أشعار في النبي محمد

أشعار في النبي محمد

في مدح الرسول

  • يقول الصحابي حسان بن ثابت:

وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني

وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ

خلقتَ مبرًّأ منْ كلّ عيبٍ

كأنكَ قدْ خلقتَ كما تشاءُ
  • ويقول أبو طالب:

أنتَ النبيُّ محمدُ

قرْمٌ أغرُّ مُسَوَّدُ

لمسوَّدين أكارمٍ

طابوا وطابَ المَوْلدُ

نعمَ الأرومة ُ أصلُها

عَمْرُو الخِضمُّ الأَوحَدُ

هشَمَ الرِّبيكَة َ في الجفا

نِ وعيشُ مكَّة َ أنكَدُ

فَجَرتْ بذلك سُنَّة ً

فيها الخبيزة ُ تُثْردُ

ولنا السقاية ُ للحَجيـ

ـجِ بها يُماثُ العُنجُدُ

والمأزمانِ وما حَوتْ

عَرفاتُها والمسجدُ

أنَّى تُضامُ ولم أمُتْ

وأنا الشجاعُ العِرْبِدُ

وبطاحُ مكة لا يُرى

فيها نَجيعٌ أسْوَدُ

وبنو أبيكَ كأنَّهُمْ

أُسْدُ العرينِ تَوقَّدُ

ولقد عَهدتُك صادقاً

في القَوْلِ لا تَتَزَيَّدُ

ما زلتَ تنطقُ بالصَّوا

بِ وأنتَ طفلٌ أمْرَدُ

قصيدة للشاعر عبدالله الطيب في مدح رسول الله

بانتْ سعادُ وبنَّا عن ملامحِنا

ومن سعادُ إذا مرَّتْ قوافلُها

لو قيل إنَّ رسولَ اللهِ أوْ عَدن

لا شيء لا أحدٌ لا حسَّ يقلقنا

لا أحسبُ الأمرَ هذا اليومَ يزعجُنا

نحن الغثاءُ كثيرٌ إنَّما صدَقَت

أخبارُ عصرِكَ بالتفصيلِ نحفظُها

وصفُ الصحابةِ يُروى مثلَ أُحجيةٍ

للشعرِ والخطبِ العصماءِ سيرتُهم

إرهابُهم لعدوِّ اللهِ مشكلةٌ

تمضي القرون على الدنيا وجذوةُ ما

من جاهِها بيتُنا الطينيُّ ترهبُهُ

يا سيدي قامت الدنيا وما قعدت

من يومها وعروشُ الملكِ مشفقةٌ

كأنَّ فاروقَك الفرَّاقَ يرصدُهم

يخفون خوفَ أبي ذرٍ كنوزَهمو

باعوا "المجاهدَ" واللهُ اشترى بطلاً

أرضَوْا عدوَّكَ بل يخشَون دائرةً

يخشَوْنَ سيرتَك الغرَّاءَ لو تُليَتْ

أنْعِمْ بقصةِ ملكٍ لا قصورَ لهُ

لا إرثَ فيه و لا آريَّةٌ ملكَتْ

ملكٌ من الغارِ و الصدِّيقِ و انْتظمَتْ

غارٌ و مسرجةُ المنهاجِ موقَدةٌ

يا سيدي كافةً للناسِ، عولمةً

أرسِلْتَ آيَتُكَ القرآنُ متَّسِقاً

وهجاً تسلسل لا شمسٌ ولا قمرٌ

هيهاتَ يُشبِهُ ما أُوتيتَ من صحفٍ

يا سيدي وأنا من عصرٍ ارتحَلَتْ

فلا خلافةَ في عصري أُبايعُها

أهْوَتْ علينا كما أهْوَتْ لِقَصعتِها

إنَّ اليهودَ وعبَّاد الصليب بغَوْا

في القصف قبلتُك الأولى وأمَّتُنا

يا سيدي أضعفُ الإيمانِ قافيةٌ

ما فوق مدحِك في القرآن من شرفٍ

أرجو بذكرِك في شعري له سبباً

و ما نطقتُ وما أبصرتُ أو خفقتْ

يا كم جنحتُ بأشعاري وكم جَرَحتْ

يا سيِّدي هي بلوى الشعرِ يَسْكُنُني

كأنَّهُ غُدَّةٌ في خَلقِ أوردتي

