ما هي الألف اللينة في الأفعال؟

ما هي الألف اللينة في الأفعال؟

ما هي الألف اللينة في الأفعال؟

الألف الّليّنة في الأفعال هي ألف حركتها السكون ويسبقها حرفٌ حركته الفتحة، ولهذه الألف شكلان في الكتابة وهذا سبب تسميتها باللينة أي أنها غير ثابتة على شكل واحد، والشكلان هما الآتي:

  • الألف الممدودة (ا): تُكتب إذا كان الفعل ثلاثياً وأصله واوي، فنقول "دعا" لأن الفعل ثلاثي ، وأصل ألفه واو بدليل المضارع "يدعو".
  • الألف المقصورة (ى): تُكتب الألف المقصورة إذا كان الفعل فوق الثلاثي، دون النظر إلى أصلها لأن الأفعال فوق الثلاثية أصلُ ألفها ياء وليس واو.

إذا سُبق الفعل فوق الثلاثي بياء مثل "أحيا"، فإنه يُكتب بألف ممدودة (ا).

أمثلة على الألف اللينة في الأفعال من القرآن

غي الآتي بعض الأمثلة من القرآن على الألف الّليّنة:

  • {وَالنَّجْمِ إِذا هَوى}.

هوى: الألف مقصورة لأن الفعل ثلاثي وأصل ألفه ياءٌ بدليل الفعل المضارع (يهوي).

وقد نعرف أصل الفعل من خلال إسناد الفعل للتاء كقولنا "هويت"، أو الإتيان بمصدر الفعل .

  • {ثُمَّ دَنا فَتَدَلَّى}.

دنا: الألف َممدودة لأن الفعل ثلاثي وأصل ألفه الواو بدليل المضارع (يدنو).

  • {مَا اتَّخَذَ اللَّهُ مِنْ وَلَدٍ وَما كانَ مَعَهُ مِنْ إِلهٍ إِذاً لَذَهَبَ كُلُّ إِلهٍ بِما خَلَقَ وَلَعَلا بَعْضُهُمْ عَلى بَعْضٍ سُبْحانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ}.

علا: الألف ممدودة لأن الفعل ثلاثي وأصل ألفه واو بدليل المضارع (يعلو) أو المصدر (العلو).

  • {وَإِذا تَوَلَّى سَعى فِي الْأَرْضِ لِيُفْسِدَ فِيها وَيُهْلِكَ الْحَرْثَ وَالنَّسْلَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الْفَسادَ}.

تولّى: الألف مقصورة لأن الفعل فوق الثلاثي (خماسي).

سعى: الألف مقصورة لأن الفعل ثلاثي وأصل ألفه ياء بدليل المصدر (السعي) أو الإسناد للتاء (سعيت).

  • {هُوَ الَّذِي يُحْيِي وَيُمِيتُ فَإِذا قَضى أَمْراً فَإِنَّما يَقُولُ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ}.

قضى: الألف مقصورة لأن الفعل ثلاثي وأصل ألفه ياء بدليل المضارع (يقضي) أو الإسناد إلى التاء (سعيت).

  • {كَيْفَ تَكْفُرُونَ بِاللَّهِ وَكُنْتُمْ أَمْواتاً فَأَحْياكُمْ ثُمَّ يُمِيتُكُمْ ثُمَّ يُحْيِيكُمْ ثُمَّ إِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}.

أحيا: الألف ممدودة لأن الفعل فوق الثلاثي وسُبق بياء.

  • {مَنِ اهْتَدى فَإِنَّما يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ وَمَنْ ضَلَّ فَإِنَّما يَضِلُّ عَلَيْها وَلا تَزِرُ وازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرى وَما كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولاً}.

اهتدى: الألف مقصورة لأن الفعل فوق الثلاثي (خماسي).

{قالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدى}.

هدى: الألف مقصورة لأن الفعل ثلاثي وأصل ألفه ياء بدليل المضارع (يهدي).

أعطى: الألف مقصورة لأن الفعل فوق الثلاثي (رباعي).

  • {وَجَعَلُوا لِلَّهِ شُرَكاءَ الْجِنَّ وَخَلَقَهُمْ وَخَرَقُوا لَهُ بَنِينَ وَبَناتٍ بِغَيْرِ عِلْمٍ سُبْحانَهُ وَتَعالى عَمَّا يَصِفُونَ}.

تعالى: الألف مقصورة لأن الفعل فوق الثلاثي (خماسي).

{يَوْمَئِذٍ يَوَدُّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَعَصَوُا الرَّسُولَ لَوْ تُسَوَّى بِهِمُ الْأَرْضُ وَلا يَكْتُمُونَ اللَّهَ حَدِيثاً}.

تسوّى: الألف مقصورة لأن الفعل فوق الثلاثي (خماسي).

