قصيدة عن الصدق

قصيدة عن الصدق

قصيدة مضى الصدق وأهل الصدق يا سعد قد مضوا

  • يقول الشاعر:

الصدق يعقد فوق رأس

حليفه بالصدق تاجا

والصدق يقدح زنده

في كل ناحية سراجا

والصدق من كرم الطباع وطالما

جاء الكذوب بخجلة ووجوم

واحذر نحوس منجم يستقبل الكف

الخضيب بوجهه الملطوم

قصيدة إذا لاقيت يوم الصدق فاربع

يقول الشاعر تأبط شراً في قصيدته:

إِذا لاقَيتَ يَومَ الصِدقِ فَاِربَع

عَلَيهِ وَلا يُهِمُّكَ يَومُ سَوِّ

عَلى أَنّي بِسَرحِ بَني مُرادٍ

شَحَوتُهُمُ سِياقاً أَيَّ شَحوِ

وَآخَرَ مِثلَهُ لاعَيبَ فيهِ

بَصَرتُ بِهِ لِيَومٍ غَيرِ دَوِّ

خَفَضتُ بِساحَةٍ تَجري عَلَينا

أَباريقُ الكَرامَةِ يَومِ لَهوِ

قصيدة لا تحلفن على صدق ولا كذب

يقول الشاعر أبو العلاء المعري في قصيدته لا تحلفن على صدق ولا كذب:

لا تَحلِفَنَّ عَلى صِدقٍ وَلا كِذبٍ

فَإِن أَبَيتَ فَعَدِّ الحَلفَ بِاللَهِ

فَقَد أَشَرتَ إِلى مَعنىً لَهُ نَبَأٌ

وافى العُقولَ بِإِعجازٍ وَإيلاهِ

يَخافُ كُلُّ رَشيدٍ مِن عُقوبَتِهِ

وَإِن تَلَفَّعَ ثَوبَ الغافِلِ اللاهي

قصيدة غيري بأكثر هذا الناس ينخدع

قال الشاعر المتنبي في قصيدته:

