أشعار عن الظلم والقهر

أشعار عن الظلم والقهر

لقد كان فينا الظلم فوضى فهذبت

يقول حافظ إبراهيم :

لَقَد كانَ فينا الظُلمُ فَوضى فَهُذِّبَت

حَواشيهِ حَتّى باتَ ظُلماً مُنَظَّما

تَمُنُّ عَلَينا اليَومَ أَن أَخصَبَ الثَرى

وَأَن أَصبَحَ المِصرِيُّ حُرّاً مُنَعَّما

أَعِد عَهدَ إِسماعيلَ جَلداً وَسُخرَةً

فَإِنّي رَأَيتُ المَنَّ أَنكى وَآلَما

عَمِلتُم عَلى عِزِّ الجَمادِ وَذُلِّنا

فَأَغلَيتُمُ طيناً وَأَرخَصتُمُ دَما

إِذا أَخصَبَت أَرضٌ وَأَجدَبَ أَهلُها

فَلا أَطلَعَت نَبتاً وَلا جادَها السَما

نَهَشُّ إِلى الدينارِ حَتّى إِذا مَشى

بِهِ رَبُّهُ لِلسوقِ أَلفاهُ دِرهَما

فَلا تَحسَبوا في وَفرَةِ المالِ لَم تُفِد

مَتاعاً وَلَم تَعصِم مِنَ الفَقرِ مَغنَما

فَإِنَّ كَثيرَ المالِ وَالخَفضُ وارِفٌ

قَليلٌ إِذا حَلَّ الغَلاءُ وَخَيَّما

غابة الظلم

يقول عبدالرحمن العشماوي:

غابةُ الظُّلم سَرَتْ منها الضَّواري

حين لا يقوى على الإدلاج ساري

غابةٌ ما أخرجتْ إلا وحوشاً

تتشهّى مَضْغَ أكباد الصِّغار

خرجت من غابة الظُّلم نهاراً

كمساءٍ، و مساءً كنهارِ

لبست ثوبين ثوباً من بريقٍ

يخدع الناس، وثوباً من سُعار

كشفت أنيابُها عن خلجاتٍ

تعشق الظلمَ وتهفو للدَّمار

تأكل الأخضرَ واليابسَ، ترمي

كلَّ من تلقاه في الدَّرْب بنار

ما لها حِسٌّ ولا عَقْلٌ يُريها

سوءَ ما يَجْلِبُه هَدْمُ الدِّيار

كلَّما لاحت لها أشجارُ روضٍ

يانعاتٌ، طَوَّقَتْها بحصار

ومضت تقتلع الأشجارَ حتى

تَبْلُغَ الغايةَ من جَنْي الثِّمار

تُشعل الحقل الذي ترتع فيه

ثم تمضي عنه من غير اعتذار

تعشق الإفسادَ في الأرض وتأبى

أن ترى أرض سواها في ازدهار

تَرِدُ النَّبْعَ، فما ترحل إلاّ

وهو يشكو من فسادٍ وانحسار

ربَّما ترحم بالقتل صغيراً

وبثوب الموت تكسو جسمَ عاري

ربَّما تحنو على الناس، ولكنْ

بالصَّواريخ وآلاتِ انشطارِ

وإذا ما أسرفتْ في العطف ألْقَتْ

بعناقيدِ الرَّدى في كلِّ دار

ربَّما تُحْسِنُ للجارِ، ولكن

بالذي تُحْسِنُ من سوء الجوار

يا وحوشَ الغابةِ السوداءَ، إنَّا

لم نعد في سوءِ مَسْراكِ نُماري

بين أنيابكِ أشلاءُ الضحايا

وعلى شِدْقَيْكِ آثارُ احمرارِ

كُلُّ مَنْ في هذه الأرض يراها

رَأْيَ عينٍ، بعد تمزيقِ السِّتارِ

افرحي بالوهم، تيهي في غرورٍ

عَرْبدي في الجوِّ، غُوصي في البحارِ

سوف تلقيْن من الله جزاءً

عاجلاً، يُلْقيكِ في نار البَوَار

أبْشري يا غابةَ الظُّلْمِ بخوفٍ

وارتكاسٍ في الرّزايَا وانكسار

سَطْوَةُ الظالم، دَرْبٌ للمآسي

ينتهي فيه إلى ذُلّ وعارِ

إنَّما الظُّلْمُ طريق الموتِ، مهما

حَقَّق الظالمُ من وَهْمِ انتصارِ

معرة الظلم على من ظلم

يقول الشاعر خليل مطران:

مَعَرَّة الظلْمِ عَلَى مَنْ ظلِمْ

وَحُكْمُ مَنْ جَارَ عَلَى مَنْ حَكَمْ

وَإِنَّ مَا أُوخِذْتَ زُوراً بِهِ

بَرَاءةُ الصِّدْقِ وَغُرُّ الشِّيَمْ

وَمَا عَلَى النورِ إِذَا سَطَّرُو

عَلَيْهِ عَيّباً بِمِدَادِ الظُّلَمْ

وَفِتْيَةٍ إِنْ تَتَنَوَّرْ تَجِدْ

وِي قُضَاةٍ خَدَمْ

هَمُّوا بِأَنْ يَنتَقِصُوا فِي الوَرَى

خُلُقاً عَظِيماً فَسَمَا وَاسْتَتمّْ

وَحَاوَلُوا أَنْ يَصِمُوا فَاضِلاً

بِمَا أَبَى الله لَهُ وَالكَرَمْ

فَسَوَّدُوا أَوْجُهَ أَحْكَامِهِمْ

وَابْيَضَّ وَجْهُ الفَاضِلِ المُتهَمْ

أقيدوا القوم إن الظلم لا يرضاه ديان

يقول الفند الزماني:

أقيدوا القومَ إنَّ الظُل

مَ لا يرضاهُ دَيَّانُ

وإنَّ النارَ قَد تُصـ

ـبِحُ يوماً وَهي نِيرانُ

وفي العُدوانِ للعدوا

نِ تَوهينٌ وأقران

وفي القومِ معاً للقو

م عندَ البأسِ أقرانُ

وبعضُ الحلمِ يومَ الجه

لِ للذلَّةِ إذعانُ

كففنا عن بني هندٍ

وقُلنا القَومُ إخوانُ

عسى الأيامُ أن يرجِعـ

ـنَ قوماً كالذي كانوا

فلمّا صرَّحَ الشَّرُّ

بدا والشَّرُّ وعُريانُ

ولم يبقَ سوى العدوا

نِ دِنّاهم كما دانوا

أُناسٌ أَصلُنا منهم

ودِنّا كالذي دانوا

وكُنّا معهم نرمي

فنحن اليومَ أُحدانُ

وفي الطّاعةِ للجا

هلِ عندَ الحُرِّ عِصيانُ

فلما أُبيَ الصُلحَ

وفي ذلكَ خِذلانُ

شَدَدنا شدَّةَ الليثِ

غدا والليثُ غَضبانُ

بضَربٍ فيه تأثِيمٌ

وتفجيعٌ وأرنانُ

وقد أدهُنُ بعض القومِ

إذ في البَغيِ أدهانُ

وقد حلَّ بكل الحيِّ

بَعدَ البَغيِ إمكانُ

بطَعنٍ كفمِ الزِّقِّ

غدا والزِّقُّ ملآنُ

له بادِرَةٌ من

أحمرِ الجَوفِ وثُعبانُ

وفي الشَّرِّ نجاةٌ حينَ

لا يُنجِيكَ إحسانُ

ودانَ القومُ أن

لَقِيَ الفِتيانَ فِتيانُ

ألم تحتلف أن لا تعود إلى ظلم

يقول ابن الساعاتي:

ألم تحتلفْ أن لا تعود إلى ظلمٍ

فلمْ جرّدتْ ألحاظ عينيكَ في السّلمِ

وما بال كفُّ الدلِّ نحو مقاتلي

تسدّدُ من عطفيك بعض القنا الصُّمِ

ولم أرَ موتاً قبل موتك مشتهى

ولا صحةً زينت بشافٍ من السقمِ

عدمتُ الغنى من وجنةٍ ذهبيةٍ

تصان وهذا خالها طابعُ الختمِ

وقد بلَّغتْ عني بلاغة أدمعي

وباح نحولي بالخفيَّ من الكتمِ

فما شافه العذَّال مثل مدامعي

ولا خاطب الواشين أفصحُ من سقمي

وسمراءَ كالخطّي تحمى بمثلها

قواماً ولكنّ لا يثقَّف بالضَّمِ

شهيُّ وإن أصدى مع البرد ريقها

قفل في كريم مولع بابنة الكرمِ

وقد نظمت في سلك جسمي مدامعي

فما بالها صدَّت عن العقد ذي النظمِ

ألوذ بصبري عائذاً من جفونها

فيسلمني من مقلتيها إلى خصمِ

وليلة وصلٍ أنجز الطَّيف وعده

فجاد بها بعد القطيعة والصَّرمِ

أمنَّا بها أن تنقضي سنة الدجى

وأن تترقَّى نحونا همَّة الهمِّ

غنيتُ بمأثور العتاب فلم أرد

غناءً وعن كأس المدامة بالظَّلمِ

فأبعدْ بنفث البابلي وسحرهِ

وأهونْ بنشر البابليَّة والطعمِ

وبكرٍ من اللذَّات نلتُ بها المنى

وبتُّ نديمَ الإثم فيها بلا إثمِ

أضمُّ قضيب البان في ورق الصّبا

وألثمُ بدر التمِّ في سحب اللُّثمِ

إلى أن حكى ثغرٌ من الصبح ضاحك

إباءَ صفيّ الدين في ظلم الظُّلمِ

ظلم الزمان فما ألمت بظلمه

يقول ابن نباتة المصري :

ظلم الزمان فما ألمتُ بظلمه

شيئاً وصادف طائراً متوطنا

وغدا يهدِّدني بمحزن خطبه

هيهات يدري الحزن من عرف الهنا
2الآداب
مزيد من المشاركات
ما هو الناموس في الإسلام؟

ما هو الناموس في الإسلام؟

ما هو الناموس في الإسلام يطلق لفظ الناموس في الإسلام على جبريل -عليه السّلام- ؛ ومعنى لفظ الناموس في اللغة؛ صاحب سرّ الخير، واتفق أهل العلم على أنّ لفظ الناموس يراد به جبريل -عليه السّلام-، وسُمي جبريل -عليه السّلام- بذلك؛ لأنّ الله -تعالى- فضله على باقي الملائكة بأنْه يطّلع على الغيب، ويعلم بالوحي الذي لا يطلع عليه غيره. وقال النووي: "واتفقوا على أن جبريل -عليه السلام- يسمى الناموس، وقيل سمي بذلك لأن الله -تعالى- خصه بالغيب والوحي"، وقد وردت تسمية الناموس لجبريل -عليه السّلام- في حديث أم
ما إسم امرأة العزيز

ما إسم امرأة العزيز

قصّ الله سبحانه و تعالى علينا قصّة سيّدنا يوسف عليه السّلام و كيف راودته امرأة العزيز عن نفسه ، فقد كان يوسف شديد الجمال ، حسن الخلق ، نشأ في بيت عزيز مصر و تربّى فيه ، و قد أحبّه العزيز حباً كبيراً و قرّبه إليه ، و عندما كبر و بلغ أشدّه ، أتت إليه امرأة العزيز، و طلبت منه أن يواقعها ، كان الموقف عصيباً على يوسف إذ توافرت كلّ المغريات أمامه ، فقد كان يوسف شاباً فتيّاً تتفجّر فيه شهوات النّفس و غرائزها ، و قد كان لوحده مع امرأة العزيز لا يراهم أحدٌ من البشر فقد غلّقت الأبواب بل قد أحكمت
أجمل ما قيل في الأم والأب

أجمل ما قيل في الأم والأب

الأم والأب للوالدين فضل عظيم على الأبناء فلولاهما لما حصل الأبناء على شيء، فالأب هو من يعمل ويبذل الجهد حتى يوفر لأبنائه كل ما يحتاجون، والأم هي من تسهر وتتحمل وتتكبد العناء والتعب وهي سعيدة لأجل راحة ولدها، ففضل الوالدين دين لا يمكن سداده، ففي هذه المقالة سنقدم لكم أجمل ما قال العلماء والشعراء عن الأم والأب وفضلهما. أجمل ما قيل في الأم والأب هي الأم مهما عملت وحتى لو ظلمتك هي أمك. الأمّ مدرسة والأب دليلك في طريق الحياة. إذا كانت الأمومة هي الحنان، فالأبوّة هي الأمان. عندما تفقد أمك، تفقد
أهمية وقت الفراغ

