أشعار الخنساء

أشعار الخنساء

أعيني جودا ولا تجمدا

أَعَينَيَّ جودا وَلا تَجمُدا

أَلا تَبكِيانِ لِصَخرِ النَدى
أَلا تَبكِيانِ الجَريءَ الجَميلَ 
أَلا تَبكِيانِ الفَتى السَيِّدا

طَويلَ النِجادِ رَفيعَ العِمادِ

سادَ عَشيرَتَهُ أَمرَدا

إِذا القَومُ مَدّوا بِأَيديهِمِ

إِلى المَجدِ مَدَّ إِلَيهِ يَدا

فَنالَ الَّذي فَوقَ أَيديهِمِ

مِنَ المَجدِ ثُمَّ مَضى مُصعِدا

يُكَلِّفُهُ القَومُ ما عالُهُم

وَإِن كانَ أَصغَرَهُم مَولِدا

تَرى المَجدَ يَهوي إِلى بَيتِهِ

يَرى أَفضَلَ الكَسبِ أَن يُحمَدا

وَإِن ذُكِرَ المَجدُ أَلفَيتَهُ

تَأَزَّرَ بِالمَجدِ ثُمَّ اِرتَدى

ألا لا أرى في الناس مثل معاويه

أَلا لا أَرى في الناسِ مِثلَ مُعاوِيَه

إِذا طَرَقَت إِحدى اللَيالي بِداهِيَه

بِداهِيَةٍ يَصغى الكِلابُ حَسيسَها

وَتَخرُجُ مِن سِرِّ النَجِيِّ عَلانِيَه

أَلا لا أَرى كَالفارِسِ الوَردِ فارِساً

إِذا ما عَلَتهُ جُرأَةٌ وَعَلانِيَه

وَكانَ لِزازَ الحَربِ عِندَ شُبوبِها

إِذا شَمَّرَت عَن ساقِها وَهيَ ذاكِيَه

وقَوّادَ خَيلٍ نَحوَ أُخرى كَأَنَّها

سَعالٍ وَعِقبانٌ عَلَيها زَبانِيَه

بَلَينا وَما تَبلى تِعارٌ وَما تُرى

عَلى حَدَثِ الأَيّامِ إِلّا كَما هِيَه

فَأَقسَمتُ لا يَنفَكُّ دَمعي وَعَولَتي

عَلَيكَ بِحُزنٍ ما دَعا اللَهَ داعِيَه

ألا أبكي على صخر وصخر ثمالنا

ألا اِبكي عَلى صَخرٍ وَصَخرٌ ثِمالُنا

إِذا الحَربُ هَرَّت وَاِستَمَرَّ مَريرُها

أَقامَ جَناحَي رَبعِها وَتَرافَدوا

عَلى صَعبِها حَتّى اِستَقامَ عَسيرُها

بِبارِقَةٍ لِلمَوتِ فيها عَجاجَةٌ

مَناكِبُها مَسمومَةٌ وَنُحورُها

أَهَلَّ بِها وَكفُ الدِماءِ وَرَعدُها

هَماهِمُ أَبطالٍ قَليلٌ فُتورُها

فَصَخرٌ لَدَيها مِدرَهُ الحَربِ كُلَّها

وَصَخرٌ إِذا خانَ الرِجالُ يُطيرُها

مِنَ الهَضبَةِ العُليا الَّتي لَيسَ كَالصَفا

صَفاها وَما إِن كَالصُخورِ صُخورُها

لَها شَرَفاتٌ لا تُنالُ وَمَنكِبٌ

مَنيعُ الذَرى عالٍ عَلى مَن يُثيرُها
لَهُ بَسطَتا مَجدٍ فَكَفٌّ مُفيدَةٌ 
وَأُخرى بِأَطرافِ القَناةِ شُقورُها

