أشعار حب وغرام

أشعار حب وغرام

قصيدة ألا قل لهند إحرجي وتأثمي

يقول عمر بن أبي ربيعة :

أُلامُ على حُبي وكأنّي سننتُـهُ

وقد سُن هذا الحبُّ من قَبلِ جُرهُـم

وَقالَت أَطَعتَ الكاشِحينَ وَمَن يُطَع

مَقالَةَ واشٍ كاذِبِ القَولِ يَندَمِ

وَصَرَّمتَ حَبلَ الوُدِّ مِن وُدِّكَ الَّذي

حَباكَ بِمَحضِ الوُدِّ قَبلَ التَفَهُّمِ

فقلت: اسمعي يا هندُ، ثم تفهّمي

مقالـةَ محـزونٍ بحُبِّـكِ مُغـرمِ

لقد مات سِرّي واستقامت مودتـي

ولم ينشرح بالقولِ يا حبّي فمـي

فإن تقتلي في غير ذنبٍ أقُل لكـم

مقالـةَ مظلـومٍ مشـوقٍ مُتـيّـمِ

هنيئاً لكم قتلي وصفـوَ مودّتـي

فقد سط ّمن لحمي هواك ومن دميِ.

قصيدة بان الخليط ولو طوعت ما بانا

من قصائد جرير في الحب:

بانَ الخَليطُ وَلَو طُوِّعتُ ما بانا

وَقَطَّعوا مِن حِبالِ الوَصلِ أَقرانا

حَيِّ المَنازِلَ إِذ لا نَبتَغي بَدَلاً

بِالدارِ داراً وَلا الجيرانِ جيرانا

قَد كُنتُ في أَثَرِ الأَظعانِ ذا طَرَبٍ

مُرَوَّعاً مِن حِذارِ البَينِ مِحزانا

يا رَبُّ مُكتَإِبٍ لَو قَد نُعيتُ لَهُ

باكٍ وَآخَرَ مَسرورٍ بِمَنعانا

لَو تَعلَمينَ الَّذي نَلقى أَوَيتِ لَنا

أَو تَسمَعينَ إِلى ذي العَرشِ شَكوانا

كَصاحِبِ المَوجِ إِذ مالَت سَفينَتُهُ

يَدعو إِلى اللَهِ إِسراراً وَإِعلانا

يا أَيُّها الراكِبُ المُزجي مَطِيَتَهُ

بَلِّغ تَحِيَّتَنا لُقّيتَ حُملانا

بَلِّغ رَسائِلَ عَنّا خَفَّ مَحمَلُها

عَلى قَلائِصَ لَم يَحمِلنَ حيرانا

كَيما نَقولُ إِذا بَلَّغتَ حاجَتَنا

أَنتَ الأَمينُ إِذا مُستَأمَنٌ خانا

تُهدي السَلامَ لِأَهلِ الغَورِ مِن مَلَحٍ

هَيهاتَ مِن مَلَحٍ بِالغَورِ مُهدانا

أَحبِب إِلَيَّ بِذاكَ الجِزعِ مَنزِلَةً

بِالطَلحِ طَلحاً وَبِالأَعطانِ أَعطانا

يا لَيتَ ذا القَلبَ لاقى مَن يُعَلِّلُهُ

أَو ساقِياً فَسَقاهُ اليَومَ سُلوانا

أَو لَيتَها لَم تُعَلِّقنا عُلاقَتَها

وَلَم يَكُن داخِلَ الحُبُّ الَّذي كانا

هَلّا تَحَرَّجتِ مِمّا تَفعَلينَ بِنا

يا أَطيَبَ الناسِ يَومَ الدَجنِ أَردانا

قصيدة أتاركتي للموت أنت فميّت

يقول جميل بثينة :

