قصيدة عن المعلم قصيرة

قصيدة عن المعلم قصيرة

قم للمعلم وفه التبجيلا

يقول أحمد شوقي:

قُـمْ للمعلّمِ وَفِّـهِ التبجيـلا

كـادَ المعلّمُ أن يكونَ رسولا

أعلمتَ أشرفَ أو أجلَّ من الذي

يبني وينشئُ أنفـساً وعقولا

سـبحانكَ اللهمَّ خـيرَ معـلّمٍ

علَّمتَ بالقلمِ القـرونَ الأولى

أخرجـتَ هذا العقلَ من ظلماته

ِوهديتَهُ النـورَ المبينَ سـبيلا

وطبعتَـهُ بِيَدِ المعلّـمِ تـارةً

صديء الحديدِ وتارةً مصقولا

أرسلتَ بالتـوراةِ موسى مُرشد

وابنَ البتـولِ فعلَّمَ الإنجيـلا

وفجـرتَ ينبـوعَ البيانِ محمّد

فسقى الحديثَ وناولَ التنزيلا

علَّمْـتَ يوناناً ومصر فزالـتا

عن كلّ شـمسٍ ما تريد أفولا

واليوم أصبحنـا بحـالِ طفولـةٍ

في العِلْمِ تلتمسانه تطفيـلا

من مشرقِ الأرضِ الشموسُ تظاهرتْ

ما بالُ مغربها عليه أُدِيـلا

يا أرضُ مذ فقدَ المعلّـمُ نفسَه

بين الشموسِ وبين شرقك حِيلا

ذهبَ الذينَ حموا حقيقـةَ عِلمهم

واستعذبوا فيها العذاب وبيلا

في عالَـمٍ صحبَ الحيـاةَ مُقيّداً

بالفردِ مخزوماً بـه مغلولا

صرعتْهُ دنيـا المستبدّ كما هَوَتْ

من ضربةِ الشمس الرؤوس ذهولا

سقراط أعطى الكـأس وهي منيّةٌ

شفتي مُحِبٍّ يشتهي التقبيـلا

عرضوا الحيـاةَ عليه وهي غباوة فأبى وآثَرَ أن يَمُوتَ نبيـلا

إنَّ الشجاعةَ في القلوبِ كثيرةٌ

ووجدتُ شجعانَ العقولِ قليلا

إنَّ الذي خلـقَ الحقيقـةَ علقماً

لم يُخـلِ من أهلِ الحقيقةِ جيلا

ولربّما قتلَ الغـرامُ رجالَـها

قُتِلَ الغرامُ كم استباحَ قتيلا

أوَ كلُّ من حامى عن الحقِّ اقتنى

عندَ السَّـوادِ ضغائناً وذخولا

لو كنتُ أعتقدُ الصليـبَ وخطبَهُ

لأقمتُ من صَلْبِ المسيحِ دليلا

أمعلّمي الوادي وساسـة نشئـهِ

والطابعين شبابَـه المأمـولا

والحامليـنَ إذا دُعـوا ليعلِّمـوا

عبءَ الأمانـةِ فادحـاً مسؤولا

وَنِيَتْ خُطـَى التعليمِ بعـد محمّدٍ

ومشى الهوينا بعد إسماعيـلا

كانت لنا قَدَمٌ إليـهِ خفيفـةٌ

ورَمَتْ بدنلوبٍ فكان الفيـلا

حتّى رأينـا مصـر تخطـو إصبعاً

في العِلْمِ إنْ مشت الممالكُ ميلا

تلك الكفـورُ وحشـوها أميّةٌ

من عهدِ خوفو لم تَرَ القنديـلا

تجدُ الذين بـنى المسلّـةَ جـدُّهم

لا يُحسـنونَ لإبرةٍ تشكيلا

