أشعار حزن

أشعار حزن

أجمل أبيات شعرية حزينة للشاعر قاسم حداد

  • يقول الشاعر:

أبثُّكِ في الصورة المشتهاة.

في انبثاقة الفجر.

أصطادكِ في السناجب وجندب العشب الطازج. 
أنتخب سطراً لك وسطراً لي. 
أجلس بين يديك. 

حوذياً يُحرّر الفرسَ من اللجام والسرج ويطلقها في حرية السهوب.

أروزُكِ بشباكِ الشبق.

وأخلع ركائز السور. 
لئلا يَحُوْلَ دونك الخشبُ. 

تقعين في حضني.

في موجة الخضرة الذهبية. 
نشتبك بلا رَوّية. 
لا نكاد ندرك مَنِ الطريدةُ مَنِ الصائدُ مِنْ أينَ يبدأُ القنصُ. 
وكيف تقع الضحية في سقيفةِ الندمْ. 

مَنْ لها

يا قلبُ ما الجدوى

هذه الخريطة ضاقَ واسِعُها

والبوصلات كثيرةُ الشكوى

من أينَ بابُ البيت

ليستْ صدفةٌ أن يُستعانَ لجمرة التأجيج

بالفتوى

يدي في مستحيلٍ فاتنٍ

كغزالةٍ مذعورةٍ في موجةٍ نشوى

قلبي ضائعٌ في الحب

مثل سفينةٍ في الغيم

كان لها

نجمٌ يضلُّلها

فناراتٌ ورعشةُ ضائعين لها

وميناءُ السكارى والقراصنةُ الخرافيين

والإعصارُ، كانَ لها

كي يستقيمَ الموجُ

حقٌ في اندلاع العشقِ

في بحّارةٍ متباسلين

يُفَزِزُونَ النارَ في الفوضى

عراةُ الصدر

يسقون الصواري نخبَهم

يتجاسرون إذا طغى المعنى

وضاعَ دليلُهم

ويكابرون إذا بكتْ مرآتُهم

و ارتاعَ ربّانُ السفينة ساعةَ النجوى

فما الجدوى

من السفر الطويل وجنةٌ في البيت

يا بيتَ الصديق القلب

طاشَ الموجُ بي

وتساءلتْ روحي

وهامَ الشوقُ بالفحوى

فمن يبكي إذا طالَ الرحيلُ

ومن يفسّر محنةَ الأسفار

من يقوى

وما الجدوى

إذا فكرتَ .. في الجدوى.

  • ويقول أيضاً:

كم سوف يبقى من العمر كي أسألَ الله أن يجمعَ الأصدقاءَ ويرسمَ حبَّ العدِّوِ لهم ويؤلفَهم في الكتاب الجديد بما يمسح الحقدَ من قلبهم ثم يسعى

بهم للبعيد القريب من الناس يستوعبون الجراحَ ويَحْنُونَ أعناقَهمْ للصديقْ.

كم يا تُرى سوف يكفي من العمر نرجو السناجبَ كي لا تقوّض هيكلنا في الطريق الى الله يبقى من الله فينا قليلاً نؤجلَ أخطاءنا ونحضُّ

السماءَ على العفو كي لا يزيد الطغاةُ من العسف في بيتنا ليتنا نسألُ الله في غفلةٍ أن يكفَّ الدعاةُ إلى الموت باسم الكتاب العتيق.

كم سوف يكفي من الدَّم كي نحتفي بالضغينة وهي تزول من النص يبقى من العمر وقتٌ نؤدي به حاجةَ الروحِ بعد النقائض قبلَ الحريق.

كم سوف يحتاج ترميمُ أرواحنا بعدما هشمتها الشظايا فهل من بقايا من الشمس تكفي لمستقبلٍ عاطلٍ في المحطات قبل البريق.

يا ربُّ هاتِ الأحباءَ يستقبلون معي غدهم في الحقول البعيدة عن عتمات المعابد هات الندى في القلوب الحسيرة

قل هو الوقتُ يكفي ففي الحب بوصلةٌ للطريق.

أجمل قصائد حزينة للشاعر حافظ ابراهيم

  • يقول الشاعر:

حَبَسَ اللِسانَ وَأَطلَقَ الدَمعا

ناعٍ أَصَمَّ بِنَعيِكَ السَمعا

لَكَ مِنَّةٌ قَد طَوَّقَت عُنُقي

ما إِن أُريدُ لِطَوقِها نَزعا

ماتَ الإِمامُ وَكانَ لي كَنَفاً

وَقَضَيتَ أَنتَ وَكُنتَ لي دِرعا

فَليَشمَتِ الحُسّادُ في رَجُلٍ

أَمسَت مُناهُ وَأَصبَحَت صَرعى

وَلتَحمِلِ الأَيّامُ حَملَتَها

غاضَ المَعينُ وَأَجدَبَ المَرعى

إِنّى أَرى مِن بَعدِهِ شَلَلاً

بِيَدِ العُلا وَبِأَنفِها جَدعا

وَأَرى النَدى مُستَوحِشاً قَلِقاً

وَأَرى المُروءَةَ أَقفَرَت رَبعا

قَد كانَ في الدُنيا أَبو حَسَنٍ

يولي الجَميلَ وَيُحسِنُ الصُنعا

إِن جاءَ ذو جاهٍ بِمَحمَدَةٍ

وَتراً شَآهُ بِمِثلِها شَفعا

فَإِذا نَظَرتَ إِلى أَنامِلِهِ

تَندى حَسِبتَ بِكَفِّهِ نَبعا

سَلني فَإِنّي مِن صَنائِعِهِ

وَسَلِ المَعارِفَ كَم جَنَت نَفعا

قَد أَخصَبَت أُمُّ اللُغاتِ بِهِ

خِصباً أَدَرَّ لِأَهلِها الضَرعا

تَاللَهِ لَولا أَن يُقالَ أَتى

بِدعاً لَطُفتُ بِقَبرِهِ سَبعا

قَد ضِقتُ ذَرعاً بِالحَياةِ وَمَن

يَفقِد أَحِبَّتَهُ يَضِق ذَرعا

وَغَدَوتُ في بَلَدٍ تَكَنَّفَني

فيهِ الشُرورُ وَلا أَرى دَفعا

كَم مِن صَديقٍ لي يُحاسِنُني

وَكَأَنَّ تَحتَ ثِيابِهِ أَفعى

يَسعى فَيُخفي لينُ مَلمَسِهِ

عَنّي مَسارِبَ حَيَّةٍ تَسعى

كَم حاوَلَت هَدمي مَعاوِلُهُم

وَأَبى الإِلَهُ فَزادَني رَفعا

أَصبَحتُ فَرداً لا يُناصِرُني

غَيرُ البَيانِ وَأَصبَحوا جَمعا

وَمُناهُمُ أَن يَحطِموا بِيَدي

قَلَماً أَثارَ عَلَيهِمُ النَقعا

وَلَرُبَّ حُرٍّ عابَهُ نَفَرٌ

لا يَصلُحونَ لِنَعلِهِ شِسعا

مَن ذا يُواسيني وَيَكلَأُني

في هَذِهِ الدُنيا وَمَن يَرعى

لا جاهَ يَحميني وَلا مَدَدٌ رعَنّي يَرُدُّ الكَيدَ وَالقَذَعا بِكَ كُنتُ أَدفَعُ كُلَّ عادِيَةٍ

وَأُجيبُ في الجُلّى إِذا أُدعى

وَأُقيلُ عَثرَةَ كُلِّ مُبتَئِسٍ

وَأَفي الحُقوقَ وَ أُنجِحُ المَسعى

حَتّى نَعى الناعي أَبا حَسَنٍ

فَوَدَدتُ لَو كُنتُ الَّذي يُنعى

غيظُ العِداةُ فَحاوَلوا سَفَهاً

مِنهُم لِحَبلِ وِدادِنا قَطعا

راموا لَهُ بَتّاً وَقَد حَمَلوا

ظُلماً فَكانَ لِوَصلِهِ أَدعى

يا دَوحَةً لِلبَرِّ قَد نَشَرَت

في كُلِّ صالِحَةٍ لَها فَرعا

وَمَنارَةً لِلفَضلِ قَد رُفِعَت

فَوقَ الكَنانَةِ نورُها شَعّا

وَمَثابَةً لِلرِزقِ أَحمَدُها

ما رَدَّ مِسكيناً وَلا دَعّا

إِنّي رَثَيتُكَ وَالأَسى جَلَلٌ

وَالحُزنُ يَصدَعُ مُهجَتي صَدعا

لا غَروَ إِن قَصَّرتُ فيكَ فَقَد

جَلَّ المُصابُ وَجاوَزَ الوُسعا

سَأَفيكَ حَقَّك في الرِثاءِ كَما

تَرضى إِذا لَم تُقدَرِ الرُجعى
  • ويقول أيضاً:

أَبكي وَعَينُ الشَرقِ تَبكي مَعي

عَلى الأَريبِ الكاتِبِ الأَلمَعي

جَرى عَصِيُّ الدَمعِ مِن أَجلِهِ

فَزادَ في الجودِ عَلى الطَيِّعِ

نَقصٌ مِنَ الشَرقِ وَمِن زَهوِهِ

فَقدُ اليَراعِ المُعجِزِ المُبدِعِ

لَيسَ لِمِصرٍ في رِجالاتِها

حَظٌّ وَلا لِلشامِ في أَروَعِ

مُصابُ صَرّوفٍ مُصابُ النُهى

فَليَبكِهِ كُلَّ فُؤادٍ يَعي

كُرِّمَ بِالأَمسِ وَأَكفانُهُ

تَنسِجُها الأَقدارُ لِلمَصرَعِ

يا صائِغَ الدُرِّ لِتَكريمِهِ

صُغهُ لِمَنعاهُ مِنَ الأَدمُعِ

قَد زَيَّنَ العِلمَ بِأَخلاقِهِ

فَعاشَ مِلءَ العَينِ وَالمَسمَعِ

تَواضُعٌ وَالكِبرُ دَأبُ الفَتى

خَلا مِنَ الفَضلِ فَلَم يَنفَعِ

تَواضُعُ العِلمِ لَهُ رَوعَةٌ

يَنهارُ مِنها صَلَفُ المُدَّعي

وَحُلَّةُ الفَضلِ لَها شارَةٌ

أَزهى مِنَ السَيفَينِ وَالمِدفَعِ

يُشبِعُ مَن حَصَّلَ مِن عِلمِهِ

وَهوَ مِنَ التَحصيلِ لَم يَشبَعِ

مُبَكِّرٌ تَحسَبُهُ طالِباً

يُسابِقُ الفَجرَ إِلى المَطلَعِ

قَد غالَتِ الأَسقامُ أَضلاعَهُ

وَالرَأسُ في شُغلٍ عَنِ الأَضلُعِ

ماتَ وَفي أَنمُلِهِ صارِمٌ

لَم يَنبُ في الضَربِ عَنِ المَقطَعِ

صاحَبَهُ خَمسينَ عاماً فَلَم

يَخُن لَهُ عَهداً وَلَم يَخدَعِ

مُوَفَّقاً أَنّى جَرى مُلهَماً

ما ضَلَّ في الوِردِ عَنِ المَشرَعِ

لَم يَبرِهِ بارٍ سِوى رَبِّهِ

وَلَم يَحُزهُ جاهِلٌ أَو دَعي

في النَقلِ وَالتَصنيفِ أَربى عَلى

مَدى اِبنِ بَحرٍ وَمَدى الأَصمَعي

أَيَّ سَبيلٍ لِلهُدى لَم يَرِد

وَأَيُّ بابٍ مِنهُ لَم يَقرَعِ

يَقتَطِفُ الزَهرَ وَيَختارُهُ

كَالنَحلِ لا يَعفو عَنِ الأَينَعِ

فَتَحسَبُ القُرّاءَ في جَنَّةٍ

عُقولُهُم في رَوضِها تَرتَعي

صَرّوفُ لا تَبعُد فَلَستَ الَّذي

يَطويهِ طاوي ذَلِكَ المَضجَعِ

أَسكَتَكَ المَوتُ وَلَكِنَّهُ

لَم يُسكِتِ الآثارَ في المَجمَعِ

ذِكراكَ لا تَنفَكُّ مَوصولَةً

في مَعهَدِ العِلمِ وَفي المَصنَعِ

قصيدة جرحان

  • يقول الشاعر قاسم حداد:

تجلى ليَ العِلمُ

أنِّي أموتُ جُزافاً على الدرب ِ

بين التآويل والعاصفة

تراءتْ ليَ النزهةُ المشتهاة

كأنَّ الحياة

كما السير في موكب العائدين

من الموت بالحجّة الخائفة

بدا ليَ أنَّ المعزِّينَ يأتونَ مبتهجين

لأنَّ الذي ماتَ

ضَحْى بهم في الكتابة والمعرفة

غنّى بجرحينِ

كي يُوْلِمَ الحفلَ والمائدة

بالقوى السائدة

وأنَّ الذي خَطَّهُ في الدفاتر

أخطاءه المنتقاة

قبيل الممات

ولم يستعنْ، كي يموتَ سريعاً،

بما يشغلُ البعضَ في الربح والفائدة

بدتْ للرواة الحقيقةُ

قبل اكتمالِ الحكاية

لم ينتبه أحدٌ،

أخفقوا في التفاسير

باتوا على حزنهم والتهوا بالجنازة

عن مستثار الرؤى الرائدة.