إني أقلِّب أعذاري فيفضحها

اللهُ عزَّ وجلَّ اللهُ أمهلني

فالحمد لله أن أحيا وأحمده

يا سيدي وعليك اللهُ في أزلٍ

مني الصَّلاةُ وتسليمي وموعدُنا

من قصيدة يا قلبُ ويحكَ والمودة ُ ذمّة ٌ لأحمد شوقي في مدح الرسول

يا قلبُ، ويحكَ والمودة ُ ذمّة ٌ

ماذا صنَعْت بعهدِ عبدِ الله؟

جاذبتني جنبي عشية َ نعيهِ

وخفقتَ خفقة َ موجعٍ أوّاه

ولَوَ أنْ قلباً ذابَ إثرَ حَبيبِه

لهوَى بك الركنُ الضعيفُ الواهي

فعليكَ من حُسن المروءَة ِ آمرٌ

وعليك من حسن التجلَّدِ ناه

نزل الطويرُ في الترابِ منازلاً

تهوي المكارمُ نحوها بشفاه

عَرَصاتُها مَمطورَة ٌ بمدامعٍ

مَوْطوءَة ٌ بمفارِقٍ وجِباه

لولا يمينُ الموتِ فوقَ يمينه

فيها؛ لفاضَت من جَنًى ومياه

يا كابراً من كابرين، وطاهراً

من آلِ طهرٍ عارفٍ بالله

ومُحكِّماً عَلمَ القضاءِ مكانَه

في المقسطينَ الجلَّة ٍ الأنزاه

وحكيماً کسْتعصَتْ أَعِنَّتُه على

كذبِ النعيمِ، وتُرَّهاتِ الجاه

وأخاً سَقى الإخوانَ مِنْ راووقِه

بودادِ لا صَلِفٍ، ولا تَيّاه

قد كان شعري شغلَ نفسكَ، فاقترح

من كلِّ جائلة ٍ على الأفواه

أنزلتَ منه حينَ فاتكَ جمعه

في منزلٍ بهجٍ بنوركَ زاه

فاقرأ على حَسّانَ منه، لعله

بفتاه في مدحِ الرسولِ مُباه

وأنزل بنور الخلدِ جدّكَ، واتصلْ

بملائكٍ من آلهِ أَشباه

ناعيكَ ناعي حاتمٍ أو جعفرٍ

فالناسُ بين نوازِلٍ ودواهِ

المديح النبوي

  • يقول الشاعر مالك بن المرحل:

إلى المصطفى أهديت غر ثنائي

فيا طيب إهدائي وحسن هدائي
أزاهير روض تجتنى لعطـــارة 
وأسلاك در تصـــــطفى لصفاء
  • ويقول أيضاً:

محمد خير العالميــن بأســرها

وسيد أهل الأرض من الإنس والجان

مدح الشاعر نزار القباني للرسول

عَـزَّ الـورودُ وطـال فيـك أوامُ

وأرقـتُ وحـدي والأنـام نيـامُ
 ورَدَ الجميع ومن سناك تـزودوا 
وطردت عن نبع السنـا وأقامـوا
 ومنعت حتى أن أحوم ولـم أكـد 
وتقطعت نفسـي عليـك وحامـوا
 قصدوك وامتدحوا ودوني أغلقـت 
أبواب مدحـك فالحـروف عقـامُ
 أدنوا فأذكر مـا جنيـت فأنثنـي 
خجـلا تضيـق بحملـي الأقـلام
 أمن الحضيض أريد لمسا للـذرى 
جـل المقـام فـلا يطـال مقـام
 وِزْرِي يكبلني ويخرسني الأسـى 
فيموت في طرف اللسـان كـلام
 يممت نحوك يـا حبيـب الله فـي 
شوقٍ تقـض مضاجعـي الآثـام
 أرجو الوصول فليل عمري غابـة 
أشـواكـهـا ... الأوزار والآلام

يا من ولدت فأشرقـت بربوعنـا

نفحات نـورك وانجلـى الإظـلام
أأعود ظمـآنٌ وغيـري يرتـوي 
أيرد عن حـوض النبـي هيـام
 كيف الدخول إلى رحاب المصطفى 
والنفس حيرى والذنـوب جسـام