أتاركتي للموت أنت فميّت

وعندكِ لي، لو تعلمين، شفاء

لقد أورَثَتْ قلبي وكان مصححا

بثينةُ صدغا يوم طار رداؤها

إذ خَطَرَتْ من ذكر بثنة خطرةٌ

عصتني شؤون العين فانهلّ ماؤها

فإن لم أزرها عادني الشوق والهوى

وعاود قلبي من بثينة داؤها

وكيف بنفس أنتِ هيّجتِ سقمها

ويمنع منها يا بثين شفاؤها

لقد كنت أرجو أن تجودي بنائل

فأخلف نفسي من جداك رجاؤها

فلو أن نفسي يا بثين تطيعني

لقد طال عنكم صبرها وعزاؤها

ولكن عصتني واستبدّت بأمرها

فأنتِ هواها يا بثين وشاؤها

فأحيي –هداك الله- نفساً مريضةً

طويلاً بكم تهْيامُها وعناؤها

وكم وَعَدَتْنا من مواعد –لو وفت

بوأيٍ- فلم تنجَزْ قليلٍ غناؤها

وكم لي عليها من ديونٍ كثيرةٍ

طويلٍ تقاضيها بطيءٍ قضاؤها

تجود به في النّوم غير معرّدٍ

ويحزن أيقاظاً عليها عطاؤها

قصيدة أصلي فأبكي في الصلاة لذكرها

يقول عروة بن حزام :

أصلي فأبكي في الصلاةِ لذِكرِها

لي الويلُ مما يكتُـبُ المَلَكـانِ

خليليَّ عوجا اليومَ وانْتَظِرا غداً

علينا قليلاً إِنَّنا غَرِضانِ

وإِنَّ غداً باليومِ رَهْنٌ وإِنَّما

مَسيرُ غدٍ كاليومِ أوْ تَريانِ

إِذا رُمْتُ هِجْراناً لها حالَ دونَه

حِجابانِ في الأَحْشاءِ مُؤْتَلِفانِ

قصيدة غَزِلٌ مَنْ غائبٌ في الحبّ لم يَؤبِ

يقول أبو نواس :

غَزِلٌ مَنْ غائبٌ في الحبّ لم يَؤبِ

لا شيءَ يرقبُهُ سوى العطبِ

من حبّ شاطرةٍ رمَتْ غَرَضاً

قلبي، فمن ذا قالَ لم تصبِ؟!

البدْرُ أشْبَهُ ما رأيتُ بها

حين استوى، وبدا من الحجُبِ

وابْنُ الرّشا لم يُخْطِها شَبَهاً

بالجِيد والعيْنينِ واللَّبَبِ

وإذا تسربلَ غيرَها، اشتملتْ

ورْدُ الحواشي، مُسبَلَ الذنبِ

فتقولُ طوْراً: ذا فتىً هتفتْ

نفسُ النّصيحِ به، فلم يُجبِ

وُدٌّ لعصبةِ ريبةٍ مُجُنٍ

أعدى لمن عادَوْا من الجربِ

شُنعِ الأسامي، مُسبِلي أُزُرٍ،

حُمْرٍ تمسُّ الأرضَ بالهدُبِ

متَعطّفينَ على خناجرهمْ

سُلُبٍ لشُرْبِهِمْ من القِرَبِ
وإذا همُ لحديثهمْ جلسوا

عطفوا أكُفَّهمُ على الرّكبِ

تقول طوْراً: ذا فتىً غَزِلٌ

بادي الدّماثَةٍ، كاملُ الأدبِ

صَبٌّ إلى حَوْراءَ يمنعهُ

منها الحيا، وصيانةُ الحسبِ

فكلاهما صَبٌّ بصاحبهِ

لو يستطيعُ لطار من طربِ

فتواعد يوماً، وشأنهما

ألاّ يشُوبا الوعْدَ بالكَذِبِ

فغدتْ كواسطَةِ الرّياضِ إلى

موعُودةٍ تمْشي على رُقُبِ

وغدا مُطَرَّقةً أناملهُ

حلوَ الشّمائلِ، فاخِر السّلُبِ

منْ لم يُصِبْ في الناس يوْمئذٍ

من ريحه إذ مرَّ لم يَطِبِ

لا، بل لها خُلُقٌ مُنِيتُ به

ومَلاحَةٌ عَجَبٌ من العَجَبِ

فالمُستعانُ الله في طلبي

منْ لستُ أدرِكُهُ عن الطّلَبِ

ما لامني الإنسانُ أعشقهُ

حتى يعَيِّرَهُ المعيِّرُ بي.

