أشعار حسان بن ثابت

أشعار حسان بن ثابت

صلّى الإلهُ

صَلّى الإلهُ على الّذِينَ تَتَابَعُوا

يَوْمَ الرّجِيعِ فأُكْرِمُوا وأُثِيبوا

رأسُ الكتيبة ِ مرثدٌ وأميرهمْ

ابنُ البكيرِ أمامهمْ وخبيبُ

وابنٌ لطارق وابنُ دثنة فيهمِ

وافاهُ ثمّ حمامهُ المكتوبُ

مَنَعَ المَقَادَة َ أنْ ينَالوا ظَهْرَهُ

حتى يجالدَ إنهُ لنجيبُ

والعاصمُ المقتولُ عندَ رجيعهمْ

كسبَ المعالي إنهُ لكسوبُ

وأحسنُ منك لم ترَ قطُّ عيني

وأَحسنُ منكَ لم ترَ قطُّ عيني

وَأجْمَلُ مِنْكَ لَمْ تَلِدِ النّسَاءُ

خلقتَ مبرءاً منْ كلّ عيبٍ

كأنكَ قدْ خلقتَ كما تشاءُ

أغرُّ

أغَرُّ عَلَيْهِ لِلنُّبُوَّة ِ خَاتَمٌ

مِنَ اللَّهِ مَشْهُودٌ يَلُوحُ ويُشْهَدُ

وضمَّ الإلهُ اسمَ النبيّ إلى اسمهِ

إذا قَالَ في الخَمْسِ المُؤذِّنُ أشْهَدُ

وشقّ لهُ منِ اسمهِ ليجله

فذو العرشِ محمودٌ وهذا محمدُ

نَبيٌّ أتَانَا بَعْدَ يَأسٍ وَفَتْرَة ٍ

منَ الرسلِ والأوثانِ في الأرضِ تعبدُ

فَأمْسَى سِرَاجاً مُسْتَنيراً وَهَادِياً

يَلُوحُ كما لاحَ الصّقِيلُ المُهَنَّدُ

وأنذرنا ناراً وبشرَ جنة ً

وعلمنا الإسلامَ فاللهَ نحمدُ

وأنتَ إلهَ الخلقِ ربي وخالقي

بذلكَ ما عمرتُ فيا لناسِ أشهدُ

تَعَالَيْتَ رَبَّ الناسِ عن قَوْل مَن دَعا

سِوَاكَ إلهاً أنْتَ أعْلَى وَأمْجَدُ

لكَ الخلقُ والنعماءُ والأمرُ كلهُ

فإيّاكَ نَسْتَهْدي وإيّاكَ نَعْبُدُ

عفتْ ذاتُ الأصابعِ

عفتْ ذاتُ الأصابعِ فالجواءُ

إلى عذراءَ منزلها خلاءُ

دِيَارٌ مِنْ بَني الحَسْحَاسِ قَفْرٌ

تعفيها الروامسُ والسماءُ

وكانَتْ لا يَزَالُ بِهَا أنِيسٌ

خِلالَ مُرُوجِهَا نَعَمٌ وَشَاءُ

فدعْ هذا ولكن منْ لطيفٍ

يُؤرّقُني إذا ذَهَبَ العِشاءُ

لشعثاءَ التي قدْ تيمتهُ

فليسَ لقلبهِ منها شفاءُ

كَأَنَّ خَبيأَةٍ مِن بَيتِ رَأسٍ

يَكونُ مِزاجَها عَسَلٌ وَماءُ

عَلى أنْيَابهَا أوْ طَعْمَ غَضٍّ

منَ التفاحِ هصرهُ الجناءُ

إذا ما الأسرباتُ ذكرنَ يوماً

فَهُنّ لِطَيّبِ الرَاحِ الفِدَاءُ

نُوَلّيَها المَلامَة َ إنْ ألِمْنَا

إذا ما كانَ مغثٌ أوْ لحاءُ

ونشربها فتتركنا ملوكاً

وأسداً ما ينهنهنا اللقاءُ

عَدِمْنَا خَيْلَنا إنْ لم تَرَوْهَا

تُثِيرُ النَّقْعَ مَوْعِدُها كَدَاءُ

يُبَارِينَ الأسنّة مُصْعِدَاتٍ

عَلَى أكْتافِهَا الأسَلُ الظِّماءُ

تَظَلُّ جِيَادُنَا مُتَمَطِّرَاتٍ

تلطمهنّ بالخمرِ النساءُ

فإما تعرضوا عنا اعتمرنا

وكانَ الفَتْحُ وانْكَشَفَ الغِطاءُ

وإلا فاصبروا لجلادِ يومٍ

يعزُّ اللهُ فيهِ منْ يشاءُ

وَجِبْرِيلٌ أمِينُ اللَّهِ فِينَا

وَرُوحُ القُدْسِ لَيْسَ لَهُ كِفَاءُ

وَقَالَ اللَّهُ: قَدْ أرْسَلْتُ عَبْداً

يقولُ الحقَّ إنْ نفعَ البلاءُ

شَهِدْتُ بِهِ فَقُومُوا صَدِّقُوهُ

فقلتمْ: لا نقومُ ولا نشاءُ

