أشعار حب وغرام ورومانسية

أشعار حب وغرام ورومانسية

قصيدة لا تتركيني

يقول الشاعر محمود درويش :

وطني جبينك، فاسمعيني
لا تتركيني
خلف السياج
كعشبة برية،
كيمامة مهجورة
لا تتركيني
قمراً تعيساً
كوكباً متسولاً بين الغصون
لا تتركيني
حراً بحزني
واحبسيني
بيد تصبّ الشمس
فوق كوى سجوني،
وتعوّدي أن تحرقيني،
إن كنت لي
شغفاً بأحجاري بزيتوني
بشبّاكي، بطيني
وطني جبينك، فاسمعيني
لا تتركيني

قصيدة سبتمبر

يقول نزار قباني :

الشعر يأتي دائماً
مع المطر
ووجهك الجميل يأتي دائماً
مع المطر
و الحب لا يبدأ إلا عندما
تبدأ موسيقى المطر
إذا أتى أيلول يا حبيبتي
أسأل عن عينيك كل غيمة
كأنّ حبي لك
مربوط بتوقيت المطر
مشاهد الخريف تستفزني
شحوبك الجميل يستفزني
والشفة المشقوقة الزرقاء تستفزني
والحلق الفضي في الأذنين يستفزني
وكنزة الكشمير
والمظلة الصفراء والخضراء تستفزني
جريدة الصباح
مثل امرأة كثيرة الكلام تستفزني
رائحة القهوة فوق الورق اليابس
تستفزني
فما الذي أفعله؟
بين اشتعال البرق في أصابعي
وبين أقوال المسيح المنتظر؟
ينتابني في أول الخريف
إحساس غريب بالأمان والخطر
أخاف أن تقتربي
أخاف أن تبتعدي
أخشى على حضارة الرخام من أظافري
أخشى على منمنمات الصدف الشامي من مشاعري
أخاف أن يجرفني موج القضاء والقدر
هل شهر أيلول الذي يكتبني؟
أم أن من يكتبني هو المطر؟؟
أنت جنون شتوي نادر
يا ليتني أعرف يا سيدتي
علاقة الجنون بالمطر
سيدتي
التي تمر كالدهشة في أرض البشر
حاملة في يدها قصيدة
وفي اليد الأخرى قمر
يا امرأة أحبها
تفجر الشعر إذا داست على أي حجر
يا امرأة تحمل في شحوبها
جميع أحزان الشجر
ما أجمل المنفى إذا كنا معا
يا امرأة توجز تاريخي
وتاريخ المطر

قصيدة أبثينَ إنكِ ملكتِ فأسجحي

يقول الشاعر جميل بثينة :

أبثينَ إنكِ ملكتِ فأسجحي
وخُذي بحظّكِ من كريمٍ واصلِ
فلربّ عارضةٍ علينا وصلَها
بالجدِ تخلطهُ بقولِ الهازلِ
فأجبتها ب الرفقِ بعدَ تستّرٍ:
حُبّي بُثينةَ عن وصالكِ شاغلي
لو أنّ في قلبي كقَدْرِ قُلامَةٍ
فضلاً وصلتكِ أو أتتكِ رسائلي
ويقلنَ: إنكِ قد رضيتِ بباطلٍ
منها فهل لكَ في اعتزالِ الباطلِ؟
ولَبَاطِلٌ ممن أُحِبّ حَديثَه
أشهَى إليّ من البغِيضِ الباذِل
ليزلنَ عنكِ هواي ثمَ يصلني
وإذا هَوِيتُ فما هوايَ بزائِل
صادت فؤادي يا بثينَ حِبالُكم
يومَ الحَجونِ وأخطأتكِ حبائلي
منّيتِني فلوَيتِ ما منّيتِني
وجعلتِ عاجلَ ما وعدتِ كآجلِ
وتثاقلتْ لماّ رأتْ كلفي بها
أحببْ إليّ بذاكَ من متثاقلِ
وأطعتِ فيّ عواذلاً فهجرتني
وعصيتُ فيكِ وقد جَهَدنَ، عواذلي
حاولنني لأبتَّ حبلَ وصالكم
مني ولستَ وإن جهدنَ بفاعلِ
فرددتهنّ وقد سعينَ بهجركم
لماّ سعينَ له بأفوقَ ناصلِ
يَعْضَضْنَ من غَيْظٍ عليّ أنامِلاً
ووددتُ لو يعضضنَ صمَّ جنادلِ
ويقلنَ إنكِ يا بثينَ بخيلة
نفسي فداؤكِ من ضنينٍ باخلِ

