أشعار ابن الفارض

أشعار ابن الفارض

زدني بفرطِ الحبّ فيك تحيُّراً

زدني بفرطِ الحبِّ فيكَ تحيُّراً

وارحمْ حشًى بلظى هواكَ تسعَّراً

وإذا سألتكَ أنْ أراكَ حقيقة

فاسمَحْ ولا تجعلْ جوابي لن تَرَى

يا قلبُ أنتَ وعدتَني في حُبّهمْ

صبراً فحاذرْ أنْ تضيقَ وتضجرا

إنّ الغَرامَ هوَ الحَياة فَمُتْ بِهِ

صَبّاً فحقّكَ أن تَموتَ وتُعذَرَا

قُل لِلّذِينَ تقدّمُوا قَبْلي ومَن

بَعْدي ومَن أضحى لأشجاني يَرَى

عني خذوا وبيَ اقْتدوا وليَ اسْمعوا

وتحدَّثوا بصبابتي بينَ الورى

ولقدْ خلوتُ معَ الحبيبِ وبيننا

سِرٌّ أرَقّ مِنَ النّسيمِ إذا سرَى

وأباحَ طرفي نظرة ً أمَّلتها

فغدوتُ معروفاً وكنتُ منكَّراً

فدهشتُ بينَ جمالهِ وجلالهِ

وغدا لسانُ الحالِ عني مخبراً

فأدِرْ لِحاظَكَ في مَحاسِن وَجْهِهِ

تَلْقَى جَميعَ الحُسْنِ فيهِ مُصَوَّراً

لوْ أنّ كُلّ الحُسْنِ يكمُلُ صُورَة

ورآهُ كانَ مهلَّلاً ومكبَّراً

شربنا على ذكرِ الحبيبِ مدامة

شربنا على ذكرِ الحبيبِ مدامة ً

سَكِرْنا بها من قبلِ أن يُخلق الكَرمُ

لها البدرُ كأسٌ وهيَ شمسٌ يديرها

هِلالٌ وكم يبدو إذا مُزِجَتْ نَجمُ

ولولا شذاها ما اهتديتُ لحانها

ولو لا سناها ما تصوَّرها الوهمُ

ولم يُبْقِ مِنها الدَّهْرُ غيرَ حُشاشَة

كأنَّ خَفاها في صُدورِ النُّهى كَتْمُ

فإنْ ذكرتْ في الحيِّ أصبحَ أهلهُ

نشاوى ولا عارٌ عليهمْ ولا إثمُ

ومنْ بينِ أحشاءِ الدِّنانِ تصاعدتْ

ولم يَبْقَ مِنْها في الحَقيقَة إلاّ اسمُ

وإنْ خَطَرَتْ يَوماً على خاطِرِ امرِىء

أقامَتْ بهِ الأفْراحُ وارتحلَ الهَمُ

ولو نَظَرَ النُّدمانُ ختْمَ إنائِها

لأسكرهمْ منْ دونها ذلكَ الختمُ

ولو نَضَحوا مِنها ثَرى قَبْرِ مَيتٍ

لعادَتْ إليهِ الرُّوحُ وانْتَعَشَ الجسْمُ

ولو طرحوا في فئِ حائطِ كرمها

عليلاً وقدْ أشفى لفارقهُ السُّقمُ

ولوْ عبقتْ في الشَّرقِ أنفاسُ طيبها

وفي الغربِ مزكومٌ لعادَ لهُ الشَّمُّ

ولوْ خضبتْ منْ كأسها كفُّ لامسٍ

لما ضلَّ في ليلٍ وفي يدهِ النَّجمُ

ولوْ جليتْ سرَّاً على أكمهٍ غداً

بصيراً ومنْ راو وقها تسمعُ الصُّمُّ

ولو أنّ ركْباً يَمّمَوا تُرْبَ أرْضِها

وفي الرَّكبِ ملسوعٌ لماضرَّهُ السمُّ

ولوْ رسمَ الرَّقي حروفَ اسمها على

جبينِ مصابٍ جنَّ أبرأهُ الرَّسمُ

ويَكْرُمُ مَنْ لم يَعرِفِ الجودَ كَفُّهُ

ويَحلُمُ عِندَ الغيظِ مَن لا لَهُ حِلْمُ

يقولونَ لي صفها فأنتَ بوصفها

خَبيرٌ أجَلْ عِندي بأوصافِها عِلْمُ

صفاءٌ ولا ماءٌ ولُطْفٌ ولاهَواً

ونورٌ ولا نارٌ وروحٌ ولا جسمُ

فلا عيشَ في الدُّنيا لمنْ عاشَ صاحياً

ومنْ لمْ يمتْ سكراً بها فاتهُ الحزمُ

على نفسهِ فليبكِ منْ ضاعَ عمرهُ

وليسَ لهُ فيها نصيبٌ ولا سهمُ

قلبي يُحدّثني بأنّك مُتلِفي

قلْبي يُحدّثُني بأنّكَ مُتلِفي

روحي فداكَ عرفتَ أمْ لمْ تعرفِ

لم أقضِ حقَّ هَوَاكَ إن كُنتُ الذي

لم أقضِ فيهِ أسى ومِثلي مَن يَفي

ما لي سِوى روحي،وباذِلُ نفسِهِ

في حبِّ منْ يهواهُ ليسَ بمسرفِ

فَلَئنْ رَضيتَ بها فقد أسْعَفْتَني

يا خيبة َ المسعى إذا لمْ تسعفِ

يا مانِعي طيبَ المَنامِ ومانحي

ثوبَ السِّقامِ بهِ ووجدي المتلفِ

عَطفاً على رمَقي وما أبْقَيْتَ لي

منْ جِسميَ المُضْنى وقلبي المُدنَفِ

فالوَجْدُ باقٍ والوِصالُ مُماطِلي

والصّبرُ فانٍ واللّقاءُ مُسَوّفي

لم أخلُ من حَسدٍ عليكَ فلا تُضعْ

سَهَري بتَشنيعِ الخَيالِ المُرْجِفِ

واسألْ نُجومَ اللّيلِ هل زارَ الكَرَى

جَفني وكيفَ يزورُ مَن لم يَعرِفِ

لا غَروَ إنْ شَحّتْ بِغُمضِ جُفونها

عيني وسحَّتْ بالدُّموعِ الدُّرَّفِ

فلَعَلَ نارَ جَوانحي بهُبوبِها

أنْ تَنطَفي وأوَدّ أن لا تنطَفي

يا أهلَ ودِّي أنتمُ أملي ومنْ

ناداكُمُ يا أهْلَ وُدّي قد كُفي

عُودوا لَما كُنتمْ عليهِ منَ الوَفا

كرماً فإنِّي ذلكَ الخلُّ الوفي

وحياتكمْ وحياتكمْ قسماً وفي

عُمري بغيرِ حياتِكُمْ لم أحْلِفِ

لوْ أنَّ روحي في يدي ووهبتها

لمُبَشّري بِقَدومِكُمْ لم أنصفِ

لا تحسبوني في الهوى متصنِّعاً

كلفي بكمْ خلقٌ بغيرِ تكلُّفِ

أخفيتُ حبَّكمُ فأخفاني أسى

حتى لعَمري كِدتُ عني أختَفي

أنتَ القتيلُ بأيِّ منْ أحببتهُ

فاخترْ لنفسكَ في الهوى منْ تصطفي

قلْ للعذولِ أطلتَ لومي طامعاً

أنَّ الملامَ عنِ الهوى مستوقفي

دعْ عنكَ تعنيفي وذقْ طعمَ الهوى

فإذا عشقتَ فبعدَ ذلكَ عنِّفِ

بَرَحَ الخَفاءَ بحُبّ مَن لو، في الدّجى

سفرَ الِّلثامَ لقلتُ يا بدرُ اختفِ

وإن اكتفى غَيْري بِطيفِ خَيالِهِ

فأنا الَّذي بوصالهِ لا أكتفي

أوْ كانَ مَنْ يَرْضَى بخدّي موطِئاً

لوضعتهُ أرضاً ولمْ أستنكفِ

غَلَبَ الهوى فأطَعتُ أمرَ صَبابَتي

منْ حيثُ فيهِ عصيتُ نهيَ معنِّفي

مني لَهُ ذُلّ الخَضوع ومنهُ لي

عزُّ المنوعِ وقوَّة ُ المستضعفِ

ألِفَ الصّدودَ ولي فؤادٌ لم يَزلْ

مُذْ كُنْتُ غيرَ وِدادِهِ لم يألَفِ

كلُّ البدورِ إذا تجلَّى مقبلاً

تصبُو إلَيهِ وكُلُّ قَدٍّ أهيَفِ

فالعينُ تهوى صورة َ الحسنِ الَّتي

روحي بها تصبو إلى معنى ً خفي

إنْ زارَ، يوماً ياحَشايَ تَقَطَّعي

كَلَفاً بهِ أو سارَ يا عينُ اذرِفي

ما للنّوى ذّنْبٌ ومَنْ أهوى مَعي

إنْ غابَ عنْ إنسانِ عيني فهوَ في

صدُّ حمى ظمئي

صدُّ حمى ظمئي لماكَ لماذا

وهَوَاكَ قَلبي صارَ مِنهُ جُذاذا

إن كان في تَلَفي رِضَاكَ صبَابَة ً

ولكَ البقاءُ وجدتُ فيهِ لذاذا

كبدي سلبت صحيحة ً فامننْ على

رمقي بها ممنونة ً أفلاذا

يا رامياً يرمى بسهمِ لحاظهِ

عَنْ قَوْسِ حاجِبِهِ الحشَا إِنْفاذا

أنّى هجَرتَ لِهُجْرِ واشٍ بي كَمَن

في لَومِهِ لُؤمٌ حَكَاهُ فَهاذَى

وعليّ فيكَ منِ اعتدى في حجرهِ

فقد اغتدى في حجرهِ ملاذا

غيرَ السُّلوِّ تجدهُ عندي لائمي

عمَّنْ حوى حسنَ الورى استحواذا

ياما أميلحهُ رشاً فيهِ حلا

تبديلهُ جالي الحلي بذَّاذا

أضْحى بِإحسانٍ وَحُسْنٍ مُعْطِياً

لِنَفائسٍ، وَلأنْفُسٍ أخّاذا

سَيفاً تَسِلُّ على الفَؤادِ جُفونُهُ

وأرى الفتورَ لهُ بها شحَّاذا

فتكاً بنا يزدادُ منهُ مصوِّراً

قتْلي مساورَ في بني يزدادا
مزيد من المشاركات
الفرق بين الأسماء الخمسة والاسماء الستة

الفرق بين الأسماء الخمسة والاسماء الستة

الفرق بين الأسماء الخمسة والأسماء الستة الأسماء الخمسة هي خمسة من الأسماء المعربة، وهي: (أب، أخ، حم، ذو، فو)، أما الأسماء الستة فهي ذاتها الأسماء الخمسة لكن يُضِاف إليها الاسم السادس، وهو: هَنُ، ومثال عليها: قول الشاعر امرؤ القيس: و قَد رابَني قَولُها يا هَناهُ  :::وَيحَكَ أَلحَقتَ شَرّاً بِشَر ويُشار أن جميع القواعد والشروط الإعرابية للأسماء الخمسة تنطبق على الاسم هنُ بكافة الحالات والشروط. إعراب الأسماء الخمسة تُعرب الأسماء الخمسة بالحروف لا بالحركات إلا في حالات استثنائية، ويمكن توضيح
كلمات عن ضيق الحال

كلمات عن ضيق الحال

عبارات عن ضيق الحال الهروب من مصدر الضيق أصعب من مواجهته دائماً لذلك لا تتخذ الحل الأصعب أبداً. يا مستفتحاً باب المعاش بغير إقليد التقوى، كيف توسع طريق الخطايا، وتشكو ضيق الرزق. لا تكن حريصاً، فالحرص من ضيق النفس وشدة الطيش والبعد عن الصبر. بعد الضيق يأتي الفرج. أكثر من الاستغفار، فإنه ريحٌ طيبة تزيل كل ضيق، وتزيح أوراق الاكتئاب عن الطريق. الضيق ليس في العالم.. إنما في الطريقة التي نراها به. الحلم ينقل المرء من ضيق اللحظة إلى سعة المستقبل. إلى حتفي مشت قدمي. لقد بكيت يوم ولدت، وأوضحت لي الأيام
عبلة الكحلاوي (داعية إسلامية مصرية)

عبلة الكحلاوي (داعية إسلامية مصرية)

نبذة عن عبلة الكحلاوي الداعية الإسلامية عبلة محمد مرسي الكحلاوي، وهي ابنة الفنان الراحل والمُنشد الديني محمد الكحلاوي المعروف بمداح الرسول، ولدت الدكتورة عبلة في العاصمة المصرية القاهرة في عام 15/12/1948م. دراسة عبلة الكحلاوي بدأت رحلتها الدراسية حين التحقت بمدرسة فرنسية، ثُم انتقلت بعدها إلى المدرسة القومية وأنهت فيها المرحلة الثانوية، بعد أن حصلت على مجموع عال فيها، وكانت عبلة تحلم بأن تصبح وزيرة، إلا أنها حققت رغبة والدها بدراسة العلوم الشرعية ، حيث حصلت على البكالوريوس في تخصص فقه المقارن
حكم مؤثرة عن الحب