مَنِ الحَربُ رَبَّتهُ فَلَيسَ بِسائِمٍ

إِذا مَلَّ عَنها ذاتَ يَومٍ ضَجورُها

إِذا ما اِقمَطَرَّت لِلمَغارِ وَأَيقَنَت

بِهِ عَن حِيالٍ مُلقِحٍ مَن يَبورُها

يُؤرِّقني التذكُّر حينَ أمسي

يُؤَرِّقُني التَذَكُّرُ حينَ أُمسي

فَأُصبِحُ قَد بُليتُ بِفَرطِ نُكسِ

عَلى صَخرٍ وَأَيُّ فَتىً كَصَخرٍ

لِيَومِ كَريهَةٍ وَطِعانِ حِلسِ

وَلِلخَصمِ الأَلَدُّ إِذا تَعَدّى

لِيَأخُذَ حَقَّ مَظلومٍ بِقِنسِ
فَلَم أَرَ مِثلَهُ رُزءً لِجِنٍّ 
وَلَم أَرَ مِثلَهُ رُزءً لِإِنسِ

أَشَدَّ عَلى صُروفِ الدَهرِ أَيداً

وَأَفصَلَ في الخُطوبِ بِغَيرِ لَبسِ

وَضَيفٍ طارِقٍ أَو مُستَجيرٍ

يُرَوَّعُ قَلبُهُ مِن كُلِّ جَرسِ
فَأَكرَمَهُ وَآمَنَهُ فَأَمسى 
خَلِيّاً بالُهُ مِن كُلِّ بُؤسِ

يُذَكِّرُني طُلوعُ الشَمسِ صَخراً

وَأَذكُرُهُ لِكُلِّ غُروبِ شَمسِ
وَلَولا كَثرَةُ الباكينَ حَولي 
عَلى إِخوانِهِم لَقَتَلتُ نَفسي

وَلَكِن لا أَزالُ أَرى عَجولاً

وَباكِيَةً تَنوحُ لِيَومِ نَحسِ

أَراها والِهاً تَبكي أَخاها

عَشِيَّةَ رُزئِهِ أَو غِبَّ أَمسِ
وَما يَبكونَ مِثلَ أَخي وَلَكِن 
أُعَزّي النَفسَ عَنهُ بِالتَأَسّي

فَلا وَاللَهِ لا أَنساكَ حَتّى

أُفارِقَ مُهجَتي وَيُشَقُّ رَمسي
فَقَد وَدَّعتُ يَومَ فِراقِ صَخرٍ 
أَبي حَسّانَ لَذّاتي وَأُنسي

فَيا لَهفي عَلَيهِ وَلَهفَ أُمّي

أَيُصبِحُ في الضَريحِ وَفيهِ يُمسي

ألا يا عين فانهمري بغدر

أَلا يا عَينِ فَاِنهَمِري بِغُدرِ

وَفيضي فَيضَةً مِن غَيرِ نَزرِ
وَلا تَعِدي عَزاءً بَعدَ صَخرٍ 
فَقَد غُلِبَ العَزاءُ وَعيلَ صَبري

لِمَرزِئَةٍ كَأَنَّ الجَوفَ مِنها

بُعَيدَ النَومِ يُشعَرُ حَرَّ جَمرِ

عَلى صَخرٍ وَأَيُّ فَتىً كَصَخرٍ

لِعانٍ عائِلٍ غَلَقٍ بِوَترِ

وَلِلخَصمِ الأَلَدِّ إِذا تَعَدّى

لِيَأخُذَ حَقَّ مَقهورٍ بِقَسرِ

وَلِلأَضيافِ إِذ طَرَقوا هُدوءً

وَلِلمَكَلِ المُكِلِّ وَكُلِّ سَفرِ

إِذا نَزَلَت بِهِم سَنَةٌ جَمادٌ

أَبِيَّ الدَرِّ لَم تُكسَع بِغُبرِ

هُناكَ يَكونُ غَيثَ حَياً تَلاقى

نَداهُ في جَنابٍ غَيرِ وَعرِ

وَأَحيا مِن مُخَبَّأَةٍ كَعابٍ

وَأَشجَعَ مِن أَبي شِبلٍ هِزَبرِ

هَرَيتِ الشَدقِ رِئبالٍ إِذا ما

عَدا لَم تُنهَ عَدوَتُهُ بِزَجرِ

ضُبارِمَةٍ تَوَسَّدَ ساعِدَيهِ

عَلى طُرقِ الغُزاةِ وَكُلِّ بَحرِ

تَدينُ الخادِراتُ لَهُ إِذا ما

سَمِعنَ زَئيرَهُ في كُلِّ فَجرِ
قَواعِدُ ما يُلِمُّ بِها عَريبٌ 
لِعُسرٍ في الزَمانِ وَلا لِيُسرِ
فَإِمّا يُمسِ في جَدَثٍ مُقيماً 
بِمُعتَرَكٍ مِنَ الأَرواحِ قَفرِ

فَقَد يَعصَوصِبُ الجادونَ مِنهُ

بِأَروَعِ ماجِدِ الأَعراقِ غَمرِ

إِذا ما الضيقُ حَلَّ إِلى ذَراهُ

تَلَقّاهُ بِوَجهٍ غَيرِ بَسرِ
تُفَرَّجُ بِالنَدى الأَبوابُ عَنهُ 
وَلا يَكتَنَّ دونَهُمُ بِسِترِ
دَهَتني الحادِثاتُ بِهِ فَأَمسَت 
عَلَيَّ هُمومُها تَغدو وَتَسري

لَوَ أَنَّ الدَهرَ مُتَّخِذٌ خَليلاً

لَكانَ خَليلَهُ صَخرُ بنُ عَمرِو
مزيد من المشاركات
طريقة عمل أصابع الست

طريقة عمل أصابع الست

أصابع الست المكوِّنات ثلاثة أكواب من الطحين الأبيض. ملعقتان كبيرتان من اليانسون المطحون. ملعقة صغيرة من الكربونة. ملعقتان كبيرتان من الشومر المطحون. كوب من زيت الزيتون. ملعقة كبيرة من حبة البركة. كوبان من الماء. كوبان من السميد الناعم. كمية من زيت الذرة للقلي. كمية من القطر للتقديم. طريقة التحضير خلط الطحينِ والزيتِ واليانسونِ والشومرِ وحبة البركة والكربونة في وعاءِ الخلاط الكهربائي مع تثبيتِ المضرب الشبكي، وتقليب المكونات لعدة ثوانٍ حتى تختلط جيداً. إضافة الماء وخلط المكوناتِ من أربع إلى خمس
أبرز مؤلفات عبد الله بن جبرين

أبرز مؤلفات عبد الله بن جبرين

تعريف بالشيخ ابن جبرين هو عبد الله بن عبد الرحمن بن إبراهيم بن فهد بن حمد بن جبرين، من آل رشيد من قبيلة بني زيد، ولد سنة 1352هـ، الموافق 1933م في إحدى قرى مدينة القويعية في المملكة العربية السعودية، نشأ الشيخ ابن جبرين في أسرةٍ محبَّةٍ للعلم وحريصة على طلبه؛ فقد تعلّم تلاوة القرآن وإتقانه وهو ابن اثنا عشر عامًا، وتعلّم الكتابة وقواعد الإملاء البدائية وأتمّ حفظ القرآن سنة 1367هـ، وتعلم -رحمه الله - مبادئ علم النحو؛ فقرأ على أبيه المنظومة الآجروميَّة، ومتن الرحبية المتعلق ب علم المواريث
أطعمة شديدة القلوية

أطعمة شديدة القلوية

ما هي الأطعمة القلوية تُسبّب الأطعمة القلوية ارتفاعاً في درجة حموضة البول، وانخفاضاً في نسبة الكالسيوم فيه، وعادةً ما تحتوي هذه الأطعمة على الكالسيوم، والبوتاسيوم، والمغنيسيوم ، وعلى الرغم من أنّ بعض الأغذية قد لا تكون قلويةً بطبيعتها، إلّا أنّها تنتج تأثيراً قلوياً عند تحلُّلها في الجسم؛ ومن الأمثلة على ذلك؛ التأثير الحمضيّ للحمضيّات؛ كالجريب فروت والليمون؛ حيث إنّها تحتوي على حمض الستريك، إلّا أنّه بمجرد هضمها ومعالجتها في الجسم تصبح قلوية، بينما هناك أطعمةٌ أُخرى لها تاثيرٌ حمضيّ يُسبّب
هند رستم (ممثلة مصرية)

هند رستم (ممثلة مصرية)

