قصة صاحب الجنتين للأطفال

قصة صاحب الجنتين للأطفال

تفاخر صاحب الجنتين بنعم الله

قال -تعالى-:(وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلًا رَجُلَيْنِ جَعَلْنَا لِأَحَدِهِمَا جَنَّتَيْنِ مِنْ أَعْنَابٍ وَحَفَفْنَاهُمَا بِنَخْلٍ وَجَعَلْنَا بَيْنَهُمَا زَرْعًا* كِلْتَا الْجَنَّتَيْنِ آتَتْ أُكُلَهَا وَلَمْ تَظْلِمْ مِنْهُ شَيْئًا وَفَجَّرْنَا خِلَالَهُمَا نَهَرًا* وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَاحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنْكَ مَالًا وَأَعَزُّ نَفَرًا* وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا* وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا).

تدور أحداث القِصَّة بين رَجلين صديقين، أحدهما غنيٌّ مُتكبّر مُعتدٌّ بما لديه من نِعم، والآخر فقيرٌ، ويقال بأنّهما كانا أخويْن، قد ورثا عن أبويْهما مالًا، فتصرّف الفقير في ميراثه بالصّدقة على الفقراء، والآخر بنى بما لديه قصراً وبُستانين محاطين نخيل وأعناب.

وقد ورد في صفة البستانيْن إحاطتهما بالنّخيل، وغزارة ثمارها، بحيث لم ينقص شيء من ثمرها على مدار السنين، بالإضافة إلى ما لدى الغني من أموالٍ أخرى، فازداد تكبّر صاحب الجنتين، وفي إحدى حواراته مع صديقه الفقير المؤمن اغترّ بما لديه من نفرٍ ومالٍ وجاه، حتى دعى صديقه للدخول إلى بستانه ليتباهى به أمامه.

وحينما دخلا إلى الجنّة -البستان-، ظلم صاحب الجنّة نفسه بالغرور والتكبُّر، وقال لصديقه إنّ بستانه من المستحيل أنْ يصيبه الهلاك، ونسب جمال وإتقان البستنان لفضله هو لا لفضل الله -تعالى-، وفي هذا كُفر بنعمة الله -تعالى-، وازداد في تطاوله بأنَّ قال إنّه لا يظن أنَّ يوم القيامة سيأتي، وكان صاحب الجنتين يَعتدّ بماله وجاهه، لا بإيمانه وأعماله الصالحة، وأضاف قائلًا إنه في حال وجود يوم قيامة فسيُكافئ في الآخرة بجنَّةٍ أجمل وأفخم من جنته في الدنيا، وكأنّه قد نسي أن كُلّ ما لديه بفضل الله -تعالى-، الّذي يُحي ويُميت، ويُدخل الجنة والنار.

عتاب الرجل المؤمن لصاحب الجنتين

قال -تعالى-: (قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلًا* لَكِنَّا هُوَ اللَّهُ رَبِّي وَلَا أُشْرِكُ بِرَبِّي أَحَدًا* وَلَوْلَا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ إِنْ تَرَنِ أَنَا أَقَلَّ مِنْكَ مَالًا وَوَلَدًا* فَعَسَى رَبِّي أَنْ يُؤْتِيَنِ خَيْرًا مِنْ جَنَّتِكَ وَيُرْسِلَ عَلَيْهَا حُسْبَانًا مِنَ السَّمَاءِ فَتُصْبِحَ صَعِيدًا زَلَقًا* أَوْ يُصْبِحَ مَاؤُهَا غَوْرًا فَلَنْ تَسْتَطِيعَ لَهُ طَلَبًا).

استنكر الصديق المؤمن غرور صاحب البُستانيْن وكفره بوجود يوم القيامة وبالله -تعالى- وهو الخالق المُنعم، والمدبّر والمانع، فكما أعطاه الجنّتيْن قادر على منعه إياهم، أمّا الصديق المؤمن فكان يقول عن نفسه بأنّه مؤمن بالله -تعالى- غير مشرك به، موبِّخاً لصديقه على استصغاره له لأنَّه فقيرُ وليس لديه بساتين وأموال، فالله -تعالى- قادرٌ على تبديل الأحوال، وأخبره أن ما لديه من بساتين من فضل الله لا بذكائه، وقد يعاقبه الله -تعالى- على غروره بتسليط العذاب عليها، فتُصبح خاوية، وأرضُاً يابسة، ويُذهب نهرها فلا يبقى لها وجود.

