أشعار محمود درويش

أشعار محمود درويش

البنتُ / الصرخة

على شاطئ البحر بنتٌ. وللبنت أَهلٌ

وللأهل بيتٌ. وللبيت نافذتان وبابْ

وفي البحر بارجَةٌ تتسَلَّى

بصَيْدِ المُشَاة على شاطئ البحر:

أَربعَةٌ، خَمْسَةٌ، سَبْعَةٌ

يسقطون على الرمل، والبنتُ تنجو قليلاً

لأنَّ يداً من ضبابْ

يداً ما إلهيَّـةً أَسْعَفَتْها، فنادتْ: أَبي

يا أَبي! قُمْ لنرجع، فالبحر ليس لأمثالنا!

لم يُجِبْها أبوها المُسَجَّي على ظلِّهِ

في مهبِّ الغيابْ

دَمٌ في النخيل، دَمٌ في السحابْ

يطير بها الصوتُ أَعلى وأَبعدَ مِنْ

شاطئ البحر تصرخ في ليل بَرّية،

لا صدى للصدى

فتصير هي الصرخةَ الأبديَّةَ في خَبَرٍ

عاجلٍ، لم يعد خبراً عاجلاً

عندما

عادت الطائرات لتقصف بيتاً بنافذتين وبابْ!

أبعد من التماهي

أَجلس ُأمام التلفزيون، إذ ليس في وسعي

أن أفعل شيئاً آخر هناك، أمام التلفزيون

أَعثُرُ على عواطفي وأَرى ما يحدث بي ولي

ألدخان يتصاعد مني وأَمدُّ يدي المقطوعةَ

لأمسك بأعضائي المبعثرة من جسومٍ عديدة

فلا أَجدها ولا أهرب منها من فرط جاذبيّة

الألم أَنا المحاصَرُ من البرِّ والجوِّ والبحر

واللغة أقلعتْ آخرُ طائرةٍ من مطار بيروت

ووضعتني أمام التلفزيون، لأشاهد بقيَّة موتي

مع ملايين المشاهدين، لا شيء يثبت أني

موجود حين أفكِّر مع ديكارت، بل حين ينهض

مني القربان، الآن، في لبنان أَدخُلُ في

التلفزيون، أنا والوحش أَعلم أنَّ الوحش

أقوى مني في صراع الطائرة مع الطائر ولكني

أَدمنت، ربما أكثر مما ينبغي، بُطُولَةَ المجاز:

التهمني الوحشُ ولم يهضمني وخرجتُ سالماً

أكثر من مرة كانت روحي التي طارت شَعَاعاً

مني ومن بطن الوحش تسكن جسداً آخر

أَخفَّ وأَقوي، لكني لا أعرف أين أنا

الآن: أمام التلفزيون، أم في التلفزيون

أما القلب فإني أراه يتدحرج، ككوز صنوبر،

من جبل لبناني إلي رَفَح !

ماذا... لماذا كلُّ هذا؟

يُسَلِّي نفسه، وهو يمشي وحيداً، بحديث

قصير مع نفسه. كلمات لا تعني شيئاً،

ولا تريد أن تعني شيئاً: ماذا ؟ لماذا

كل هذا؟ لم يقصد أن يتذمر أو

يسأل، أو يحكَّ اللفظة باللفظة لتقدح

إيقاعاً يساعده على المشي بخفَّةِ شاب

لكن ذلك ما حدث. كلما كرَّر: ماذا

لماذا كل هذا؟ أحسَّ بأنه في صحبة

صديق يعاونه على حمل الطريق. نظر

إليه المارة بلا مبالاة. لم يظن أحد أنه

مجنو . ظنّوه شاعراً حالماً هائماً يتلقّى

وحياً مفاجئاً من شيطان. أما هو، فلم

يَتَّهم نفسه بما يسيء إليها. ولا يدري

لماذا فكَّر بجنكيزخان. ربما لأنه رأى

حصاناً بلا سرج يسبح في الهواء، فوق

بناية مُهَدَّمة في بطن الوادي. واصل

المشي على إيقاع واحد: ماذا... لماذا

كل هذا ؟ وقبل أن يصل إلى نهاية

الطريق الذي يسير عليه كل مساء، رأى

عجوزاً ينتحي شجرة أكاليبتوس، يسند

على جذعها عصاه، يفك أزرار سرواله

بيد مرتجفة، ويبوّل وهو يقول: ماذا...

لماذا كل هذا ؟ لم تكتف الفتيات

الطالعات من الوادي بالضحك على العجوز،

بل رمينه بحبَّات فستق أخضر!

وجوه الحقيقة

ألحقيقةُ أُنثى مجازيّةٌ

حين يختلط الماءُ والنارُ

في شكلها

والحقيقةُ نسبيّةٌ

حين يختلط الدمُ بالدمِ

في ليلها

والحقيقةُ بيضاءُ ناصعةٌ

حين تمشي الضحيِّةُ

مبتورةَ القَدَمَيْنِ

على مهلها

و"الحقيقة شخصيَّةٌ"

في القصيدةِ

لاهِيَ ما هِيَ

أو عكسها

إنها ما تقطَّر من ظلِّها!

