أشهر أقوال الإمام مالك

أشهر أقوال الإمام مالك

أشهر أقوال الإمام مالك

يعدّ الإمام مالك بن أنس أحد أصحاب المذاهب الأربعة ، وكان رجلًا من النبلاء صاحب علم واسع، وعقل راجح، نشر علم الفقه والأصول والحديث في الآفاق وفاض مذهبه بين النّاس،وفيما يأتي قبس من أقواله التي حفظت عبر القرون:

  • "مَا أَفْتَيْتُ حَتَّى شَهِدَ لِي سَبْعُونَ أَنِّي أَهْلٌ لِذَلِكَ".
  • "مَا بِتُّ لَيْلَةً إِلَّا رَأَيْتُ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-".
  • "من لم يعد كلامه من عمله كثر كلامه".
  • "كلُّ أَحَدٍ يُؤْخَذُ مِنْ قَوْلِه، وَيُتْرَكُ، إِلاَّ صَاحِبَ هَذَا القَبْرِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-".
  • "إِذَا لَمْ يَكُنْ لِلْإِنْسَانِ فِي نَفْسِهِ خَيْرٌ لَمْ يَكُنْ لِلنَّاسِ فِيهِ خَيْرٌ".
  • قال مالك لفتىً من قريش: "يَا ابْنَ أَخِي تَعَلَّمَ الْأَدَبُ قَبْلَ أَنْ تَتَعَلَّمَ الْعِلْمَ".

أقوال الإمام مالك عن العلم

عكف مالك على طلب العلم وهو صغير السنّ وجلس للفتوى وهو في بداية العقد الثالث من عمره، وكان محبًا للعلم حريصًا عليه،ومن أقواله فيه:

  • قيل لمالك: "مَا تَقُوْلُ فِي طَلَبِ العِلْمِ؟" قال: "حَسَنٌ، جَمِيْلٌ، لَكِنِ انْظُرِ الَّذِي يَلْزَمُكَ مِنْ حِيْنَ تُصبِحُ إِلَى أَنْ تُمْسِيَ، فَالزَمْهُ".
  • "وَحُقَّ عَلَى مَنْ طَلَبَ الْعِلْمَ أَنْ يَكُونَ لَهُ وَقَارٌ وَسَكِينَةٌ وَخَشْيَةٌ، وَالْعِلْمُ حَسَنٌ لِمَنْ رُزِقَ خَيْرَهُ وَهُوَ قَسْمٌ مِنَ اللهِ فَلَا تُمَكِّنِ النَّاسَ مِنْ نَفْسِكِ فَإِنَّ مِنْ سَعَادَةِ الْمَرْءِ أَنْ يُوَفَّقَ لِلْخَيْرِ، وَإِنَّ مِنْ شِقْوَةِ الْمَرْءِ أَنْ لَا يَزَالَ يُخْطِئُ، وَذُلٌّ وَإِهَانَةٌ لِلْعِلْمِ أَنْ يَتَكَلَّمَ الرَّجُلُ بِالْعِلْمِ عِنْدَ مَنْ لَا يُطِيعُهُ".
  • "الْعِلْمُ نُورٌ يَجْعَلُهُ اللهُ حَيْثُ يَشَاءُ لَيْسَ بِكَثْرَةِ الرِّوَايَةِ".

أقوال الإمام مالك في العقيدة

من أقوال الإمام مالك في العقيدة ما يأتي:

  • قال الإمام مالك: "الإِيمَانُ قَوْلٌ وَعَمَلٌ يزِيد وَينْقص".
  • قال الإمام مالك: "اللَّهُ فِي السَّمَاءِ وَعِلْمُهُ فِي كُلِّ مَكَانٍ لَا يَخْلُو مِنْهُ شيء".
  • قال الإمام مالك عندما سئل عن أهل السنّة: "أَهْلُ السُّنَّةِ الَّذين لَيْسَ لَهُم لقب يعْرفُونَ بِهِ لا جهمي وَلا قَدَرِيٌّ وَلا رَافِضِيٌّ".
  • سأل أبو السّمح مالكًا فقال: "يَا أَبَا عبد الله أَيُرَى اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ؟"، فقال: "نَعَمْ يَقُولُ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ: (وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ إِلَى رَبهَا ناظرة)،وفقال لقوم آخرين: (كَلَّا إِنَّهُمْ عَن رَّبِّهِمْ يَوْمَئِذٍ لَّمَحْجُوبُونَ)".

