قصيدة عن الأم المتوفية

قصيدة عن الأم المتوفية

قصائد رثاء الأم

  • يقول اللواح:

والموت كالحابل القناص توقعنا

منه الحبايل في هاوٍ من الحفر.

موت الوعول وموت الأسد خادرةً

إلا كموت ظباء الخنس العفر.

إلام نحن تمادينا بدار هوى

ن المتاب وأسرعنا إلى البدر.

فالحب قائدنا والموت سائقنا

عن من نحب في الأتراب والأثر.

فسوف تتركها حمىً مجمعةً

عنها منعنا ولو قلامة الظفر.

فما جمعناه للدنيا فمفترق

وما عمرناه فيها غير معتمر.

والمرء ما عاش أسر الحادثات به

وإن ثوى صار رهن الطين والحجر.

وكل عاقبةٍ إلا إلى سقر

أو جنةمع مليك جل مقتدر.

يا سامعاً دعوات الآيبين له

إليك أبت فهبني الحط من وزري.

لعل من نظرات اللطف تمحضني

مما بها في غدٍ يقوى سنا نظري.

وعلها رحمة في الحشر تنعشني

عن هوة الوزر شداداً بها أزري.
  • يقول محمود درويش:

لو عُدْتُ يوماً إلى ما كان، هلْ أجِدُ

الشئَ الذى كانَ والشئَ الذى سيكون؟

العزف منفردُ

والعزفُ منفردُ

من ألفِ أغنيةٍ حاولْتُ أن أُولَدْ

بين الرماد وبين البحرِ. لم أجِد

الأمَّ التى كانتِ الأمَّ التى تَلِدُ

البحر يبتعدُ

والعزفُ منفردُ

قصيدة لم يفقدوا أما وقد فقدوك

يقول خليل مطران:

لم يفقدوا أما وقد فقدوك

فقدوا أبا وأخا وخير شريك.

جاهدت صرف الدهر دون نموهم

فألنت منه ولم يكن بركيك.

فاز الحنان وكم له من آية

غراء أسطع ما تجلت فيك.

أم اليتامى در در علائهم

هذي الكواكب في البروج بنوك.

أنت التي أنجبتهم وجعلتهم

في مسلك لسعودهم مسلوك.

شبوا على أسمى الخلال وكاثروا

أسنى الرجال بما نمت أيديك.

طابت سرائهم وراع ذكاؤهم

وبنوا فخارا ليس بالمأفوك.

أنت التي فيأت أجمل زهرة

ملأت عيون الطهر في ناديك.

تبكي فتستبكي الملائك رحمة

مما شجاها البين إذ حملوك.

أنت التي وطدت بيتا باذخا

كان البناة له عماد ملوك.

جددت عهد سنائه بعزيمة

لو لم تعهده لم يعد وابيك.

أبقى لآلك خير ذكرى أنهم

ما طالت الأيام لن يسلوك.

جاورت سعدك لم تريدي تركهم

وهم برغم وفائهم تركو.

في ذمة اللَه أغنمى نعماءه

أجرا فما غير الخلود يفيك.

قصيدة ويموت فينا الإنسان

  • يقول فاروق جودة:

وتركت رأسي فوق صدرك

ثم تاه العمر مني.. في الزحام

فرجعت كالطفل الصغير..

يكابد الآلام في زمن الفطام

والليل يفلح بالصقيع رؤوسنا

ويبعثر الكلمات منا.. في الظلام

وتلعثمت شفتاك يا أمي.. وخاصمها.. الكلام

ورأيت صوتك يدخل الأعماق يسري.. في شجن

والدمع يجرح مقلتيك على بقايا.. من زمن

قد كان آخر ما سمعت مع الوداع:

الله يا ولدي يبارك خطوتك

الله يا ولدي معك

وتعانقت أصواتنا بين الدموع

والشمس تجمع في المغيب ضياءها بين الربوع..

والناس حولي يسألون جراحهم

فمتى يكون لنا اللقاء؟

وتردد الأنفاس شيئا من دعاء

ونداء صوتك بين الأعماق يهز الأرض.. يصعد للسماء:

الله يا ولدي معك..

ومضيت يا أمي غريبا في الحياة

كم ظل يجذبني الحنين إليك في وقت الصلاة ..

كنا نصليها معا

أماه..

قد كان أول ما عرفت من الحياة

أن أمنح الناس السلام

لكنني أصبحت يا أمي هنا

وحدي غريبا.. في الزحام..

لا شيء يعرفني ككل الناس يقتلنا الظلام

فالناس لا تدري هنا معنى السلام

يمشون في صمت كأن الأرض ضاقت بالبشر..

والدرب يا أمي.. مليء بالحفر..

وكبرت يا أمي.. وعانقت المنى

وعرفت بعد كل ألوان الهوى..

وتحطمت نبضات قلبي ذات يوم عندما مات الهوى..