غَيري بِأَكثَرِ هَذا الناسِ يَنخَدِعُ

إِن قاتَلوا جَبُنوا أَو حَدَّثوا شَجُعوا

أَهلُ الحَفيظَةِ إِلّا أَن تُجَرِّبُهُم

وَفي التَجارِبِ بَعدَ الغَيِّ ما يَزَعُ

وَما الحَياةُ وَنَفسي بَعدَ ما عَلِمَت

أَنَّ الحَياةَ كَما لا تَشتَهي طَبَعُ

لَيسَ الجَمالُ لِوَجهٍ صَحَّ مارِنُهُ

أَنفُ العَزيزِ بِقَطعِ العِزِّ يُجتَدَعُ

أَأَطرَحُ المَجدَ عَن كِتفي وَأَطلُبُهُ

وَأَترُكُ الغَيثَ في غِمدي وَأَنتَجِعُ

وَالمَشرَفِيَّةُ لا زالَت مُشَرَّفَةً

دَواءُ كُلِّ كَريمٍ أَوهِيَ الوَجَعُ

وَفارِسُ الخَيلِ مَن خَفَّت فَوَقَّرَها

في الدَربِ وَالدَمُ في أَعطافِها دَفعُ

وَأَوحَدَتهُ وَما في قَلبِهِ قَلَقٌ

وَأَغضَبَتهُ وَما في لَفظِهِ قَذَعُ

بِالجَيشِ تَمتَنِعُ الساداتُ كُلُّهُمُ

وَالجَيشُ بِاِبنِ أَبي الهَيجاءِ يَمتَنِعُ

قادَ المَقانِبَ أَقصى شُربِها نَهَلٌ

عَلى الشَكيمِ وَأَدنى سَيرِها سِرَعُ

لا يَعتَقي بَلَدٌ مَسراهُ عَن بَلَدٍ

كَالمَوتِ لَيسَ لَهُ رِيٌّ وَلا شِبَعُ

حَتّى أَقامَ عَلى أَرباضِ خَرشَنَةٍ

تَشقى بِهِ الرومُ وَالصُلبانُ وَالبِيَعُ

لِلسَبيِ ما نَكَحوا وَالقَتلِ ما وَلَدوا

وَالنَهبِ ما جَمَعوا وَالنارِ ما زَرَعوا

مُخلىً لَهُ المَرجُ مَنصوباً بِصارِخَةٍ

لَهُ المَنابِرُ مَشهوداً بِها الجُمَعُ

يُطَمِّعُ الطَيرَ فيهِم طولُ أَكلِهِمُ

حَتّى تَكادَ عَلى أَحيائِهِم تَقَعُ

وَلَو رَآهُ حَوارِيّوهُمُ لَبَنوا

عَلى مَحَبَّتِهِ الشَرعَ الَّذي شَرَعوا

ذَمَّ الدُمُستُقُ عَينَيهِ وَقَد طَلَعَت

سودُ الغَمامِ فَظَنّوا أَنَّها قَزَعُ

فيها الكُماةُ الَّتي مَفطومُهُا رَجُلُ

عَلى الجِيادِ الَّتي حَولِيُّها جَذَعُ

تَذري اللُقانُ غُباراً في مَناخِرِها

وَفي حَناجِرِها مِن آلِسٍ جُرَعُ

كَأَنَّها تَتَلَقّاهُم لِتَسلُكَهُم

فَالطَعنُ يَفتَحُ في الأَجوافِ ما تَسَعُ

تَهدي نَواظِرَها وَالحَربُ مُظلِمَةٌ

مِنَ الأَسِنَّةِ نارٌ وَالقَنا شَمَعُ

دونَ السِهامِ وَدونَ القُرِّ طافِحَةً

عَلى نُفوسِهِمِ المُقوَرَّةُ المُزُعُ

إِذا دَعا العِلجُ عِلجاً حالَ بَينَهُما

أَظمى تُفارِقُ مِنهُ أُختَها الضِلَعُ

أَجَلُّ مِن وَلَدِ الفُقّاسِ مُنكَتِفٌ

إِذ فاتَهُنَّ وَأَمضى مِنهُ مُنصَرِعُ

وَما نَجا مِن شِفارِ البيضِ مُنفَلِتٌ

نَجا وَمِنهُنَّ في أَحشائِهِ فَزَعُ

يُباشِرُ الأَمنَ دَهراً وَهوَ مُختَبَلٌ

وَيَشرَبُ الخَمرَ حَولاً وَهوَ مُمتَقَعُ

كَم مِن حُشاشَةِ بِطريقٍ تَضَمَّنَها

لِلباتِراتِ أَمينٌ مالَهُ وَرَعُ

يُقاتِلُ الخَطوَ عَنهُ حينَ يَطلُبُهُ

وَيَطرُدُ النَومَ عَنهُ حينَ يَضطَجِعُ

تَغدو المَنايا فَلا تَنفَكُّ واقِفَةً

حَتّى يَقولَ لَها عودي فَتَندَفِعُ

فقل لِلدُمُستُقِ إِنَّ المُسلَمينَ لَكُم

خانوا الأَميرَ فَجازاهُم بِما صَنَعوا

وَجَدتُموهُم نِياماً في دِمائِكُمُ

كَأَنَّ قَتلاكُمُ إِيّاهُمُ فَجَعوا

ضَعفى تَعِفُّ الأَيادي عَن مِثالِهِمِ

مِنَ الأَعادي وَإِن هَمّوا بِهِم نَزَعوا

لا تَحسَبوا مَن أَسَرتُم كانَ ذا رَمَقٍ

فَلَيسَ يَأكُلُ إِلّا المَيِّتَ الضَبُعُ

هَلّا عَلى عَقَبِ الوادي وَقَد صَعِدَت

أُسدٌ تَمُرُّ فُرادى لَيسَ تَجتَمِعُ

تَشُقُّكُم بِفَتاها كُلُّ سَلهَبَةٍ

وَالضَربُ يَأخُذُ مِنكُم فَوقَ ما يَدَعُ

وَإِنَّما عَرَّضَ اللَهُ الجُنودَ بِكُم

لِكَي يَكونوا بِلا فَسلٍ إِذا رَجَعوا

فَكُلُّ غَزوٍ إِلَيكُم بَعدَ ذا فَلَهُ

وَكُلُّ غازٍ لِسَيفِ الدَولَةِ التَبَعُ

يَمشي الكِرامُ عَلى آثارِ غَيرِهِمِ

وَأَنتَ تَخلُقُ ما تَأتي وَتَبتَدِعُ

وَهَل يَشينُكَ وَقتٌ كُنتَ فارِسَهُ

وَكانَ غَيرَكَ فيهِ العاجِزُ الضَرَعُ

مَن كانَ فَوقَ مَحَلِّ الشَمسِ مَوضِعَهُ

فَلَيسَ يَرفَعُهُ شَيءٌ وَلا يَضَعُ

لَم يُسلِمِ الكَرُّ في الأَعقابِ مُهجَتَهُ

إِن كانَ أَسلَمَها الأَصحابُ وَالشِيَعُ

لَيتَ المُلوكَ عَلى الأَقدارِ مُعطِيَةٌ

فَلَم يَكُن لِدَنيءٍ عِندَها طَمَعُ

رَضيتُ مِنهُم بِأَن زُرتَ الوَغى فَرَأوا

وَأَن قَرَعتَ حَبيكَ البيضِ فَاِستَمِعوا

لَقَد أَباحَكَ غِشّاً في مُعامَلَةٍ

مَن كُنتَ مِنهُ بِغَيرِ الصِدقِ تَنتَفِعُ

الدَهرُ مُعتَذِرٌ وَالسَيفُ مُنتَظِرٌ

وَأَرضُهُم لَكَ مُصطافٌ وَمُرتَبَعُ

وَما الجِبالُ لِنَصرانٍ بِحامِيَةٍ

وَلَو تَنَصَّرَ فيها الأَعصَمُ الصَدَعُ

وَما حَمِدتُكَ في هَولٍ ثَبَتَّ لَهُ

حَتّى بَلَوتُكَ وَالأَبطالُ تَمتَصِعُ

فَقَد يُظَنُّ شُجاعاً مَن بِهِ خَرَقٌ

وَقَد يُظَنُّ جَباناً مَن بِهِ زَمَعُ

إِنَّ السِلاحَ جَميعُ الناسِ تَحمِلُهُ

وَلَيسَ كُلُّ ذَواتِ المِخلَبِ السَبُعُ

قصيدة ما كذب العاذل لا بل قد صدق

قال الشاعر القاضي الفاضل في قصيدته:

ما كَذَبَ العاذِلُ لا بَل قَد صَدَقْ

كُلُّ جَديدِ الحُسنِ ذو عَهدٍ خَلَقْ

أَقولُ إِذ مَرَّ عَلَيَّ سانِحاً

سُبحانَ مَن قَد صاغَ ظبياً مِن عَلَقْ

وَماءِ عَينٍ نارُ قَلبٍ دونَها

كَالجيدِ قَد أَلبَستَهُ ثَوبَ المَلَقْ
مزيد من المشاركات
فوائد النحل للإنسان

فوائد النحل للإنسان

أهمية النحل في حياة الإنسان يُعَدّ النحل من الحشرات التي لها تأثير كبير في الإنسان، فهي مخلوقات تعمل بجد، ومن المعروف أنّها تعمل على صنع العسل المفيد للبشر، بالإضافة إلى تأثيرها على نواحٍ أخرى من حياة الإنسان، وفي ما يأتي توضيح لذلك: تلقيح المزروعات يُعد النحل مسؤول عن واحدة من كل ثلاث قضمات من الطعام الذي يأكله الإنسان؛ فهو يُلقح أكثر من 90% من المحاصيل الزراعية المختلفة مثل الكيوي، والقرنبيط، والتفاح، والبطيخ، والكرفس، والأفوكادو، والخيار، والحمضيات، والعنب البري، والتوت البري، والكرز،
كيف أنظم وقت نومي

كيف أنظم وقت نومي

النوم يُعدّ النوم الجيد في الليل من الأمور المهمة لصحة الإنسان، تماماً مثل التمارين الرياضية والأكل الصحي، وقد بينت الدراسات أنّ النومَ السيء له أثرٌ سلبيٌ مباشرٌ في الهرمونات ، والأداء الرياضي، ووظائف الدماغ ، وقد يؤدي إلى زيادة الوزن، وزيادة احتمالية الإصابة بالأمراض عند كلّ من الأطفال والبالغين، بينما يساعد النوم الجيد على الأكل بكمية أقل، وممارسة التمارين بشكل أفضل، والتمتع بصحة جيدة، وتجدر الإشارة إلى أنّ العقود الأخيرة من الزمن شهدت تراجعاً في كمية وجودة النوم لدى الأفراد، ويعاني العديد
أسهل أطباق الحلو

أسهل أطباق الحلو

تعتبر الحلويّات أحد الأطباق المهمّة التي يتمّ تحضيرها بشكل يومي إلى جانب أطباق الطعام المالحة، فهي منشطة للجسم وتمدّه بكمية السكر اللازمة له كما أنّها تساعد في تحسين المزاج، وفي بعض الأوقات تحتاج ربة المنزل إلى بعض وصفات الحلو السهلة والسريعة ذات الطعم اللذيذ، لذا إليك بعض الوصفات السهلة التي ستنال الاستحسان. حلو الحليب المركز المكوّنات: كوبين من جوز الهند. ملعقتان كبيرتان من الحليب البودرة. أربع ملاعق كبيرة من الحليب المكثف والمحلى. ملعقتان كبيرتان من الكاكاو الخام الغير محلى. طريقة التحضير:
وصفات طبيعية فعالة لمنع تساقط الشعر