قصيدة في رثاء الأخ

  • تقول الخنساء :

أَعَينَيَّ جودا وَلا تَجمُدا

أَلا تَبكِيانِ لِصَخرِ النَدى

أَلا تَبكِيانِ الجَريءَ الجَميلَ

أَلا تَبكِيانِ الفَتى السَيِّدا

طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمادِ

سادَ عَشيرَتَهُ أَمرَدا

إِذا القَومُ مَدّوا بِأَيديهِمِ

إِلى المَجدِ مَدَّ إِلَيهِ يَدا

فَنالَ الَّذي فَوقَ أَيديهِمِ

مِنَ المَجدِ ثُمَّ مَضى مُصعِدا

يُكَلِّفُهُ القَومُ ما عالُهُم

وَإِن كانَ أَصغَرَهُم مَولِدا

تَرى المَجدَ يَهوي إِلى بَيتِهِ

يَرى أَفضَلَ الكَسبِ أَن يُحمَدا

وَإِن ذُكِرَ المَجدُ أَلفَيتَهُ

تَأَزَّرَ بِالمَجدِ ثُمَّ اِرتَدى
مزيد من المشاركات
زجاج ضد الرصاص

زجاج ضد الرصاص

الزّجاج المقاوم للرّصاص استخدم الزّجاج مُنذ القِدم لأمورٍ عدَّة في الحياة البشرية، حيث إن أوّل اكتشاف للزّجاج كان على أيدي بعض البحارة الذين رَسوا على إحدى الشواطئ وكانتْ رماله تَحتوي على نسبةٍ عالية من مادة السيليكا، وكانوا قد أشعلوا ناراً فلاحظوا وجود سائلٍ أسفلَ هذه النّار، وأما استخدامه كآنية كان قَبل الميلاد بألفي سنة، والآن أصبح الزّجاج من أهم المواد المستخدمة في النوافذ والكثير من أمورنا الحياتية، ومن بين هذه الاستخدامات استعمال الزّجاج المضاد للرّصاص. عالم التصفيح إنّ عملية التَّصفيح
أفضل طريقة لعمل حشوة السمبوسة

أفضل طريقة لعمل حشوة السمبوسة

السمبوسة السمبوسة أو السمبوسك هي عبارة عن رقائق مثلثة الشكل يتمّ حشوها بحشوات مختلفة، وتعتبر من المعجنات المعروفة في جميع البلدان العربية، ويكثر تحضيرها في شهر رمضان المبارك، حيث يتمّ تناولها على وجبة السحور أو كطبق ثانوي على وجبة الإفطار. ويمكن استخدام عدّة أنواع من العجين لتحضيرها، وسنتعرف في هذا المقال على طريقة تحضير حشوات مختلفة لحشوها. حشوة السمبوسة باللحم المفروم المكوّنات: نصف كيلوغرام من اللحم المفروم. ثلاث بصلات متوسطة الحجم مفرومة فرماً ناعماً. جزرتان متوسطتان ومبروشتان. نصف ضمة
تفسير رؤية جريمة في المنام

تفسير رؤية جريمة في المنام

تفسير رؤية جريمة في المنام روى الإحسائي نقلاً عن أحد المعبرين قوله في الجريمة؛ أنه يكره رؤيتها سواء في اليقظة أو في المنام، والجريمة لها عدة دلالات حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي، كما يلي: من رأى أن مجرماً يقطع عليه الطريق ويأخذ ماله ومتاعه، ففيها قولان: الأول أنه يحصل على فائدة من رجل بعينه بقدر ما نُهب منه، والثاني حصول مصيبة له أو لبعض إخوانه، والعياذ بالله. أما إن رأى مجرمين اجتمعوا عليه لسرقته ونهبه لكنهم لم يظفروا بشيء منه، فربما دلّ على مرضه مرضا يُشرف في على الهلاك، ثم يصحّ منه بإذن
أسئلة ثقافية عن اللسانيات

