أشعار في مدح الرسول

أشعار في مدح الرسول

أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّةِ خَاتَمٌ

يقول الشاعر حسان بن ثابت:

أغَرُّ، عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّةِ خَاتَمٌ

مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ

وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ،

إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ

وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجلهُ،

فذو العرشِ محمودٌ، وهذا محمدُ

نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَةٍ

منَ الرسلِ، والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ

فَأمْسَى سِرَاجاً مُسْتَنيراً وَهَادِياً،

يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ

وأنذرنا ناراً، وبشرَ جنةً،

وعلمنا الإسلامَ، فاللهَ نحمدُ

وأنتَ إلهَ الخلقِ ربي وخالقي،

بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ أشهدُ

تَعَالَيْتَ رَبَّ الناسِ عن قَوْل مَن دَعا

سِوَاكَ إلهاً، أنْتَ أعْلَى وَأمْجَدُ

لكَ الخلقُ والنعماءُ، والأمرُ كلهُ،

فإيّاكَ نَسْتَهْدي، وإيّاكَ نَعْبُدُ

ولد الهدى فالكائنات ضياء

يقول الشاعر أحمد شوقي:

وُلِدَ الهُدى فَالكائِناتُ ضِياءُ

وَفَمُ الزَمانِ تَبَسُّمٌ وَثَناءُ

الروحُ وَالمَلَأُ المَلائِكُ حَولَهُ"

