أشعار الوداع والفراق

أشعار الوداع والفراق

قصيدة أوصيك بالحزن لا أوصيك بالجلد

يقول أبو فراس الحمداني :

أوصيكَ بالحزنِ لا أوصيكَ بالجلدِ

جلَّ المصابُ عن التعنيفِ والفندِ

إني أجلكَ أن تكفى بتعزية

عَنْ خَيرِ مُفْتَقَدٍ يا خَيرَ مُفتقِدِ

هيَ الرّزِيّةُ إنْ ضَنّتْ بِمَا مَلَكَتْ

منها الجفونُ فما تسخو على أحدِ

بي مثلُ ما بكَ منْ حزن ومنْ جزعٍ

وَقَدْ لجَأتُ إلى صَبرٍ فَلَمُ أجِدِ

لمْ يَنْتَقِصْنيَ بُعدي عَنْكَ من حُزُنٍ

هيَ المواساةُ في قربٍ وفي بعدِ

لأشرِكَنكَ في اللأواءِ إنْ طرقتْ

كما شركتكَ في النعماءِ والرغدِ

أبكي بدَمعٍ لَهُ من حسرَتي مَدَدٌ

وَأسْتَرِيحُ إلى صبرٍ بِلا مَدَدِ

وَلا أُسَوِّغُ نَفْسي فرحةً أبَداً

وقدْ عرفتُ الذي تلقاهُ منْ كمدِ

وأمنعُ النومَ عيني أنْ يلمَّ بها

عِلْمَاً بأنّكَ مَوْقُوفٌ عَلى السُّهُدِ

يا مُفْرَداً بَاتَ يَبكي لا مُعِينَ لَهُ

أعانَكَ اللَّهُ بِالتّسْلِيمِ والجَلَدِ

هَذا الأسِيرُ المُبَقّى لا فِدَاءَ لَهُ

يَفديكَ بالنّفسِ والأَهْلينَ وَالوَلَدِ

قصيدة صحا القلب من ذكرى قتيلة بعدما

يقول أعشى قيس :