أهمية وقت الفراغ

وقت الفراغ يجتهد المرء في إنجاز واجباته ومهامه اليومية المطلوبة منه لتحقيق أهدافه ومُتابعة حياته بشكلٍ ناجح ومُثمر، فالعمل والمسؤوليّة والجِد من أساسات الحياة، لكن في نفس الوقت يُصبح الروتين والمهام المُتتابعة والمُتكررة أمراً شاقاً ومُملاً يُرهقه ويُسبب له العديد من الضعوطات، فيحتاج وقتاً حُراً يجلس به مع نفسه، أو مع أفراد عائلته، أو أصدقائه، ويفعل به ما بدا له دون الشعور بالمسؤوليّة والالتزام، فيُنظم حياته ليحصل على وقت الفراغ الخاص به، والذي بدوره له أهمية كبيرة وتأثير قويّ على نشاطه
أهمية رأس المال العامل

أهمية رأس المال العامل

أهمية رأس المال العامل يُعرف رأس المال العامل بأنه الفرق بين الأصول المتداولة للشركة، والخصوم المتداولة، حيث تشمل الأصول المتداولة النقد، والمخزون، وحسابات القبض، أما الخصوم المتداولة فهي كالقروض، والحسابات الدائنة والمطلوبات المستحقة. ورأس المال العامل، هو المال الموجود في متناول اليد، سواء كان قرض مصرفي، أو مدخرات الربح، أو أي وسيلة تعمل على زيادة رأس المال العامل، فرأس المال العامل يعد من العمليات اليومية، ويساعد على تغطية النفقات التشغيلية، ودفع الإيجار. وفيما يلي سيتم توضيح أهمية رأس
أكبر حديقة مائية في العالم

أكبر حديقة مائية في العالم

الجزيرة الاستوائية تُعتبر الجزيرة الاستوائيّة (بالإنجليزية: Tropical Islands) الواقعة في مدينة براند في ألمانيا أكبر حديقة مائيّة مُغلقة على مستوى العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 65961 متراً مربعاً، وتأتي الحديقة في داخل مكان يُعتبر أكبر مبنى مُستقلّ بذاته على مستوى العالم، ويُمكن أن يستقبل المبنى حوالي 7 آلاف زائر مرةً واحدة، كما يُوفّر لزوّاره فرصة الاستمتاع بالشاطئ الداخلي، وفرصة لركوب المياه، بالإضافة إلى الاستمتاع بعدد كبير من المعالم السياحيّة الموجودة بداخله؛ مثل: حمّامات السباحة، وحمّامات
الفرق بين الشعر في العصر العباسي والعصر الأموي

الفرق بين الشعر في العصر العباسي والعصر الأموي

الفرق بين الشعر العباسي والشعر الأموي من حيث الأوزان والقوافي الفرق بين الشعر العباسي والشعر الأموي يعد الشعر في العصر العباسي أنموذجًا متطورًا عمّا كان عليه في العصر الأموي والإسلامي، فقد جاء العصر العباسي محمّلاً بغير قليل من دوافع التطوير والتحديث في الشعر في مختلف جوانبه، سواء أكان ذلك في الموضوعات أم في الأوزان والقوافي والقالب الشعري، فلا بد من الإشارة إلى أن العصر العباسي كان الفضاء المثالي لتطوير الأجناس الأدبية وتفريعها وإنتاج أنواع فنية جديدة، لا سيما في سياق الشعر. ولعل العصر
أين يعيش القرد

أين يعيش القرد

الأماكن التي يعيش فيها القرد تعيش القرود في جميع أنحاء آسيا، وأفريقية، وأمريكا الوسطى، وأمريكا الجنوبية، ونادراً ما يتمّ مشاهدتها في أستراليا، أو أمريكا الشمالية، أو القارة القطبية الجنوبية، وتفضل هذه الثدييّات العيش في الغابات المطيرة؛ حيث تلعب القرود دوراً مهماً في توزيع البذور في هذه الغابات، والقليل منها يعيش في المناطق الجبلية، والسهول، والأراضي العشبية، ومن الجدير بالذكر أنّ معظم القرود تتجنب الأراضي الرطبة، لكنهم جيدون في السباحة. تتكيف القرود في الأماكن التي تعيش فيها بناءً على الآتي: