أشعار جرير في الحب

أشعار جرير في الحب

أشعار جرير في الحب

فيما يأتي مجموعة من أشعار جرير في الحب:

قصيدة بان الخليط ولو طوعت ما بانا

بانَ الخَليطُ وَلَو طُوِّعتُ ما بانا

وَقَطَّعوا مِن حِبالِ الوَصلِ أَقرانا

حَيِّ المَنازِلَ إِذ لا نَبتَغي بَدَلاً

بِالدارِ داراً وَلا الجيرانِ جيرانا

قَد كُنتُ في أَثَرِ الأَظعانِ ذا طَرَبٍ

مُرَوَّعاً مِن حِذارِ البَينِ مِحزانا

يا رَبُّ مُكتَإِبٍ لَو قَد نُعيتُ لَهُ

باكٍ وَآخَرَ مَسرورٍ بِمَنعانا

لَو تَعلَمينَ الَّذي نَلقى أَوَيتِ لَنا

أَو تَسمَعينَ إِلى ذي العَرشِ شَكوانا

كَصاحِبِ المَوجِ إِذ مالَت سَفينَتُهُ

يَدعو إِلى اللَهِ إِسراراً وَإِعلانا

يا أَيُّها الراكِبُ المُزجي مَطِيَتَهُ

بَلِّغ تَحِيَّتَنا لُقّيتَ حُملانا

بَلِّغ رَسائِلَ عَنّا خَفَّ مَحمَلُها

عَلى قَلائِصَ لَم يَحمِلنَ حيرانا

كَيما نَقولُ إِذا بَلَّغتَ حاجَتَنا

أَنتَ الأَمينُ إِذا مُستَأمَنٌ خانا

تُهدي السَلامَ لِأَهلِ الغَورِ مِن مَلَحٍ

هَيهاتَ مِن مَلَحٍ بِالغَورِ مُهدانا

أَحبِب إِلَيَّ بِذاكَ الجِزعِ مَنزِلَةً

بِالطَلحِ طَلحاً وَبِالأَعطانِ أَعطانا

يا لَيتَ ذا القَلبَ لاقى مَن يُعَلِّلُهُ

أَو ساقِياً فَسَقاهُ اليَومَ سُلوانا

أَو لَيتَها لَم تُعَلِّقنا عُلاقَتَها

وَلَم يَكُن داخِلَ الحُبُّ الذي كانا

هَلّا تَحَرَّجتِ مِمّا تَفعَلينَ بِنا

يا أَطيَبَ الناسِ يَومَ الدَجنِ أَردانا

قالَت أَلِمَّ بِنا إِن كُنتَ مُنطَلِقاً

وَلا إِخالُكَ بَعدَ اليَومِ تَلقانا

يا طَيبَ هَل مِن مَتاعٍ تُمتِعينَ بِهِ

ضَيفاً لَكُم باكِراً يا طَيبَ عَجلانا

ما كُنتُ أَوَّلَ مُشتاقٍ أَخا طَرَبٍ

هاجَت لَهُ غَدَواتُ البَينِ أَحزانا

يا أُمَّ عَمروٍ جَزاكِ اللَهُ مَغفِرَةً

رُدّي عَلَيَّ فُؤادي كَالَّذي كانا

أَلَستِ أَحسَنَ مَن يَمشي عَلى قَدَمٍ

يا أَملَحَ الناسِ كُلِّ الناسِ إِنسانا

يَلقى غَريمُكُمُ مِن غَيرِ عُسرَتِكُم

بِالبَذلِ بُخلاً وَبِالإِحسانِ حِرمانا

لا تَأمَنَنَّ فَإِنّي غَيرُ آمِنِهِ

غَدرَ الخَليلِ إِذا ما كانَ أَلوانا

قَد خُنتِ مَن لَم يَكُن يَخشى خِيانَتَكُم

ما كُنتُ أَوَّلَ مَوثوقٍ بِهِ خانا

لَقَد كَتَمتُ الهَوى حَتّى تَهَيَّمَني

لا أَستَطيعُ لِهَذا الحُبُّ كِتمانا

كادَ الهَوى يَومَ سَلمانينَ يَقتُلُني

وَكادَ يَقتُلُني يَوماً بِبَيدانا

وَكادَ يَومَ لِوى حَوّاءَ يَقتُلُني

لَو كُنتُ مِن زَفَراتِ البَينِ قُرحانا

لا بارَكَ اللَهُ فيمَن كانَ يَحسِبُكُم

إِلّا عَلى العَهدِ حَتّى كانَ ما كانا

مِن حُبَّكُم فَاِعلَمي لِلحُبِّ مَنزِلَةً

نَهوى أَميرُكُمُ لَو كانَ يَهوانا

لا بارَكَ اللَهُ في الدُنيا إِذا اِنقَطَعَت

أَسبابُ دُنياكَ مِن أَسبابِ دُنيانا

يا أُمَّ عُثمانَ إِنَّ الحُبُّ عَن عَرضٍ

يُصبي الحَليمَ وَيُبكي العَينَ أَحيانا

ضَنَّت بِمَورِدَةٍ كانَت لَنا شَرَعاً

تَشفي صَدى مُستَهامِ القَلبِ صَديانا

كَيفَ التَلاقي وَلا بِالقَيظِ مَحضَرُكُم

مِنّا قَريبٌ وَلا مَبداكِ مَبدانا

نَهوى ثَرى العِرقِ إِذ لَم نَلقَ بَعدَكُمُ

كَالعِرقِ عِرقاً وَلا السُلّانِ سُلّانا

ما أَحدَثَ الدَهرُ مِمّا تَعلَمينَ لَكُم

لِلحَبلِ صُرماً وَلا لِلعَهدِ نِسيانا

أَبُدِّلَ اللَيلُ لا تَسري كَواكِبُهُ

أَم طالَ حَتّى حَسِبتُ النَجمَ حَيرانا

يا رُبُّ عائِذَةٍ بِالغَورِ لَو شَهِدَت

عَزَّت عَلَيها بِدَيرِ اللُجِّ شَكوانا

إِنَّ العُيونَ الَّتي في طَرفِها حَوَرٌ

قَتَلنَنا ثُمَّ لَم يُحيِينَ قَتلانا

يَصرَعنَ ذا اللُبَّ حَتّى لا حِراكَ بِهِ

وَهُنَّ أَضعَفُ خَلقِ اللَهِ أَركانا

يا رُبُّ غابِطِنا لَو كانَ يَطلُبُكُم

لاقى مُباعَدَةً مِنكُم وَحِرمانا

أَرَينَهُ المَوتَ حَتّى لا حَياةَ بِهِ

قَد كُنَّ دِنَّكَ قَبلَ اليَومِ أَديانا

طارَ الفُؤادُ مَعَ الخَودِ الَّتي طَرَقَت

في النَومِ طَيِّبَةَ الأَعطافِ مِبدانا

مَثلوجَةَ الريقِ بَعدَ النَومِ واضِعَةً

عَن ذي مَثانٍ تَمُجُّ المِسكَ وَالبانا

بِتنا نَرانا كَأَنّا مالِكونَ لَنا

يا لَيتَها صَدَّقَت بِالحَقِّ رُؤيانا

قالَت تَعَزَّ فَإِنَّ القَومَ قَد جَعَلوا

دونَ الزِيارَةِ أَبواباً وَخُزّانا

لَمّا تَبَيَّنتُ أَن قَد حيلَ دونَهُمُ

ظَلَّت عَساكِرُ مِثلُ المَوتِ تَغشانا

ماذا لَقيتُ مِنَ الأَظعانِ يَومَ قِنىً

يَتبَعنَ مُغتَرِباً بِالبَينِ ظَعّانا

أَتبَعتُهُم مُقلَةً إِنسانُها غَرِقٌ

هَل يا تُرى تارِكٌ لِلعَينِ إِنسانا

كَأَنَّ أَحداجَهُم تُحدى مُقَفِّيَةً

نَخلٌ بِمَلهَمَ أَو نَخلٌ بِقُرّانا

يا أُمَّ عُثمانَ ما تَلقى رَواحِلُنا

لَو قِستِ مُصبَحَنا مِن حَيثُ مُمسانا

تَخدي بِنا نُجُبٌ دَمّى مَناسِمَها

نَقلُ الحَزابِيِّ حِزّاناً فَحِزّانا

تَرمي بِأَعيُنِها نَجداً وَقَد قَطَعَت

بَينَ السَلَوطَحِ وَالرَوحانِ صُوّانا

يا حَبَّذا جَبَلُ الرَيّانِ مِن جَبَلٍ

وَحَبَّذا ساكِنُ الرَيّانِ مَن كانا

وَحَبَّذا نَفَحاتٌ مِن يَمانِيَةٍ

تَأتيكَ مِن قِبَلِ الرَيّانِ أَحيانا

هَبَّت شَمالاً فَذِكرى ما ذَكَرتُكُمُ

عِندَ الصَفاةِ الَّتي شَرقَيَّ حَورانا

هَل يَرجِعَنَّ وَلَيسَ الدَهرُ مُرتَجِعاً

عَيشٌ بِها طالَما اِحلَولى وَما لانا

أَزمانَ يَدعونَني الشَيطانَ مِن غَزَلي

وَكُنَّ يَهوَينَني إِذ كُنتُ شَيطانا

مَن ذا الَّذي ظَلَّ يَغلي أَن أَزورَكُمُ

أَمسى عَلَيهِ مَليكُ الناسِ غَضبانا

ما يَدَّري شُعَراءُ الناسِ وَيلَهُمُ

مِن صَولَةِ المُخدِرِ العادي بِخَفّانا

جَهلاً تَمَنّى حُدائي مِن ضَلالَتِهِم

فَقَد حَدَوتُهُمُ مَثنى وَوُحدانا

غادَرتُهُم مِن حَسيرٍ ماتَ في قَرَنٍ

وَآخَرينَ نَسوا التَهدارَ خِصيانا

ما زالَ حَبلِيَ في أَعناقِهِم مَرِساً

حَتّى اِشتَفَيتُ وَحَتّى دانَ مَن دانا

مَن يَدعُني مِهُمُ يَبغي مُحارَبَتي

فَاِستَيقِنَنَّ أُجِبهُ غَيرَ وَسنانا

ما عَضَّ نابِيَ قَوماً أَو أَقولَ لَهُم

إِيّاكُمُ ثُمَّ إِيّاكُمُ وَإِيّانا

إِنّي اِمرُؤٌ لَم أُرِد فيمَن أُناوِئُهُ

لِلناسِ ظُلماً وَلا لِلحَربِ إِدهانا

أَحمي حِمايَ بِأَعلى المَجدِ مَنزِلَتي

مِن خِندِفٍ وَالذُرى مِن قَيسِ عَيلانا

قالَ الخَليفَةُ وَالخِنزيرُ مُنهَزِمٌ

ما كُنتَ أَوَّلَ عَبدٍ مُحلِبٍ خانا

لقى الأُخَيطِلُ بِالجَولانِ فاقِرَةً

مِثلَ اِجتِداعِ القَوافي وَبرَ هِزّانا

يا خُزرَ تَغلِبَ ماذا بالُ نِسوَتِكُم

لا يَستَفِقنَ إِلى الدَيرَينِ تَحنانا

لَن تُدرِكوا المَجدَ أَو تَشروا عَباءَكُمُ

بِالخَزِّ أَو تَجعَلوا التَنّومَ ضَمرانا

قصيدة طاف الخيال وأين منك لماماً

طافَ الخَيالُ وَأَينَ مِنكَ لِماما

فَاِرجِع لِزَورِكَ بِالسَلامِ سَلاما

فَلَقَد أَنى لَكَ أَن تُوَدِّعَ خُلَّةً

فَنِيَت وَكانَ حِبالُها أَرماما

فَلَئِن صَدَرتَ لَتَصدُرَنَّ بِحاجَةٍ

وَلَئِن سُقيتَ لَطالَ ذا تَحواما

ياعَبدَ بَيبَةَ ما عَذيرُكَ مُحلِباً

لِتُصيبَ عُرَّةَ مُجرِبٍ وَتُلاما

نُبِّئتُ أَنَّ مُجاشِعاً قَد أَنكَروا

شَعَراً تَرادَفَ حاجِبَيهِ تُؤاما

يا ثَلطَ حامِضَةٍ تَرَوَّحَ أَهلُها

عَن ماسِطٍ وَتَنَدَّتِ القُلّاما

أُنبِئتُ أَنَّكَ يا اِبنَ وَردَةَ آلِفٌ

لِبَني حُدَيَّةَ مُقعَداً وَمُقاما

وَإِذا انتَحَيتُكُمُ جَميعاً كُنتُمُ

لا مُسلِمينَ وَلا عَلَيَّ كِراما

وَلَقَد لَقيتَ مَؤونَةً مِن حَربِنا

نَزَلَت عَلَيكَ وَأَلقَتِ الأَجراما

وَلَقَد أَصابَ بَني حُدَيَّةَ ناطِحٌ

وَلَقَد بُعِثتُ عَلى البَعيثِ غَراما

قصيدة لمن طلل هاج الفؤاد المتيم

لِمَن طَلَلٌ هاجَ الفُؤادَ المُتَيَّما

وَهَمَّ بِسَلمانينَ أَن يَتَكَلَّما

أَمَنزِلَتي هِندٍ بِناظِرَةَ اسلَما

وَما راجَعَ العِرفانَ إِلّا تَوَهُّما

وَقَد أَذِنَت هِندٌ حَبيباً لِتَصرِما

عَلى طولِ ما بَلّى بِهِندٍ وَهَيَّما

وَقَد كانَ مِن شَأنِ الغَوِيِّ ظَعائِنٌ

رَفَعنَ الكُسا وَالعَبقَرِيَّ المُرَقَّما

كَأَنَّ رُسومَ الدارِ ريشُ حَمامَةٍ

مَحاها البِلى فَاستَعجَمَت أَن تَكَلَّما

طَوى البَينُ أَسبابَ الوِصالِ

وَحاوَلَت بِكِنهِلَ أَسبابُ الهَوى أَن تَجَذَّما

كَأَنَّ جِمالَ الحَيِّ سُربِلنَ يانِعاً

