قصة أهل الكهف

قصة أهل الكهف

القصص في القرآن الكريم

اهتمَّ القرآنُ الكريمُ بترتيب أحداثِ الأمم السَّابقةِ وتبيانها لأمَّةِ الإسلامِ الخالِدةِ، وليسَ هذا الاهتمامُ بمحلٍّ من الزِّيادةِ أو الرِّوايةِ والسّردِ العشوائيّ؛ إنَّما يَهدِفُ لتتبُّعِ القضايا ذاتِ العلاقةِ بالدَّعوةِ والمواعِظِ والإقناعِ والتّأثيرِ والعِبَر، فضلاً عن تبيانِ الحقائِقِ المُتعلِّقةِ بالتَّاريخِ الدِّيني للأممِ والرُّسُلِ وحفظِها من الدَّسائِسِ والشَّائباتِ.

اشتملت آياتُ القرآنِ على ثلاثةِ أنماطٍ من القصص؛ حيثُ تمثَّلَ النَّمطُ الأوَّلُ بذكرِ الأنبياءِ وبَعثِهم ومُعجِزاتهم، ومواقِف أقوامِهم وجزاءُ من آمن معهم أو كَفر. أمَّا النَّمطُ الثَّاني فاختصَّ بذكر الحوادث الكبرى والقصص العُظمى؛ كذكر قارونَ ، وأصحاب الكهفِ، وأصحاب الفيل. وأمَّا النَّمطُ الثَّالثُ فكانَ مداهُ مُتعلِّقاً بأحداثِ بعثِ النَّبيِّ محمد عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ، ومُجرياتِ دعوتِه وغزواتِه؛ كذكرِ حُنينَ، وتشريعُ الأحكامِ كما في قِصّة المُجادِلة.

منهجُ القرآن في القصص يقوم على موضوعيَّةِ طرحِ القصَّةِ وجَلبِها من التَّاريخِ لِتُعرَضَ بأصلها نقيَّةً من التَّشويهِ والتَّغيير، ويُسهم النَّقلُ الموضوعيُّ في كشفِ الحجاب عن أصولِ الشَّرائع، وجعلِ المُستمعِ للآيات والمُتدبِّر فيها حاضراً في تتابع الأحداث مُستحضراً حكمته وتحكيمه، مُميّزاً للحقِّ والباطلِ، ثمَّ مُصدِّقاً لنبوَّاتِ الأنبياء بما أجرى الله في قصصهم من حقٍّ وعبرة، ومُؤمناً بدعوةِ الرَّسولِ محمد عليه الصَّلاة والسَّلامُ لما يتَّضحُ له من متانةِ القرآن الكريمِ وإعجازِهِ، ثمَّ استحضار العبرةِ وإقامة الحجَّةِ وفهمُ التَّشريع. يبرزُ في القصَّةِ القرآنيَّةٌ العرضُ الدِينيُّ المُوجَّهُ ليُعمِلَ في الرُّوحِ شُعوراً بالمسؤوليَّةِ والانتماءِ، فيتحقَّقُ في القصَّةِ ما يتحقَّقُ بغيرها من أثر الآياتِ وروحانيَّتها وإعجازها.

قصة اهل الكهف

وَصَفَ القرآنُ الكريمُ أصحابَ الكهفِ بأوصافٍ مُحبَّبةٍ تَعكِسُ ما يَحمِلهُ شُخوصُ القَصَّةِ وأبطالُها من قِيَمٍ تُمثِّلُ مَطلبَ الإيمانِ بالله وحده، قال تعالى: (نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُمْ بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آَمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى). وفي خبرِ أصحابِ الكهفِ أنَّهم فرُّوا بدينِهم من مَلكٍ ظَهرَ في مدينَتهم فعبَد الأصنامَ وعبَّدَ قومهُ، فانصرفَ هؤلاء الفتية عنه إلى كهفٍ خارج المدينةِ فارّين بدينهم. تجتمعُ الرِّواياتُ على أنَّ الفتيةَ كانوا على دينِ عيسى ابن مريم عليه الصَّلاةُ والسَّلام، وأنَّ اسم الملك الكافر دَقيوس أو دَقَنيوس، واسمُ المَدينةِ التي يحكُمُها أفسوس أو يُقالُ طَرَسُوس، ومنها خرج الفتيةُ خوفاً من الملكِ على دينهم وأنفسهم، وكانَ تعدادُهم سبعةً كما رجَّحَ المفسِّرونَ استشهاداً بما ذكره القرآن الكريم، قال تعالى: (سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْمًا بِالْغَيْبِ ۖ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ۚ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ ۗ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاءً ظَاهِرًا وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَدًا)، وفي ذلك قيل إنّ نفيَ التِّعدادينِ الأول والثّاني ظهر بإتّباعهما جملة (رجماً بالغيب)؛ بمعنى قذفاً بالغيب بغير تثبُّتٍ أو دليلٍ، ثم استأنف التّعدادَ ليفصِحَ عن العددِ الحقيقي، فكانوا سبعةً وثامنهم كلبهم، والله أعلم.