قصيدة أُحِبُّكِ

يقول نزار قباني:

أُحِبُّكِ.. حتَّى يَتِمَّ انْطِفَائي
بعَيْنَيْنِ، مثلَ اتَّسَاع السَمَاءِ
إلى أَنْ أغيبَ وريداً.. وريداً
بأعماق مُنْجَدِلٍ كَسْتَنَائي
إلى أَنْ أُحِسَّ بأنَّكِ بَعْضي
وبعضُ ظُنوني.. وبعضُ دمائي
أُحِبُّكِ.. غَيْبُوبةً لا تُفيقُ
أنا عَطَشٌ يستحيلُ ارتوائي
أنا جَعْدَةٌ في مَطَاوي قميصٍ
عَرَفْتُ بنَفْضَاتِهِ كِبْريائي
أنا -عَفْوَ عَيْنَيْكِ- أنتِ كلانا
ربيعُ الربيعِ.. عَطَاءُ العَطَاءِ
أُحِبُّكِ.. لا تَسْأَلي أيَّ دعوى
جَرَحْتُ الشُمُوسَ أنا بادِّعائي
إذا ما أُحِبُّكِ.. نَفْسي أُحِبُّ
فنحنُ الغِنَاءُ.. ورَجْعُ الغِنَاءِ

قصيدة أحبك جداً

يقول نزار قباني:

أحبك جداً
وأعرف أن الطريق إلى المستحيل طويـل
وأعرف أنك ست النساء
وليس لدي بديـل
وأعرف أن زمان الحنيـن انتهى
ومات الكلام الجميل
لست النساء ماذا نقول
أحبك جدًا..
أحبك جداً وأعرف أني أعيش بمنفى
وأنت بمنفى
وبيني وبينك
ريحٌ
وغيمٌ
وبرقٌ
ورعدٌ
وثلجٌ ونـار
وأعرف أنّ الوصول لعينيك وهمٌ
وأعرف أنّ الوصول إليك
انتحـار
ويسعدني
أن أمزق نفسي لأجلك أيتها الغالية
ولو خيروني
لكررت حبك للمرة الثانية
يا من غزلت قميصك من ورقات الشجر
أيا من حميتك بالصبر من قطرات المطر
أحبك جداً
وأعرف أني أسافر في بحر عينيك
دون يقين
وأترك عقلي ورائي وأركض
أركض
أركض خلف جنونـي
أيا امرأة تمسك القلب بين يديها
سألتك بالله لا تتركيني
لا تتركيني
فماذا أكون أنا إذا لم تكوني
أحبك جداً
وجداً وجداً
وأرفض من نــار حبك أن أستقيلا
وهل يستطيع المتيم ب العشق أن يستقلا...
وما همني
إن خرجت من الحب حيا
وما همني
إن خرجت قتيلا

قصيدة أنتِ لي

يقول نزار قباني ايضاً:

يروون في ضيعتنا.. أنت التي أرجح
شائعةٌ أنا لها مصفقٌ. مسبح
وأدعيها بفمٍ مزقه التبجح
يا سعدها روايةً ألهو بها وأمرح
يحكونها.. فللسفوح السكر والترنح
لو صدقت قولتهم.. فلي النجوم مسرح
أو كذبت.. ففي ظنوني عبقٌ لا يمسح
لو أنت لي.. أروقة الفجر مداي الأفسح
لي أنت.. مهما صنف الواشون، مهما جرحوا
وحدي .. أجل وحدي .. ولن يرقى إليك مطمح
لي ميسة الزنار .. والخاصرة الموشح
وكل ما فتح في الصدر .. وما يفتح
لي ميسة الزنار .. والخاصرة الموشح
والخال لي.. والشال لي.. والأسود المسرح
وكل ما فتح في الصدر.. وما يفتح
أنت.. ويكفيني أنا الغرور والتبجح

