قصائد محمود درويش عن الحرية

قصائد محمود درويش عن الحرية

قصيدة عن إنسان

وضعوا على فمه السلاسل

ربطوا يديه بصخرة الموتى،

وقالوا: أنت قاتل!

أخذوا طعامه والملابس والبيارق

ورموه في زنزانة الموتى

وقالوا: أنت سارق!

طردوه من كل المرافئ

أخذوا حبيبته الصغيرة

ثم قالوا: أنت لاجئ

يا دامي العينين والكفين

إن الليل زائل

لا غرفة التوقيف باقية

ولا زرد السلاسل

نيرون مات، ولم تمت روماً...

بعينيها تقاتل

وحبوب سنبلة تجف

ستملأ الوادي سنابل..!

قصيدة الخبز

كان يوماً غامضاً...

تخرج الشمس إلى عاداتها كسلى

رماد معدنيّ يملأ الشرق ..

وكان الماء في أوردة الغيم

وفي كل أنابيب البيوت

يابساً

كان خريفاً يائساً في عمر بيروت

وكان الموت يمتدّ من القصر

إلى الراديو إلى بائعة الجنس إلى سوق الخضار

ما الذي أيقظك الآن

تمام الخامسة

كان إبراهيم رسّام المياه

وسياجاً للحروب

وكسولاً عندما يوقظه الفجر

ولكنّ لإبراهيم أطفالاً من الليّلك والشمس

يريدون رغيفاً وحليب

كان إبراهيم رسّاماً وأب

كان حيّاً من دجاج وجنوب وغضب

وبسيطاً كصليب

المساحات صغيرة

مقعد في غرفة. لا شيء... لا شيء

وكان الرسم بالماء وطن

والتفاصيل لكم. وجهي أنا برقيّة

هل تقرؤون الماء كي تتّفق الآن؟

البياض الأسود احتل المسافات

أنا الورد الذي لا يومئ

القيد الذي يأتي من الحرية الفوضى

أو العجز الذي يأخذ شكل الوطن- البوليس

هل كان الوطن

انطباعاً أم صراعاً

وضياعاً أم خلاص

كان يوماً غامضاً...

وجهي أنا برقيّة الحنطة في حقل الرصاص

ما الذي أيقظك الآن

تمام الخامسة؟

كنت تعرف

هي بيروت الفوارق

هي بيروت الحرائق

ما الذي أيقظك الآن

تمام الخامسة؟

إنّهم يغتصبون الخبز والإنسان

منذ الخامسة..‍..

لم يكن للحبر في يوم من الأيّام

هذا الطعم، هذا الدم

هذا الملمس الهامس

هذا الهاجس الكونيّ

هذا الجوهر الكلي

هذا الصوت هذا الوقت

هذا اللون هذا الفنّ

هذا الاندفاع البشريّ. السرّ. هذا السّحر

هذا الانتقال الفذ

من كهف البدايات إلى حرب العصابات

إلى المأساة في بيروت من كان يموت

في تمام الخامسة

كان إبراهيم يستولي على اللون النهائيّ

ويستولي على سر العناصر

كان رسّاماً وثائر

كان يرسم

وطناً مزدحماً بالناس والصفصاف والحرب

وموج البحر والعمال والباعة والريف

ويرسم 

جسداً مزدحماً بالوطن المطحون

في معجزة الخبز

ويرسم

مهرجان الأرض والإنسان،

خبزاً ساخناً عند الصباح

كانت الأرض رغيفاً

كانت الشمس غزالة

كان إبراهيم شعباً في الرغيف

وهو الآن نهائيّ... نهائي ّ

تمام السادسة

دمه في خبزه

خبزه في دمه

الآن

تمام السادسة‍..

قصيدة لبلادنا

لبلادنا

وَهِيَ القريبةُ من كلام اللهِ

سَقْفٌ من سحابْ

لبلادنا

وهي البعيدةُ عن صفاتِ الاسمِ

خارطةٌ الغيابْ

لبلادنا

وهي الصغيرة مثل حبّة سُمْسُمٍ

أُفُقٌ سماويٌّ... وهاويةٌ خفيَّةْ

لبلادنا

وهي الفقيرةُ مثل أَجنحة القَطاَ

كُتُبٌ مُقَدَّسَةٌ... وجرحٌ في الهويّةْ

لبلادنا

وهي المطوَّقَةُ الممزَّقةُ التلال

كمائنُ الماضي الجديد

لبلادنا وهي السَّبِيّةْ

حُريَّةُ الموت اشتياقاً واحتراقا

وبلادُنا في ليها الدمويِّ

جَوْهَرَةٌ تشعُّ على البعيد على البعيد

تُضيء خارجَها...