أقوال أهل العلم عن الإمام مالك

أثنى أهل العلم على الإمام مالك وعلى منزلته العلميّة وعلى مكانته الرفيعة، ومن أقوالهم ما يأتي:

  • قال أبو يوسف: "مَا رَأَيْتُ أَعْلَمَ مِنْ أَبِي حَنِيْفَةَ، وَمَالِكٍ، وَابْنِ أَبِي لَيْلَى".
  • قال الإمام أحمد بن حنبل: "هُوَ إِمَامٌ فِي الحَدِيْثِ، وَفِي الفِقْهِ".
  • قال ابن معين: "مَالِكٌ مِنْ حُجَجِ اللهِ عَلَى خَلْقِه".
  • قال القطّان: "هُوَ إِمَامٌ يُقْتَدَى بِهِ".
  • قال بهلول بن راشد: "مَا رَأَيْتُ أَنزَعَ بِآيَةٍ مِنْ مَالِكٍ مَعَ مَعْرِفَتِه بِالصَّحِيْحِ وَالسَّقِيْمِ".
  • قال الشافعي: "إِذَا جَاءَ الأَثَرُ، كَانَ مَالِكٌ كَالنَّجْمِ، وَهُوَ وَسُفْيَانُ القَرِيْنَانِ".
  • قال الشافعي أيضًا: "مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ مُعَلِّمِي وَعَنْهُ أَخَذْتُ الْعِلْمَ".
5إسلام
مزيد من المشاركات
مفهوم المدرسة التكعيبية

مفهوم المدرسة التكعيبية

تعريف المدرسة التكعيبية تُعدّ المدرسة التكعيبية أسلوب من أساليب الفنون البصرية، والذي تم إنشاؤه من قِبل الفنانيَن بابلو بيكاسو وجورج براك في باريس في القرن العشرين، حيث كانت المدرسة التكعيبية من أكثر أساليب الفن تأثيرًا في ذلك الوقت، خاصةً بعد لوحة بيكاسو الشهيرة (Demoiselles D’Avignon) التي تضمنّت عناصر من النمط التكعيبي. يركّز هذا الأسلوب على الأبعاد الثنائية للصورة، واعتمد في تمثيله الواقع على تجميع مواضيع مختلفة داخل اللوحة مثل الأشياء أو الأشكال، ممّا أدى إلى ظهور لوحات مجزّأة ومجرّدة،
كيف أحافظ على نظافة المدرسة

كيف أحافظ على نظافة المدرسة

كيف أحافظ على نظافة المدرسة؟ تتمثّل نظافة المدرسة بالمحافظة عليها، وعلى صفوفها، وتجنّب إتلاف أدواتها، كالكراسي، والطاولات، وفيما يأتي خطوات للمحافظة على نظافة المدرسة: مسح الأقدام في المكان المخصص قبل الدخول للمدرسة حيث يمكن للأوساخ والأوراق أن تعلق على أقدام الطلاب، مما يجعل الأرضيات تبدو متسخة، وإذا كانت المدرسة لا تحوي على مكان مخصص لمسح الأقدام، فيُمكن فرك القدمين برفق على الرصيف قبل الدخول إليها. رمي القمامة في سلة المهملات كما يشمل ذلك تجنب رمي الأوراق والنفايات خارج سلة القمامة، ورفع
طريقة عمل بلح الشام ولقمة القاضي

طريقة عمل بلح الشام ولقمة القاضي

الحلويات الشرقية تعتبر الحلويات الشرقية من أهم أنواع الأطباق المنتشرة في كافة دول العالم، حيث تتميز بطعمها الشهي، وسهولة تحضيرها، بالإضافة إلى اعتمادها على القطر بشكلٍ أساسي، ومن أشهر أنواعها بلح الشام، والذي ظهر للمرة الأولى في سوريا، وسمي بهذا الاسم بسبب شكله الشبيه بحبة البلح، وحلوى لقمة القاضي التي ظهرت في تركيا واليونان، وتتميز بشكلها الكروي وقوامها المقرمش، وفي هذا المقال سنعرفكم على طريقة إعداد هذين الطبقين في المنزل. عمل بلح الشام ولقمة القاضي عمل بلح الشام المكوّنات: كوبان إلا ثلث من
أسباب القشعريرة