ويُدَلّـلون إذا أُريـدَ قِيادُهـم

كالبُهْمِ تأنسُ إذ ترى التدليلا

يتلـو الرجـالُ عليهمُ شهواتـهم

فالناجحون أَلَذُّهـم ترتيـلا

الجهـلُ لا تحيـا عليـهِ جماعـةٌ

كيفَ الحياةُ على يديّ عزريلا

واللـهِ لـولا ألسـنٌ وقرائـحٌ

دارتْ على فطنِ الشبابِ شمـولا

وتعهّـدتْ من أربعيـن نفوسـهم

تغزو القنـوط وتغـرسُ التأميلا

عرفتْ مواضعَ جدبـهم فتتابعـتْ

كالعيـنِ فَيْضَـاً والغمامِ مسيلا

تُسدي الجميلَ إلى البلادِ وتستحي

من أن تُكافـأَ بالثنـاءِ جميـلا

ما كـانَ دنلـوبٌ ولا تعليمـُه

عند الشدائـدِ يُغنيـانِ فتيـلا

ربُّوا على الإنصافِ فتيانَ الحِمـى

تجدوهمُ كهفَ الحقوقِ كُهـولا

فهوَ الـذي يبني الطبـاعَ قـويمةً

وهوَ الذي يبني النفوسَ عُـدولا

ويقيم منطقَ كلّ أعـوج منطـقٍ

ويريه رأياً في الأمـورِ أصيـلا

وإذا المعلّمُ لم يكـنْ عدلاً مشى

روحُ العدالةِ في الشبابِ ضـئيلا

وإذا المعلّمُ سـاءَ لحـظَ بصيـرةٍ

جاءتْ على يدِهِ البصائرُ حُـولا

وإذا أتى الإرشادُ من سببِ الهوى

ومن الغرور فسَمِّهِ التضـليلا

وإذا أصيـبَ القومُ في أخلاقِـهمْ

فأقـمْ عليهـم مأتماً وعـويلا

إنّي لأعذركم وأحسـب عبئـكم

من بين أعباءِ الرجـالِ ثقيـلا

وجدَ المساعـدَ غيرُكم وحُرِمتـمُ

في مصرَ عونَ الأمهاتِ جليـلا

وإذا النسـاءُ نشـأنَ في أُمّـيَّةٍ

رضـعَ الرجالُ جهالةً وخمولا

ليـسَ اليتيمُ من انتهى أبواهُ من

هـمِّ الحـياةِ وخلّفاهُ ذليـلا

فأصـابَ بالدنيـا الحكيمـة منهما

وبحُسْنِ تربيـةِ الزمـانِ بديـلا

إنَّ اليتيمَ هـوَ الذي تلقـى لَـهُ

أمّاً تخلّـتْ أو أبَاً مشغـولا

مصـرٌ إذا ما راجعـتْ أيّامـها

لم تلقَ للسبتِ العظيمِ مثيـلا

البرلـمانُ غـداً يـمدّ رواقَـهُ

ظلاً على الوادي السعيدِ ظليلا

نرجو إذا التعليم حرَّكَ شجـوَهُ

إلاّ يكون على البـلاد بخيـلا

قل للشبابِ اليومَ بُورِكَ غرسكم

دَنتِ القطوفُ وذُلّـِلَتْ تذليـلا

حَيّـوا من الشهداءِ كلَّ مُغَيّـبٍ

وضعوا على أحجـاره إكليـلا

ليكونَ حـظَّ الحيّ من شكرانكم

جمَّـاً وحظّ الميتِ منه جزيـلا

لا يلمس الدستورُ فيكم روحَـه

حتّى يـرى جُنْديَّـهُ المجهـولا

ناشدتكم تلك الدمـاءَ زكيّـةً

لا تبعثـوا للبرلمـانِ جهـولا