قصيدة اثن عنان القلب وأسلم به

يقول الشاعر أحمد شوقي:

إِثنِ عَنانَ القَلبِ وَاِسلَم بِهِ

مِن رَبرَبِ الرَملِ وَمِن سِربِهِ

وَمِن تَثَنّي الغيدِ عَن بانِهِ

مُرتَجَّةَ الأَردافِ عَن كُثبِهِ

ظِباؤُهُ المُنكَسِراتُ الظُبا

يَغلِبنَ ذا اللُبِّ عَلى لُبِّهِ

بيضٌ رِقاقُ الحُسنِ في لَمحَةٍ

مِن ناعِمِ الدُرِّ وَمِن رَطبِهِ

ذَوابِلُ النَرجِسِ في أَصلِهِ

يَوانِعُ الوَردِ عَلى قُضبِهِ

زِنَّ عَلى الأَرضِ سَماءَ الدُجى

وَزِدنَ في الحُسنِ عَلى شُهبِهِ

يَمشينَ أَسراباً عَلى هينَةٍ

مَشيَ القَطا الآمِنِ في سِربِهِ

مِن كُلِّ وَسنانٍ بِغَيرِ الكَرى

تَنتَبِهُ الآجالُ مِن هُدبِهِ

جَفنٌ تَلَقّى مَلَكا بابِلٍ

غَرائِبَ السِحرِ عَلى غَربِهِ

يا ظَبيَةَ الرَملِ وُقيتِ الهَوى

وَإِن سَمِعَت عَيناكِ في جَلبِهِ

وَلا ذَرَفتِ الدَمعَ يَوماً وَإِن

أَسرَفتِ في الدَمعِ وَفي سَكبِهِ

هَذي الشَواكي النُحلُ صِدنَ اِمرأً

مُلقى الصِبا أَعزَلَ مِن غَربِهِ

صَيّادَ آرامٍ رَماهُ الهَوى

بِشادِنٍ لا بُرءَ مِن حُبِّهِ

شابٌّ وَفي أَضلُعِهِ صاحِبٌ

خِلوٌ مِنَ الشَيبِ وَمِن خَطبِهِ

واهٍ بِجَنبي خافِقٌ كُلَّما

قُلتُ تَناهى لَجَّ في وَثبِهِ

لا تَنثَني الآرامُ عَن قاعِهِ

وَلا بَناتُ الشَوقِ عَن شِعبِهِ

حَمَّلتُهُ في الحُبِّ ما لَم يَكُن

لِيَحمِلَ الحُبُّ عَلى قَلبِهِ

ما خَفَّ إِلّا لِلهَوى وَالعُلا

أَو لِجَلالِ الوَفدِ في رَكبِهِ

أَربَعَةٌ تَجمَعُهُم هِمَّةٌ

يَنقُلُها الجيلُ إِلى عَقبِهِ

قِطارُهُم كَالقَطرِ هَزَّ الثَرى

وَزادَهُ خِصباً عَلى خِصبِهِ

لَولا اِستِلامُ الخَلقِ أَرسانَهُ

شَبَّ فَنالَ الشَمسَ مِن عُجبِهِ

كُلُّهُمُ أَغيَرُ مِن وائِلٍ

عَلى حِماهُ وَعَلى شَعبِهِ

لَو قَدَروا جاؤوكُمُ بِالثَرى

مِن قُطبِهِ مُلكاً إِلى قُطبِهِ

وَما اِعتِراضُ الحَظِّ دونَ المُنى

مِن هَفوَةِ المُحسِنِ أَو ذَنبِهِ

وَلَيسَ بِالفاضِلِ في نَفسِهِ

مَن يُنكِرُ الفَضلَ عَلى رَبِّهِ

ما بالُ قَومي اِختَلَفوا بَينَهُم

في مِدحَةِ المَشروعِ أَو ثَلبِهِ

كَأَنَّهُم أَسرى أَحاديثُهُم

في لَيِّنِ القَيدِ وَفي صُلبِهِ

يا قَومِ هَذا زَمَنٌ قَد رَمى

بِالقَيدِ وَاِستَكبَرَ عَن سَحبِهِ

لَو أَنَّ قَيداً جاءَهُ مِن عَلِ

خَشيتُ أَن يَأتي عَلى رَبِّهِ

وَهَذِهِ الضَجَّةُ مِن ناسِهِ

