قصة ابو عبيدة عامر ابن الجراح

قصة ابو عبيدة عامر ابن الجراح

قصة إسلام أبي عبيدة

كان أبو عبيدة عامر بن الجراح -رضي الله عنه- من السّابقين للإسلام؛ فقد أسلم على يد الصّحابي أبي بكر الصّديق -رضي الله عنه-، والذي كان يتخيّر من يرى فيه النّضج والحكمة ليدعوه لدين الإسلام، وكان من بين هؤلاء أبي عبيدة -رضي الله عنه-؛ فقد توسّم فيه صفاء سريرته ورجاحة عقله، وقام من أجل ذلك بدعوته إلى الإسلام.

وسرعان ما استجاب أبو عبيدة له ولدعوته، وبعدها ذهب مع أبي بكر الصديق وجماعة آخرين من بينهم عبد الرّحمن بن عوف، وعثمان بن مظعون وغيرهم إلى رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-، والذي حدّثهم عن دين الإسلام وتعاليمه، فما كان منهم إلا أن أسلموا جميعاً في آنٍ واحد، ولم يكن النّبي -عليه الصّلاة والسّلام- قد دخل دار الأرقم بن أبي الأرقم بعد، وكان أبو عبيدة حينها يبلغ من العمر خمسةً وعشرين عاماً؛ أي أنَّه كان في سنّ اكتمال العقل والنّضج.

وقد واجه أبو عبيدة بن الجراح -رضي الله عنه- ما واجهه المسلمون في بداية الدّعوة من الصدّ والأذى، وهاجر مع الصّحابة -رضوان الله عليهم- عندما هاجروا إلى الحبشة في الهجرة الثّانية ، ولمّا علم بمبايعة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- للأنصار عاد إلى مكّة المكرّمة، ليهاجر بعدها مع رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- والصّحابة إلى المدينة المنورة، ونزل عند كلثوم بن الهدم، وآخاه الرّسول -عليه الصّلاة والسّلام- مع محمد بن مسلمة -رضي الله عنهم جميعاً-.

قصة جهاد أبي عبيدة وشجاعته

عُرف أبو عبيدة -رضي الله عنه- بالشّجاعة وحبّ الجهاد، وكان يُلقّبه النّبي -عليه الصلاة والسلام- بالقويّ الأمين ، وقد شهد أبو عبيدة مع رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- المشاهد والغزوات كلّها ولم يتخلّف عن أحدها، وكان يُؤمّر على السّرايا في عهد النّبي -صلّى الله عليه وسلّم- لِما يتمتّع به من ذكاءٍ عسكري وقيادة ناجحة.

وقد روي أنّ أبا عبيدة قتل أباه في غزوة بدر، وكان أبوه مشركاً حينئذ، فأنزل الله -تعالى- فيه قوله: (لا تَجِدُ قَوْماً يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْأِيمَانَ)، غير أنّ هذه القصّة لم يثبت صحّة سندها ولم يرد فيها حديث صحيح أو حتّى حديث ضعيف، وقد رجّح بعض العلماء وفاة والده قبل الإسلام.

استمرّ أبو عبيدة في قتاله واستبساله في عهد الخلفاء الرّاشدين، وشارك في حروب الرّدة وحرب مسليمة الكذّاب، وكان أحد أمراء الأجناد الذّين ذهبوا لفتح الشّام، وقد شارك في وقعة أجنادين، ووقعة السّماوة، ومرج الصّفر، وفي عهد الخليفة عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- جعله قائداً مكان خالد بن الوليد لفتح دمشق، فكان النّصر حليفاً للمسلمين، وقد صالحهم القائد أبو عبيدة حينها على نصف ممتلكاتهم وكنائسهم.

قصة نزع الحلقتين اللتين دخلتا في وجهِ رسول الله يوم أحد

رُوي أنّ رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- سقط في غزوة أحد ودخلت حلقتا مغفره -معدن على قدر الرأس يُلبس تحت القلنسوة- في وجنتيه الشّريفتين، وكان أبو عبيدة -رضي الله عنه- حاضراً؛ إذ إنَّه من الصّحابة الذّين ثبتوا إلى آخر الغزوة، وقام عندها بنزع هاتين الحلقتين من وجه رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- بأسنانه، فسقطت وأصبح أهتماً؛ وهي صفة تطلق على من انكسرت أسنانه الأمامية، لكنّ هذا زاده جمالاً وحسناً، فلم يكن أجمل هناك من هتم أبي عبيدة -رضي الله عنه-.