فليسألنَّ عن الأرائـكِ سائـلٌ

أحملنَ فضـلاً أم حملنَ فُضـولا

إنْ أنتَ أطلعتَ الممثّلَ ناقصـاً

لم تلقَ عند كمالـه التمثيـلا

فادعوا لها أهلَ الأمانـةِ واجعلوا

لأولي البصائر منهُـمُ التفضيلا

إنَّ المُقصِّرَ قد يحول ولن تـرى

لجهالـةِ الطبـعِ الغبيِّ محيـلا

فلرُبَّ قولٍ في الرجالِ سمعتُـمُ

ثم انقضى فكأنـه ما قيـلا

ولكَمْ نصرتم بالكرامـة والـهوى

من كان عندكم هو المخـذولا

كَـرَمٌ وصَفْحٌ في الشبـابِ وطالمـا

كَرُمَ الشبابُ شمائلاً وميـولا

قوموا اجمعوا شُعَبِ الأُبُوَّةِ وارفعوا

صوتَ الشبابِ مُحبَّبَاً مقبولا

أدّوا إلى العـرشِ التحيّةَ واجعلـوا

للخالقِ التكبيرَ والتهليـلا

ما أبعـدَ الغايـاتِ إلاّ أنّنـي

أجِدُ الثباتَ لكم بهنَّ كفيـلا

فكِلُوا إلى اللهِ النجـاحَ وثابـروا

فاللهُ خيرٌ كافلاً ووكيـلا

اصبر على مر الجفا من معلم

يقول الإمام الشافعي:

اصبِر عَلى مُرِّ الجَفا مِن مُعَلِّمٍ

فَإِنَّ رُسوبَ العِلمِ في نَفَراتِهِ

وَمَن لَم يَذُق مُرَّ التَعَلُّمِ ساعَةً

تَذَرَّعَ ذُلَّ الجَهلِ طولَ حَياتِهِ

وَمَن فاتَهُ التَعليمُ وَقتَ شَبابِهِ

فَكَبِّر عَلَيهِ أَربَعاً لِوَفاتِهِ

وَذاتُ الفَتى وَاللَهِ بِالعِلمِ وَالتُقى

إِذا لَم يَكونا لا اِعتِبارَ لِذاتِهِ

قفي وقفة تعلمي

يقول أبو العلاء المعري: قِفي وَقفَةً تَعلَمي

وَإِن سَلِموا فَاِسلَمي

فَما قُلتُ مِن لَوعَةٍ

أَلِمّي بِنا يا لَمِ

وَكَيفَ صُعودي إِلى

الثُرَيّا بِلا سُلَمِ

أَيَخلُصُ هَذا الوَرى

مِنَ الحِندِسِ المُظلِمِ

وَأَيُّهُمُ لَم يَكُن

ظَلوماً وَلَم يُظلَمِ

وَلا بُدَّ لِلحادِثا

تِ مِن وَقعَةِ صَيلَمِ

تُبيدُ أَعادِيَهُم

مَعَ التُركِ وَالدَيلَمِ

وَتَثنيكَ في راحَةٍ

كَأَنَّكَ لَم تُؤلَمِ

وَلَم يُبقِ صِرفُ الرَدى

عَلى بَطَلٍ مُعلَمِ

يُخَضِّبُ هامَ العِدى

بِنَحوٍ مِنَ العِظلِمِ

وَكَم بَذَّ مِن قُرَحٍ

مَدى الجَذَعِ الأَزلَمِ

وَلَستَ مِنَ الرَكبِ إِذ

يَعوجونَ في المَعلَمِ

إِذا طَمِعوا فَاِقتَنِع

وَإِن جَهِلوا فَاِحلَمِ

وَلا يَدنونَنَّ الفَتى

لِعِرسٍ وَلا يولِمِ

فَإِن ظَهَرَت زَلَتي

فَقُل لِرَفيقي لُمِ

يا أيها الطود المنيع الأيهم

يقول ابن خفاجه:

يا أَيُّها الطَودُ المَنيعُ الأَيهَمُ

يا أَيُّها البَطَلُ الكَمِيُّ المُعلَمُ

ها أَنَّ لي عِندَ اللَيالي حاجَةً

بَعُدَت مَنالاً وَاللَيالي تَكؤُمُ

وَالفَضلُ يَأبى أَن تَفوتَ لُبانَةٌ

وَأَبو مُدافِعٍ الشَفيعُ الأَكرَمُ

فَاِمنُن بِها يَدَ نِعمَةٍ يُزهى بِها

مِن غِرَّةٍ هَذا الزَمانُ الأَدهَمُ

وَاِسلَم بِمُعتَرِكِ الفَوارِسِ وَالظُبى

تَحني قِراعاً وَالعَوالي تُحطَمُ
3شعر عربي
مزيد من المشاركات
سر نجاح الحياة الزوجية

سر نجاح الحياة الزوجية

أسرار بسيطة لنجاح أي حياة زوجية إنشاء علاقة زواج صحية مليئة بالحب والسعادة والاستقرار العاطفي ليس أمرًا سهلًا، بل تحتاج لمجهود من كلا الزوجين لدعم حياتهما الزوجية، والحفاظ على نجاحها. ولكن! قد تختلف طبيعة العلاقة من عائلة لعائلة، أو بلد لبلد، أو مدينة لمدينة، أو معتقد لمعتقد، أو أيًّا كانت فروقات الظروف، ولكن قطعًا هناك أسرار إنسانية مشتركة يمكن إشراك ما يقارب ال7 مليار ونصف نسمة بها، لخّصنا أهمها وفقًا لآراء المختصين: تركيز وإنصات وإصغاء أثناء اللقاءات عادةً ما تُقرن نصيحة التكريز مع الشريك
مكة والمدينة في العصر الأموي

مكة والمدينة في العصر الأموي

مكة في العصر الأموي أصبحت مكة في العهد الأموي من ضمن ولاية  الحجاز ، ومع ذلك فقد بقيت محل اهتمام الأمويين ورعايتهم لمكانتها، ولذلك فقد قلدوا إمارتها لخاصة رجالهم مثل مروان بن الحكم، وأبان بن عثمان بن عفان، وسعيد بن العاص، وعمر بن عبد العزيز، والوليد بن عتبة، والحجاج بن يوسف الثقفي، وقد استمرت مكة خلال هذه المدة حاضرة الفقهاء والعلماء، بالإضافة إلى كونها مقامًا لأبناء الصحابة وكبار التابعين. لكن بعد أن وافت المنية  معاوية بن أبي سفيان  رضي الله عنه جاء إليها عبد الله بن الزبير وتحصن فيها خارجًا
مقام سيدنا إسماعيل

مقام سيدنا إسماعيل

مقام سيدنا إسماعيل يُعتبر المسجد الحرام أوّل مسجد وُضع للناس في الأرض، وقد شرَّفه الله سبحانه وتعالى بمكانة عظيمة ووعد من يصلي فيه الأجر العظيم المضاعف، وقد أمر الله سبحانه وتعالى نبيه إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام برفع قواعد هذا البيت ليكون مسجداً تشدُّ إليه رحال الموحِّدين، ويصلي فيه العاكفون. إنّ المرتَحِل إلى تلك الديار المقدّسة وإلى المسجد الحرام يلاحظ وجود مَعلَم فيها على شكل نصف دائرة مفتوحة من الطرفين ويمكن الدخول إليها، وقد عُرفت في التاريخ الإسلامي بأسماء مختلفة منها: حجر إسماعيل،
كيف لي أن أعرف أنه يحبني

كيف لي أن أعرف أنه يحبني

يقضي وقتاً كبيراً معها الرجل عندما يحب فإنه سيحرص على استثمار الوقت مع الفتاة التي يحبها لبناء علاقة جيدة معها، فالوقت هو المفتاح لبناء علاقة وحياة ودية طويلة الأمد ما بين الشريكين، فأي شخص يهتم بصدق بشريكته، سيستغل كل وقت فراغ لديه لقضائه معها، بغض النظر عن جميع الالتزامات التي تشغله عنها سواءً في العمل، أو مع العائلة والأصدقاء. يبنى الثقة المتبادلة الرجل عندما يهتم بفتاة ما فإنّه سيحرص على كسب ثقتها وعدم إدخال الشك إلى قلبها بخصوص وفائه لها ولا يدفعها للقلق بشأن أي شيء، وفي المقابل فإنّ
تربية دودة القز