قصيدة لاَ تَلُمْ صَبْوَتِي

يقول عفيف الدين التلمساني:

لاَ تَلُمْ صَبْوَتِي فَمَنْ حَبَّ يَصْبُو

إِنَّمَا يَرْحَمُ المُحِبَّ المُحِبُّ

كَيْفَ لا يُوقِدُ النَّسِيمُ غَرَامِي

وَلَهُ فِي خِيَامِ لَيْلَى مَهَبُّ

مَا اعْتِذَارِي إِذَا خَبَتْ لِيَ نَارٌ

وَحَبِيبي أَنْوَارُهُ لَيْسَ تَخْبُو

هَذِهِ الحُلَّةُ التَّي حُلَّ فِيَها

عَقْدُ صَبْرِي وَحَلَّهَا لِيَ حِبُّ

مَلأَ الكَوْنَ حُسْنُهُ فَلِهَذَا

كُلُّ قَلْبٍ إلى مَعَانِيهِ يَصْبُو

عَايَنَتْ حُسْنَهُ القُلُوبُ فَأَمْسَى

وَلَهُ فِي القُلُوبِ سَلْبٌ وَنَهْبُ

نَصَبُوا حَانَ حُبِّهِ ثُمَّ نَادُوْا

يَا نِيَامَ القُلُوبِ لِلرَّاحِ هُبُوا

بِنْتُ كَرْمٍ زُفَّتْ لِكُلِّ كَرَيمٍ

مَا عَلَى نَفْسِهِ النَّفِيسَةِ صَعْبُ.

قصيدة رسالة حُبّ

يقول نزار قبّاني :

بعد ما احترقتْ روما
واحترقتِ معها..
لا تنتظري منّي..
أن أكتبَ فيكِ قصيدةَ رثاءْ
فما تعودتُ..
أن أرثي العصافير الميِّتة..
أنتِ قاتلتِ على طريقة دون كيشوتْ..
وأنتِ مستلقية على سريرك..
هجمتِ على الطواحين..
وقاتلتِ الهواءْ..
فلم يسقط ظفرٌ واحدٌ..
من أظافرك المطليّة..
ولم تنقطع شعرةٌ واحدةٌ.. من شعرك الطويلْ..
ولم تسقط نقطةُ دمٍ واحدة..
على ثوبك الأبيضْ..
أيّ حربٍ تتحدّثين عنها؟
فأنتِ لم تدخلي معركةً واحدةً
مع رجل حقيقي..
لم تلمسي ذراعَهْ..
ولم تشُمّي رائحةَ صدرهْ..
ولم تغتسلي بعَرَقِهْ..
وإنّما..
كنتِ تخترعينَ رجالاً من الورقْ..
وفرساناً من الورقْ..
وخيولاً من الورقَ..
وتحبّين .. وتعشقين.. على الورقْ..
فيا أيتها الدونكشوتيّه الصغيرة..
استيقظي من نومك،
واغسلي وجهك،
واشربي كُوبَ حليبك الصباحيّ..
وستعرفين بعدها..
أن كلَّ الرجال الذين عشقتهمْ..
كانوا من ورقْ..

أشعار حب وغرام

فيما يأتي مجموعة من أشعار الحب والغرام:

أحبّك، يا من سرقت قلبي مني
يا من غيّرت لي حياتي
يا من أحببتُه من كل قلبي
يا من قادني إلى الخيال وتركني.
سمراءُ عودي وذاكري ميثاقنا
بين الخمائل والعيونُ بَوَاكِ
كيف افترقنا، إيه عذراء الهوى
لم أنس عهدكِ لا ولن أنساكِ
بين المروج على الغدير تعلّقَتْ
عيني بعينكِ والفؤاد طواك
ثم التقينا في الجميلة خلسةً
وشربتُ حيناً من سُلاف لُماكِ
وتساءلتْ عيناكِ بعد تغيبي
أنسيتَ عهْدي أيُّها المتباكِ
لا والذي فطر القلوب على الهوى
أنا ما نسيتُ ولاسلوتُ هواكِ
لكنّ قلبي والفؤاد ومهجتي
أسرى لديك فأكرمي أسراكِ
سأظل في محراب حبِّكِ ناسكاً
متبتلاً مستسلماً لقضاك

يا أعز من دمعي لعيني

وألذ وأحلى من السكّر

يا خطوط الأيام في يدي

يا الطفلة التي نست تكبر

أنا أعلمي أنكِ تحبّيني

وأنا أحبك أيضاً أكثر.

جرى حبّها مجرى دمي في مفاصلي

فأصبح لي عن كل شغلٍ بها شغـلُ

وفرغت قلبي عن وجودي مخلصـاً

لعلي في شغلـي بها معهـا أخلـو.
4الآداب
مزيد من المشاركات
مدينة بلجيكية

مدينة بلجيكية

بلجيكا هي إحدى دول الشمال الغربي لقارة أوروبا، وهي من ضمن الدول الصغيرة ذات الكثافة السكانية العالية، وقد حصلت على استقلالها في العام 1830م، ومن ذلك الحين وهي تتخذ من الملكية الدستورية نظامًا للحكم لديها، تتضمن بلجيكا مجموعة كبيرة من المدن الرائعة والتي تستحث الذكر والزيارة، ولكن أبرزها العاصمة بروكسل، وللتعرف أكثر على هذه المدينة وغيرها من المدن البلجيكية البارزة، سنتحدث خلال هذا لمقال بتفصيل أكثر عنها. بروكسل مدينة بلجيكية بروكسل هي العاصمة البلجيكية، وكذلك المركز الاقتصادي والساسي للدولة،
كيفية توزيع الاضحية

كيفية توزيع الاضحية

كيفية تقسيم الأضحية تعدّدت آراء المذاهب الفقهيّة في بيان كيفيّة توزيع وتقسيم الأُضحية شرعاً، وذهبوا في ذلك إلى ثلاثة أقوالٍ، بيانها فيما يأتي: القول الأوّل: قال الحنفيّة والحنابلة باستحباب تقسيم الأُضحية إلى ثلاثة أجزاءٍ؛ ثُلثٌ للفقراء، وثُلثٌ للمُضحّي، وثُلثٌ للإهداء، وقال الحنفيّة إنّ الأفضل للمُضحّي إن كان مُوسِراً أن يتصدّق بالثُلثَين، ويأكل الثُّلث. القول الثاني: قال الشافعيّة بأفضيّلة توزيع الأُضحية على الفقراء والمحتاجين، وأن يأكل منها المُضحّي القليل فقط. القول الثالث: قال المالكيّة
الفرق بين الجغرافيا الاقتصادية وعلم الاقتصاد

الفرق بين الجغرافيا الاقتصادية وعلم الاقتصاد

الفرق بين الجغرافيا الاقتصادية وعلم الاقتصاد تختلف الجغرافيا الاقتصادية عن علم الاقتصاد في أمور عدة نذكرها هنا: العلوم التي تعتمد عليها الجغرافيا الاقتصادية تعتمد على العديد من العلوم مثل علوم التربة و الجيولوجيا والمناخ والمحاصيل الزراعية، ومن ضمن هذه العلوم التي تعتمد عليها هو علم الاقتصاد فعلم الاقتصاد جزء من الجغرافية الاقتصادية. طبيعتها علم الاقتصاد يقوم على تسويق وتوزيع الموارد البشرية المتاحة. أما دراسة مكان هذه الموارد ومشاكله لحلها وإمكانية الوصول بسهولة لمكان هذه الموارد والعمل على
فوائد عصير البقدونس