وأمَّا نحن داخلها

فنزدادُ اختناقاً!

قصيدة النهر غريب وأنت حبيبي

الغريبُ النهرُ قالتْ

واستعدَّتْ للغناءْ

لم نحاول لغة الحبَّ، ولم نذهب إلى النهر سدى

وأتاني ليلٌ من منديلها

ولم يأت ليلٌ مثل هذا الليل من قبل فَقَدَّمْتُ دمي للأنبياءْ

ليموتوا بدلاً منا..

ونبقى ساعة فوق رصيف الغرباءْ

واستعدَّتْ للغناءْ

وحدنا في لحظة العُشّاقِ

أزهار على الماءِ

إلى أين سنذهب

للغزال الريحُ والرمحُ. أنا السكّين والجرحُ

إلى أين سنذهب؟

ها هي الحريَّةُ الحسناءُ في شريانيَ المقطوع

عيناكِ وبلدانٌ على النافذة الصغرى

ويا عصفورة النار، إلى أين سنذهب؟

للغزال الريحُ والرمحُ

وللشاعر يأتي زَمَنٌ أعلى من الماء، وأدنى من حبال

الشَّنقِ.

يا عصفورة المنفى! إلى أين سنذهبْ؟

لم أودّعك فقد ودَّعتُ سطح الكرة الأرضيَّةِ الآن..

معي أنت لقاء دائمٌ بين وادع ووداع

ها أنا أشهدُ أن الحب مثل الموتِ

يأتي حين لانتظر الحبَّ

فلا تتنظريني...

الغريبُ النهرُ قالتْ

واستعدَّتْ للسّفَرْ.

الجهاتُ الستُّ لا تعرف عن ((جانا))

سوى أنَّ المطرْ

لم يُبَلّلها

ولا تعرف عنها

غير أني قد تغيَّرتُ تغيَّرتُ

تَصَبَبْتُ بروقاً وشجرْ

وأسرتُ السندبادْ

والغريبُ النهرُ قالت

ها هو الشيء الذي نَسْكُتُ

قد صار بلادْ

ها هي الأرض التي نسكُنُ

قد صارت سفر

والغريبُ النهرُ قالت

واستعدَّت للسفر.

وحدنا لا ندخل الليلَ

لماذا يتمنّى جسمُكِ الشَعر

وزهر اللوتس الأبعدَ من قبري

لماذا تحلمين

بمزيدٍ من عيون الشهداءِ؟

اقتربي مني يزيدوا واحداً

((خبزي كفاف البرهة الأولى))

وأمضي نحو وقتي وصليب الآخرين

وحدنا لا ندخل الليل سدى

يا أيها الجسم الذي يحتصرُ الأرض

ويا أيتها الأرض التي تأخذ شكل الجَسَد الروحي

كوني لأكونْ

حاولي أن ترسميني قمراً

ينحدرِ الليلُ إلى الغابات خيلاً

فلماذا تحلمين

بمزيدٍ من وجوه الشهداءِ

ابتعدي عنّي يصيروا أمَّةً في واحد...

هل تحرقين الريح في خاصرتي؟

أم تمتشقين الشمس

أم تنتحرينْ

عَلَمتني هذه الدنيا لُغَاتٍ وبلاداً غير ما ترسمه عيناكِ

لا أفهم شيئاً منكِ لا أفهمُني (جانا)

فلا تتنظريني !..

الغريبُ النهرُ قالتْ

واستعدَّتْ للبكاءْ

لم تكن أجمل من خادمة المقهى

ولا أقرب من أمّي

ولكنَّ المساءْ

كان قِطّاً بين كفَّيها

وكان الأُفق الواسع يأتي من زجاج النافذة

لاجئاً في ظلّ عينيها

وكان الغرباءْ

يملأون الظلّ

لن أمضي إلى النهر سدى

اذهبي في الحلم يا جانا !

