هل الغناء حرام

هل الغناء حرام

هل الغناء حرام

تعدّدت آراء الفُقهاء في حُكم الغِناء على عدَّة أقوال؛ فمنهُم من قال بكراهة الغناء كَراهة تَنزيه*، ومنهم من قال بتَحريم الغناء ، ومنهم من قال بإباحته، ومنهم من ميَّز بين الغناء القليل والغناء الكثير وأعطى لكلٍّ منهم حُكماً مُختلفاً، ومنهم من ميَّز بين جنس المُغنّي؛ ففرَّق بين غناء الرِّجال وغناء النِّساء، ومنهم من ميَّز بين الغناء المُنفرد والغناء المُقترن بأنواعٍ من الآلآت الموسيقيَّة، فليس كل الغناء مباحاً بإطلاق وتعميم، ولا حراماً بإطلاق وتعميم، ونُفصِّل آراء الفُقهاء الأربعة في حكم الغناء فيما يأتي:

  • حُرمة الغناء وسَماعه ولو كان مجرّداً -أي مجرّداً عن المنكرات كآلات اللّهو والموسيقى-، وأصحاب هذا الرأي هم بعض الحنفيَّة، وبعض الحنابلة، ودليلهم قول الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم-: (الغناءُ يُنبِتُ النِّفاقَ في القلبِ)، كما يُحرّم أصحاب هذا القول اتّخاذ الغناء حِرفةً يُرتزق منها.
  • إباحة الغناء المُجرَّد ، وإباحة سَماعه من غير كراهة، وأصحاب هذا الرأي هم المالكيَّة، وبعض الحنفيَّة والحنابلة.
  • كَراهة الغناء وسَماعه ولو كان مجرّداً عن اللّهو وآلات الموسيقى، ولكنّه لا يَحرم، وأصحاب هذا القول هم الشافعيَّة، ودليلهم ما رُويَ عن عائشة -رضيَ الله عنها- قالت: (دَخَلَ عَلَيَّ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وَعِندِي جَارِيَتَانِ تُغَنِّيَانِ بغِنَاءِ بُعَاثَ، فَاضْطَجَعَ علَى الفِرَاشِ وَحَوَّلَ وَجْهَهُ، فَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ، فَانْتَهَرَنِي وَقالَ: مِزْمَارَةُ الشَّيْطَانِ عِنْدَ رَسولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ! فأقْبَلَ عليه رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ، فَقالَ: دَعْهُمَا).

وتجدر الإشارة إلى تعدُّد الآراء في هذه المسألة المذهب الواحد، أو حتّى تعدّد آراء الإمام نفسه، وهذا إن دلَّ على شيءٍ فهو لا يدلُّ على التَّناقض بل يَدلُّ على اختلاف حكم الغناء بحسب حاله؛ إذ إنَّ ألوان وأصناف الغناء تَتعدَّد وتَتنوَّع، فهو حلالٌ في ذاته، لكن شأنه شأن كل المُباحات؛ تَعرض له باقي الأحكام بحسب ما يُقارنه من نوعيَّة الكلام، وكيفيَّة الأداء، والمقاصد منه، فيأخذ بناءً عليها حكم الغناء المُحرَّم بالتَّحريم، والغناء المُباح بالإباحة، والغناء المكروه بالكراهة.

وقال العديد من العلماء إِنْ كان الغناء مُجرّداً؛ وهو ما يُعرف بالنَّشيد الخالي من الكلام المنكر، فله حالتان؛ فإمَّا أن يَصدر من المَرأة للرِّجال فيكونُ عندها مُحرَّماً، وإمَّا أن يَصدر من الرَّجل؛ فعندها يُنظر إلى نوعيَّة الكلام؛ فإن كان كلاماً يدعو إلى الخير والفضيلة فهو مُباح، وقال بذلك جماعة من العُلماء، وكرِههُ آخرون خاصَّة إن كان الشّخص يأخذ عليه مُقابلاً، والصَّحيح جواز الكلام النَّافع من الشِّعر والغناء؛ لأنَّ الرَّسول -صلَّى الله عليه وسلَّم- كان يَسمع لحسَّان بن ثابت -رضيَ الله عنه-، بل وأحيانا يأمره بالشِّعر، ولكنَّ هذا الجواز يكون مع عدم الإكثار من الغناء، وأمَّا إن كان الغناء فيه كلام رذيل أو يدعو إلى الرَّذيلة وتحريك الشَّهوات من خلال وصف النِّساء وغيره، فهو محرَّمٌ بلا شك.