جَنازَةُ الرِقِّ إِلى تُربِهِ

مَن يَخلَعُ النيرَ يَعِش بُرهَةً

في أَثَرِ النيرِ وَفي نَدبِهِ

يا نَشأَ الحَيِّ شَبابَ الحِمى

سُلالَةَ المَشرِقِ مِن نُجبِهِ

بَني الأُلى أَصبَحَ إِحسانُهُم

دارَت رَحى الفَنِّ عَلى قُطبِهِ

موسى وَعيسى نَشَآ بَينَهُم

في سَعَةِ الفِكرِ وَفي رُحبِهِ

وَعالَجا أَوَّلَ ما عالَجا

مِن عِلَلِ العالَمِ أَو طِبِّهِ

ما نَسِيَت مِصرُ لَكُم بِرَّها

في حازِبِ الأَمرِ وَفي صَعبِهِ

مَزَّقتُمُ الوَهمَ وَأَلِفتُمُ

أَهِلَّةَ اللَهِ عَلى صُلبِهِ

حَتّى بَنَيتُم هَرَماً رابِعاً

مِن فِئَةِ الحَقِّ وَمِن حِزبِهِ

يَومٌ لَكُم يَبقى كَبَدرٍ عَلى

أَنصارِ سَعدٍ وَعَلى صَحبِهِ

قَد صارَتِ الحالُ إِلى جِدِّها

وَاِنتَبَهَ الغافِلُ مِن لُعبِهِ

اللَيثُ وَالعالَمُ مِن شَرقِهِ

في هَيبَةِ اللَيثِ إِلى غَربِهِ

قَضى بِأَن نَبني عَلى نابِهِ

مُلكَ بَنينا وَعَلى خِلبِهِ

وَنَبلُغُ المَجدَ عَلى عَينِهِ

وَنَدخُلُ العَصرَ إِلى جَنبِهِ

وَنَصِلَ النازِلَ في سِلمِهِ

وَنَقطَعَ الداخِلَ في حَربِهِ

وَنَصرِفَ النيلَ إِلى رَأيِهِ

يَقسِمُهُ بِ العَدلِ في شِربِهِ

يُبيحُ أَو يَحمي عَلى قُدرَةٍ

حَقَّ القُرى وَالناسُ في عَذبِهِ

أَمرٌ عَلَيكُم أَو لَكُم في غَدٍ

ما ساءَ أَو ما سَرَّ مِن غَبِّهِ

لا تَستَقِلّوهُ فَما دَهرُكُم

بِحاتِمِ الجودِ وَلا كَعبِهِ

نَسمَعُ بِ الحَقِّ وَلَم نَطَّلِع

عَلى قَنا الحَقِّ وَلا قُضبِهِ

يَنالُ بِاللينِ الفَتى بَعضَ ما

يَعجَزُ بِالشِدَّةِ عَن غَصبِهِ

فَإِن أَنِستُم فَليَكُن أُنسُكُم

في الصَبرِ لِلدَهرِ وَفي عَتبِهِ

وَفي اِحتِشامِ الأُسدِ دونَ القَذى

إِذا هِيَ اِضطُرَّت إِلى شُربِهِ

قَد أَسقَطَ الطَفرَةَ في مُلكِهِ

مَن لَيسَ بِالعاجِزِ عَن قَلبِهِ

يا رُبَّ قَيدٍ لا تُحِبّونَهُ

زَمانُكُم لَم يَتَقَيَّد بِهِ

وَمَطلَبٍ في الظَنِّ مُستَبعَدٍ

كَالصُبحِ لِلناظِرِ في قُربِهِ

وَاليَأسُ لا يَجمُلُ مِن مُؤمِنٍ

ما دامَ هَذا الغَيبُ في حُجبِهِ
27الآداب
مزيد من المشاركات
زهد معاذ وكرمه

زهد معاذ وكرمه