لِلدينِ وَالدُنيا بِهِ بُشَراءُ

وَالعَرشُ يَزهو وَالحَظيرَةُ تَزدَهي

وَالمُنتَهى وَالسِدرَةُ العَصماءُ

وَحَديقَةُ الفُرقانِ ضاحِكَةُ الرُبا

بِالتُرجُمانِ شَذِيَّةٌ غَنّاءُ

وَالوَحيُ يَقطُرُ سَلسَلًا مِن سَلسَلٍ

وَاللَوحُ وَالقَلَمُ البَديعُ رُواءُ

نُظِمَت أَسامي الرُسلِ فَهيَ صَحيفَةٌ

في اللَوحِ وَاسمُ مُحَمَّدٍ طُغَراءُ

اسمُ الجَلالَةِ في بَديعِ حُروفِهِ

أَلِفٌ هُنالِكَ وَاسمُ طَهَ الباءُ

يا خَيرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً

مِن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا

بَيتُ النَبِيّينَ الَّذي لا يَلتَقي

إِلّا الحَنائِفُ فيهِ وَالحُنَفاءُ

خَيرُ الأُبُوَّةِ حازَهُمْ لَكَ آدَمٌ

دونَ الأَنامِ وَأَحرَزَت حَوّاءُ

هُم أَدرَكوا عِزَّ النُبُوَّةِ وَانتَهَت

فيها إِلَيكَ العِزَّةُ القَعساءُ

خُلِقَت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها

إِنَّ العَظائِمَ كُفؤُها العُظَماءُ

بِكَ بَشَّرَ اللَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت

وَتَضَوَّعَت مِسكًا بِكَ الغَبراءُ

وَبَدا مُحَيّاكَ الَّذي قَسَماتُهُ

حَقٌّ وَغُرَّتُهُ هُدىً وَحَياءُ

وَعَلَيهِ مِن نورِ النُبُوَّةِ رَونَقٌ

وَمِنَ الخَليلِ وَهَديِهِ سيماءُ

أَثنى المَسيحُ عَلَيهِ خَلفَ سَمائِهِ

وَتَهَلَّلَت وَاهتَزَّتِ العَذراءُ

يَومٌ يَتيهُ عَلى الزَمانِ صَباحُهُ

وَمَساؤُهُ بِمُحَمَّدٍ وَضّاءُ

الحَقُّ عالي الرُكنِ فيهِ مُظَفَّرٌ

في المُلكِ لا يَعلو عَلَيهِ لِواءُ

ذُعِرَت عُروشُ الظالِمينَ فَزُلزِلَت

وَعَلَت عَلى تيجانِهِم أَصداءُ

وَالنارُ خاوِيَةُ الجَوانِبِ حَولَهُمْ

خَمَدَت ذَوائِبُها وَغاضَ الماءُ

وَالآيُ تَترى وَالخَوارِقُ جَمَّةٌ

جِبريلُ رَوّاحٌ بِها غَدّاءُ

نِعمَ اليَتيمُ بَدَت مَخايِلُ فَضلِهِ

وَاليُتمُ رِزقٌ بَعضُهُ وَذَكاءُ

في المَهدِ يُستَسقى الحَيا بِرَجائِهِ

وَبِقَصدِهِ تُستَدفَعُ البَأساءُ

بِسِوى الأَمانَةِ في الصِبا وَالصِدقِ لَم

يَعرِفهُ أَهلُ الصِدقِ وَالأُمَناءُ

يا مَن لَهُ الأَخلاقُ ما تَهوى العُلا

مِنها وَما يَتَعَشَّقُ الكُبَراءُ

لَو لَم تُقِم دينًا لَقامَت وَحدَها

دينًا تُضيءُ بِنورِهِ الآناءُ

زانَتكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ

يُغرى بِهِنَّ وَيولَعُ الكُرَماءُ

أَمّا الجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ

وَمَلاحَةُ الصِدّيقِ مِنكَ أَياءُ

وَالحُسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ

ما أوتِيَ القُوّادُ وَالزُعَماءُ

فَإِذا سَخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى

وَفَعَلتَ ما لا تَفعَلُ الأَنواءُ

وَإِذا عَفَوتَ فَقادِرًا وَمُقَدَّرًا

لا يَستَهينُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ

وَإِذا رَحِمتَ فَأَنتَ أُمٌّ أَو أَبٌ

هَذانِ في الدُنيا هُما الرُحَماءُ

وَإِذا غَضِبتَ فَإِنَّما هِيَ غَضبَةٌ

في الحَقِّ لا ضِغنٌ وَلا بَغضاءُ

وَإِذا رَضيتَ فَذاكَ في مَرضاتِهِ

وَرِضا الكَثيرِ تَحَلُّمٌ وَرِياءُ

وَإِذا خَطَبتَ فَلِلمَنابِرِ هِزَّةٌ

تَعرو النَدِيَّ وَلِلقُلوبِ بُكاءُ

وَإِذا قَضَيتَ فَلا ارتِيابَ كَأَنَّما

جاءَ الخُصومَ مِنَ السَماءِ قَضاءُ

وَإِذا حَمَيتَ الماءَ لَم يورَد وَلَو

أَنَّ القَياصِرَ وَالمُلوكَ ظِماءُ

وَإِذا أَجَرتَ فَأَنتَ بَيتُ اللهِ لَم

يَدخُل عَلَيهِ المُستَجيرَ عَداءُ

وَإِذا مَلَكتَ النَفسَ قُمتَ بِبِرِّها

وَلَوَ اَنَّ ما مَلَكَت يَداكَ الشاءُ

وَإِذا بَنَيتَ فَخَيرُ زَوجٍ عِشرَةً

وَإِذا ابتَنَيتَ فَدونَكَ الآباءُ

وَإِذا صَحِبتَ رَأى الوَفاءَ مُجَسَّمًا

في بُردِكَ الأَصحابُ وَالخُلَطاءُ

وَإِذا أَخَذتَ العَهدَ أَو أَعطَيتَهُ

فَجَميعُ عَهدِكَ ذِمَّةٌ وَوَفاءُ

وَإِذا مَشَيتَ إِلى العِدا فَغَضَنفَرٌ

وَإِذا جَرَيتَ فَإِنَّكَ النَكباءُ

صلّى عليك الله

يقول الشاعر نزار قباني:

عز الورود وطال فيك أوام

وأرقت وحدي والأنام نيام

ورد الجميع ومن سناك تزودوا

وطردت عن نبع السنى وأقاموا

ومنعت حتى أن أحوم ولم أكد

وتقطعت نفسي عليك وحاموا

قصدوك وامتدحوا ودوني أغلقت

أبواب مدحك فالحروف عقام

أدنوا فأذكر ما جنيت فأنثني

خجلا تضيق بحملي الأقدام

أمن الحضيض أريد لمسا للذرى

جل المقام فلا يطال مقام

وزري يكبلني ويخرسني الأسى

فيموت في طرف اللسان كلام

يممت نحوك يا حبيب الله في

شوق تقض مضاجعي الآثام

أرجو الوصول فليل عمري غابة

أشواكها الأوزار والآلام

يا من ولدت فأشرقت بربوعنا

نفحات نورك وانجلى الإظلام

أأعود ظمآنا وغيري يرتوي

أيرد عن حوض النبي هيام

كيف الدخول إلى رحاب المصطفى

والنفس حيرى والذنوب جسام

أو كلما حاولت إلمام به

أزف البلاء فيصعب الإلمام

ماذا أقول وألف ألف قصيدة

عصماء قبلي سطرت أقلام

مدحوك ما بلغوا برغم ولائهم

أسوار مجدك فالدنو لمام

ودنوت مذهولا أسيرا لا أرى

حيران يلجم شعري الإحجام

وتمزقت نفسي كطفل حائر

قد عاقه عمن يحب زحام

حتى وقفت أمام قبرك باكيا

فتدفق الإحساس والإلهام

وتوالت الصور المضيئة كالرؤى

وطوى الفؤاد سكينة وسلام

يا ملء روحي وهج حبك في دمي

قبس يضيء سريرتي وزمام

أنت الحبيب وأنت من أروى لنا

حتى أضاء قلوبنا الإسلام

حوربت لم تخضع ولم تخشى العدى

من يحمه الرحمن كيف يضام

وملأت هذا الكون نورا فاختفت

صور الظلام وقوضت أصنام

الحزن يملأ يا حبيب جوارحي

فالمسلمون عن الطريق تعاموا

والذل خيم فالنفوس كئيبة

وعلى الكبار تطاول الأقزام

هذا الذي تعرف البطحاء وطأته

يقول الشاعر الفرزدق في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وأهل بيته:

هَذا الّذي تَعرِفُ البَطْحاءُ وَطْأتَهُ

وَالبَيْتُ يعْرِفُهُ وَالحِلُّ وَالحَرَمُ

هذا ابنُ خَيرِ عِبادِ الله كُلّهِمُ

هذا التّقيّ النّقيّ الطّاهِرُ العَلَمُ

هذا ابنُ فاطمَةٍ، إنْ كُنْتَ جاهِلَهُ

بِجَدّهِ أنْبِيَاءُ الله قَدْ خُتِمُوا

وَلَيْسَ قَوْلُكَ: مَن هذا؟ بضَائرِه

العُرْبُ تَعرِفُ من أنكَرْتَ وَالعَجمُ

كِلْتا يَدَيْهِ غِيَاثٌ عَمَّ نَفعُهُمَا

يُسْتَوْكَفانِ، وَلا يَعرُوهُما عَدَمُ

سَهْلُ الخَلِيقَةِ، لا تُخشى بَوَادِرُهُ،

يَزِينُهُ اثنانِ: حُسنُ الخَلقِ وَالشّيمُ

حَمّالُ أثقالِ أقوَامٍ، إذا افتُدِحُوا،

حُلوُ الشّمائلِ، تَحلُو عندَهُ نَعَمُ

ما قال: لا قطُّ، إلاّ في تَشَهُّدِهِ،

لَوْلا التّشَهّدُ كانَتْ لاءَهُ نَعَمُ

عَمَّ البَرِيّةَ بالإحسانِ، فانْقَشَعَتْ

عَنْها الغَياهِبُ والإمْلاقُ والعَدَمُ

إذ رَأتْهُ قُرَيْشٌ قال قائِلُها:

إلى مَكَارِمِ هذا يَنْتَهِي الكَرَمُ

يُغْضِي حَياءً، وَيُغضَى من مَهابَتِه،

فَمَا يُكَلَّمُ إلاّ حِينَ يَبْتَسِمُ

بِكَفّهِ خَيْزُرَانٌ رِيحُهُ عَبِقٌ،

من كَفّ أرْوَعَ، في عِرْنِينِهِ شمَمُ

يَكادُ يُمْسِكُهُ عِرْفانَ رَاحَتِهِ،

رُكْنُ الحَطِيمِ إذا ما جَاءَ يَستَلِمُ

الله شَرّفَهُ قِدْماً، وَعَظّمَهُ،

جَرَى بِذاكَ لَهُ في لَوْحِهِ القَلَمُ

أيُّ الخَلائِقِ لَيْسَتْ في رِقَابِهِمُ،

لأوّلِيّةِ هَذا، أوْ لَهُ نِعمُ

مَن يَشكُرِ الله يَشكُرْ أوّلِيّةَ ذا؛

فالدِّينُ مِن بَيتِ هذا نَالَهُ الأُمَمُ

يُنمى إلى ذُرْوَةِ الدّينِ التي قَصُرَتْ

عَنها الأكفُّ، وعن إدراكِها القَدَمُ

مَنْ جَدُّهُ دان فَضْلُ الأنْبِياءِ لَهُ؛

وَفَضْلُ أُمّتِهِ دانَتْ لَهُ الأُمَمُ

مُشْتَقّةٌ مِنْ رَسُولِ الله نَبْعَتُهُ،

طَابَتْ مَغارِسُهُ والخِيمُ وَالشّيَمُ

يَنْشَقّ ثَوْبُ الدّجَى عن نورِ غرّتِهِ

كالشمس تَنجابُ عن إشرَاقِها الظُّلَمُ

من مَعشَرٍ حُبُّهُمْ دِينٌ، وَبُغْضُهُمُ

كُفْرٌ، وَقُرْبُهُمُ مَنجىً وَمُعتَصَمُ

مُقَدَّمٌ بعد ذِكْرِ الله ذِكْرُهُمُ،

في كلّ بَدْءٍ، وَمَختومٌ به الكَلِمُ

إنْ عُدّ أهْلُ التّقَى كانوا أئِمّتَهمْ،

أوْ قيل: «من خيرُ أهل الأرْض؟» قيل: هم

لا يَستَطيعُ جَوَادٌ بَعدَ جُودِهِمُ،

وَلا يُدانِيهِمُ قَوْمٌ، وَإنْ كَرُمُوا

هُمُ الغُيُوثُ، إذا ما أزْمَةٌ أزَمَتْ،

وَالأُسدُ أُسدُ الشّرَى، وَالبأسُ محتدمُ

لا يُنقِصُ العُسرُ بَسطاً من أكُفّهِمُ؛

سِيّانِ ذلك: إن أثَرَوْا وَإنْ عَدِمُوا

يُستدْفَعُ الشرُّ وَالبَلْوَى بحُبّهِمُ،

وَيُسْتَرَبّ بِهِ الإحْسَانُ وَالنِّعَمُ
4شعر عربي
مزيد من المشاركات
فوائد بذرة الكتان مع الزنجبيل

فوائد بذرة الكتان مع الزنجبيل

بذرة الكتان والزنجبيل يعتبر الكتان من النباتات الحولية الطويلة التي يزيد ارتفاعها عن المتر، ويتميز بأزهاره ذات اللون الأزرق السماويّ وأوراقه الخضراء المائلة إلى الرماديّ، وببذوره المُسطّحة ذات اللون البنيّ اللامع، أما بذرة الكتان فيتم إنتاجها من خلال ضرب الكبسولات الناضجة الجافة، وتستعمل منذ القدم في الأغراض العلاجية، بالإضافة إلى استعمالها في المجالين الغذائي والجمالي. يعدّ الزنجبيل من النباتات الزنجبارية ذي الطعم اللاذع الحار والرائحة القوية، وهو يحتوي على زيت طيّار، وتركيبات كيميائية أخرى،
فوائد ترك التدخين على البشرة

فوائد ترك التدخين على البشرة

التدخين يُسرع التدخين من ظهور علامات الشيخوخة الشيخوخة على الأشخاص، ويُسبّب تغيّرات في البشرة، والشعر، والأسنان التي يصعب علاجها، ويُعمل على تقليل كميّة الأكسجين، وتدفّق الدم في الجسم، ممّا يُؤدّي إلى موت الخلايا على الطبقة الخارجية من الجلد، وقد أثبتت الدراسات التي أجريت على توأم مُتماثل، أحدهما يدخن بينما الآخر لا يفعل، أنّ المُدخّن يُعاني من التجاعيد ، والهالات السوداؤ أسفل العينين، وغيرها، بالرغم من أنّ بعض الأضرار التي يسببها التدخين يصعب التخلّص منها، لكن الخبر السار أنه بمجرد الإقلاع عن
ما هو عنصر الهيدروجين

ما هو عنصر الهيدروجين

الهيدروجين يُعدّ الهيدروجين أول عنصر في الجدول الدوري، إذ إن عدده الذري (1)، ويعبَّر عنه بالرمز (H)، اكتشفه العالم هنري كافنديش عام 1766م، وهو غاز عديم اللون وشديد الاشتعال، كما أنّه يُعدّ من أخف الغازات وأكثرها وفرة في الطبيعة، حيث يحتوي كل مركب من الماء (H2O) في الطبيعة على ذرتين من الهيدروجين، ومن الجدير بالذكر أنه يتم استخدام غاز الهيدروجين في العديد من المجالات منها: إنتاج الأمونيا التي تستخدم في: الأسمدة. تكرير المعادن. إنتاج الميثانول لصنع بعض المواد الاصطناعية، كالبلاستيك. يستخدم كوقود
أين استقرت سفينة نوح