أو كلمـا حاولـت إلمامـا بــه

أزف البـلاء فيصعـب الإلـمـام
 ماذا أقول وألـف ألـف قصيـدة 
عصماء قبلي ... سطـرت أقـلام
 مدحوك ما بلغوا برغـم ولائهـم 
أسرار مجـدك... فالدنـوُّ لمـامُ
حتى وقفـتُ أمـام قبـرك باكيـاً 
فتدفـقَ الإحـسـاس والإلـهـامُ

ودنوت مذهـولا أسيـرا لا أرى

حيـران يلجـم شعـري الإلجـام
 وتوالت الصور المضيئة كالـرؤى 
وطوى الفـؤاد سكينـة وسـلام
 يا ملء روحي وهج حبك في دمي 
قبس يضـيء سريرتـي وزمـامُ
 أنت الحبيب وأنت من أروى لنـا 
حتـى أضـاء قلوبنـا الإٍســلام
 حوربت لم تخضع ولم تخش العدى 
من يحمه الرحمـن كيـف يضـام
وملأت هذا الكون نوراً فاختفـت 
صور الظـلام وقوضـت أصنـام
الحزن يملأ يا حبيـب جوارحـي 
فالمسلمون عن الطريـق تعامـوا
مزيد من المشاركات
ما معنى العشق؟

ما معنى العشق؟

معنى العشق في اللغة يعرف الْعِشْقُ في معجم اللغة العربية بمعنى فَرْطُ الْحُبِّ والإعجاب العفيف الذي لا حدود له، والعشق يرمز في اللغة إلى كل ما يتعلق بشدة تعلق الحبيب بحبيبه فهو من أعلى درجات الحب والهيام بين الأحباء والعشاق. معنى العشق في الاصطلاح العشق اصطلاحًا هو الزيادة في الحب حتى يزيد على المطلوب فإذا زاد العشق عن حده كان فاسدًا مذمومًا مفسدًا للقلب والجسم ويقوم على إفساد المعرفة والإدراك والتخيل فالعاشق يرى المعشوق على عكس ما هو به حتى يصيبه ما يصيبه من داء العشق ولو أدرك العاشق الوجه
تحليل الأنيميا

تحليل الأنيميا

تحليل الأنيميا تُوجَد العديد من التحاليل التي يُمكن إجراؤها للكشف عن الأنيميا ، ومن هذه التحاليل ما يأتي: فحص تعداد الدم الكامل: يكشف هذا التحليل عن عدد خلايا الدم في العيِّنة، وبالنسبة للأنيميا يتمّ التركيز على خلايا الدم الحمراء، ونسبة الهيموجلوبين في الدم، وتتراوح نسبة الهيموجلوبين الطبيعيّة في الدم بين 14-18 جرام/ديسي لتر للرجال، وللنساء من 12-16 جرام/ ديسي لتر، أمّا خلايا الدم الحمراء فتتراوح النسبة الطبيعيّة عند الرجال بين 40-52% وعند النساء من 35-47%. فحص تحديد حجم، وشكل خلايا الدم
ما جزاء عقوق الوالدين

ما جزاء عقوق الوالدين

برّ الوالدين جاءت الشريعة الإسلاميّة بنظام مُحكَم يهدف إلى صيانة المجتمع من الفوضى والفساد، ويسعى إلى تحقيق الأمن المجتمعيّ لحياة طيّبة؛ حتّى يتمكّن العباد من عمارة الأرض على منهج الإسلام السويّ، ومن المنهج الحكيم أداء الحقوق والواجبات، ولمّا كان الوالدان سبب وجود كلٍّ منّا بإرادة المولى سبحانه وسبباً في تكوين الأسرة ، فقد أولاهما الإسلام عناية خاصّة وأوجب لهما حقوقاً كثيرةً، وقد زخرت النصوص الشرعية بالدعوة إلى حفظ حقوق الوالدين ، وطاعة أوامرهما بكلّ خير وفضيلة، وتكريمهما، والعناية بهما،
أضرار البصل للشعر