ضوابط إباحة الغناء

حتّى يكون الغناء مُباحاً لا بدّ من وجود عدَّة ضوابط وشروط نوردها فيما يأتي:

  • ألَّا يكون موضوع الغناء مُخالفاً لآداب الإسلام وتعاليمه؛ فإن احتوت أغنيَّةٌ ما على كلامٍ فيه تشجيع على أيّ فاحشةٍ من الفواحش، فيكون أداء الأغنيّة حرام، واستماعها أيضاً حرام.
  • أن يكون أداء المُغنِّي وطريقته في الغناء خالية من التَّكسر والتَّميّع والإغراء وتعمُّد إثارة الشهوات، فإن كان أداء المُغني مُتضمِّنٌ لأيّ من هذه الأمور، يَحرم الغناء حينها ويَحرم الاستماع له أيضاً، حتّى إن كان موضوع الأغنيّة وكلماتها غير مخالف للأدب والشّرع.
  • عدم الإكثار من الغناء ولو كان مباحاً؛ إذ إنَّ الإسلام نهى عن الإسراف والغلوِّ في كلِّ شيء، وألّا يؤدّي سماعها إلى الصدّ عن ذكر الله وأداء الفرائض.
  • أن ينظر الإنسان إلى نفسه وما يُضعفه ويُغريه، فإن كان الغناء أو لوناً من ألوانه يفعل هذا به، فيكون مُحرَّماً في حقِّه.
  • ألَّا يُقترن الغناء مع أيُّ محرَّماتٍ أخرى؛ من مثل مَجلس للشُّرب، أو أن يكون المُجلس الذي فيه الغناء فيه أمور محرّمة واختلاط، فهنا يكون الغناء محرَّماً لِما رافقه من المُحرَّمات، وهذا ما أنذر الرسول -صلى الله عليه وسلم- بوقوعه في الحديث الشريف: (ليشرَبنَّ ناسٌ من أمَّتي الخمرَ يُسمُّونَها بغيرِ اسمِها، يُعزَفُ علَى رءوسِهِم بالمعازفِ، والمغنِّياتِ، يخسِفُ اللَّهُ بِهِمُ الأرضَ، ويجعَلُ منهمُ القِرَدةَ والخَنازيرَ).

ويُباح من الغناء ما يأتي:

  • يُباح الغناء المُرافق للدَّف للنَّساء في الأعراس، وذلك لحديث النبي -صلى الله عليه وسلم-: (أعلنوا هذا النكاحَ واجعلوه في المساجدِ واضربوا عليه الدُّفَّ).
  • يُباح الحِداء؛ وهو سَوق الإبل والغناء لها، فقد صحّ أنّ رجلاً يسمّى أنجشة كان يحدو في زمن الرسول، وكان صوته حسناً.
  • يُباح الغناء في مواقع الحروب أو مواقع التَّدريب؛ لِما فيها من التّشجيع للمقاتلين وإعدادهم لملاقاة العدوّ، وذلك لحديث عائشة -رضي الله عنها- قالت: (كانَ الحَبَشُ يَلْعَبُونَ بحِرَابِهِمْ، فَسَتَرَنِي رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وأَنَا أنْظُرُ، فَما زِلْتُ أنْظُرُ حتَّى كُنْتُ أنَا أنْصَرِفُ، فَاقْدُرُوا قَدْرَ الجَارِيَةِ الحَدِيثَةِ السِّنِّ، تَسْمَعُ اللَّهْوَ).
  • تُباح الأشعار التي تخدم الإسلام والمسلمين وفيها مدحٌ لهم، أو ذمٌّ للبدع والمعاصي .