خروجُ الفتيةِ إلى الكهف

قيل في أحوالِ الفتيةِ أنَّهم كانوا من أبناء الأكابِر أو من أبناء المُلوكِ، وأنَّهم كانوا صغار العمر، وأنَّ الملك دقنيوس كانَ طوَّافاً على مدن الرُّومِ فلا يُبقي فيها أحداً على دين عيسى ابن مريم عليه الصَّلاة والسَّلامُ إلا قتله، وكان الفتيةُ قد أنكروا ما كانَ عليهِ الملك دقنيوس وقومه من عبادةِ الأصنامِ واستخفُّوا حالهم، فذُكِروا عند دقنيوس أنَّ من أبناء حاشيتك من يعصي أمرك ويُسفِّه آلهتك، فَجمعَ دقنيوس الفتية وأمرهم باتِّباعِ آلهته والذّبح لها، ثمَّ توعَّدهم بالقتلِ بعدما رأى منهم ثباتاً على دينهم وعزيمةً منهم على التشبُّثِ به والدِّفاع عنه، ثمَّ رأى أن يجعلَ لهم موعداً يلتمسُ فيهِ عودَتَهم إليه وإلى آلهته، وما كان ليؤخِّرَ حسابهم إلا لاعتبارِ حداثةِ سنِّهم وجهلهم بما قد يُعمِلُ فيهم من القتل وسفك الدِّماءِ وتعليقِ أشلائهم على أبواب المدينةِ كما يَفعَل بمن على غير دينِه، وانطَلَق دقنيوس خارج المدينةِ يلتمسُ أمراً، فاجتمعَ الفتيةُ على اعتزالِ النَّاسِ والهربِ إلى كهفٍ في جبلٍ على أطراف المدينة يقال له بنجلوس، فجعلوا يعبدون اللهَ ويُشغلون سائر أوقاتهم بالدُّعاء والذِّكر ، وجعلوا أحدهم على طعامِهم واسمه يمليخا، فكانَ إذا أراد الخروج إلى سوق المدينة وضعَ عنه ثيابهُ التي كان يُعرف بها بشرفه ونسبه ويلبس أثواباً ممزَّقةً يتخفَّى بها عن أهلِ مدينتِه، فيعود إلى أصحابه بطعامٍ ورزقٍ دون أن يشعُر به أحد.

عودة الملك

عند عودة الملك دقنيوس إلى المدينة طلب الفتية إلى أجلهم الذي أخَّره لهم، فذكر له النَّاس ما كان من أمرهم، فجمَعَ جنده ثم انطلق إلى الكهف فبنى عليه ليموتوا داخله، وكانَ الله قد ضرب على آذانهم، فكانَ في نومِهم فقدانٌ للسّمعِ الذي هو أشدُّ الحواسِّ تأثُّراً أثناء النَّوم. ثمَّ بعثَ الله ملكاً على دين عيسى ابن مريم عليه الصَّلاةُ والسَّلامُ فكان في عهدهِ أن أذنَ الله بفتحِ الكهفِ بيدِ راعٍ يقصِد الكهفِ ليحميَ أغنامه من المطر، فأرسَل الله أصحاب الكهفِ فاختلفوا في مدَّة نومِهم، ثمَّ أرسلوا يمليخا القائم على طعامهم ليشتري لهم، فكان كلّما مرَّ بمعلَمٍ أنكَرهُ، حتّى إذا وصل السُّوقَ وأظهرَ دراهمه أنكرهُ النَّاس واجتمعوا يسألون عن أمره، ثم رفعوا أمره إلى الملك فقصَّ عليهِ القصصَ، فأتبعهُ الملكُ وقومه إلى الكهفِ ليشهدوا مَبعثَ أصحابِه، فلمَّا وصلوا أسبقهم يمليخا إلى أصحابه فضرب الله عليهم فماتوا، فاستبطأه الملك فدخل ومعه قومه فوجدوهم على حالهم وعجلوا أمرهم، فأقاموا عليهم كنيسةً ومسجداً يُصلَّى فيه.

مناسبة قصة أهل الكهف في القرآن الكريم

نَزلَت سورةُ الكَهفِ تثبيتاً لرسولِ الله عليه الصَّلاةُ والسَّلام وتصديقاً لرسالته، ذلك أنّ كفَّار قريش بعثوا النَّضْر بن الحارث وعُقبةَ بن أبي مَعيَط إلى أحبار اليهود يستفتونهم في النَّبي محمد عليه الصَّلاة والسَّلام، فرجع النَّضر وعُقبةَ إلى أهليهم يحملون من اليهودِ ثلاثة أسئلةٍ؛ أولاها شأن الفتيةِ أهل الكهف، وثانيها الرَّجل الطوَّاف، وثالثها الرُّوح، فأبطأ الوحيُ على رسولِ الله خمسة أيامٍ، ثمَّ جاءه بسورة الكهفِ، وأخبار أصحاب الكهفِ، وذي القرنين ، ونَزلت الآية: (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ).

مزيد من المشاركات
طريقة تحضير الحريرة المغربية

طريقة تحضير الحريرة المغربية

طريقة الحريرة المغربية تعتبر الحريرة المغربية نوعاً من أنواع الشوربات التي تشتهر بها دولة المغرب العربي، وتُقدم عادةً في شهر رمضان المبارك وذلك لاحتواء هذه الشوربة على العديد من العناصر الغذائية الصحية والمفيدة لجسم الإنسان، ويوجد هناك العديد من الطرق المتبعة في تحضير وإعداد الحريرة وذلك بحسب المنطقة، وسنقوم في مقالنا بذكر الطريقة الصحيحة لإعداد الحريرة المغربية الأصلية. الحريرة المغربية المكونات كوب واحد من اللحم (رأس عصفور). كوب من الحمص. ثمرتان من الطماطم متوسطتا الحجم. بصلتان متوسطتا
طرق حماية المرأة من العنف الأسري

طرق حماية المرأة من العنف الأسري

طرق حماية المرأة من العنف الأسري تسعى أغلب الدول حول العالم على حماية حقوق المرأة والدفاع عنها، وذلك من خلال فرض العقوبات على من يقوم بتعنيف أي امرأة، وذلك لأن العنف ضد المرأة شكل من أشكال انتهاك حقوقها ويمنعها من ممارسة الحقوق والحريات المتاحة لها، وفيما يأتي توضيح أكثر عن طرق حماية المرأة من العنف: القضاء على العادات والتقاليد الخاطئة مارست العديد من الشعوب عادات وتقاليد تظلم الأنثى وتعنفها ومنها: عادة ختان الأنثى، وتُعتبر هذه العادة من أشد وأقسى أنواع العنف ضد الأنثى، والتي تؤذي الأنثى
أفكار منزلية للمطبخ

أفكار منزلية للمطبخ

أفكار للمطبخ الصغير في حال امتلاك مطبخ صغير المساحة فيمكن تطبيق بعض الأفكار العملية والذكية التي تساهم في المحافظة على شكل المطبخ الأنيق على الرغم من مساحته الضيقة، ومنها: تعليق الأواني والمقالي: يمكن توفير المساحة التي تأخذها الأواني والمقالي في الخزائن لشيء آخر واستخدام العلاقات لتعليق الأواني والمقالي عليها، على أن يتم تعليق الحجم الكبير أولاً، ثمّ الحجم المتوسط، والانتهاء بالصغير. عرض ألواح التقطيع: يمكن عرض ألواح التقطيع، أو السلطانيات، أو المصافي ذات الشكل الكلاسيكي الجميل كعمل فني في
مقالة عن بغداد