عقاب الله لصاحب الجنتين

قال -تعالى-: (وَأُحِيطَ بِثَمَرِهِ فَأَصْبَحَ يُقَلِّبُ كَفَّيْهِ عَلَى مَا أَنْفَقَ فِيهَا وَهِيَ خَاوِيَةٌ عَلَى عُرُوشِهَا وَيَقُولُ يَا لَيْتَنِي لَمْ أُشْرِكْ بِرَبِّي أَحَدًا* وَلَمْ تَكُنْ لَهُ فِئَةٌ يَنْصُرُونَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَمَا كَانَ مُنْتَصِرًا* هُنَالِكَ الْوَلَايَةُ لِلَّهِ الْحَقِّ هُوَ خَيْرٌ ثَوَابًا وَخَيْرٌ عُقْبًا)، فبسبب كفر صاحب الجنتين، عُوقب بذهاب جنتيه، وكما وهبه الله -تعالى- هذه الجِنان من قبل وهو المُعطي والمانع، أرسل نارًا على بستانيْه، فأحرقت كُلّ ما فيهما من أسباب الخُضرة والجمال.

وأصبح صاحب الجنتين متحسراً على ما فاته، فلم تُبق له النار أيِّ زرع، وغار النهر في داخل الأرض بعد أن كان سائراً في وسط البستان، فأصبح يتحسّر على جنّتْه متندِّماً على كفره بالله -تعالى- وعلى اعتداده بما كان لديه من مال وجاه، ولم ينقذ هذه البساتين من العذاب أحد، فعلم بعد ذلك أنَّ المؤمن يجب أن يتمسك بالإيمان والعمل الصالح، لا بما لديه من نعم الله -تعالى-، وأن ينسب الفضل لله -تعالى- وليس لنفسه.

العبر المستفادة من قصة صاحب الجنتين

يُستفاد من قصَّة صاحب الجنّتيْن ما يأتي:

  • بالشُّكر تدوم النعم، لذا يحرص المسلم على شكر الله -تعالى- على كل ما وهبه من نعم.
  • أداء الأعمال الصالحة والالتزام بها، لأنّها سبب في زيادة النعم وبقائها.
  • يدرك المسلم أنَّ العمل الصالح هو من يُنقذ المؤمن، لا ما لديه من المال والجاه.
  • التكبُّر على الخلق سبب لزوال النعم، كما أنَّ التواضع والاعتراف بالفضل لله -تعالى- هو سبب دوام النعم.

خلاصة المقال: يُستفاد من قصة صاحب الجنتين أنَّ النعم تدوم بالشكر، وبالشكر تزداد النعم، وتزول باعتداد وافتخارالشخص بنفسه وبما لديه، وبنسبة الفضل إليه لا إلى الله -تعالى-، فالعاقبة لله وحده، فهو المعطي والمانع.

10إسلام
مزيد من المشاركات
كيف أزيد وزني في شهر

كيف أزيد وزني في شهر

اتباع عادات غذائيّة تزيد الوزن يُساعد اتّباع بعض العادات الغذائيّة في زيادة الوزن، ومن ذلك: تناول الطّعام بشكل مُتكرر وزيادة عدد الوجبات اليوميّة من ثلاثة إلى ست وجبات صغيرة موزّعة على مدار اليوم. تنظيم جدول غذائي صحّي يشتمل على كافّة العناصر الغذائيّة الضّروريّة، ومنها الحبوب ومنتجات الألبان واللحوم وما إلى ذلك. الحرص على تناول المشروبات ذات السعرات الحراريّة العالية بشكل يزيد الوزن حسب ما يتناسب مع استجابة الجسم لها، سواء قبل الوجبة أو خلالها أو بعدها. الإبقاء على تناول المكسّرات أو الفواكه
تفسير آية (فاستجبنا له ونجيناه من الغم..)

تفسير آية (فاستجبنا له ونجيناه من الغم..)

التفسير العام لآية (فاستجبنا له ونجيناه من الغم) وردت الآية الكريمة في سورة الأنبياء ، وتحدثت عن نبي الله يونس -عليه السلام-؛ بسبب خروجه من عند قومه وهو غاضب منهم لعدم إيمانهم بدعوته، قال -تعالى-: (وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ)، وقد خرج من غير أن يأخذ إذناً من الله -تعالى-، ثم توجه إلى البحر وهناك ركب مع مجموعة من الناس في قارب. ثم حصلت قرعة بمن سيُرمى في البحر بسبب زيادة حمولة القارب ووقع الاختيار على يونس، فأمر الله -تعالى- الحوت أن يلتقمه، ولبث
أول دولة عربية تشرق فيها الشمس

أول دولة عربية تشرق فيها الشمس

سلطنة عُمان أول دولة عربيّة تشرق فيها الشمس سلطة عمان تقعُ في الجهة الغربية من قارة آسيا إذ يحدها كلاً من الإمارات العربيّة المتحدة، والمملكة العربية السعوديّة، وجمهوريّة اليمن، وإيران، واليمن، وباكستان، والإمارات العربيّة المتحدة، وعاصمتها هي مدينة مسقط، وتبلغُ مساحة أراضيها 309.500 كم²، ويبلغُ عدد سكانها 4.362.389 مليون نسمة، وذلك حسْب إحصائيّات عام 2016م، ونظامُ الحكم فيها سلطانيّ وراثيّ، وشعارُهم الوطني هو: الله-الوطن-السلطان، وعملتهم الرسميّة في الريال العمانيّ. تأسّست السلطنة في العام
أبو سليمان الداراني (عالم إسلامي)