زهد معاذ بن جبل اتَّصف مُعاذ بن جبل -رضي الله عنه- بالزُّهد، فلمَّا حضرته الوفاة قال إنَّه لم يكُن يُحبُّ الدُّنيا لما فيها من الأنهار والأشجار، ولكنَّه أحبها لمُنافسة العُلماء في العلم، وكثرة العِبادة، كما ورد عنه عند وفاته أنَّه قال: "أعوذ بالله من ليلةٍ صباحها إلى النَّار"، وكان يرجو الله أن يرحمه، ثُمَّ بكى، فسأله النَّاس عن سبب بُكائه، فأخبرهم وقال لهم: ما أبكي جزعاً من الموت إن حلَّ بي، ولا دنيا تركتها بعدي، ولكن إنَّما هي القبضتان، فلا أدري من أي القبضتين أنا. وظهر زُهدهُ في الحياة
أين تقع الفقرات القطنية

أين تقع الفقرات القطنية

موقع الفقرات القطنيّة يتكوّن العمود الفقري للإنسان من 33 فقرة مقسمّة وفقاََ لموقعها والمنطقة التي توجد فيها إلى فقرات عنقيّة، وفقرات صدريّة، وفقرات قطنيّة، وفقرات العجز والعصعص،، وفيما يتعلّق بالفقرات القطنيّة (بالإنجليزيّة: Lumbar Vertebrae) فهي خمس فقرات توجد أسفل الظّهر، وتقع بين الفقرات الصّدرية وفقرات العجز، وتحمل الأسماء من L1 – L5. أهمية الفقرات القطنيّة تؤدي الفقرات القطنيّة دوراََ هاماََ في جسم الإنسان، وذلك لأنّها كما يأتي: توفّر المرونة والقدرة على الحركة لجذع الإنسان. تتحمّل ثقل
مفهوم الإمبريالية

مفهوم الإمبريالية

الإمبريالية يُشاع إطلاق صفة الإمبرياليّة على العديد من القرارات التي اتخذتها الدول الكبرى تاريخياً بغرض احتلال أو السيطرة على دول أخرى صغيرة، واستغلال مواردها الطبيعيّة وثرواتها، الأمر الذي امتدّ إلى وصف العديد من الشعوب بالإمبريالية، وهو أمر خاطئ وغير دقيق من ناحية المفهوم، كما أنّ مفهوم لفظة الإمبريالية يمتدّ ليشمل التعريف والتاريخ الإمبريالي الذي اختلفت أشكاله من منطقة إلى أخرى في العالم، كما يُمكن تصنيف الإمبريالية إلى اقتصادية وإمبراطورية، وعموماً فإنّه لا يُمكن إطلاق صفة الإمبرياليّة إلا
قصيدة جرير في رثاء زوجته

قصيدة جرير في رثاء زوجته

قصيدة جرير في رثاء زوجته عُرف جرير بأنّه أحد الشعراء الثلاثة المقدَّمين في دولة بني أمية، وقد قال الشاعر في رثاء زوجته في قصيدة لولا الحياء لعادني استعبار: لَولا الحَياءُ لَعادَني اِستِعبارُ وَلَزُرتُ قَبرَكِ وَالحَبيبُ يُزارُ وَلَقَد نَظَرتُ وَما تَمَتُّعُ نَظرَةٍ في اللَحدِ حَيثُ تَمَكَّنَ المِحفارُ فَجَزاكِ رَبُّكِ في عَشيرِكِ نَظرَةً وَسَقى صَداكِ مُجَلجِلٌ مِدرارُ وَلَّهتِ قَلبي إِذ عَلَتني كَبرَةٌ وَذَوُو التَمائِمِ مِن بَنيكِ صِغارُ أَرعى النُجومَ وَقَد مَضَت غَورِيَّةً عُصَبُ النُجومِ
أفضل شركات العقار في الإمارات

