أشعار امرئ القيس

أشعار امرئ القيس

سما لك شوق بعدما كان أقصر

سَما لَكَ شَوقٌ بَعدَما كانَ أَقصَر

وَحَلَّت سُلَيمى بَطنَ قَوِّ فَعَرعَرا

كِنانِيَّةٌ بانَت وَفي الصَدرِ وُدُّه

مُجاوِرَةٌ غَسّانَ وَالحَيُّ يَعمُرا

بِعَينَيَّ ظَعنُ الحَيِّ لَمّا تَحَمَّلو

لَدى جانِبِ الأَفلاجِ مِن جَنبِ تَيمَرى

فَشَبَّهتَهُم في الآلِ لَمّا تَكَمَّشو

حَدائِقَ دومِ أَو سَفيناً مُقَيَّرا

أَوِ المُكرَعاتِ مِن نَخيلِ اِبنِ يامِنٍ

دُوَينَ الصَفا اللائي يَلينَ المُشَقَّرا

سَوامِقَ جَبّارَ أَثيثٍ فُروعَهُ

وَعالَينَ قُنواناً مِنَ البُسرِ أَحمَرا

حَمَتهُ بَنو الرَبداءِ مِن آلِ يامِنٍ

بِأَسيافِهِم حَتّى أَقَرَّ وَأَوقَرا

وَأَرضى بَني الرَبداءِ وَاِعتَمَّ زَهوُهُ

وَأَكمامُهُ حَتّى إِذا ما تَهَصَّرا

أَطافَت بِهِ جَيلانَ عِندَ قِطاعِهِ

تُرَدِّدُ فيهِ العَينَ حَتّى تَحَيَّرا

كَأَنَّ دُمى شَغفٍ عَلى ظَهرِ مَرمَرٍ

كَسا مُزبِدَ الساجومِ وَشياً مُصَوَّرا

غَرائِرُ في كَنٍّ وَصَونٍ وَنِعمَةٌ

يُحَلَّينَ ياقوتاً وَشَذراً مُفَقَّرا

وَريحَ سَناً في حُقَّةٍ حِميَرِيَّةٍ

تُخَصُّ بِمَفروكٍ مِنَ المِسكِ أَذفَرا

وَباناً وَأُلوِيّاً مِنَ الهِندِ داكِي

وَرَنداً وَلُبنىً وَالكِباءَ المُقَتَّرا

غَلِقنَ بِرَهنٍ مِن حَبيبٍ بِهِ اِدَّعَت

سُلَيمى فَأَمسى حَبلُها قَد تَبَتَّرا

أرانا موضعين لأمر غيب

أرانا موضعين لأمر غيب

وَنُسْحَرُ بالطَّعامِ، وَبالشَّرابِ

عَصافيرٌ، وَذُبَّانٌ، وَدودٌ،

وأجْرأُ مِنْ مُجَلِّحَة ِ الذِّئابِ

فبعضَ اللوم عاذلتي فإني

ستكفيني التجاربُ وانتسابي

إلى عرقِ الثرى وشجت عروقي

وهذا الموت يسلبني شبابي

ونفسي،، سَوفَ يَسْلُبُها، وجِرْمي

، فيلحِقني وشكا بالتراب

ألم أنض المطي بكلِّ خرق

أمَقَ الطُّولِ، لمَّاعِ السَّرابِ

وأركبُ في اللهام المجر حتى

أنالَ مآكِلَ القُحَمِ الرِّغابِ

وكُلُّ مَكارِمِ الأخْلاقِ صارَتْ

إلَيْهِ هِمَّتي، وَبِهِ اكتِسابي

وقد طَوَّفْتُ في الآفاقِ، حَتى

رضيتُ من الغنيمة بالإياب

أبعد الحارث الملكِ ابن عمرو

وَبَعْدَ الخيرِ حُجْرٍ، ذي القِبابِ

أرجي من صروفِ الدهر ليناً

ولم تغفل عن الصم الهضاب

وأعلَمُ أنِّني، عَمّا قَريبٍ،

سأنشبُ في شبا ظفر وناب

كما لاقى أبي حجرٌ وجدّي

ولا أنسي قتيلاً بالكلاب

لعمرك ما قلبي إلى أهله بحر

لعَمْرُكَ ما قَلْبي إلى أهْلِهِ بِحُرْ

ولا مقصر يوماً فيأتيني بقرّ

ألا إنّمَا الدّهرُ لَيَالٍ وَأعْصُرٌ

وليسَ على شيء قويم بمستمر

ليالٍ بذاتِ الطلحِ عند محجر

أحَبُّ إلَيْنَا من لَيَالٍ عَلى أُقُرْ

أغادي الصبوح عند هرٍّ وفرتني

وليداً وهل أفنى شبابي غير هر

إذا ذقتُ فاها قلت طعم مدامة ٍ

معتقة مما تجيءُ به التجر

هُمَا نَعجَتَانِ مِنْ نِعَاجِ تَبَالَة ٍ

لدى جُؤذَرَينِ أوْ كبعض دمى هَكِرْ

إذا قَامَتَا تَضَوّعَ المِسْكُ مِنْهُمَا

نَيسمَ الصَّبَا جاءتْ برِيحٍ من القُطُرْ

كأنّ التِّجَارَ أصْعَدوا بِسَبِيئَة ٍ

من الخَصّ حتى أنزَلوها على يُسُرْ

فلمّا استَطابوا صُبَّ في الصَّحن نصْفُهُ

وشجت بماء غير طرق ولا كدر

بمَاءِ سَحَابٍ زَلّ عَنْ مَتنِ صَخرَة ٍ

إلى بطن أخرى طيب ماؤها خصر

لَعَمْرُكَ ما إنْ ضرّني وَسْطَ حِميَرٍ

وأوقولها إلا المخيلة ُ والسكرْ

وغيرُ الشقاء المستبين فليتني

أجرّ لساني يومَ ذلكم مجر

لَعَمْرُكَ ما سَعْدٌ بخُلّة ِ آثِمٍ

وَلا نَأنَإٍ يَوْمَ الحِفاظِ وَلا حَصِرْ

لَعَمرِي لَقَوْمٌ قد نَرَى أمسِ فيهِمَ

مرابط للامهار والعكر الدثرِ

أحَبُّ إلَيْنَا من أُنَاسٍ بِقُنّة ٍ

يَرُوحَ عَلى آثَارِ شَائِهِمُ النَّمِرْ

يُفاكهنا سعدٌ ويغدو لجمعنا

بمَثْنى الزِّقَاقِ المُتَرَعَاتِ وَبالجُزُرْ

لعمري لسعدٌ حيث حلت ديارهُ

أحبُّ الينا منكَ فافرسٍ حمر

وَتَعْرِفُ فِيهِ مِنْ أبِيهِ شَمَائِلاً

ومن خاله ومن يزيدَ ومن حُجر

سَمَاحَة َ ذَا وَوَفاءَ ذَا

ونائلَ ذا اذا صحا واذا سكر

ديمة هطلاء فيها وطف

دَيمَةٌ هَطلاءُ فيها وَطَفٌ

طَبَّقَ الأَرضَ تُجَرّى وَتُدِر

تُخرِجُ الوِدَّ إِذا ما أَشجَذَت

وَتُواريهِ إِذا ما تَشتَكِر

وَتَرى الضَبَّ خَفيفاً ماهِر

ثانِياً بُرثُنُهُ ما يَنعَفِر

وَتَرى الشَجراءَ في رَيِّقِهِ

كَرُؤوسٍ قُطِّعَت فيها الخُمِر

ساعَةً ثُمَّ اِنتَحاها وابِلٌ

ساقِطُ الأَكنافِ واهٍ مُنهَمِر

راحَ تُمرِيهِ الصَبا ثُمَّ اِنتَحى

فيهِ شُؤبوبُ جُنوبٍ مُنفَجِر

ثَجَّ حَتّى ضاقَ عَن آذِيِّهِ

عَرضُ خَيمٍ فَخُفاءٍ فَيُسُر

قَد غَدا يَحمِلُني في أَنفِهِ

لاحِقُ الإِطلَينِ مَحبوكٌ مُمِر

جزعتُ ولم أجزع من البين مجزعاً

جزعتُ ولم أجزع من البين مجزعاً

وَعزَّيْتُ قلْباً باكَوَاعِبِ مُولَعا

وَأصْبَحْتُ وَدَّعْتُ الصِّبا غَيْرَ أنّني

أراقب خلات من العيش أربعا

فَمِنْهُنَّ: قَوْلي للنَّدَامى تَرَفَّقُوا،

يداجون نشاجاً من الخمر مترعاً

وَمنهُنَّ: رَكْضُ الخَيْلِ تَرْجُمُ بِالقَنا

يُبادُرْنَ سِرْباً آمِناً أنْ يُفَزَّعا

وَمنْهُنَّ: نَصُّ العِيسِ واللّيلُ شامِلٌ

تَيَممَّ مجْهُولاً مِنَ الأرْضِ بَلْقَعا

خَوَارِجُ مِنْ بَرِّيّة ٍ نَحْوَ قَرْيَة ٍ

، يجددن وصلاً أو يقربنَ مطمعا

وَمِنْهُنَّ: سوْقي الخَوْدَ قَد بَلّها النَّدى

تُرَاقِبُ مَنْظُومَ التَّمائِمِ، مُرْضَعا

تعز عليها ريبتي ويسوؤها

بكاهُ فتثني الجيدَ أن يتضوعا

بَعَثْتُ إلَيْها، وَالنُّجُومُ طَوَالعٌ

، حذاراً عليها أن تقوم فتسمعا

فجاءت قطوف المشي هيابة َ السّرى

يدافع رُكناها كواعَب أربعا

يُزَجِّينَها مَشْيَ النَّزِيفِ وَقدْ جَرَى

صبابُ الكرى في مخها فتقطعا

تَقُولُ وَقَدْ جَرَّدْتُها مِنْ ثِيابِها

كَما رُعتَ مَكحولَ المَدامِعِ أتْلعا:

وجدكَ لو شيءٌ أتانا رسوله

سواكَ ولكن لم نجد لك مدفعا

فَبِتْنا تَصُدّ الوَحْشُ عَنّا كَأنّنا

قتيلان لم يعلم لنا الناسُ مصرعا

تجافى عن المأثور بيني وبينها

وتدني علي السابريَّ المضلعا

إذا أخذتها هزة ُ الروع أمسكت

بِمَنْكِبِ مِقْدَامٍ علء الهَوْلِ أرْوَعا

ألا إنّ قوماً كنتم أمس دونهم

ألا إنّ قَوْماً كُنتمُ أمسِ دُونَهُمْ

همْ مَنعوا جاراً لكُمْ آلَ غُدْرَانِ

عويرٌ ومن مثلُ العويرِ ورهطه

وَأسْعَدَ في لَيْلِ البَلابلِ صَفْوَانُ

ثِيَابُ بَني عَوْفٍ طَهَارَى نَقِيّة ٌ

وَأوْجُهُهُمْ عِنْدَ المَشَاهدِ غُرّانُ

هم أبلغوا الحي المضللَ أهلهم

وساروا بهم بين العراقِ ونجرانِ

فَقَدْ أصْبَحُوا، وَالله أصْفَاهُمُ بِهِ،

أبرّ بميثاق وأوفى بجيرانِ
17شعر عربي
مزيد من المشاركات
كيف أزرع نعناع

كيف أزرع نعناع

طريقة زراعة النعناع وفيما يأتي طريقة زراعة النعناع بخطوات سهلة وبسيطة: يتكاثر النعناع الذي يزرع في المنازل بالعقل الطرفية ، إذ يصعب زراعته من البذور، لذا خذ مجموعةً من سيقان نبتة النعناع، وضعها في كوب ماء، وعرضها للشمس مدّة أسبوع على الأقل مع تغيير مياه الكوب 3 مراتٍ خلال هذه المدة، بعدها ستلاحظ بدء ظهور جذور شعرية صغيرة على هذه السيقان، أو يمكنك شراء شتلات النعناع من أي متجر متخصص بالأشجار والحدائق. اختر أصيصًا مناسبًا لزراعة شتلات النعناع؛ إذ تعد زراعة النعناع في أصص الطريقة الأكثر شيوعًا،
طريقة كتابة شيك بالعربي

طريقة كتابة شيك بالعربي

تعريف الشيك الشيك هو ورقة تجارية تتعامل بها البنوك المصرفية عند صرف الأموال المودعة لديها، وبدأ استعمال الشيك في أواخر القرن التاسع عشر في فرنسا، بهدف تسهيل إجراءات صرف الأموال بين العملاء خصوصاً التجار منهم، ومع بداية القرن العشرين ومع نشاط التعاملات التجارية انتشر استعماله بين كافّة أفراد المجتمع ثمّ شاع استخدامه في أوروبا وأمريكا ثم في كافّة أرجاء العالم. أركان ورقة الشيك ورقة الشيك هي جزء من دفتر شيكات يصدرها البنك المصرفي للعميل الذي يمتلك حساباً جارياً في هذا البنك، وتتكوّن ورقة الشيك من
شعارات وعبارات جميلة

شعارات وعبارات جميلة

عبارات العبارات تحمل معانٍ معبِّرة عن مواقف وتجارب مر بها الكثير منا ولها تأثير عميق على أرواحنا، فمنها ما هو محزن ومنها ما هو سعيد ويؤثر بنا إيجابياً، وفي هذا المقال سنقدم لكم عبارات جميلة. عبارات جميلة أحسن الكلام ما صدق فيه قائله، وانتفع به سامعه، وإن الموت مع الصدق خير من الموت مع الكذب. إنّ المرأة لا تهزأ من الحب ولا تسخر من الوفاء إلّا بعد أن يخيِّب الرجل آمالها. أفضل وأقصر طريق يكفل لك أن تعيش في هذه الدنيا موفور الكرامة هو أن يكون ما تبطنه في نفسك كالذي يظهر منك للناس. يبذل الكثير من
كيف أحسب مساحة الغرفة

كيف أحسب مساحة الغرفة

كيفية حساب مساحة الغرفة بالمتر المربع يُوضّح الآتي كيفية معرفة مساحة الغرفة في حالاتها المختلفة. حساب مساحة غرفة منتظمة الشكل يُمكن حساب مساحة الغرف التي تتّخذ شكلاً مربّعاً، أو مستطيلًا عن طريق اتّباع الخطوات البسيطة الآتية: قياس كل من طول وعرض أرضية الغُرفة باستخدام شريط القِياس. الحصول على مساحة الغرفة عن طريق ضرب طول الغرفة بعرضها. حساب مساحة غرفة غير منتظمة الشكل يُمكن حساب مساحة غرفة غير منتظمة الشكل من خلال الخطوات الآتية: تقسيم الغرفة إلى أشكال هندسية منتظمة واضحة المعالم والمضلعات،
مظاهر الحياة الفكرية في العصر الجاهلي

مظاهر الحياة الفكرية في العصر الجاهلي

العصر الجاهلي يعتبر العصر الجاهلي واحداً من العصور المهمة التي مرت على الأمة العربية، وهو العصر الذي سبق بعثة رسول الله صلى له عليه وسلم بالرسالة الخاتمة، وتميزت هذه الفترة بالعديد من الأحداث، كما كان للعرب فيها مميزات وخصائص عديدة ومتنوعة، ومن بينها الخصائص والمظاهر الفكرية التي كان لها دور كبير في تميُّزهم، وإظهار العديد من الجوانب المشرقة لديهم، وفيما يأتي نسلط الضوء على بعض أبرز مظاهر التميز الفكري خلال العصر الجاهلي. مظاهر الحياة الفكرية في العصر الجاهلي النبوغ في الأدب والفصاحة اشتهر
كيف أعرف نوعية بشرتي

كيف أعرف نوعية بشرتي

علامات للتعرف على نوعية البشرة من العلامات التي تدلّ على نوعية البشرة ما يأتي: البشرة المختلطة: وهي البشرة التي تكون جافةً أو طبيعيةً في مناطق معيّنة وزيتيّة في مناطق أخرى كالأنف، والجبهة، والذقن، ومن علاماتها وجود مساماتٍ كبيرة نوعاً ما، وظهور الرؤوس السوداء، ولمعان البشرة. البشرة الجافة: تمتلك هذه البشرة مسام غير ظاهرة تقريباً، وتكون أقلّ مرونةً، وذات ملمسٍ خشن، ومظهرٍ باهت، وتحتوي بقعاً حمراء، وخطوطاً واضحةً نوعاً ما، وترتفع لديها احتمالية الإصابة بالتشقّق أو التقشّر أو الإصابة بالالتهابات.
كيفية كتابة تلخيص كتاب

كيفية كتابة تلخيص كتاب

التلخيص يفضل الكثير من الطلاب والباحثين عن العلم عند لجوئهم لقراءة الكتب عدم قراءتها كاملة في كل مرة، وعدم القيام بالبحث في الكتاب لفترات طويلة كي يجد النقاط المهمة التي كان يبحث عنها، لذلك، يلجأ الكثيرون إلى تلخيص الكتاب، وكتابة أهم النقاط التي يرغب في قراءتها بشكل مستمر، وبطريقته الخاصة التي قد تختلف عن طريقة صياغة الكاتب لكتابه؛ وذلك كي يُسهّل عليه القراءة والحفظ، وفهم الكتاب بشكل أسهل وأفضل. يحتاج التلخيص إلى مهارات مُتعدّدة ليكون تلخيصاً صحيحاً، ولذلك، يجب أن يكون فهم القارئ للكتاب
الحكمة من مشروعية أعياد المسلمين

الحكمة من مشروعية أعياد المسلمين

إظهار الفرح والسرور بطاعة الله شرع الله -تعالى- الأعياد للمسلمين بعد تقديم طاعة عظيمة فرضها الله عليهم، فهم يحتفلون بالعيدين بعد طاعة الصيام والقيام والصدقة وتلاوة القرآن الكريم في رمضان، وذلك في عيد الفطر، وبعد طاعة الصيام أو الوقوف بعرفة وإتمام منسك عظيم من مناسك الحج، والأضحية، وذلك في عيد الأضحى، فقد بشر الله -تعالى- المسلمين بعد الوقوف بعرفة بمغفرة ذنوبهم وقبول توبتهم. ولإظهار المسلمين الفرح في أعيادهم شُرع لهم التجمل ولبس أجمل الثياب، فقال -تعالى-: ( يا بَني آدَمَ خُذوا زينَتَكُم عِندَ