أبو سليمان الداراني (عالم إسلامي)

من هو أبو سليمان الداراني؟ هو عبد الرحمن بن أحمد الداراني وقيل هو عبد الرحمن بن أحمد العُنسي، من داريا إحدى قرى الغوطة في الشام ولد عام (140) هجريًا وهو الإمام الكبير أحد أكبر العلماء العاملين ومن زُهاد زمانه وأفضلهم ومن خيار أهل الشام، كما أنه أحد أبرز رواة الحديث ومحدثيهم وكان كثير الترحال بين بغداد ودمشق طلبًا للعلم ولتعليمه، وأحد الثقات من العلماء الذين حرصوا على طلب العلم ورواية الحديث رواية صحيحة. ماذا عمل أبو سليمان الداراني؟ أحد علماء المسلمين وأزهدهم في زمانه، وأكثرهم علمًا ورواية في
معنى اسم مكرم

معنى اسم مكرم

معنى اسم مكرم هو اسم علم مذكر وأصله عربي، ويعني المُعزز المُدلل المُفضل، والكريم على الناس، ويُكتب بالإنجليزية على النحو الآتي (Mokram). صفات حامل اسم مكرم يتصف حامل اسم مكرم بالعديد من الصفات الشخصية المميزة، ومنها ما يأتي: جمال الطلعة؛ إذ يتميّز مكرم بجمال طلعته وحُسن ملامحه. الفطنة والذكاء؛ يُعتبر مكرم ولدًا مُتميزًا بفطنته وذكائه ومقدرته على فهم المواقف والظروف، والتعامل مع المشاكل بذكاء. الكرم والجود؛ إذ يُعتبر مكرم شخصًا كريمًا للغاية فهو لا يبخل على عائلته ومن حوله بماله ولا بوقته فهو
أهم كتب الفلسفة

أهم كتب الفلسفة

الفلسفة ظهرتِ الفلسفةُ للمرّة الأولى في القرن السادسِ قبل الميلاد تقريباً في اليونان القديمة، على يدِ من يُنعتون بالفلاسفة الطبيعين، مثل: طاليس وأنكسمنس، وأنكسمندر، وذلك كون أبحاثهم وتفكيرهم قد يُركّز على الطبيعية وفهم أصل الكون، ثمَ مرّت الفلسفة بعد ذلك بمراحلَ كثيرةٍ جعلتها أكثرَ ازدهاراً، حيثُ خَبَرت المُجتمعات القديمة كلّها الفلسفة ، وتعاملت معها وبها، فما هي الفلسفة؟ ومن روّادها؟ وما أهمّ الكتبِ التي كُتبت فيها؟ مفهوم الفلسفة الفلسفة لغةً إنّ أصلَ كلمةِ الفلسفة في اللُّغة هو تركيبٌ مكوّن
استخدامات غاز النيتروجين

استخدامات غاز النيتروجين

النيتروجين يعدّ غاز النيتروجين غازاً لا لون له ولا طعم ولا رائحة، ورمزه الكيميائي هو (N)، وعدده الذري 7، ويحتوي على خمسة إلكترونات في غلافه الخارجي، وهو غاز غير نشط كيميائياً ولا يميل إلى التفاعل مع العناصر الأخرى، وغير قابل للاشتعال، وصعب الذوبان في الماء، ويعدّ من اللافلزات، كما يوجد في الطبيعة على شكل غاز في درجات الحرارة والضغط القياسيين. يشكل النيتروجين النسبة الأكبر من الغلاف الجوي للأرض؛ حيث يشكل النيتروجين نسبة 78% من الهواء المحيط بنا، وهو يوجد عادة على شكل جزئ مكوّن من ذرتين N2،
أين ولد عبد الملك بن مروان

أين ولد عبد الملك بن مروان

مولد عبد الملك بن مروان ولد عبد الملك بن مروان في المدينة المنورّة ، إحدى مدن شبه الجزيرة العربيّة، وكان مولده عام (646م أو 647م)، ونشأ عبد الملك بن مروان في المدينة المنورّة، وكان فقيهاً، ومتبحّراً في العلم، ومتعبّداً، وناسكاً، وشهد مع والده وقعة يوم الدار، ومكث في المدينة إلى أنْ اضطُر إلى مغادرتها عام 683م، وذلك بعد بدء الحرب الأهلية الثانية، ففي هذه الحرب تحدّى عبد الله بن الزبير حكم الأمويين في مكة المكرمة، وكانت وفاته في دمشق في شهر تشرين الأول من عام 705م. من أعمال عبد الملك بن مروان