أشعار حب لأحمد شوقي

أشعار حب لأحمد شوقي

بي مثل ما بك يا قمرية الوادي

بي مثلُ ما بكِ يا قمريَّة َ الوادي

ناديتُ ليلى فقومي في الدُّجى نادي

وأرسلي الشَّجوَ أسجاعاً مفصَّلةً

أَو رَدّدِي من وراءِ الأَيْكِ إنشادي

لا تكتمي الوجدَ فالجرحانِ من شجنٍ

ولا الصببابة َ فالدمعان من وادِ

تذكري هل تلاقينا على ظمإٍ

وكيف بلَّ الصَّدى ذو الغلَّة ِ الصادي

وأَنتِ في مجلِسِ الرَّيحان لاهية ٌ

ما سِرْتِ من سامرٍ إلا إلى نادي

تذكري قبلة ً في الشَّعرِ حائرة ً

أضلَّها فمشتْ في فرقكِ الهادي

وقُبلة ً فوقَ خدٍّ ناعمٍ عَطِرٍ

أَبهى من الوردِ في ظلِّ النّدَى الغادي

تذكري منظرَ الوادي ومجلسنا

على الغدير كعُصفورَيْنِ في الوادي

والغُصنُ يحنو علينا رِقَّة ً وجَوى ً

والماءُ في قدمينا رائحٌ غادِ

تذكري نعماتٍ ههنا وهنا

من لحنِ شادية ٍ في الدَّوحِ أَو شادي

تذكري موعداً جادَ الزمان به

هل طِرتُ شوقاً وهل سابقتُ مِيعادي

فنلتُ ما نلتُ من سؤلٍ ومن أملٍ

ورحتُ لم أحصِ أفراحي وأعيادي

مضنى وليس به حراك

مضنى وليس به حراكْ

لكنْ يخِفُّ إذا رآكْ

ويميل من طربٍ إذا

ما ملتَ يا غصنَ الأراك

إن الجمال كساك من

ورق المحاسن ما كساك

ونبتَّ بين جوانحي

والقلبُ من دَمِه سقاك

حُلوَ الوعودِ متى وفاك

أَتُراكَ مُنْجزَها تُراك

من كلِّ لفظٍ لو أَذِنـ

ـتَ لجله قبلتُ فاك

أَخذَ الحلاوة َ عن ثَنا

ياك العِذاب وعن لَمَاك

ظلماً أقول جَنَى الهوى

لم يجْنِ إلا مُقْلتاك

غدَتا منِيَّة َ مَنْ رَأَيْـ

ـتَ ورحتَ منية َ منْ رآك

سلوا كؤوس الطلا هل لامست فاها

سلوا كؤوس الطلا هل لامست فاها

واستخبروا الراح هل مسّت ثناياها

باتت على الروض تسقيني بصافية

لا للسُّلاف ولا للورد رياها

ما ضر لوجعلت كأسي مراشفها

ولو سقتني بصافٍ من حمياها

هيفاء كالبان يلتف النسيم بها

وينثنى فيه تحت الوشى عِطفاها

حديثها السحر إلا أنه نغم

جرت على فم داود فغنّاها

حمامةُ الأيك من بالشجو طارحها

ومَن وراءَ الدجى بالشوق ناجاها

ألقت إلى الليل جيدا نافرا ورمت

إليه أذنا وحارت فيه عيناها

وعادها الشوق للأَحباب فانبعثت

تبكي وتهتف أحيانا بشكواها

يا جارة الأيك أيام الهوى ذهبت

كالحلم آها لآيام الهوى آها

في زهرتي ذا العود من أهل الهوى

في زهرتَي ذا العود من

أهل الهوى جُمعت صفات

كالعاشقَين تقابلا

لكن على سُرر النبات

متآنسين يلاقيان الحـ

ـب من كل الجهات

هذا على هذا حنا

ولذا إلى هذا التفات

لكن في الفجر الحيا

ة وفي الضحى لهما الممات

قسما لقد عاشا ولما

يأملا أملا ففات

من لي بسوق للحيا

ة يقال فيها خذ وهات

فأبيع عمرا في الهمو

م بساعة في الطيبات

مضناك جفاه مرقده

مُضناك جفاهُ مَرْقَدُه

وبكاه ورَحَّمَ عُوَّدُهُ

حيرانُ القلبِ مُعَذَّبُهُ

مقروح الجفنِ مسهَّدُه

أودى حرفاً إلا رمقاً

يُبقيه عليك وتُنْفِدهُ

يستهوي الوُرْق تأوُّهه

ويذيب الصخرَ تنهُّدهُ

ويناجي النجمَ ويُتعبه

ويُقيم الليلَ ويُقْعِدهُ

ويعلم كلَّ مُطوَّقة ٍ

شجناً في الدَّوحِ تُردِّدهُ

كم مدّ لِطَيْفِكَ من شَرَكٍ

وتأدّب لا يتصيَّدهُ

فعساك بغُمْضٍ مُسعِفهُ

ولعلّ خيالك مُسعِدهُ

الحسنُ حَلَفْتُ بيُوسُفِهِ

والسُّورَة ِ إنك مُفرَدهُ

قد وَدَّ جمالك أو قبساً

حوراءُ الخُلْدِ وأَمْرَدُه

وتمنَّت كلٌّ مُقطَّعة ٍ

يدَها لو تُبْعَث تَشهدُهُ

جَحَدَتْ عَيْنَاك زَكِيَّ دَمِي

أكذلك خدُّك يَجْحَدُه

قد عزَّ شُهودي إذ رمَتا

فأشرت لخدِّك أشهده

وهممتُ بجيدِك أشرَكُه

فأبى واستكبر أصيَدُه

وهزَزْتُ قَوَامَك أَعْطِفهُ

فَنَبا وتمنَّع أَمْلَدُه

سببٌ لرضاك أُمَهِّده

ما بالُ الخصْرِ يُعَقِّدُه

بيني في الحبِّ وبينك ما

لا يَقْدِرُ واشٍ يُفْسِدُه

ما بالُ العاذِلِ يَفتح لي

بابَ السُّلْوانِ وأُوصِدُه

ويقول تكاد تجنُّ به

فأَقول وأُوشِكُ أَعْبُده

مَوْلايَ ورُوحِي في يَدِه

قد ضَيَّعها سَلِمتْ يَدُه

ناقوسُ القلبِ يدقُّ لهُ

وحنايا الأَضْلُعِ مَعْبَدُه

قسماً بثنايا لؤلُئِها

قسم الياقوت منضده

ورضابٍ يوعدُ كوثرهُ

مَقتولُ العِشقِ ومُشْهَدُه

وبخالٍ كاد يحجُّ له

لو كان يقبَّل أسوده

وقَوامٍ يَرْوي الغُصْنُ له

نَسَباً والرُّمْحُ يُفَنِّدُه

وبخصرٍ أوهَنَ مِنْ جَلَدِي

وعَوَادِي الهجر تُبدِّدُه

ما خنت هواك ولا خطرتْ

سلوى بالقلب تبرده

تاتي الدلال سجية وتصنعا

تاتي الدلال سجية وتصنعا

وأَراك في حالَيْ دَلالِكَ مُبْدِعا

تهْ كيف شئت فما الجمالُ بحاكم

حتى يُطاع على الدلال ويُسْمَعا

لك أن يروعك الوشاة ُ من الهوى

وعلي أن أَهوى الغزالَ مُروَّعا

قالوا لقد سَمع الغزالُ لمن وشَى

وأقول ما سمع الغزالُ ولا وعي

أنا من يحبك في نفارك مؤنساً

ويحبُّ تيهكَ في نفاركَ مطمعا

قدّمتُ بين يديَّ أَيامَ الهوى

وجعلتُها أَملاً عليكَ مُضيَّعا

وصدقتُ في حبِّي فلست مُبالياً

أن أمنحَ الدنيا به أو أمنعا

يا من جرى من مقتيه إلى الهوى

صِرفاً ودار بوَجنتيْه مُشَعْشَعا

الله في كبدٍ سقيتَ بأربع

لو صبَّحوا رضْوى بها لتصدّعا

إثن عنان القلب واسلم به

إِثنِ عَنانَ القَلبِ وَاِسلَم بِهِ

مِن رَبرَبِ الرَملِ وَمِن سِربِهِ

وَمِن تَثَنّي الغيدِ عَن بانِهِ

مُرتَجَّةَ الأَردافِ عَن كُثبِهِ

ظِباؤُهُ المُنكَسِراتُ الظُبا

يَغلِبنَ ذا اللُبِّ عَلى لُبِّهِ

بيضٌ رِقاقُ الحُسنِ في لَمحَةٍ

مِن ناعِمِ الدُرِّ وَمِن رَطبِهِ

ذَوابِلُ النَرجِسِ في أَصلِهِ

يَوانِعُ الوَردِ عَلى قُضبِهِ

زِنَّ عَلى الأَرضِ سَماءَ الدُجى

وَزِدنَ في الحُسنِ عَلى شُهبِهِ

يَمشينَ أَسراباً عَلى هينَةٍ

مَشيَ القَطا الآمِنِ في سِربِهِ

مِن كُلِّ وَسنانٍ بِغَيرِ الكَرى

تَنتَبِهُ الآجالُ مِن هُدبِهِ

جَفنٌ تَلَقّى مَلَكا بابِلٍ

غَرائِبَ السِحرِ عَلى غَربِهِ

يا ظَبيَةَ الرَملِ وُقيتِ الهَوى

وَإِن سَمِعَت عَيناكِ في جَلبِهِ

وَلا ذَرَفتِ الدَمعَ يَوماً وَإِن

أَسرَفتِ في الدَمعِ وَفي سَكبِهِ

هَذي الشَواكي النُحلُ صِدنَ اِمرأً

مُلقى الصِبا أَعزَلَ مِن غَربِهِ

صَيّادَ آرامٍ رَماهُ الهَوى

بِشادِنٍ لا بُرءَ مِن حُبِّهِ

شابٌّ وَفي أَضلُعِهِ صاحِبٌ

خِلوٌ مِنَ الشَيبِ وَمِن خَطبِهِ

واهٍ بِجَنبي خافِقٌ كُلَّما

قُلتُ تَناهى لَجَّ في وَثبِهِ

لا تَنثَني الآرامُ عَن قاعِهِ

وَلا بَناتُ الشَوقِ عَن شِعبِهِ

حَمَّلتُهُ في الحُبِّ ما لَم يَكُن

لِيَحمِلَ الحُبُّ عَلى قَلبِهِ

ما خَفَّ إِلّا لِلهَوى وَالعُلا

أَو لِجَلالِ الوَفدِ في رَكبِهِ

أَربَعَةٌ تَجمَعُهُم هِمَّةٌ

يَنقُلُها الجيلُ إِلى عَقبِهِ

قِطارُهُم كَالقَطرِ هَزَّ الثَرى

وَزادَهُ خِصباً عَلى خِصبِهِ

لَولا اِستِلامُ الخَلقِ أَرسانَهُ

شَبَّ فَنالَ الشَمسَ مِن عُجبِهِ

كُلُّهُمُ أَغيَرُ مِن وائِلٍ

عَلى حِماهُ وَعَلى شَعبِهِ

لَو قَدَروا جاؤوكُمُ بِالثَرى

مِن قُطبِهِ مُلكاً إِلى قُطبِهِ

وَما اِعتِراضُ الحَظِّ دونَ المُنى

مِن هَفوَةِ المُحسِنِ أَو ذَنبِهِ

وَلَيسَ بِالفاضِلِ في نَفسِهِ

مَن يُنكِرُ الفَضلَ عَلى رَبِّهِ

ما بالُ قَومي اِختَلَفوا بَينَهُم

في مدحه المَشروعِ أَو ثَلبِهِ

كَأَنَّهُم أَسرى أَحاديثُهُم

في لَيِّنِ القَيدِ وَفي صُلبِهِ

يا قَومِ هَذا زَمَنٌ قَد رَمى

بِالقَيدِ وَاِستَكبَرَ عَن سَحبِهِ

لَو أَنَّ قَيداً جاءَهُ مِن عَلِ

خَشيتُ أَن يَأتي عَلى رَبِّهِ

وَهَذِهِ الضَجَّةُ مِن ناسِهِ

جَنازَةُ الرِقِّ إِلى تُربِهِ

قم حي هذي النيرات

قُم حَيِّ هَذي النَيِّراتِ

حَيِّ الحِسانَ الخَيِّراتِ

وَاِخفِض جَبينَكَ هَيبَةً

لِلخُرَّدِ المُتَخَفِّراتِ

زَينِ المَقاصِرِ وَالحِجا

لِ وَزَينِ مِحرابِ الصَلاةِ

هَذا مَقامُ الأُمَّها

تِ فَهَل قَدَرتَ الأُمَّهاتِ

لا تَلغُ فيهِ وَلا تَقُل

غَيرَ الفَواصِلِ مُحكَماتِ

وَإِذا خَطَبتَ فَلا تَكُن

خَطباً عَلى مِصرَ الفَتاةِ

اُذكُر لَها اليابانَ لا

أُمَمَ الهَوى المُتَهَتِّكاتِ

ماذا لَقيتَ مِنَ الحَضا

رَةِ يا أُخَيَّ التُرَّهاتِ

لَم تَلقَ غَيرَ الرِقِّ مِن

عُسرٍ عَلى الشَرقِيِّ عاتِ

خُذ بِالكِتابِ وَبِالحَدي

ثِ وَسيرَةِ السَلَفِ الثِقاةِ

وَاِرجِع إِلى سِنِّ الخَلي

قَةِ وَاِتَّبِع نُظمَ الحَياةِ

هَذا رَسولُ اللَهِ لَم

يُنقِص حُقوقَ المُؤمِناتِ

العِلمُ كانَ شَريعَةً

لِنِسائِهِ المُتَفَقِّهاتِ

رُضنَ التِجارَةَ وَالسِيا

سَةَ وَالشُؤونَ الأُخرَياتِ

وَلَقَد عَلَت بِبَناتِهِ

لُجَجُ العُلومِ الزاخِراتِ

كانَت سُكَينَةُ تَملَأُ الدُن

يا وَتَهزَأُ بِالرُواةِ

رَوَتِ الحَديثُ وَفَسَّرَت

آيَ الكِتابِ البَيِّناتِ
11الآداب
مزيد من المشاركات
طرق تقشير البشرة

طرق تقشير البشرة

طرق طبيعية لتقشير البشرة لبن الزبادي يعتبر لبن الزبادي من أفضل الطرق الطبيعية لتهدئة الجلد وتقشيره بشكلٍ فعّال؛ وذلك لاحتوائه على المعادن، والأحماض، والإنزيمات التي تساعد في تسريع عملية تقشير البشرة، ويمكن اعتبار الزبادي مرطباً قوياً يمتصه الجلد بعمق، خاصةً البشرة الجافة، ويمكن إعداد خليط التقشير من خلال خلط ملعقتين من لبن الزبادي مع نص موزة، ووضع الخليط على المنطقة المراد تقشيرها، وتركه لمدّة خمس عشرة دقيقة، ثمّ غسل البشرة بالماء الدافئ، أو من خلال خلط ملعقتين من العسل مع ملعقتين من لبن
تخصص التجارة الإلكترونية

تخصص التجارة الإلكترونية

التعريف بتخصص التجارة الإلكترونية يُعرّف تخصص التجارة الإلكترونية (Electronic Business) بأنه تخصص يمزج بين تخصصات إدارة الأعمال والتقنيات المستخدمة في المعلومات، فيمكن تطبيق المهارات المتعلقة ما بين التخصصين مع بعضهما البعض في بيئات الأعمال الحديثة التي تعتمد على تكنولوجيا الإنترنت. أبرز المهارات المتعلقة بتخصص التجارة الإلكترونية توجد عدّة مهارات يدرسها الطلاب في هذا التخصص، فيما يأتي أبرزها: تطوير المواقع الإلكترونية . التدريب على أساليب التجارة الإلكترونية. تعليم أسس البحث التجاري المتعلق
طريقة استخدام زبدة الشيا الخام للبشرة

طريقة استخدام زبدة الشيا الخام للبشرة

زبدة الشيا زبدة الشيا الخام هي عبارة عن زبدة يتمّ استخراجها من شجرة الشيا الإفريقية والتي تشبه شجرة الكاكاو إلى حدٍ ما، ولها العديد من الاستخدامات الطبيّة والصحيّة والجماليّة للوجه، والجسم، والشعر، وقد دخلت هذه الزبدة في عمل العديد من الكريمات والمستحضرات التجميليّة التي تعتنى بالبشرة، والجسم، والشعر، وفي هذا المقال سنتحدّث عن فوائد زبدة الشيا للبشرة وكيفيّة استعمالها بطريقة آمنة. فوائد زبدة الشيا الخام للبشرة لزبدة الشيا العديد من الفوائد، ومنها:: المساعدة في التخلّص من الخطوط البيضاء
معنى العدل

معنى العدل

تعريف العدل يتم تعريف العدل لغةً بأنه الاعتدال والتوسط في الأمور من غير إسراف في الزيادة أو النقصان وهو عكس الجور، أما اصطلاحاً فهو صفة ثابتة في نفس الشخص تدفعه إلى الالتزام بالتقوى والمروءة. يعرف العدل أيضاً على أنّه الإنصاف في حماية الحقوق والمعاقبة على الأخطاء، إذ إنّ جميع النظم القانونية تحاول ممارسة الإدارة العادلة، بالرغم من ذلك من الممكن وجود قوانين غير عادلة، وبالتالي يمكن تعريفه بأنّه نظام قانوني يحصل به الشخص على حقوقه ومستحقاته من النظام، بما فيها حقوقه الطبيعية والقانونية، كما صنف
أسباب نجاح الكيك

أسباب نجاح الكيك

أسباب نجاح الكيك الدقة في المكونات والمقادير. تسلسل الخطوات بالترتيب في الوصفة. التأكد من صلاحية المكونات مثل كلٍ من: الخميرة والبيكنج باودر والكربونات. ضبط درجة حرارة الفرن وتسخنيه قبل تحضير الكيك لمدة خمس عشرة دقيقة. عدم فتح باب الفرن قبل مرور نصف مدة الطهي المطلوبة لخبز الكيك. عدم تعرض الكيك إلى الهواء البارد عند إخراجه من الفرن وعدم وضعه على سطح بارد. إخراج الكيك من القالب بعد عدة دقائق. الكيك المكوّنات ثلاثمئة غرامٍ من الشوكولاتة البيضاء. نصف كوب من كلٍ من: الكريمة السائلة. زيت الذرة.
طريقة عمل صوص للسلطة الخضراء

طريقة عمل صوص للسلطة الخضراء

القيمة الغذائية لصوص السلطة القيمة الغذائية 100 غرام من صوص السلطة الماء 39.85 غرام الطاقة 404 سعر حراري البروتين 0.85 غرام الدهون 34.53 غرام السكر 21.23 غرام صوص السلطة بالعسل والخردل المكونات ملعقة كبيرة من العسل. ثلث كوب من خل البلسميك. ملعقتان كبيرتان من الخردل الحار. فلفل أسود وملح -حسب الرغبة-. طريقة التحضير خلط المكونات جميعها في وعاء عميق أو في برطمان، ثم إدخالها للثلاجة لمدة ساعتين على الأقل قبل استخدامها. صوص الرانش بالأفوكادو المكونات كوبان من اللبن خالي الدسم. فصان من الثوم
سبب تسمية سورة النحل

سبب تسمية سورة النحل

سبب تسمية سورة النحل باسمها سُميّت سورة النحل بهذا الاسم لأ ن الله -تعالى- ذكر النحل فيها، حيث قال -تعالى-: (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتاً وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ) ، وقد تحدّثت الآيتين 68 و69 من هذه السورة الكريمة عن قصة النّحل وكيف أنّ الله -عزّ وجلّ- ألهمه أن يمتصّ الرحيق من الأزهار، والثمار ويكون مصدراً لإنتاج العسل الذي هو علاجٌ وشفاءٌ لكثير من الأمراض والأوجاع. وفي ذكر النّحل دعوةٌ للتفكّر والتأمل في خلق وقدرة الله -عزّ وجلّ- على
أجمل عبارات الخيانة

أجمل عبارات الخيانة

أجمل عبارات الخيانة من الحبيب تُعدّ الخيانة رمزًا للغدر والطعن في الظهر، وهي أسوأ ما قد نتعرض له بحياتنا وخاصة إن كانت من أقرب وأحب الناس إلينا، وقيل فيها العبارات العديدة، وفيما يأتي أهمها: الصادقون في عواطفهم لا يبالون بالمظاهر. هجرها ونقض عهده معها، فباتت تعتقد أن كلّ من على الأرض يخون. الخيانة تغفر ولا تنسى. أكيس الكيْس التقوى، وأحمق الحمق الفجور، و أصدق الصدْق الأمانة ، وأكذب الكذب الخيانة. الحب يتحمل الموت والبعد أكثر مما يتحمل الشك والخيانة. نبذل في بعض الأحيان مجهودًا جبارًا لكي نعاني