ورأيت أن الحب يقتل بعضه

فنظل نعشق.. ثم نحزن.. ثم ننسى ما مضى

ونعود نعشق مثلما كنا ليسحقنا.. الجوى

لكن حبك ظل في قلبي كيانا.. لا يرى

قد ظل في الأعماق يسري في دمي

وأحس نبض عروقه في أعظمي

أماه..

ما عدت أدري كيف ضاع الدرب مني

ما أثقل الأحزان في عمري و ما أشقى التمني..

فالحب يا أمي هنا كأس.. وغانية.. وقصر

الحب يا أمي هنا حفل.. وراقصة.. ومهر

من يا ترى في الدرب يدرك

أن في الحب العطاء

الحب أن تجد الطيور الدفء في حضن.. المساء

الحب أن تحد النجوم الأمن في قلب السماء

الحب أن نحيا و نعشق ما نشاء..

أماه.. يا أماه

ما أحوج القلب الحزين لدعوة

كم كانت الدعوات تمنحني الأمان

قد صرت يا أمي هنا

رجلا كبيرا ذا مكان

وعرفت يا أمي كبار القوم والسلطان..

لكنني.. ما عدت أشعر أنني إنسان!!

قصيدة أم المعتز

  • يقول نزار قباني:

كسمكةٍ اخترقها رمح

جاءني هاتفٌ من دمشق يقول:

"أمك ماتت".

لم أستوعب الكلمات في البدايه

لم أستوعب كيف يمكن أن يموت السمك كله

في وقتٍ واحد..

كانت هناك مدينة حبيبة تموت.. إسمها بيروت

وكانت هناك أمٌ مدهشة تموت.. إسمها فائزة..

وكان قدري أن أخرج من موتٍ..

لأدخل في موت آخر..

كان قدري أن أسافر بين موتين...

  • ويقول أيضاً:

بموت أمي..

يسقط آخر قميص صوفٍ أغطي به جسدي

آخر قميص حنان..

آخر مظلة مطر..

وفي الشتاء القادم..

كل النساء اللواتي عرفتهن

وحدها أمي..

أحبتني وهي سكرى..

فالحب الحقيقي هو أن تسكر..

ولا تعرف لماذا تسكر..

كلما نسيت ورقةً من أوراقي في صحن الدار ..

فتحولت الألف إلى (امرأة)..

والباء إلى (بنفسجة)

والدال إلى (دالية)

والراء إلى (رمانة)

والسين إلى (سوسنة) أو (سمكة) أو (سنونوة).

ولهذا يقولون عن قصائدي إنها (مكيفة الهواء)..

ويشترونها من عند بائع الأزهار..

لا من المكتبة...

3شعر حزين
مزيد من المشاركات
أسرع طريقة للتنحيف وشد الجسم

أسرع طريقة للتنحيف وشد الجسم

التّخلّص من الوزن الزّائد هناك الكثير من الأشخاص المصابين بالسّمنة حول العالم، ويبحثون عن الحلول المناسبة والوسائل الحديثة؛ للتّخلّص من الوزن الزّائد، والحصول على جسم مشدود وخالٍ من الدهون، ويوجد العديد من الطّرق الّتي يمكن بواسطتها فقدان الكثير من الوزن، ولكنّها تتطلّب الامتناع عن تناول الكثير من الأطعمة المختلفة، ممّا قد يؤدّي إلى الإصابة بالتّوتّر وعدم الراحة، وفي هذا المقال سوف نقدّم أسرع الطّرق الفعّالة والسّهلة لتنحيف الجسم وشدّه. أسرع طرق تنحيف الجسم وشدّه حبوب القهوة الخضراء حبوب
فوائد عطر العنبر

فوائد عطر العنبر

العنبر يعرف العنبر بأنه المادّة التي تتشكّل داخل أمعاء حوت العنبر، لتغلّف الطعام في معدة الحوت والذي لم يتمكّن من هضمه؛ فيؤدي تراكم هذه المادة في أمعاء الحوت إلى تهيّج أمعائه، ممّا يدفع الحوت لقذف هذه المادّة من خارج جسمه إلى البحر، الذي يوصلها إلى الشاطئ. حوت العنبر يعيش حوت العنبر في المحيطات الواسعة، ويتميّز بأنه حوت ضخم جداً، فله رأس هائل، نظراً لاحتوائه على كميات كبيرة جداً من الزيت والدهن، ويصل طول حوت العنبر الذكر إلى ما يقارب الستين قدماً، أمّا الأنثى فهي أقلّ حجماً، ويصل طولها لحوالي
التسويق الإلكترونى