حكم مؤثرة عن الحب

الحب هو الحياة فلا حياة بدون وجود محب يهتم بحبيبه ويمنحه الأمان وهو أكثر ما تحتاجه النفس البشرية، وفيما يأتي سوف تجد حكم مؤثرة عن الحب. حكم مؤثرة عن الحب الحب ليس أعمى ، وإنما يمكن البعض من رؤية ما لا يشاهده الآخرون. أسوأ ما يمكن أن تفعله للحب هو أن تنكره الحب كالشعلة ، في حال انطفأت تترك أثراً لا يذهب أبداً الحب لا يقتل العشاق هو فقط يجعلهم معلقين بين الحياة والموت. الحب الحقيقي هو روح واحدة تسكن جسدين. الحب هو السفر في الزمان والمكان، والقدرة على استحضار البسمة قبل تحرك الشفاه. تعرف أن أحدهم
أهمية التوكل على الله

أهمية التوكل على الله

تعريف التوكل على الله هو التصديق التامّ بالاعتماد على الله -تعالى- من قِبَل العبد، والثّقة بأنّ قضاءَه ماضٍ مع اتّباع أوامره واجتناب نواهيه، بالإضافة إلى اتّباع سنّة الرّسول -عليه السّلام- ومن الجدير بالذّكر أنّ التوكّل على الله واجب في الشريعة الإسلاميّة. ودليل ذلك قوله -تعالى-: (وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ)، ويُصنّف التّوكّل على الله من الأعمال القلبيّة التي يلتزم بها المؤمن، حيث يكمُن ب الإيمان بقضاء الله وقدره ، محبّته ومعرفته حقّ المعرفة وتطهير النّفس من كافّة الرّذائل؛
علاج تنميل الرجل اليسرى

علاج تنميل الرجل اليسرى

تنميل القدمين يعاني العديد من الأشخاص ومن مختلف الأعمار من مشكلة تنميل الأطراف السفلية (القدمين) والأطراف العلوية (اليدين)، خاصةً أثناء النوم والذي يكون على شكلٍ إحساسٍ بالوخز أو الخدر في تلك المناطق، الأمر الذي يسبب الألم والإزعاج، ويكون ذلك نتيجة العديد من الأسباب التي سنذكرها في هذا بالمقال، كما سنذكر مجموعةً من العلاجات المنزلية للتخلص من هذه المشكلة. أسباب تنميل الرجل اليسرى الضغط على أعصاب القدم اليسرى، والذي يكون نتيجة العديد من الأسباب، مثل: التعرض لضربةٍ في الركبة، أو الإصابة بالتهاب
أمثلة على حروف العطف من القرآن

أمثلة على حروف العطف من القرآن

حروف العطف هي إحدى أدوات اللغة التي اهتمّ بها علماء اللغة؛ لأنها تُعطي معانٍ قريبة من بعضها، ولأن معانيها ترتبط بتفسير معاني القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، ومن الأمثلة على حروف العطف من القرآن الكريم ما يأتي: الواو يأتي معنى حرف العطف الواو للجمع المُطلق وقد يُفيد الترتيب أو لا يُفيده، ومن الأمثلة عليه ما يأتي: (فَسُبْحَانَ اللَّهِ حِينَ تُمْسُونَ وَ حِينَ تُصْبِحُونَ وَلَهُ الْحَمْدُ فِي السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ وَعَشِيًّا وَ حِينَ تُظْهِرُونَ). (اللَّهُ لَا إله إِلَّا هُوَ الْحَيُّ
أشهر علماء المسلمين في العصر الحديث

أشهر علماء المسلمين في العصر الحديث

أشهر علماء المسلمين في العصر الحديث هنالك العديد من العلماء المسلمين المعاصرين الذين قدموا إنجازات عظيمة وجليلة للعالم في العصر الحديث، وفيما يأتي أشهرهم: د. أحمد زويل (1946-2016) عالم الكيمياء المصري الذي حصل على جائزة نوبل في الكيمياء سنة 1999 عن اكتشافه العلمي والمعروف باسم الفيمتو "Femto-second"؛ وهي أصغر وحدة زمنية في الثانية، ويحمل الدكتور زويل الجنسية الأمريكية، وقد عمل في جامعة كاليفورنيا للتقنية وأصبح أستاذاً رئيسياً لعلم الكيمياء فيها. للدكتور زويل أكثر من 350 بحثاً علمياً منشوراً في