ذباب أَخضر

ألمشهد هُوَ هُو. صيفٌ وعَرَقٌ، وخيال

يعجز عن رؤية ما وراء الأفق. واليوم

أفضلُ من الغد. لكنَّ القتلى هم الذين

يتجدّدون. يُولَدُون كُلَّ يوم. وحين يحاولون

النوم يأخذهم القتلُ من نعاسهم إلى نومٍ

بلا أحلام. لا قيمة للعدد. ولا أَحد

يطلب عوناً من أحد. أصوات تبحث عن

كلمات في البرية، فيعود الصدى واضحاً

جارحاً: لا أَحد. لكن ثمَّةَ من يقول:

((من حق القاتل أن يدافع عن غريزة

القتل. أمَّا القتلى فيقولون متأخرين:

من حق الضحية أن تدافع عن حَـقِّها في

الصراخ)). يعلو الأذان صاعداً من وقت

الصلاة إلي جنازات متشابهة: توابيتُ

مرفوعةٌ على عجل، تدفن علي عجل... إذ لا

وقت لإكمال الطقوس، فإنَّ قتلي آخرين

قادمون، مسرعين، من غاراتٍ أخرى. قادمون

فُرَادي أو جماعات... أو عائلةً واحدةً لا

تترك وراءها أيتاماً وثكالي. السماء رماديَّةٌ

رصاصية، والبحر رماديٌّ أزرق. أَمَّا لون

الدم فقد حَجَبَتْهُ عن الكاميرا أَسرابٌ من

ذباب أَخضر!

حمام

رفٌّ من الحمام ينقشع فجأة من خلل الدخان.

يلمع كبارقة سِلْمٍ سماوية. يحلِّق بين الرماديّ

وفُتات الأزرق على مدينة من ركام. ويذكِّرنا

بأن الجمال ما زال موجوداً، وبأن اللا موجود

لا يعبث بنا تماماً إذ يَعِدُنا، أو نظنُّ أنه

يعدنا بتجلِّي اختلافه عن العدم. في الحرب

لا يشعر أَحد منا بأنه مات إذا أَحسَّ

بالألم. الموت يسبق الألـم. والألـم هـو

النعمة الوحيدة في الحرب. ينتقل من حيّ إلي

حيّ مع وقف التنفيذ . وإذا حالف الحظّ أحداً

نسيَ مشاريعه البعيدة ، وانتظر اللا موجود

وقد وُجِدَ مُـحَلِّقاً في رفِّ حمام . أرى في سماء

لبنان كثيراً من الحمام العابث بدخان يتصاعد

من جهة العدم !

مزيد من المشاركات
آخر سورة نزلت بمكة

آخر سورة نزلت بمكة

آخر سورةٍ نزلت في مكة تتعدّد أقوال العلماء في السور المكيّة والمدنيّة، فيُختلف في بعض ما نزل قبل بعض، لكنّ خلاصة القول في آخر ما نزل من القرآن في مكة؛ ما ذهب إليه ابن عباس -رضي الله عنه- بأنّها سورة العنكبوت، وقال عطاء والضحاك: بل سورة المؤمنون، وقال مجاهد: إنّها سورة المطفّفين. سمات القرآن المكيّ والمدنيّ يفرّق بين السور المكيّة والسور المدنيّة بعض السمات؛ كطول الآيات ومواضيعها، وفيما يأتي ذكر لبعض سمات القرآن المكيّ والمدنيّ: السور المدنيّة: أهم ما يميّزها طول الآيات، وطول حديثها عن
طريقة عجينة السكر

طريقة عجينة السكر

عجينة السكر بالكريمة مُدّة التحضير 10 دقائق مُدّة الطهي 10 دقائق تكفي لــ شخصين المكوّنات مكوّنات عجينة الفوندنت: ثلاثة أرباع كوب من الجلوكوز السائل. ملعقة كبيرة من الجلسيرين. ملعقة صغيرة من الفانيلا. ربع كوب من الماء. ملعقة كبيرة من الجيلاتين البودرة. كيلو غرام من السكر البودرة. ملعقتان كبيرتان من السمنة النباتية بيضاء اللون. مكوّنات كريمة الزبدة: ثلاثة أكواب من السكر البودرة. ملعقة صغيرة من الفانيلا. ثلاث ملاعق كبيرة من الحليب البارد. ملعقة كبيرة من نشا الذرة. مئتا غرام من الزبدة بدرجة حرارة
معلومات عن الملك أمنحتب الثالث

