أشعار عن البعد والاشتياق

أشعار عن البعد والاشتياق

أغالب فيك الشوق والشوق أغلب

  • يقول الشاعر المتنبي :

أُغالِبُ فيكَ الشّوْقَ وَالشوْقُ أغلَبُ

وَأعجبُ من ذا الهجرِ وَالوَصْلُ أعجبُ

أمَا تَغْلَطُ الأيّامُ فيّ بأنْ أرَى

بَغيضاً تُنَائي أوْ حَبيباً تُقَرّبُ

وَلله سَيْرِي مَا أقَلّ تَئِيّةً

عَشِيّةَ شَرْقيّ الحَدَالى وَغُرَّبُ

عَشِيّةَ أحفَى النّاسِ بي مَن جفوْتُهُ

وَأهْدَى الطّرِيقَينِ التي أتَجَنّبُ

وَكَمْ لظَلامِ اللّيْلِ عِندَكَ من يَدٍ

تُخَبِّرُ أنّ المَانَوِيّةَ تَكْذِبُ

وَقَاكَ رَدَى الأعداءِ تَسْري إلَيْهِمُ

وَزَارَكَ فيهِ ذو الدّلالِ المُحَجَّبُ

وَيَوْمٍ كَلَيْلِ العَاشِقِينَ كمَنْتُهُ

أُرَاقِبُ فيهِ الشّمسَ أيّانَ تَغرُبُ

وَعَيْني إلى أُذْنَيْ أغَرَّ كَأنّهُ

منَ اللّيْلِ باقٍ بَينَ عَيْنَيْهِ كوْكبُ

لَهُ فَضْلَةٌ عَنْ جِسْمِهِ في إهَابِهِ

تَجيءُ على صَدْرٍ رَحيبٍ وَتذهَبُ

شَقَقْتُ بهِ الظّلْماءَ أُدْني عِنَانَهُ

فيَطْغَى وَأُرْخيهِ مراراً فيَلْعَبُ

وَأصرَعُ أيّ الوَحشِ قفّيْتُهُ بِهِ

وَأنْزِلُ عنْهُ مِثْلَهُ حينَ أرْكَبُ

وَما الخَيلُ إلاّ كالصّديقِ قَليلَةٌ

وَإنْ كَثُرَتْ في عَينِ مَن لا يجرّبُ

إذا لم تُشاهِدْ غَيرَ حُسنِ شِياتِهَا

وَأعْضَائِهَا فالحُسْنُ عَنكَ مُغَيَّبُ

لحَى الله ذي الدّنْيا مُناخاً لراكبٍ

فكُلُّ بَعيدِ الهَمّ فيهَا مُعَذَّبُ

ألا لَيْتَ شعري هَلْ أقولُ قَصِيدَةً

فَلا أشْتَكي فيها وَلا أتَعَتّبُ

وَبي ما يَذودُ الشّعرَ عني أقَلُّهُ

وَلَكِنّ قَلبي يا ابنَةَ القَوْمِ قُلَّبُ

وَأخْلاقُ كافُورٍ إذا شِئْتُ مَدْحَهُ

وَإنْ لم أشأْ تُملي عَليّ وَأكْتُبُ

إذا تَرَكَ الإنْسَانُ أهْلاً وَرَاءَهُ

وَيَمّمَ كافُوراً فَمَا يَتَغَرّبُ

فَتًى يَمْلأ الأفْعالَ رَأياً وحِكْمَةً

وَنَادِرَةً أحْيَانَ يَرْضَى وَيَغْضَبُ

إذا ضرَبتْ في الحرْبِ بالسّيفِ كَفُّهُ

تَبَيَّنْتَ أنّ السّيفَ بالكَفّ يَضرِبُ

تَزيدُ عَطَاياهُ على اللّبْثِ كَثرَةً

وَتَلْبَثُ أمْوَاهُ السّحابِ فَتَنضُبُ

أبا المِسْكِ هل في الكأسِ فَضْلٌ أنالُه

فإنّي أُغَنّي منذُ حينٍ وَتَشرَبُ

وَهَبْتَ على مِقدارِ كَفّيْ زَمَانِنَا

وَنَفسِي على مِقدارِ كَفّيكَ تطلُبُ

إذا لم تَنُطْ بي ضَيْعَةً أوْ وِلايَةً

فَجُودُكَ يَكسُوني وَشُغلُكَ يسلبُ

يُضاحِكُ في ذا العِيدِ كُلٌّ حَبيبَهُ

حِذائي وَأبكي مَنْ أُحِبّ وَأنْدُبُ

أحِنُّ إلى أهْلي وَأهْوَى لِقَاءَهُمْ

وَأينَ مِنَ المُشْتَاقِ عَنقاءُ مُغرِبُ

فإنْ لم يكُنْ إلاّ أبُو المِسكِ أوْ هُمُ

فإنّكَ أحلى في فُؤادي وَأعْذَبُ

وكلُّ امرىءٍ يولي الجَميلَ مُحَبَّبٌ

وَكُلُّ مَكانٍ يُنْبِتُ العِزَّ طَيّبُ

يُريدُ بكَ الحُسّادُ ما الله دافِعٌ

وَسُمْرُ العَوَالي وَالحَديدُ المُذرَّبُ

قصيدة الشوق العائد

  • يقول الشاعر علي محمود طه:

اهدئي يا نوازع الشّوق في قلبـي

فلن تملكي لماض رجوعا

آه هيهات أن يعود و لو أفـنيت

عمري تحرّقا و ولوعا

آه هيهات أن يعود و لو ذوّبت

بقلبي صبابة و دموعا

فاهدئي الآن يا لثورتك الهوجاء

جبّارة تدك الضّلوعا

رحمة يا نوازع الشّوق لو ناديت

ماضيّ ما وجدت سميعا

أسدل القلب دونه ألف ستر

عبرات و مثلهنّ نجيعا

رحمة يا نوازع الشّوق لو حا

ولت بعث الهوى فلن أستطيعا

كيف يحيى زهر ذوى في إناء

بات في قبضة الحياة صديعا

رحمة يا نوازع الشّوق بالقلـب

فما يستطيع بعد نزوعا

إن تكوني أحببتع فدعيه

ناعما بالكرى رضيّا قنوعا

نسي الأمم أو سلا فتعالي

نجث صمتا من حوله وخشوعا

أو فكوني في حلمه الزّهر والأنغام

والخمر و العروس الشّموعا

قصيدة قريبٌ منكِ حتى البُعد

  • يقول الشاعر ياسر الأطرش:

هي دورةٌ أخرى‏

ونصبح قادرين على اعتياد الحزنِ‏

نعشق يأسنا ونظلُّ خلف الباب ننتظر الغيابْ‏

أجسادنا رملٌ تكوّمه الرياح على الرصيفِ‏

فقبّليني.. قبل أن يطفو على أسمائنا جيلٌ جديدْ‏

البحر ليس لنا‏

ولكنّ ارتعاش وجوهنا في الماءِ.. آيه‏

والآن.. تبتعد الصلاة إلى مرافئها‏

وصوتكِ.. طاعنٌ بالخوف.. يكسرني‏

وأعرف أنّ هذا الليل- بعدكِ- صورةٌ للموتِ‏

يرسمها النعاس على العيونِ‏

لتطمئنّ إلى مذابحها‏

وأعرف أنني ضيّعتُ أمي فيكِ، وانتحرتْ بلادي‏

فامشي بقامتكِ القصيّة فوق أحلامي‏

ازرعيني في عيونكِ‏

كي أكون أنا.. أنا‏

أو كي أحاولْ..‏

أنا لا أحب الناس بعدكِ‏

لا أعيش ولا أموت ولا أحاولْ‏

إنْ غبتِ.. غبتُ‏

وإن طلعتِ أصيرُ خبزاً رائعاً‏

ما الماء يُحيينا إذاً‏

لكنّ حسنكِ حين يسقي الأرض‏

تخضرُّ السنابلْ..‏

قصيدة في حالة البعد روحي كنت أرسلها

  • يقول الشاعر أبو الهدى الصيادي:

في حالة البعد روحي كنت أرسلها

لحضرة عظمت فيها مراقبتي

حتى إذا وصلت أعتاب دولته

تقبل الأرض عني فهي نائبتي

وهذه نوبة الأشباح قد حضرت

حضور حاضرة في حال غائبة

تروم منك رسول الله مكرمة

فامدد يمينك كي تحظى بها شفتي

قصيدة أرى البُعدَ لم يُخْطِرْ سواكم على بالي

  • يقول الشاعر ابن الفارض:

أرى البُعدَ لم يُخْطِرْ سواكم على بالي

وإنْ قَرّبَ الأخطارَ من جَسِدي البالي

فيا حَبّذا الأسقامُ في جَنْبِ طاعَتي

أوامِرَ أشواقي وعِصْيانِ عُذّالي

ويا ما أَلَذّ الذّلّ في عِزّ وَصْلِكُمْ

وإن عَزّ ما أحلى تَقَطُّعَ أوصالي

نأيتمْ فحالي بعدكمُ ظلَّ عاطلاً

وما هوَ مِمّا ساء بل سَرّكُم حالي

بَليتُ بِهِ لَمّا بُليتُ صَبابَة ً

أبلَّتْ فلي منها صبابة ُ إبلالِ

نصبتُ على عيني بتغميضِ جفنها

لزَورَة ِ زُورِ الطّيفِ حِيلة َ مُحتالِ

فما أسعَفَتْ بالغُمضِ لكِن تعَسّفتْ

عليَّ بدمعٍ دائمِ الصَّوبِ هطَّالِ

فيا مهجتي ذوبي على فقدِ بهجتي

لِتَرْحالِ آمالي ومَقْدَمِ أوْجالي

وضِنّي بدَمْعٍ قد غَنيتُ بِفَيضِ ما

جرى منْ دمي إذْ طلَّ ما بينَ أطلالِ

ومَن لي بأن يَرْضَى الحَبيبُ وإن علا

الــنّحيبُ فإبْلالي بَلائي وبَلْبالي

فما كَلَفي في حُبّهِ كُلفَة ً لَهُ

وإنْ جَلّ ما ألْقَى من القيلِ والقالِ

بقيتُ بهِ لمَّا فنيتُ بحبِّهِ

بِثَرْوَة ِ إيثاري وكَثْرَة إقْلالي

رعى اللهُ مغنى ً لمْ أزلْ في ربوعهِ

معنًّي وقلْ إنْ شئتَ يا ناعمَ البالِ

وحَيّا مُحَيّا عاذِلِ ليَ لم يَزَلْ

يُكَرِّرُ مِن ذِكْرَى أحاديثِ ذي الخالِ

رَوَى سُنّة ً عندي فأرْوى من الصّدى

وأهدى الهُدى فاعجبْ وقد رام إضلالي
مزيد من المشاركات
ما هي الفحوصات المخبرية الشاملة وما اهميتها

ما هي الفحوصات المخبرية الشاملة وما اهميتها

الفحوصات المخبرية يقوم الكثيرون بزيارة المستشفى بشكل دوريّ بهدف الاطمئنان على الحالة الصحية وتقييمها، ويتخلل ذلك أخذ عينة دم وعينة بول لإجراء مجموعة من الفحوصات الشاملة التي يراها الطبيب مناسبة لتقييم صحة الشخص بشكل عام، أو إجراء فحوصات تفصيلية إضافية حسبما تستدعي الحالة، إذ تُعتبر نتائج الفحوصات أحد المؤشرات التي يُستدل منها على صحة الشخص وسلامته. الفحوصات المخبرية الشاملة تتضمن الفحوصات المخبرية الشاملة التي يتم إجراؤها بشكل روتيني في المستشفيات والمختبرات مجموعة من الفحوصات التي تقيم صحة
علاج حساسية الأسنان

علاج حساسية الأسنان

حساسيّة الأسنان حاسيَة الأسنان من المشاكل التي تضع العديد من القيود على الأطعمة والأشربة المتناولة أمام الشخص، فهي تتسبب بألم غير محتمل عند تناول أنواع معيّنة من الأطعمة، مثل الحلويات بأنواعها، والأشربة الساخنة، أو الباردة. أسباب حساسيّة الأسنان السبب الأكثر شيوعاً لحساسية الأسنان هو رجوع اللثة عن مستواها الطبييعي وهو ما يعرف طبياً بانحسار اللثة، فيظهر العاج، وهو الجزء السفلي من السن، ويحتوي بداخله الأعصاب المتصلة بالسن، وتحدث نتيجة عدة عوامل مثل تسوس الأسنان، أو التهاب اللثة، وتراكم طبقات
تعريف الديمقراطية المباشرة

تعريف الديمقراطية المباشرة

تعريف الديمقراطية المباشرة تُعرف الديمقراطية المباشرة (بالإنجليزيّة: Direct Democracy) أو كما يُطلق عليها في بعض الأحيان "الديمقراطية النقية" بأنّها نظام سياسيّ أو شكل من أشكال الحكم يُشارك المواطنون بصورة مباشرة بموجبها في صنع القرار بدلًا من انتخاب ممثل عنهم. تُحدد السياسات والقوانين التي تفرضها الحكومة في الدولة من قِبَل أفراد الشعب أنفسهم لا من خلال النوّاب، أمّا في العصر الحديث، فإنّ الديمقراطية المباشرة تتضمن مؤسسات محددة لصنع القرار ضمن نظام أوسع للديمقراطية التمثيليّة. أشكال
نبذة عن كتاب الذخيرة للقرافي

