فن العمارة والزخرفة في العصر العباسي الأول وأبرز معالمها

فن العمارة والزخرفة في العصر العباسي الأول وأبرز معالمها

تاريخ الفن والعمارة في العصر العباسي الأول

قامت الدولة العباسية في الشرق الأوسط بعد انهيار الحكم في الدولة الأموية وتراجع قوتها، وقد بدأ الحكم العباسي عام 750 م حيث انتقل مركز الدولة من دمشق إلى بغداد لتصبح محور الحياة السياسية والثقافية في الشرق الإسلامي، وقد أنشأت الدولة العباسية مدينة سامراء التي أصبحت العاصمة لفترة وجيزة، وكانت العقود الثلاثة الأولى من تاريخ الدولة تمثل فترةً ذهبيةً انعكست على كافة مظاهر الحياة.

كانت بغداد وسامراء تعملان كعواصم ثقافية وتجارية للعالم الإسلامي، وقد ظهرت خلال هذه الفترة أساليب مميزة وطُوِّرت تقنيات جديدة انتشرت في جميع أنحاء العالم الإسلامي وأثرت بشكل كبير على الفن والهندسة المعمارية الإسلامية وحتى الغربية.

المواد المستخدمة

استخدم العباسيون في بلاد ما بين النهرين أو العراق وفي بلاد الشام على حد سواء المواد المتوفرة لتشييد مبانيهم، وتمثلت هذه المواد في الطوب الطيني الرخيص والمجفف بالهواء أو الطوب الطيني المجفف حراريا والذي يعد أعلى كلفة، وكان يتم تغطية الجدران بعدها بطبقة من القصارة الجصية.

أنواع المباني

اشتهرت الدولة العباسية بالعديد من أنواع المباني المتنوعة كالقصور والمقابر والمستودعات والمحال والأسواق التجارية التي لم تبقى صامدة للعصر الحالي بسبب عدم الاهتمام بصيانتها والتخلي عنها، على عكس المساجد التي أوليت اهتماما كبيرا، والتي استخدمت أيضا كمدارس إسلامية.

اشتهرت المساجد بدورها بوجود عناصر مشتركة فيها ظهرت في العهد العباسي، منها ما يأتي:

  • الصحن أو الفناء المبني على شكل إيوان.
  • محراب القبلة.
  • المئذنة.
  • القبة.
  • المنبر.
  • الأعمدة المحيطة بالأفنية.

عمارة المساكن في الدولة العباسية

بنيت المنازل بشكل عام حول الأفنية مع واجهات خارجية بلا ملامح على الرغم من كونها مزخرفة ومزينة بإتقان من الداخل، وتكونت معظم المنازل من طابقين حيث كان الطابق السفلي هو الطابق الأرضي وله سقف مقبب والطابق العلوي سقفه خشبي.

الفنون الزخرفية في سامراء

لسامراء دور مهم بشكل خاص لفهم العمارة والفن في العهد العباسي، ذلك نظرا لعدم بقاء أي شيء تقريبا من بغداد العباسية اليوم، وفيما يلي بعض أشكال هذه الفنون:

  • الأنماط الزخرفية المشطوفة

وقد ظهر كطريقة جديدة لنحت الأسطح في الدولة العباسية.

  • الأرابيسك

عُرف هذا الاسم في الغرب لوصف تكرار الأشكال الهندسية والنباتية في الزخارف على نطاق واسع كزخرفة الجدران، ليصبح فيما بعد هذا الأسلوب شائعا باستخدام مواد أخرى كالخشب والفخار والمعادن.

  • استخدام الألوان

حيث شهدت العمارة في سامراء استخدامًا مكثفًا للألوان في الزخرفة ويُرجح أن تكون سامراء أول من استخدم الطلاء اللامع على التزجيج الأبيض، حيث يكون الطلاء ذا تأثير لامع يظهر كالمعادن الثمينة وقد انتشر بعدها من سامراء إلى مصر وسوريا وإيران، وقد كان يُمثل الإنجاز التقني الأبرز في ذلك الوقت وساهم في تطوير الزخرفة الخزفية في العالم الغربي.

أمثلة على القصور والمساجد في العصر العباسي

تميّزت العمارة العباسية بالابتكار وأضافت للعمارة الإسلامية على الرغم من أنّ بعض العناصر تعود في جذورها للحضارات الأخرى إلا أنّه لا يمكن إغفال دور العباسيين في العمارة الإسلامية، وتميّزت العمارة في ذلك الحين بالأروقة المحاطة بالأعمدة والتي ظهرت أحيانا على شكل إيوان وبالأقواس والقباب خاصة متعددة المراكز منها والمقرصنات وغيرها،وفيما يأتي أمثلة على العمارة العباسية:

قلعة الأخيضر

هو أقدم قصر عباسي حيث بني عام 775م ويعد تخطيطه مشتقا من العمارة الساسانية والعمارة الأموية السابقة ويقع في الصحراء على بعد 180 كيلومترا جنوب بغداد وله 4 بوابات: 3 منها مشيدة في أبراج نصف دائرية بارزة من الجدار وواحدة في فجوة مستطيلة الشكل بالجدار، يوجد في الداخل قاعة مدخل مقببة ومحكمة مركزية وإيوان مفتوح على الفناء المقابل لقاعة المدخل إضافة إلى الغرف الخاصة.

قصر الشرابية

أو مدرسة الشرابية وهو القصر الوحيد المتبقي في بغداد، يطل على نهر دجلة بني في عهد الخليفة الناصر لدين الله (1225-1179) م، يتكون القصر من طابقين مرتفعين ويحتوي على فناء مركزي وإيوان بسقف وواجهات من الطوب، تشير التنقيبات إلى كونه استخدم كمدرسة للفقه الإسلامي وليس كقصر كما وأن تخطيطه يتشابه إلى حد كبير مع المدرسة المستنصرية.

مسجد سامراء الكبير

بناه المتوكل، بأبعاد (256*139) م وفيه سقف خشبي مدعوم بالأعمدة، زُيّن المسجد بألواح من الرخام والفسيفساء الزجاجية إضافةً إلى مئذنته الحلزونية.

مسجد أبو دولاف

يحتوي على أروقة محاطة بصفوف الأعمدة المستطيلة التي ترتفع للأعلى ويشترك مع مسجد سامراء بكونهما المسجديْن الوحيديْن اللّذيْن لهما مآذن حلزونية في سامراء.

مسجد بلخ في أفغانستان

يحتوي على 3 صفوف من خلجان مربعة تدعم 9 قباب، ويوجد العديد من المساجد العباسية المشهورة الأخرى مثل مسجد ابن طولون في القاهرة مسجد طارق خان في إيران.

3فنون
مزيد من المشاركات
شعراء الزهد في العصر الأموي والعباسي

شعراء الزهد في العصر الأموي والعباسي

شعراء الزهد في العصر الأموي والعباسي تأثرت البيئة العربية بتعاليم الإسلام التي تدعو للزهد والعزوف عن الدنيا، وزاد هذا التأثر بظهور موجة اللهو والمجون مع نهايات العصر الأموي ، فجاء شعر الزهد كرد فعل على هذه الموجة التي استغرقت في متاع الدنيا ولذاتها، كما أنّ انصراف الأتقياء عن الخوض في الفتن التي حصلت بين المسلمين وعزوفهم عن أمور الدنيا وجلوسهم لمجالس الوعظ، جميع هذه الأسباب ساهمت في ظهور شعراء الزهد منذ العصر الأموي. ومن أبرز شعراء الزهد في العصر الأموي والعباسي في الآتي: أبو الأسود الدؤلي هو
أعراض نشاط الغدة

أعراض نشاط الغدة

أعراض نشاط الغُدَّة الدرقيّة يُعرَّف نشاط الغُدَّة الدرقيّة على أنَّه حالة تُنتج فيها الغُدَّة الدرقيّة كمّيات كبيرة من هرمون الثيروكسين (بالإنجليزيّة: Thyroxin)، واختصاراً (T4)، وهرمون ثلاثي يود الثيرونين (بالإنجليزيّة: Triiodothyronine)، واختصاراً (T3)، وهذه الهرمونات هي المسؤولة عن تنظيم استخدام الطاقة في خلايا الجسم، وتظهر على المريض المُصاب بهذه الحالة العديد من الأعراض، وفيما يأتي بعضٌ منها: فُقدان الوزن. المُعاناة من اضطرابات في النوم. التعرُّق. حدوث اضطرابات في الدورة الشهريّة. صعوبة
ما هي عتق الرقبة

ما هي عتق الرقبة

الرّق في الإسلام كانت ظاهرة الرّق منتشرة بشكلٍ كبيرٍ أيّام الجاهليّة ، فانتشر الظلم بين النّاس والخطف والفقر والحاجة، وكان المدين إذا لم يستطع إيفاء دينه يأخذه الدائن رقيقاً، وكانوا أسرى الحروب يُؤخذوا رقيقاً، وكان ذلك الحال سائداً حينما ظهر الإسلام، فلمْ يُحرّم الإسلام الرّق حينها، لكنّه فتح أبواباً واسعة لتحرير الرّقيق من الظّلم والعبوديّة، وكانت أوّل وسيلة عالج بها الإسلام ظاهرة الرّق بأن جعل لهم حقوق وعليهم واجبات، وجعل لهم الأجر والثّواب من الله -تعالى- إذا عملوا صالحاً، ثمّ حرّم ظلمهم
آثار كفر الشيخ

آثار كفر الشيخ

كفر الشيخ تعد من المدن المصرية الواقعة في دلتا النيل ، كانت تسمى بالقديم باسم دنقيون، تبلغ مساحة المدينة ما يقارب 3748.12 كيلومتراً مربعاً، وعدد سكانها حوالي 147.393 نسمة، يرجع تسميتها بكفر الشيخ نسبة الى الشيخ طلحة المغربي الذي سكن المنطقة وتوفي فيها. السياحة الأثرية في كفر الشيخ تل الفراعين (بوتو) تقع بوتو في قرى دسوق في الجهة الشمالية الغربية من كفر الشيخ ، كانت تعد عاصمة لمدينة مصر السفلى وذلك قبل توحيد مصر، اختصت بوتو بحضانة الطفل حورس الذي قامت أمه بوضعه في جزيرة اخبيت وهي بجانب بوتو؛
صعوبات البحث

صعوبات البحث

صعوبات البحث يواجه الباحثون تحديات عدّة عند إجراء بحوثهم، ومنها ما يأتي: اختيار الموضوع المناسب: يُعتبر موضوع البحث الأساس الذي تستند علية مراحل البحث اللاحقة، لذلك يجب اختيار الموضوع بعناية. اختيار المنهجية الصحيحة: بمجرّد اختيار الموضوع المُناسب، يتوجب اختيار المنهجية العلميّة المُناسبة، والإجراءات للمضي قُدماً في البحث، بحيث تُحدّد المنهجيّة التي يتم استخدامها بالنظر في مُشكلة البحث، وليس اعتماداً على الأهواء الشخصيّة للباحث. تجميع فريق البحث: لا ينجح البحث أبداً في بيئة معزولة، فبمجرّد
كيفية التخلص من الضغط النفسي في الدراسة

كيفية التخلص من الضغط النفسي في الدراسة

يتعرض الطلاب في تاريخهم الدراسي إلى الكثير من الضغوطات النفسية التي تؤثر بشكل سلبي على صحتهم النفسية والجسدية إذا لم يتم التعامل معها بالشكل الصحيح، حيث تبرز هذه الضغوطات نتيجة ضغط الأهل أو المعلمين على الطلاب، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة بالأخص إذا كان هناك مقارنة بين الطلاب والتنافس غير الصحي بينهم، كما تعد مشاعر التوتر والخوف طبيعية وجيدة في بعض الأحيان، حيث تحفز الطلاب على القيام بواجباتهم المطلوبة، لكن في بعض الحالات تؤثر بشكل عكسي على نتائج الطلاب. كيفية التخلص من الضغط النفسي في الدراسة
بحث عن أسباب تلوث الماء

بحث عن أسباب تلوث الماء

أسباب تلوث الماء يمكن تصنيف الأسباب المؤدية لحدوث التلوث إلى فئتين رئيسيتين هما:- مصدر تلوث نقطي: (بالإنجليزيّة: Point Source) هو التلوث الذي يحدث نتيجة لاختلاط المواد الضارّة من المصدر مباشرة مع جزيئات الماء، مثل: الملوثات التي تنبعث مباشرةً من أنابيب تصريف النفايات لمصنعٍ ما إلى مياه الأنهار. مصدر تلوث غير نقطي: (بالإنجليزيّة: Non-Point Source) ينجم عن اختلاط الملوثات مع جزيئات الماء بشكلٍ غير مباشر، أي بسبب التغيرات البيئية، أو انتقالها بطريقةٍ ما إلى جزيئات الماء. تعتبر كلٌ من الصناعة،
أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ

أسباب ظهور بقع زرقاء على الفخذ

ظهور بقع زرقاء على الفخذ يعاني العديد من الأشخاص من ظهور بقع زرقاء أو كدمات على أماكن مختلفة من أجسامهم مثل: منطقة الفخذ، والعضد، والردفين دون سبب واضح، ولكنها في العديد من الحالات تزول خلال أربعة أسابيع كحد أقصى ولا تسبّب أي ضرر، أو قد تتطوّر في حال تعرّض الأنسجة الموجودة تحت الجلد إلى التمزّق، وفي بعض الحالات تسبب هذه البقع ألماً وانتفاخاً وتورماً في المنطقة المصابة. تفسير ظهور البقع الزرقاء البقع الزرقاء عبارة عن نزيف أي ارتشاح للدم تحت الجلد، بسبب وجود انفجار في الشعيرات الدموية القريبة من