معلومات عن حرب الفجار

معلومات عن حرب الفجار

حرب الفجار

تعد حرب الفِجَار واحدةً من أشهر الحروب القبلية في الجاهلية، ويقاد بأنها قد وقعت بعد عام الفيل بِ20 عامًا أي عام 591م، ويُقال بأنها حدثت بعد 12 عامًا من وفاة جد الرسول عبدالمطلب أي عام 590م، وقد سمّيت بهذا الاسم لكثرة سفك الدماء والفجور اللذان حدثان فيها، وفي قول آخر بسبب حدوثها في الأشهر الحرم التي اعتاد العرب فيها على حفظ الدماء، وقد وقعت هذه الحرب على أربع جولات، سنوضحها في هذا المقال. [2]

أسباب حرب الفجار

كما تحدثنا مسبقًا بأن هذه الحرب قد مرت بأربع جولات، بين أطراف مختلفة في كل مرة، وفيما يلي توضيحًا لهذه الجولات وأسباب حدوثها المختلفة في كل مرة:

  • الفجار الأول: وقع بين قبيلتي هوزان وكنانة، وقد حدث بسبب أحد أبناء قبيلة كنانة حيث اتخذ من سوق عكاظ مجلسًا له، وقد كان نرجسيًا مفتخرًا بنفسه في السوق، فتصدى له شخص يدعى الأحيمر، واقتتل القوم حتى كادت أن تسال الدماء بينهم.
  • الفجار الثاني: وقد حدث بين هوزان وقبيلة قريش ، وقد نشب بسبب تعرض فتية من قبيلة قريش لامْرَأَة من بني عَامر ابْن صعصعة، وقد هاجت الحرب بينهم، ثم تعهدت قبيلة بني أمية وأصلحت بينهم.
  • الفجار الثالث: ونشب بين كل من كنانة، وهوزان، وكان سبب هذا الفجار أن رجلًا من بيني كنانة كان عليه دية لرجل من بني نصر، ثم أُعدم هذا الكناني، فقام واحدًا من بني نصر بشماتة بهذا الحدث في سوق عكاظ، فقام حينها شخصٌ كنانيّ فضربه، ثم هاج الناس حتى كاد القتال أن يفتك بهم لكنهم تراجعوا.
  • الفجار الرابع: أمّا الفجار الأخير فقد حصل بين قبيلة هوزان، وقبيلة قريش، وقد كان سببه أن ملك الحيرة النُّعْمَان بن الْمُنْذر كان يبْعَث إلى سوق عكاظ فِي كل عَام لطيمة وهي عبارة عن قافلة من الإبل محملة بالحرير والطيب والمسك بهدف التجارة، وفي الوقت الذي أراد إرسالها كان في مجلس فيه بعض العرب، فطلب من القوم رجلاً يستأمنه على قافلته، فرد عليه شخص يدعى البرّاض وقال: "أنا أجيزها على كنانة"، فقال النعمان: أريد من يُجيزها على كنانة وقيس؟، حينها قام شخص يدعى عروة وقال: "أنا أجيرها على الشيح والقيصوم"، وكان يقال هذا الضرب بقصد الحماية من كل العرب، فأجاره النعمان على قافلته، ممّا غاظ البرّاض وأبات في نفسه الغدر وقتل عروّة، فلمّا ذهب عروة باللطيمة استغفله البراض ليلاً فقتله في الشهر الحرام.

أحداث حرب الفجار

ندرج فيما يلي أبرز الأحداث المتعلقة بهذه الحرب:

  • كان من عادات العرب وضع أسلحتهم عند سيدٍ من بني كنانة اسمه عبد الله بن جدعان قبل دخول سوق عكُاظ وشهد نفرٌ من هوازن هذا الموسم في السوق واستأمنوا أسلحتهم عند هذا الرجل، فلمّا علم بني كنانة بقتل البرّاض لعروة الرحّال ذهب حربٌ بن أميّة إلى عبد الله بن جدعان لثنيه عن إرجاع أسلحتهم إليهم حتّى يُضعف شوكتهم ويحفظ دماء قبيلته من سيف الثأر، فأبى عبد الله بن جدعان تضييع الأمانة واستعجل القوم وأعاد إليهم أسلحتهم ودروعهم.
  • علم أبو البراء بني قيس من هوازن بمقتل عروّة على يد البرّاض، فعاد ونفرٌ من قومه إلى سوق عكاظ بغية الثأر فحدثت مناوشات طفيفة بين الفريقين عند منطقة تسمّى نخلة قبيل عكاظ، فدخلت بني كنانة الحرم واحتمت فيه حيث كان من عادات العرب حفظ الدماء في الأشهر الحرم والبلد الحرام ، فرجعت هوازن عنهم وتوعدتهم بالحرب في مثل ذات اليوم من العام المقبل.
  • وفي العام التالي حشدت كنانة جيشها بما فيهم قريش وعبد المناف وحلفائهم من الأحباش، واحتشدت هوازن بما فيهم بني قيس وحلفائهم ووقعت معركة شديدة بينهم دامت أربعة أيام، تأرجحت فيهم كفّة القوة حيث تقدّمت هوازن في اليوم الأول والثاني وقتلت ما يقارب مائة رجلٍ من كنانة وقُتل أحد صناديد قريش وهو العوّام والد الصحابي الجليل الزبير بن العوّام وفي الثالث تقدّمت في الحرب كنانة حيث أبلى القريشيين بلاءً حسناً وفي اليوم الرابع وهو الأشدّ والذي سمّي بيوم الحريرة تقدّمت هوازن.
  • وبعد انتهاء الحرب الضروس التي خلّفت الكثير من الدماء بين الطرفين وعطّلت سوق عكاظ، تداعى الفريقين للصلح وقرروا إحصاء قتلى الفريقين ودفعُ الديّة لمن سُفكت دمائهم حقناً للدماء، ويُذكر أن الرسول صلى الله عليه وسلم شهد هذه الحرب وهو يافعُ السنّ ولم يثبت عند الرواة أنّه شارك بالقتال في الحرب.
3تعليم
مزيد من المشاركات
وصفات وطرق تشقير الحواجب

وصفات وطرق تشقير الحواجب

طرق تشقير الحواجب تشقير الحواجب باستخدام مادة التشقير يمكن اتباع هذه الخطوات للتشقير بهذه الطريقة: يجب أولا رفع الشعر عن الوجه وتثبيته جيدًا. إزالة أي مكياج موجود على الحواجب. خلط مواد التشقير مع البيروكسيد وذلك عند استخدام واحد من المنتجات المشهورة، ويجب اتباع التعليمات الموجودة على المنتج جيدا. اختبار الخليط على منطقة خط الفك قبل وضعه على الحاجب. وضع الخليط باستخدام أعواد قطنية على الحواجب مع مراعاة الدقة واللطف أثناء وضعه. ترك الخليط على الحاجب لمدة 10 دقائق. مسح الحواجب باستخدام منشفة
أضرار تراكم القمامة

أضرار تراكم القمامة

تلوث المياه تؤثر القمامة على العديد من مصادر المياه المُختلفة، سواء تلك المياه المُخصّصة للاستهلاك أو حتى تلك التي تُستخدم لأغراض الصناعة والتجارة، وما أن تُصبح هذه المياه مُلوثة أو حتى سامة بفعل تراكم النفايات، فإن هذا الأمر يعود بالضرر على العديد من أصناف الكائنات الحية؛ كالحيوانات التي تشرب هذه المياه مما يؤدي إلى تسممها وقتلها، أو حتى النباتات التي تموت بفعل هذه المياه المُلوثة بالقمامة، ويُمكن أن يمتد هذا الخطر ليشمل البشر من خلال إصابتهم ببعض الأمراض. تلوث التربة يُمكن أن يؤدي تراكم
قصيدة محمود سامي البارودي عن الوطن

قصيدة محمود سامي البارودي عن الوطن

قصيدة محمود سامي البارودي عن الوطن يُعدّ الشاعر محمود سامي البارودي من أكثر الشعراء الذين فاض شعرهم بقصائد عن الوطن وحبه والشوق إليه ونحو ذلك، وفيما يأتي وقفة مع أبرز قصائده عن الوطن: قصيدة أترى الحمام ينوح من طرب معي يقول البارودي: أَتُرَى الْحَمَامَ يَنُوحُ مِنْ طَرَبٍ مَعِي وَنَدَى الْغَمَامَةِ يَسْتَهِلُّ لِمَدْمَعِي مَا لِلنَّسِيمِ بَلِيلَةً أَذْيَالُهُ أَتُرَاهُ مَرَّ عَلَى جَدَاوِلِ أَدْمُعِي بَلْ مَا لِهَذا الْبَرْقِ مُلْتَهِبَ الحَشَا أَسَمَتْ إِلَيْهِ شَرَارةٌ مِنْ أَضْلُعِي لَمْ
مظاهر الحكم العثماني

