قصيدة عن السلام

قصيدة عن السلام

أنشودة السلام

أيهــا السـادرونَ فـي ظلمـة الأر

ض كفـــاكم شــقاوةً وذهــولا

احــملوا نــادمينَ أشــلاء موتـا

كـم ونوحـوا عـلى القبـور طـويلا

ضمّخوهــا بــالعطر لفّـوا بقايـا

هــا بزَهْــر الكنــارِ والياسـمينِ

واهتفــوا حولهـا بأنشـودة السـلـ

ــمِ ليهنـا فـي القـبر كـلُّ حـزينِ

اجــمعوا الصبيـة الصغـار ليشـدوا

بلحـــون الصفـــاء والابتســامِ

أنقـذوا الميّتيـن مـن ضجّـة الحـر

بِ ليستشــعروا جمــال الســلامِ

فيـم هـذا الصـراع يـا أيهـا الأحـ

ـيـاءُ؟ فيـم القتـالُ؟ فيـم الدماءُ؟

فيـمَ راح الشُـبّانُ فـي زَهْـرة العُمْـ

ــرِ ضحايـا وفيـمَ هـذا العِـداءُ؟

أهْـو حـبُّ الـثراءِ؟ يا عَجَبَ القلـ

ــبِ! ومـا قيمـة الـثراء الفـاني؟

فـي غـدٍ رحلـةٌ فهـل يـدفع الأمـ

ـــواتُ بالمـالِ وحشـةَ الأكفـانِ؟

كـل حـيّ غـدًا إلـى القـبر مَغْـدَا

هُ فهــل ثَـمَّ فـي الممـاتِ ثـراءُ؟

افتحــوا هــذه القبــورَ وهـاتوا

حدِّثونــا أيــنَ الغِنَـى والرخـاءُ؟

أنظـروا هـا هنا على الشوكِ والرَمْـ

ـــلِ ثـوى الأغنيـاءُ والمُعْدمونـا

أيُّ فَـرْقٍ تـرى وهل غيرُ صمتِ الـ

ـمـوتِ فـوق القبـور والراقدينـا؟

عجبًـا مـا الـذي إذن سـاق هذا الـ

ـكــون للمـوتِ والأذى والدَّمَـارِ؟!

فيـم تحـدو الشُـعوبَ أطمـاعُ غـرٍّ

يتصبَّــى عينيــهِ وهْـجُ النـار ِ؟

نشـوةُ النَّصْـرِ؟ يـا لسُـخْرية الألـ

ـفـاظِ! يـا لَلأَوهـامِ يـا لَلضَّـلالِ!

