قصيدة جرير في رثاء زوجته

قصيدة جرير في رثاء زوجته

قصيدة جرير في رثاء زوجته

عُرف جرير بأنّه أحد الشعراء الثلاثة المقدَّمين في دولة بني أمية، وقد قال الشاعر في رثاء زوجته في قصيدة لولا الحياء لعادني استعبار:

لَولا الحَياءُ لَعادَني اِستِعبارُ

وَلَزُرتُ قَبرَكِ وَالحَبيبُ يُزارُ

وَلَقَد نَظَرتُ وَما تَمَتُّعُ نَظرَةٍ

في اللَحدِ حَيثُ تَمَكَّنَ المِحفارُ

فَجَزاكِ رَبُّكِ في عَشيرِكِ نَظرَةً

وَسَقى صَداكِ مُجَلجِلٌ مِدرارُ

وَلَّهتِ قَلبي إِذ عَلَتني كَبرَةٌ

وَذَوُو التَمائِمِ مِن بَنيكِ صِغارُ

أَرعى النُجومَ وَقَد مَضَت غَورِيَّةً

عُصَبُ النُجومِ كَأَنَّهُنَّ صِوارُ

نِعمَ القَرينُ وَكُنتِ عِلقَ مَضِنَّةٍ

وارى بِنَعفِ بُلَيَّةَ الأَحجارُ

عَمِرَت مُكَرَّمَةَ المَساكِ وَفارَقَت

ما مَسَّها صَلَفٌ وَلا إِقتارُ

فَسَقى صَدى جَدَثٍ بِبُرقَةِ ضاحِكٍ

هَزِمٌ أَجَشُّ وَديمَةٌ مِدرارُ

هَزِمٌ أَجَشُّ إِذا اِستَحارَ بِبَلدَةٍ

فَكَأَنَّما بِجِوائِها الأَنهارُ

مُتَراكِبٌ زَجِلٌ يُضيءُ وَميضُهُ

كَالبُلقِ تَحتَ بُطونِها الأَمهارُ

كانَت مُكَرَّمَةَ العَشيرِ وَلَم يَكُن

يُخشى غَوائِلَ أُمِّ حَزرَةَ جارُ

وَلَقَد أَراكِ كُسيتِ أَجمَلَ مَنظَرٍ

وَمَعَ الجَمالِ سَكينَةٌ وَوَقارُ

وَالريحُ طَيِّبَةٌ إِذا اِستَقبَلتِها

وَالعِرضُ لا دَنِسٌ وَلا خَوّارُ

وَإِذا سَرَيتُ رَأَيتُ نارَكِ نَوَّرَت

وَجهاً أَغَرَّ يَزينُهُ الإِسفارُ

صَلّى المَلائِكَةُ الَّذينَ تُخُيُّروا

وَالصالِحونَ عَلَيكِ وَالأَبرارُ

وَعَلَيكِ مِن صَلَواتِ رَبِّكِ كُلَّما

نَصِبَ الحَجيجُ مُلَبِّدينَ وَغاروا

يا نَظرَةً لَكِ يَومَ هاجَت عَبرَةً

مِن أُمِّ حَزرَةَ بِالنُمَيرَةِ دارُ

تُحيِي الرَوامِسُ رَبعَها فَتُجِدُّهُ

بَعدَ البِلى وَتُميتُهُ الأَمطارُ

وَكَأَنَّ مَنزِلَةً لَها بِجُلاجِلٍ

وَحيُ الزَبورِ تُجِدُّهُ الأَحبارُ

لا تُكثِرَنَّ إِذا جَعَلتَ تَلومُني

لا يَذهَبَنَّ بِحِلمِكَ الإِكثارُ

كانَ الخَليطُ هُمُ الخَليطَ فَأَصبَحوا

مُتَبَدِّلينَ وَبِالدِيارِ دِيارُ

لا يُلبِثُ القُرَناءَ أَن يَتَفَرَّقوا

لَيلٌ يَكُرُّ عَلَيهِمُ وَنَهارُ

أَفَأُمَّ حَزرَةَ يا فَرَزدَقُ عِبتُم

غَضِبَ المَليكُ عَلَيكُمُ القَهّارُ

كانَت إِذا هَجَرَ الحَليلُ فِراشَها

خُزِنَ الحَديثُ وَعَفَّتِ الأَسرارُ

لَيسَت كَأُمِّكَ إِذ يَعَضُّ بِقُرطِها

قَينٌ وَلَيسَ عَلى القُرونِ خِمارُ

سَنُثيرُ قَينَكُمُ وَلا يوفى بِها

قَينٌ بِقارِعَةِ المِقَرِّ مُثارُ

وُجِدَ الكَتيفُ ذَخيرَةً في قَبرِهِ

وَالكَلبَتانِ جُمِعنَ وَالميشارُ

يَبكي صَداهُ إِذا تَهَزَّمَ مِرجَلٌ

أَو إِن تَثَلَّمَ بُرمَةٌ أَعشارُ

رَجَفَ المِقَرُّ وَصاحَ في شَرقِيِّهِ

قَينٌ عَلَيهِ دَواخِنٌ وَشَرارُ

قَتَلَت أَباكَ بَنو فُقَيمٍ عَنوَةً

إِذ جُرَّ لَيسَ عَلى أَبيكَ إِزارُ

عَقَروا رَواحِلَهُ فَلَيسَ بِقَتلِهِ

قَتلٌ وَلَيسَ بِعَقرِهِنَّ عِقارُ

حَدراءُ أَنكَرَتِ القُيونَ وَريحَهُم

وَالحُرُّ يَمنَعُ ضَيمَهُ الإِنكارُ

لَمّا رَأَت صَدَأَ الحَديدِ بِجِلدِهِ

فَاللَونُ أَورَقُ وَالبَنانُ قِصارُ

قالَ الفَرَزدَقُ رَقِّعي أَكيارَنا

قالَت وَكَيفَ تُرَقَّعُ الأَكيارُ

رَقِّع مَتاعَكَ إِنَّ جَدّي خالِدٌ

وَالقَينُ جَدُّكَ لَم تَلِدكَ نِزارُ

وَسَمِعتُها اِتَّصَلَت بِذُهلٍ إِنَّهُم

ظَلَموا بِصِهرِهِمُ القُيونَ وَجاروا

دَعَتِ المُصَوِّرَ دَعوَةً مَسموعَةً

وَمَعَ الدُعاءِ تَضَرُّعٌ وَحِذارُ

عاذَت بِرَبِّكَ أَن يَكونَ قَرينُها

قَيناً أَحَمَّ لِفَسوِهِ إِعصارُ

أَوصَت بِلائِمَةٍ لِزيقٍ وَاِبنِهِ

إِنَّ الكَريمَ تَشينُهُ الأَصهارُ

إِنَّ الفَضيحَةَ لَو بُليتِ بِقَينِهِم

وَمَعَ الفَضيحَةَ غُربَةٌ وَضِرارُ

هَلّا الزُبَيرَ مَنَعتَ يَومَ تَشَمَّسَت

حَربٌ تَضَرَّمُ نارُها مِذكارُ

وَدَعا الزُبَيرُ فَما تَحَرَّكَتِ الحُبى

لَو سُمتَهُم جُحَفَ الخَزيرِ لَثاروا

غَرّوا بِعَقدِهِمُ الزُبَيرَ كَأَنَّهُم

أَثوارُ مَحرَثَةٍ لَهُنَّ خُوارُ

وَالصِمَّتَينِ أَجَرتُمُ فَغَدَرتُمُ

وَاِبنُ الأَصَمِّ بِحَبلِ بَيبَةَ جارُ

أَخزاكَ رَهطُ اِبنِ الأَشَدِّ فَأَصبَحَت

أَكبادُ قَومِكَ ما لَهُنَّ مَرارُ

باتَت تُكَلَّتُ ما عَلِمتَ وَلَم تَكُن

عونٌ تُكَلَّفُهُ وَلا أَبكارُ

سَبّوا الحِمارَ فَسَوفَ أَهجو نِسوَةً

لِلكيرِ وَسطَ بُيوتِهِنَّ أُوارُ

إِنَّ الفَرَزدَقَ لَن يُزاوِلَ لُؤمَهُ

حَتّى يَزولَ عَنِ الطَريقِ صِرارُ

فيمَ المِراءُ وَقَد سَبَقتُ مُجاشِعاً

سَبقاً تَقَطَّعُ دونَهُ الأَبصارُ

قَضَتِ الغَطارِفُ مِن قُرَيشٍ فَاِعتَرِف

يا اِبنَ القُيونِ عَلَيكَ وَالأَنصارُ

هَل في مِئينَ وَفي مِئينَ سَبَقتُها

مَدَّ الأَعِنَّةِ غايَةٌ وَحِضارُ

كَذَبَ الفَرَزدَقُ إِنَّ عودَ مُجاشِعٍ

قَصِفٌ وَإِنَّ صَليبَهُم خَوّارُ

وَإِذا بَطِنتَ فَأَنتَ يا اِبنَ مُجاشِعٍ

عِندَ الهَوانِ جُنادِفٌ نَثّارُ

الصور الفنية في قصيدة لولا الحياء لعادني استعبار

وردت في قصيدة جرير مجموعة من الصور الفنية التي لا بدّ من الوقوف معها وشرحها وتبسيطها وما يأتي سيكون ذلك:

  • وَسَقى صَداكِ مُجَلجِلٌ مِدرارُ

جعل الصدى مثل الإنسان الذي يُسقى ويشرب، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو استعارة مكنية.

  • أَرعى النُجومَ وَقَد مَضَت غَورِيَّةً

جعل النجوم مثل الشيء الذي يُرعى من البهائم وغيرها، حذف المشبه به وأبقى على شيء من لوازمه وهو استعارة مكنية .

الأفكار الرئيسة في قصيدة لولا الحياء لعادني استعبار

وردت مجموعة من الأفكار الرئيسة في قصيدة لولا الحياء وهي:

  • تذكر الشاعر لزوجته وبكائه عليها.
  • الوحدة التي يعيشها الشاعر بعد أن فارق محبوبته وامرأته.
  • تذكر فضائل الزوجة والأمور الحسنة فيها.
  • التأسي والتوجع على فراق المرأة الحنون.
  • قوة زوجته وقدرتها على رد الأذى عنها وعن أهل بيتها.
  • هجاء الفرزدق وذمّه.
7الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي واجبات المرأة تجاه زوجها

ما هي واجبات المرأة تجاه زوجها

واجبات المرأة تجاه زوجها بيَّن الله -سُبحانه وتعالى- في كتابه الكريم بعضاً من واجبات المرأة تجاه زوجها، حيث قال الله -تعالى- في سورة النِّساء: (الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّـهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّـهُ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلً).
نظريات النمو الاقتصادي

نظريات النمو الاقتصادي

النمو الاقتصادي يعرف النمو الاقتصادي بأنه ارتفاع في نسبة إنتاج سلع وخدمات اقتصادية خلال فترة معينة من الزمن مقارنة مع فترة زمنية أخرى، وتساهم الكثير من العوامل في تعزيز النمو الاقتصادي مثل؛ السلع الرأسمالية، والأيادي العاملة، والتكنولوجيا، فما أهم النظريات التي درست النمو الاقتصادي؟ هذا ما سنتعرف عليه أدناه. نظريات النمو الاقتصادي المذهب التجاري يعد من المفاهيم المبكرة في مجال النمو الاقتصادي التي نشأت في القرن الخامس عشر، حيث أدخله الاقتصادي الفرنسي أنطوان دي مونتكريستين حيّز التداول العلمي،
طريقة متبل الكوسا

طريقة متبل الكوسا

متبل الكوسا مُتبل الكوسا نوعٌ من أنواع المقبلات العربيّة التقليديّة، والتي يُكثرُ تحضيرها كوجبةٍ خفيفةٍ على العشاء، ويمتاز متبل الكوسا بطعمٍ مُدخنٍ، وقوامٍ كريميٍ ومتجانس. يُعتبر متبل الكوسا من الأطباق الخفيفة الّتي تُناسب شهرَ رمضان المُبارك، وتناسب أيّ نظامٍ غذائيٍ صحيٍ لإنقاص الوزن، لأنَّ السعرات الحراريّة الموجودةُ فيها قليلةٌ نسبياً. في هذا المقال سنقدّم لكم تحضير متبل الكوسا بعدّة طرق مختلفة. إعداد متبل الكوسا المكوّنات خمسُ حبّاتِ كوسا كبيرةُ الحجم. كوبانِ من اللبن الرائب. فصّان من
أين تقع قنا

أين تقع قنا

مدينة قنا تقع مدينة قنا في جمهوريّة مصر العربية في المنطقة الشرقية من نهر النيل، وتحديداً في صعيد مصر، وتعتبر العاصمة لمحافظة قنا، وفي الوقت نفسه المدينة الأكبر من مدنها. في هذه المدينة معالم مميّزة وهامّة منها جامعة جنوب الوادي، ومسجد عبد الرحمن القناوي، وقد احتلّت هذه المدينة الجميلة المركز الثالث في مسابقة أقيمت من قبل اليونيسكو لاختيار المدن الأجمل في العالم. تعتبر محافظة قنا واحدةً من محافظات جنوب صعيد مصر؛ حيث تقع هذه المحافظة على بعد حوالي ستمئة كيلو متراً تقريباً إلى الجنوب من محافظة
فوائد شرب مغلي البقدونس على الريق

فوائد شرب مغلي البقدونس على الريق

البقدونس يعتبر البقدونس نباتاً زراعياً عشبياً يتبع إلى الفصيلية الخيمية، وهو ثنائي الحولية أي أنّه يحتاج إلى موسمين زراعيين متتاليين حتى يكمل دورة حياته، فمثلاً عندما يتم زرع بذوره في عام معين فإنها تزهر وتنبت في العالم الذي يليه، كما أنّ لون أوراقه خضراء زاهية يشبه لون الكزبرة إلى حد ما بفارق رائحته العطرية النفاذة، كما أنّ ارتفاع نبتة البقدونس لا يتجاوز ال20 سم، ومن أنواعه الأملس أو المجعد الافرنجي، وهو يسمى في بلاد العراق بالكرفس ، أما في الجزائر والمغرب فإنّه يُعرف بالبعدنوس. عرف الإنسان
قانون الكثافة السكانية

قانون الكثافة السكانية

الكثافة السكانية يُستخدم في علم السكان مِقياس خاص للكشف عن مُعدّلات وجود الأفراد فوق مساحة جغرافية معينة، ويُطلق على هذا المقياس اسم الكثافة السكانية، وتُقاس مُعدلات الكثافة السكانيّة من خلال التوصل إلى عدد السكان في مساحة معينة، ويستخدم هذا المقياس للدول والمدن وأي مكان على الأرض مأهولٍ بالسكان. أنواع الكثافة السكانية تُعتبر الكثافة السكانية واحدةً من أكثر الطرق استخداماً في الكشف عن مُعدّلات الوجود الإنسانيّ في منطقةٍ مأهولةٍ في أي مكان في العالم، وتتفاوت أنواع الكثافات السكانية وفقاً للقطاع
طرق لإزالة الرؤوس السوداء

طرق لإزالة الرؤوس السوداء

الرؤوس السوداء إنّ الرؤوس السوداء هي إحدى المشاكل الشائعة التي تواجه الناس في مختلف أعمارهم لكنها تكثر في مرحلة المراهقة ، والرؤوس السوداء عبارة عن نتوءاتٍ صغيرة صفراء أو سوداء تتشكل عندما يحدث انسداد لمسام بصيلات الشعر؛ ويحدث الانسداد نتيجةً لتراكم الزهم الزائد الذي تنتجه الغدد الدهنية ولتراكم الأوساخ وخلايا الجلد الميتة، وتظهر هذه النتوءات بلونٍ أسود نتيجةً لتعرض المسام المغلقة للهواء فتتأكسد. والرؤوس السوداء تظهر عادةً على الوجه ولا سيما الأنف، كما يمكن أن تظهر على الصدر والظهر والعنق
كيفية الاستفادة من وقتي في رمضان

كيفية الاستفادة من وقتي في رمضان

كيفية الاستفادة من وقتي في رمضان يستطيع الإنسان الاستفادة من أكبر وقتٍ في رمضان من خلال قيامه ببعض الأُمور، نورد منها ما يأتي: تحديد الهدف: يسعى المؤمن الذي لامَس الإيمانُ قلبه إلى الفوز برضوان الله -تعالى- ، والوصول إلى الجنَّة، ومع أنّ طلب الجنة والسعي لها يكون في كلّ وقت؛ إلا أنّ شهر رمضان يكون ذلك فيه أقرب؛ لأنه شهر تُفتّح فيه أبواب الجنان، فيحرص المؤمن على شحذ همّته في شهر رمضان، فيُكثر من طاعة ربِّه ومن الأعمال الصَّالحة، ويُحسن الظن بالله ويسأله بيقين، فقد جاء عن ابن القيم -رحمه الله-