قصائد حافظ إبراهيم عن الوطن

قصائد حافظ إبراهيم عن الوطن

قصيدة لمصر أم لربوع الشأم تنتسب

كتب الشاعر حافظ ابراهيم هذه القصيدة عن الوطن، وتحديداً عن مصر والشام:

لمِصرَ أم لرُبُوعِ الشَّأمِ تَنْتَسِبُ

هُنا العُلا وهُناكَ المجدُ والحَسَبُ

رُكْنانِ للشَّرْقِ لا زالَتْ رُبُوعُهُما

قَلْبُ الهِلالِ عليها خافِقٌ يَجِبُ

خِدْرانِ للضّادِ لَم تُهْتَكْ سُتُورُهُما

ولا تَحَوَّلَ عن مَغْناهُما الأدَبُ

أمُّ اللُّغاتِ غَداة َ الفَخْرِ أَمُّهُما

وإنْ سَأَلْتَ عن الآباءِ فالعَرَبُ

أَيَرْغَبانِ عن الحُسْنَى وبَيْنَهُما

في رائِعاتِ المَعالي ذلك النَّسَبُ

ولا يَمُتّانِ بالقُربى وبينَهُما

تلكَ القَرابة ُ لَمْ يُقْطَعْ لها سَبَبُ؟

إذا ألَمَّتْ بوادي النِّيلِ نازِلَة ٌ

باتَتْ لها راسِياتُ الشّأمِ تَضطَرِبُ

وإنْ دَعَا في ثَرَي الأَهْرامِ ذُو أَلَمٍ

أَجابَهُ في ذُرَا لُبْنانَ مُنْتَحِبُ

لو أَخْلَصَ الِّنيلُ والأرْدُنُّ وُدَّهما

تَصافَحَتْ منهما الأمْواهُ والعُشُبُ

بالوادِيَيْنِ تَمَشَّى الفَخرُ مِشيَتَه

يَحُفُّ ناحيَتَيْه الجُودُ والدَّأَبُ

فسالَ هذا سَخاءً دونَه دِيَمٌ

وسالَ هذا مَضاءً دونَه القُضُبُ

نسيمَ لُبنانَ كم جادَتْكَ عاطِرَة ٌ

من الرِّياضِ وكم حَيّاكَ مُنْسَكِبُ

في الشَّرقِ والغَربِ أنفاسٌ مُسَعَّرَة ٌ

تَهْفُو إليكَ وأكبادٌ بها لَهَبُ

لولا طِلابُ العُلا لم يَبتَغُوا بَدَلاً

من طِيبِ رَيّاكَ لكنّ العُلا تَعَبُ

كم غادَة ٍ برُبُوعِ الشّأمِ باكيَة ٍ

على أَليِفٍ لها يَرْمِي به الطَّلَبُ

يَمْضِي ولا حِيلَة ٌ إلاّ عَزِيمَتُه

ويَنثَني وحُلاهُ المَجدُ والذَّهَبُ

يَكُرُّ صَرفُ اللَّيالي عنه مُنقَلِباً

وعَزْمُه ليسَ يَدْرِي كيفَ يَنْقَلِبُ

بِأَرضِ كولُمبَ أَبطالٌ غَطارِفَةٌ

أسْدٌ جِياعٌ إذا ما وُوثِبُوا وَثَبُوا

لَم يَحْمِهمْ عَلَمٌ فيها ولا عُدَدٌ

سوى مَضاءٍ تَحامَى وِرْدَهُ النُّوَب

أسطُولُهُمْ أمَلٌ في البَحرِ مُرتَحِلٌ

وجَيْشُهُمْ عَمَلٌ في البَرِّ مُغْتَرِبُ

لهم بكُلِّ خِضَمٍّ مَسرَبٌ نَهَجٌ

وفي ذُرَا كُلِّ طَوْدٍ مَسْلَكٌ عَجَبُ

لَمْ ثَبْدُ بارِقَة ٌ في أفْقِ مُنْتَجَعٍ

إلاّ وكان لها بالشامِ مُرتَقِبُ

ما عابَهُم انّهُم في الأرضِ قد نُثِرُوا

فالشُّهبُ مَنثُورَة ٌ مُذ كانت الشُّهُبُ

ولَمْ يَضِرْهُمْ سُرَاءَ في مَناكِبِها

فكلّ حَيِّ له في الكَوْنِ مُضْطَرَبُ

رَادُوا المَناهِلَ في الدُّنْيا ولو وَجَدُوا

إلى المَجَرَّة ِ رَكباً صاعِداً رَكِبُوا

أو قيلَ في الشمسِ للرّاجِينَ مُنْتَجَعَ

مَدُّوا لها سَبَباً في الجَوِّ وانتَدَبُوا

سَعَوا إلى الكَسْبِ مَحْمُوداً وما فَتِئَتْ

أمُّ اللُّغاتِ بذاكَ السَّعْي تَكْتَسِبُ

فأينَ كان الشَّآمِيُّونَ كان لها

عَيْشٌ جَدِيدٌ وفَضْلٌ ليسَ يَحْتَجِبُ

هذي يَدي عن بني مِصرٍ تُصافِحُكُم

فصافِحُوها تُصافِحْ نَفسَها العَرَبُ

فما الكِنانَة ُ إلاّ الشامُ عاجَ على

رُبُوعِها مِنْ بَنِيها سادَة ٌ نُجُبُ

لولا رِجالٌ تَغالَوا في سِياسَتِهِم

مِنّا ومِنْهُمْ لَمَا لمُنْا ولا عَتَبُوا

إِنْ يَكْتُبوا لِيَ ذَنْباً في مَوَدَّتِهمْ

فإنّما الفَخْرُ في الذَّنْبِ الذي كَتَبُوا

قصيدة كم ذا يكابد عاشق ويلاقي

كتب حافظ ابراهيم هذه القصيدة في حب مصر:

كَم ذا يُكابِدُ عاشِقٌ وَيُلاقي

في حُبِّ مِصرَ كَثيرَةِ العُشّاقِ

إِنّي لَأَحمِلُ في هَواكِ صَبابَةً

يا مِصرُ قَد خَرَجَت عَنِ الأَطواقِ

لَهفي عَلَيكِ مَتى أَراكِ طَليقَةً

يَحمي كَريمَ حِماكِ شَعبٌ راقي

كَلِفٌ بِمَحمودِ الخِلالِ مُتَيَّمٌ

بِالبَذلِ بَينَ يَدَيكِ وَالإِنفاقِ

إِنّي لَتُطرِبُني الخِلالُ كَريمَةً

طَرَبَ الغَريبِ بِأَوبَةٍ وَتَلاقي

وَتَهُزُّني ذِكرى المُروءَةِ وَالنَدى

بَينَ الشَمائِلِ هِزَّةَ المُشتاقِ

ما البابِلِيَّةُ في صَفاءِ مِزاجِها

وَالشَربُ بَينَ تَنافُسٍ وَسِباقِ

وَالشَمسُ تَبدو في الكُئوسِ وَتَختَفي

وَالبَدرُ يُشرِقُ مِن جَبينِ الساقي

بِأَلَذَّ مِن خُلُقٍ كَريمٍ طاهِرٍ

قَد مازَجَتهُ سَلامَةُ الأَذواقِ

فَإِذا رُزِقتَ خَليقَةً مَحمودَةً

فَقَدِ اِصطَفاكَ مُقَسِّمُ الأَرزاقِ

فَالناسُ هَذا حَظُّهُ مالٌ وَذا عِلمٌ

وَذاكَ مَكارِمُ الأَخلاقِ

وَالمالُ إِن لَم تَدَّخِرهُ مُحَصَّناً

بِالعِلمِ كانَ نِهايَةَ الإِملاقِ

وَالعِلمُ إِن لَم تَكتَنِفهُ شَمائِلٌ تُعليهِ

كانَ مَطِيَّةَ الإِخفاقِ

لا تَحسَبَنَّ العِلمَ يَنفَعُ وَحدَهُ

ما لَم يُتَوَّج رَبُّهُ بِخَلاقِ

كَم عالِمٍ مَدَّ العُلومَ حَبائِلاً

لِوَقيعَةٍ وَقَطيعَةٍ وَفِراقِ

وَفَقيهِ قَومٍ ظَلَّ يَرصُدُ فِقهَهُ

لِمَكيدَةٍ أَو مُستَحَلِّ طَلاقِ

يَمشي وَقَد نُصِبَت عَلَيهِ عِمامَةٌ

كَالبُرجِ لَكِن فَوقَ تَلِّ نِفاقِ

يَدعونَهُ عِندَ الشِقاقِ وَما دَرَوا

أَنَّ الَّذي يَدعونَ خِدنُ شِقاقِ

وَطَبيبِ قَومٍ قَد أَحَلَّ لِطِبِّهِ

ما لا تُحِلُّ شَريعَةُ الخَلّاقِ

قَتَلَ الأَجِنَّةَ في البُطونِ وَتارَةً

جَمَعَ الدَوانِقَ مِن دَمٍ مُهراقِ

أَغلى وَأَثمَنُ مِن تَجارِبِ عِلمِهِ

يَومَ الفَخارِ تَجارِبُ الحَلّاقِ

وَمُهَندِسٍ لِلنيلِ باتَ بِكَفِّهِ

مِفتاحُ رِزقِ العامِلِ المِطراقِ

تَندى وَتَيبَسُ لِلخَلائِقِ كَفُّهُ

بِالماءِ طَوعَ الأَصفَرِ البَرّاقِ

لا شَيءَ يَلوي مِن هَواهُ فَحَدُّهُ

في السَلبِ حَدُّ الخائِنِ السَرّاقِ

وَأَديبِ قَومٍ تَستَحِقُّ يَمينُهُ

