قوانين القفز الطويل
قوانين رياضة القفز الطويل
يُعد الاتحاد الدوليّ لألعاب القوى (بالإنجليزية: International Association for Athletic Federations) والذي يُشار له بالاختصار (IAAF) الهيئة المسؤولة عن وضع القوانين الخاصة برياضة القفز الطويل، حيث يتوجب على اللاعب مُمارسة اللعبة تبعاً لهذه القواعد لكسب النقاط في حين أن عدم الالتزام بتلك القواعد قد يؤدي إلى استبعاد اللاعب من المُنافسة، وفيما يأتي بعض من القواعد المهمة التي يتوجب أن يلتزم بها المُتنافسون أثناء مُمارستهم لهذه الرياضة:
- عدد مُحاولات القفز الطويل: يختلف عدد المرات التي يُحاول فيها الرياضيون مُمارسة القفز الطويل تبعاً لاختلاف عدد العدّائين المُشاركين في مُنافسات هذه الرياضة، ففي حال كان عدد اللاعبين المُشاركين في المُنافسة أكثر من ثمانية لاعبين فإنه يتم منح كل واحد منهم ثلاثة مُحاولات للقيام بأفضل قفزة يُمكن تحقيقها، ثم يتم منح أفضل ثمانية لاعبين ثلاثة محاولات إضافية، وفي حال كان عدد اللاعبين أقل من ثمانية لاعبين مُشاركين في المُنافسة فإنه يتم منح كل لاعب ست محاولات.
- علامات ميدان جري القفز الطويل: يتوجب أن يتم تمييز علامات ميدان الجري بمواد غير قابلة للمحو، وعدم استخدام مواد قابلة للإزالة كالطباشير، ويتم وضع هذه العلامات من قبل اللجنة المُنظمة للمُنافسة.
- كسر التعادُل: في حال وجود نتيجة تعادل بين لاعبين فغنه يتم كسر التعادُل من خلال منح كل منهم فرص إضافية لحين تحقيق أحدهما لقفزة أفضل من قفزة مُنافِسه.
- وقت القفزة: يتوجب على كل لاعب إكمال قفزته خلال مدة أقصاها دقيقة واحدة.
- طول ميدان الجري: يتوجب أن لا يقل طول ميدان القفز الطويل عن مسافة 40م بحد أدنى.
- وضعيّة الانطلاق: يتوجب أن يكون أصابع قدم اللاعب خلف الحافة الأماميّة للوحة الإنطلاق أثناء انطلاق اللاعب للقيام بالقفزة، وإذا لم يتم الالتزام بذلك
- أبعاد لوحة الإقلاع: يتوجب أن تكون اللوحة التي يقفز منها اللاعب بعرض 20سم، ولا بد أن تكون موضوعة على مستوى أرض ميدان الجري .
- كيفيّة القفز: لا يُسمح للاعب بالشقلبة (بالإنجليزية: somersault) أثناء قفزه في الهواء.
- منطقة الهبوط: يتوجب أن تنتهي قفزة اللاعب داخل منطقة الهبوط الرمليّة التي يترواح عرضها من 2.75 إلى 3 أمتار.
- قياس طول القفزة: يتم قياس القفزة التي قام بها اللاعب من الحافة الأماميّة للوحة الإقلاع إلى الأثر الأول الذي تركه اللاعب داخل منطقة الهبوط.
اختلاف قوانين القفز الطويل عن قوانين القفز الأخرى
في حين أن رياضة القفز الطويل تتم وفقاً للقوانين التي تم التطرُق إليها في الفقرة الأولى من المقال، فإن أنواع القفز الأخرى تتم وفقاً لقوانين مُختلفة، وهي كالآتي:
قوانين القفز العالي
يتم وضع قوانين رياضة القفز العالي أو الوثب العالي (بالإنجليزية: High Jump) من قِبل الاتحاد الدولي لألعاب القوى، حيث يتم إجراء المُنافسات الرسمية وفقاً لهذه القواعد، وقد تحتوي مُنافسات القفز العاليّ على مستوى الجامعات والمدارس على اختلافات بسيطة في القواعد، وفيما يأتي بعض من قوانين مُمارسة هذا النوع من رياضة القفز:
- يجب أن تتم عملية القفز عبر استخدام اللاعب لقدم واحدة أثناء القفز.
- لا يتم احتساب القفزة في حالة مُلامسة اللاعب للعارضة الأفقية بشكل يؤدي إلى خلعها أو كسرها.
- يتم تحديد ارتفاع القفزة من قِبل الحكم الرئيسي.
- يحظى المُتنافس بثلاث مُحاولات مُتتالية للقيام بأحدها بشكل ناجح، حيث يتم استبعاده من المُنافسة في حال فشله بتنفيذ أي منها بنجاح.