صَحا القَلبُ من ذِكْرَى قُتَيلَة بعدما

يَكُونُ لهَا مِثْلَ الأسِيرِ المُكَبَّلِ

لها قدمٌ ريّا، سباطٌ بنانها

قدِ اعتَدَلَتْ في حُسنِ خَلقٍ مُبَتَّلِ

وَسَاقانِ مارَ اللّحمُ مَوْراً عَلَيْهِمَا

إلى منتهى خلخالها المتصلصلِ

إذا التمستْ أربيّتاها تساندتْ

لها الكَفُّ في رَابٍ من الخَلقِ مُفضِلِ

إلى هَدَفٍ فيهِ ارْتِفَاعٌ تَرَى لَهُ

من الحسنِ ظلاًّ فوقَ خلقٍِ مكمَّلِ

إذا انبطحتْ جافى عن الأرض جنبها

وَخَوّى بهَا رَابٍ كَهَامة ِ جُنْبُلِ

إذَا مَا عَلاهَا فَارِسٌ مُتَبَذِّلٌ

فَنِعْمَ فِرَاشُ الفارس المُتَبَذِّلِ

ينوءُ بها بوصٌ إذا ما تفضلتْ

تَوَعّبَ عَرْض الشّرْعبيّ المُغَيَّلِ

روادفهُ تثني الرّداءَ تساندتْ

إلى مثلِ دعصِ الرملةِ المتهيِّلِ

نِيَافٌ كَغُصْنِ البَانِ تَرْتَجُّ إنْ مَشتْ

دبيبَ قطا البطحاءِ في كلّ منهلِ

وَثَدْيَانِ كَالرّمّانَتَينِ وَجِيدُهَا

كجيدِ غزالٍ غيرَ أنْ لمْ يعطَّلِ

وَتَضْحكُ عَنْ غُرّ الثّنَايا كَأنّهُ

ذُرَى أُقْحُوَانٍ نَبْتُه لمْ يُفَلَّلِ

تَلألُؤهَا مِثْلُ اللّجَيْنِ، كَأنّمَا

ترى مقلتيْ رئمٍ ولوْ لمْ تكحّلِ

سجوّينِ برجاوينِ في حسنِ حاجبٍ

وَخَدٍّ أسِيلٍ وَاضِحٍ مُتَهَلِّلِ

لها كبدٌ ملساءُ ذاتُ أسرّة

وَنَحْرٌ كَفَاثُورِ الصّرِيفِ المُمَثَّلِ

يجولُ وشاحاها على أخمصيهما

إذا انْفَتَلَتْ جالاً عَلَيها يُجَلْجِلُ

فقدْ كملتْ حسناً فلا شيءَ فوقها

وإني لذو قولٍ بها متنخَّلِ

وقدْ علمتْ بالغيبِ أني أحبها

وأنّي لنفسي مالكٌ في تجملِ

وما كنتُ أشكي قبلَ قتلةَ بالصّبى

وقدْ ختلتني بالصبى كلَّ مختلِ

وَإني إذا مَا قُلْتُ قَوْلاً فَعَلْتُهُ

ولستُ بمخلافٍ لقولي مبدِّلِ

تَهَالَكُ حَتى تُبْطِرَ المَرْءَ عَقْلَهُ

وَتُصْبي الحَليمَ ذا الحِجى بالتّقَتّلِ

إذا لبستْ شيدارةً ثمّ أبرقتْ

بمِعْصَمِهَا وَالشّمْسُ لمّا تَرَجّلِ

وألوتْ بكفٍّ في سوارٍ يزينها

بنانٌ كهدّابِ الدِّمقسِ المفتَّلِ

رَأيْتَ الكَرِيمَ ذا الجلالةِ رَانِياً

وقدْ طارَ قلبُ المستخفّ المعدَّلِ

فدعها وسلِّ الهمَّ عنكَ بجسرة

تزيّدُ في فضلِ الزّمامِ وتعتلي

فأيةَ أرضٍ لا أتيتُ سراتها

وَأيّةُ أرْضٍ لمْ أجُبْهَا بمَرْحَلِ

ويومِ حمامٍ قدْ نزلناهُ نزلة

فَنِعْمَ مُنَاخُ الضّيْفِ وَالمُتَحَوِّلِ

فَأبْلِغْ بَني عِجْلٍ رَسُولاً وَأنتمُ

ذَوُو نَسَبٍ دانٍ وَمَجْدٍ مُؤثَّلِ

فنحنُ عقلنا الألفَ عنكم لأهلهِ

وَنَحنُ وَرَدْنا بالغَبُوقِ المُعَجَّلِ

وَنَحْنُ رَدَدْنا الفَارِسِيّينَ عَنْوَة

ونحنُ كسرنا فيهمُ رمحَ عبدلِ

فأيَّ فلاحِ الدّهرِ يرجو سراتنا

إذا نحنُ فيما نابَ لمْ نتفضّلِ

وَأيَّ بَلاءِ الصدق لا قَدْ بَلَوْتُمُ

فَما فُقِدَتْ كانَتْ بَلِيّةُ مُبْتَليْ

قصيدة عبث الحبيب وكان منه صدود

يقول أبو الفضل العباس بن الأحنف :

عَبِثَ الحبيبُ وكانَ مِنهُ صُدودُ

ونأى ولمْ أكُ ذاكَ مِنْهُ أريدُ

يُمسي ويُصبِحُ مُعرِضاً متَغضبِّاً

وإذا قصَدتُ إليهِ فَهوَ يَحِيدُ

ويَضِنُّ عَنّي بالكَلامِ مُصارماً

وبمُهجتي وبما يُريدُ أجودُ

إني أحاذِرُ صَدّه وفراقه

إنّ الفِراقَ على المحبّ شديدُ

يا من دعاني ثمّ أدبرَ ظالماً

ارجع وأنْتَ مُواصِلٌ مَحمودُ

إني لأكثرُ ذكركمْ فكأنّما

بعُرى لساني ذِكركمْ مَعقودُ

أبكي لسُخْطِكِ حينَ أذكرُ ما مضَى

يا ليتَ ما قد فاتَ لي مَردودُ

لا تَقْتُليني بالجَفَاء تَمادِياً

واعنَيْ بأمري إنّني مَجهودُ

ما زالَ حُبّكِ في فؤادي ساكناً

وَلهُ بِزَيدِ تنفُّسي تَردِيدُ

فَيَلِينُ طوراً للرّجاء وتارة ً

يَشتدّ بينَ جوانحي ويزيدُ

حَتى برَى جِسمي هواك فما تُرى

إلاّ عِظامٌ يُبّسٌ وجلودُ

لا الحبُّ يَصرِفُهُ فُؤادي ساعةً

عنَه ولا هو ما بقِيتُ يَبيدُ

وكأنّ حبّ النّاسِ عنديَ ساكنٌ

وكأنّهُ بجوانحي مشدودُ

أمسى فُؤادي عندَكمْ ومحلّهُ

عندي فأينَ فُؤادي المفقودُ

ذهَبَ الفُؤادُ فما أحسّ حسيسه

وأظنُّه بوصالكمْ سَيعُودُ

والله لا أبغي سوِاكِ حبيبةً

ما اخضرّ في الشّجرِ المُورّقِ عودُ

لله دَرُّ الغانِياتِ جَفَونَني

وأنا لَهُنّ على الجَفاء ودودُ

يَرعينَ عهدي ما شَهِدتُ فإن أغبْ

يوماً فما لي عندَهنْ عهود

قصيدة رأيت الوداع الأخير

يقول محمود درويش :

رَأَيْتُ الوَدَاعَ الأخِيرَ: سَأْودعُ قَافِيَةً مِنْ خَشَبْ
سَأْرْفَعُ فَوْقَ أَكُفّ الرِّجَال، سَأُرْفَعُ فَوْقَ عُيُونِ النِّسَاءْ
سَأُرْزَمُ في عَلَمٍ، ثُمَّ يُحْفَظُ صَوْتِيَ فِي علَبِ الأَشْرِطَةْ
سَتُغْفَرُ كُلُّ خَطَايَايَ فِي سَاعَةٍ، ثُمَّ يَشْتُمُنِي الشُّعَرَاءْ.
سَيَذْكُرُ أَكْثَرُ مِنْ قَارِئٍ أَنّنَي كُنْتُ أَسْهَرُ فِي بَيْتِهِ كُلَّ لَيْلَةْ.
سَتَأتي فَتَاةُ وتَزْعُمُ أَنِّي تَزَوَّجْتُهَا مُنْذُ عِشْرِينَ عَاماً.. وأكثر.
سَتُرْوَى أَسَاطِيرُ عَنِّي، وَعَنْ صَدَفٍ كُنْتُ أَجْمَعُهُ مِنْ بِحَارٍ بَعِيدَةْ.
سَتَبْحَثُ صَاحِبَتِي عَنْ عَشِيقٍ جَديدٍ تُخَبِّئُهُ فِي ثِيَابِ الحِدَادْ.
سَأَبْصِرُ خَطَّ الجَنَازَةِ، وَالمَارَّة المُتْعبِينَ مِنَ الانْتِظَارْ.
وَلَكِنِّنِي لاَ أَرَى القَبْرَ بَعْدُ. أَلاَ قَبْرَ لِي بَعْدَ هَذَا التَّعَبْ؟

قصيدة أذاكرةٌ يومَ الوَداع نَوارُ

يقول ناصر الدين الأرجاني:

أذاكرةٌ يومَ الوَداع نَوارُ

وقد لَمَعتْ منها يَدٌ وسِوارُ

عَشِيّةَ ضَنّوا أن يَجودوا فعلَّلُوا

وخافوا العِدا أن يَنْطِقوا فأشاروا

حدَوْا سُفْنَ عِيسٍ لم تزَلْ بصُدورِها

تُخاضُ من اللّيلِ البهيم غِمار

فَحلُّوا قِفاراً مَرّتِ الظُّعْنُ فوقَها

وخَلَّوا ديارَ الحَيِّ وهْيَ قِفار

غدَوا دُرَراً أصدافُهنّ هوادِجٌ

وليس لها إلاّ السّرابَ بِحار

وأثمانُها الأرواحُ تُبذَلُ والوغى

لَهُنّ عُكاظٌ والرِّماحُ تِجار

أعِدْ نظَراً يا رائدَ الحَيِّ قاصداً

إلى أينَ من حُزْوَى المَطِيُّ تُثار

أما همْ إلى قلبي من العينِ غُدْوةً

يَسيرون أن زَمُّوا الجِمالَ وساروا

إلى كَبِدٍ تَشكو الغرامَ جديبةٍ

سَروْا من جفونٍ سُحْبُهنّ غِزار

وما رَحلوا إلاّ انتجاعاً فلو دَرَوْا

بِما بي لَحاروا في المَسيرِ وجاروا

بنَفْسي غزالٌ أَعرضَ البُعدُ دونَه

فعادَ رَبيبُ الوَصْلِ وَهْوَ نَوار

تُعاتَبُ عيني حين يَعلَقُ خاطري

ولَومُ المَشوقِ المُستهامِ ضِرار

ويَقْلَقُ قلبي حين يَطْرُقُ ناظري

فَبعْضِيَ من بَعْضي عليه يَغار

فهل نَهْلةٌ تَشْفي الغليلَ لمُدْنَفٍ

ففي الصّدْرِ من نارِ الفراقِ أُوار

يُواصِلُ قلبي وهْو للعين هاجِرٌ

لَصيقُ فؤادٍ شَطَّ منه مَزار

فليت ديارَ النّازحاتِ قلوبُنا

لِتسلُوَ أم ليت القلوبَ دِيار

أبى القلبُ إلاّ ذِكْرَهُنّ وقد بَدا

معَ الصّبحِ أشْباهاً لَهنَّ صُوار

وليلةَ أهْدَيْنَ الخيالَ لناظري

وبالنّومِ لولا الطّيفُ عنه نِفار

تَقنَّصْتُه والأُفْقُ يجتابُ حُلّةً

من الوَشْيِ يُسدَى نَسْجُها ويُنار

فلا يَحسَبِ الجوزاءَ طَرْفُك أنّها

هَدِيٌّ لها شُهْبُ الظّلامِ نِثار

وأنّ الثُريّا باتَ فِضّيُّ كأسِها

بأيدي نَدامَى الزَّنْجِ وهْو يُدار

فليس الدُّجَى إلاّ لنارِ تَنَفُّسي

دُخانٌ تَراقَى والنُّجومُ شَرار

رُوَيْداً لقَلْبي بالهوَى يا ابنَ حامدٍ

وإلاّ فلَيْلِي ما بَقيِت نَهار

إذا طَلَعتْ في بلدةٍ لكَ رايةٌ

فللظُّلْمِ منها والظّلامِ فِرار

فِدىً لعزيزِ الدّينِ في الدّهرِ عُصبةٌ

أجارَ من الخَطْبِ الجسيمِ وجاروا

منَ البِيضِ أمّا بَحرُه لعُفاتِه

فَطامٍ وأمّا دُرُّه فكِبار

فتَى الدّهرِ ما ثار امْرؤٌ لِيَؤمَّه

فَيْبقَى له عند المطالِبِ ثار

يُلِمُّ بمَغْشِيِّ الرِّواقَيْنِ للِنّدَى

وللبأسِ يوماً إن أظَلَّ حِذار

إذا سار وَفْدٌ زائرون فَودَّعوا

تَناهَى إليها آخَرونَ فَزاروا

هُمامٌ إذا ما شاء صَبَّحَ مارِقاً

بأرْعَنَ عينُ الشّمسِ منه تَحار

وكُلُّ فتىً للعينِ والسّيفِ إنْ غَزا

يَعِزُّ بجَفْنٍ أنْ يُلِمَّ غِرار

مشيحٌ إذا الجَبّار صَعّرَ خَدّه

أعاد دَمَ الجَبّار وهْو جُبار

ورَدَّ طِوالَ السّمهريّ قصيرةً

غداةَ لجَيْن المَشْرفيَ نُضار

بحيثُ دنانير الوجوهِ مَشوفة

بنَقْرِ بنانِ المرهَفاتِ تُطار

وحيث وَقور الطَّودِ من هَوْلِ يَومِه

يَرَى وهْو نَفْع في السّماء مُثار

وإن شاء نابَتْ عن رماحٍ بكَفّهِ

أنابيبُ حتّى لا يُشَنّ غِرار

حديداتُ خَرْقِ السَمْعِ إنْ صَمّتِ القنا

تَغلغلَ فيه للقَضاء سِرار

إذا غرسَتْها كَفّه في صحيفةٍ

غدَتْ ولها غُرّ الفتوح ثِمار

أيا مَن تَفوقُ النّجمَ غُرّةُ طِرْفِه

إذا انشَقَّ عنه للعيونِ غُبار

تَخيَّركَ السّلطانُ للنُّصحِ صاحياً

فشابهَ سِرّاً من هَواكَ جِهار

غدا كاشتقاقِ اسمَيْكُما مَعْنَياكُما

صفاءً فحَبْلُ الائتِلافِ مُغار

وهل يَتّقي رَيْبَ الزّمانِ ابنُ حُرّةٍ

وأنت له مِمّا يُحاذِرُ جار

وما كان يَغشَى البدْرَ لو كنتَ جارَهُ

خُسوفٌ يُغَطّي وَجهَهُ وسِرار

ولكنّه من نورِ غَيرِك قابسٌ

فلا غَرو إن لَوَّى خُطاهُ عِثار

حَسودُك تُمسي طارقاتُ همومِه

وهنّ له دون الشِّعارِ شِعار

كتطْبيقِ سَيْفٍ فيه إطباقُ جَفْنِه

فأشفارُ عينَيْهِ عليه شِفار

إذا ضافَهُ هَمٌّ يصافِحُ قَلّبَه

ورَتْ منه ما بين الأضالعِ نار

وجاءتْ لأدْنَى مِسحةٍ فكأنّما

له الصَدْر مَرْخٌ والبَنانُ عَفار

قصيدة ليل الوداع

يقول جورج جريس فرح:

هذه الليلة نادَتْ
للفراقْ
والتقينا لـِوَداعٍ في عِناقٍ
كانَ للروحِ احتراقْ..
كيف نادَتنا
فلبّيَنا النداءْ
وتجرَّعنا
خمورَ الحُبِّ في وَجْدٍ
فأفرَغْنا الإناءْ..
أيها النّادلُ
ناولْنا المزيدا
رُدَّها كأسًا
عيونًا أو شفاهًا
أو نهودا..
واسْقِنا مِنها اسْقِنا
حتّى الصَّباحْ
علّنا ننسى
تباريحَ الجِراح!!
فإذا لاحَتْ خُيوطُ الفجْرِ
تدعو للمَسير
أو سمِعتَ هديلَ هاتيكَ الحمائمِ
تستجيرْ
أغلقِ الأبوابَ دونَ الضَّوءِِ
دونَ الصَّوت
دونَ الوقتِ
إنَّ الوقتَ وَغدٌ لا يُطاقْ
عند ساعاتِ الفراقْ!

قصيدة أعيذك بالرحمن

يقول جميل بثينة :

أَلا نادِ عيراً مِن بُثَينَةَ تَرتَعي

نُوَدِّع عَلى شَحطِ النَوى وَتُوَدِّعِ

وَحُثّوا عَلى جَمعِ الرِكابِ وَقَرِّبوا

جِمالاً وَنوقاً جِلَّةً لَم تَضَعضَعِ

أُعيذُكِ بِالرَحمَنِ مِن عَيشِ شِقوَةٍ

وَأَن تَطمَعي يَوماً إِلى غَيرِ مَطمَعِ

إِذا ما اِبنُ مَلعونٍ تَحَدَّرَ رَشحُهُ

عَلَيكِ فَموتي بَعدَ ذَلِكَ أَو دَعي

مَلِلنَ وَلَم أَملَل وَما كُنتُ سائِماً

لِأَجمالِ سُعدى ما أَنَخنَ بِجَعجَعِ

أَلا قَد أَرى إِلّا بُثَينَةَ هَهُنا

لَنا بَعدَ ذا المُصطافِ وَالمُتَرَبَّعِ

قصيدة حروف النار

يقول قاسم حداد:

لأن حروفنا نار
لأن جميع من وقفوا ومن ساروا
ومن قتلوا بعين الشمس
أحسوا النبض طوفانًا وإعصارا
لأن حروفنا الخضراء والحمراء ملء مخاضها ثورة
فتخرج في دم المسلول والمصدور
تصبغ دربنا ثورة
لأن حروفنا صخرة
تدق الباب
تطلب، يا ربيع الأرض يا شمسا ويا زهرة
وتقتل كلمة الكذاب بالصخرة
لأن حروفنا يا صاح تأبى ذل من خسروا
ومن داروا
على بوابة الدنيا
فما دخلوا وما ساروا
رفاقي في طريق الشمس
جيرانـي أحبائي
لأن حروفنا نار
ستحرق في أصابعنا
وتأكل من كواهلنا
إلى أن ينتهي العار
لأن جميع من صرخوا ومن ثاروا
ومن حملوا شعار الحب للإنسان
أحسوا ضيعة الإنسان
ما انخذلوا وما انهاروا
سنبقى عاشقين الحرف
سنبقى لا يكل العزف
فإن ماتت قصائدهم
وإن ماتوا
تظل حروفنا نارا
16الآداب
مزيد من المشاركات
نبذة عن فن المجرور

نبذة عن فن المجرور

ما هو فن المجرور؟ هو عبارة عن فلكلور شعبي يستند ويعتمد في غنائه على نص شعري حيث يتم على إيقاع الطبل وقرع الطار كما وتدخله بعض الرقصات والجماليات الأخرى بحيث يكوّن ويشكّل قالبا تراثيا فريدا من نوعه ذا بصمة وأثر خاصين حتى أنه يتميز عن غيره من الفنون الشعبية الأخرى. ومن الجدير بالذكر أنه لا تكاد توجد مناسبة تخلو في الطائف إلا وتتوجت بفن المجرور لإحياء هذه المناسبة سواء في مناسبات الأفراح والأعراس وغيرها بحيث لا يستبدل أهل الطائف ولا يفضلون على فن المجرور غيره من الفنون والألعاب. فهو يعد من الفنون
عبارات جميلة وقصيرة للواتس آب

عبارات جميلة وقصيرة للواتس آب

الواتس آب يعتبر الواتس آب واحداً من أهمّ وسائل التواصل الاجتماعي المهمّة المنتشرة في عصرِنا الحديث؛ حيث أصبح الناس يتبادلون التهاني والتبريكات في جميع المناسبات الخاصة والعامّة باستخدامه. سنذكر خلال هذا المقال بعض العبارات الجميلة للواتس آب. عبارات دينية جميلة وقصيرة باسمك اللهمّ نخوض دروباً جديدة فاكتب لنا فيها الخير. اللهم إنّي استودعنك جميع أقداري فجمِّلها. ولك الحمد ربي أضعاف ما ارتوينا من نعيمك. سيبعث الله نوراً من سابع سماء ليضيء عتمتك. سبحان من يراك تميل فيبتليك لتستقيم. ثمّ إنّ القلب
أمين الجميل (رئيس لبنان سابقًا)

أمين الجميل (رئيس لبنان سابقًا)

التعريف بأمين الجميل أمين الجميل سياسي لبناني شهير، شغل منصب رئيس الجمهورية اللبنانية في ثمانينات القرن العشرين وذلك خلال فترة الحرب الأهلية التي اندلعت في لبنان في ذلك الوقت، شغل العديد من المناصب خلال حياته، لا سيما أنَّه كان في حزب الكتائب اللبناني الذي أسسه والده السياسي البارز بيار الجميل. حياة أمين الجميل الشخصية ولد أمين الجميل في 22 من شهر يناير من عام 1942م في بلدة بكفيا في جبل لبنان، درس في جامعة القديس يوسف في كلية الحقوق، وتخرج منها حاصلًا على شهادة البكالوريوس، وبدأ منذ عام 1965م
ما هو حصى البان

