خصائص المدرسة الكلاسيكية في الأدب العربي

خصائص المدرسة الكلاسيكية في الأدب العربي

تقليد القدماء

لقد كان الأدباء القدماء ينظرون إلى القدماء نظرة احترام وتبجيل، ويعتبرونهم بمثابة الأساتذة الشرعيين، ولذلك عمدت المدرسة الكلاسيكيّة إلى محاكاة القدماء وتقليدهم، وهذا ما أكده (ماليرب) و(بلزاك) وكُتّابُ المأساة الكبار، إذ بلغ احترام القدماء والتعويل عليهم أقصى درجاته عند (راسين) و(لافونتين) و(بوالو)، أما (موليير) فقد كان أكثر استقلالاً، ويرى (بوالو) أن تقليد ودراسة القدماء هي الأفضل؛ وذلك بسبب اقترابهم من الطبيعة، وتحليلهم للطبيعة بطريقة بسيطة وواقعيّة، كما استطاعت مؤلفاتهم القديمة الصمود أمام التغيرات السياسيّة والأخلاقيّة والفنيّة، ويتحدد سبب صمودها بإحتوائها على الكونيّ والأساسيّ، ويقول (لافونتين): (إنك إذا اخترت طريقاً آخر غير طريق القدماء فسوف تضلّ)، وبالتالي فإنَّ الاستمراريّة تتطلب تقليد القدماء.

العقلانية

يُعتبر العقل هو الأساس الذي يوجه العقل للتمييز بين الحقيقيّ والمزيف، والنسبيّ والمطلق، والخاص والعام، وهو الذي يمنع من الانسياق إلى نزوات الخيال، والأمور الخياليّة، والتعابير المبالغ فيها، كما ويُرادف العقل الحس السليم، ويعتمد على ما هو شامل وبسيط في الطبيعة الإنسانيّة، ومن هذا المنطلق فقد غاب خيال والأحلام والعواطف القويّة عن الأدب الكلاسيكي.

الإتقان الفني

تلتزم الكلاسيكيّة القواعد ولا تخرج عنها، وبالتالي فإنَّ الكاتب يُتقن فنه وصولاً إلى درجة الكمال، ولكنّه يُحافظ على البساطة، ولا يتكلف، ولا يتصنّع في فنّه، وخير مثال على هذا هو فن التراجيديا الكلاسيكيّة، التي تقيّد إبداعها بنظرية الأجناس، والوحدات الثلاث، وبالتالي فإنَّ الجمال الفني ينبع من العمل الجاد والمخلص الذي لا يتجاوز القواعد الصحيحة والمعمول بها.

التعويل على الحقيقة

تختص الكلاسيكيّة بالجنوح إلى الحقيقة أو ما يشببها، ويعني هذا الاهتمام بالواقع، والابتعاد عن الخيال، والوهم، فالحقيقيّ هو الشيء الطبيعيّ والجميل، والأدب الكلاسيكيّ هو أدب سيكولوجيّ يهتم بداخل الإنسان، وتتجلّى غايته في البحث عن الملامح المشتركة التي يشترك فيها البشر في عصورهم المختلفة.

القيم الأخلاقية

تقوم المدرسة الكلاسيكيّة على صياغة مثال جماليّ وأخلاقيّ موحدين، حيث ينطلقان من وحدة الذوق الشعريّ والنثريّ، ولذلك لا بد من اجتماع الإنسانيّ والأخلاقيّ في النص الأدبيّ الكلاسيكيّ، والفصاحة هي هبة من الله، ويجب استخدامها في الحث على فعل الخيرات، ولذلك عالج الكُتَّابُ الكلاسيكيون في أدبهم الأحوال الإنسانية المختلفة، مثل: الحُبّ والبغض والهوى والغيرة والعقل والواجب والعاطفة والرياء، وبالتالي فإن الاتجاه العام للكلاسيكية يهدف إلى صياغة مثال جمالي وأخلاقي على حد السواء.

التعبير باللغة المحلية

ابتعد الكلاسيكيون الأوائل عن الكتابة باللغة اللاتينيّة، واستخدموا اللغة المحليّة في كتاباتهم، وأغنوا هذه اللغة بالمفردات بطرق متعددة، وهذا ما ساعد اللغة على أنْ تُصبح غنيّة، ومُعبرّة عن مختلف المقاصد، ولكنَّ هذه اللغة المحليّة تختلف من كاتب إلى آخر، باختلاف الشخصيّة اللغويّة، ومن ناحية الأسلوب فقد تخلّصت الكلاسيكيّة من النحو اللاتيني، وأصبح أكثر وضوحاً وبساطة، ولم يصل إلى مستوى العاميّة.

