فضل العشر الأواخر من رمضان

فضل العشر الأواخر من رمضان

فضل العشر الأواخر من رمضان

تترتّب العديد من الفضائل على العشر الأواخر من رمضان، يُذكر منها:

  • تحصيل عظيم الخيرات، والحسنات، والأجور، وفي ذلك اقتداءٌ بالنبيّ -عليه الصلاة والسلام-، فقد وصفت السيدة عائشة -رضي الله عنها- حال النبي بالعشر الأواخر قائلةً: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ إذَا دَخَلَ العَشْرُ شَدَّ مِئْزَرَهُ، وأَحْيَا لَيْلَهُ، وأَيْقَظَ أهْلَهُ)، كما رُوي عنه أنّه كان يجتهد في شهر رمضان بالعبادات والطاعات ما لا يجتهد في غيره من الشهور، وتجدر الإشارة إلى أنّ إحياء النبي للعشر الأواخر لا يعني قيام الليلة كاملةً بالصلاة؛ إذ رُوي عن السيدة عائشة -رضي الله عنها- أنّ النبي لم يصلِّ ليلةً بكاملها حتى يصبح، فالإحياء لا يقتصر على الصلاة، بل قد يكون بعباداتٍ أخرى، كالذكر، وتلاوة القرآن، والصدقة، وغيرها.
  • ثبوت سنّة الاعتكاف في ليلة القدر بالقرآن، والسنّة، والإجماع، وهي تُعدّ خيراً من ألف شهرٍ، ولم يُروَ عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أنّه ترك الاعتكاف في العشر إلّا إن كان خارجاً للجهاد في سبيل الله، وقد اعتكف الصحابة -رضي الله عنهم- معه، واعتكفوا بعده؛ اقتداءً به.
  • عكوف القلوب على ربّها في تلك الليالي، وتعلّقها به؛ فالصيام يُحدِثُ أثراً طيباً في النفس، ويزكّيها، ويَصلُ بها إلى مراتب الكمال.

فضل ليلة القدر

سبب تسمية ليلة القدر

ذُكرت عدّة أقوالٍ في بيان سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم، وبيان تلك الأقوال فيما يأتي:

  • القول الأول: قِيل إنّ الله -تعالى- يكتب في ليلة القدر مقادير العام، وما سيجري فيه من الأحداث والوقائع؛ حكمةً منه -سبحانه-، وبياناً لإتقان صُنعه وخَلْقه.
  • القول الثاني: قِيل إنّ المُراد بالقدر: الشرف، أو المكانة العظيمة، فيُقال: فلانٌ ذو قدرٍ؛ أي أنّه ذو مكانةٍ عظيمةٍ، فسميّت ليلة القدر بذلك؛ لأنّها ذات مكانةٍ ومنزلةٍ عظيمتَين، وكانت خيراً من ألف شهرٍ، قال الله -تعالى- في وصفها: (لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِّنْ أَلْفِ شَهْرٍ).
  • القول الثالث: سُمِّيت ليلة القدر بذلك؛ للأجر العظيم الذي يتحصّل عليه المسلم بسبب قيام تلك الليلة، كما ثبت في صحيح الإمام البخاري، عن أبي هريرة -رضي الله عنه-، أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- قال: (مَن قَامَ لَيْلَةَ القَدْرِ إيمَانًا واحْتِسَابًا، غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ، ومَن صَامَ رَمَضَانَ إيمَانًا واحْتِسَابًا غُفِرَ له ما تَقَدَّمَ مِن ذَنْبِهِ)، فأجر قيام ليلة القدر لا يعادله أجر قيام غيرها من الليالي، كليلة النصف من شعبان، أو النصف من رجب، كما أنّ أجر قيامها مُتحقّقٌ بمجرّد احتسابها دون اشتراط العلم بها.

للمزيد من التفاصيل عن تسمية ليلة القدر الاطّلاع على مقالة: (( سبب تسمية ليلة القدر بهذا الاسم )).