قصة في ورع أبي عبيدة وتواضعه

كان الصّحابي أبو عبيدة -رضي الله عنه- متواضعاً ، ولم تدفعه الإمارة وقيادة الجيوش للتّكبّر أو التّعالي؛ وقد روي عنه أنّه قال: "يا أيها الناس! إني امرؤ من قريش، وما منكم من أحمر ولا أسود يفضلني بتقوى إلا وددت أني في مسلاخه -جلده-"، ومن مواقفه الدّالّة على تواضعه أنّ عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه- أرسل إليه مدداً من الجيوش في حصاره للشّام، وأمّر عليه خالد بن الوليد -رضي الله عنه-، فاستقبله بالتّرحيب، بل دفعه تواضعه لإنزال خالد مكانته.

قصة ولاية أبو عبيدة على الصحابة وحكمته وطاعته للرسول

رُوي أنّ المسلمين غزوا في عهد رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- غزوة ذات السّلاسل على مشارف الشّام، وكان قائدها الصّحابي عمرو بن العاص -رضي الله عنه-، وقد أرسل حينها إلى رسول الله -عليه الصّلاة والسّلام- يطلب إمداده بالجيوش، فاختار رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- لهذه المهمّة كبار الصّحابة، ومن بينهم أبو بكر الصّديق وعمر بن الخطاب -رضي الله عنهم- بالإضافة إلى الكثير من المهاجرين، وقد أمّر عليهم جميعاً أبا عبيدة بن الجراح، وهو ما يدلّ على أنّ رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يرى فيه الحكمة لتولي هذا المكان، وما كان من أبي عبيدة إلّا السّمع والطّاعة لنبيّه.

قصة وفاة أبوعبيدة

أُصيب أبو عبيدة بن الجرّاح -رضي الله عنه- بمرض الطّاعون في عهد الخليفة عمر بن الخطّاب -رضي الله عنهم-، ولمّا بلغ ذلك عمر خاف عليه وأرسل له كتاباً يطلب فيه القدوم إليه في مهمّة، ولكنّ أبو عبيدة أدرك أنّ عمر لا يريد منه شيئاً سوى أنّه يخشى عليه من المرض ويريد له الخلاص منه، وكان يخاف عليه من الهلاك لما يعلمه من محبّة رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- له.

من أجل ذلك لم يستجب أبو عبيدة بن الجراح لطلب عمر بن الخطاب، وأرسل إليه معتذراً، وكان سبب رفضه العمل بوصيّة الرسول -صلّى الله عليه وسلّم-؛ أنّه إذا انتشر الطّاعون في بلد لا يخرج منها أهلها، فمات -رحمه الله- بسبب هذا البلاء طاعون عمواس في الأردنّ في منطقة تسمّى بيسان، وقد صلّى عليه الصّحابي معاذ بن جبل -رضي الله عنه-، وكان هذا في سنة ثماني عشرة للهجرة، وكان قد بلغ من العمر ثمانٍ وخمسون سنة.

11إسلام
مزيد من المشاركات
خطورة الشخصية النرجسية

خطورة الشخصية النرجسية

ما هي الشخصية النرجسية؟ هي أحد أنواع الاضطرابات التي تحدث في الشخصية، وهي حالة عقلية يكون فيها لدى الأشخاص إحساس متضخم بثقتهم وأهميتهم، ويكون لديهم حاجة كبيرة إلى الاهتمام المفرط والإعجاب من غيرهم، وبالإضافة إلى اضطراب علاقاتهم بالآخرين، وعدم تعاطفهم مع غيرهم، ويوجد خلف قناع الثقة المفرطة هشاشة احترام لذاتهم ويكون الشخص عرضة لأدنى انتقاد. خطورة الشخصية النرجسية تكمن خطورة الشخصية النرجسية في: النرجسيون لا يحترمون الخبراء عندما يقابل صاحب الشخصية النرجسية الخبراء والأطباء النفسيين ، فإنهم لا
معلومات عن طائر البادجي

معلومات عن طائر البادجي

ما هو طائر البادجي طائر البادجي (بالإنجليزية: Budgie)، هو أحد أنواع الببغاوات، ويتميز بريشٍ يحمل اللون الأصفر أو الأخضر اللامع والمزيّن بتموجات سوداء، ويتميز كذلك بوجنتيْه الزرقاوين وذيله النحيل، ويعتبر البادجي طائرًا صغير الحجم، إذ يزن ما يُقارب 30-40 غم فقط، بينما يصل طوله من الأعلى إلى ذيله نحو 18-20 سم. تُربّي الأسر طيور البادجي منذ خمسينيات القرن التاسع عشر، وتُعد الآن من أكثر الطيور الأليفة شهرة في العالم، ويوجد طائر البادجي بألوانٍ وأنماطٍ كثيرة غير الأساسية السابق ذكرها، بدءًا من
أسماء الجبال في القرآن الكريم