أضرار البصل للشعر

أضرار البصل للشعر هناك عدّة أضرار لاستخدام البصل على الشعر، ومنها: يُسبّب البصل حساسية لدى بعض الناس عند استخدامه؛ مما يستدعي تجربته على منطقة صغيرة من الجلد، بعيداً عن الوجه، والشعر؛ وذلك للتأكد من ذلك، وفي حال وجودها يجب التوقف عن استخدامه في الحال. يُسبّب البصل بعض الحكّة، والإحمرار على الجلد، حتّى وإن لم يكن الشخص يُعاني من أي حساسية تجاهه، ويعتمد ذلك على مدّة طهوه. تزيد بعض الأدوية حساسية بعض الناس تجاه البصل؛ مثل: الأسبرين؛ ما يستدعي إجراء فحصٍ للجلد قبل استخدامه. عدم استخدام عصير البصل
متى ينتهي مغص الرضع

متى ينتهي مغص الرضع

مغص الرضع لا يعد المغص مرضاً، كما أنّه لا يسبب ضرراً كبيراً للطفل، إذ يعتبر عارضاً يمسّ الطفل حديث الولادة وسرعان ما يزول، فمن بين كل خمسة أطفال يولد طفل واحد يعاني من مشكلة المغص، وهي من أكثر المشاكل المؤرقة والمقلقة بالنسبة للوالدين وخاصةً إن كان هذا طفلهم الأول، فالطفل الذي يعاني من مغص شديد يدفعه إلى البكاء مطولاً ولفترات تستمر إلى ساعات أحياناً، وتبدأ هذه المشكلة منذ الولادة وحتى بلوغه الشهر الرابع من عمره تقريباً، بينما قد تستمر مع أطفال آخرين حتى أشهر متأخرة، وقد خصصنا هذا المقال لذكر
ما أسباب البراز الرفيع

ما أسباب البراز الرفيع

الإصابة بعدوى معويّة يُستخدَم مصطلح البراز الرفيع لوصف البراز الضيِّق والمُسطَّح، حيث تُؤدِّي بعض الالتهابات المعويّة إلى ظهور براز رخو، ورفيع، كما قد يترافق مع ظهور بعض الأعراض، مثل: تقلُّصات البطن، أو التقيُّؤ، أو الحرارة، وقد تتسبَّب بعض أنواع العدوى البكتيريّة، مثل: السلمونيلا، والشيغلا، أو العدوى الطفيليّة، كداء الجيارديات في الإصابة بالعدوات المعويّة، وتجدر الإشارة إلى أنَّه في بعض الأحيان لا يُوجَد سبب مُحدَّد لظهور البراز الرفيع، وفي هذه الحالة يُفضَّل التركيز على تغيير نمط الحياة
شعر عن الام

شعر عن الام

شعر عن الأم أحن إليكِ إذا جن ليل أحنّ إليكِ إذا جنّ ليل وشاركني فيكِ صبح جميل أحنّ إليكِ صباحاً مساء وفي كلّ حين إليكِ أميل أصبر عمري امتع طرفي بنظرة وجهك فيه أطيل واهفو للقياك في كل حين ومهما أقولهُ فيكِ قليل على راحتي كم سهرت ليال ولوعتي قلبك عند الرّحيل وفيض المشاعر منك تفيض كما فاض دوماً علينا سهيل جمعت الشّمائل يأم أنت وحزت كمالاً علينا فضيل إذا ما اعترتني خطوب عضام عليها حنانكِ عندي السّبيلُ وحزني إذا سادَ بي لحظةً عليهِ من الحبِّ منكِ أهيلُ إذا ما افتقدتُ أبي برهةً غدوتِ لعمريَ أنتِ
مراحل معالجة مياه البحر

مراحل معالجة مياه البحر

معالجة مياه البحر معالجة مياه البحر هي العملية التي يتمّ من خلالها تحويل المياه المالحة إلى مياه نقية صالحة للاستخدام البشري، بطرق مختلفة للإعذاب أو التحلية، ويتم التخلص من جميع الأملاح الزائدة والمعادن المذابة في مياه البحار حتى يستغلها الإنسان في العمليات الزراعية، والإنتاجية والإنسانية، والصناعية المختلفة. مراحل معالجة مياه البحر المعالجة الأولية للمياه يتم في مرحلة المعالجة الأولية للمياه التخلص من جزء كبير من المواد العالقة والذائبة في مياه البحار كالرمال، والبكتيريا، والتراب، وللقيام