قيم الوحدة الوطنية

قيم الوحدة الوطنية

مفهوم قيم الوحدة الوطنية

يمكننا البدء بتحديد مفهوم الوحدة الوطنية بشقيه كما يلي:

  • الوحدة

وهي كلمة معاكسة للانقسام والتفرق والتجزيء.

  • الوطنية

ونستخلص من كلمة الوطنية دلالة على انتماء وولاء الإنسان لدولة بحد ذاتها؛ وعليه يحصل على كامل حقوقه بامتلاكه لجنسية هذه الدولة.

والدولة ما هي إلّا منطقة جغرافية محددة يقطنها مجموعة من الناس، وتخضع لقوانين نظامية، وتدير شؤونها حكومات وأنظمة، وعليه فإن الوحدة الوطنية هي إجماع واجتماع هؤلاء الناس ذوي الجنسية الواحدة على نظام واحد يلتزمون به ويصونونه تحقيقاً لمصالحهم المشتركة على أرضه.

أمثلة على قيم الوحدة الوطنية

ذكرت بعض القراءات على أن الاعتزاز بالانتماء والولاء للعالمين العربي والإسلامي، وتقدير العادات والتقاليد المتوارثة تأتي على رأس هذه القيم، فيما ركز أحدهم على أن قيم الوحدة الوطنية الأهم هي: الولاء والانتماء للوطن، وحب الوطن والحرص على أمنه واستقراره. وهذا يخلق الحاجة إلى اعتماد المواطنة الكاملة لجميع المواطنين بتساوي الحقوق والواجبات ولا بد من سيادة القانون واعتماد الكفاءة في المواقع على اختلافها، وهنا سنذكر بعض قيم الوحدة الوطنية كالتالي:

  • الابتعاد عن الشعارات والصور التي تثير التعصب والعنصرية.
  • الحرص على سلامة الحوار والالتزام بأدبياته مع الآخرين.
  • استيعاب فكرة أن للآخرين الحق في الاختلاف بالرأي والفكر لذلك يتوجب احترامهم، واحترام الخصوصية الثقافية لكافة أطياف المجتمع.
  • الابتعاد عن كل ما يسيء للموروث التراثي والرموز الثقافية.
  • الانفتاح على الآخر لا الانغلاق ونبذ التطرف الفكري، بالإضافة للدعوة دوماً للسلم المجتمعي والتساوي بالحقوق والواجبات.
  • التشجيع على اعتماد الشورى أسلوباً للحياة السياسية بما فيها من تقبل للتعدية السياسية والفكرية والمشاركة البناءة الفاعلة والهادفة والتفاعل مع القضايا الوطنية.
  • التزام أدب النصيحة لجميع الأطراف إن كان مسؤولاً أو مواطناً.

قيم الوحدة الوطنية وأهميتها

يتوجب على المواطن الصالح التفاعل مع قضايا الوطن إيجاباً في خِضَم التغيرات المتسارعة سياسياً واقتصادياً واجتماعياً، حيث انصهرت الحدود بين الثقافات وزال الجمود بينها وتعددت التوجهات الفكرية والسياسية والدينية والاقتصادية على اختلافها، مما يؤكد على ضرورة مواكبة مثل هذه التحديات من خلال تعزيز الانتماء للوطن والفخر بهويته بما يضمن حصانته من كل فكرٍ يشوبه الشبهة أو أي فكرٍ ضال وكل ما يطال الوطن والمواطن من دعوات خبيثة تتربص أمن الوطن والمواطن.

وهذا التعزيز هو بوابة المنعة والرفعة لأي وطن، فتعزيز ولاء الفرد وانتماؤه لمواجهة مختلف التحديات والتهديدات، وتُعد قيم الوحدة الوطنية وتعزيزها بالنشء الركيزة الأساسية التي تضمن التفاعل الإيجابي والمشاركة الفاعلة في كافة مناحي التنمية، الاقتصادية والسياسية والاجتماعية، إضافةً إلى أن المواطنة الصالحة والحفاظ على هويتنا هي خط الدفاع الأول في مواجهة التحديات .

تعزيز قيم الوحدة الوطنية

إن انتشار وسائل التواصل والإعلام وتنوع مصادرها وقنواتها ساهم في تنوع ماهية الغزو الفكري والثقافي وتوسع مخاطره وحجمها وأثرها على المجتمع، حيث أصبحت وسائل إفساد الجيل الصاعد أكثر تنوعاً وتركزاً في عقلية المتابع لها، وهذا ساهم في استدراج الشباب ومن مسألة جعلهم محط استهدافٍ للتأثير على أفكارهم وقناعاتهم بطرق أكثر سلاسة وأدوات مخفية، وهذا يُوجِب على المؤسسات المعنية كلٌ من موقعه القيام بدورها الفعال وبصورة إيجابية بوقاية المجتمع وحمايته.