وَقَالَ اللَّهُ: قَدْ يَسّرْتُ جُنْداً

همُ الأنصارُ عرضتها اللقاءُ

لنا في كلّ يومٍ منْ معدٍّ

سِبابٌ أوْ قِتَالٌ أوْ هِجاءُ

فنحكمُ بالقوافي منْ هجانا

ونضربُ حينَ تختلطُ الدماءُ

ألا أبلغْ أبا سفيانَ عني

فأنتَ مجوفٌ نخبٌ هواءُ

وأن سيوفنا تركتك عبداً

وعبد الدار سادتها الإماء

كَأنّ سَبِيئَة ً مِنْ بَيْتِ رَأسٍ

تُعفيِّها الرّوَامِسُ والسّمَاءُ

هجوتَ محمداً فأجبتُ عنهُ،

وعندَ اللهِ في ذاكَ الجزاءُ

أتَهْجُوهُ وَلَسْتَ لَهُ بكُفْءٍ

فَشَرُّكُما لِخَيْرِكُمَا الفِداءُ

هجوتَ مباركاً براً حنيفاً

أمينَ اللهِ شيمتهُ الوفاءُ

فَمَنْ يَهْجُو رَسُولَ اللَّهِ مِنْكُمْ

ويمدحهُ وينصرهُ سواءُ

فَإنّ أبي وَوَالِدَهُ وَعِرْضي

لعرضِ محمدٍ منكمْ وقاءُ

فإما تثقفنّ بنو لؤيٍ

جُذَيْمَة َإنّ قَتْلَهُمُ شِفَاءُ

أولئكَ معشرٌ نصروا علينا

ففي أظفارنا منهمْ دماءُ

وَحِلْفُ الحارِثِ بْن أبي ضِرَارٍ

وَحِلْفُ قُرَيْظَة ٍ مِنّا بَرَاءُ

لساني صارمٌ لا عيبَ فيهِ

وَبَحْرِي لا تُكَدِّرُهُ الّدلاءُ

إن تمسِ دارُ ابنِ أروى

إن تمسِ دارُ ابنِ أروى منه خالية ً

بابٌ صَريعٌ وَبابٌ مُخرَقٌ خَرِبُ

فقَدْ يُصَادِفُ بَاغي الخيرِ حاجَتَهُ

فِيها ويَأوي إليها الذِّكرُ والحَسَبُ

يا أيّها النّاسُ أبْدُوا ذَاتَ أنفسِكُمْ

لا يَسْتَوِي الصّدقُ عندَ اللَّهِ والكذِبُ

إلا تنيبوا لأمرِ اللهِ تعترفوا

بغارةٍ عصبٍ منْ خلفها عصبُ

فيهمْ حبيبٌ شهابُ الحربِ يقدمهمْ

مستلئماً قدْ بدا في وجههِ الغضبُ
مزيد من المشاركات
حرمات الله

حرمات الله

معنى حرمات الله قيل في معنى حرمات الله: إنّها الأمور التي تستوجب غضب الله -تعالى-، وهي كلّ ما نهى عنه، وقال آخرون: إنّها أوامر الله ونواهيه، وقال الليث: إنّها كلّ ما لا يحلّ انتهاكه، وقال قومٌ بأنّ الحرمات تتعلّق بمناسك الحج وشعائره، سواءً كانت المتعلقة بالزمان أو المكان، وقال الزجاج في معنى الحرمات: إنّها كلّ ما افترض الله على عباده القيام به، وحرّم عليهم تركه، أو التفريط فيه، وقال آخرون: إنّ حرمات الله لا تقتصر على ما سبق بيانه؛ وإنّما تعمّ كلّ ما أمر الله به أن يُحفظ ويُوفّى حقه، ونهى عن
أطعمة تسبب حب الشباب

أطعمة تسبب حب الشباب

السكريات إنّ الأطعمة المحتوية على الكربوهيدرات البسيطة، والتي تحمل مؤشراً جلايسيميّاً مرتفعاً تسبّب ارتفاعاً في مستوى سكر الدم، ولذلك فإنّ الجسم ينتج كميّةً إضافيّةً من الإنسولين للسيطرة على ارتفاع السكر، وقد يؤثر ذلك في الهرمونات الأخرى المسؤولة عن إفراز الزيوت في البشرة، ومن هذه الأطعمة نذكر ما يأتي: الخبز المصنوع من الدقيق الأبيض. الأرز. المشروبات الغنية بالسكر. الكعك. الحليب ومشتقات الألبان أشارت العديد من الدراسات إلى أن تناول منتجات الألبان يرتبط بتحفيز إنتاج هرمون الإنسولين، وعوامل
مطعوم الكزاز

