قصيدة عن حب الرسول

قصيدة عن حب الرسول

أُحبُّكَ يا رسولَ الله

يقول الشاعر عبد العزيز جويدة:

أنا واللهِ من قلبي

أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ

وليسَ الحبُّ مفروضًا

بأمرٍ جاءْ

وما حبي أكاذيبًا،

ولا أهواءْ

أنا قد جئتُ للدنيا

غريبًا

كلُّنا غرباءْ

تتوقُ نُفوسُنا الظمأى

لنبعِ الماءْ

وكانَ الكونُ مُعتلاً

ولا أملٌ بأيِّ شِفاءْ

وكانَ الكونُ من قبلِكْ

يَهيمُ كبطَّةٍ عرجاءْ

طبيبًا جئتَ للدنيا

تُشخِّصُ بالقلوبِ الداءْ

فأنتَ البَلسَمُ الشافي

بكلِّ دواءْ

وإنْ كانتْ جميعُ الناسِ أكفاءً

فأنت هنالِكَ استثناءْ

فلا قبلَكْ، ولا بعدَكْ،

ولا أحدٌ يُضاهيكَ

من الأزلِ ..

إلى ما شاءْ

وأحببتُكْ

وليسَ الحبُّ مَكرُمةً

ولا مِنَّةْ

ولا خوفًا من النارِ،

ولا طمعًا بفردوسينِ في الجنَّةْ

وليسَ لأنَّهُ فرضٌ

وليسَ لأنَّهُ سُنَّةْ

ولكني أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ

حبيبًا لي،

صديقًا لي،

قريبًا لي،

أبي، عمي، أخي، جاري

ولو بُحتُ..

بأسراري

تُصدقُني؟

أنا المكروبْ

وكُلِّي في الحياةِ عيوبْ

وعمري مُذْ أتيتُ ذنوبْ

وأخطائي بلا حدِّ

وزلاتي بلا عَدِّ

وإخلاصي

مَثارَ الشكِّ والنقدِ

وأُكرهُ بعضَ أحيانٍ

على الذنبِ الذي حَلَّ

أُقوِّمُ دائمًا نفسي

ولستُ أرى لها حَلا

وأحفظُ من كتابِ اللهِ

أحفظُ عَشْرَ آياتٍ

أُردِّدُها بكلِّ صلاةْ

ووقتٌ لم أجدْ عندي

رغيفَ الخبزِ واللهِ

وليسَ سِواهْ

وأطفالي تُسائلُني

تُطاردُني هنا الأفواهْ

وأحلامي هنا ماتتْ

على عيني

ككلبٍ ميِّتٍ بفلاةْ

وقوتُ اليومِ لا أجدُ

وما صارت عليَّ زكاةْ

وعيشي كلُّهُ ضِيقٌ

ومن ضيقي

أنا العبدُ الذي دومًا

يُناجي باكيًا مولاهْ

ورغمَ الخوفِ والمأساةْ

أقولُ لعلَّ آخرتي تُعوِّضُني

عن البؤسِ الذي ألقاهْ

أنا خائفْ ..

فطمئِنِّي بعفوِ اللهْ

أنا الخجلانُ من نفسي

ومن ربي

فكيفَ الآنَ أدعوهُ

وبعدَ دقيقةٍ أعصاهْ

أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ

وكانَ الحُلمُ في عمري

أحُجُّ البيتَ، أعتمِرُ

ولكنْ حالتِ الأقدارْ،

وبؤسُ الحالْ

ستبقى كلُّ أمنيتي

أجيئُكَ حاملاً عِشقي ومَعصيتي

وعندَ البابْ

وأنتَ تُقابلُ الأحبابْ

تُصافحُهم، وتَحضُنُهم،

تُقبِّلُهم بكلِّ الحبِّ والترحابْ

وتُعطيهم منَ الرحماتِ

تعطيهم بغيرِ حسابْ

تَرى دمعي على خدي

أنا العاصي

وهاهم غلَّقوا الأبوابْ

وربُّكَ دائمًا توَّابْ

فتشفعُ لي

بيومٍ كلُّنا آتيهِ مُنفردًا

بلا مالٍ، ولا جاهٍ، ولا أنسابْ

صحيحٌ ما رأيتُ النورَ من وجهِكْ

ولا يومًا سمعتُ العذبَ من صوتِكْ

ولا يومًا حملتُ السيفَ في رَكبِكْ

ولا يومًا تطايرَ من هنا غضبي

كجمرِ النارْ

ولا حاربتُ في أُحُدٍ

ولا قَتَّلتُ في بدرٍ ..