فوائد عصير البقدونس

البقدونس يعتبر البقدونس أحد النباتات العشبيّة المنتشرة بكثرة في أماكن مختلفة حول العالم، وهو ثنائي الحول، وينتمي إلى الفصيلة الخيميّة، وترتفع سيقان نبتة البقدونس عن الأرض بمقدار يتراوح بين 6 إلى 20 سم، فنبتة البقدونس متكوّنة من أكثر من ساق واحدة مستديرة الشكل ومتفرّعة، وتزهو أوراقها باللون الأخضر الزاهي، كما تمتاز هذه العشبة برائحتها العطريّة والنفاذة، وتشكّل فائدةً كبيرة لجسم الإنسان؛ وذلك لاحتوائها على الكثير من العناصر المهمة للجسم، ويمكن استخدام البقدونس في الطبخ والسلطات، كما يمكن عمل
أجمل الكلاب

أجمل الكلاب

كلاب تشاو تشاو نشأت كلاب التشاو تشاو (بالإنجليزية: Chow Chow) في شمال الصين، ويتميّز هذا النوع بوجود فرو سميك حول رقبته؛ مما يجعله يشبه الأسد في مظهره، كما يمتلك لساناً أسود مائلاً إلى اللون الأزرق، ويغطي جسمه فرو كثيف بخمسة ألوان جميلة؛ هي الأحمر والأسود والأزرق والكريمي والسينامون (لون القرفة)، وتُعرف كلاب التشاو تشاو بالقوة؛ إذ تمتاز بأرجل خلفية مُستقيمة، ويصل وزنها إلى 32 كغم، ويتراوح طولها من 43 سم إلى 51 سم، لهذا السبب يتم تدريبها بشكل جيد لاستخدامها في الصيد والحراسة ، ومع ذلك فإنها
أفضل خلطة لتبييض الجسم بعد الولادة

أفضل خلطة لتبييض الجسم بعد الولادة

خلطة عصير الليمون لعصير الليمون مفعول في تفتيح الجسم، ويُمكن استخدامه من خلال: طريقة التحضير: يُمزج كوب من الحليب كامل الدّسم مع عصير حبة من الليمون. يُضاف المزيج إلى حوض الاستحمام المليء بالماء الدافئ، ويُحرّك الماء جيداً لتوزيع المزيج. يُنقع الجسم بالماء لمدة 20 دقيقة، وبعدها يُغسل بالماء النظيف. يُنقع الجسم بالحليب مرة واحدة أسبوعياً. دقيق الحمص يُعدّ أحد أفضل الخلطات الطبيعية التي تُساعد على تبييض البشرة بفعاليّة، إذ يحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تُحافظ على صحّة الجلد، كما
توفيق يوسف عواد

توفيق يوسف عواد

توفيق يوسف عواد توفيق يوسف عواد هو كاتب وأديب وروائي وناثر وصحفي من لبنان ولد في بحر صاف 1911م. دراسته درس توفيق يوسف في مدرسة تحت السنديانه في قريته وكان يدرس بإشراف دير مار يوسف الذي كان يعلمه اللغتيين العربية والفرنسية وبعد ذلك إنتقل إلى مدرسة اليوسعيين بكفينا وهنا حصل توفيق على الشهادة الأبتدائية في عام 1923م، وثم أرسل إلى بيروت لكلية القديس يوسف حيث أوكلت إليه المطبعة الكاثوليكية ترجمة روايتين من اللّغة الفرنسية إلى العربية وكان هذا قبل أن ينال شهادة البكالوريا بسنة.وبعد ذلك حصل توفيق على
كيف ندرس الفيزياء

كيف ندرس الفيزياء

طريقة دراسة الفيزياء يمكن النجاح في دراسة الفيزياء عن طريق تلخيص المادة العلمية بما تحتويه من أفكار وقوانين على شكل نقاط بحيث لا يتجاوز الملخص أكثر من صفحتين، بعد ذلك يقوم الطالب بحل بعض المسائل على كل قانون من الكتاب المدرسي أو من المصادر العلمية المختلفة، وبهذه الطريقة تترتب القوانين في ذهن الطالب بطريقة منظمة وإن نسي الطالب بعض النقاط فإنّه يستطيع أن يتذكّرها بالمزيد من التركيز، وبهذه الطريقة يستطيع الطالب وضع حدود للمادة والسيطرة عليها، ويجب على الطالب أن يحتفظ بالملخص لحين الحاجة. التركيز