قَطعَ الأَنامِلِ أَو لَظى الإِحراقِ

يَلهو وَيَلعَبُ بِالعُقولِ بَيانُهُ

فَكَأَنَّهُ في السِحرِ رُقيَةُ راقي

في كَفِّهِ قَلَمٌ يَمُجُّ لُعابُهُ سُمّاً

وَيَنفِثُهُ عَلى الأَوراقِ

يَرِدُ الحَقائِقَ وَهيَ بيضٌ نُصَّعٌ

قُدسِيَّةٌ عُلوِيَّةُ الإِشراقِ

فَيَرُدُّها سوداً عَلى جَنَباتِها

مِن ظُلمَةَ التَمويهِ أَلفُ نِطاقِ

عَرِيَت عَنِ الحَقِّ المُطَهَّرِ نَفسُهُ

فَحَياتُهُ ثِقلٌ عَلى الأَعناقِ

لَو كانَ ذا خُلُقٍ لَأَسعَدَ قَومَهُ

بِبَيانِهِ وَيَراعِهِ السَبّاقِ

مَن لي بِتَربِيَةِ النِساءِ فَإِنَّها

في الشَرقِ عِلَّةُ ذَلِكَ الإِخفاقِ

الأُمُّ مَدرَسَةٌ إِذا أَعدَدتَها

أَعدَدتَ شَعباً طَيِّبَ الأَعراقِ

الأُمُّ رَوضٌ إِن تَعَهَّدَهُ الحَيا

بِالرِيِّ أَورَقَ أَيَّما إيراقِ

الأُمُّ أُستاذُ الأَساتِذَةِ الأُلى

شَغَلَت مَآثِرُهُم مَدى الآفاقِ

أَنا لا أَقولُ دَعوا النِساءَ سَوافِراً

بَينَ الرِجالِ يَجُلنَ في الأَسواقِ

يَدرُجنَ حَيثُ أَرَدنَ لا مِن وازِعٍ

يَحذَرنَ رِقبَتَهُ وَلا مِن واقي

يَفعَلنَ أَفعالَ الرِجالِ لِواهِياً

عَن واجِباتِ نَواعِسِ الأَحداقِ

في دورِهِنَّ شُؤونُهُنَّ كَثيرَةٌ

كَشُؤونِ رَبِّ السَيفِ وَالمِزراقِ

كَلّا وَلا أَدعوكُمُ أَن تُسرِفوا

في الحَجبِ وَالتَضييقِ وَالإِرهاقِ

لَيسَت نِساؤُكُمُ حُلىً وَجَواهِراً

خَوفَ الضَياعِ تُصانُ في الأَحقاقِ

يسَت نِساؤُكُمُ أَثاثاً يُقتَنى في الدورِ

بَينَ مَخادِعٍ وَطِباقِ

تَتَشَكَّلُ الأَزمانُ في أَدوارِها

دُوَلاً وَهُنَّ عَلى الجُمودِ بَواقي

فَتَوَسَّطوا في الحالَتَينِ وَأَنصِفوا

فَالشَرُّ في التَقييدِ وَالإِطلاقِ

رَبّوا البَناتِ عَلى الفَضيلَةِ إِنَّها

في المَوقِفَينِ لَهُنَّ خَيرُ وَثاقِ

وَعَلَيكُمُ أَن تَستَبينَ بَناتُكُم

نورَ الهُدى وَعَلى الحَياءِ الباقي

أبيات حافظ إبراهيم في وصف نهر النيل

كتب الشاعر حافظ ابراهيم عن نهر النيل:

نظرت للنيل فاهتزت جوانبه

وفاض بالخير في صهل ووديان

يجري على قدر في كل منحدر

لم يجف أرضاً ولم يعمد لطغيان

كأنه ورجال الري تحرسه

مملك سار في جند وأعوان

قد كان يشكو ضياعاً مذ جرى طلقاً

حتى أقمت له خزان أسوان
9شعر عربي
مزيد من المشاركات
كيف تحقق تقوى الله

كيف تحقق تقوى الله

كيف تحقق تقوى الله توجد العديد من الأُمور التي يستطيعُ الإنسانُ من خلالها الوصول إلى درجة التَّقوى ، ومنها ما يأتي: ذكر الله -تعالى-، وشُكره، واتِّباع أوامره، وأوامر رسوله -عليه الصلاةُ والسلام-، والابتعاد عن المُحرَّمات، والالتزام بذلك مع الصَّبر عليها حتى الموت ، مع الإكثار من النَّوافل، والمُحافظة على الفرائض. الاتِّصاف بالصِّفات الحميدة ومكارم الأخلاق، والبُعد عن الصِّفات الذَّميمة وسوء الأخلاق؛ ويكونُ ذلك من خلال اتِّباع أوامر الله -تعالى-، واجتناب نواهيه،وبذلك يحصل الشَّخص على التَّقوى
ما هو ملح البحر

ما هو ملح البحر

ملح البحر ملح البحر هو الملح الذي يتمّ إنتاجه من عمليات تبخر مياه المحيطات، أو البحيرات المالحة، وعادةً ما يتطلب هذا النوع من الملح معالجةً قليلة، اعتماداً على مصدر المياه، وبالتالي تبقى بعض المعادن والعناصر، ممّا يضيف نكهةً ولوناً له، ويجعله يتواجد بعدّة مستوياتٍ من الخشونة، ويحتوي ملح البحر الناتج عن التبخر على كلوريد الصوديوم بنسبة 77.76 %، وكلوريد المغنيسيوم بنسبة 10.88%، وكبريتات المغنيسيوم بنسبة 4.74%، وكبريتات الكالسيوم بنسبة 3.60%، وكلوريد البوتاسيوم بنسبة 2.46 %، وبروميد المغنيسيوم
هاجر أحمد (ممثلة مصرية)

هاجر أحمد (ممثلة مصرية)

من هي هاجر أحمد؟ هاجر أحمد ممثلة مصريّة شابّة، وفيما يأتي أبرز المعلومات الشخصيَّة عنها: اسم الشهرة هاجر أحمد الاسم الحقيقي هاجر أحمد جاد بلد الأصل مِصر تاريخ الميلاد 28/2/1994م مكان الميلاد القاهرة - مِصر الحالة الاجتماعية متزوّجة مجال الشهرة التّمثيل حياة هاجر أحمد الشخصية وُلدت الفنانة هاجر أحمد في 28 من شهر فبراير عام 1994م، درست علم نفس، وفي الوقت نفسه التحقت بمعهد فنون مسرحيّة في قسم إخراج وتمثيل، إذ كان حلمها أن تدخلَ عالم التمثيل، إلّا أنَّها من أُسرةٍ متحفّظة جدًا، فاضطرّت أن تدرس
بحث عن قواعد البيانات

بحث عن قواعد البيانات

قواعد البيانات تُعدّ الثورة التكنولوجية التي ظَهرتْ أواخر القرن الماضي أحدَ أهمّ الدوافع الرئيسيّة لتضخّم حجم المعلومات المؤسسيّة على كافة مَجالات العمل والنواحي المختلفة؛ حيث يُعدّ التزايد في ظهور الأنواع المختلفة منها سبباً لتزايد الحاجة باستخدام سجلات المعلومات المختلفة، ونظراً لصعوبة التعامل مع الكمّ الهائل من هذه البيانات من حيث البحث والتصنيف ومواكبة التطوّر التكنولوجيّ على صَعيد المجال الرقميّ المحوسب؛ فقد ظَهرت تكنولوجيا قواعد البيانات ملبّيةً لاحتياجات عمليات المعالجة المختلفة على
قصة مدينة بومبي

قصة مدينة بومبي

تعريف بمدينة بومبي وقصتها بومبي الإيطالية، هي مدينة رومانية قديمة في كامبانيا، جنوب شرق نابولي، إيطاليا ، والتي قد حصل فيها ثوران بركاني ضخم من جبل فيزوف في عام 79 م، مما أدى إلى تساقط الحطام البركاني فوق المدينة، تلاه في اليوم التالي ارتفاع سحب من الغازات الساخنة، إذ تم تدمير المباني، وسحق السكان أو خنقهم، ودُفنت المدينة تحت غطاءٍ من الرماد، لقرونٍ عديدة، فنامت مدينة بومبي تحت لوح الرماد، الذي حافظ على البقايا الأثرية فيها بشكل مثالي، وقد تم اكتشافها أخيرًا في القرن الثامن عشر وتحديدًا في عام
نظام التعليم المفتوح (جامعة القاهرة)

نظام التعليم المفتوح (جامعة القاهرة)

نظام التعليم المفتوح هو شكل من أشكال التعليم في المرحلة الجامعية، وقد أُطلق عليه تسمية "التعليم المفتوح" لأنه يُتيح الدراسة لأي شخص أو لأي راغب بالتعلم مهما كان عمره ومكان إقامته ومدى إمكانية تفرغه للدراسة المنتظمة، وليس له قيود للتعلم كما هو الحال مع الأنظمة التقليدية للتعليم، وهو نظام يُتيح المجال لكل شخص راغب بالتعلم طالما يمتلك هذا الشخص القدرة العقلية والعلمية لاستكمال تعليمه الجامعي، ويتميز نظام التعليم المفتوح بقبوله الطلاب الذين يحملون شهادة الثانوية العامة بغض النظر عن المعدل التراكمي
أكلات سعودية سهلة التحضير

أكلات سعودية سهلة التحضير

أرز السليق بالدجاج مدة الطهي 60 دقيقة مدة التحضير 45 دقيقة تكفي لـِ 4 أشخاص درجة الصعوبة متوسطة المكونات دجاجتان مقطعتان. أعواد من الزعتر الجاف. لتران ونصف من مرق الدجاج. ثلاثة أكواب من الأرز قصير الحبة. ملح -حسب الرغبة-. ملعقتان كبيرتان من الزبدة المذوبة. شرائح من الليمون الأخضر. عشرة قرون من حب الهال. كوبان من الكريمة الدسمة. صنوبر محمّص -للتزيين-. فلفل أسود -حسب الرغبة-. غرامان من المستكة المطحونة. نصف كوب من الزبدة المقطعة إلى مكعّبات. بقدونس ناعم ومفروم -للتزيين-. طريقة التحضير دهن الدجاج
طريقة عمل برياني اللحم الهندي

طريقة عمل برياني اللحم الهندي

المطبخ الهنديّ يعتبر المطبخ الهنديّ من المطابخ الآسيوية المعروفة، ويتميّز بأطباقه ذات النكهة اللاذعة المبهرة كثيراً والحارة، وبأصناف مأكولاته المتعدّدة والمختلفة، وانتشر الأكل الهنديّ في كافة دول العالم من خلال بعض المطاعم أو المحلات الصغيرة المفتوحة في كلّ دولةٍ من قبل أشخاص يحملون الجنسية الهندية، أمّا أكلة البرياني فهي تُعتبر من أشهر الأطباق الهندية، واسمها مشتقٌ من الكلمة الفارسية بريان ومعناها المشوية أو المقلية، ويطهى إمّا مع اللحم أو الدجاج، وفي هذا المقال سنذكر طريقة تحضير برياني اللحم