مِنَ الوارِدِ البَطحاءَ مِن نَخلِ مَلهَما

سقيتِ دَمَ الحَيّاتِ ما بالُ زائِرٍ

يُلِمُّ فَيُعطى نائِلاً أَن يُكَلَّما

وَعَهدي بِهِندٍ وَالشَبابُ كَأَنَّهُ

عَسيبٌ نَما في رَيَّةٍ فَتَقَوَّما

بِهِندٍ وَهِندٌ هَمُّهُ غَيرَ أَنَّها

تَرى البُخلَ وَالعِلّاتِ في الوَعدِ مَغنَما

لَقَد عَلِقَت بِالنَفسِ مِنها عَلائِقٌ

أَبَت طولَ هَذا الدَهرِ أَن تَتَصَرَّما

دَعَتكَ لَها أَسبابُ طولِ بَلِيَّةٍ

وَوَجدٌ بِها هاجَ الحَديثَ المُكَتَّما

عَلى حينِ أَن وَلّى الشَبابُ لِشَأنِهِ

وَأَصبَحَ بِالشَيبِ المُحيلِ تَعَمَّما

أَلا لَيتَ هَذا الجَهلَ عَنّا تَصَرَّما

وَأَحدَثَ حِلماً قَلبُهُ فَتَحَلَّما

أُنيخَت رِكابي بِالأَحِزَّةِ بَعدَما

خَبَطنَ بِحَورانَ السَريحَ المُخَدَّما

وَأُدني وِسادي مِن ذِراعِ شِمِلَّةٍ

وَأَترُكُ عاجاً قَد عَلِمتِ وَمِعصَما

وَعاوٍ عَوى مِن غَيرِ شَيءٍ رَمَيتُهُ

بِقارِعَةٍ أَنفاذُها تَقطُرُ الدَما

وَإِنّي لَقَوّالٌ لِكُلِّ غَريبَةٍ

وَرودٍ إِذا الساري بِلَيلٍ تَرَنَّما

خَروجٍ بِأَفواهِ الرُواةِ كَأَنَّها

قَرا هُندُوانِيٍّ إِذا هُزَّ صَمَّما

فَإِنّي لَهاجيهِم بِكُلِّ غَريبَةٍ

شَرودٍ إِذا الساري بِلَيلٍ تَرَنَّما

غَرائِبَ أُلّافاً إِذا حانَ وِردُها

أَخَذنَ طَريقاً لِلقَصائِدِ مَعلَما

لَعَمري لَقَد جارى دَعِيُّ مُجاشِعٍ

عَذوماً عَلى طولِ المُجاراةِ مِرجَما

قصيدة أمامة ليست للتي شاع سرها

أُمامَةُ لَيسَت لِلَّتي شاعَ سِرُّها

بِإِلفٍ وَلا ذاكَ المُريبُ خَدينُ

لَها في بَني ذُبيانَ نَبتٌ بِمَفرَعٍ

وَفي مِنقَرٍ عالي البِناءِ كَنينُ

وَما كانَ عِندي في أُمامَةَ عاذِلٌ

مُطاعاً وَلا الواشي لَدَيَّ مَكينُ

لَقَد شَفَّني بَينُ الخَليطِ بِساجِرٍ

وَمَحبِسُ أَجمالٍ لَهُنَّ حَنينُ

فَكَيفَ بِوَصلِ الغانِياتِ

وَلَم يَزَل لِقَلبِكَ مِن أَقرانِهِنَّ قَرينُ

فَإِن كُنتُمُ كَلبى فَعِندي شِفاؤُكُم

وَلِلجِنِّ إِن كانَ اِعتَراكَ جُنونُ

وادي أُشَيَّ الخُبثِ يا آلَ مُنقِذٍ

مَعاذِرُ فيها سِرقَةٌ وَمُجونُ

وَتُعجِبُ قَيساً وَالقُباعَ إِذا اِنتَشَوا

سَوالِفُ مالَت لِلصِبا وَعُيونُ

بَني مُنقِذٍ لا صُلحَ حَتّى تُصيبَكُم

مِنَ الحَربِ صَمّاءُ القَناةِ زَبونُ

وَحَتّى تَذوقوا كَأسَ مَن كانَ قَبلَكُم

وَيَزرِقَ مِنكُم في الحِبالِ قَرينُ

وَحَتّى تَضُمَّ الحَربُ مَعكُم عُطارِداً

وَيَبرَأَ تَخليجٌ بِهِ وَجُنونُ

بَني مُنقِذٍ ما بالُ مِنحَةِ جارِكُم

تَدَفَّنُ أَظلافٌ لَها وَقُرونُ

وَلَو نَزَلوا بِالبَيتِ ما باتَ آمِناً

حَمامٌ لَدى البَيتِ الحَرامِ قَطونُ

وَلَو يَعلَمُ السُلطانُ ما تَفعَلونَهُ

لَبانَت يَمينٌ مِنكُمُ وَيَمينُ

قصيدة أَلا أَيُّها القَلبُ

أَلا أَيُّها القَلبُ الطَروبُ المُكَلَّفُ

أَفِق رُبَّما يَنأى هَواكَ وَيُسعِفُ

ظَلِلتَ وَقَد خَبَّرتَ أَن لَستَ جازِعاً

لِرَبعٍ بِسَلمانينَ عَينُكَ تَذرِفُ

وَتَزعُمُ أَنَّ البَينَ لا يَشعَفُ الفَتى

بَلى مِثلَ بَيني يَومَ لُبنانَ يَشعَفُ

وَطالَ حِذاري غُربَةَ البَينِ وَالنَوى

وَأُحدوثَةٌ مِن كاشِحٍ يَتَقَوَّفُ

وَلَو عَلِمَت عِلمي أُمامَةُ كَذَّبَت

مَقالَةَ مَن يَنعى عَلَيَّ وَيَعنُفُ

بِأَهلِيَ أَهلُ الدارِ إِذ يَسكُنونَها

وَجادَكِ مِن دارٍ رَبيعٌ وَصَيِّفُ

سَمِعتُ الحَمامَ الوُرقَ في رَونَقِ الضُحى

بِذي السِدرِ مِن وادي المَراضَينِ تَهتِفُ

نَظَرتُ وَرائي نَظرَةً قادَها الهَوى

وَأُلحي المَهارى يَومَ عُسفانَ تَرجُفُ

تَرى العِرمِسَ الوَجناءَ يَدمى أَظَلُّها

وَتُحذى نِعالاً وَالمَناسِمُ رُعَّفُ

مَدَدنا لِذاتِ البَغيِ حَتّى تَقَطَّعَت

أَزابِيُّها وَالشَدقَمِيُّ المُعَلَّفُ

ضَرَحنَ حَصى المَعزاءِ حَتّى عُيونُها

مُهَجِّجَةٌ أَبصارُهُنَّ وَذُرَّفُ

كَأَنَّ دِياراً بَينَ أَسنِمَةِ النَقا

وَبَينَ هَذاليلِ النَحيزَةِ مُصحَفُ

فَلَستُ بِناسٍ ما تَغَنَّت حَمامَةٌ

وَلا ما ثَوى بَينَ الجَناحَينِ زَفزَفُ

دِياراً مِنَ الحَيِّ الَّذينَ نُحِبُّهُم

زَمانَ القِرى وَالصارِخُ المُتَلَهِّفُ

هُمُ الحَيُّ يَربوعٌ تَعادى جِيادُهُم

عَلى الثَغرِ وَالكافونَ ما يُتَخَوَّفُ

عَلَيهِم مِنَ الماذِيِّ كُلُّ مُفاضَةٍ

دِلاصٍ لَها ذَيلٌ حَصينٌ وَرَفرَفُ

وَلا يَستَوي عَقرُ الكَزومِ بِصَوأَرٍ

وَذو التاجِ تَحتَ الرايَةِ المُتَسَيِّفُ

وَمَولى تَميمٍ حينَ يَأوي إِلَيهِمُ

وَإِن كانَ فيهِم ثَروَةُ العِزِّ مُنصِفُ

بَني مالِكٍ جاءَ القُيونُ بِمُقرِفٍ

إِلى سابِقٍ يَجري وَلا يَتَكَلَّفُ

وَما شَهِدَت يَومَ الإِيادِ مُجاشِعٌ

وَذا نَجَبٍ يَومَ الأَسِنَّةِ تَرعَفُ

فَوارِسُنا الحُوّاطُ وَالسَرحُ دونَهُم

وَأَردافُنا المَحبُوُّ وَالمُتَنَصَّفُ

لَقَد مُدَّ لِلقَينِ الرِهانُ فَرَدَّهُ

عَنِ المَجدِ عِرقٌ مِن قُفَيرَةَ مُقرِفُ

لَحى اللَهُ مَن يَنبو الحُسامُ بِكَفِّهِ

وَمَن يَلِجُ الماخورَ في الحِجلِ يَرسُفُ

تَرَفَّقتَ بِالكيرَينَ قَينَ مُجاشِعٍ

وَأَنتَ بِهَزِّ المَشرَفِيَّةِ أَعنَفُ

وَتُنكِرُ هَزَّ المَشرَفِيِّ يَمينُهُ

وَيَعرِفُ كَفَّيهِ الإِناءُ المُكَتَّفُ

وَلَو كُنتَ مِنّا يا اِبنَ شِعرَةَ ما نَبا

بِكَفَّيكَ مَصقولُ الحَديدَةِ مُرهَفُ

عَرَفتُم لَنا الغُرَّ السَوابِقَ قَبلَكُم

وَكانَ لِقَينَيكَ السُكَيتُ المُخَلَّفُ

نُعِضُّ المُلوكَ الدارِعينَ سُيوفُنا

وَدَفُّكَ مِن نَفّاخَةِ الكيرِ أَجنَفُ

أَلَم تَرَ أَنَّ اللَهَ أَخزى مُجاشِعاً

إِذا ضَمَّ أَفواجَ الحَجيجِ المُعَرَّفُ

وَيَومَ مِنىً نادَت قُرَيشٌ بِغَدرِهِم

وَيَومَ الهَدايا في المَشاعِرِ عُكَّفُ

وَيُبغِضُ سِترُ البَيتِ آلَ مُجاشِعٍ

وَحُجّابُهُ وَالعابِدُ المُتَطَوِّفُ

وَكانَ حَديثَ الرَكبِ غَدرُ مُجاشِعٍ

إِذا اِنحَدَروا مِن نَخلَتَينِ وَأَوجَفوا

وَإِنَّ الحَوارِيَّ الَّذي غَرَّ حَبلُكُم

لَهُ البَدرُ كابٍ وَالكَواكِبُ كُسَّفُ

وَلَو في بَني سَعدٍ نَزَلتَ لَما عَصَت

عَوانِدُ في جَوفِ الحَوارِيِّ نُزَّفُ

فَلَستَ بِوافٍ بِالزُبَيرِ وَرَحلِهِ

وَلا أَنتَ بِالسيدانِ بِالحَقِّ تُنصِفُ

بَنو مِنقَرٍ جَرّوا فَتاةَ مُجاشِعٍ

وَشَدَّ اِبنُ ذَيّالٍ وَخَيلُكَ وُقَّفُ

فَباتَت تُنادي غالِباً وَكَأَنَّها

عَلى الرَضفِ مِن جَمرِ الكَوانينِ تُرضَفُ

وَهُم كَلَّفوها الرَملَ رَملَ مُعَبِّرٍ

تَقولُ أَهَذا مَشيُ حُردٍ تَلَقُّفُ

وَإِنّي لَتَبتَزُّ المُلوكَ فَوارِسي

إِذا غَرَّهُم ذو المِرجَلِ المُتَجَخِّفُ

أَلَم تَرَ تَيمٌ كَيفَ يَرمي مُجاشِعاً

شَديدُ حِبالِ المِنجَنيقَينِ مِقذَفُ

عَجِبتُ لِصِهرٍ ساقَكُم آلَ دِرهَمٍ

إِلى صِهرِ أَقوامٍ يُلامُ وَيُصلَفُ

لَئيمانِ هاذي يَدَّعيها اِبنُ دِرهَمٍ

وَهاذا اِبنُ قَينٍ جِلدُهُ يَتَوَسَّفُ

وَحالَفتُمُ لِلُؤمِ يا آلَ دِرهَمٍ

حِلافَ النَصارى دينَ مَن يَتَحَنَّفُ

أَتَمدَحُ سَعداً حينَ أَخزَت مُجاشِعاً

عَقيرَةُ سَعدٍ وَالخِباءُ مُكَشَّفُ

نَفاكَ حَجيجُ البَيتِ عَن كُلِّ مَشعَرٍ

كَما رُدَّ ذو النُمِّيَّتَينِ المُزَيَّفُ

وَما زِلتَ مَوقوفاً عَلى بابِ سَوءَةٍ

وَأَنتَ بِدارِ المُخزِياتِ مُوَقَّفُ

أَلُؤماً وَإِقراراً عَلى كُلِّ سَوءَةٍ

فَما لِلمَخازي عَن قُفَيرَةَ مَصرَفُ

أَلَم تَرَ أَنَّ النَبعَ يَصلُبُ عودُهُ

وَلا يَستَوي وَالخِروَعُ المُتَقَصِّفُ

وَما يَحمَدُ الرَضيافُ رِفدَ مُجاشِعٍ

إِذا رَوَّحَت حَنانَةُ الريحِ حَرجَفُ

إِذا الشَولُ راحَت وَالقَريعُ أَمامَها

وَهُنَّ ضَئيلاتُ العَرائِكِ شُسَّفُ

وَقائِلَةٍ ما لِلفَرَزدَقِ لا يُرى

عَلى السِنِّ يَستَغني وَلا يَتَعَفَّفُ

يَقولونَ كَلّا لَيسَ لِلقَينِ غالِبٌ

بَلى إِنَّ ضَربَ القَينِ بِالقَينِ يُعرَفُ

أَخو اللُؤمِ ما دامَ الغَضا حَولَ عَجلَزٍ

وَما دامَ يُسقى في رَمادانَ أَحقَفُ

إِذا ذُقتَ مِنّي طَعمَ حَربٍ مَريرَةٍ

عَطَفتُ عَلَيكَ الحَربَ وَالحَربُ تُعطَفُ

تَروغُ وَقَد أَخزَوكَ في كُلِّ مَوطِنٍ

كَما راغَ قِردُ الحَرَّةِ المُتَخَذَّفُ

أَتَعدِلُ كَهفاً لا تُرامُ حُصونُهُ

بِهاري المَراقي جولُهُ يَتَقَصَّفُ