أسئلة ثقافية عن اللسانيات

ما هو علم اللسانيات؟ يسمى أيضًا بعلم اللغويات أو علم اللغة؛ وهو الدراسة العلمية للغة، إذ يهدف إلى فهم كيفية عمل اللغة في العقل ووصف كيفية عمل اللغة نفسها، حيث يلاحظ اللغويون الأنماط التي تسير وتظهر في اللغة وعبر اللغات المختلفة لمحاولة فهم المبادئ التي تدفع أدمغتنا إلى فهمها وإنتاجها، بينما يميل البعض إلى تعريفه كدراسة لعلم الأصوات وبنية الكلمات وبنية الجملة ومعناها، والبعض الآخر يعرفه بدراسة أصول اللغة وكيفية تطورها، أو دراسة كيفية اكتساب اللغات في مرحلة الطفولة أو لاحقًا في الحياة، كما يمكن
لبيد بن ربيعة (شاعر من شعراء المعلقات)

لبيد بن ربيعة (شاعر من شعراء المعلقات)

الشاعر لبيد بن ربيعة ونشأته هو لبيد بن ربيعة بن مالك بن جعفر بن كلاب بن ربيعة بن عامر بن صعصعة بن معاوية، يرجع نسبه إلى قبيلة مُضَر، قُتل والده وهو في التاسعة من عمره، وعاش في كنف أعمامه عيشة رخاء وسعة فترة من الزمان، وعندما أصبح شاباً تقرّب لبيد من الملوك بسبب إعجابه بحياتهم ورغبة منه في نيل العطاء ، لذلك قصد النعمان بن المنذر وقد نقلت عن مجلسه معه قصصاً كثيرة في كتب الأدب. وقد اُختلف في تاريخ وفاته وهناك من قال بأنّه توفي في آخر خلافة سيدنا عثمان رضي الله عنه، كما يُقال بأنّه هجر الشعر آخر
طريقة إذابة الدهون في الجسم

طريقة إذابة الدهون في الجسم

الدهون الجسم تعد مشكلة الدهون المتراكمة في الجسم من أكثر المشاكل التي يعاني منها عدد كبير من الناس، والتي تسبب خطراً على الصحة وتؤثر بشكل سلبي على المظهر الخارجي وبالتالي على النفسية، وبالرغم من أنّها مشكلة منتشرة بكثرة لكنها ليست بالأمر الذي يستحيل علاجه والتخلص منه، فيمكن القيام ببعض الأمور التي تساعد على إذابة هذه الدهون، ولكن هذه الأمور تحتاج أولاً للإرادة القوية والرغبة الشديدة للتخلص من هذه المشكلة، وسنذكر في هذا المقال بعض الطرق لإذابة الدهون في الجسم، والأسباب المؤدية إلى تراكمها.
آثار التسامح على الفرد والمجتمع

آثار التسامح على الفرد والمجتمع

آثار التسامح على الفرد آثار التسامح الدنيوية إنّ للتسامح آثاراً تعود على الشخص المتسامح نفسه، ومن هذه الآثار ما يلمسه في الدنيا، ومنها: شعور المتسامح بالسعادة؛ حيث يجد في نفسه هناء وطيب عيش لأنه لا يقلق من تبدل الأحوال والأوضاع، فهو يشعر دائماً بالرضا. كسب محبة الناس وثقتهم؛ حيث إن المتسامح يحبه الناس ويجدون فيه الشخص اللّين، فهو يعامل الناس بلطف وإحسان. استقرار وضع أسرته؛ حيث تشعر زوجته بالأمان والمحبة بجواره، ويطمئن له أولاده، فهم لا يخافون منه، بل يحبونه ويحترمونه، ويكتسب محبة جميع الأقارب
تفسير حلم الماء

تفسير حلم الماء

قول ابن سيرين في رؤية الماء في المنام الماء يدلّ على الإسلام والعلم وعلى الحياة وعلى الخصب والرخاء؛ لأنّ به حياة كلّ شيء، كما قال الله تعالى: (وَأَن لَّوِ اسْتَقَامُوا عَلَى الطَّرِيقَةِ لَأَسْقَيْنَاهُم مَّاءً غَدَقًا (16) لِّنَفْتِنَهُمْ فِيهِ...)، وربما دلّ على النطفة لأنّ الله تعالى سماها ماء، والعرب تسمّي الماء الكثير نطفة ويدل على المال لأنّه يكسب به فمن شرب ماء عذباً صافياً من بئر أو سقاء ولم يستوعب آخره فإن كان مريضاً أفاق من علته ودامت حياته، ولم تتعجل وفاته، وإن لم يكن مريضاً تزوّج،