  • {وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهارِ وَما أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ السَّماءِ مِنْ رِزْقٍ فَأَحْيا بِهِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِها وَتَصْرِيفِ الرِّياحِ آياتٌ لِقَوْمٍ يَعْقِلُونَ}.

أحيا: الألف ممدودة لأن الفعل فوق الثلاثي وسُبق بياء.

  • {تُسْقى مِنْ عَيْنٍ آنِيَةٍ}.

تسقى: الألف مقصورة لأن الفعل ثلاثي وأصل ألفه ياء بدليل المضارع (يسقي).

  • {يا بَنِي آدَمَ إِمَّا يَأْتِيَنَّكُمْ رُسُلٌ مِنْكُمْ يَقُصُّونَ عَلَيْكُمْ آياتِي فَمَنِ اتَّقى وَأَصْلَحَ فَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ}.

اتّقى: الألف مقصورة لأن الفعل فوق الثلاثي.

أمثلة عامة على الألف اللينة في الأفعال

تابع الجدول الذي يحتوي أمثلة على الألف الّليّنة في الأفعال فيما يأتي:
الجملة الفعل الذي احتوى على الألف الّلينة الفعل ثلاثي أو فوق الثلاثي أصل الألف
سعى ينالُ أن يكون لاعباً متميزاً في المستقبل القريب. سعى ثلاثي ياء من المصدر (السعي)
استدعى المدير الطلاب الأوائل لتكريمهم على مجهوداتهم. استدعى فوق الثلاثي (سداسي) ياء
محا خليل ذاكرة الهاتف محا ثلاثي واو من المضارع (يمحو) أو المصدر (المحو)
دعا مجدٌ اللهَ أن يوفقه في الاختبارات دعا ثلاثي واو من المصدر (الدعوة) أو المضارع (يدعو)
دنا المجتهد من بلوغ هدفه دنا ثلاثي واو من المصدر (الدنو) أو المضارع (يدنو)
تُسقى النباتات بمياه الأمطار تُسقى ثلاثي ياء من المصدر (السقي) أو المضارع (يسقي)
اصطفى الله النبي محمداً على العالمين اصطفى فوق الثلاثي (خماسي) ياء
نجا الطلاب من الامتحان بصعوبة نجا ثلاثي واو من المضارع (ينجو)
بنى الفراعنة الأهرامات العميقة لدفن موتاهم بنى ثلاثي ياء من المضارع (يبني)
8تعليم
مزيد من المشاركات
موضوع تعبير عن فوائد الرياضة

موضوع تعبير عن فوائد الرياضة

فوائد الرياضة تُعرف الرياضة بأنّها جهدٌ بدني وجسمي يقوم به عددٌ كبير من الناس كباراً وصغاراً، فهي تعتبر روتيناً يومياً لا يمكن الاستغناء عنه بالنسبة للكثير منهم؛ نظراً لقدرتها على تحقيق أهدافٍ عديدة ومنها: المنافسة، وتحقيق الذات، والترفيه، والتسلية، والتأثير الإيجابي على الصحة وغير ذلك، ولها انواع متعددة ومختلفة، منها: السباحة، والرقص، والمشي، والجري، ونط الحبل، وصعود الدرج، وركوب الدراجة، ورفع الأثقال، والملاكمة، والركض. تتميز الرياضة بفوائدها العديدة وتأثيرها الإيجابي على الناحية الجمالية
أكلات عراقية

أكلات عراقية

الأكلات العراقيّة يشتهر المطبخ العراقي بنوع البهارات والتوابل المستخدمة في المطبخ، ويتميّز بالعديد من الأكلات الشهيّة الخاصّة به مثل: الدولمة العراقية، والكليجة العراقية، والكبة الموصلية، والعرموط الداطلي، والمعجّنات على الطريقة العراقية، والكباب، غيرها الكثير، وفي هذا المقال سوف نتعرف على طريقة تحضير الكبّة الموصلية الشهيرة والشهيّة، وأيضاً طريقة الكليجة العراقية الرائعة. إعداد الكبّة الموصليّة المكوّنات كوبان من البرغل. نصف كيلو من اللحم البقري المفروم. بصلتان. ضمة من البقدونس المفروم. ثلاث
طريقة تتبيل البط

طريقة تتبيل البط

طريقة تتبيل البطّّ البطّ من الأطباق العريبّة التي تشتهر في تحضيرها جمهوريّة مصر، ويعد طبقاً رئيسيّاً على المائدة في جميع الأوقات، يحظى البطّّ برغبة وشعبيّة أكثر من غيره من الطيورلدي العديد من الناس، ويتمّ تقديمه وطبخه بعدّة طرق وهنا سوف نقدّم طريقة مثالية ولذيذة في تحضير البطّ. المكوّنات بطّة ذات حجم متوسّط أي ما يقارب وزنها اثنان كيلو ونصف. ثلاث بصلات مفرومة ناعم من الحجم المتوسّط. حبتان من البندورة المفرومة. نصف كأـس أرز مصريّ مغسول ومنقوع. ثلاث ملاعق كبيرة من الزبيب. ملعقتان من معجون
أحاديث عن عذاب القبر