أفضل شركات العقار في الإمارات

أفضل شركات العقار في الإمارات يوجد العديد من شركات العقار في دولة الإمارات، والتي تقدّم العديد من الخدمات المتعلّقة بالعقارات، وفيما يأتي أفضل شركات العقار في الإمارات السبعة: أفضل شركات العقار في دبي تتمثّل أفضل شركات العقار في إمارة دبي في الآتي: شركة دبي للاستثمار العقاريّ. شركة ماجد الفطيم العقاريّة. شركة إيليت سيتي العقاريّة (Elite City Real Estate). شركة تبيان للتطوير العقاريّ. شركة وورلد أوف وندرز العقاريّة (World of Wonders). شركة إف إيه إم العقاريّة (fam Aliqtisadi). شركة البراري
ما هو البابونج

ما هو البابونج

ما هو البابونج يوجد نوعان لعشبة البابونج (بالإنجليزية: Chamomile) هما؛ البابونج الألماني (الاسم العلمي: Matricaria recutita)، والبابونج الروماني (الاسم العلمي: Chamaemelum nobile)، وينتمي كلاهما للفصيلة النجمية (الاسم العلمي: Asteraceae)، والتي تضمُّ أيضاً الأقحوان، ودوار الشمس ، وتجدر الإشارة إلى أنَّ النوع الأكثر شيوعاً هو البابونج الألماني، وهو ما يقصده الناس عادةً عند الإشارة إلى البابونج، ويعود أصله إلى أوروبا، وغرب آسيا إلَّا أنَّه يُزرع حالياً في جميع أرجاء العالم. ويُعدّ البابونج من
طريقة جوانح الدجاج الحارة

طريقة جوانح الدجاج الحارة

جوانح الدجاج تعتبر أجنحة الدجاج من أطباق المقبلات التي يكثر طلبها في المطاعم أو إعدادها في المنزل، وأكثر ما يميزها هو سهولة تحضيرها وتناولها، بالإضافة إلى سرعة نضجها، وإمكانية تقديمها بنكهات مختلفة تتناسب مع كافة الأذواق، فهناك أجنحة الدجاج مع العسل والسمسم، وأجنحة الدجاج بصلصة الصويا، وأجنحة الدجاج بالمانجو، لكننا في هذا المقال سنعرفكم على طريقة تحضير أجنحة الدجاج الحارة. طريقة جوانح الدجاج الحارة جوانح الدجاج الحارة بالكاتشب المكوّنات: اثنتا عشرة قطعة من جوانح الدجاج. ملعقتان صغيرتان من كلّ
معلومات عن مدينة حفر الباطن

معلومات عن مدينة حفر الباطن

مدينة حفر الباطن تقع مدينة حفر الباطن في شمال شرق المملكة العربية السعودية، في منطقة التقاء وادي الباطن مع وادي الفليج، وذلك في وادٍ منخفض لهضبة الصمان، وتبلغ مساحتها حوالي 144كم، وتبعد عن العاصمة الرياض ومدينة الدمام حوالي500كم، وترتفع عن سطح البحر بحوالي210م، وقد كانت المدينة قبل نشأتها استراحة لقوافل التُجار، والحجاج القادمين من العراق وإليها، حيث كانوا يتوقّفون فيها للتزوّد بالمياه من الآبار التي حفرها الصحابي الجليل أبو موسى الأشعري، وقد سُمّيت بهذا الاسم نسبة إلى هذه الآبار المحفورة في