أبرز تلاميذ ابن عثيمين

أبرز تلاميذ ابن عثيمين

عثمان محمد الخميس

هو عثمان بن محمد بن حمد بن عبد الله بن صالح بن محمد الخميس من دولة الكويت، سافر إلى منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية لإكمال دراسته الجامعية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ودرس على يد شيخه ابن عثيمين -رحمه الله- في الجامعة والمسجد.

حصل على شهادة الماجستير في الحديث النبوي وكان عنوان رسالته؛ "الأحاديث الواردة في شأن السبطين"، والسبطين هما الحسن والحسين -رضي الله عنهما- أحفاد الرسول -صلى الله عليه وسلم-.

وكان مُدرساً في وزارة التربية والتعليم من سنة 1988م- 1994م، وكان مؤذنا وإماما في مسجد الحميدة بمنطقة مشرف، وقام بإعداد العديد من الدورات والدروس العلمية وشارك في المؤتمرات العلمية داخل وخارج دولة الكويت، وقام أيضاً بإعداد وتقديم العديد من البرامج التلفزيونية، ومن مؤلفاته ما يأتي:

  • كشف الجاني محمد التيجاني.
  • من القلب إلى القلب.
  • كنوز السيرة.
  • متى يشرق نورك أيها المنتظر.
  • حقبة من التاريخ "ما بين وفاة النبي -صلى الله عليه وسلم- إلى مقتل الحسين".
  • الدعاء آداب وأحكام.
  • شرح منظومة منهج الحق في العقيدة والأخلاق للسعدي.

سلمان العودة

هو الدكتور سلمان فهد العودة، عالم ومفكر من المملكة العربية السعودية، وله الكثير من المؤلفات، وكان يشغل منصب الأمين العام للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، كان الشيخ من مواليد عام 1376 هجري، وقد وُلد في قرية البصر وهي إحدى قرى منطقة القصيم .

ودرس الدكتور سلمان العودة في جامعة الإمام محمد بن سعود في القصيم بتخصص الشريعة الإسلامية، بعد أن درس في كلية اللغة العربية، وقام بالتدريس في المعهد العلمي لمدّة أربع سنوات، ثمَّ أكمل دراسته وحصل على شهادتي الماجستير والدكتوراه من الجامعة ذاتها، وكان عنوان رسالته في الماجستير؛ "أحاديث الغربة وأحكامها في السنة"، وعنوان رسالته في الدكتوراه؛ "شرح كتاب الطهارة من بلوغ المرام".

وكان له دروس يومية بعد صلاة الفجر وقد أتم فيها شرح الصحيحين؛ صحيح البخاري ومسلم ، وكان يتطرق إلى التفسير، ومن كتبه ومؤلفاته ما يأتي:

  • الغرباء الألوان.
  • صفة الغرباء.
  • العزلة والخلطة.
  • حوار هادئ مع الشيخ الغزالي.
  • ومن يملك حق الاجتهاد.
  • ضوابط للدراسة الفقهية.

محمد صالح المنجد

هو فقيه وعالم وداعية إسلامي، وُلد في المملكة العربية السعودية بمنطقة الرياض وأنهى دراسته الابتدائية والثانوية فيها، وبعدها انتقل إلى مدينة الخُبر لإكمال دراسته الجامعية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن حيث كان تخصصه إدراة صناعية، وكان إماماً وخطيباً في مسجد عمر بن عبد العزيز في مدينة الخُبر، وكان من أكثر الدعاة الذين يتسمون بالنشاط والتأثير على الشباب.

وكان يُلقي الكثير من الدروس والمحاضرات للدعوة إلى الإسلام، وله برنامج أسبوعي يُبث على قناة المجد، ويُشرف على تسع مواقع إسلامية حيثُ تقوم بنشر محتواها بعدّة لغات مختلفة، بالإضافة إلى موقعه الشخصي الرسمي حيث يحتوي على العديد من المواضيع التي تخصُّ الشيخ محمد المنجد،ومن مؤلفاته ما يأتي:

  • ملف رمضان وعيد الفطر.
  • أحوال المصطفى -صلى الله عليه وسلم-.
  • فائدة بر الوالدين.
  • فائدة في أحكام الطعام والشراب.
  • الأربعون في عظمة رب العالمين.

نبذة عن الشيخ ابن عثيمين

هو محمد بن صالح بن محمد بن سليمان العثيمين من آل مقبل، من تميم، وُلد الشيخ في شهر رمضان المبارك ليلة السابع والعشرين عام 1347 هجري، في إحدى مناطق المملكة العربية السعودية وتسمى القصيم، وتوفي الشيخ -رحمه الله- عام 1421 هجري في مدينة جدة، ودفن في مكة المكرمة بمقبرة العدل.

درس الشيخ ابن عثيمين على يد شيخه عبد الرحمن بن ناصر السعدي -رحمه الله-، حيث تعلم منه علوم الحديث ، والتفسير، والتوحيد، والفقه وأصوله، والفرائض، والنحو، وفي سنة 1376 هجري تولّى الشيخ ابن عثيمين إمامة الجامع الكبير في عنيزة بعد وفاة شيخه -رحمه الله-، وقام بالتدريس في مكتبة عنيزة الوطنية التابعة للجامع.

تخرج الشيخ ابن عثيمين من المعهد العلمي، وبعدها تابع دراسته الجامعية حتى نالها من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الرياض، وكان -رحمه الله- قدوة حسنة وصالحة ونموذجاً حياً يُقتدى به؛ بسبب تواضعه، وزهده، ونُبل أخلاقه، وكان عطوفا مع الشباب، ويستمع لمشاكلهم، ويناقشهم بها، ويوجههم بكل أدب وحب.

وفي عام 1405 هجري ترأس جمعية تحفيظ القرآن الكريم الخيرية الموجودة في عنيزة من بداية تأسيسها إلى وفاته -رحمه الله-، وقام بإلقاء العديد من المحاضرات داخل المملكة العربية السعودية على مجموعة مختلفة من الناس، وشارك في العديد من المؤتمرات التي عُقدت في المملكة العربية السعودية، وفي عام 1414 هجري مُنح جائزة الملك فيصل -رحمه الله- لخدمة الإسلام .

3إسلام
مزيد من المشاركات
أسلوب التشبيه في معلقة طرفة بن العبد

أسلوب التشبيه في معلقة طرفة بن العبد

أسلوب التشبيه في معلقة طرفة بن العبد تميَّزت قصيدة طرفة بن العبد ببيان مشاعر رجل تعرَّض لظلم كبير من ذوي قرابته، وبالتالي حملت كثيراً من المعاني والصور الفنية المعبرة، وقد بدأت كعادة شعراء زمانه بحنين الشاعر إلى محببوته، والتغني بذكر أماكن وجودها أو اللقاء بها، وقد نوَّع الشاعر، واستخدام مختلف أنواع التشبيه ، وكان من ذلك: يلاحظ على المعلقة تميزها بالحس الإنساني، فيما تغلب العاطفة التي انغمست بالظلم عليها، فكان أسلوب التشبيه فيها من أقرب الأساليب وأسهلها، وجاء لتقريب هذا الشعور لنفس القارئ
كيف اجعل بشرتي نضرة وحيوية

كيف اجعل بشرتي نضرة وحيوية

طبقات البشرة تعتبرُ البشرةُ الطبقةَ السطحيةَ منَ الجلد، وتحمي الجسمَ منَ المؤثراتِ الخارجيةِ من غبارٍ وغيره ، كما وتحفظُ رطوبةَ الجسمِ منَ التسربِ خارجه ، وتمتدُ على طولِهِ وتغطي كلَ مكانٍ فيه، وتتكونُ من عدةِ طبقاتٍ، وتضمُ خلايا حيةٍ وأخرى ميتةٍ وهذا هوَ القسمُ الأولُ منها. ويسمى القسمُ الثاني منها بالأدمة وهوَ القسمُ الداخلي، وتهتمُ النساءُ في كلِ مكانٍ ببشرتهنَ صافيةً شابةً خاليةً منَ العيوب، فهيَ تعطي انطباعاً إيجابياً لديهنَ أولاً، ولدى الأشخاصِ من حولهنَ ثانياً، ويتبعنَ الأساليبَ والطرقَ
ما معنى بيعة العقبة الأولى

ما معنى بيعة العقبة الأولى

البيعة اختُصّت الحضارة الإسلاميّة بنظام البيعة؛ فلم تكن الحضارات السابقة تعلم بنظام البيعة أبداً، والبيعة تتعلّق بالطّاعة والولاء للحاكم؛ إلا أنّها تدلّ أيضاً على إشراك الرعيّة في الأمور السياسيّة وعدم حصرها في كبار شّخصيات الدّولة، وذلك من مظاهر التقدّم في التاريخ الإسلاميّ، والبيعة في الشّرع هي العهد لوليّ الأمر والرّاعي للمسلمين من قِبَل رعيته بطاعته وامتثال أوامره فيما يرضي الله تعالى، وإعطائه الحقّ في سياستهم وتطبيق شرع الله -تعالى- فيهم فيما يتعلّق بأمور الدّين والدّنيا على أكمل وجه،
أنواع خبر كان مع الأمثلة

أنواع خبر كان مع الأمثلة

كان وأخواتها تعرف كان وأخواتها (أصبح، أمسى، ظل، أضحى، بات، صار، ليس، ما زال، ما برح، ما انفك، ما فتئ، ما دام) بأنّها أفعال ناقصة، تحتاج إلى خبر بالإضافة إلى اسمها كي يكتمل معنى الجملة، وتدخل كان وأخواتها على الجملة الاسمية المكونة من مبتدأ مرفوع وخبر مرفوع، فترفع المبتدأ ويسمى اسمها وتنصب خبر المبتدأ ويسمى خبرها، وفيما يأتي أنواع خبر كان: أنواع خبر كان مع الأمثلة الخبر المفرد يكون الخبر هنا كلمة واحدة، وتكون هذه الكلمة إمّا مفردًا أو مثنى أو جمعًا، وذلك مثل: كان الطقس في الليل باردًا . كانت
كيفية صنع زلابية جزائرية

كيفية صنع زلابية جزائرية

الزّلابية من الحلويات الشعبية الأصيلة التي اعتاد عليها الناس بشكل كبير وهي من أكثر أنواع الحلويات شهرة بالجزائر، ثم انتشرت لتصل إلى مصر، والسودان، فلسطين، وباقي الدول العربية، لكنها في كل بلد تحمل اسماً مختلفاً تعارفت عليه الناس والشعوب حسب الثقافات وما يوحي لهم هذا الصنف من الحلويات. وتعتبر الزلابية من الحلويات التي تكثر بشهر رمضان المبارك حيث إنها تعتبر الحلوى الرمضانية الخاصة بالجزائر، وهي محببة لدى الجميع. الزّلابية الجّزائريّة المكونات كوبان من الدّقيق الأبيض المنخول. كوبان من النّشا.
أهمية الأوليات

أهمية الأوليات

أهمية الأوليات تعد الأوليات (بالإنجليزية: Protozoa) من الكائنات الحية الدقيقة أحادية الخليّة ، وهي كائنات حقيقية النواة تفتقر إلى وجود جدار خلوي فيها، وتنتمي إلى مملكة الطلائعيات (بالإنجليزية: Protista). تعيش الأوليات في معظم البيئات المائية أو الرطبة بما فيها المياه العذبة، والبحار، والتربة، بالإضافة إلى أنّها قادرة على تشكيل علاقات طفيلية مع الكائنات الحية الأخرى، وللأوليات أهمية كبيرة تعود على البيئة والقطاع الصناعي، وفيما يأتي توضيح لأهمية الأوليات في جوانب الحياة: تطهير المياه تقوم
طريقة أكل السوشي

طريقة أكل السوشي

السوشي السوشي من الأكلات اليابانية التقليدية المنتشرة في العالم، ويتميز المطبخ الياباني بكونه المطبخ الوحيد الذي ينفرد بمثل هذه المأكولات. والسوشي بالعادة يتكون من الأرز والسمك، إلاّ أن تسميته تشمل أنواع أخرى كالساشيمي، والامكي، والنيجري. وتُقدم هذه الأكلة بجانب طبقٍ من الزنجبيل، وصلصة الصويا، والوسابي الذي يتميز بلونه الأخضر؛ لأنه يُحضّر من الفجل الياباني الأخضر، وفي هذا المقال سنذكر طريقة تناوله، وعمله بطريقتين مختلفتين. طريقة أكل السوشي يتمّ تناول السوشي من خلال ترتيبٍ معين، يبدأ بقِطْعٍ من
من آداب الطريق

من آداب الطريق

عدم الجلوس في الطرقات نهى الإسلام عن الجلوس في الطرقات؛ لأنّه يُسبّب ضيقاً للمارين، فالطريق للجميع وتشمل الطريق الأرصفة، وأبواب الدكاكين، والمنازل، وأماكن اصطفاف السيارات، وإن كان الجلوس لهدفٍ لا بدّ من الالتزام بالشروط التي وضعها الإسلام، ومن حق كلّ إنسان أن يستخدم الطريق دون أن يتعرض للخطر أو المضايقة، خاصةً الفتيات والنساء فمن حقهنّ السير في الطريق دون أن يتعرضنّ للأذى من قبل الشباب غير المؤدبين والبعيدين عن الأخلاق الحسنة. غض البصر أمر الله سبحانه وتعالى عباده بغض البصر أثناء استخدام