أشعار حزينة عن الموت

أشعار حزينة عن الموت

قصيدة النفس تبكي على الدنيا وقد علمت

يول أمير المؤمنين علي بن أبي طالب :

النَفسُ تَبكي عَلى الدُنيا وَقَد عَلِمَت

إِنَّ السَلامَةَ فيها تَركُ ما فيها

لا دارَ لِلمَرءِ بَعدَ المَوتِ يَسكُنُها

إِلّا الَّتي كانَ قَبلَ المَوتِ بانيها

فَإِن بَناها بِخَيرٍ طابَ مَسكَنُها

وَإِن بَناها بَشَرٍّ خابَ بانيها

أَينَ المُلوكُ الَّتي كانَت مُسَلطَنَةً

حَتّى سَقاها بِكَأسِ المَوتِ ساقيها

أَموالُنا لِذَوي الميراثِ نَجمَعُها

وَدورُنا لِخرابِ الدَهرِ نَبنيها

كَم مِن مَدائِنَ في الآفاقِ قَد بُنِيَت

أًمسَت خَراباً وَدانَ المَوتُ دانيها

لِكُلِّ نَفسٍ وَإِن كانَت عَلى وَجَلٍ

مِنَ المَنيَّةِ آمالٌ تُقَوّيها

فَالمَرءُ يَبسُطُها وَالدَهرُ يَقبُضُها

وَ النَفسُ تَنشُرُها وَالمَوتُ يَطويها

قصيدة إن يقرب الموت مني

يقول أبو العلاء المعري :

إن يقرب الموتُ مني

فلستُ أكرهُ قُرْبَهْ

وذاكَ أمنعُ حِصْنٍ،

يصبِّرُ القبرَ دَرْبَهُ

منْ يَلقَهُ لا يراقبْ

خطباً، ولا يخشَ كُرْبَهُ

كأنني ربُّ إبلٍ،

أضحى يمارسُ جُرْبه

أو ناشطٌ يتبغّى،

في مُقفِر الأرض، عِربَه

وإنْ رُدِدتُ لأصلي،

دُفنتُ في شرّ تُربه

والوقتُ ما مرَّ، إلا

وحلّ في العمر أُربه

كلٌّ يحاذرُ حتفاً،

وليس يعدمُ شُربه

ويتّقي الصارِمَ العضـ

ـبَ، أن يباشر غَربه

والنزعُ، فوق فراشٍ،

أشقُّ من ألف ضربَه

واللُّبٌّ حارَبَ، فينا،

طبْعاً يكابدُ حَرْبه

يا ساكنَ اللحدِ! عرّفـ

ـنيَ الحِمامَ وإربه

ولا تضنَّ، فإنّي

مَا لي، بذلك، دربه

يَكُرُّ في الناس كالأجـ

ـدَلِ، المعاود سِربه

أوْ كالمُعيرِ، من العا

سلات، يطرُقُ زربَه

لا ذات سِرْب يُعّري الرّ

دى، ولا ذات سُربه

وما أظُنُّ المنايا،

تخطو كواكبَ جَرْبه

ستأخُذُ النّسرَ، والغَفْـ

ـرَ، والسِّماكَ، وتِربْه

فتّشنَ عن كلّ نفسٍ

شرْقَ الفضاء وغَربه

وزُرْنَ، عن غير بِرٍّ،

عُجْمَ الأنام، وعُربه

ما ومضةُ من عقيقٍ،

إلا تهيجُ طرْبه

هوىً تعبّدَ حُرّاً،

فما يُحاولُ هرْبه

من رامني لمْ يجدْني،

إنّ المنازلَ غُربَه

كانتْ مفارقُ جُونٌ،

كأنها ريشُ غِرْبه

ثمّ انجلتْ، فعَجبنا

للقارِ بدّل صِرْبه

إذا خَمِصْتُ قليلاً،

عددْتُ ذلك قُربه

وليسَ عندِيَ، من آلة

السُّرى، غيرُ قِرْبه

قصيدة الموتُ منّا قريبٌ

يقول أبو نواس عن الموت:

الموتُ منّا قريبٌ

وليس عنّا بنازحْ

في كلِّ يومٍ نعِيٌّ،

تصيحُ منه الصَّوائحْ

تَشْجى القلوبَ، وتبكي

موَلْوِلاتُ النَّوائحْ

حتى متى أنت تلهو

في غَفْلةٍ، وتُمازِحْ؟

والموتُ في كلِّ يومٍ

في زندِ عيشِكَ قادِحْ

فاعمَلْ ليومٍ عبوسٍ

من شدّةِ الهوْلِ كالِحْ

ولا يغُرَّنْكَ دنيا

نعيمها عنك نازحْ

وبُغْضُها لك زَيْنٌ

وحُبّها لك فاضِحْ!