الأدب غير الشخصي

يبتعد الأديب الكلاسيكيّ عن آرائه ومشاعره المباشرة، ويتبع المنهج التعليميّ أو الدراميّ، فالذات تبدو كأنها غائبة في هذا الأدب، ويعتمد التعبير على خارج الذات، أو على اتحاد الذات بالموضوع، وهنا شخصيات المسرحية هي التي تتكلم وتعبر عن مقاصد الأديب بطريقة غير مباشرة، ومع ذلك فإنَّ الذات لا تغيب تماماً، وتظهر من خلال الأشخاص.

الأدب الإنساني

يُعد الأدب الإنسانيّ أحد خصائص المدرسة الكلاسيكيّة، حيث يرجع الأدب الكلاسيكيّ في نشأته إلى الإنسان، حيث يقول بيير جانيه: (إن أَدبنا الكلاسيكيّ أدب إنسانيّ مطلقاً، نشأ من الإنساني وتوجّه لتلبية حاجات الإنسان)، ويُشار إلى أنَّ الأدباء على اختلاف أنواعهم الأدبية ينطلقون من النفس الإنسانية، ويتجهون إليها أيضاً.

المذهب الكلاسيكي

يُعرف المذهب الكلاسيكيّ على أنَّه مذهب أدبيّ، ويُطلق عليه مسميات متعددة، ومنها: المذهب الإتباعيّ، أو المذهب المدرسيّ، وهو الأدب الذي يُبلوّر المثل الإنسانيّة المتمثلة بالحق والجمال والخير، وهذا على اعتبار أنَّ هذه المثل لا تتغير بتغير الزمان، والمكان، والطبقة الاجتماعيّة، وله خصائص أخرى مميزة، ومنها:

  • العناية بالأسلوب.
  • الحرص على فصاحة اللغة، وأناقة العبارة.
  • مخاطبة الجمهور المثقف.
  • التعبير عن العواطف الإنسانيّة العامة.
  • توظيف الأدب لخدمة الأغراض التعليميّة، واحترام التقاليد الاجتماعيّة.
مزيد من المشاركات
عبد الواحد بن عاشر (فقيه مغربي)

عبد الواحد بن عاشر (فقيه مغربي)

عبد الواحد بن عاشر (فقيه مغربي) التعريف بعبد الواحد بن عاشر اسمه عبد الواحد بن عاشر، وهو أبو محمد بن عبد الواحد بن أحمد بن عاشر الأنصاري الأندلسي، المغربي الفاسي، هاجر أجداده الأوائل من الأندلس إلى المغرب وبعد مدة من الزمن سكنت عائلته في مدينة فاس العلمية، وقد ولد عبد الواحد بن عاشر سنة 990 للهجرة، في مدينة فاس، وكانت عائلته محبة للعلم والفهم وصاحبة ورع وتقوى، فنشأ على أحسن وأفضل الأخلاق. وكان محباً للعلم، فتربى ونشأ في بيت علم ودين وتربى تربية دينية، فكان وهو صغير يذهب إلى الشيوخ حتى يتعلم
شرح قانون الجذب

شرح قانون الجذب

تعريف قانون الجذب يُعرّف قانون الجذب بأن الأفكار والمشاعر تحمل طاقة كبيرة كفيلة بصناعة المستقبل، لأن الطاقة الفكرية تجذب ما يُشبهها ، فالأفكار الإيجابية تجذب كل ما هو إيجابي، ويتجلى ذلك على شكل نجاح في كافة مجالات الحياة، فيما تجذب الأفكار السلبية تجارب سلبية تتجلى على شكل واقع بائس وتعيس. يُؤمن فلاسفة هذا العلم أنه يجب التركيز على اللحظة الحالية وملؤها بالأفكار الإيجابية عوضًا عن الاستسلام للأفكار السلبية، وبالرغم من أن قانون الجذب قد ذاع صيته في الآونة الأخيرة بعد انتشار كتب تتحدث عن نظرياته
هل الغناء حرام

هل الغناء حرام

هل الغناء حرام تعدّدت آراء الفُقهاء في حُكم الغِناء على عدَّة أقوال؛ فمنهُم من قال بكراهة الغناء كَراهة تَنزيه*، ومنهم من قال بتَحريم الغناء ، ومنهم من قال بإباحته، ومنهم من ميَّز بين الغناء القليل والغناء الكثير وأعطى لكلٍّ منهم حُكماً مُختلفاً، ومنهم من ميَّز بين جنس المُغنّي؛ ففرَّق بين غناء الرِّجال وغناء النِّساء، ومنهم من ميَّز بين الغناء المُنفرد والغناء المُقترن بأنواعٍ من الآلآت الموسيقيَّة، فليس كل الغناء مباحاً بإطلاق وتعميم، ولا حراماً بإطلاق وتعميم، ونُفصِّل آراء الفُقهاء الأربعة
أضرار قشر الرمان المطحون