صناديدًا من الكفَّارْ

وما هاجرتُ في يومٍ،

ولا كنتُ ..

من الأنصارْ

ولا يومًا حملتُ الزادَ والتقوى

لبابِ الغارْ

ولكنْ يا نبيَّ اللهْ

أنا واللهِ أحببتُكْ

لهيبُ الحبِّ في قلبي

كما الإعصارْ

فهل تَقبلْ؟

حبيبي يا رسولَ اللهِ

هل تقبلْ؟

نعم جئتُ ..

هنا متأخرًا جدًّا

ولكنْ .. ليس لي حيلةْ

ولو كانَ ..

قدومُ المرءِ حينَ يشاءْ

لكنتُ رجوتُ تعجيلَهْ

وعندي دائمًا شيءٌ من الحيرةْ

فمَن سأكونْ

أمامَ الصَّحْبِ والخِيرةْ

فما كنتُ ..

أنا "أنسَ" الذي خدمَكْ

ولا "عُمرَ" الذي سندَكْ

وما كنتُ ..

"أبا بكرٍ" وقد صدَقَكْ

وما كنتُ ..

"عليًّا" عندما حَفِظَكْ

ولا "عثمانَ" حينَ نراهُ قد نصرَكْ

وما كنتُ ..

أنا "حمزةْ"

ولا عَمْرًا، ولا "خالدْ"

وإسلامي ..

أنا قد نِلتُهُ شرفًا

من الوالِدْ

ولم أسمعْ "بلالاً" لحظةَ التكبيرْ

ولا جسمي انشوى حيًا

بصحراءٍ بكلِّ هجيرْ

وما حطَّمتُ أصنامًا

ولا قاتلْتُ في يومٍ ..

جنودَ الكفرِ والتكفيرْ

وما قُطِعَتْ يدي في الحربْ

ولم يدخلْ هنا رمحٌ

إلى صدري

يَشُقُّ القلبْ

ولم أُقدِمْ على شيءٍ،

ولم أهربْ

ولا يومًا حَملْتُ لواءْ

ولا واجهتُ في شَممٍ

هنا الأعداءْ

ولا يومًا رفعتُ الرايَ خفَّاقةْ

أنا طفلٌ يُداري فيكَ إخفاقَهْ

ولكنْ يا رسولَ اللهْ

أنا نفسي

لحبِّكَ يا رسولَ اللهْ

وحبِّ اللهِ تَوَّاقَةْ

أُحبُّكَ يا رسولَ اللهْ

وليسَ الحبُّ تعبيرًا

عن التقوى أو الإيمانْ

وليسَ لأنني المسلمْ

وليسَ لأنني الولهانْ

وليسَ لأنني عبدٌ

ومأمورٌ من الرحمنْ

فحبُّكَ داخلي نوعٌ من الظمأِ،

من الحرمانْ

أنا الماءُ ..

على شفتي

ودومًا في الهوى ظمآنْ

أحبُّكَ يا رسولَ اللهْ

أحبُّ محمدَ الإنسانْ

أحبُّ محمدَ العدلَ

طليقَ الوجهِ إذْ يعفو

أحبُّ محمدَ الصادقْ..

إذا ما قالْ

أحبُّ محمدَ البرَّ ..

بكلِّ الناسِ

يُعطيهم بغيرِ سؤالْ

أحبُّ محمدَ الأخلاقْ

أحبُّ محمدَ الإشفاقْ

أحبُّ محمدَ الجارَ الذي يُكرِمْ

أحبُّ محمدَ الأبَّ الذي يحنو

أحبُّ محمدَ الميثاقْ

أحبُّ محمدَ الزوجَ الذي يَعدِلْ

كما الميزانْ..

إذا قَسَّمْ

أحبُّ محمدَ الصدقَ

إذا قالَ،

وإن أقسَمْ

أحبُّ محمدَ الواثقْ

أحبُّ محمدَ المكسورَ للخالقْ

أحبُّ محمدَ الطاهرْ

أحبُّ محمدَ الصابرْ

أحبُّ محمدَ القائدْ

أحبُّ محمدَ الزاهدْ

أحبُّ محمدَ الرحمةْ

أحبُّ محمدَ الطِيبَ الذي يَنضحْ

أحبُّ محمدَ الإنسانَ

إذْ يأسَى، وإذْ يفرحْ

أحبُّ محمدًا في الغارِ

ينتظرُ ..