تعريف الغناء

يُعرَّف الغناء لغةً على أنَّه التَّطريب، ولهُ معانٍ عدَّة؛ منها أنَّه ما طرب به الصَّوت والسَّماع، ومنها رفعُ الصَّوت، أوالتَّرنُّم بالكلام المَوزون وغيره، وهو إمَّا أن يكون مُنفرداً، أو قد يصاحبه عدد من الآلآت الموسيقيَّة ، وبناءً على ذلك تعرَّف الأغنية على أنَّها ما يُترنَّم به من الكلام، وأمَّا اصطلاحاً فيُعرَّف الغناء على أنَّه ترديد الصَّوت بالشِّعر ونحوه بالألحان، أو رفع الصَّوت بالشِّعر وما قاربه على نحوٍ مخصوصٍ عند بعض الفقهاء، وعرَّفه آخرون على أنَّه رفع الصَّوت المُتوالي بالشِّعر وغيره على ترتيبٍ معين، وأمَّا التَّغني فهو التَّرنُّم.

ومُجموع التَّعريفات يُظهر أنَّ الغناء قد يكون ساذجاً؛ أي أنَّه صوتٌ مُجردٌ من غير شعر ولكنَّه يكون على ترتيبٍ خاصٍ مضبوط من أهل الخبرة، وأنَّ الغناء كما يقعُ مع الشِّعر والألحان والآلآت، يقع أيضاً دون أيٍّ من هذه الأمور بمجرَّد صوت الإنسان وترديده على نفسه أو على الآخرين، ولكنهَّ في كل أشكاله المختلفة والمتنوِّعة لا يَخلو من أن يكون بترتيبٍ معيَّن مَضبوط.

_________________________________________

الهامش

* الكراهة التنزيهيّة: هو ما نهى عنه الشّرع نهياً خفيفاً لكن ليس على وجه الإلزام بالتّرك.

مزيد من المشاركات
أين تقع جامعة الملك سعود

أين تقع جامعة الملك سعود

جامعة الملك سعود تقع جامعة الملك سعود في مدينة الرياض، وتم تأسيسها في عام 1957م، وهي ثاني جامعة يتم تأسيسها في المملكة العربية السعودية بعد جامعة أم القرى، وأمر الملك عبد العزيز بإنشاء كلية الشريعة، حتى تكون أول المؤسسات التعليمية التي تمنح الدرجة الجامعية في المملكة، وتم تغيير اسمها في زمن الملك فيصل بن عبد العزيز إلى جامعة الرياض، وتم تسميتها مرةً أخرى إلى اسمها الحالي في عهد الملك خالد بن عبد العزيز، أمّا بالنسبة لمساحتها فهي تحتل المركز الثاني في العالم، وتم تخصيص 1% من ميزانية الدولة
موضوع عن الطموح

موضوع عن الطموح

تعريف الطموح تختلف تعريفات الطموح في دلالاتها، إذ بعضها يحمل إشارات إيجابية والبعض الآخر يحمل إشارات سلبية، وقد وُصف بأنه حريقٌ داخلي يُعطي صاحبه طاقة لإنجاز أهدافه، ويمكن أن يكون أيضاً استياء عام من الوضع الذي يكون فيه الشخص ويدفعه لإنجاز شيء أكبر، أما الجانب السلبي الذي يمكن أن يكون له هو أنه يحث على التصرف العدواني والأناني الذي يدعو لتضخيم الذات، كما يُعتبر في الوقت نفسه بأنه حافز ليتقدم الشخص على الآخرين أو ليحصل على المال والمناصب، إذ يمكن أن يكون الطموح تأكيداً لتقدم الشخص على حساب
تاريخ الحجر الأسود

تاريخ الحجر الأسود

الحجر الأسود يرجع السبب في تعظيم المسلمين للحجر الأسود ، وتسابقهم لاستلامه، وتقبيله أثناء الطواف، إلى أمرين أساسيين؛ الأول هو الاقتداء برسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فقد ثبت أنّه كان يقبّله، مصداقاً لما روي عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، أنّه جاء إلى الحجر الأسود؛ فقبّله، وقال: (إني أعلَمُ أنك حجَرٌ، لا تضُرُّ ولا تنفَعُ، ولولا أنّي رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يُقَبِّلُك ما قبَّلتُك)، وأمّا السبب الثاني فهو أنّ الحجر الأسود حجرٌ نزل من السماء، فبعد أن أتمّ إبراهيم -عليه السلام-
التسبيح بعد كل صلاة

