عمل المرأة في عهد الرسول

عمل المرأة في عهد الرسول

عمل المرأة في عهد النبوّة

إن للمرأة في عهد النبيّ والتاريخ الإسلاميّ إسهاماتٍ واضحة الأثر في المُجتمع المسلم في معظم المجالات، فقد عملت المرأة في التجارة، وخيرُ شاهدٍ على عملها في هذا المجال ما قامت به أُم المؤمنين خديجة رضي الله عنها ، كما بدا دور المرأة واضحاً في المجالات الطِبّية؛ كمشاركة السيدة رُفيدة الأسلميّة وجهودها المباركة في هذا المجال، وعملت المرأة في الزراعة وتربية الأغنام؛ كأسماء بنت أبي بكر، وفي الإدارة والحِسْبة؛ حيثُ برَعت الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس في هذا المجال إلى الحدّ الذي جعل الخليفة عمر بن الخطَّاب -رضي الله عنه- يأخذ مشورتها في العديد من المرَّات في الأُمور الإدارية وشؤون السّوق.

وكانت النساء في زمن النبي -صلى الله عليه وسلَّم- يَقُمن بدبْغ الجلود، فقد ورد عن أسماء بنت عُميس أنَّها قامت في يومٍ واحدٍ بدبْغ أربعين جلداً، كما عَمِلت المرأة في الرِّضاعة؛ فقد أرضعت السيدة حليمة السَّعدية النبي الكريم -صلى الله عليه وسلَّم-، وعملت أُم كلثوم بنت علي بن أبي طالب -رضي الله عنهما- في التوليد، وقامت المرأة بمعالجة الجنود في الحروب والغزوات ، وعملت الشفاء بنت عبد الله القُرشيَّة في التعليم أيضاً، وقد أقرَّ النبي -صلى الله عليه وسلَّم- فعلها، كما كان للمرأة دورٌ هامٌّ في الحروب، فقد قامت أًمّ عمارة بالقتال يوم أُحد، وخولة بنت الأزور بقتال الروم، ويُروى في الأثر عن النبي -صلى الله علي وسلَّم- أنَّه قال لأُمِّ بشر الأنصارية: (مَن غَرَسَ هذا النَّخْلَ؟ أَمُسْلِمٌ أَمْ كَافِرٌ؟ فَقالَتْ: بَلْ مُسْلِمٌ، قالَ: فلا يَغْرِسُ المُسْلِمُ غَرْسًا، فَيَأْكُلَ منه إنْسَانٌ، وَلَا دَابَّةٌ، وَلَا طَيْرٌ، إلَّا كانَ له صَدَقة إلى يَومِ القِيَامَةِ)، وفي ذلك إقرارٌ وقبولٌ لعمل المرأة، ويجدُر بالذِّكر أنَّ أُم المؤمنين زينب بنت جحش امتلكت مهارة الدِّباغة وعملت بها، وكانت تُنفق الكثير من عوائدها المالية على الصَّدقة، وغير ذلك من الأمثلة العديدة التي توضّح إسهام المرأة في العمل بالعهد النبويّ الشريف.

موقف الإسلام من عمل المرأة

كرَّم الإسلام المرأة، وأعلى من شأنِها، وأعطاها حقوقها، ومن ذلك الحق في العمل الذي يُتيح لها المُساهمة في بناء المُجتمع المسلم، وتُشرَّع الأحكام في الشريعة الإسلامية بناءَّ على ما جاء في القرآن الكريم والسنَّة النبويََّة الشريفة، ومنه كان الاستدلال على أنَّ عمل المرأة مشروعٌ في العموم فيما أباحه الله -تعالى-، وعند الحاجة إليه بالخصوص، وقد جاء في القرآن الكريم قوله -تعالى-: (وَلَمَّا وَرَدَ مَاءَ مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاءُ وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ)، وفي هذه الآية الكريمة دلالةٌ واضحةٌ على أنَّ المرأة قد تضْطرّ إلى العمل خارج بيتها إذا وُجد العُذر، فقد كانت إجابة المرأتين لموسى -عليه السلام- عند سؤاله لهما عن سبب خروجهما؛ أنَّ أباهما رجلٌ كبير لا يتمكَّن من الخروج، وقد ورد عن أسماء بنت أبي بكر -رضي الله عنها- أنَّها قالت: (تَزَوَّجَنِي الزُّبَيْرُ، وما له في الأرْضِ مِن مالٍ ولا مَمْلُوكٍ، ولا شيءٍ غيرَ ناضِحٍ وغَيْرَ فَرَسِهِ، فَكُنْتُ أعْلِفُ فَرَسَهُ وأَسْتَقِي الماءَ، وأَخْرِزُ غَرْبَهُ وأَعْجِنُ، ولَمْ أكُنْ أُحْسِنُ أخْبِزُ، وكانَ يَخْبِزُ جاراتٌ لي مِنَ الأنْصارِ، وكُنَّ نِسْوَةَ صِدْقٍ، وكُنْتُ أنْقُلُ النَّوَى مِن أرْضِ الزُّبَيْرِ الَّتي أقْطَعَهُ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ علَى رَأْسِي).

ضوابط عمل المرأة في الإسلام

أنصف الإسلامُ المرأة، ولم يُحمِّلها من الأعباء ما لا تُطيق، فنرى أنَّ الله -تعالى- كلَّف الرجال ببعض التكاليف التي لم يطلبها من المرأة، كالجهاد، وأداء الصلاة جماعةً في المسجد، وتحمّل مسؤولية الإنفاق، حيث يُطلب من الرّجل أن يُنفق على المرأة بحسب القرابة؛ كأن تكون أُماً أو زوجة له، ولا يُطلب منها أن تُنفق عليه حتى لو امتلكت المال، وقد أذِن الإسلام لها بالعمل مع الالتزام بالشروط والضوابط، ومن هذه الضوابط: أن لا تخرج إلى العمل إلا بإذن وليِّ أمرها، والولاية من دواعي القوامة التي كلَّف الله -تعالى- بها الرَّجل، وأن لا يكون العمل مُعطِّلاً لها عن الزَّواج الذي حثَّ عليه الإسلام، وأن لا يَحول هذا العمل بينها وبين واجباتها الأساسيّة تِجاه من عليها رعايتهم، وأن تكون طبيعة العمل فيما أباح الله، وأن لا يُخالف العمل طبيعة المرأة وفطرتها؛ كالعمل في البناء ومصانع الحديد وغيرها من الأعمال التي تَشُّق على المرأة، ومن الضوابط أيضاً التزام المرأة باللّباس الشرعيّ الذي نصَّ عليه القرآن الكريم والسنة النبوية بعيداً عن التبَّرُج والزينة، وعدم الخلوة بالرّجال الأجانب.

مزيد من المشاركات
كيف تحافظ على وقتك

كيف تحافظ على وقتك

إعداد جدول زمني يستطيع كل شخص أن يحافظ على وقته عن طريق عمل على تصميم جدول زمني بسيط، من خلال إلقاء نظرة فاحصة لكل الأمور التي يريد فعلها والكيفية التي يريد قضاء أيامه بها، مع ضرورة الاهتمام بتخصيص وقت للعمل ووقت آخر للاسترخاء، بحيث يهدف عمل مثل هذا الجدول إلى استغلال كافة ساعات اليوم وتحقيق أقصى استفادة منها، وعدم تضييعها إلا بطرق ممتعة ومفيدة بشكل فعلي، والمساعدة على إحداث الوعي والتغيير في العادات ومعرفة أهمية الوقت . تجنب الالتزامات الإضافية يمكن أن يعمل الشخص على إدارة الوقت والحفاظ عليه
بحث عن السلع الصناعية

بحث عن السلع الصناعية

تعريف السلع الصناعية تعرف السلع الصناعية بأنها المواد المستخدمة في إنتاج سلع أخرى، حيث يتم شراء السلع الصناعية واستخدامها في المجال الصناعي والتجاري، يمكن القول أن الآلات والمصانع و المواد خام وأي سلعة أو مكون آخر تستخدمه الصناعات أو الشركات هو سلعة صناعية. تعتمد السلع الصناعية على مقدار الطلب على السلع الاستهلاكية التي تستخدم في إنتاجها، كما ويتم تصنيف السلع الصناعية إما على أنها سلع إنتاجية أو سلع داعمة، إذ تُستخدم السلع الإنتاجية في إنتاج سلعة أو منتج استهلاكي نهائي، بينما تُساهم السلع
مستشفى أبها الخاص العالمي في السعودية

مستشفى أبها الخاص العالمي في السعودية

ما هو مستشفى أبها الخاص؟ هو مستشفى يقع في مدينة أبها في السعودية، ويعمل على تقديم أفضل أشكال الرعاية الصحية لأفراد المجتمع، كما يهدف إلى تطوير هذا المجال تبعاً لأحدث المعايير العالمية، ويتميز هذا المستشفى بدوره بتثقيف وتوعية المجتمع بالأمراض والأمور الصحية التي من الممكن أن تؤثر على الخطة التنموية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال إقامته العديد من المحاضرات والجلسات والمؤتمرات التثقيفية والتوعوية بشكل مستمر وفعّال. ما هي أهم الأقسام الطبية التي توجد في مستشفى أبها الخاص؟ فيما يلي أهم
أحب الأكلات للأطفال

أحب الأكلات للأطفال

تعاني العديد من الأمّهات من مهمّة إطعام الصغار، وجذبهم لتناول الأطعمة الصحّيّة والغذاء المتوازن باستمرار، كما يعاني أغلب الأطفال من فقدان الشهيّة وعدم الرغبة في تناول الطعام، ممّا يتسبّب بفقدانهم لصحّتهم وإصابتهم بفقر الدم والتعب العام والضعف، نقدّم لك اليوم العديد من الأطباق المحبّبة للأطفال والتي سيتناولونها بسرعة وستكون مفيدة لهم. البطاطا المخبوزة في الفرن المكوّنات أربع حبّات بطاطا متوسّطة الحجم. زيت زيتون. ملح. طريقة التحضير نسخّن الفرن، ونقوم بغسل البطاطا جيّداً بالفرشاة والماء، ثمّ نثقب
معنى اسم مروان

معنى اسم مروان

معنى اسم مروان مَروان هو اسم عربيّ مُذكَّر، ويُنسَب إلى المَرْو، ومفرده مَروة، والمروة: هي الحجرة الصلبة المعروفة باسم الصوّان الذي يُقدَح به الزّند؛ لإنتاج شَرَر النار، كما يُعرَّف المَرْو أيضاً بأنّه: اسم نوع من أنواع الريحان، ويُمكن تسمية الأنثى به، إضافة إلى أنّه يمكن تأنيثه باسم مروانة، وكما ورد في المعجم الوسيط، فإنّ كلمة (مروان) تعني المسحوق الذي يتكوَّن من الفحم الحجريّ ، والطَّفل المحروق، حيث تُضاف إلى الناتج نسبةٌ صغيرةٌ من الجِبس، ويُستعمَل هذا المسحوق في عمليّات البناء، وأغراض أخرى
تحسين الصوت

تحسين الصوت

قواعد لتحسين الصوت هنالك بعض القواعد التي تساعدك في الحصول على صوت أفضل و أروع يجذب المستمعين و لا ينفر أحداً منك أثناء حديثك، و من هذه القواعد التي ينبغي اتباعها سجل صوتك و حاول الاستماع إليه بموضوعية ، كرر ذلك مجرباً أكثر من نبرة، فمثلاً جرب تلاوة القرآن بأكثر من طريقة وأكثر من سرعو وبطبقات مختلفة وتدرب على ذلك حاول أن تتكلم بسرعة تسعين كلمة في الدقيقة الواحدة، فهذا هو متوسط الكلام الطبيعي. و بعد التدرب اسأل من حولك عن رأيهم في سرعتك في الإلقاء تعتبر قوة صوتك من الأشياء المهمة التي ينبغي أن
وصف مدينة ورقلة

وصف مدينة ورقلة

مدينة ورقلة تعتبر مدينة ورقلة واحدة من أهم المدن الجزائريّة، وهي عبارة عن واحةٍ غنّاء، تُحيط بها أشجار النخيل الباسقة في كافة الاتجاهات، وهي عروس وادي ميّة الغني بينابيع المياه الجوفيّة. ذكرها ابن خلدون في كتابه المعنون بتاريخ ابن خلدون في جزئه السّادس، إذ قال في وصفها: "ينبع مع النهر من فوهته نهرٌ كبير ينحدر ذاهباً إلى "بوده" ثم بعدها إلى "ثمطيت" ويسمى لهذا العهد "كير"، ثم يمرّ إلى أن يصبّ في القفار ويروغ في قِفارها ويغور في رمالها، قصر ذو نخل تسمى واركلان". كانت المدينة تسمّى قديماً
ابن منظور

ابن منظور

ابنُ منظور ابنُ منظور هو اللغويُّ، والأديبُ جمالُ الدين الأنصاريّ، محمد بنُ مكرم، يُلقَّبُ بابن المنظور. وُلِد على أرضِ مصرَ في شهرِ مُحرَّم من العامِ ستّمئةٍ وثلاثين للهجرة، وكرَّسَ حياتَه لدراسةِ النحو، واللغةِ، والتاريخِ، والصرفِ، والكتابةِ، وأتقنَ الأدبَ، وأساليبَ الإنشاءِ، ولم يتوقّف عن طلبِ العلمِ إلى أن تُوفِّيَ في البلدِ الذي وُلِد فيه (مصر) في العامِ سبعمئةٍ وأحدَ عشرَ للهجرة، واشتُهِر بأنّه صاحبُ كتابِ لسانِ العرب، إلى جانب وَضعه قَبلَ وفاتِه ما يُقاربُ خمسمئة مُجلَّدٍ، منها ما هو