مقالة عن بغداد

موقع مدينة بغداد تقع مدينة بغداد في العراق على خط عرض 33.34 وخط طول 44.40، كما ترتفع 41 متراً فوق مستوى سطح البحر، ويبلغ عدد سكانها 5.672.513 نسمة، كما تقع المدينة تحديداً على نهر دجلة وعلى بعد 530 كيلومتراً من منابع الخليج العربي في قلب بلاد ما بين النهرين القديمة، وهي أكبر مدينة في العراق وتُعتبر من أكثر التجمعات الحضرية اكتظاظاً بالسكان في الشرق الأوسط. مناخ مدينة بغداد يتميز مناخ مدينة بغداد بأنّه حار جاف صيفاً، بارد رطب شتاءً، بالإضافة إلى أنّ هطول الأمطار يُعدّ منخفضاً نسبياً ويحدث بشكل
طريقة ترطيب الشعر الجاف

طريقة ترطيب الشعر الجاف

جفاف الشعر تعدّ مشكلة جفاف الشعر وتلفه من أكثر مشاكل الشعر شيوعاً، كما أنها ترتبط ارتباطاً قوياً بمشكلة تقصف الشعر وتكسره، وبذلك يخسر الشعر لمعانه وجماله، وحتّى يتمّ التخلّص من مشكلة جفاف الشعر يجب توفير الترطيب اللازم له، وهذا ما سوف نوضّحه في هذا المقال. أسباب جفاف وتلف الشعر استخدام مجفف الشعر الحراري بكثرة. الطقس السيّئ. الإفراط في غسل الشعر، واستخدام الماء الحار. عدم ترطيب الشعر بصورة منتظمة. استخدام مستحضرات الشعر التي تحتوي على مواد كيميائية مثل: الكريمات وصبغة الشعر. طرق ترطيب الشعر
تفسير سورة الفيل

تفسير سورة الفيل

تفسير سورة الفيل قصة أصحاب الفيل كان لخبر حادثة الفيل انتشارا متواترًا في الجزيرة العربية، فكانوا يؤرّخون ما يقع من أحداث حسب عام الفيل، سواء ما حدث قبله أو بعده من الأحداث؛ كولادة رسول الله -صلى الله عليه وسلّم-، فقد ولد -عليه الصلاة والسلام- في عام الفيل، وجملة ما تشير إليه الرويات بشأن ما حصل في عام الفيل هي ما يأتي: بنى الحاكم الحبشيّ لليمن -واسمه أبرهة الأشرم- كنيسة في اليمن، وقد وُضع في بنائها كل أسباب الثراء والجمال، وذلك ليتوجّه الناس نحو اليمن إلى الكنيسة تاركين البيت الحرام، ووقيل إن
أقوال في الحكمة

أقوال في الحكمة

أقوال في الحكمة أمران سيجعلانك أكثر حكمة ، الكتب التي تقرؤها، والأشخاص الذين تلتقي بهم. الحُكْم نتيجة الحِكمة، والعلم نتيجة المعرفة، فمن لا حكمة له لا حُكْمَ له، ومن لا معرفة له لا علم له. الحواس تخدع من آن لآخر، ومن الحكمة ألا تثق تماماً فيما خدعك، ولو مرة واحدة. إن الحكمة هي النظر في الأشياء حسب ما تقتضيه طبيعة البرهان. تعلمت الحكمة من الرجل الضرير، لأنه لا يضع قدمه على الأرض، إلا بعد أن يختبر الطريق بعصاه. في العالم الثالث يمتلك الحاكم حكمة لقمان، ويمتلك رجل الأعمال مال قارون، ويمتلك الشعب
حكم مسح الوجه بعد الدعاء

حكم مسح الوجه بعد الدعاء

الدعاء للدعاء في الإسلام مكانة عظيمة وأهمية كبيرة، فهو يُعبّر عن استعانة العبد الضعيف بالخالق العظيم المقتدر، وهو من أجلّ العبادات وأعلاها قدراً، وقد أمر الله سبحانه وتعالى عباده به في كثير من المواضع في القرآن الكريم ، منها قوله تعالى: (ادْعُوا رَبَّكُمْ تَضَرُّعًا وَخُفْيَةً ۚ إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ)، وفي الدعاء خصائص عديدة ليست موجودةً في غيره من العبادات، منها أنّ الإنسان إن صلّى أو تصدق أو قام بأيّة عبادة غير الدعاء فقد ينصرف قلبه عن أدائها في بعض الأحيان، فيؤديها دون حضور