قصيدة ما يَدفَعُ المَوتَ أَرصادٌ وَلا حَرَسٌ

يقول أبو العتاهية :

ما يَدفَعُ المَوتَ أَرصادٌ وَلا حَرَسٌ

ما يَغلِبُ المَوتَ لا جِنٌّ وَلا أَنَسُ

ما إِن دَعا المَوتُ أَملاكاً وَلا سُوَقاً

إِلّا ثَناهُم إِلَيهِ الصَرعُ وَالخُلَسُ

لِلمَوتِ ما تَلِدُ الأَقوامُ كُلُّهُمُ

وَلِلبَلى كُلُّ ما بَنَوا وَما غَرَسوا

هَلّا أُبادِرُ هَذا المَوتَ في مَهَلٍ

هَلّا أُبادِرُهُ ما دامَ بي نَفَسُ

يا خائِفَ المَوتِ لَو أَمسَيتَ خائِفَهُ

كانَت دُموعُكَ طولَ الدَهرِ تَنبَجِسُ

أَما يَهولُكَ يَومٌ لا دِفاعَ لَهُ

إِذ أَنتَ في غَمَراتِ المَوتِ مُنغَمِسُ

أَما تَهولُكَ كَأسٌ أَنتَ شارِبُها

وَالعَقلُ مِنكَ لِكوبِ المَوتِ مُلتَبِسُ

إِيّاكَ إِيّاكَ وَالدُنيا وَلَذَّتَها

فَالمَوتُ فيها لِخَلقِ اللَهِ مُفتَرِسُ

إِنَّ الخَلائِقَ في الدُنيا لَوِ اِجتَهَدوا

أَن يَحبِسوا عَنكَ هَذا المَوتَ ما حَبَسوا

إِنَّ المَنِيَّةَ حَوضٌ أَنتَ تَكرَهُهُ

وَأَنتَ عَمّا قَليلِ فيهِ تَنغَمِسُ

ما لي رَأَيتُ بَني الدُنيا قَدِ اِفتَتَنوا

كَأَنَّما هَذِهِ الدُنيا لَهُم عُرُسُ

إِذا وَصَفتُ لَهُم دُنياهُمُ ضَحِكوا

وَإِن وَصَفتُ لَهُم أُخراهُمُ عَبَسوا

ما لي رَأَيتُ بَني الدُنيا وَإِخوَتَها

كَأَنَّهُم لِكِتابِ اللَهِ ما دَرَسوا

قصيدة راية الموت فوق هام العباد

يقول أحمد شوقي :

راية الموت فوق هام العباد

نشرتها كتائب الآباد

يشرب العالمون في السلم منها

ويريفون ظلها في الجهاد

من تعاجِل يمت وينس ومن تمـ

ـهل يعش تحت خافق متهاد

غاية المرء عائد وطبيب

ومصير الطبيب للعواد

وبكأسين من حياة وموت

شرب العالمون من عهد عاد

حلم هذه الحياة فمن تمـ

ـدد له يشق أو يطب بالرقاد

وقصارى الكرى وإن طال نعمى

لزوال أو شقوة لنفاد

ذهبت في حساب يوسف سبع

لينات في إثر سبع شداد

واستوى الصاحبان هذا إلى الرعـ

ـد تولى وذا إلى الإبعاد

قبره الأرض والبرية ميت

تلك مطوية وذى لمعاد

ومرور الأجساد بالأرض هلكي

كمرور الأرواح بالأجساد

أي عصر ببعلبك دفين

تحت ذاك الثرى وتلك العماد

قف بآثارها الجلائل وانظر

هل ترى من ممالك وبلاد

أصبح الملك سيرة وذوو الملـ

ـك حديثا فكيف بالأفراد

شيدوا للبلى ومر عليهم

زمن صالح وآخر عاد

بعلبك أخشعي ولاقى أبا يو

سف لقيا الرياض صوب العهاد

وإذا جاور الملوك وأمسى

بين عين البلى وعين السواد

أنزليه منازل الصيد منهم

وأبيجيه مرقد الأنداد

قف بفادى الصديق والجار واسأل

يا أسير المنون هل لك فاد

إن سهمًا أصاب منك حبيبًا

وقعه في القلوب والأكباد

وقضاء دهاك هد بناء الـ

ـبر ركن العفاة والقصاد

أي حي سواك يوم تولى

خدّدته نجابة الأولاد

خمسة بالشام بعدك قاموا

ملء عين اللدات والحساد

كلهم حافظ الصديق كريم الـ

ـعهد راعى الزمام وافي الوداد

ذا لهذا أب وجد إذا ول

لَى أبر الآباء والأجداد

أخذوا البر والوفاء جميعًا

عن أب سيد وفيّ جواد

آل مطران لو أتيت بوحى

لم أزدكم من الحجى والرشاد

لكم أنفس تمر بها الأحـ

ـداث مر الرياح بالأطواد

فخذوا بالعزاء في خطب من با

ن وكونوا عليه غوث العباد

يهزل العيش والمنية جد

وتضل الحياة والموت هاد

وخفوق الفؤاد في ساعة التكـ

ـوين داع إلى سكون الفؤاد

فإذا جددت فأبلت فأعيت

جاءها حينها بلا ميعاد

أبيات شعرية عن الموت

أبيات شعرية عن الموت فيما يأتي:

  • يقول عنترة بن شداد :

واخترْ لنفسكَ منزلاً تعلو به

أو مُتْ كريماً تحتَ ظلِّ القسطلِ

فالموتُ لا ينجيكَ من آفاتهِ

حصنٌ ولو شيدتَهُ بالجندَل

موتُ الفتى في عزةٍ خيرٌ له

من أن يبيتَ أسيرَ طَرْفِ أكحل

لا تسقني ماءَ الحياةِ بذلةٍ

بل فاسقني بالعزِّ كأسَ الحنظلِ

ماءُ الحياة بذلةٍ كجهنمٍ

وجهنمٌ بالعزِّ أطيبُ منزلِ
  • يقول أبو الطيب المتنبي :

كفى بكَ داءً أنْ ترَى الموْتَ شافِيَا

وَحَسْبُ المَنَايَا أنْ يكُنّ أمانِيَا
  • يقول الشاعر أحمد شوقي:

إِنما الموتُ مُنْتهى كُلِّ حي

لم يصيبْ مالكٌ من الملكِ خُلْدا

سنةُ اللّهِ في العبادِ وأمرَ

ناطقٌ عن بقايهِ لن يردا

وقفتم بين موت أو حياة

فإن رمتم نعيم الدهر فاشقوا

لحاها الله أنباء توالت

على سمع الولي بما يشق
  • يقول طرفة بن العبد :

أرى الموت إعدادًا النفوس ولا أرى

بعيدًا غدًا ما أقرب اليوم من غد
  • يقول الشاعر جرير :

أنا الموتُ الذي أتى عليكم

فليسَ لهاربٍ مني نجاءُ
6الآداب
مزيد من المشاركات
ما هي فوائد شرب ماء زمزم

ما هي فوائد شرب ماء زمزم

ما هي فضائل شرب ماء زمزم يعدّ الشّرب من ماء زمزم من الأمور المُستحبّ فعلها للحاجّ والمعتمر، وللمسلم في كلّ أحواله، وذلك لما يتمتّع به من الخصائص والفوائد الكثيرة، ومن هذه الفضائل: جُعل ماء زمزم لِما شُرب له، لقول رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: (ماءُ زمزمَ لما شُربَ له)؛ أي أنّ هذا الماء إن شُرِب لأيِّ حاجة كانت، سواءً كانت حاجة دنيوية أو أخروية، فإنّها تتحقّق بإذن الله -تعالى-، وقد أثبت ذلك الكثير من العلماء عندما شربوه لحاجة معيّنةٍ وتحقّقت، فكان منهم من يشربه بنيّة الإعانة على رواية
فوائد خميرة البيرة

فوائد خميرة البيرة

فوائد خميرة البيرة محتواها من العناصر الغذائية تُعدُّ خميرة البيرة مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية مثل: الكروميوم، والبروتين، وفتامينات ب، بالإضافة إلى عنصر السيلينيوم،، كما أنَّها مصدرٌ غنيٌ بالحديد، والبوتاسيوم، والزنك، والمغنيسيوم، وفيما يأتي تفصيلٌ لهذه العناصر الغذائية: فيتامين ب المركب: يشمل فيتامين ب المركب فيتامينات ب جميعها، وهي: الثيامين (بالإنجليزية: Thiamine) أو فيتامين ب1، والريبوفلافين (بالإنجليزية: Riboflavin)، والمعروف بفيتامين ب2، والنياسين (بالإنجليزية: Niacin) أو فيتامين ب3،
التخلص من الخجل الاجتماعي

التخلص من الخجل الاجتماعي

طرق التخلص من الخجل الاجتماعي يعتبر الخجل الاجتماعي (بالإنجليزية: Social Shyness) إحدى المشكلات الاجتماعية التي تواجه عددًا ليس قليلًا من الأشخاص في المجتمع، والتي تجعل هذا الشخص منعزلًا وكثير الخجل من التفاعل مع الآخرين، ومن أهم طرق التخلص من الخجل الاجتماعي ما يأتي: تعزيز الثقة بالنفس أمام الآخرين والتصرف بثقة: تأتي الثقة في النفس من خلال التعلم، والممارسة، والإتقان، حتى لو لم تكن هذه الثقة حقيقية من الداخل، لذا يجب تجنب القلق والخوف في البداية للوصول إلى الهدف، كما أن حب الذات والتحدث مع
أسباب تشقق الكيك

أسباب تشقق الكيك

الكيك تعاني ربّةُ المنزل من العديدِ من المشاكل التي تواجهُها أثناء تحضير الكيك، حيث تأتي النتائج على غير ما تريد، ومن أكثرِ المشاكل التي تحدث معها والتي تعتبر عائقاً أمامَ رغبتها في تحضير كيك مميّز، تشقّق الكيك، نتيجة الطريقة الخاطئة في تحضيره، أو عدم الالتزام بمقادير الوصفة ومكوّناتها، وتجنّباً لحدوثِ هذه المشكلة، سنتحدّث في هذا المقال عن هذه الأسبابِ بشكلٍ موضّح. مشاكل إعداد الكيك تشقق الكيك هناك بعض الأخطاء التي تقوم بها السيّدة أثناء عملية تحضير الكيك، وهي التي تسبّب حدوثَ تشقّقات على
إيميلي بلنت (ممثلة بريطانية)

إيميلي بلنت (ممثلة بريطانية)

من هي إيميلي بلنت؟ إيميلي بلنت هي ممثلة بريطانية اشتهرت بأدائها المميز في العديد من الأفلام السينمائية ، وفيما يأتي بعض المعلومات عنها: اسم الشهرة إيميلي بلنت الاسم بالكامل إيميلي أوليفيا ليا بلنت الجنسية بريطانية تاريخ الميلاد 1983-2-23م مكان الميلاد روهامبتون، لندن/ إنجلترا مجال الشهرة التمثيل طفولة إيميلي بلنت ونشأتها ولدت الفنانة إيميلي بلنت في منطقة روهامبتون في لندن، بتاريخ 23-2-1983م، والدها هو المحامي "أوليفر سيمون بيتر بلنت"، أما والدتها "جوانا ماكي" فهي ممثلة مسرحية ومعلمة، وقد تلقت
الفيتامينات ودورها في الجسم

الفيتامينات ودورها في الجسم

الفيتامينات تعتبر الفيتامينات من العناصر الأساسية التي يحتاجها جسم الإنسان بشكل يومي، للحفاظ على الصّحة البدنية والنفسية والعقلية، وللوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، حيث يجب الحصول عليها بكمياتٍ معينة تختلف حسب اختلاف المرحلة العُمرية للإنسان، ويرافق نقصها في الجسم العديد من الأعراض الخطيرة، ونظراً لأهميتها اخترنا أن نستعرض دورها بشكل مفصل في هذا المقال. دور الفيتامينات في الجسم فيتامين أ يُطلق على فيتامين أ في الميدان الطبي البيتا كاروتين، والذي يوجد بنسبة كبيرة في البيض،
أنواع العواصف الرملية

أنواع العواصف الرملية

أنواع العواصف الرملية وهناك ثلاثة أنواع رئيسية للعاصفة الرملية التي تختلف في وقت حدوثها وشدتها، وهي كالآتي: العواصف الرملية الشتوية: سميت بهذا الاسم لوقوعها في فصل الشتاء وأوائل فصل الربيع، ويحدث هذا النوع نتيجة هبوب رياح شديدة في المناطق الصحراوية الكبيرة، ممّا يؤدي إلى ارتفاع الغبار والحطام في الهواء وتلويثه وانعدام الرؤية. العواصف الرملية الموسمية: يحدث هذا النوع نتيجة في فصل الصيف نتيجة هبوب رياح قوية والتي تسبب حدوث عواصف رعدية في بعض الأحيان، مما يؤدي إلى تلوُّث الهواء بالغبار والرمال،
خصائص المدرسة الكلاسيكية في الأدب العربي

خصائص المدرسة الكلاسيكية في الأدب العربي

تقليد القدماء لقد كان الأدباء القدماء ينظرون إلى القدماء نظرة احترام وتبجيل، ويعتبرونهم بمثابة الأساتذة الشرعيين، ولذلك عمدت المدرسة الكلاسيكيّة إلى محاكاة القدماء وتقليدهم، وهذا ما أكده (ماليرب) و(بلزاك) وكُتّابُ المأساة الكبار، إذ بلغ احترام القدماء والتعويل عليهم أقصى درجاته عند (راسين) و(لافونتين) و(بوالو)، أما (موليير) فقد كان أكثر استقلالاً، ويرى (بوالو) أن تقليد ودراسة القدماء هي الأفضل؛ وذلك بسبب اقترابهم من الطبيعة، وتحليلهم للطبيعة بطريقة بسيطة وواقعيّة، كما استطاعت مؤلفاتهم القديمة