أيهــا الواهمــونَ حســبكمو وهْـ

ـمًـا وهبُّـوا مـن الكَـرَى والخيـالِ

قصيدة هل آية في السلم والحرب

هَلْ آيَةٌ في السِّلْمِ وَالْحَرْبِ

تُعْدِلُ نَشْرَ الْعِلْمِ في الشَّعْبِ

فَإِنَّ مِنْ مُعْجِزِهِ كُلَّ مَا

نُكْبِرُهُ في الشَّرْقِ وَالغَرْبِ

يَا نُصَرَاءَ الْعِلْمِ شُكْرُ النُّهَى

لَكُمْ كَشُكْرِ الرَّوْضِ لِلسُّحُبِ

مِصْرُ تُحَيِّيكُمْ وَتُثْنِي عَلَى

كُلِّ جَوَادٍ مَاجِدٍ نَدْبِ

تُثْنِي وَتَرْعَى بِعُيُونِ الرِّضَا

جُهْدَ الرِّجَالِ الصُّبُرِ الْغُلْبِ

مِصْرُ الَّتِي فِيهَا الْهُدَى وَالنَّدَى

يَسْتَبِقَانِ المَجْدَ مِنْ قُرْبِ

تُعْطِي النُّهَى بِالْعَذْبِ مِنْ نِيلِهَا

حَظَّ الثَّرَى مِنْ نِيلِهَا الْعَذْبِ

وتَحْفَظُ الْحُسْنَى لأَرْبَابِهَا

في حَاضِرِ الْوَقْتِ وَفِي الْعَقْبِ

تَكَامَلِي يَا دَارَ عِلْمٍ غَدَتْ

لِكُلِّ فَضْلٍ مَرْكَزَ الْقُطْبِ

كُلِّيَّةٌ في كُلِّ جُزْءٍ بِهَا

كَنْزٌ مِنَ العِرْفَانِ لِلُّبِّ

تُعِدُّ فِتْيَانَاً يُبَاهَى بِهِمْ

في الحَقِّ وَالآدَابِ وَالطِّبِّ

مَدْرَسَةٌ يُدْرِكُ طُلاَّبُهَا غَايَةَ

مَا رَامُوا مِنَ الطِّلْبِ

مَن أَمرُهُ عُسْرُ وَمَنْ أَمْرُهُ

يُسْرٌ نَزِيلاَهَا عَلَى الرُّحْبِ

تَخْدُمُ كُلاًّ مِنهُمَا خَدْمَةً

رَاضِيَةً لِلْعَبْدِ وَالرَّبِّ

تَبُثُّ في العَقلِ نَشَاطَ المُنَى

وَتَبْعَثُ النَّجْدَةَ فِي القَلْبِ

لِلشَّعْبِ نَفعٌ جِدُّ نَفْعٍ بِهَا

كَفَاؤُهُ لَيسَ مِنَ اللِّعْبِ

وَالشَّعْبُ مَا زَالَ بَنُوهُ لَنَا

طَلِعَةً في المَطْلِعِ الصَّعْبِ

أَتْعَبَ قُوَّامٍ بِمَجدِ الحِمَى

في سَعَةِ العَيْشِ وَفِي الكَرْبِ

مَهْمَا يُعِنْهُمْ مُوسِرُو قَوْمِهِمْ

فَالفَضْلُ في جَانِبِهِمْ مُرْبِي

لَكِنَّنَا في زَمَنِ حَائِرٍ

أُخْطِيءَ فيهِ مَوْضِعُ العُجْبِ

فَأَوْجَبَ الشُّكْرَ لأَدْنَى النَّدَى

مَا جَعَلَ الفَقْرَ مِنَ الذَّنْبِ

أَوْلَى تَلاَقِي كُلِّ صَدْعٍ بَدَا

مِنْ جَانِبِ الْجُمْهُورِ بِالرَّأْبِ

فَإِنَّ مَنْ صَانَ أَسَاساً وَهَي

صَانَ حِمىً مِنْ سيئ الغِبِّ

وَالشَّعبُ إِنْ طَالَ مَدَى جَهْلِهِ

بَدَتْ عَلَيْهِ نُقْطَةُ الشَّغْبِ

أَبْهَجْ بِهَا لَيْلَةَ أُنْسٍ زَهَتْ

مُضَاءَةً بِالسَّادَةِ الشُّهْبِ

بُورِكَ فِي دَاعٍ إِلَيْهَا وَفِي

سَاعٍ إلى الإِحْسَانِ عَنْ حُبِّ

أبيات من قصيدة سلام على بغداد

يقول الشاعر عبد الرزاق عبد الواحد:

سلامٌ على بغداد.. شاخَتْ من الأسى

شناشيلُها.. أبلامُها.. وقِفافُها

وشاخت شواطيها، وشاخت قبابُها

وشاخت لفرط الهمِّ حتى سُلافُها

فلا اكتُنِفَتْ بالخمر شطآنُ نهرِها

ولا عاد في وسعِ النَّدامى اكتنافُها!
34شعر عربي
مزيد من المشاركات
تحليل الفرق بين مكعبين

تحليل الفرق بين مكعبين

نظرة عامة حول الفرق بين مكعبين يعتبر الفرق بين مكعبين (بالإنجليزية: Difference of Two Cubes) حالة خاصة من كثيرات الحدود، والصيغة العامة له هي: س³- ص³، حيث إنّ: س³: هو الحَدِّ الأوّل ويجب أن يكون مكعباً كاملاً. ص³: هو الحَدِّ الثاني ويجب أن يكون مكعباً كاملاً. والإشارة بين الحدين هي إشارة فَرْقٍ أو طرح، وبهذا فهي تُمثِّل فَرقاً بين حَدَّين مكعبين، أو فَرقاً بين مكعبين. لمزيد من المعلومات حول تحليل الفرق بين مربعين يمكنك قراءة المقال الآتي: كيفية تحليل الفرق بين مربعين . كيفية تحليل الفرق بين
طريقة عمل الجلاش الحلو بالمهلبية

طريقة عمل الجلاش الحلو بالمهلبية

طريقة عمل الجلاش الحلو بالمهلبيّة يعتبر الجلاش من أنواع العجائن التي يستخدمها الناس في تحضير العديد من أنواع الأطعمة، والحلويات بشكل خاص، وهي منتشرة في العديد من الدول العربية خصوصاً في بلاد الشام، حيث تحضر بالعديد من الوصفات وتحشى بالعديد من الحشوات، وهي لذيذة جداً ومحبّبة للناس، كونها رقيقة وتصبح مقرمشة بعد خبزها، بالإضافة لخفتها على المعدة، وللذة الحشوات التي تحشى بها، وهي تقدم بكثرة في المناسبات والولائم العائلية، وفي هذا المقال سنقدّم لكم طريقة مميّزة لعمل الجلاش، وهي الجلاش الحلو
ما هي النخوة