- في حال تعادل لاعبين بنفس الارتفاع المُحقق في القفزة، فيتم إعلان اللاعب الذي لديه عدد أقل من الأخطاء فائزاً بالمُنافسة، ويُنفذ نفس الأمر بالنسبة لتحديد اللاعب الفائز بالبطولة كاملة في حال وجود التعادُل بين أكثر من لاعب.
- يجب أن يرتدي لاعبو الوثب العالي أحذية لا يتجوز سُمك نعلها 13ملم، ويُمكن أن تحتوي الأحذية على مسامير بحيث لا يزيد بروزها من الحذاء عن 9ملم، بالإضافة لذلك لا يمكن أن يكون الكعب أكثر سمكاً من 19 ملم.
- يتوجب أن لا يقل طول مُدرج المُنافسة عن خمسة عشر متراً، وأن لا يقل طول العارضة الأفقية التي يتم القفز عنها عن أربعة أمتار.
قوانين القفز الثلاثي
تُعتبر رياضة القفز الثلاثي أو الوثب العالي جزءاً من الألعاب الأولمبية حيث كانت موجودة في أولى البطولات الأولمبية التي أُقيمت في العام 1896م، حيث كانت في ذلك الوقت مُختلفة عما هي الآن، ولهذه الرياضة العديد من القوانين ومنها الآتي:
- ينطلق المُتسابق لإجراء ثلاثة ثلاثة قفزات مُتتالية على طول مضمار السباق.
- يتوجب على العدّاء في نهاية القفزة الأولى أن يُلامس الأرض بالقدم التي بدأ بها المُنافسة.
- يتوجب أن يُنفذ اللاعب القفزة الثانية بالقدم الأخرى المُخالفة للقدم التي استُخدمت لتنفيذ القفزة الأولى.
- يُسمح بتأدية القفزة الثالثة التي يهبط بها اللاعب على الأرض عبر استخدام أي من قدمي اللاعب أو كليهما معاً.
- لا يتم احتساب القفزة في حال مُخالفة اللاعب للترتيب الصحيح في تنفيذ القفزات.
- يتوجب أن تنتهي القفزة الثُلاثية بالهبوط في الحفرة الرمليّة الخاصة لكي يتم اعتبارها صحيحة.
- يحق لكل لاعب تأدية ثلاثة قفزات في مُنافسات القفز الثُلاثي، بينما يتم منح أفضل ثمانية لاعبين فرصة لتأديّة ثلاث قفزات أخرى.
مُعدّات لاعبي رياضة القفز الطويل
يتوجب على اللاعبين المُشاركين في مُنافسات بطولات القفز الطويل ارتداء الزي الرسمي الخاص بالبطولة خلال جميع أوقات المُنافسة، كما يتوجب أن تكون ملابس اللاعبين خالية من تواجد لأي آثار دماء، ويحظر على اللاعبين ارتداء المُجوهرات بشكل ظاهر للعيان، ويتوجب على اللاعبين ارتداء أحذية ذات نعال لا يزيد ارتفاعها عن 13 ملم بحد أقصى، ويُمكن أن تحتوي تلك الأحذية على مسامير (الإنجليزيّة: Spikes) في نعالها.
مهام حُكّام رياضة القفز الطويل
يتم إدراة فعاليّات مُنافسات رياضة القفز الطويل من خلال أربعة حُكّام ، حيث يتوجب أن يكون هناك حكم أول مسؤول عن التحقُق من أن المناطق التي تجري عليها المُنافسة آمنة موافقة لقوانين اللعبة، بالإضافة إلى إعطاء إشارة الإنطلاق للمُتسابقين والحُكم على صحة القفزات التي يقومون بها، كما يتوجب على الحكم الأول تنبيه اللاعبين للأخطاء التي يرتكبونها، ويُرافق الحكم الأول في عملية التحكيم حكمٌ ثانٍ يُعرف بالمُسجِل؛ حيث تُوكل له مهمة تسجيل النتائج وقياس مسافة القفزات وتسجيل نتائجها، بالإضافة إلى تسجيل جميع محاولات القفز التي يقوم بها اللاعبون، ومُتابعة الوقت المسموح لإنهاء القفزة، أما الحكمان الثالث والرابع فيقومان ببعض المهام الأخرى حيث يتوجب عليهم إعادة حوض الرمال الذي تمّ القفز عليه إلى مستواه الطبيعي بعد انتهاء قفزة أحد اللاعبين، ووضع بعض من الرمل في نقطة سقوط اللاعب في الحوض بالإضافة إلى وضع الطرف الأول من شريط قياس القفزة على مكان هبوط اللاعب، ويجب على كلا هذين الحكمين التواجُد في في مكان بعيد نوعاً ما عن حفرة الرمل المُخصصة لهبوط اللاعبين وذلك لتجنُب تشتييت انتباههم.
للتعرف أكثر على القفز الطويل يمكنك قراءة المقال تعريف القفز الطولي