التسويق الإلكترونى

التسويق الإلكتروني يعتبر التسويق الإلكتروني من فروع التسويق العامة، ويُطلق عليه أيضاً اسم (التسويق الرقمي)، أو (التسويق عبر الشبكة)، وهو عبارة عن الاستراتيجية التي تُستخدم في تنظيم طرق تكنولوجيا الاتصالات الحديثة، وذلك من خلال تحويل السوق الافتراضية إلى واقع ملموس، ويُعد التسويق الإلكتروني جزءاً مهماً من الاستراتيجية التسويقية الشاملة الحديثة، إذ يُعتبر نوعاً مُهماً من أنواع أساليب التسويق الذي يسعى إلى تحقيق أهدافه عبر الإنترنت، كما يُوصف أيضاً بأنّه عملية تطبيق المبادئ العامة لعلم التسويق عن
كيف تحقق الراحة النفسية

كيف تحقق الراحة النفسية

الراحة النفسية والصحة النفسية إن الراحةَ النفسيّة أو التي يُطلق عليها في علم النَّفس الصحة النفسيّة مطلبٌ مهمٌ وضروري لتحقيقِ الاستقرار النفسي، والابتعاد عن الأمراض والاضطرابات النفسيّة، ويؤدي ذلك إلى تحقيق التوازن بين الصحة النفسيّة والاجتماعيّة والجسميّة، والمُحافظة على ديمومة هذا التوازن، بالإضافة إلى أن الفرد الذي يمتلك الرّاحة النفسيّة ويعيش بها يكون أكثر تمتعاً بعلاقاتٍ أُسرية واجتماعيّة سليمة، ويزيد ذلك من قدرته على الإنتاج والتعلّم، أمّا الطرف النقيض الذي يشير إلى وجودِ اختلالٍ في
شروط الأضحية عند المالكية

شروط الأضحية عند المالكية

شروط الأضحية عند المالكية يشترط لصحة الأضحية عند المالكية عدّة شروط، وسنذكرها فيما يأتي: القدرة على توفير ثمنها؛ والقادر عليها عند المالكية هو الذي لا يحتاج إلى ثمنها طيلة أيام العام بشكلٍ ضروري. أن تكون الأضحية خاليةً من العيوب؛ التي قد تُنقص من لحمها أو تُلحق الضرر به، كالعيوب المشهورة الأربعة المتفق عليها: فلا تصح الأضحية بالعوراء الواضح عورها، ولا تصح الأضحية بالمريضة الواضح مرضها، ولا تصح الأضحية بالعرجاء الظاهر ضلعها وعرجها، ولا تصح الأضحية بالهزيلة أو المكسورة التي لا يخلو عظمها من
معلومات عن صلالة

معلومات عن صلالة

صلالة تقع مدينة صلالة على الساحل الجنوبي لسلطنة عمان، وتتبع لمحافظة ظفار، وهي العاصمة الثانية لها، بحيث تعتبر عاصمتها التجارية والسياحية؛ وذلك لما تحتويه من مواقع سياحيّة طبيعية، وهي المركز الإداري والتجاري للمحافظة، وتشتهر بالبخور، واللبان، وتكثر بها أشجار النارجيل الاستوائية، بالإضافة إلى أنّها تشتهر بكثرة أشجار الموز والفافاي، وتعتبر ثالث أكبر مدينة في عُمان من حيث عدد السكان؛ حيث يبلغ عدد سكانها 570 نسمة، أي بنسبة 69.2% من إجمالي سكان ظفار، وسنتعرف في هذا المقال على صلالة. أحياء المدينة
السفر إلى سيشل

السفر إلى سيشل

السفر إلى سيشل تقع جزيرة سيشل في مياه المحيط الهنديّ وهي من الجزر المداريّة التي تصنّف كمحميّات طبيعيّة بجميع سواحلها ومناطقها المختلفة، حيث تنتشر أشجار والطيور المتنوعة والأحياء المائية على سواحلها وفي مياهها والتي استطاعت أن تحافظ على شكلها الطبيعي بسبب عدم المساس بها من قبل الإنسان، ويتكون أرخبيل سيشل من 115 جزيرة والتي يفصلها مسافة 1600كم عن السواحل الإفريقيّة الشرقيّة، وتصنف جزرها الرئيسية بكونها جزر جرانيتية أمّا جزرها الأخرى فهي جزر مرجانيّة تمتدّ تحت سطح الماء مع بروز قممها من الماء،
هذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي

هذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي

تفسير آية (هذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي) قال تعالى: ﴿هَذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِن دُونِهِ ۚ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُّبِينٍ﴾   (هذا): المقصود بها هنا خلق السماوات والأرض وما له علاقة بهما. (خلق الله): أي المخلوقات التي خلقها الله -سبحانه وتعالى-. (فأروني ماذا خلق الذين من دونه): تخاطب هذه الآيه الكفار والمنافقين الذين يعبدون من دون الله ولا تنفعهم ولا تضرهم، والاستفهام هنا للتوبيخ ، فأروني ماذا فعلوا لكم لتعبدوهم ، هل خلقوا شيئاً؟ هل استجابوا لكم؟، وهذا