بكتْ جانا

وكان الوقتُ يرميني على ساعة ماءْ

اذهبي في الوقت يا جانا !

بكت جانا

وكان الحُلْمُ ذرّاتِ هواءْ

اذهبي في الفَرَح الأول يا جانا

بكت جانا

وكان الجرحُ وردَ الشهداءْ

آه جانا

لم تكوني مُدُني

أو وطني

أو زمني

كي أوقف النهر الذي يجرفني

فلماذا تدخلين الآن جسمي

لتصير يالنهر أو سيَّدةَ النهرِ

لماذا تخرجين الآن من جسمي

ومن أجلك جدَّدتُ الإقامة

فوق هذي الأرض .. جدَّدت الإقامة

اذهبي في الحُلم يا جانا

بكتْ جانا

وصار النهر زنّاراً على خاصرتي

واختفى شكل السماءْ...

مزيد من المشاركات
مظاهر الفن المعماري المغربي

مظاهر الفن المعماري المغربي

مظاهر الفن المعماري المغربي التأثير الأمازيغي في العمارة المغربية تأثّرت عمارة المغرب بالفنّ المعماريّ الأمازيغيّ، حيث إنّ الأمازيغ استوطنوا المغرب قديماً، وكان لأعمالهم المعماريّة أوّل تأثير في العمارة المغربية، ومن أهمّ مظاهر الفن المعماريّ الأمازيغيّ البناء ذو المظهر الصلب الرائع، واستخدامهم لمادة طوب اللبن كمادّة أساسية في إنشاء المباني. التأثير الإسلامي في العمارة المغربية يُعدّ تأثير الفن المعماريّ الإسلاميّ الأكثر وضوحاً في العمارة المغربيّة، حيثُ وصلت العمارة الإسلاميّة إلى المغرب
الصفات الشخصية لحاملة اسم زينب

الصفات الشخصية لحاملة اسم زينب

ما السمات الشخصية لحاملة اسم زينب؟ من أبرز السمات الشخصية ما يلي: شخصية ناجحة ومتفوقة في حياتها العملية. شخصيتها مثابرة وهي فتاة قوية الإرادة، وغالباً ما تبدي زينب نظرة متفائلة للحياة. لا تحب الأماكن الهادئة وتفضل الجلوس في أماكن صاخبة، وتحب أجواء الاحتفالات. تحب الكرم في كل شيء وتكره البخل إلى حد كبير. شخصية زينب معطاءة إلى أبعد الحدود ودائماً تمد يدها لمساعدة الآخرين. تحاول دائماً معرفة مشاكل أقرانها ومساعدتهم على إيجاد حلول لها، ولديها قدرة كبيرة على الاستماع إلى الآخرين، وتستطيع فهم الناس
الولادة بالمحجم ( بالشفط او بالملقط الجنيني)

الولادة بالمحجم ( بالشفط او بالملقط الجنيني)

ما هي الولادة بالمحجم؟ الولادة بالمجحم أو ما يُعرف بشفط الجنين أو ما يُعرف باسم الولادة بمساعدة أجهزة التفريغ الهوائي هي إجراء طبي يتم أثناء الولادة الطبيعية أو المهبلية وفيه يقوم الطبيب بشفط رأس الطفل لمساعدته في الخروج من قناة الولادة خلال تقلصات الرحم. ويشار لتوفر أنواع عديدة للولادة بالمحجم كاستخدام الشفط أو الملقط الجنيني، نوضحهما كالآتي: الشفط: هي أداة توضع على رأس الجنين وتسبب ضغط هواء سلبي فتلتصق برأس الطفل وبالتالي تمكن الطبيب من سحبه خلال تقلصات الرحم. الملقط الجنيني: هي أداة توضع
طريقة عمل كبسة السمك

طريقة عمل كبسة السمك

الكبسة تعتبر الكبسة من المأكولات المعروفة في الخليج العربيّ، خاصة في الممكلة العربية السعودية، وتمتاز بسهولة تحضيرها، بالإضافة إلى أنها لا تحتاج للكثير من الوقت، ويمكن تحضيرها بالدجاج، أو اللحم، أو السمك، ويستخدم فيها الأرز البسمتي كمكوّن أساسي، وتقدم بكثرة في شهر رمضان المبارك، خاصة في العزائم الضخمة، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية تحضير الكبسة بالسمك. طريقة عمل كبسة السمك المكونات أربعة أكواب من الأرز البسمتي. قطعة من السمك. ملعقة صغيرة من بهار السمك. ملعقتان صغيرتان من الملح. ملعقتان من
كيفية تكبيرة الإحرام

كيفية تكبيرة الإحرام

كيفية أداء تكبيرة الإحرام تكبيرة الإحرام هي قول المصلّي في بداية صلاته: "الله أكبر"، أما كيفية ذلك فينوي المصلي أداء صلاته ، ويقوم باستقبال القبلة، ثم يرفع يديه حذو منكبيه ويكبّر تكبيرة الإحرام، فقد كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يرفع يديه عند المنكبين وتصل أطراف أصابعه إلى أذنيه. ويقول المصلّي في تكبيرة الإحرام: "الله أكبر"، ولا يجوز الإتيان بغيرها من الصيغ، فقد نُقلت هكذا بالتواتر، وقد تعدّدت آراء العلماء في وقت تكبيرة الإحرام؛ أهي قبل رفع اليدين أم بعد رفعهما، وذلك على النحو الآتي:
شعر نزار قباني عن الحب

شعر نزار قباني عن الحب

أعنف حب عشته تلومني الدنيا إذا أحببتهُ كأني .. أنا خلقتُ الحبَّ واخترعتُهُ كأنني على خدودِ الوردِ قد رسمتهُ كأنني أنا التي .. للطيرِ في السماءِ قد علّمتهُ وفي حقولِ القمحِ قد زرعتهُ وفي مياهِ البحرِ قد ذوّبتهُ كأنني .. أنا التي كالقمرِ الجميلِ في السماءِ قد علّقتُه تلومُني الدنيا إذا سمّيتُ منْ أحبُّ .. أو ذكرتُهُ كأنني أنا الهوى وأمُّهُ .. وأختُهُ من حيثُ ما انتظرتهُ مختلفٌ عن كلِّ ما عرفتهُ مختلفٌ عن كلِّ ما قرأتهُ وكلِّ ما سمعتهُ لو كنتُ أدري أنهُ نوعٌ منَ الإدمانِ .. ما أدمنتهُ لو كنتُ
التهاب عضلة القلب

التهاب عضلة القلب

التهاب عضلة القلب تُعرَف عضلة القلب (بالإنجليزيّة: Myocardium) بأنَّها الطبقة العضليّة التي تقع في جدار القلب، والمسؤولة عن الانقباض والانبساط لضخِّ الدم من القلب، وإليه، وفي بعض الحالات تتعرَّض هذه العضلة للالتهاب جرَّاء الإصابة بعدوى فيروسيّة، أو بكتيريّة، أو فطريّة، أو طفيليّة؛ أو نتيجة الإصابة بأحد أمراض المناعة الذاتيّة، أو غيرها من العوامل، فيُؤدِّي ذلك إلى إضعاف مقدرة القلب على ضخِّ الدم، وظهور مجموعة من المشاكل، والأعراض على المُصاب. أعراض التهاب عضلة القلب يمكن ذكر بعض من الأعراض التي
فوائد الخل للحرارة

فوائد الخل للحرارة

الخل يُعد الخلّ من أهم العناصر الطبيعيّة التي تأتي على شكل محلول حمضي يتمّ الحصول عليه عن طريق تخمير بعض أنواع الفواكه، ويتميز بقيمته الغذائية العالية التي تجعل منه أداة لعلاج العديد من المشكلات الصّحية، وللوقاية من عدد آخر منها، فضلاً عن استخداماته المتعددة في كل من المجال الغذائي، وخاصة في مجال تنظيف وتطهير اللحوم وصناعة المقبلات، وكذلك في المجال التجميلي، وفيما يأتي سنخصص الحديث عن أبرز فوائده في خفض درجة حرارة الجسم ، وطرق استخدامه في هذا الجانب، فضلاً عن الفوائد العامة له. فوائد الخل لخفض