وصفات طبيعية فعالة لمنع تساقط الشعر

تساقط الشعر يؤدي تساقط الشعر المستمر إلى حدوث الصلع، وهذا ما يوجب حل هذه المشكلة بالسرعة القصوى، ومن أسباب تساقط الشعر: العامل الوراثي، والتغيرات الهرمونية، والأمراض المزمنة، وأدوية منع الحمل، والتقدم في العمر الذي يعتبر العامل الأساسي في تساقط الشعر، وقد نجد أن معظم الأشخاص يبحثون عن العلاجات الفعالة، والتي تعطي نتيجة سريعة في حل هذه المشكلة، لذا سنوفر لكم في هذا المقال بعض الحلول العلاجية الطبيعية المنزلية الفعالة في تحفيز نمو الشعر من مقدمة الرأس ، وعلاج مشكلة تساقطه. وصفات طبيعية فعالة
كيفية زراعة السمسم

كيفية زراعة السمسم

زراعة السمسم يُمكن للسّمسم النّمو في غالبية أنواع التّربة، على أن تكون خصبة وبدرجة حموضة متعادلة وذات تصريف جيّد؛ فنبات السّمسم لا يُفضّل التّربة المبللة، كما يجب تعريض بذور السّمسم لضوء الشّمس بشكلٍ كامل، ويتم زراعتها بدايةً في الدّاخل قبل ما يُقارب شهر من الصّقيع المتوقّع (يُمكن توقّعه باعتبار الصّقيع في العام الماضي)، حيث يتم زراعة بذور السّمسم في أوعية صغيرة مغطّاة بما يُقارب 6 ملم من التّربة الجيّدة وخليط من تربة البوتنغ (Potting soil)، والحفاظ على الخليط رطباً، وسيُلاحظ نموّ البذور خلال
كيفية التسبيح بعد الصلاة

كيفية التسبيح بعد الصلاة

التسبيح التسبيح من العبادات العظيمة، حيث أنه من أفضل الأعمال التي يحبها الله عز وجل فيجب على المسلم أن يحرص عليه، وخصوصاً بعد الانتهاء من الصلاة، فهو سنة عن النبي -صلى الله عليه وسلم-، فقد كان -عليه الصلاة والسلام- يحرص ويواظب على التسبيح والذكر بعد الصلوات المكتوبات، وكان يحثّ أصحابه عليه، وذلك لِما له من الفضل العظيم والأجر الكبير، حيث أنه الصلة الوثيقة بين العبد وربه، ويعد سبباً من أسباب رفع الدرجات ومغفرة الذنوب وتكفير السيئات. كيفية التسبيح بعد الصلاة للتسبيح بعد الصلاة عدة كيفيات،
أصل أهل الزبير

أصل أهل الزبير

الزبير الزبير هي إحدى المدن العراقية العريقة والمعروفة، تقع في الجنوب من الجمهوريّة العراقيّة بالقرب من منطقة البصرة، وتتبع إليها من الناحية الإدارية. يبلغ عدد سكّان المدينة قرابة (100) ألف نسمة. كانت المدينة مركزاً لاستراحة الكثير من المسافرين المتنقّلين بين العراق ومنطقة الخليج وما بين الجزيرة العربية. منطقة الزبير لها مكانة تاريخيّة وتراثية، كما أنّها تُعتبر محطّ رحال للحجاج من غير أهل العراق الذاهبين والقادمين من البيت الحرام. أهل الزبير تسكن في المدينة قبائل وعشائر تعود أصولهم إلى نجد
ابيات شعر رومنسيه

ابيات شعر رومنسيه

أبيات شعر رومانسية نُدرِج فيما يأتي مجموعة من الأبيات الشعرية الرومانسية: قلبي سواك على البسيطة لا يَرى ولغير قلبك ما سَرِيْتُ وما سرى ما كلُّ فاتنةٍ تثيرُ زوابعي حتى وإنْ عَرَضتْ عليَّ المرمرا أنتِ الأميرةُ والجديرةُ والتي تبقى مليكةَ مهجتي مهما جرى لا تحسبي أنّي لغيركِ بي هوى شتان ما بين الثريّا والثرى سافرتُ في كل القلوب فلم أجد إلاكِ قلبًا في ضلوعي أزهرا قبَّلته وزرعتُ فيه قصائدي ورأيته عشقًا نديًّا أثمرا فأنا الذي باع القلوبَ جميعَها وأنا الذي لو شاء ما شاءَ اشترى - أَحبَكمْ قلبي وما