ما هو حصى البان

حصى البان يُعتبر حصى البان (بالإنجليزية: Rosmarinus officinalis) أو إكليل الجبل من النباتات الصغيرة التي تتبع للفصيلة الشفوية (بالإنجليزية: Lamiaceae). انتشرت في منطقة حوض البحر الأبيض المتوسط في معظم مناطق أوروبا، وتنمو في المناطق ذات المناخ الحار، ويشار إلى إمكانيّة استخدامها مجفّفة أو طازجة في الحساء، والحشوات، والمأكولات البحرية، والمشروبات، وتعتبر هذه النبتة من الأشجار المعمّرة، حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 1-2 متر، أمّا أوراقها فيبلغ طولها حوالي 1سم، وتشبه أوراق الصنوبر المنحني، كما تتميز
أسباب الدوخة عند الوقوف

أسباب الدوخة عند الوقوف

يتعرّض الإنسان للكثير من المشاكل الصحية، بعضها يكون عابراً، والبعض الآخر يكون دليلاً على الإصابة بأمراض خطيرة، وإحدى تلك المشاكل الدوخة التي تعني الشعور بعدم التوازن أو الدوران. الدوخة تنقسم الدوخة لنوعين، النوع الأول ناتج عن مرض معين مُصاب به الشخص، وتتميز الدوخة في هذا النوع بأنها متكررة لأكثر من مرة خلال فترة النهار، أما النوع الآخر فهو ينتج عن عرض بسيط كالشعور بالجوع، ويُعالج بتناول الطعام. أهم أسباب الدوخة عند الوقوف الشقيقة: وهو صداع حاد يشعر به الإنسان على فترات مختلفة وتصاحبه الدوخة
كيفية الحصول على جل الصبار

كيفية الحصول على جل الصبار

جل الصبار يُعتبر جل الصبار جلاً هلامياً يُستخرج من أوراق نبات الصبار له العديد من الفوائد، والاستخدامات الطبية كعلاج حروق الشمس، وتهدئة البشرة، وترطيبها، كما يمكن مزجه مع مكوناٍت أخرى واستخدامه، حيثُ يُستخدم جل الصبار في كثيرٍ من الكريمات ومستحضرات العناية بالبشرة، ويُزرع في جميع أنحاء العالم، ووفقاً لمعلوماتٍ قدمها "مركز الامتياز للنباتات الملكية" في إنجلترا، فقد اُستخدم جل الصبار من قرونٍ قديمة، إلا أنّه اُشتهر استخدامه في الآونة الأخيرة أكثر من قبل، وقد وافقت عليه إدارة الأغذية والدواء
تلوث نهر النيل

تلوث نهر النيل

مصادر تلوّث نهر النيل يواجه نهر النيل العديد من مشاكل التلوّث اليومية، ومن أهم مصادر التلوّث في مياه النيل هي: تسريب المياه الزراعية. تسريب النفط إلى مياه النهر. انطلاق المواد المشعة. تسريب [[ما مصادر تلوث المياه|مياه] الصرف الصحي‎ ‎المُستعملة في الصناعة. المبيدات والأسمدة الكيماوية والبقايا الناتجة عن الزراعة. أسباب تلوّث نهر النيل توجد العديد من مسبّبات التلوّث في مياه نهر النيل وجعله غير صالحٍ للشرب والريّ، ومنها: النفايات البيولوجية النفايات البيولوجية هي كائنات حية يعتمد تكاثرها على
كيف تربي الأسماك

كيف تربي الأسماك

تربية الأسماك تعتبر تربية الأسماك هواية لدى الكثيرين، كما أنّ وجودها في البيت ضمن حوض مرتب يعطي للمنزل جمالاً وديكوراً ملفتاً، وتحديداً أنها تحتاج إلى ظروف وبيئة خاصة؛ لتستطيع أن تعيش خلالها، فالجميع يرغب في إحضار مجموعة من الأسماك ووضعها في حوض وتربيتها في البيت، لكن المعظم لا يعرف كيف يقوم بتربيتها والاهتمام بها؛ لذلك سوف نتناول هنا أهم الخطوات والأمور التي تساعدك على تربية السمك في البيت. أمور يجب مراعاتها في تربية الأسماك مكان الحوض هناك مجموعة من الخطوات والقواعد التي يجب أخذها بعين