إن بلورة المناخ الثقافي والاجتماعي والسياسي والاقتصادي كفيلٌ بتعزيز قيم الوحدة الوطنية وما تقتضيه المرحلة، حيث أنها بمثابة الدعاة الثابتة لتعزيز هذه القيم، كما وأنها تتمثل بكافة محاور التربية لضمان تعزيز الحس الوطني والهوية الواحدة وهي:

  • الأسرة.
  • المنشآت التعليمية كالمدرسة والجامعة ومراكز التعليم على اختلافها.
  • دور العبادة.
  • وسائل الإعلام وقنوات الاتصال على اختلافها وتعددها.

وليس ما سبق فحسب بل في كلِ مكانٍ داخل حدود الوطن، وما سبق سيضمن للمسؤولين في مواقعهم أن أفراد المجتمع مزودون بالثقافة العامة الأساسية المطلوبة التي تسهم في تنمية القيم والاتجاهات والميول والمهارات وأساليب التفكير المرغوب فيها.

وهنا لا ننكر دور التشريع والتقنين وإعطاء كل ما يلزم الإطار القانوني اللازم لصيانة الوطن والمواطن وزرع القيم الصالحة وحمايتها في نفوس أبناء الوطن الواحد، ويتوجب على المسؤولين في مواقعهم تفعيل قنوات الاتصال اللازمة ودمج المواطنين بالأنشطة الهادفة من خلال الشراكات المجتمعية تعزيزاً لقيم الوحدة الوطنية.

وفي ذات الوقت خلق جو من الديموقراطية في بحث القضايا والأزمات التي تخص الوطن والمواطن، بما يضمن مشاركة النشء في التفاعل مع وطنه إيجاباً عن طريق المؤتمرات والنداوات والجلسات النقاشية التي تحيط بها قواعد الحوار وحرية التعبير عن الرأي واحترام الآخر. 
مزيد من المشاركات
بحث حول السلطة التشريعية

بحث حول السلطة التشريعية

السلطة التشريعية تُعرف السلطة التشريعيّة (بالإنجليزية: Legislature) على أنّها هيئة مكوّنة من مجموعة من الأشخاص في بلد ما، ومسؤولة عن سنّ القوانين فيها وتعديلها، وتُعتبر السلطة التشريعيّة في معظم حكومات العالم الجهة المسؤولة عن صياغة القوانين ومراجعتها، حيث تنقسم معظم البرلمانات إلى أغلبيّة وأقليّة، بحيث تُمثّل الأغلبيّة الحكومة، بينما تُمثّل الأقليّة المعارضة، ويجتمع أعضاء الهيئة التشريعيّة خلال فترة مُحدّدة لمناقشة التشريعات في البلاد، والتي تخضع بعد ذلك للتصويت من قِبل أعضاء المجلس. مهام
أنواع الفاعل

أنواع الفاعل

أنواع الفاعل للجملة الفعلية ركنان أساسين، وهما الفعل والفاعل، ففي حال وجود فعل لا بدّ من وجود مُحدِث يحدثه أي فاعل يقوم بالفعل، لذا يمكن تعريف الفاعل على أنّه لفظ يدل على من يقوم بالفعل. ففي جملة (ضربَ زيدٌ الطفلَ)، فإنّ اللفظ (زيدٌ) يدل على الفاعل وهو الشخص الذي قام بالفعل وهو (الضرب)؛ أي أنّ (زيد) هو الذي ضَرب، وحكم الفاعل هو الرفع. وللفاعل ثلاثة أنواع، وهي كما يوضّحها الجدول التالي: نوع الفاعل مثال الفاعل اسم مُعرب قامَ الرجلُ الرجلُ اسم مبني ضمير ظاهر: جلستُ على المقعد الضمير (التاء) في
الفرق بين النعت والخبر

الفرق بين النعت والخبر

الفرق بين النعت والخبر إنّ النعت هو ما يُذكر بعد اسمه ليصفه في أحد أوضاعه أو يصف ما يتعلق به وهو يسمى الصفة أيضًا ويتبع منعوته بالحركة الإعرابية ويُعرب نعتًا مجرورًا أو مرفوعًا أو منصوبًا، أما الخبر فهو حكم يتم إصداره على المبتدأ يحمل في ذاته خبرًا، ولا يأتي على صورة واحدة كالنعت، فمرة يكون اسمًا مفردًا ومرة جملة ومرة شبه جملة وحكمه دائمًا الرفع،ونستطيع التفريق بينهما في الجمل بالمعنى، نحو الآتي: المطرُ غزيرٌ اليومَ. الثوبُ القديمُ واسعٌ يا سلمى. فكلمة (غزير) جاءت خبرًا للمطر وخبّرت عنه بأنه
مفهوم الإيمان باليوم الآخر