أحاديث عن عذاب القبر

عذاب القبر يجب على المرء الإيمان بوجود عذاب القبر ونعيمه، لأنهما ثابتان بنصوص القرآن والسنة، ويجدر بالذكر أن العذاب والنعيم فيه على النفس والبدن معاً، وذلك باتفاق أهل السنة والجماعة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية كما في مجموع الفتاوى: "بل العذاب والنعيم على النفس والبدن جميعاً باتفاق أهل السنة والجماعة"، ويُقصد بعذاب البرزخ عذاب القبر كذلك. أحاديث عن عذاب القبر وردت العديد من الأحاديث النبوية الشريفة عن عذاب القبر، ومنها ما يأتي: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنَّ أحَدَكُمْ إذَا مَاتَ عُرِضَ
احلى ابيات شعر

احلى ابيات شعر

الشعر العربي تتعدّد وجوه جمال الشعر العربي، فقد يكون جميل الصياغة، أو جميل المعنى، أو جميل المشاعر، وتكثر تلك الأبيات التي تشمل أكثر من جانب واحد من عناصر الجمال الشعري، والآتي بعضاً من جميل الأبيات الشعرية. أحلى أبيات الشعر وأنت الذي أخلفتني ما وعدتني وأشمتّ بي من كان فيك يلوم لا مرحبا بغدٍ ولا أهلاً به إن كان تفريق الأحبة في غد وأمطرت لؤلؤاً من نرجس وسقت ورداً وعضّت على العناب بالبرد حتى الكلاب إذا رأت ذا ثروة خضعت لديه وحركت أذنابها وإذا رأت يـوماً فقيراًعابراً نـبحت عليه وكشّرت أنيابها
ماهو أول شيء خلقه الله تعالى

ماهو أول شيء خلقه الله تعالى

هل ثبتت معرفة أوّل ما خلقه الله؟ وردت عدّة نصوصٍ شرعية في القرآن الكريم تتحدّث عن المخلوقات وخلقها ، ومنها استنبط العلماء واجتهدوا في أوّل ما خُلق في هذا الكون، ولكن لم يثبت في القرآن الكريم أو السنة النبوية الشريفة ما يدلّ على أوّل مخلوقٍ خلقه الله بشكلٍ صريح، ويُمكن تقسيم اجتهادات العلماء في أول ما خلقه الله إلى قسمين: أقوال مشهورة ومعتبرة: وهي أقوال قائمة على جمع النصوص الشرعية والاستنباط منها، وهذه الأقوال هي: العرش: ورجّح هذا القول ابن تيمية وابن القيّم. القلم: ورجّحه ابن الجوزي وابن جرير
أين يقع طور سيناء

أين يقع طور سيناء

الموقع الجغرافي لطور سيناء يقع طور سيناء في مصر، وقال الجوهري أن طور سيناء جبل يقع في الشام، وطور سيناء هو الجبل الذي كلّم الله تعالى عليه نبيه موسى عليه السلام، ويمتاز طور سيناء بكثرة أشجاره، ولقد ورد ذكر اسم هذا الجبل في كتاب الله العزيز؛ إذ يقول الله سبحانه وتعالى: ((وَطُورِ سِينِينَ)) وأورد ياقوت الحموي في كتابه آثار البلاد وأخبار العباد على أنّ طور سيناء يقع بين الشام ووادي القريتين الذي يقع بالقرب من مدين. مدينة طور سيناء تُعتبر مدينة طور سيناء عاصمة محافظة جنوب سيناء، وتُعرف باسم جبل
السن المعتبرة شرعًا في الأضاحي على اختلاف أنواعها

السن المعتبرة شرعًا في الأضاحي على اختلاف أنواعها

السن المعتبرة شرعا في الغنم يُشترط لصحّة الأضحية من الغنم عددٌ من الشروط ؛ منها أن تبلغ الأضحية السّنّ المقرّر لها شرعاً، والغنم نوعان هما: الضّأن والمعز، وقد حدّد الشّرع السّنّ لكلّ منها، وهو فيما يأتي: الضأن: اتّفق الفقهاء على صحّة ذبح الضّأن إن كان من الثّني؛ وهو من أتمّ السّنة الأولى من عمره، ودخل في السّنة الثّانية، ولكنّ آراءهم تباينت في جواز ذبح الجَذع من الضّأن؛ وهو الذّي أتمّ ستّة أشهر ودخل في الشّهر السّادس، فقد ذهب الحنفيّة والحنابلة إلى أنّ الجذع من الضّأن يُجزء أن يكون أضحية، إن