معلومات عن الملك أمنحتب الثالث

التعريف بالملك أمنحتب الثالث يعدُّ الملك أمنحتب الثالث واحدًا من أشهر الملوك الفراعنة في مصر القديمة، وهو تاسع فرعون في الأسرة الثامنة عشر، ويعدُّ واحدًا من أعظم حكام مصر على مر العصور، حكم مصر في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، وهو والد الحاكم الشهير أيضًا أمنحتب الرابع والذي أطلق على نفسه اسم أخناتون واشتهر به، بعد أن غير الديانة في مصر ودعا إلى التوحيد وعبادة الإله آتون. نبذة عن حياة أمنحتب الثالث لا يعرَف تاريخ ميلاد الملك أمنحتب الثالث على وجه التحديد ولكنَّه عاش في الفترة الممتدة من عام
تربية الكلاب الصغيرة

تربية الكلاب الصغيرة

تجهيز المسكن تقوم عمليّة تجهيز المأوى المناسب لتربية الكلاب على ما يلي: لا بُد من مراعاة أن يكون المأوى دافئاً وهادئاً حتّى يوفّر الرّاحة المناسبة. يُمكن الاختيار ما بين قفص التدريب أو سرير الكلاب، مع إضافة بطّانية أو وسادة نظيفة ووضعها بداخله. يُراعى أن يتم غسل الفراش الخاص بالكلاب بشكل متكرّر. في حال كان مأوى الكلب خارجيّاً فإنه يُراعى تزويده بالكثير من الماء البارد وتظليله خلال أوقات الطّقس الحار، بالإضافة لضرورة تدفئته وتجهيزه بشكل يضمن جفافه خلال أوقات الطّقس البارد. تغذية الكلاب الصّغيرة
طريقة صبغ الشعر أشقر رمادي بالبيت

طريقة صبغ الشعر أشقر رمادي بالبيت

صبغ الشعر أشقر رمادي اللّون الأشقر لون جميل، خاصةً إذا كان يليق بلون البشرة ، ولأنّ هذا المقال يتحدّث عن اللّون الأشقر الرّمادي، فهو يليق بالبشرة الباردة، وقبل الحديث عن كيفيّة صبغه يجب معرفة عدّة أمور منها: يحتاج الشّعر إلى عبوّتين من الصبغة، وفي حالة اللّون الأشقر الرّمادي، يجب شراء عبوّتين واحدة من اللّون الأشقر الطّبيعي، وأخرى من الأشقر الرّمادي، على أن تكون العبوّتين تحملان نفس الاسم التّجاري، ونفس الرّقم كذلك، على سبيل المثال عبوة أشقر طبيعي تحمل الرقم 6، وعبوّة أشقر رمادي تحمل الرقم 6.
كيفية غسل الميت

كيفية غسل الميت

كيفية غسل الميت الموت هو النهاية الحتمية لجميع المخلوقات قال تعالى (كل من عليها فان) فيغسل الميت كما يغتسل المؤمن الحي، يغسل جميع جسده من رأسه إلى قدمه مرة واحدة وجوبا وما زاد على ذلك على سبيل الاستحباب ويسن ان تكون فردا ثلاث او خمس او سبع. أحكام واداب وجوب ستر العورة ، عورة الرجل ما بين السرة والركبة، وكذلك بالنسبة للمرأة مع المرأة ما بين السرة والركبة.وتجريده من الثياب. يفضل نزع الملابس بمجرد خروج الروح حتى تكون اسهل في النزع او قص ملابس الميت اذا لم نتزع مباشرة. وشاهد في ذلك سؤال الصحابة
فوائد شرب ماء جوز الهند

فوائد شرب ماء جوز الهند

ماء جوز الهند ماء جوز الهند (بالإنجليزية: Coconut water) هو السائل الصافي الموجود في ثمرةِ جوز الهند الخضراء غير الناضجة، الذي يُشكل الماء 95% من مكوناته، ويمتاز بمذاقٍ حلو، يشبه مذاق الجوز، ويحتوي على الكربوهيدرات سريعة الهضم، التي تكون على شكل سُكريّاتٍ بسيطة، ويختلف ماء جوز الهند عن حليب جوز الهند الذي يُصنع من ماءِ، ولب ثمرة جوز الهند الناضجة، وتجدر الإشارة إلى أنّ ماء جوز الهند لا يحتوي على الدهون والكولسترول، بعكس حليب أو زيت جوز الهند؛ اللّذان عادةً ما يحتويان على نسبةٍ عاليةٍ من
كلمات حزينة جداً ومؤلمة

كلمات حزينة جداً ومؤلمة

الحزن الحزن هو من الأمور الصعبة على الإنسان، لأنّها تجعله غير قادر على فعل أي شيء، وتشتّت تفكيره، لكن له بعض الإيجابيات أيضاً، فقد يكون مصدراً للتميّز ودافعاً للنجاح، وهنا سنقدّم بعضاً من الكلمات والعبارات الحزينة والمؤلمة. كلمات حزينة جداً ومؤلمة بقي لغياب الشمس لحظات، لحظات ويأتي المساء، وفي المساء يأتي الوداع، وفي الوداع تبكي العيون، ومن تلك الدموع تنطفئ كل الشموع، إلا شمعة أوقدها دمعي كي لا ينسى، إن الوداع كان من أشد الآلام. أصبحت أشعر بالوحدة، فكل من حولي لا وجود لهم، وكأن الأيام تحكم