ما هي النخوة

يتمتع البشر في الكثير من الصفات التي تعد حكرا عليه وحده وتميزه عن باقي الكائنات، حتى لو ظهرت هذه الصفات في بعض الكائنات الأخرى أحيانا فهي تظهر على أنها تجلي غريب لدى أحد الكائنات وليس بشكل تام غالباً، أي أنها تظهر بنسب معيّنه لا تضاهي تلك التي لدى البشر، ويمتاز الكائن البشري بجمعه لكل الصفات داخل منظمته الشعورية والعقلية وفي بعض الأحيان يظهر أحدها على حساب الآخر، فمثلاً من الممكن أن نجد أن صفة الإيثار موجودة لدى فرد من البشر وفي فرد آخر تتجلى صفة الأنانية، وذلك يعود لعدة عوامل أهمها التربية
شروط عدة الأرملة

شروط عدة الأرملة

أحكام القرآن الكريم أنزل الله تعالى أحكام حياة المسلمين في كتابه العزيز فشمل جميع جوانب حياتهم ولم يترك باباً إلّا وذكره ولو باختصار، ثم جاءت السنة النبوية الشريفة لتوضّح ما كان مُبهماً في القرآن لتسهيل الأمور على المسلمين وتوضيحها لهم، ومن الجوانب المهمة التي تنظّم حياة الناس؛ عدّة المرأة سواء المطلقة أو الأرملة، فقد اهتمّ الإسلام بالزواج وبكل ما يخصه لحفظ الأنساب وعدم اختلاطها والحفاظ على المجتمع من الآفات الاجتماعية التي قد تظهر نتيجة التساهل بحدود الزواج وشروطه، فما هي عدّة المرأة الأرملة؟
طرق شوي اللحمة

طرق شوي اللحمة

شوي اللحمة تعتبر اللحمة المشوية من المأكولات المفضلة لدى العديد من الأشخاص، حيث تقدّم بجانب العديد من أنواع المقبلات، والسلطات، ويمكن تحضير اللحمة المشوية بعدّة طرق؛ مثل: شوي اللحمة في الفرن، أو شوي اللحمة على الفحم، أو شوي اللحمة على الشواية، وفي هذا المقال سوف نتعرف على بعض هذه الطرق. طرق شوي اللحمة اللحمة المشوية على الفحم المكوّنات: كيلوغرام من لحمة الغنم المقطعة إلى مكعبات بحجم متوسط. ست حبات من البندورة المقطّعة على شكل أرباع. ست بصلات مقطعة إلى أرباع. ربع كوب من زيت الزيتون. ملعقتان
كيف أتوب إلى الله

كيف أتوب إلى الله

كيفية التوبة إلى الله توجد الكثير من الأُمور التي تُساعد العبد المُسلم على التوبة إلى الله -تعالى-، ومن ذلك ما يأتي: الإكثار من الاستغفار لقوله -تعالى- على لسان نبيّه صالح -عليه السلام-: (لَوْلا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ)، والاستغفار من أكثر الأسباب التي توجب رحمة الله -تعالى-. ترك المعاصي وذلك بترك العبد كلّ معصية يتوب عنها؛ فمثلاً الشخص الذي يغتاب الناس، عليه ترك الغيبة، ومن ذلك ترك سماع الحرام لمن يسمعه، وغير ذلك من المعاصي. التحلل من المظالم وهذا في حالة إن كان الذنب
مجالات الهندسة الكيميائية

مجالات الهندسة الكيميائية

مجالات الهندسة الكيميائية الهندسة الكيميائية هي فرع من فروع الهندسة حيث مبادئ الكيمياء والرياضيات التطبيقية والكيمياء الحيوية وعلم الأحياء الدقيقة والاقتصاد والفيزياء التطبيقية تجتمع كلها لاستخدام وتحويل المواد الكيميائية والمادة والطاقة بكفاءة. ومن هذا التنوع نستطيع أن نتوقع اختلاف مجالات الهندسة الكيميائية وتنوعها والتي يُمكن توضيحها على النحو الآتي: الصناعة والمواد الكيميائية يقوم المهندسون الكيميائيون الذين يعملون في الصناعة الكيميائية بإجراء البحوث وتطوير التفاعلات الكيميائية اللازمة
موضوع فلسفي حول الدولة

موضوع فلسفي حول الدولة

الدولة تعرف الدولة بأنّها تنظيم يحتوي على مجموعة من المؤسّسات السياسيّة والعسكريّة والإداريّة والاقتصاديّة، مهمّتها الأساسيّة تسيير حياة أفراد المجتمع، وضمان انشغالهم بشكلٍ منسجم، وهذا يوحي بأنّ المجتمع غير قادر على تنظيم حياته وشؤونه الداخليّة دون وجود دولة تحكمه وتدبّر أموره، والدولة بما لها من أجهزة لتدبير الشؤون العامّة للمجتمع، هي مالكة للسلطة أو السلطات في مختلف المجالات، وتقع تحت سيطرتها أجهزة مختلفة لتسيير شؤون الدولة. موضوع فلسفي حول الدولة شروط إنشاء دولة في الفلسفة يرى العديد من