أسماء الجبال في القرآن الكريم

أسماء الجبال في القرآن ذكر الله -تعالى- الجبال في القرآن للدلالة على عِظم الخالق سبحانه؛ فإذا سار الإنسان في الأرض متفكرًا متأملًا رأى أصنافًا مختلفة من الجبال بألوانٍ وأحجامٍ وخصائص شتى، يقول -تعالى- في سورة فاطر: (أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّـهَ أَنزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُّخْتَلِفًا أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ). وقد ذكر الله تعالى أمور ذات أصل واحد ومادة واحدة؛ كالثمرات أصلها واحد وهو الماء،
كونتيننتال أيه جي (شركة ألمانية)

كونتيننتال أيه جي (شركة ألمانية)

كونتيننتال أيه جي تأسست شركة كونتيننتال في عام 1871، في منطقة هانوفر بألمانيا باسم "Continental-Caoutchouc- und Gutta-Percha"، وهي تقوم بتطوير التقنيات والخدمات الرائدة في مجال التنقل المستدام من خلال حلول آمنة وفعالة وذكية للمركبات والآلات وحركة المرور والنقل. أهم الأحداث والإنجازات لشركة كونتيننتال أيه جي فيما يلي أهم الأحداث والإنجازات التي قامت بها الشركة مرتبة حسب السنوات: منذ التأسيس ولغاية 1900 في الثامن من تشرين الأول 1871 تم تأسيس شركة كونتيننتال أيه جي كشركة مساهمة، فكان يشتمل
عيوب ومميزات أرضيات الخشب

عيوب ومميزات أرضيات الخشب

الأرضيات الخشبية هي عبارة عن قطع خشبية سميكة تزيد من جمال المكان وتجعل المكان أكثر فخامة وهي مفضلة لأصحاب المنازل وتعد صدقة للبيئة، فيُمكن أن تدوم هذه الأرضيات لفترة طوية أي لسنين طويلة وهي طبيعية، ويمكن التخلص منها في أي وقت، وأفضل أنواع الخشب هو الخشب الصلب ؛ فهو خشب متين وقوي وعند تركيب أرضيات الخشب يجب الانتباه إلى محتوى الرطوبة في الهواء، فيأتي هذا الخشب من أشجار الصنوبر ويوجد نوع آخر يسمى الخشب المصنوع هندسياً ويكون سعره تقريباً مشابهًا لسعر الخشب الصلب، فالخشب بشكل عام يأتي في عدة أشكال
آداب السفر

آداب السفر

آداب السفر لا بد من الالتزام ببعض الآداب والقواعد الأساسيّة عند السفر والتنقّل بقصد السياحة والاستجمام أو غيره، ومن أبرزها ما يأتي: آداب السير في المطار وفي الأماكن العامة في الوجهة يُنصح بتجنّب بعض السلوكيات المُنفرة التي قد تُزعج المُسافرين، أو الأشخاص الآخرين حول الزائر عند السير في المطار ، أو في متروهات الأنفاق ووسائل التنقّل، وغيرها من الأماكن الأخرى، ومنها ما يأتي: تجنّب الوقوف في الأماكن المُزدحمة بطريقةٍ تُعيق الأشخاص الآخرين عن السير والتنقّل، وقد تُسبب الاصطدام معهم دون قصد وتأخيرهم
الحصان في المنام

الحصان في المنام

تفسير ابن سيرين للحصان في المنام الفرس والحصان سلطان وعز فمن شرب لبن فرس أصاب خيراً من سلطان فمن رأى أنّه على فرس ذلول يسير رويدا وأداة الفرس تامة أصاب عزاً وسلطاناً وشرفاً وثروة وذنب الفرس أتباع الرجل فإن كان ذنوباً كثر تبعه ومن رأى أنّه على فرس يجمح به فإنّه يرتكب معصية أو يصيبه هول بقدر صعوبة الفرس والبلق شهرة والدهم مال وسودد وعز في سفر، والأشقر يدل على الحزن وفي وجه آخر أنّ الأشقر نصر لأنّ خيل الملائكة كانت شقراء. وقيل من رأى فرساً مات في داره أو يده فهو هلاك صاحب الرؤيا ومن ركب فرساً أغر
لماذا سمي فرس النبي بهذا الإسم

لماذا سمي فرس النبي بهذا الإسم

سبب تسمية فرس النبي بهذا الاسم إنّ اسم فرس النبي غير مرتبط بنبيٍ مُعيَّن، بل إنّ كلمة النبي أو كلمة (Mantis) مُشتقّةٌ من كلمة إغريقيّة تعني النبي أو الكاهن، وقد سُمِّيت فرس النبي أو السرعوف المُصلِّي (بالإنجليزية: Praying Mantis) بهذا الاسم بسبب انثناء أرجلها الأمامية وكأنّها تُصلِّي. وقد سمّاها الإغريق بهذا الاسم لاعتقادهم أنّ لديها قُوى خارقة، ومنها أنّها قادرة على البقاء دون حركة لفترة طويلة وهي تَضع رجليها في وضع الصلاة أو الابتهال. ظَهرت العديد من الأساطير والخرافات المُتعلِّقة بهذه