فضل ليلة القدر

تترتّب على ليلة القدر العديد من الفضائل، وفيما يأتي بيان البعض منها:

  • نزول القرآن الكريم فيها في مرحلةٍ من مراحل نزوله، فقد خصّ الله ليلة القدر المباركة بنزول القرآن الكريم فيها، والقرآن كتاب الله الذي يُحقّق الهداية للمسلم بالتمسّك به، وهو سبيل النجاة والسعادة في الآخرة، قال الله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ).
  • القدر والمنزلة العظيمة لها عند الله، ويدلّ على ذلك أسلوب الاستفهام عنها؛ للدلالة على تعظيم قَدْرها وتفخيمها، في قول الله -تعالى-: (وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ).
  • تقدير الأرزاق، والآجال فيها.
  • تحقّق البركة والخير فيها، بالإضافة إلى نزول جبريل والملائكة، ممّا يحقّق السكينة والبركات فيها، كما جاء وصف تلك الليلة بالبركة، في قوله -تعالى-: (إِنَّا أَنزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةٍ مُّبَارَكَةٍ إِنَّا كُنَّا مُنذِرِينَ).
  • تحقّق السلام والطمأنينة فيها، ودرء العقاب والعذاب عمَّن أقامها بالطاعة.
  • غفران الذنوب والمعاصي.
  • إدراك الخير كلّه بقيامها وفعل الطاعات فيها، إذ قال النبيّ -عليه الصلاة والسلام-: (أتاكُم رَمضانُ شَهرٌ مبارَك، فرَضَ اللَّهُ عزَّ وجَلَّ عليكُم صيامَه، تُفَتَّحُ فيهِ أبوابُ السَّماءِ، وتغَلَّقُ فيهِ أبوابُ الجحيمِ، وتُغَلُّ فيهِ مَرَدَةُ الشَّياطينِ، للَّهِ فيهِ ليلةٌ خيرٌ من ألفِ شَهرٍ، مَن حُرِمَ خيرَها فقد حُرِمَ).
  • تسمية إحدى سور القرآن بسورة القَدْر.

للمزيد من التفاصيل عن فضل ليلة القدر وكيفية قيامها الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( فضائل ليلة القدر )).
  • (( كيفية قيام ليلة القدر )).

العشرُ الأواخر من رمضان

متى تبدأ العشر الأواخر

تعرّف العشر الأواخر من شهر رمضان، بحسب ما اصطلح عليه العلماء بأنّها: الأيام والليالي الواقعة ما بين ليلة الحادي والعشرين من رمضان إلى آخره؛ سواءً كانت عشرةً كاملةً، أو ناقصةً؛ باقتصارها على تسعٍ؛ إذ العبرة بإطلاق اللفظ على الغالب والتمام، وتُطلق العشرُ على الأيّام مع ليالها، قال الله -تعالى-: (وَلَيَالٍ عَشْرٍ). وتبدأ العشر الأواخر من ليلة الحادي والعشرين من شهر رمضان بغض النظر أكان تسعة وعشرين يوماً أو ثلاثين.

الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان

وردت عدّة أقوالٍ في تحديد الوقت الذي يبدأ به الاعتكاف في العشر الأواخر من شهر رمضان ، وبيان أقوالهم فيما يأتي:

  • القول الأول: قال جمهور العلماء، ومنهم أئمة المذاهب الفقهيّة الأربعة بأنّ وقت الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يبدأ منذ اليوم العشرين من الشهر قُبيل غروب شمسه؛ أي ليلة الحادي والعشرين، وقد استدلّ أصحاب هذا القول بما ورد في السنّة النبويّة ، من حديث عائشة -رضي الله عنها-، إذ قالت: (كانَ النَّبيُّ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ يعتَكفُ في العشرِ الأواخرِ من رمضانَ)، والعشر تبدأ بغروب شمس ليلة الحادي والعشرين، أمّا ما رُوي عن النبيّ -عليه الصلاة والسلام- من أنّه دخل مُعتكَفه بعد صلاة الصبح، فمحمولٌ على استئناف الاعتكاف بعد قطعه لأداء صلاة الصبح، كما بيّن الإمام النووي -رحمه الله-.
  • القول الثاني: قال كلٌّ من الليث، والثوري، والأوزاعي بأنّ الاعتكاف في العشر الأواخر من رمضان يبدأ بعد صلاة فجر اليوم الحادي والعشرين، استدلالاً بما أخرجه الإمام مسلم في صحيحه، عن أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها-: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا أَرَادَ أَنْ يَعْتَكِفَ صَلَّى الفَجْرَ، ثُمَّ دَخَلَ مُعْتَكَفَهُ).