التسبيح بعد كل صلاة

صيغة التسبيح بعد الصلاة هناك عدّة صيغٍ للتسبيح يُسنّ للمسلم أن يدعو بها بعد الانتهاء من صلاته، وفيما يأتي بعض صيغ التسبيح، مع بيان عدد مرات ذكرها، والدليل الشرعي عليها: التسبيح والتحميد والتكبير يسبّح عشرًا، ويحمد الله عشرًا، ويكبر الله عشرًا، ودليل ذلك: (تُسَبِّحُونَ في دُبُرِ كُلِّ صَلَاةٍ عَشْرًا، وتَحْمَدُونَ عَشْرًا، وتُكَبِّرُونَ عَشْرًا). التسبيح والتحمد والتكبير، وقول لا إله إلا الله يسبّح ويحمد ويكبر خمساً وعشرين مرّة، ثم يقول "لا إله إلا الله" خمساً وعشرين مرة، وهكذا يتم مئة مرة.
فضل سورة الشرح

فضل سورة الشرح

فضل سورة الشرح سور القرآن الكريم زاخرة بالفضائل، وقد وردت بعض الأحاديث النبوية التي تُخصّص بعض السور بفضائلٍ مُعيّنة، وسيتم فيما يأتي بيان إن كان لسورة الشرح فضلٌ خاص مع بيان فضلها العام وفضل بعض موضوعاتها. فضل السورة الخاص ورد في فضل سورة الشرح حديثين ضعيفين ليس لهما أصل، وهما: "من قرأها فكأنما جاءني وأنا مغتم، ففرج عنّي"، والثاني هو: "يا علي من قرأها فكأنّما أشبع فقراء أمتي، وله بكلّ آيةٍ قرأها حلّة يوم الحشر"، فالصحيح أنّه لم يرد حديث ثابت عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- يُميّز سورة
طريقة عمل معطر للفم

طريقة عمل معطر للفم

الرائحة الكريهة للفم تعاني فئة كبيرة وخاصة في فترات الصباح من انبعاث الرائحة الكريهة للفم، حيث تنتج هذه الرائحة عن تخمر البكتيريا والجراثيم مع بقايا الطعام بين الأسنان، بالإضافة إلى إهمال تنظيفها، بالإضافة إلى الإصابة بالأمراض التي تصيب الفم؛ كالتهاب اللثة، مما يؤدي إلى الشعور بالإحراج، وإزعاج الأشخاص المحيطين، وفي هذه المقال سنستعرض أبرز الطرق الكفيلة بتحضير معطر طبيعي وآمن للفم. طريقة عمل معطر للفم القرفة مع القرنفل خلط ثلث ملعقة صغيرة من كل من: القرفة، والنعناع المطحون، والقرنفل المطحون،
كيف أجعل الكيكة هشة

كيف أجعل الكيكة هشة

طريقة عمل كيكة هشة الكيك من ألذ الحلويات الذي يفضّلها الجميع، وخاصّة الكيك ذا القوام الهش، حيث يكون ألذ وأخف على المعدة وسهل الهضم، ولقد انتشر بشكل كبير في هذه الأيام، وأصبحت سيدات البيوت تبحث عن طرق عمله، وتتفن في صنعه وتزيينه، لذلك سنعرض في هذا المقال طريقة عمل كيكة هشة سهلة التحضير، بالإضافة إلى عرض بعض النصائح للحصول على كيكة هشة. المكونات كأسان من الطحين، ويفضل أن يكون من النوع المخصّص للحلويات. كأس من السكر. ثلاثة أرباع كأس من الزيت النباتي (زيت القلي). كأس من عصير البرتقال. ملعقتان من
فوائد الأمانة

فوائد الأمانة

فوائد أداء الأمانة الأمانة خُلقٌ من أخلاق الإسلام، وهي مأخوذةٌ من أمِن؛ أي صار أميناً، ويراد بها سكون القلب، ثمّ تُعطف على السياق فتأتي بمعنى الأمان أو الإيمان، أو الصدق والتصديق، وأمّا الأمانة في الاصطلاح؛ فهي كما قال الكفويُّ: كلُّ ما افترض الله على العباد فهو أمانةٌ، وقال: كلّ ما يؤتمن عليه من أموالٍ وحُرَمٍ وأسرارٍ؛ فهو أمانةٌ، وفوائد الأمانة ونفعها العائد على الفرد والمجتمع كثيرةٌ جداً، يُذكر منها: الامتثال بأمر الله -تعالى- الآمر بأداء الامانة. الأمانة خُلقٌ من أخلاق المؤمنين ، الذين