هنا جبريلْ

وغيثَ بكارةِ التنزيلْ

وأوَّلَ أحرُفٍ جاءَتْ من الترتيلْ

وتقديسًا له قد جاءَ

في القرآنِ، والتوراةِ، والإنجيلْ

أحبُّ محمدًا طفلاً

بصدرِ "خديجةٍ" يبكي من الخوفِ

تُدثِّرُهُ خديجتُهُ

بدمعِ الحبِّ والتدليلْ

أحبُّ محمدَ الأوابْ

و"فاطمةٌ" ترُدُّ البابْ

وتشكو لو "عليٌ" غابْ

تُطمئنُها

وألمحُ فوقَ ركبتِكَ

هنا "الحسنَ"

وذاكَ "حُسينْ"

كلؤلؤتينْ

وفي رِفقٍ حملتَهما،

حضنتَهما،

وقبَّلتَ ..

عيونَهما،

وشعرَ الرأس، والكفينْ

كأنَّ فراقَكم آتٍ

وأنتَ تراهُ في الغيبِ

كرؤيةِ عينْ

وجبريلٌ يَمُدُّ يديهِ في شغفٍ

ويَمسحُ فوقَ خديكَ

دموعَ البينْ

وأصحابُكْ، وأحبابُكْ

قناديلٌ مُعلقةٌ

بكلِّ سماءْ

ودمعُ الناسِ حباتٌ من اللؤلؤْ

موزعةٌ على الأرجاءْ

وصوتُ الحقِّ في قلبِ المحبينَ

كترتيلٍ، وهمسِ دعاءْ

هنا يبكي "أبو بكرٍ"

ويرتجفُ..

هنا "عثمانْ"

"عليٌ" يدخلُ القاعةْ

ويقرأُ سورةَ الرحمنْ

وتُخضِعُ نفسَهُ الطاعةْ

مع الإيمانْ

وصوتُ "بلالْ"

يَهُزُّ جِبالْ

وصدرُ الناسِ يرتجفُ..

من الأهوالْ

و"مكةُ" مثلُ قديسةْ

تفوحُ بحكمةٍ وجلالْ

وعبدٌ يَكسرُ الأغلالْ

وبذرةُ أُمَّةٍ زُرِعَتْ

فينبُتُ نورُها في الحالْ

ووجهُكَ يا حبيبَ اللهِ

كالبدرِ بكلِّ كمالْ

نبيٌّ يرفعُ الرأسَ

بكلِّ خشوعْ

وفي عينيهِ لؤلؤتانِ قد فاضا

أسىً ودموعْ

وفي الخلفِ ..

ألوفٌ سُجَّدٌ وركوعْ

ملائكةٌ من الرحمنِ قد جاءَتْ

تُطمئنُ قلبَكَ المفجوعْ

وصوتُ اللهْ

يرُجُّ الكونَ أسفلَهُ،

ومن أعلاهْ

أنا الواحدْ

أنا الواجدْ

أنا الماجدْ

فسبحانَ الذي بِعُلاهْ

وللديانِ قد جئنا

حفاةً كلُّنا وعُراةْ

كأفراخٍ بلا ريشٍ

كطفلٍ ضائعٍ بفلاةْ

نُفتشُ عنكَ في هلعٍ

ونصرخُ: يا رسولَ اللهْ

أجِرْنا من عذابِ اليومِ

وارحمنا ..

من الهولِ الذي نلقاهْ

وأنتَ أمامَنا تقفُ

نبيَّ الرحمةِ المهداةْ

وتطلبُ منهُ أن يعفو،

وأن يغفرْ

فهذا الوعدُ من ربي

فيا رُحماهْ

فذُدْ عنَّا

وطمئنَّا

لأن الخوفَ يقتلُنا

فها نحنُ ..

وقفنا كلُّنا نبكي

أمامَ اللهْ

أنا لا شيءَ أملكُهُ

ولا شيءٌ سيُدركُني وأُدركُهُ

سوى أملي

لعلَّ العفوَ يَشملُني

بحبِّكَ يا رسولَ اللهْ

أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة خَاتَمٌ

يقول حسان بن ثابت:

أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة خَاتَمٌ

مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ

وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ،

إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ

وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ،

فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ

نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَة ٍ

منَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ

فَأمْسَى سِرَاجاً مُسْتَنيراً وَهَادِياً،

يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ

وأنذرنا ناراً، وبشرَ جنة،

وعلمنا الإسلامَ، فاللهَ نحمدُ

وأنتَ إلهَ الخلقِ ربي وخالقي،

بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ أشهدُ

عَالَيْتَ رَبَّ الناسِ عن قَوْل مَن دَعا

سِوَاكَ إلهاً، أنْتَ أعْلَى وَأمْجَدُ

لكَ الخلقُ والنعماءُ، والأمرُ كلهُ،

فإيّاكَ نَسْتَهْدي، وإيّاكَ نَعْبُدُ

أنتَ النبيُّ محمدُ

يقول أبو طالب:

أنتَ النبيُّ محمدُ

قرْمٌ أغرُّ مُسَوَّدُ

لمسوَّدين أكارمٍ

طابوا وطابَ المَوْلدُ

نعمَ الأرومة أصلُها

عَمْرُو الخِضمُّ الأَوحَدُ

هشَمَ الرِّبيكَة ي الجفا

نِ وعيشُ مكَّة أنكَدُ

فَجَرتْ بذلك سُنَّة

فيها الخبيزة تُثْردُ

ولنا السقاية ُ للحَجيـ

ـجِ بها يُماثُ العُنجُدُ

والمأزمانِ وما حَوتْ

عَرفاتُها والمسجدُ

أنَّى تُضامُ ولم أمُتْ

وأنا الشجاعُ العِرْبِدُ

وبطاحُ مكة لا يُرى

فيها نَجيعٌ أسْوَدُ

وبنو أبيكَ كأنَّهُمْ

أُسْدُ العرينِ تَوقَّدُ

ولقد عَهدتُك صادقاً

في القَوْلِ لا تَتَزَيَّدُ

ما زلتَ تنطقُ بالصَّوا

بِ وأنتَ طفلٌ أمْرَدُ

قصيدة ولد الهدى

يقول الشاعر أحمد شوقي :

وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ

الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ

لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ

وَالـعَـرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالـمُـنـتَـهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَـديـقَـةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِـالـتُـرجُـمـ انِ شَـذِيَّةٌ غَنّاءُ
مزيد من المشاركات
ما هو جمع التكسير؟

ما هو جمع التكسير؟

تعريف جمع التكسير هو ما يدل على ثلاثة أو أكثر، وله مفرد يشاركه في معناه وفي أصوله، مع تغير يطرأ على صيغته عند الجمع، وقد يكون التغيير بزيادة بعض الحروف؛ نحو: أسد، والجمع آساد، وقد يكون بنقص بعض الحروف؛ نحو: تُهمة، والجمع تُهم، كذلك ويكون التغيير بضبط بعض الحروف، مثل: أسد، والجمع أُسْد. أيضًا يكون التغيير بالزيادة وتغيير الضبط معًا نحو: رَجُل والجمع رِجال، كذلك يكون بتغيير الضبط مع نقص بعض الحروف مثل: كتاب والجمع كُتُب، وهذا الجمع يختص بالعاقل وغير العاقل، بخلاف جمع المذكر السالم الذي لا يختص
مقدمة وخاتمة بحث حول التنمية الاجتماعية

مقدمة وخاتمة بحث حول التنمية الاجتماعية

مفهوم التنمية الاجتماعية يتمحور مفهوم التنمية الاجتماعية حول تحسين وزيادة رفاهية الحياة لجميع الأفراد في مجتمع ما وإتاحة الفرص أمامهم لتحقيق إمكاناتهم الكاملة وذلك أن نجاح المجتمع مربوط برفاهية كل فرد يعيش فيه. كما تعني التنمية الاجتماعية بمفهومها العام الاستثمار في الأفراد وطاقاتهم وذلك يتطلب إزالة الحواجز والعوائق الماثلة أمام جميع المواطنين حتى يتمكنوا من السعي والسير نحو أحلامهم بثقة وكرامة، وتتعلق فكرة التنمية برفض الأفكار القائلة بأن الفقراء سيعيشون بفقر مدى الحياة وتركز على إمكانياتهم
فوائد بدلة الساونا

فوائد بدلة الساونا

بدلة الساونا بدلة السونا هي بدلة مصنوعة من البلاستيك والمطاط والفنيل والنايلون، يرتديها الرجال أو النساء عند التعرض إلى جلسات الحرارة الرطبة والجافة في حمامات البخار، ولها عدة فوائد صحية إذا تم استخدامها بشكل معتدل، وأكثر الفئات استخداماً لها الملاكمون والرياضيون. فوائد بدلة الساونا قد تساعد بدلة الساونا على توفير الفوائد الآتية للجسم: قد تساعد على تخفيف الوزن الفوري، لكنّ هذا التخفيف لا يعدّ دائمًا، فهو ناتج عن زيادة التعرق وليس حرق السعرات الحرارية. التعرق، مما يؤدي إلى إزالة الماء الزائد في
ما هي أعراض النزيف الداخلي في الرأس

ما هي أعراض النزيف الداخلي في الرأس

النزيف الداخلي في الرأس يُعدّ النَزْف داخِلَ المُخّ (بالإنجليزية: (Intracerebral hemorrhage (ICH) نوعاً من أنواع السكتة الدماغية التي تنتج عن نزيف الأوعية الدموية الصغيرة في المخ. ويحدث هذا النوع من النزيف نتيجة ارتفاع ضغط الدم في الشرايين الدقيقة التي تمد الدماغ بالدم، والمغذيات، والأكسجين؛ بحيث يتسبب ارتفاع ضغط الدم بتمزق الجدران الرقيقة لهذه الشرايين مما يؤدي لحدوث نزف داخل الدماغ . ونتيجة لتراكم الدم المتجلط والسوائل يزداد الضغط على الدماغ مما قد يؤدي إلى انضغاط الدماغ أو انفتاقه. ونتيجة
أهمية علو الهمة

أهمية علو الهمة

تعريف علو الهمة تعريف الهمة في اللغة: قال الرازي: "الهمة واحدة الهمم، يقال: فلان بعيد الهمة، بكسر الهاء وفتحها، وهمَّ بالشيء أراده"، أما التعريف الاصطلاحي، فقد عرف الجرجاني الهمة بقوله: "توجه القلب وقصده بجميع قواه الروحانية إلى جانب الحق، لحصول الكمال له أو لغيره". أهمية علو الهمة ترتقي الأمم والجماعات بمقدار ما تسمو به همّتها، فعالي الهمة يتطلع دائمًا إلى إتقان العمل ، ويسابق في فعل الخير، ويبحث عن معالي الأمور، ويكون قدوة صالحة لمجتمعه، فرب همة أحيت أمة، وعالي الهمة لا يرضى بما دون القمة،
طرق لتفتيح الأماكن الداكنة في الجسم

طرق لتفتيح الأماكن الداكنة في الجسم

تصبغات الجلد تُعتبر تصبغات الجلد من المشكلات الشائعة التي تواجه معظم الأشخاص حول العالم وتشكل كابوساً مزعجاً لفئة كبيرة منهم، حيث تؤدي هذه التصبغات إلى تغير اللون الطبيعيّ للجلد، وتسبب ظهور البقع الداكنة في مناطق مختلفة من الجسم، وتنتج عن العديد من العوامل منها التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة في ساعات الذروة حيث يزيد تركيز الأشعة فوق البنفسجية، ونتيجة العادات السلوكية الخاطئة مثل استخدام مساحيق التجميل التي تحتوي على العناصر الكيماوية الضارة، والطرق الخاطئة في إزالة الشعر، مما يؤثر بشكل سلبي
أسرع ماسك لتفتيح البشرة

أسرع ماسك لتفتيح البشرة

أوراق النعناع يُساهم النعناع بفعالية في تفتيح البشرة وتبييضها؛ لذلك فهو يدخل في العديد من منتجات التجميل الخاصة بالبشرة، ويمكن استعماله باتباع ما يلي: طريقة الاستعمال: تُطحن كمية مناسبة من أوراق النعناع الطازجة في الخلاط الكهربائي، أو باستعمال الهاون لتكوين عجينة. تُوزّع العجينة على الأماكن المُراد تبييضها وتُترك لمدة 20 دقيقة. تُشطف البشرة بالماء البارد. يجب تطبيق الوصفة لمدة 15 يوماً. البابايا والقشدة الحامضة تحتوي القشدة الحامضة على الأحماض اللبنية، كما تحتوي البابايا على حمض الأسكوربيك
ما هي عاصمة نيبال

ما هي عاصمة نيبال

عاصمة نيبال تعد كاتماندو (بالإنجليزية: Kathmandu) عاصمة دولة نيبال، وأكبر مدينة فيها، حيث تقع في وادي كاتماندو الذي يعتبر موقع تراثي عالمي، فتاريخ المدينة مرتبط لتاريخ الوادي القديم، كما دلَّت الأبحاث الأثرية على أن نشأة المدينة تُنسَب إلى الفترة الممتدة من عام 167ق.م إلى العام الأول الميلادي، ويعدّ التمثال الموجود في منطقة ماليجاون من أقدم المُكتشفات فيها، حيث يُعود تاريخه إلى عام 185م، ويُذكر بأنّ المدينة تقع في منطقة ذات مرتفعات قريبة من مكان اجتماع نهريْ باغماتي وفيشنماطي، وبأنّها ترتفع عن