للمزيد من التفاصيل عن الاعتكاف في رمضان الاطّلاع على المقالات الآتية:

  • (( كيف كان يعتكف الرسول في رمضان )).
  • (( شروط الاعتكاف )).

كيفيّة اغتنام العشر الأواخر من رمضان

يُمكن للمسلم استغلال العشر الأواخر، ونيل الأجور العظيمة فيها من خلال العديد من العبادات والطاعات، يُذكَر منها:

  • مُضاعفة الجهد في أداء مختلف الطاعات؛ لتحصيل الأجر العظيم، اقتداءً بالنبي -عليه الصلاة والسلام-، إذ روت أمّ المؤمنين عائشة -رضي الله عنها- قائلةً عنه: (كانَ رَسولُ اللهِ صَلَّى اللَّهُ عليه وسلَّمَ، إذَا دَخَلَ العَشْرُ، أَحْيَا اللَّيْلَ، وَأَيْقَظَ أَهْلَهُ، وَجَدَّ وَشَدَّ المِئْزَرَ).
  • التوسعة على النفس، والأهل، والجيران، إذ يُستحَبّ للمسلم في العشر الأواخر الإحسان إلى أرحامه، وجيرانه.
  • تلاوة القرآن، ومُذاكرته، والتواصي به بين المسلمين.
  • الحرص على ترديد الدعاء المأثور في ليلة القدر، فقد أرشد النبيّ -عليه الصلاة والسلام- السيّدة عائشة -رضي الله عنها- إلى الدعاء في العشر الأواخر من رمضان، وتحديداً في ليلة القدر؛ بطلب العفو والمغفرة من الله -سبحانه-، فقالت -رضي الله عنها-: (يا رسولَ اللَّهِ أرأيتَ إن وافقتُ ليلةَ القدرِ ما أدعو قالَ تقولينَ اللَّهمَّ إنَّكَ عفوٌّ تحبُّ العفوَ فاعفُ عنِّي).
للمزيد من التفاصيل عن دعاء ليلة القدر الاطّلاع على مقالة: (( أجمل دعاء في ليلة القدر )).
  • عدم تضييع الأيام العشرة الأخيرة من رمضان باللهو والغفلة؛ إذ إنّها أيام خيرٍ، وبِرٍّ، وعبادةٍ لا بدّ أن يغتنمها المسلم بالعبادة والطاعات.
  • إعانة الأهل على العبادة والطاعة ، وتشجيعهم على ذلك، فلا بدّ للمسلم من أن يُعين زوجته وأبناءه على اغتنام تلك الليالي؛ بحثّهم على الاجتهاد بالعبادة فيها، وتهيئة بيئةٍ مناسبةٍ للطاعات؛ من ذكرٍ، وتلاوةٍ للقرآن.
  • تجنّب الشهوات والملذّات؛ لتحقيق الصفاء الروحيّ النفس، وتفريغها للطاعة والعبادة.
  • الحرص على الاعتكاف في بيوت الله، وتخصيص مكانٍ للاعتكاف بعيداً عن مخالطة الناس، إذ رُوي أنّ النبيّ -عليه الصلاة والسلام- اعتكف عشرين يوماً في العام الذي قُبِض فيه.
  • الحرص على أداء الصدقة في العشر الأواخر؛ إذ إنّ الصدقة في شهر رمضان أفضل من الصدقة في غيره من الشهور؛ بسبب تفاضل الأزمان، كما أنّ الصدقة في العشر الأواخر أفضل ممّا سواها؛ لِما ورد من تفضيل العمل والعبادة فيها، وخاصّةً في ليلة القدر التي تُعدّ خيراً من ألف شهرٍ، وكان النبيّ -عليه الصلاة والسلام- أكثر أداءً للصدقة في رمضان، فقد ثبت في صحيح البخاري ، عن عبدالله بن عباس -رضي الله عنهما-: (كانَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ أجْوَدَ النَّاسِ بالخَيْرِ، وكانَ أجْوَدُ ما يَكونُ في رَمَضَانَ حِينَ يَلْقَاهُ جِبْرِيلُ، وكانَ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ يَلْقَاهُ كُلَّ لَيْلَةٍ في رَمَضَانَ، حتَّى يَنْسَلِخَ، يَعْرِضُ عليه النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ القُرْآنَ، فَإِذَا لَقِيَهُ جِبْرِيلُ عليه السَّلَامُ، كانَ أجْوَدَ بالخَيْرِ مِنَ الرِّيحِ المُرْسَلَةِ).
للمزيد من التفاصيل عن الصدقة وفضلها في رمضان والعشر الأواخر الاطّلاع على المقالات الآتية:
(( فضل الصدقة في رمضان )).
(( أبواب الصدقة في رمضان )).

نماذج من اجتهاد السلف الصالح في العشر الأواخر

كان السلف الصالح -رضي الله عنهم- يجتهدون في العشر الأواخر من رمضان ولياليها، ومن نماذج اجتهادهم:

  • حرصهم على الاغتسال والتطيّب في الليالي العشر المباركة، فقد كان النخعيّ يغتسل في كلّ ليلةٍ من الليالي العشر، كما رُوي أنّ أيوب السختياني كان يغتسل، ويتطيّب، ويرتدي الثياب الجديدة ليلة الثالث والعشرين، والرابع والعشرين من رمضان.
  • ارتداء اللباس الجديد، فقد رُوي عن الصحابي أنس بن مالك -رضي الله عنه- أنّه كان يغتسل ويتطيّب إذا حضرت ليلة الرابع والعشرين، وقد نُقل ذلك الفعل أيضاً عن ثابت البناني، وحُميد الطويل؛ إذ كانا يتخيّران لبس أحسن الثياب في تلك الليالي، كما جاء عن ثابت أنّ تميم الداري اشترى ثوباً بألف دينارٍ خصّصه لليلة القدر، لا يلبسه في غيرها.
  • إيقاظ الأهل لأداء العبادات والطاعات، فقد رُوي عن سفيان الثوريّ أنّه كان يُوقظ أهله لقيام العشر الأواخر، إذ قال في ذلك: "أَحبّ إليَّ إذا دخل العشر الأواخر أن يَتهجَّد باللَّيل، ويَجتهِد فيه، ويُنهِض أهله وولدَه للصَّلاة إن أطاقوا ذلك"، وكذلك كان فعل عمر بن الخطّاب -رضي الله عنه-، إذ كان يجتهد في صلاة الليل، حتى إن وصل إلى نصفه أيقظ أهله، وهو يتلو على مسامعهم قول الله -تعالى-: (وَأمُر أَهلَكَ بِالصَّلاةِ وَاصطَبِر عَلَيها لا نَسأَلُكَ رِزقًا نَحنُ نَرزُقُكَ وَالعاقِبَةُ لِلتَّقوى)، وقد رُوي عن ابن عباس -رضي الله عنهما- أنّه قال: (بتُّ عِنْدَ خَالَتي مَيْمُونَةَ لَيْلَةً فَقَامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ مِنَ اللَّيْلِ، فَلَمَّا كانَ في بَعْضِ اللَّيْلِ قَامَ النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ فَتَوَضَّأَ مِن شَنٍّ مُعَلَّقٍ وُضُوءًا خَفِيفًا يُخَفِّفُهُ -عَمْرٌو ويُقَلِّلُهُ-، وقَامَ يُصَلِّي، فَتَوَضَّأْتُ نَحْوًا ممَّا تَوَضَّأَ، ثُمَّ جِئْتُ فَقُمْتُ، عن يَسَارِهِ -ورُبَّما قالَ سُفْيَانُ عن شِمَالِهِ- فَحَوَّلَنِي فَجَعَلَنِي عن يَمِينِهِ، ثُمَّ صَلَّى ما شَاءَ اللَّهُ).
  • عنايتهم بالقرآن في تلك الليالي، فقد كان السلف الصالح يجتهدون في قراءة القرآن الكريم، في الأيام العشر من رمضان، إذ رُوي عن قتادة أنّه كان يختم القرآن في ثلاثة أيامٍ من شهر رمضان، فإذا دخلت العشر الأواخر ختمه كلّ ليلةٍ، كما جاء عن الأسود بن زيد أنّه كان يختم القرآن في رمضان كلّ ليلتَين، وورد عن الشافعيّ أنّه كان يختم القرآن مرّتين في اليوم؛ أي ستّين مرّةً في رمضان.
  • الحرص على أداء الصلاة في المساجد جماعةً، فقد ذُكر أنّ الأعمش لم تَفُتهُ تكبيرة الإحرام حتى بلغ سبعين سنةً من عُمره.
مزيد من المشاركات
فوائد الموز للشعر