أضرار قشر الرمان المطحون

أضرار قشر الرمان المطحون أشارت دراسةٌ واحدة أُجريت على الديدان، ونُشرت في مجلة Journal of Nanomaterials عام 2019؛ إلى أنّ تناول الديدان لنوعٍ من الجزيئات تمّ استخدام مستخلصات قشر الرّمان لتكوينها، ساهمَ في تقليل خصوبة الديدان، وقد انتقل هذا التأثير عبر الأجيال المُتلاحقة. ويجدر التنبيه هنا إلى أنّ من المُحتمل عدم أمان تناول قشر الرمان بكمّياتٍ كبيرةٍ، فهو يحتوي على مواد سامّة، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ من الممكن تصنيع بعض المُنتجات من قشور الرمان بشكلٍ بيولوجي، حيث تكون هذه المنتجات ذات جودةٍ
ما قيل عن الظلم

ما قيل عن الظلم

ما قيل عن الظلم احذر أن يشكوك أحد إلى الله، فلن ينتهي حتى يصيبك ما ذاقه منك. عدالة ربانية منصفة وربما مخيفة للبعض، حيث إن كل ما ستفعله سيرده القدر لك، وسيكون حصادًا لأيامك المقبلة سواء كان في قمة اللطف أو الظلم. ضعهم يا الله في نفس المواقف ونفس الشعور، عدلًا وليس حقدًا. للذي أذاني: جبر الله كسر قلبي بكسر قلبك كسرًا لا يجبر. ربما بالظلم تستطيع أن تملك كل ما تريد، ولكن بدعوة مظلوم واحدة، تفقد كل ما ملكت. لا أرى الإنتقام لائقًا بي، ولا الرد بمثله، ولا تداخل الأصوات ولا إحداث ضجة، يعجبني أنني
فوائد الفراولة لمرضى السكر

فوائد الفراولة لمرضى السكر

فوائد الفراولة لمرضى السكر تُعدّ الفراولة غنيّةً بمُضادات الأكسدة والمركّبات النباتيّة المفيدة للصحّة، إضافةً إلى كونها مصدراً ممتازاً لفيتامين ج ، وتجدر الإشارة إلى أنّ الفراولة تمتلك مؤشراً جلايسيميّاً (بالإنجليزيّة: Glycemic index) يساوي 40، وهي تعدّ قيمة منخفضة نسبيّاً، أي أنّها لا تُسبّب ارتفاعاً كبيراً ومفاجئاً في مستويات سكر الدم، ممّا يجعلها فاكهةً آمنةً للاستهلاك لمرضى السكريّ، وعلى الرغم من أنّ مُعظم الكربوهيدرات الموجودة في الفراولة هي من السكريّات البسيطة؛ كالجلوكوز، والسكروز،
ما هي الألف اللينة في الأفعال؟

ما هي الألف اللينة في الأفعال؟

ما هي الألف اللينة في الأفعال؟ الألف الّليّنة في الأفعال هي ألف حركتها السكون ويسبقها حرفٌ حركته الفتحة، ولهذه الألف شكلان في الكتابة وهذا سبب تسميتها باللينة أي أنها غير ثابتة على شكل واحد، والشكلان هما الآتي: الألف الممدودة (ا): تُكتب إذا كان الفعل ثلاثياً وأصله واوي، فنقول "دعا" لأن الفعل ثلاثي ، وأصل ألفه واو بدليل المضارع "يدعو". الألف المقصورة (ى): تُكتب الألف المقصورة إذا كان الفعل فوق الثلاثي، دون النظر إلى أصلها لأن الأفعال فوق الثلاثية أصلُ ألفها ياء وليس واو. إذا سُبق الفعل فوق
طريقة تحضير أكلات مغربية سهلة التحضير

طريقة تحضير أكلات مغربية سهلة التحضير

المطبخ المغربيّ المطبخ المغربيّ هو المطبخ الأول أفريقيّاً وعربيّاً والثاني عالميّاً بعد المطبخ الفرنسيّ، وذلك لغناه بالأطباق الشهيّة والمتنوّعة، فهي مزيج من المطبخ المغربيّ والعربيّ والشرق أوسطيّ، وتتميّز الأكلات المغربيّة بالتوابل والمنكّهات اللذيذة، كالزعفران، والنعناع، والزيتون، والليمون، والزنجبيل، والكركم، والقرفة، وغيرها، وتحتوي أيضاً على نسبة كبيرة من البروتينات، كما تزخر بأنواع الخضار والفواكه الاستوائيّة المتوفّرة، والأكلات المغربيّة عديدة ومتنوّعة، سنقدّم طرق تحضير بعض منها في هذا