربية والتعليم الأردنية بالمهام الآتية: الإشراف الفني على توظيف تكنولوجيا التعليم والفعاليات المتعلقة بها في أقسام ومراكز مصادر التعلم والوحدات
حالات واتس أب مضحكة

حالات واتس أب مضحكة

حالات واتس أب مضحكة فيما يأتي حالات واتس أب مضحكة: ذهب أحد الأشخاص إلى أبيه وأخبره بأن رخصة القيادة قد انتهت، فدُهش الأبُ وقال لابنه هذا بسبب كثرة دورانك في الطرقات. دخل أحد الممرضين إلى إحدى غرف المرضى فوجد المريض نائماً فاحول إيقاظه ولكن دون جدوى، بعدها سكب الماء على وجهه فاستيقظ المريض مفزوعاً وقال للممرض: ماذا تريد مني، فأجابه الممرض: لقد حان وقت أخذ الحبوب المنومة. أحد الأشخاص مهووس في ألعاب البلايستيشن، عندما مات أبوه كتب على قبره "Game over". وقف أعرابيٌ معوجَّ الفم على أحد الولاة وألقى
مقال عن الوطن

مقال عن الوطن

تعريف الوطن يُعرَف الوطن في معاجم اللغة العربية على أنَّه المكان، ويُقال يطن وطناً: أي أقام به، وأوطن المكان تعني اتّخذهُ وطناً، ووَطّنَ بالبلد أي اتخذها مسكناً ومحلاً، والوطن هو مكان إقامة المرء ومُستقره، كما يُنسَبُ انتماؤه إلى وطنه سواءً وُلد فيه أم لا، وبالتالي فإنَّ الوطن هو الأرض التي وُلد فيها الإنسان، وشهدت نشأته وترعرعه وزواجه، ويمتلك الوطن العديد من الذكريات التي لا يُمكن نسيانها، فهو بمثابة ذاكرة الإنسان المليئة بالأهل، والأحبّة، والأصدقاء، ويقول أحمد شوقي: وطني لو شُغلت بالخلد عنه
وصفات الجمبري

وصفات الجمبري

زبدية الروبيان بالثوم والكزبرة مدّة التحضير خمس وأربعون دقيقة مدّة الطهي ثلاثون دقيقة تكفي لـ أربعة أشخاص طريقة الطهي تشويح على النار المكوّنات ملعقتان كبيرتان من السمسم المحمص -للتزيين-. ملح -حسب الرغبة-. ربع ملعقة من الكمون المطحون. مئة غرامٍ من الزبدة بالثوم. ست فصوص من الثوم الطازج. قرنان من الفلفل الأحمر الحار المقطّع. خمس ملاعق كبيرة من الليمون . ربع كوب من الصنوبر المقلي -للتزيين-. ربع ملعقة من الهال المطحون. خمسمئة غرامٍ من الروبيان الطازج والمقشر. ثلاثمئة غرامٍ من الطماطم المقشرة
أهمية علم الجغرافيا

أهمية علم الجغرافيا

علم الجُغرافيا يُعدّ علم الجغرافيا حلقة وصلٍ بين العلوم المختلفة، مثل علوم: طبقات الأرض ، والأرصاد الجويّة، والنبات، والاقتصاد، وهو علمٌ قائمٌ بذاته يهدفُ بشكلٍ رئيس إلى دراسة الأرض على أنّها مسكن للإنسان، وهي كلمة يونانيّة-لاتينيّة، مُكوَّنة من مقطعَيْن: جيو (باللاتينيّة: Geo) ومعناها الأرض، وغرافية (باليونانية واللاتينية: Graphia) ومعناها وَصْف؛ فالجغرافيا علمٌ قديمٌ، أوجده الإنسان لمعرفة المكان الذي نشأ فيه، ومعرفة خصائصه من مناخ، ونباتات، وحيوانٍ، وأماكن توفّر المياه، حتّى يؤمّن ما يحتاج،
عجائب خلق الله في جسم الإنسان

عجائب خلق الله في جسم الإنسان

عجائب خَلْق الله في جسم الإنسان خلَق الله تعالى الإنسان في أحسن صورة، وأمَره أن يتفكَّر في خَلْقه المُعجِز الدالِّ على قُدْرة الله تعالى ووحدانيَّته، وذلك في قوله تعالى (وَفِي أَنفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ)، وقد تَمكَّن العلم الحديث من كشف جانب من معجزات الخالق في خلق جسم الإنسان ، ورُبَّما نكتشف المزيد من هذه العجائب، مع التقدُّم المُذهِل والسريع في علوم الكيمياء الحيويّة، ووظائف الأعضاء، والتشريح وغيرها من العلوم، التي تختصُّ بدراسة الكائنات الحيّة. عجائب خَلْق الله في جهاز الدوران في ما
أعلام الكتاب في العصر العباسي الثاني

أعلام الكتاب في العصر العباسي الثاني

أعلام الكتّاب في العصر العباسي الثاني برز عدد من الكتاب في العصر العباسي الثاني والذي يبدأ فعلياً بانتهاء خلافة المتوكل، وقد ظهر عددٌ من أعلام هذا العصر في فن النثر هم: إبراهيم بن العباس الصولي هو إبراهيم بن العباس بن محمد بن صول مولى يزيد بن المهلب كنيته أبو إسحاق، كان جده مع المهلب حين خرج على الدولة الأموية وقتل معه، ولما تسلم العباسيون السلطة قربوه منهم، وكان إبراهيم كاتباً وشاعراً، وعُرف إبراهيم مع أخوه عبد الله من الكتاب الحذاق فترقيا في الدواوين العباسية، وكان صديقاً لابن الزيات وقد نكب