فوائد الموز للشعر

صحّة الشعر يتعرّض الشعر للكثير من المشاكل المختلفة التي تؤدي إلى تلفه وفقدان الكثير من الحيوية والنعومة، كما أنّه يعرض صاحبه إلى الكثر من الإزعاج النفسي؛ باعتبار الشعر أحد أهم التفاصيل ذات العلاقة المباشرة بالجمال والجاذبية؛ لذلك يبدأ الشخص الذي يعاني من مشاكل في شعره بالبحث عن طرق ووسائل تساعده على استعادة الوضع الطبيعي لشعره، ودائماً ينصح الأطباء بأن تكون هذه الوسائل معتمدة بشكل أساسيّ على المواد والخلطات الطبيعية. الموز من أكثر المواد الغذائية فائدةً للشعر؛ لاحتوائه على مجموعة من العناصر
قوانين لعبة الشطرنج للمبتدئين

قوانين لعبة الشطرنج للمبتدئين

الشطرنج تعد لعبة الشطرنج من ألعاب الذكاء، والحنكة، علماً أنّها من الألعاب العروفة منذ القدم، إلا أنّها ما زالت معروفة في وقتنا الحالي، ولا بدّ من الإشارة إلى أنها معركة بين خصمين، تلعب على لوح خشبي مقسم إلى 64 مربعاً، بالإضافة لـ 42 قطعة، حيث يملك كل لاعب 16 قطعة، وهي: الملك، والوزير، وقلعتان، وفيلان، وحصانان، وثمانية جنود، وكل جيش له لونه الخاص به، وعادة يكونان اللون الأبيض والأسود، وفي هذه المقال سنعرفكم على قوانين لعبة الشطرنج للمبتدئين. قوانين لعبة الشطرنج للمبتدئين طريقة توزيع قطع الشطرنج
عدد سكان المغرب

عدد سكان المغرب

عدد سكان المغرب تُشير أحدث بيانات الأمم المتحدة أنّ عدد سكان المغرب وصل إلى 36,676,987 نسمة، وذلك وفقاً لإحصائيات نُشرت في كانون الأول من 2019م، وهي بعدد السكان هذا تحتلّ المرتبة الأربعين في قائمة أكبر دول العالم من حيث عدد السكان ، وبالنّظر إلى المساحة الجغرافية للبِلاد، فإنّ الكَثافة السُكانية تصل إلى 82 شخصاً لكلّ كيلومتر مربع، ويُشكّل سُكان المناطق الحضارية الغالبية العظمى من سكان البلاد بنسبة تصل إلى 63.3%؛ أي حوالي 23,077,900 نسمة، ووفق الدراسات الإحصائية على سكان المغرب؛ فإنّ العُمر
حكم تداول العملات