أين استقرت سفينة نوح

أين استقرّت سفينة نوح؟ جاء في سفينة نوح ومستقرّها قول الله تعالى: (وَقيلَ يا أَرضُ ابلَعي ماءَكِ وَيا سَماءُ أَقلِعي وَغيضَ الماءُ وَقُضِيَ الأَمرُ وَاستَوَت عَلَى الجودِيِّ وَقيلَ بُعدًا لِلقَومِ الظّالِمينَ)، وتعدّدت أقوال المفسّرين في مكان الجوديّ الذي استقرّت عليه سفينة نوحٍ -عليه السلام-؛ فقيل هو جبل في الجزيرة قرب مدينة الموصل، وقيل إنّه موجودٌ في ناحية الكوفة، وقيل إنّ الجودي جبلٌ موجودٌ في منطقة تابعةٍ لتركيا ومتاخمةٍ للحدود السوريّة العراقيّة. معلومات عن سفينة نوح سبب بناء السفينة بعث
طريقة عمل القطايف بالكريمة

طريقة عمل القطايف بالكريمة

القطايف هي نوعٌ من أنواع الحلويات العربيَّة المشهورة والتقليديَّة، وهي أكثر الحلويات ارتباطاً في شهر رمضان، فلا نراها إلا بشهر رمضان الفضيل، يتناولها النَّاس بعد وجبة الإفطار أو بعد السُّحور، وفي الواقع يمكن القول بأنَّ القطايف حلوياتٌ غنيَّةٌ عن التَّعريف، لأنها معروفةٌ من قبل الجميع ومحببة ومميزة لدى فئة كبيرةٍ من النَّاس. القطايف بشكلٍ عام عبارة عن فطيرة من عجينةٍ سائلة، يمكن تناولها محشوَّة بالمكسرات، أو بالقشطة، أو بالجبنة، كما أنَّه يمكن تناولها نيئة، وفي هذا المقال سنخصّص الحديث حول
الفرق بين السرد والقصة

الفرق بين السرد والقصة

الفرق بين السرد والقصة فيما يأتي توضيح للفرق بين السرد والقصة: مفهوم السرد يُعرَف السرد بأنه طريقة اختيار الأحداث وكيفية ترتيبها وربطها معًا، لذا يُعد جزءًا من القصة، ويُحدّد بتمثيل أو إظهار جانب معيّن منها، وبالتالي يتجدّد السرد كُلّما تجدّد ترتيب الأحداث لنفس القصة. يُساعد السرد الجمهور أو الشخص المتلقي أو القارئ على فهم المعلومات حول القصة ، وتترتّب هذه المعلومات عن طريق الكاتب للكشف عنها تدريجيًا، أي إخفاء معالم الحقيقة في البداية، ثم بدء ظهورها كلّما توالت الأحداث، ويتعمّد الكاتب هذا
أول دولة إسلامية منحت المرأة حق الانتخاب

أول دولة إسلامية منحت المرأة حق الانتخاب

أول دولة إسلامية منحت المرأة حق الانتخاب تُعدّ جمهورية أذربيجان أول بلدٍ مسلمٍ في العالم يُعطي المرأة حقَّ الانتخاب، ويمنحها حقّ الاقتراع أيضاً، مع ما يتماشى مع تعاليم الدين الإسلامي؛ الذي دافع عن هذا الحقِّ مُنذ القدم، فلم تكن المرأة تُشارك في الحياة السياسية فحسب؛ بل كان لها حريّة الترشّح للمناصب الإداريّة السياسيّة، والمناقشة في أمور الدولة حتّى مع النبي محمد عليه الصلاة والسلام. تُعتبر مدينة باكو (بالإنجليزية: Baku) العاصمة الرسمية لجمهورية أذربيجان، وهي تشتمل على ميناء باكو الذي يُعتبر
عمل الفاصولياء الخضراء على الطريقة المصرية

عمل الفاصولياء الخضراء على الطريقة المصرية

الفاصولياء الخضراء تدخل الفاصولياء الخضراء في تحضيرالعديد من الأطباق والشوربات، لفائدتها الكبيرة المتمثلة باحتوائها على عناصر وفيتامينات متعددة، وتمتاز بأنّها من الخضروات التي لا تحتاج إلى وقت طويل في الإعداد، غير أنّ طريقة تحضيرها تختلف من مطبخٍ إلى آخر، وسنذكر في هذا المقال وصفتين لتحضير الفاصولياء الخضراء في المطبخ المصري. الفاصولياء الخضراء باللحم المكوّنات نصف كيلوغرام من الفاصولياء الخضراء. خمس حبّات ناضجة من البندورة. ثلاث ملاعق كبيرة من صلصة البندورة. ستة فصوص من الثوم. ربع كوب من زيت