تربية دودة القز

دودة القز دودة القز هي يرقة من أنواع مختلفة من فراشات الحرير، وسُمّيت بهذا الاسم لأنّها تبني حول نفسها شرنقة من الخيوط الحريرية التي يمكن استخدامها لإنتاج الحرير الطبيعيّ، حيث يمكن الحصول على أفضل أنواع الحرير وأكثره شهرة من نوع محدد من الفراشات يُعرف علمياً باسم (Bombyx mori)، وتتغذى يرقات هذا النوع من الفراشات على أوراق أشجار التّوت، وتُعدّ الصين الموطن الأصلي، وجميع أنواع دودة القز مُستأنس، أيّ أنَّه يعتمد على الإنسان في تغذيته. دورة الحياة تتكون دورة حياة فراشة الحرير من المراحل الآتية:
هل القهوة تثبت الوزن

هل القهوة تثبت الوزن

القهوة تخمّر القهوة من حبوب البُن المطحونة وهي تُشرب باردةً أو ساخنة، ويشمل إنتاج القهوة عدّة خطواتٍ تبدأ بزراعة شجر القهوة التي تستغرق من ثلاثٍ إلى أربع سنوات لتبدأ بإنتاج حبات القهوة التي يتغير لونها من الأخضر إلى الأحمر عندما تكون جاهزةً للحصاد، وتخضع بعدها الثمار إلى عمليات المعالجة، والتخمير، والتجفيف، لتصل بعدها إلى مرحلة التحميص التي تُحمص فيها الحبوب على درجة 288 مئوية؛ وبذلك فإنّها تتحول من اللون الأخضر إلى البني، ثم تتعرض نهايةً للطحن، وتجدر الإشارة إلى أنّ هنالك أصنافاً مختلفةً من
حلويات عيد الفطر

حلويات عيد الفطر

عيد الفطر يأتي عيد الفطر كلّ عامٍ بعد شهر الصّيام شهر رمضان، وهو أحد عيدَي المسلمين اللذين شرعهما الله لنشر الفرح والسّرور بين عباده، ولاحتفالهم بانقضاء شهر الصّيام ولإتمامهم فرضه، وعيد الفطر ثلاثةُ أيّامٍ بتكبيرات عيدٍ تبعثُ البهجة والأمل في قلوب المسلمين، الّذين يزورون الأقارب فيه، ويعدون الحلويّات والأطايب للضّيافة، وسنذكر في هذه المقال بعضاً من الحلويّات الّتي تُحضّر فيه. المعمول المعمول من الحلويّات الأساسيّة في العيد، فلا يخلو منه متجرٌ ولا بيت، وهو إمّا أن يكون معمول جوزٍ، أو تمرٍ، أو
أفضل حمامات كريم للشعر الجاف والمتقصف

أفضل حمامات كريم للشعر الجاف والمتقصف

زيت جوز الهند يُمكن استخدام زيت جوز الهند كحمام كريم للشعر الجاف، والمتقصف، باعتباره بديلٍ للزّيوت الصحية النباتية، يُباع زيت جوز الهند في أوعيةٍ مخصصة، وعادةً ما يكون بحالته الصّلبة في درجة حرارة الغرفة، إلّا أنّه يُمكن تذويبه، واستخدامه بعد تسخينه مرةٍ كلّ شهر، ووضعه على الشّعر كالآتي: طريقة التحضير: يُستحسن غسل الشّعر؛ ليكون نظيفاً، مع تجنُّب استخدام أيِّ منتجاتٍ أخرى للعناية بالشعر كمثبتات الشّعر، والجل، والموس؛ لمنعها من امتصاص الشّعر للزيت. يُصنع حمام مائي على النّار من خلال سكب مقدار