حكم تداول العملات

حُكم تداوُل العُملات لا يستغني الناس في حياتهم عن النقود وتبادلها؛ لإتمام معاملاتهم من بيعٍ وشراء وغيرها، وقد تستدعي الحاجة إلى التعامل بعملاتٍ مختلفةٍ؛ لذا أجازت الشريعة الإسلامية تبادل العملات وتداولها بالبيع والشراء وفق شروط وضوابط، فيما يأتي بيانها: التقابض في نفس المجلس أو نفس الوقت إذا اختلفت العملات؛ كأن يبيع شخصٌ لآخر مبلغ بالدولار مقابل آخر بالدينار؛ فلا بد من تحقق القبض في نفس المجلس أو نفس الوقت؛ تجنُّبًا للوقوع في الربا. التماثل في القدر إذا كانت اتّحدت العملة؛ كأن يتم تبادل وصرف
جزر الخليج العربي

جزر الخليج العربي

الخليج العربي الخليج العربيّ هو عبارة عن ذراع مائيّ لبحرِ العرب، إذ يمتدُّ من مياهِ خليج عمان في الجهة الجنوبيّة حتّى مياه شطّ العرب في الجهة الشماليّة، وتبلغ مساحة أراضيه الكليّة 233,100 كيلومترٍ، ويبلغ طوله 965 كيلومتراً، ويبلغ عرضه 370 كيلومتراً، ويحدُّ الخليج العربيّ من الجهة الشماليّة والجهة الشرقيّة إيران، ويحدُّه من الجهة الجنوبيّة الشرقيّة والجهة الجنوبيّة الإمارات العربيّة المتّحدة وسلطنة عمان، ويحدّه من الجهة الجنوبيّة الغربيّة، والجهة الغربيّة قطر والمملكة العربية السعوديّة. جزر
تعريف الغيرية في الفلسفة

تعريف الغيرية في الفلسفة

مفهوم الغيرية في الفلسفة الغيرية أو ما يسمى بـ (حب الغير)، هو مفهوم استخدمه أوغست كونت وتبنّاه سبنسر، لينتشر استخدامه بعد ذلك في الكتابات الفلسفية، ويعني من منظور أخلاقي نفع الغير وذلك على أساس مبدأ الحب، ويعرف حسب كتاب "العقيدة الوضعية" بأنه شعور بحب الغير لعلاقة به أو لتجاوز الأنانية، وفي عبارات كونت يعني "التعلق بالغير" و"الاحترام" و"الطيبة"، وربما النفعية التي تجعل من النفع المادي مبدأً أخلاقياً، وتجدر الإشارة إلى أنه يقابل مفهوم الغيرية الأنانية،الذي يعد مفهوما يحدد كون الإنسان إنساناً،
طريقة تقشير الوجه

طريقة تقشير الوجه

تقشير البشرة تكمن أهمية عملية تقشير البشرة في التخلص من خلايا الجلد الميتة، وتلجأ العديد من السيدات إلى مراكز التجميل للحصول على بشرة نضرة، وصحية من خلال القيام بجلسات التقشير، وتوجد في الأسواق العديد من مستحضرات التي تستعمل للتقشير، وتكون مصنوعة من مواد كيميائية من الممكن أن تلحق الضرر بالبشرة، ولكن توجد طرق طبيعية لتقشير البشرة، وهذا ما سوف نذكره في هذا المقال. طريقة تقشير البشرة طبيعياً اللوز المطحون والحليب والعسل نمزج ثلاث ملاعق كبيرة من اللوز المطحون مع ملعقتين كبيرتين من الحليب المجفف،
مفهوم الجغرافيا التاريخية

مفهوم الجغرافيا التاريخية

مفهوم الجغرافيا التاريخية عرف البعض الجغرافيا التاريخية بأنها تأثير الحوادث التاريخية على البيئة الجغرافية. وعرف العالم كلارك الجغرافيا التاريخية بأنها التغير الجغرافي لأي ظاهرة حضارية أو طبيعية أو بيولوجية في أي فترة زمنية. والجغرافيا هي علم دراسة الأرض والمكان، والتاريخ هو علم دراسة علاقة الإنسان مع الزمن الماضي. وعرف علماء الجغرافيا، الجغرافيا التاريخية بأنها دراسة جغرافية مكان معين في فترة من فترات التاريخ، أو هي تطور العلاقة بالإنسان والبيئة خلال فترة من الزمن، واتفق العلماء على أن الشيء