مظاهر الحكم العثماني

نبذة عن الدولة العثمانية تأسّست الخلافة العثمانية على يد عثمان الأول ابن أرطغرل، واستمرّ حكم العثمانيين ما يقارب 600 سنة، وامتدّت أراضيها لتشمل مساحات واسعة من القارات الثلاثة القديمة، حيث خضعت للدولة العثمانية جميع أراضي آسيا الصغرى وأجزاء كثيرة من جنوب شرق أوروبا وغرب آسيا وشمال إفريقيا، وأصبحت الدولة العثمانية قوة سياسية وعسكرية عظمى في عهد سليمان القانوني سليمان الأول والذي حكم للفترة ما بين عام 1520م وحتى العام 1566م وكانت القسطنطينية العاصمة آنذاك، والتي تم فتحها على يد السلطان محمد
مؤسس مدينة فاس

مؤسس مدينة فاس

مدينة فاس مدينةُ فاس هي مدينةٌ مِنَ المُدنِ المغربيّة والتي تعتبرُ رابع أكبر مدينةٍ في المغرب، وشهدتْ مدينةُ فاس منذُ تأسيسها تطوراً اجتماعياً، واقتصادياً ساهم في بناءِ حضارتها، وأيضاً لموقعها الاستراتيجيّ الذي يربطُ بين الطُرق التجاريّة العامة الداخليّة ضمن مُدنِ المغرب والخارجيّة مع الدول والمناطق الأُخرى، وساهم ذلك في جعلِ مدينة فاس من المُدنِ التي تشهدُ نمواً اقتصادياً مستمراً، ما زالت نتائجه تؤثر بشكلٍ إيجابيّ على الحياة العامة في المدينة. مُؤسس مدينة فاس يعتبرُ إدريسُ القرشيّ أو كما
طريقة عمل كيكة النسكافيه الباردة

طريقة عمل كيكة النسكافيه الباردة

كيكة النسكافيه الباردة مدّة التحضير 15 دقيقة تكفي لِـ 12 شخصاً المكوّنات مئتان وأربعون ملليلتراً من كريمة الخفق الثقيلة. علبتان من بسكويت الشاي السادة. ملعقة كبيرة من النسكافيه مذابة في كوبين من الماء الساخن. الكاكاو غير المحلى -للتزيين-. طريقة التحضير خفق الكريمة باستخدامِ الخفاقة الكهربائية للحصول على كريمة ثقيلة ومتجانسة. غمس البسكويت في النسكافيه عدة ثوانٍ ثمّ ترتيب كميةٍ مناسبةٍ لتغطية قاعدة طبق زجاجي متوسط الحجم. وضع طبقةٍ من الكريمة وفردها جيداً ثمّ عمل طبقةٍ ثانيةٍ من البسكويت المنقوع
تعريف الفيروسات

تعريف الفيروسات

تعريف الفيروسات تُعرّف الفيروسات الحاسوبية (بالإنجليزية: Computer virus) بأنّها نوع من أنواع البرامج الضارة التي تُصمّم للانتشار من جهاز كمبيوتر إلى آخر؛ وذلك بهدف إلحاق الضرر بما تحتويه تلك الأجهزة من بيانات ومعلومات موجودة عليها أو حتّى بأنظمة تشغيلها، وينتقل الفيروس بين الأجهزة من خلال إرفاق نفسه ببرنامج أو ملف؛ حيث يبقى كامناً خلالها حتّى تهيئة الظروف المُناسبة التي تسمح له بتنفيذ أوامره البرمجية التي من شأنها إصابة الجهاز بالفيروسات، حيث أنّه عند تشغيل برنامج مُحمّل بفيروس حاسوبي؛ فإنّ
الفرق بين المسلم و المؤمن

الفرق بين المسلم و المؤمن

الفرق بين معنى الإيمان والإسلام الفرق بين الإسلام والإيمان من حيث التعريف اللغوي والاصطلاحي نذكره فيما يأتي: معنى الإسلام الإسلام لغةً هو الاستسلام والمذلة والخضوع والتسليم بما يؤمر به الإنسان أو يُنهى عنه، أما اصطلاحاً فيطلق الإسلام على معنيين: الإطلاق العام: يطلق الإسلام على كل ما جاء به النبي محمد -صلى الله عليه وسلم-، ويضم أعمال القلب، واللسان، والجوارح، وهو مرادف لمعنى الإيمان. الإطلاق الخاص: يطلق على أعمال الجوارح دون عمل القلب، باستثناء النية والخشوع وما شابهها. معنى الإيمان نذكر معنى