أشعار حب حلوة وقصيرة

أشعار حب حلوة وقصيرة

قصيدة أغالبك القلب اللجوج صبابة

يقول المرقش الأكبر:

أَغالِبُكَ القلبُ اللَّجوج صَبابَةً

وشوقاً إلى أسماءَ أمْ أنتَ غالبُهْ

يهيمُ ولا يعْيا بأسماء قلبُه

كذاك الهوى إمرارُه وعواقِبُهْ

أيُلحى امرؤ في حبِّ أسماء قد نأى

بِغَمْزٍ من الواشين وازوَرَّ جانبُهْ

وأسماءُ هَمُّ النفس إن كنتَ عالماً

وبادي أحاديثِ الفؤادِ وغائبهْ

إذا ذكرَتْها النفسُ ظَلْتُ كأنَّني

يُزعزعني قفقاف وِرْدٍ وصالبُهْ

قصيدة قمر أعار الصبح حسن تبسم

يقول ابن رواحة الحموي:

قمرٌ أَعار الصُّبْحَ حُسنَ تَبَسُّمِ

وأَعار منه الغصنَ لِينَ تَأَوُّدِ

واخْضَرَّ شارِبُه فبان لغُلَّتي

منه اخضِرارُ الرَّوْض حَوْلَ المَوْرِد

ومتى يُباحُ لعاشقيه مُقَبَّلٌ

كالدُّرِّ في الياقوت تَحْتَ زَبَرَجْدَ

قصيدة أعطيت من أعشقها وردة

يقول إيليا أبو ماضي :

أَعطَيتُ مَن أَعشَقُها وردَةً

مِن بَعدِ أَن أَودَعتُها قَلبي

فَجَعَلَت تَنثُرُ أَوراقَها

بأنمل كَالغَنَمِ الرَطبِ

لا تَسأَلوا العاشِقَ عَن قَلبِهِ

قَد ضاعَ بَينَ الضِحك وَاللَعِبِ

لَم أَقطِفِ الوَردَةَ مِن غُصنِها

لَو لَم تَكُن كَالخَدِّ في الإِتِّقاد

وَلَم تُمَزِّق هِندُ أَوراقَها

لَولا اِشتِباهٌ بَينَها وَالفُؤاد

قصيدة أحبك أصنافًا من الحب لم أجد

يقول قيس بن ذريح:

أُحِبُّكِ أَصْنَافَاً مِنَ الحُبِّ لَمْ أَجِدْ

لَها مَثَلاً في سَائِرِ النَّاسِ يُوصَفُ

فَمِنْهُنَّ حُبٌّ لِلْحَبِيبِ وَرَحْمَةٌ

بِمَعْرِفَتِي مِنْهُ بِمَا يَتَكَلَّفُ

وَمِنْهُنَّ ألاّ يَعْرِضَ الدَّهْرَ ذِكْرُهَا

على القلبِ إلاَ كادتِ النَّفسُ تَتلَفُ

وَحُبُ بَدَا بالجِسْمِ واللَّوْنِ ظاهِرٌ

وَحُبٌّ لدى نَفسي مِنَ الرُّوحِ ألطفُ

وَحُبٌّ هو الداءُ العياءُ بِعَينهِ

لَهُ ذِكَرٌ تَعدو عَليَّ فأدنّفُ

فَلاَ أَنَا مِنْهُ مُسْتَرِيحٌ فَمَيِّتٌ

وَلاَ هُوَ عَلَى مَا قَدْ حَيِيتُ مُخَفَّفُ

فَيا حُبَّها، ما زِلْتَ حَتَّى قَتَلْتَني

وَلاَ أَنْتَ، إنْ طَالَ البلاء لِيَ مُنْصِفُ

قصيدة أضحكني الحب وأبكاني

يقول أبو نواس:

أضحـكني الحب وأبكانـي

وهاجَ شوْقي طُولُ كتماني

من حُبّ حَوْراءَ، رُصَافيّةٍ،

كأنّهـا غُـصْـنٌ من البــانِ

مخرُوطَةُ الكُمّينِ، قصريّةٌ،

جنّيّةٌ في خَلْقِ إنْسانِ

كأنّهـا من حُسْـنِها دُرَّةٌ

بارِزَةٌ من كَـفِّ دَهْـقـانِ

أو مِسْكَةٌ خالطها عَنْبَرٌ،

واستُودعَتْ طاقةَ ريْحانِ

ويقول أيضًا:

أَضرَمتَ نارَ الحُبِّ في قَلبي

ثُمَّ تَبَرَّأتَ مِنَ الذَنبِ

حَتّى إِذا لَجَّجتُ بَحرَ الهَوى

وَطَمَّتِ الأَمواجِ في قَلبي

أَفشَيتُ سِرّي وَتَناسيتَني

ما هكذا الإِنصافُ يا حِبّي

هَبنِيَ لا أَسطيعُ دَفعَ الهَوى

عَنّي أَما تَخشى مِنَ الرَبِّ

قصيدة إكسير الحياة

يقول حمد بن خليفة أبو شهاب:

فإن حلقت ألفاظه وتألقت

معانيه ف الحُبِّ الجميل أميره

يوجهه للبيّنات فيرتوي

من المنهل العذب المصفى شعوره

فأنت له يا نفحة العمر ظله

ومغناه في دنيا الهوى وزهوره

وأنفاسه من طيب رياك تنتشي

ولولاك ما طابت ونثت عطوره

ولولاك ما غنى على البان ساجع

ولا رفرفت في الخافقين طيوره

ولولاك ما حلو الزمان ومره

بمجد ولا برد الفضا وهجيره

فحبك إكسير الحياة وروحها

ومأوى فؤاد لم يجد من يجيره

قصيدة عيناك والسحر الذي فيهما

يقول إيليا أبو ماضي:

عيناك والسّحر الذي فيهما

صيّرتاني شاعرًا ساحرا

علّمتني الحبّ وعلّمته

بدر الدّجى والغصن والطاّئرا

إن غبت عن عيني وجنّ الدّجى

سألت عنك القمر الزاهرا

وأطرق الروضة عند الضحى

كيما أناجي البلبل الشاعرا

وأنشق الوردة في كمّها

لأنّ فيها أرجًا عاطرا

يذكّر الصبّ بذاك الشذا

هل تذكرين العاشق الذاكرا؟

كم نائم في وكره هانئ

نبّهته من وكره باكرا؟

أصبح مثلي تائها حائرًا

لمّا رآني في الرّبى حائرا

وراح يشكو لي وأشكو له

بطش الهوى والهجر والهاجرا

قصيدة عيني إلى من أحب تختلج

يقول ابن الرومي:

عيني إلى من أحب تَخْتَلِجُ

والصبر عن حسن وجهه سَمِجُ

طال اشتياقي إلى مُنَعَّمَةٍ

يستعبد القلبَ طرقُها الغَنِجُ

لو طلعتْ في الظلام غُرتُها

ظلت سُتُورُ الظلام تنفرجُ

متى أرى خَلْوةً يظل بها

ريقِي بريق الخليل يمتزجُ

أمن مسوخ الله مسروقة

أم من مسوخ الله مَنْتُوخه

يا جبهة جلحاء مَقْبوبة

وفَقْحَةً رسحاءَ محلوجه

لقد لفظْنَا منكِ مَلْفُوظة

وقد مججنا منك ممجوجه

وإن تمشَّيتِ فَدُحْروجَة ٌ

وإن تفحَّجْتِ ففَرُّجهْ

قصيدة وحسن جمال ليلى أن ليلى

يقول اللواح:

وحسن جمال ليلى أنّ ليلى

لغاية منيتي وبها مفازي

ولولا حب ليلى ما رمت بي

نوى قذف إلى أرض الحجاز

وحسبي أنني من حب ليلى

وإن عزت الأحبة غير عاز

أحن بها على قرب وبعد

ولست بسامع فيها التعازي

ومن حق الهوى في الحب أن لا

يجوز عليه أحكام المغازي

قصيدة لِلَّهِ دَرُّ الحُبِّ ماذا يَصنَعُ

المعتمد بن عباد:

لِلَّهِ دَرُّ الحُبِّ ماذا يَصنَعُ

يَعنو لَهُ مَلِكُ الزَمانِ وَيَخضَعُ

لِلحُبِّ سُلطانٌ عَظيمٌ شانُهُ

مَهما يَقُل قَولاً فَقَلبي يَسمَعُ

إِن يغرِ بِالهِجرانِ مالِكُ مُهجَتي

أُقبِل إِلَيهِ بِحالَتي أَتَضَرَّعُ

ماذا اِنتَفَعتُ بِحالَتي عِندَ الهَوى

حالُ الهَوى أَبَداً أَجَلُّ وَأَرفَعُ

قصيدة هل عندك شكٌ أنك أحلى امرأةٍ في الدنيا؟

يقول نزار قباني:

هل عندك شكٌ أنك أحلى امرأةٍ في الدنيا؟
وأهم امرأةٍ في الدنيا؟.
هل عندك شك أني حين عثرت عليك..
ملكت مفاتيح الدنيا ؟.
هل عندك شك أني حين لمست يديك
تغير تكوين الدنيا؟
هل عندك شك أن دخولك في قلبي
هو أعظم يومٍ في التاريخ..
وأجمل خبرٍ في الدنيا ؟
هل عندك شكٌ في من أنت؟
يا من تحتل بعينيها أجزاء الوقت
يا امرأةً تكسر، حين تمر، جدار الصوت
لا أدري ماذا يحدث لي ؟
فكأنك أنثاي الأولى
وكأني قبلك ما أحببت
وكأني ما مارست الحب.. ولا قبلت ولا قبلت
ميلادي أنت.. وقبلك لا أتذكر أني كنت
وغطائي أنت.. وقبل حنانك لا أتذكر أني عشت..
وكأني أيتها الملكة..
من بطنك كالعصفور خرجت..

قصيدة أحبك .. حتى يتم انطفائي

يقول نزار قباني:

أحبك.. حتى يتم انطفائي
بعينين، مثل اتساع السماء
إلى أن أغيب وريداً.. وريداً
بأعماق منجدلٍ كستنائي
إلى أن أحس بأنك بعضي
وبعض ظنوني.. وبعض دمائي
أحبك.. غيبوبةً لا تفيق
أنا عطشٌ يستحيل ارتوائي
أنا جعدةٌ في مطاوي قميصٍ
عرفت بنفضاته كبريائي

أنا –عفو عينيك– أنت. كلانا

ربيع الربيع.. عطاء العطاء
أحبك.. لا تسألي أي دعوى
جرحت الشموس أنا بادعائي
إذا ما أحبك.. نفسي أحب
فنحن الغناء.. ورجع الغناء ..

قصيدة حديثك سجادةٌ فارسية

يقول نزار قباني:

حديثك سجادةٌ فارسية..
وعيناك عصفورتان دمشقيتان..
تطيران بين الجدار وبين الجدار..
وقلبي يسافر مثل الحمامة فوق مياه يديك،
ويأخذ قيلولةً تحت ظل السوار..
وإني أحبك..
لكن أخاف التورط فيك،
أخاف التوحد فيك،
أخاف التقمص فيك،
فقد علمتني التجارب أن أتجنب عشق النساء،
وموج البحار..
أنا لا أناقش حبك.. فهو نهاري
ولست أناقش شمس النهار
أنا لا أناقش حبك..
فهو يقرر في أي يوم سيأتي.. وفي أي يومٍ سيذهب..
وهو يحدد وقت الحوار ، وشكل الحوار..

قصيدة أعترف لك يا سيدتي

يقول نزار قباني:

أعترف لك يا سيدتي..
أنك كنت امرأةً استثنائية
وأن غبائي كان استثنائياً..
فاسمحي لي أن أتلو أمامك فعل الندامة
عن كل مواقف الحكمة التي صدرت عني..
فقد تأكد لي..
بعدما خسرت السباق..
وخسرت نقودي..
وخيولي..
أن الحكمة هي أسوأ طبقٍ نقدمه..
لامرأةٍ نحبها..

قصيدة يا سيدتي

يقول نزار قباني:

يا سيدتي
لا تضطربي مثل الطائر في زمن الأعياد.
لن يتغير شيءٌ مني.
لن يتوقف نهر الحب عن الجريان.
لن يتوقف نبض القلب عن الخفقان.
لن يتوقف حجل الشعر عن الطيران.
حين يكون الحب كبيراً..
والمحبوبة قمراً..
لن يتحول هذا الحب
لحزمة قشٍ تأكلها النيران.
يا سيدتي:
ليس هنالك شيءٌ يملأ عيني
لا الأضواء..
ولا الزينات..
ولا أجراس العيد..
ولا شجر الميلاد.
لا يعني لي الشارع شيئاً.
لا تعني لي الحانة شيئاً.
لا يعنيني أي كلامٍ
يكتب فوق بطاقات الأعياد.
يا سيدتي:
لا أتذكر إلا صوتك
حين تدق نواقيس الآحاد.
لا أتذكر إلا عطرك
حين أنام على ورق الأعشاب.
لا أتذكر إلا وجهك..
حين يهرهر فوق ثيابي الثلج..
وأسمع طقطقة الأحطاب..
ما يفرحني يا سيدتي
أن أتكوم كالعصفور الخائف
بين بساتين الأهداب...
ما يبهرني يا سيدتي

أن تهديني قلماً من أقلام الحبر..

أعانقه..
وأنام سعيداً كالأولاد..
4الآداب
مزيد من المشاركات
دجاج و خضار بالكيس الحراري بالفرن

دجاج و خضار بالكيس الحراري بالفرن

الدجاج والخضار يُعتبر الدجاج بالخضار من أشهى الأطباق الرّئيسيّة التي لا تحتاج إلى جهدٍ ووقتٍ كبيرين؛ إذ يمكننا إعداده بسرعة وسهولة. من المعروف أنّ الدّجاج من المواد الغذائية المهمّة للجسم، فهو يمدّه بالبروتين الضّروري لبناء العضلات، كما أنّ الخضروات المتنوّعة التي تضاف إلى الطّبق كالبصل والفلفل الرومي تمنح الجسم الكربوهيدرات والفيتامينات . فيما يأتي نقدّم طريقة سريعة لإعداد الدجاج بالخضار. طريقة إعداد كيس الدجاج بالخضار المكونات دجاجتان. خمس حبات من البطاطا مقشرة، نقطعها إلى مكعبات متوسطة
كيف أنظم وقتي للمذاكرة للامتحانات

كيف أنظم وقتي للمذاكرة للامتحانات

أمور يجب فعلها عند تنظيم الوقت للامتحانات إنّ أوّل ما يجب عليك فعله قبل الامتحانات هو تنظيم وقتك للدراسة لها، إذ إنّ التنقل بصورةٍ عشوائيةٍ من مادةٍ إلى أخرى قد يضعك في مأزقٍ كبيرٍ جداً وقد يؤدّي إلى عدم التمكن من إنهاء المادة الدراسية قبل الامتحان، وفيما يأتي بعض النصائح لتنظيم الوقت للامتحانات: تأكد من معرفتك لموعد امتحاناتك قبل مدةٍ من الامتحان، فلا يوجد مأزقٌ أكبر من أن تعرف عن امتحانك قبل ساعاتٍ من موعده. اجمع أكبر قدرٍ ممكن من المعلومات عن طبيعة الامتحان والمادة الدراسية التي يغطيها،
جامعة فاندربيلت (جامعة بحثية خاصة في أمريكا)

جامعة فاندربيلت (جامعة بحثية خاصة في أمريكا)

تأسيس جامعة فاندربيلت تأسست جامعة فاندربيلت (Vanderbilt University) عام 1873م، في مدينة ناشفيل في ولاية تينيسي في الولايات المتحدة الأمريكية، وجاء إنشاؤها على يد (كونيليوس فانربيلت)، وقد تم الاعتراف بمكانتها العلمية المميزة عام 1949م عندما تم اختيارها لعضوية اتحاد الجامعات الأمريكية ، وهي اليوم تعد من أفضل (20) جامعة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتتألف الجامعة من (10) مدارس وكليات متميزة يضمها حرم جامعي واحد يقع وسط مدينة ناشفيل، وكانت قد تأسست باسم جامعة فاندربيلت وبدأت الدراسة بعد
أكل الأرانب

أكل الأرانب

غذاء الأرانب تعتمد الأرانب البريّة في جميع أنحاء العالم بشكل رئيسي في غذائها على مجموعة من المواد النباتيّة التي تشمل أنواع مختلفة من الأعشاب، والنباتات ذات الأوراق الخضراء أو الجافّة، وأيضاً تأكل البراعم، والفواكه، والبذور وغيرها من الأطعمة، أمّا الأرانب المنزلية فيعتمد غالبية غذائها على البرسيم والتبن،حيث يُساهم تناولهما باستمرار في الحفاظ على أسنان الأرانب، كما أنّهما يحتويان على نسبة كبيرة من الألياف الضرورية لعملية الهضم للأرانب. قائمة أطعمة الأرانب تُقسم قائمة الأطعمة إلى ما يأتي:
كيف كان يعيش الإنسان قديماً

كيف كان يعيش الإنسان قديماً

الإنسان هو كائن من الكائنات الحية الّتي تعيش على كوكب الأرض، ويمتلك القدرة في التأقلم، والتعايش مع الظروف المحيطة فيه، ويرتبط وجوده مع بداية ظهور الحياة بأشكالها القديمة، ووجود الكائنات الحية الأخرى، كالحيوانات، والنباتات. عمل الإنسان البدائي على تكييف جميع الوسائل الموجودة عنده مع حاجاته، حتّى يتمكّن من الاستفادة منها بشكل مناسب، ليحقق الاكتفاء الذاتي له، ولعائلته، من حيث وفرة الطعام، والماء، واللباس، والمسكن. الحياة القديمة للإنسان كانت الظروف البيئيّة القديمة هي الّتي تتحكّم بطبيعة حياة
تعريف البيدر

تعريف البيدر

تعريفُ البيدر وفقاً للباحثِ والمؤرخِ نبيل علقم فإن تعريفَ البيدر هو: قطعةُ أرضٍ تكونُ مخصصة لجمعِ الغِلالِ الزراعية من أجلِ نزعِ ثِمارها عن بقيةِ أجزائها، ثمَّ العمل على نقلها من البيدرِ للأماكنِ الخاصةِ بالحفظِ والتخزين. معنى البيدر في اللغة العربية نذكرُ فيما يأتي معنى كلمةِ البيدر وفقاً للمعاجمِ العربية: وردَ ذِكرُ كلمة البيدر في المعجم الوسيطِ وَذكرَ معناها بالقولِ، بَيْدَر: الحنطةُ ونحوها: كَوّمها في البيدر. البَيْدَر: القمحُ ونحوهُ بعد درسه وتقويمه، وجمعها بيادر. ورد ذكرُ كلمة البيدر في
ما هي فوائد اذكار الصباح والمساء

ما هي فوائد اذكار الصباح والمساء

قال تعالى : " ومن أعرض عن ذكري فإنّ له معيشة ضنكا ونحشره يوم القيامة أعمى ". وكذلك قال تعالى في موضع آخر : " واذكروني اذكركم" . إن من سعادة المرء ذكر ربه تعالى، والحرص على استحضار وجوده في سره وعلانيته، في اقباله على الطاعة أو المعصية، فيزداد رهبة منه فلا يعصيه، ويزداد حباً له فيطيعه. إنّ لذكر الله تعالى فضائل جمة، وقد كان النبي - صلى الله عليه وسلم- أكثر الناس ذكراً لله عزوجل، واستغفاراً له وقد غفر ذنبه مسبقاً ، فكيف بنا نحن المسلمون الذين نخطئ ليلاً ونهاراً ؟ وقد ذكر النبي - صلى الله عليه
أفضل طريقة لقلي البطاطس

أفضل طريقة لقلي البطاطس

مكعبات البطاطا المقلية مرتين مدّة تجهيز المكونات 5 دقائق مدّة الطهي 10 دقائق تكفي لِ 4 أشخاص المكونات القليل من الزيت النباتي -للقلي-. رشّة من الملح الخشن -حسب الرغبة-. كيلو غرام من البطاطا المقشرة والمقطعة إلى مكعبات. رشّة من الفلفل الأسود -حسب الرغبة-. رشّة من الأوريجانو المجفّف -حسب الرغبة-. طريقة التحضير وضع البطاطا في قدر وغمرها بالماء المملح ورفعه على النار وسلق البطاطا حتى تنضج ثمّ تصفية البطاطا من الماء وتركها جانباً حتى تبرد. وضع زيت نباتي في مقلاة ورفعها على النار وقلي البطاطا