مفهوم الإيمان باليوم الآخر

مفهوم الإيمان باليوم الآخر اليوم الآخر هو نهاية الزّمان المحدود وآخر أيّام الدنيا، ويُعْرَف بيوم القيامة، ومن مقدّماته الحياة البرزخيّة بعد الموت وأشراط الساعة، فهما جزءٌ منه، وسمّي بالآخر لأنّه اليوم الأخير الذي لا يوم بعده؛ وفيه يقسّم الناس بعد الحساب والجزاء ويُحشرون إلى مأواهم الأخير؛ إمّا إلى الجنّة وإمّا إلى النار، والإيمان باليوم الآخر شرطٌ من شروط الإيمان، وينبغي ألّا يكون الإيمان به مجملاً فحسب؛ بل يجب الإيمان بكل ما فيه من الأحداث والتفاصيل. حكم الإيمان باليوم الآخر إنّ الإيمان
طريقة صنع كوكيز بالشوكولاتة

طريقة صنع كوكيز بالشوكولاتة

كوكيز الشوكلاتة المحشي المكوّنات: كوب وثلاثة أرباع الكوب من الدقيق. ملعقة صغيرة من الملح. نصف ملعقة صغيرة من البيكنج باودر. نصف ملعقة صغيرة من بيكربونات الصودا. ثلاثة أرباع كوب من الزبدة . ملعقتان كبيرتان من الحليب. ملعقتان صغيرتان من الفانيليا. بيضة كبيرة. كوب ونصف من رقائق الشوكلاتة. 24 قطعة شوكلاتة للحشو. طريقة التحضير: وضع السكر والزبدة في وعاء الخلاط الكهربائي وتثبيت مضرب التقليب وتشغيله حتّى تختلط جيداً. إضافة البيضة مع التقليب، ثمّ إضافة الفانيلا والحليب. إضافة الدقيق والبيكنج باودر
أول رئيس لمصر

أول رئيس لمصر

محمد نجيب أول رئيس لمصر يُعتبر محمد نجيب أول رئيس لمصر ،، وقد تولى رئاسة مصر مرّتين؛ من الثامن عشر من شهر حزيران سنة 1953م حتّى الخامس والعشرين من شباط سنة 1954م، ومن السابع والعشرين من شباط حتّى الرابع عشر من شهر تشرين ثاني سنة 1954م. بداية حياة محمد نجيب ولد محمد نجيب في العشرين من شباط سنة 1901م في الخرطوم في السودان، وهو الابن الأكبر بين تسعة أبناء لأب مصري وأم سودانية، وعاش مع والده الذي كان حينها ضابطاً في الجيش المصري حتّى حصل على شهادة الثانوية العامة في سنة 1917م، وفي سنة 1921م تخرج
الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر

الإمبراطور الروماني يوليوس قيصر

تعريف حول يوليوس قيصر هو يوليوس قيصر الإمبراطور الروماني والقائد العسكري الذي بلغت شهرته أرجاء العالم القديم، وفيما يلي نبذة عنه: الاسم كاملًا جايوس يوليوس قيصر تاريخ الميلاد 12 أو 13/7/ 100 ق.م تاريخ الوفاة 15 / 3 / 44 ق.م مكان الميلاد روما بلد الأصل إيطاليا العصر العصر الأوروبي القديم المنصب إمبراطور فترة الحكم من 49 إلى 44 ق.م نشأة يوليوس قيصر وصفاته الشخصية ولد يوليوس قيصر في العام 100 قبل الميلاد، وقد ولد لأسرة أرستقراطيّة حاكمة، كان والده هو جايوس يوليوس وهو القائم على أمر منطقة آسيا
ما هما ركعتا الشفع

ما هما ركعتا الشفع

ما هما ركعتا الشفع يُعرَف الشّفع لغةً بأنه العدد الزوجي، وسمّي بذلك لأنه يشفع الفردي ويقوّيه، وعكس الشّفع الوتر ومعناه الفرد، وحتى تُعرَف ما هي ركعتا الشفع لا بدّ من معرفة ما هي صلاة الوتر وهي الصّلاة التي يَختم بها المُسلم صلاته في الليل، وسبب تسميتها بالوتر؛ أن عدد ركعاتها يكون وتراً أي فرديّاً، كركعة واحدة أو ثلاثة وغير ذلك، لِمَا روته عائشة -رضي الله عنها- من فعل النّبي -عليه الصّلاة والسّلام-: (كانَ رسولُ اللَّهِ - صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ - يصلِّي من اللَّيلِ ثلاثَ عشرةَ ركعةً يوتِرُ