هند رستم: الاسم والنشأة تُعدّ هند رستم إحدى أكثر الفنانات المصريات شهرة في القرن الماضي، وفيما يأتي تعريف بها: اسم الشهرة الاسم بلد الأصل تاريخ الميلاد مكان الميلاد تاريخ الوفاة مجال الشهرة هند رستم هند حسين مراد رستم مصر 1929م الإسكندرية 2011م التمثيل الظهور الأول لهند رستم من المخرج الذي تراه هند رستم الأب الروحي لها؟ لقد كان الظهور الأول لهند رستم في مجال التمثيل السينمائي من خلال أدوار "كومبارس" صامت مع عدد من الممثلين الكبار في عدة أفلام منها: "أزهار وأشواك" الذي عُرض عام 1947م، وفيلم
ترتيب خزانة الملابس

ترتيب خزانة الملابس

ترتيب خزانة الملابس يعاني العديد من الناس من عدم قدرتهم على ترتيب خزانة ملابسهم بشكل جيد، وذلك بسبب المساحة الصغيرة لخزانة الملابس أو نتيجة وجود كميات كبير من الملابس، الأمر الذي يجعلهم لا يعرفون كيفية الاستفادة من المساحة المتاحة لهم، وتحديداً في حال كانت الملابس مختلطة بين الملابس الصيفية والشتوية، فذلك يسبب لهم العديد من المشاكل عند البحث عن ملابسهم، حيث يصعب عليهم مهمة الوصول للقطع المطلوبة، هذا عدا عن جعل الملابس مجعدة ومنظرها غير لائق، وهذا بدوره يضطر الشخص لكوي الملابس من جديد، وتفادياً
مفهوم الشعر العباسي

مفهوم الشعر العباسي

الشعر العباسي يُعرف الشعر العباسي على أنَّه إبداع فنيّ ظهر في فترة العصر العباسي، والذي كان يتأرجح منذ بدايته بين الطابع الأموي والطابع العباسي، ويجدر بالذكر أنَّ العصر العباسي هو ذلك العصر الذي يمتد من عام 750م إلى عام 1258م، حيث بدأ حكم خلفاء بني العباس الذين بلغ عددهم 37 خليفة، بدءاً بالخليفة عبد الله بن محمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب المعروف بالسفاح، وانتهاءً بالخليفة العباسي أبي أحمد عبد الله المستعصم بالله. عوامل ازدهار الشعر العباسي تعددت عوامل ازدهار الشعر في العصر
كيف تصبح كثير الكلام

كيف تصبح كثير الكلام

متابعة الأخبار الجارية إنّ التعرف على الأخبار والأحداث الجارية يعد من أفضل الطرق التي تمنح الشخص موضوعات كافية ليتكلّم بها خلال أي حوار، وفي هذه الحالة لا يُشترط أن تكون هذه المواضيع على قدر كبير من الخطورة، أو وجود حاجة إلى خبرة كبيرة للتحدث حولها؛ فيكفي مثلًا التطرّق إلى أغنية انتشرت حديثاً أو غيرها من المواضيع الجارية. التعرف إلى ثقافات أخرى ليتمكّن الشخص من التحدث أكثر، يُمكن أن يتعرّف إلى ثقافات تخص بلدان، ومناطق، وأمم أخرى، ليتم من خلالها اكتساب آراء ووجهات نظر جديدة، وليُصبح الحوار مع
معلومات عن حرب الفجار

معلومات عن حرب الفجار

حرب الفجار تعد حرب الفِجَار واحدةً من أشهر الحروب القبلية في الجاهلية، ويقاد بأنها قد وقعت بعد عام الفيل بِ20 عامًا أي عام 591م، ويُقال بأنها حدثت بعد 12 عامًا من وفاة جد الرسول عبدالمطلب أي عام 590م، وقد سمّيت بهذا الاسم لكثرة سفك الدماء والفجور اللذان حدثان فيها، وفي قول آخر بسبب حدوثها في الأشهر الحرم التي اعتاد العرب فيها على حفظ الدماء، وقد وقعت هذه الحرب على أربع جولات، سنوضحها في هذا المقال. [2] أسباب حرب الفجار كما تحدثنا مسبقًا بأن هذه الحرب قد مرت بأربع جولات، بين أطراف مختلفة في كل