نبذة عن كتاب الذخيرة للقرافي

نبذة عن كتاب الذخيرة للقرافي وضع الإمام القرافي كتابه الذخيرة في الفقه على مذهب الإمام مالك ، ولا يعدّ هذا الكتاب كتاب فقه مجرد عن الدليل؛ بل اعتنى الإمام بذكر أدلة المسائل، ونص القرافي على أن تسمية الكتاب جاءت من مقصده؛ في جعل الكتاب ذخيرة لطلاب العلم في تحصيل مطالبهم، وتقريب مقاصدهم. ويعدّ كتاب الذخيرة للإمام القرافي ذا قيمة علميّة كبرى؛ سواء في الفقه الإسلامي على العموم، أو في الفقه المالكي على وجه الخصوص، وترجع أهمية الكتاب إلى عدة نقاط، منها: إن الإمام القرافي قد جمع في كتابه طرق المالكية
المذهب الواقعي في طبيعة المعرفة

المذهب الواقعي في طبيعة المعرفة

طبيعة المعرفة في المذهب الواقعي ظهر الاتجاه الواقعي في الفلسفة كرد على الاتجاه المثالي، الذي يعتقد بأسبقية الوهي أو الروح على المادة، في حين عرف المذهب الواقعي بكونه ماديًا من حيث الأنطولوجيا، فنظرته إلى الوجود مرتبطة بالعالم المادي الذي يحيط بالإنسان ولا تستند إلى أي مقولات ميتافيزيقية، أو روحية، أو دينية. تأسست نظرية المعرفة في الاتجاه الواقعي من خلال ما يعرف بالأبستمولوجيا، وتطورت على يد عدد من الفلاسفة. جذور نظرية المعرفة في المذهب الواقعي إن جذور المعرفة في المذهب الواقعي ترجع إلى الفلسفة
حكم شكسبير عن المرأة

حكم شكسبير عن المرأة

حكم وأقوال شكسبير عن المرأة فيما يأتي حكم وأقوال شكسبير عن المرأة: ثلاثة لا تحبها المرأة: امرأة أجمل منها، ومن يسألها عن عمرها، ومن يسألها عن ماضيها. تضحك متى تمكنت، ولكنها تبكي متى أرادت. زينة الغني الكرم، وزينة الفقير القناعة، وزينة المرأة العفة . تعرف المرأة من سلاحها، ففي الدفاع سلاحها هو الصراخ، وفي الفشل سلاحها السكوت، وفي الجدال سلاحها الابتسام. المرأة مثل الزهرة، إذا اقتُلعت من مكانها توقفت عن الحياة. أربعة لا تكن قاسياً معهم أبداً، المرأة، والطفل، والخادم، ومن أتاك معتذراً. دمعة
طريقة عمل صوص تاكو

طريقة عمل صوص تاكو

القيمة الغذائيّة لِصوص الطَّماطم العنصر الغذائي 100 غرامٍ من صوص الطَّماطم السُكّر 3.28 غرام الطاقة 25 سعرة حراريّة البروتين 1.64 غرام الدهون 0.00 غرام الكربوهيدرات 4.92 غرام الألياف 1.6 غرام الكوليسترول 0.0 ملليغرام صَلصَة التَّاكو مَنزليّة الصُّنع مدّة التحضير خمس دقائق مدّة الطهي عشرون دقيقة عدد الحصص اثنتا عشرة حصّة طريقة الطهي طهي على النار المكوِّنات علبة من صوص الطَّماطم. ثلثا الكوب من الماء. ملعقتان كبيرتان من الخل الأبيض. ملعقة كبيرة من الكمّون المطحون. ملعقتان صغيرتان من بودرة البصل
طريقة تحضير عجينة شوصون

طريقة تحضير عجينة شوصون

الشوصون يعتبرُ الشوصون أحدَ المعجّنات المشهورةِ في المطبخ المغربيّ، حيث بدأ في إعداده وابتكاره، ثمّ انتقل إلى جميع أنحاء العالم، ويمتازُ بإمكانيّةِ تحضيره بعدّة طرق، نذكرُ منها: الشوصون بالشوكولاتة، والشوصون بالدجاج، والشوصون بالمربّى، والشوصون بالجبن وغيرها الكثير، وفي هذا المقال سنتحدّثُ عن كيفيّة تحضير الشوصون بطريقتيْن مختلفتيْن، والذي يمكنُ تقديمُه على وجبةِ الإفطار أو وجبةِ العشاء بجانب كأسٍ من الشاي. الشوصون بالدجاج المكوّنات مكوّنات العجينة: كأسان من الطحين الأبيض. ملعقتان كبيرتان من