تَحوطُ تَميمٌ مَن يَحوطُ حِماهُمُ

وَيَحمي تَميماً مَن لَهُ ذاكَ يُعرَفُ

أَنا اِبنُ أَبي سَعدٍ وَعَمروٍ وَمالِكٍ

أَنا اِبنُ صَميمٍ لا وَشيظٍ تَحَلَّفوا

إِذا خَطَرَت عَمروٌ وَرائي وَأَصبَحَت

قُرومُ بَني بَدرٍ تَسامى وَتَصرِفُ

وَلَم أَنسَ مِن سَعدٍ بِقُصوانَ مَشهَداً

وَبِالأُدَمى ما دامَتِ العَينُ تَطرِفُ

وَسَعدٌ إِذا صاحَ العَدُوُّ بِسَرحِهِم

أَبَوا أَن يُهَدَّوا لِلصِياحِ فَأَزحَفوا

دِيارُ بَني سَعدٍ وَلا سَعدَ بَعدَهُم

عَفَت غَيرَ أَنقاءِ بِيَبرينَ تَعزِفُ

إِذا نَزَلَت أَسلافُ سَعدٍ بِلادَها

وَأَثقالُ سَعدٍ ظَلَّتِ الأَرضُ تَرجُفُ
1الآداب
مزيد من المشاركات
دولة جامبيا

دولة جامبيا

دولة جامبيا دولة جامبيا أو جمهوريّة جامبيا الإسلاميّة، هي واحدة من دول الغرب الأفريقي، حيث تعتبر أصغر دولة موجودة في البر الرئيسي لقارّة أفريقيا، وتحدها من الشمال والجنوب والشرق دولة السنغال. يتوسط هذه الدولة نهر جامبيا الذي يصب في المحيط الأطلسي مباشرةً والذي يقع في الجهة الغربيّة من البلاد، حيث تمتد هذه الدولة بمسافة تقدّر بعشرة كيلومترات على جانبي نهر جامبيا. تاريخ دولة جامبيا يعود تاريخ الاستيطان على هذه الدولة لعام ألفين قبل الميلاد، حيث قام البحار هانو بالكتابة عن هذه الدولة أثناء رحلاته
فوائد شرب العسل مع الماء على الريق

فوائد شرب العسل مع الماء على الريق

هل هناك فوائد لشرب العسل مع الماء على الريق من الجدير بالذكر أنَّ لكل من الماء والعسل العديد من الفوائد الصحيّة، إلّا أنَّه لا توجد الكثير من الأدلَّة والدراسات العلميَّة حول فوائد الجمع بينهما، وعلى الرغم من ذلك فقد أظهرت دراسة نُشرت في مجلة Journal of Chemical and Pharmaceutical Research عام 2010 أنَّ غلي العسل والقرفة في كأسٍ من الماء وتناوله قبل الإفطار بنصف ساعة على معدةٍ فارغة، وقبل النوم بانتظام من الممكن أن يكون مفيداً لخسارة الوزن لدى الأشخاص الذين يُعانون من السُمنة، إلّا أنَّ هذه
طريقة عمل أرز بالفول

طريقة عمل أرز بالفول

الفول يعتبر الفول من أنواع النباتات التابعة للفصيلة البقولية، كما وتعدّ منطقة آسيا الوسطى المركز الأصلي لنشوء الفول، وبات الفول اليوم منتشراً حول العالم في المناطق المعتدلة، وفي مصر تحديداً يشكّل الفول مكوّناً أساسيّاً يدخل في إعداد عدد من الوصفات التراثية كالفلافل والفول المدمّس، كما ويُستعمل الفول بشكل كبير وواسع في المطابخ العربية. القيمة الغذائية للفول يمتاز الفول من ناحية قيمته الغذائية باحتوائه على الكثير من المعادن؛ كالحديد، والنحاس، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم، والفسفور، بالإضافة لحامض
رسائل شكر لله

رسائل شكر لله

شكر الله على الإنسان أن يشكر ربه ويحمده في جميع الظروف والأحوال، وفي السراء والضراء، ولا يجب أن ينسى فضل الله تعالى عليه ونعمه التي لا تعد ولا تحصى، فالشكر هو من أبسط الأمور التي يمكن أن يتقدم بها العبد إلى ربه، وفي هذا المقال سنقدم لكم رسائل جميلة عن شكر الله تعالى. رسائل شكر لله اللهم لك الحمد حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك، اللهم لك الحمد ولك الشكر حتى ترضى ولك الحمد ولك الشكر عند الرضى، ولك الحمد ولك الشكر دائماً وأبداً على نعمتك. الحمد لله عن
كيف نواجه صعوبات الحياة

كيف نواجه صعوبات الحياة

مواجهة الواقع يفضّل عادةً الأشخاص الابتعاد عن مواجهة الحياة ويتجنّبون الصعوبات، ولكن في الحقيقة إذا أراد الشخص أن يعيش حياته عليه أن يكون فعّالاً ويواجه الواقع؛ فعندما يُواجهه تصبح لديه قواعد تُرشده لتطوير قدرته في التعامل بشكلٍ أعمق وأفضل مع الحياة، وتصبح الأمور التي كان يعتبرها صعبةً أسهل، وما كان يخيفه يُصبح مألوفاً له، ويستطيع السيطرة على حياته، وتزيد ثقته بنفسه، فمواجهة الواقع هي مفتاح القدرة على مواجهة صعوبات الحياة، وبالتالي يتحقق الرّضا عنها. تغيير الأمور القابلة لذلك توجد بعض الحالات
كيف تعالج النمش

كيف تعالج النمش

النمش النمش هو عبارة عن بقعٍ متعددة الأنواع لونها بيج، أو بني، مسطحة ودائريّة الشكل، وعادةً ما تكون بحجم رأس المسمار الصغير، وعند التعرض لأشعة الشمس بشكلٍ متكرر تتطور. وهذه البقع عادةً ما تتواجد في الأشخاص من ذوي الشعر الأحمر والبشرة الفاتحة، وقد يظهر النمش لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من سنة إلى سنتين، وعلى الرغم من اختلاف الناس وتنوع أعراقهم وأجناسهم وأعمارهم، فإنّ النمش يكون بنفس النمط واللون، بالإضافة إلى أنه قد يكون مائلاً للون الأحمر، أو الأصفر، أو البرونزي، أو البني ، أو البني
طريقة عمل الإستاكوزا

طريقة عمل الإستاكوزا

المأكولات البحريّة هنالك العديد من الكائنات الحية البحرية التي غذاءً هاماً للإنسان، والتي استطاع التوصل إلى طرق اصطيادها وطهيها بوصفات مختلفة، وأنواع تلك الكائنات كثيرة ومتنوعة، منها جراد البحر أو المعروف بـ الإستاكوزا، والذي هو أحد أنواع القشريّات، يتميّز بشكله الانسيابي وبهيكله الخارجيّ الصلب كالخشب، كما أنّ جسمه مفصليّ الشكل ويضم العديد من الزوائد، وهو أحمر اللون على الجانبين، بينما جهته السطحيّة لونها أسود، ويُعتبر الإستاكوزا من المأكولات البحريّة المغذية والغنيّة بالعديد من العناصر
تغريدات عن الموت والرحيل

تغريدات عن الموت والرحيل

تغريدات عن الموت والرحيل فيما يأتي تغريدات عن الموت والرحيل: كن صاحب القلب الكبير الذي يعرفُ أن الموت والرحيل شيء لا يمكن الابتعاد عنه. كلٌ منا له فقيد علّمه معنى الرحيل وفقد لذة الحياة بداخله بفقدانهم، فقد اشتقت لمن أصبحت القبور مساكنهم والكفن ثيابهم، اشتقت لمن كانوا سعادتي ونور الحياة والأمان اشتقت لمن أخذهم الموت مني وابعدهم القدر عني رحم الله كل عزيز وغالي فقدناه. كل الذين ماتوا قبل دقيقة ظنوا أن الموت شيء بعيد فأصلحوا أحوالكم قبل الرحيل. فاجعة الموت بشخص لا تمت له بعرق يربط بينكم ولكن رغم