أسباب القشعريرة

نزلات البرد تتمثل الإصابة ب القشعريرة (بالإنجليزية: Chills) بالشعور بالبرد دون وجود سبب واضح، وقد تكون مصحوبة بالرجفة أو الرعشة، وتحدث نتيجة تقلصات العضلات والأوعية الدمويّة، وتُعدّ الإصابة بنزلة البرد أو الزكام (بالإنجليزية: Common cold) أحد الأسباب الشائعة للمعاناة من القشعريرة لدى الأطفال والبالغين، وبالإضافة للقشعريرة تشمل أعراض نزلة البرد آلام الجسم المتفرقة، والسعال، والصداع، والتهاب الحلق، وسيلان الأنف. التهاب المعدة والأمعاء يتسبب التهاب المعدة والأمعاء (بالإنجليزية: Gastroenteritis)
ابن زيدون وولادة

ابن زيدون وولادة

ابن زيدون وولادة ظهرت مَلَكة الشعر عند ابن زيدون وهو في سن العشرين، عندما أطلق مرثيَّة بليغة على قبر القاضي ابن ذكوان عند وفاته، وسرعان ما تطوَّرت العلاقات إلى أن وصلت إلى ولّادة بنت المستكفي بالله الخليفة الأموي، التي ما لبثت بعد وفاة أبيها إلا أن انشقَّت عن النساء والتحقت بمجال الشعراء والأدباء، ويشهدُ لها الناس بحسن مجلسها وجمال مبسمها ووجهها. ولم يمرّ وقت كثير على تطور العلاقة بينهما، إذ أرسلت إليه رسالةً مجيبة له بعد إصراره على لقائها: ترقـّب إذا جــنّ الـظـلام زيارتــي فإنّي رأيــت الليل
الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول

الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول

الحياة الاجتماعية في العصر العباسي الأول يعتبر العصر العباسي من العصور التي أتت بعد انتهاء العصر الأموي ، فكانت إمبراطورية كبيرة تحظى بمكانة عالية، فقامت في تلك الفترة العديد من الإنشاءات التي جعلتها مميزة، وقد خلفت لنا هذه الدولة المعابد والملابس والرسومات، فهي التي كانت توضح صورة الحياة الاجتماعية فيها، وكانت الحياة الاجتماعية في العصر العباسي بشكل خاص مرفهة وظهرت فيها العديد من أشكال الرفاهية، وذلك تبعا لجوانب منها الآتي: الطبقة الحاكمة فهذه الطبقة كانت في القمة بين مختلف الطبقات التي كانت
قانون محيط المثلث ومساحته

قانون محيط المثلث ومساحته

محيط المثلث قانون حساب محيط المثلث يمكن تعريف المحيط (بالإنجليزية: Perimeter) بأنه الطول الكلي لحدود الشكل الهندسي التي تُحيط به من الخارج، ويُقاس المحيط بعدد من الوحدات الطولية مثل المتر (م)، والسنتيمتر (سم)، والمليمتر (مم)، ومحيط أي مثلث يُساوي مجموع أطوال أضلاعه، وبالتالي فإن: محيط المثلث متساوي الأضلاع = 3×أ، حيث أ: طول أحد اضلاع المُثلث. محيط المثلث متساوي الساقين = 2×أ ب، حيث أ: طول أحد الضلعين المُتساويين، وب: طول قاعدة المثلث. محيط المثلث مختلف الاضلاع = أ ب ج، حيث أ، وب، وجـ هي أطوال
زكاة المال في الإسلام

زكاة المال في الإسلام

تعريف الزكاة تُعرّف الزكاة في اللُغة: بالنموّ والزيادة، فيُقالُ زكا الشيء؛ أي نما وزاد، وقد تُطلق بمعنى الطهارة، كما في قول الله -تعالى-: (قَدْ أَفْلَحَ مَن زَكَّاهَا)، أي من طهّرها مِنَ الذُّنوب والأدناس، وسُمّيت الزكاة بِهذا الاسم لأنّها تُطهّر صاحبها، وتقيه من الآفات، لِقوله -تعالى-: (خُذ مِن أَموالِهِم صَدَقَةً تُطَهِّرُهُم وَتُزَكّيهِم بِها)، وأمّا في الاصطلاح: فهي حقٌّ مُحدّدٌ يجبُ في أموالٍ مخصوصة، بِشروطٍ مخصوصة، لأصنافٍ مخصوصة، في أوقاتٍ مخصوصة. حكم الزكاة تُعدُّ الزكاة الرُّكن الثالث