مطعوم الكزاز

الكزاز يُعتبر الكُزاز (بالإنجليزية: Tetanus) أحد الأمراض البكتيرية التي تنتج عن البكتيريا المعروفة بالمِطَثية الكزازية (بالإنجليزية: Clostridium tetani) والتي تُفرز مادةً سامةً تُصيب الجهاز العصبيّ، فتؤثّر في الإشارات المنقولة من الدماغ إلى الأعصاب في الحبل الشوكي والتي بدورها تنتقل إلى العضلات، ممّا يؤدي إلى حدوث انقباضات عضلية مؤلمة وخاصة في منطقة الرقبة والفك، وقد يؤثّر الكزاز في تنفّس المصاب مما يجعل المرض مُهدّداً لحياته، وبسبب ظهور مطعوم الكزاز وانتشاره في الدول المتقدمة فإنّ الإصابة
تعريف أصول الدين

تعريف أصول الدين

لكلّ شيءٍ أصولٌ ثابتة وراسخة لا يستقيم إلاّ بها ، وتتفرّع من هذه الأصول الفروع والجزئيات الثانويّة التي هيَ امتدادٌ للأصل وفرعٌ منه. وبلا شكّ أنّ لهذا الدّين الإسلاميّ العظيم أصولٌ ثابتةُ راسخة ، هي عِمادُ هذا الدّين وقوامه ، والشهادة بوحدانيّة الله عزّ وجلّ ، وأنّه لا إله إلاّ الله وأنَّ محمداً رسول الله هي أول أصلٍ في هذا الدّين ، وبها يكون المرء مسلماً ، إذن فأصول الدّين هي الثوابت الراسخة والقواعد الأساسيّة ، والبناء الأول لهذا الدّين. وإذا أردنا أن نتحدّث عن أصول الدّين كانَ لِزاماً علينا
الليمون لعلاج حب الشباب

الليمون لعلاج حب الشباب

الليمون والبشرة يُعتبر الليمون علاجاً فعالاً للعديد من مشاكل البشرة؛ بسبب احتوائه على فيتامين ب، وفيتامين ج، والفسفور، والكربوهيدرات التي تُساعد على تقليل ظهور مشاكل البشرة المُختلفة؛ كالبقع الدّاكنة، والبُثور، وحبّ الشّباب، والرّؤوس السّوداء وغيرها، كما يدخل الليمون أيضاً في تصنيع العديد من مُستحضرات العناية بالبشرة، وكريمات التّفتيح؛ بسبب احتوائه على نسبةٍ كبيرةٍ من حمض الستريك الذي يعمل كمبيِّض طبيعيٍّ للبشرة، وسنذكر في هذا المقال أهمّ فوائد الليمون للبشرة، والعديد من الخلطات المُستخدمة
أجمل كلام عن الرجولة

أجمل كلام عن الرجولة

الرجولة الرجولة هي ليست كلمة تطلق على كل من كان ذكر بل هي كلمة تحمل معاني أعمق من ذلك، هي كلمة تحمل الشهامة والشجاعة والصفات والخصال الحميدة، والرجولة صفة حميدة مدحها الأدباء وتغنى بها الشعراء، وكانوا قديماً يتسابقون بفعل الرجولة فيما بينهم وفي هذه المقالة سنقدم لكم أجمل ما قال الشعراء والأدباء عن الرجولة وخصالها. أجمل الكلمات عن الرجولة ليس الرجل الحقيقي الذي يجزع من ظروف الحياة ومصائبها، أو الذي تراه يشتكي من مشاقها بين الحين والآخر. متى نفهم أنّ الرجولة هي الجلد على العمل وحمل المسؤولية
أحاديث قدسية عن رحمة الله

أحاديث قدسية عن رحمة الله

أحاديث قدسية تُظهر رحمة الله تعالى أحاديث قدسية عن رحمة الله ومغفرته وردت العديد من الأحاديث القدسيّة التي بيّن الله -عز وجل- فيها عظم رحمته ومغفرته، ومنها ما يأتي: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فِيما يرويه عَنِ اللهِ -تَبَارَكَ وَتَعَالَى-: (يا عِبَادِي إنِّي حَرَّمْتُ الظُّلْمَ علَى نَفْسِي، وَجَعَلْتُهُ بيْنَكُمْ مُحَرَّمًا، فلا تَظَالَمُوا، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ ضَالٌّ إلَّا مَن هَدَيْتُهُ، فَاسْتَهْدُونِي أَهْدِكُمْ، يا عِبَادِي كُلُّكُمْ جَائِعٌ، إلَّا مَن أَطْعَمْتُهُ،
تطور الجدول الدوري الحديث

تطور الجدول الدوري الحديث

المرحلة الأولى للجدول الدوري تطور الجدول الدوري (بالإنجليزية: Periodic Table) بين عامي 1789-1862م على النحو الآتي: عام 1789م: وضع العالم الكيميائي الفرنسي أنطوان لافوازييه (Antoine Lavoisier) القائمة الأولى للمواد التي لا يُمكن تقسيمها أكثر، مثل: أكسيد المغنيسيوم (Magnesia)، والباريت (Barytes)، لكنه استبعد الصودا، والبوتاس؛ لأنّه كان يعتقد أنّه يُمكن تقسيمها أكثر. عام 1805م: ظهر الجدول الدوري لأول مرة بواسطة العالم جون دالتون (John Dalton) الذي صنف العناصر بناءً على الكتل الذرية. عام 1807م: