علماء الرياضيات في العصر العباسي

علماء الرياضيات في العصر العباسي

الخوارزمي

اسمه كاملًا: محمد بن موسى الخوارزمي، ولقبه الخوارزمي، أما عن علمه، فقد كان لديه علم في الفلك، والجغرافيا، والرياضيات، وهو من الشيعة الفارسيين، إذ ترجم المخطوطات اليونانية العلمية، واشتهر بالعديد من المؤلفات، وكان من أهم مؤلفاته، كتاب الجبر، الذي تحدث عن الحل المنهجي للمعادلات الخطية والتربيعية.

واعتبر الخوارزمي والد لعلم الجبر، وفي تلك الحقبة الزمنية، تولى الحكم الخليفة العباسي هارون الرشيد ، إذ حاول إنشاء أنظمة فكرية، وجلب الثقافة إلى بلاطه، وكان الخوارزمي آنذاك عالمًا في مكتبة بيت الحكمة.

البيروني

اسمه كاملًا: أبو الريحان محمد بن أحمد البيروني، ولد في خوارزم بخراسان وتوفي في غزة، وهو عالم مسلم مختص في علم الرياضيات، والفلك، ومؤرخ وعالم جغرافي، كما أنه عالم في الإنثنوغرافي والإنثروبولوجي، خدم أكثر من ستة أمراء مختلفين.

كما أنه أصبح من الموسيقيين المشهورين في العالم الإسلامي، وتبادل البيروني المراسلات الفلسفية مع العالم والفيلسوف ابن سينا والتقى به، وأهداه كتابه الأثير الباقية على القرآن الكريم إلى قابوس.

البتاني

هو عالم مسلم اسمه كاملًا: أبو عبد الله محمد بن جابر بن سنان الفلكي الحراني السابع البتاني، ولد في حران بالقرب من أوفه، وهي بلاد ما بين النهرين المعروفة اليوم باسم تركيا، وهو عالم بالفلك والرياضيات.

ومن أهم إنجازاته إجراء العديد من القياسات للقمر، والنجوم، والكواكب، التي استخدمت في علم الفلك، كان من عائلة تعبد النجوم، ومن مؤلفاته: كتاب الزيج، الذي يعتبر من أعماله الرئيسة، ووصل علم البتاني إلى بغداد وتوفي في رحلة العودة إلى الرقة.

أبو الوفا البوزجاني

اسمه كاملًا: محمد بن محمد بن يحيى بن إسماعيل بن العباس أبو الوفا البوزجاني، ولد ببوزجان في ايران وتوفي ببغداد في العراق، عالم مسلم مختص في علم الفلك والرياضيات، ومن إنجازاته المساهمة في تطوير علم المثلثات.

كما أصدر ملاحظات تحدد طول فصول السنة وميل مسار الشمس، كما أثبت قانون الجيب للمثلثات الكروية العامة، ومن مؤلفاته، كتاب (ما هو ضروري من علم الحساب للكتبة ورجال الأعمال)، وكتاب (ما هو ضروري من التراكيب الهندسية للحرفي).

الحسن ابن الهيثم

هو عالم مسلم اسمه كاملًا: أبو علي الحسن بن الهيثم، ولد بالبصرة في العراق، وتوفي بالقاهرة في مصر، وتولى منصب قاض بالبصرة، وهو عالم بالرياضيات، والفيزياء، والهندسة، والفلك، والطب، وعلم النفس، والتشريح، وطب العيون، والإدراك البصري.

ألّف أكثر من 200 عمل، منها: كتاب المناظر وهو مختص بالبصريات، ورسالة في الدعوة ، وميزان الحكمة، و نموذج حركة الكواكب السبعة ، ورسالة في المكان، ومقالة رسالة في مراكز الجاذبية، ومقالة في تكوين العالم.

عمر الخيام

هو عالم مسلم اسمه كاملًا: غياث الدين أبو الفتح عمر بن إبراهيم النيسابوري الخيّامي، درس الخيام الفلسفة في نيسابور، بالرغم من الصعوبات التي واجهها الخيام، فإنه كان عالم رياضيات وفلكيًا بارزًا.

ومن أهم مؤلفاته: مشاكل الحساب، كما ألف كتبًا في علم الجبر والموسيقى، ومن أبرز أعماله: رسالة في شرح مشاكل الجبر، كما أنه جمّع الجداول الفلكية، التي ساهمت في إصلاح التقويم، كما قام بقياس طول العام.

أبو جعفر الخازن

اسمه كاملًا: أبو جعفر محمد بن الحسن الخازن، ولد في خرسان، وهو عالم مسلم مختص في علم الرياضيات وعلم الفلك، ونظرية الأعداد، وتولى منصب عدّاد الدولة ليقيس مدى انحراف الشمس.

وكتب الخازن تعليقًا على كتاب المجسطي لبطليموس، من الأشكال المختلفة للمحيط المتساوي، تكون السعة التي تحتوي على عدد أكبر من الزوايا أكبر، وبالتالي من الضروري أن تكون الدائرة هي أكبر الأسطح (أي من جميع الأشكال المستوية بمحيط ثابت)، والكرة هي أكبر المواد الصلبة.

أبو إسحاق إبراهيم بن يحيى النقاش

اسمه كاملًا: أبو إسحاق إبراهيم بن يحيى الزركلي، وباللاتينية اسمه أرزاخيل، وهو عالم عربي مسلم ولد فيعام 1028م، وتوفي الزركلي في عام 1087م، وهو أندلسي الأصل، اشتهر بتخصصه في علم الفلك والحساب.

ومن أبرز إنجازاته: جداول توليدان، التي ساهمت في تنشيط علم الفلك، وساهم في تفصيل استخدام أدوات علم الفلك، كما صحح عمل عالم الفلك اليوناني بطليموس، وقدم الأطروحة القائلة بأن الشمس وليس الأرض، هي مركز نظامنا الشمسي.

بنو موسى بن شاكر

هم عبارة عن إخوة: علماء في مجال الرياضيات، مسلمين، وهم ثلاث إخوة: أحمد، والحسن، وجعفر، عمل جعفر بالفلك، والهندسة، والحسن عمل في الهندسة، أما أحمد فقد عمل في مجال الميكانيك، وساهم العلماء الثلاثة في تطوير علم الرياضيات، الذي نبغ به العلماء الإغريق، ولد والد العلماء الثلاثة في فترة حكم الخليفة العباسي هارون الرشيد.

وكان أبوهم لصًا ثم لجأ إلى العلم، واشتهر بعلم الفلك، في عهد الرشيد، آنذاك ترجم الحجاج أول ترجمة لعناصر إقليدس إلى اللغة العربية ، ثم اتخذ الخطوات الأولية لكي يسمح للرياضيات اليونانية بالانتشار عبر الإمبراطورية الإسلامية.

نصير الدين الطوسي

اسمه كاملًا: محمد بن محمد بن الحسن الطوسي، لقب بالخواجة الطوسي أو الخواجة الناصر، وولد بطوس في خراسان في 18 فبراير عام 1201م، وتوفي في الكاظميين بالقرب من بغداد عام 1274م، وهو عالم مسلم في علم الفلك والرياضيات، انضم للمغول لفتح بغداد.

وعدّل الطوسي على النصوص اليونانية، التي تمثل أبرز إنجازاته في علم الفلك، وكان والد الطوسي، أحد الفقهاء في مدرسة الإمام الثاني عشر، وكتب الطوسي العديد من المؤلفات: في مجال الفلسفة، والرياضيات، والمنطق، وعلم الفلك، ومن هذه الأعمال: أخلاق ناصري عام 1232م.

ثابت بن قرة

اسمه كاملًا: السابع ثابت بن قرة الحراني، ولد في حران في بلاد ما بين النهرين عام 836م، وتوفي في بغداد عام 901م، وهو عالم مسلم اشتهر بعلم الفلك، والرياضيات، والإحصاء، وكان لديه علم باللغات، كما ساهم ثابت في ترجمة العديد من المراجع والأعمال اليونانية المهمة.

ومهّد ثابت الطريق للعديد من الاكتشافات الرياضية المهمة، مثل: توسيع مفهوم العدد إلى الأعداد الحقيقية، وحساب التفاضل والتكامل، والنظريات في علم المثلثات الكروية، والهندسة التحليلية، أما في علم الفلك، فقد كان من المصلحين للنظام البطليمي، كما أنه أسس علم الإحصاء.

أبو بكر الكرخي

اسمه كاملًا: أبو بكر بن محمد بن الحسين الكرخي، وهو عالم مسلم متخصص في الرياضيات، ولد في بغداد، وهو أول من حرر علم الجبر من العمليات الهندسية، واستبدلها بعمليات أصبحت اليوم جوهر علم الجبر.

وقد تميز الكرخي ببعض الأعمال الهندسية، وجاء ذلك في فصل، بعنوان في القياس والموازين لقياس المباني والهياكل، وحدد من خلالها النقاط، والخطوط، والأسطح، والمواد الصلبة، والزوايا، كما أعطى بعض القواعد؛ لقياس كل من الأشكال المستوية والصلبة، وغالبًا ما يستخدم الأقواس أمثلةً، كما يعطي طرقًا لوزن المواد المختلفة.

السموأل المغربي

اسمه كاملًا: السموأل بن يحيى المغربي، وهو عالم يهودي تعلم الدين والأدب العبري، ولد في العراق وتوفي في إيران، وهاجر من المغرب، من فاس على وجه التحديد، واستقر في بغداد، تميز في علم الطب، والرياضيات، وأهم إنجازاته: كتاب سيرته الذاتية.

وقد كان السموأل طبيبًا ناجحًا، وكان من بين مرضاه أمراء، كما سجل له ابتكاره للعديد من الأدوية الجديدة، تضمنت علاج شبه معجزة، ويعد عمله الطبي الوحيد هو نزهة الشباب، الذي يُترجم عادةً باسم "متنزه الصحابة في حديقة الحب"، وهي أطروحة في علم الجنس، تتضمن مجموعة من القصص المثيرة.

مزيد من المشاركات
فوائد النظام والانضباط

فوائد النظام والانضباط

النظام والانضباط النظام عبارة عن مجموعةٍ من النظم والعناصر التي تتفاعل معاً لتحقيق أهداف معينةً، كما يمكن تعريفه بأنه مجموعةً من الأعمال التي تتكوّن من العنصر البشري، والآلات التي تجتمع معاً، بحيث تكون مرتبطةً مع بعضها البعض بعلاقاتٍ محددةٍ وقوانين شاملةً. بينما يعرّف الانضباط بأنه من الفعل انضبط، ويُقال الانضباط الذاتي، ويعني السيطرة على الذات أو التصرفات بهدف الارتقاء والتحسين الشخصي، ويُقال الانضباط العسكري، ويُقصد به الانتظام والالتزام للأوامر العسكرية. فوائد النظام والانضباط النظام
نبذة عن ديوان زهير بن أبي سلمى (ديوان شعريّ)

نبذة عن ديوان زهير بن أبي سلمى (ديوان شعريّ)

نبذة عن ديوان زهير بن أبي سلمى (ديوان شعريّ) يضم ديوان زهير بن أبي سلمى الشعري مجموعة من القصائد، تتنوع موضوعاتها وأغراضها الشعرية، وتجدر الإشارة إلى أن زهير لقب بحكيم الشعراء، حيث يعد من شعراء الصف الأول في العصر الجاهلي إلى جانب امرئ القيس والنابغة الذبياني، فغالبية أشعاره في الحكمة و مكارم الأخلاق ومدح الساعين للخير في المجتمع كهرم بن سنان، ومن أهم قصائد ديوانه ما يأتي: أمن أم أوفى دمنة لم تكلم وهي قصيدة المعلقات من البحر الطويل، ويبلغ عدد أبياتها 59 بيتًا، فيقول: مِن أُمِّ أَوفى دِمنَةٌ
أين تقع ظفار

أين تقع ظفار

مدينةُ ظُفار أو كما تُعرف بـ (أرض اللبان)، الواقعة في القارّة الآسيويّة، هي إحدى محافظات سلطنة عُمان، وتشكّل ثلث أراضي السلطنة، وقد عُرفت منذ القدم بعدّة أسماء كبلاد بونت، وأوفير، وأيضاً ساكلن. هي أرض حباها الله بمزايا عديدة وخيرات تميّزها عن سائر المدن والمناطق المحيطة بها، ليكون لها مكانة مرموقة في شبه الجزيرة العربيّة. فأين تقع هذه المدينة؟ وما هي أهميتها؟ موقع ظُفار تقع هذه المحافظة في جهة الجنوب من السلطنة، وتتصل بمحافظة الوسطى من جهة الشرق، أمّا الجمهوريّة اليمنيّة فإنّها تحدّها من
كيف تجعل فتاة تحبك

كيف تجعل فتاة تحبك

كيف تجعل فتاة تحبك من أهم الأمور والطرق التي تحتاجها لكسب قلب الفتاة الآتي: التفهم: كُل فتاة لديها احتياجات، ورغبات، وعيوب، لذا يجب على الرجل أن يكون مُتفهماً لاحتياجاتها، ويتجنب معاملتها باستياء وإن أخطأت، بالإضافة لأن يكون لديه الرغبة بفهمها والاستماع إليها بعمق. مُساندة الفتاة: لا بدّ أن يكون الرجل سنداً للفتاة حتى تحبه، ويدعمها بأي شيء تريده للتنقل في مجالات الحياة، وأنّ يكون معها في أوقاتها الجيدة، والسيئة، وأنّ تشعر بالأمان بقربه. عمق التفكير: يعني ذلك أنّ يبذل الرجل الجهد في طريقة
تنقية الدم من السموم

تنقية الدم من السموم

سموم الدم يُعزى حدوث العديد من الأمراض إلى تراكم السموم والفضلات في الجسم، ويتأثَّر الجسم بالعديد من العوامل ومنها الميكروبات، ونمط الحياة، والحمية الغذائية، والتلوث، وتجدر الإشارة إلى أنّ مصدر المواد الكيميائية والسموم المتراكمة في الدم إما ناجمة عن العمليات الحيوية، أو من الهواء الذي يتم تنفسه، أو امتصاص المواد الكيميائية الموجودة في الأطعمة والأدوية، أو من مستحضرات التجميل ، وتتم إزالة السموم وترشيحها عن طريق أجزاء عدة من الجسم وهي الكلى، والأمعاء، والكبد، والجلد، والرئتين. تنقية الدم من
أبرز صفات محمد الفاتح

أبرز صفات محمد الفاتح

أبرز صفات محمد الفاتح يُعتبر محمد الفاتح واحدًا من أعظم الشخصيات وأكثرها قوة في تاريخ العالم، وقد كان يتصف بالكثير من الصفات العظيمة التي أهّلته ليكون علامة لا تُمحى على مر الزمان، من أبرز هذه الصفات ما يأتي: كان محمد الفاتح حاكمًا وفيلسوفًا وعالمًا في مجالات العلوم الحياتية، وفي مجال العلوم الإسلامية، وكان شخصًا قلّ نظيره في العالم. تميز محمد الفاتح بالحنكة والذكاء، وهذا ما مكّنه من إدارة الدولة العثمانية من جميع النواحي، سواء العسكرية أو المدنية. كان محمد الفاتح قائدًا شجاعًا ومثابرًا، ويظهر
ما الفرق بين استشراف المستقبل والتخطيط الاستراتيجي؟

ما الفرق بين استشراف المستقبل والتخطيط الاستراتيجي؟

الفرق بين استشراف المستقبل والتخطيط الاستراتيجي قد تتعرض المنظمات للتهديدات أحيانًا، وقد توفر لها الفرص أحيانًا أخرى، مما يتطلب منها إدراك وفهم هذه التهديدات، واتخاذ القرارات الاستراتيجية للحد من هذه التهديدات أو استغلال الفرص المتاحة، لذا فهي بحاجة إلى طريقة منظمة ومنهجية لاتباعها، ولعل أفضل هذه الطرق هي استشراف المستقبل؛ حيث تدفع الإدارة إلى اتباع منهج التكييف مع التغيرات، من خلال وضع الخطط الاستراتيجية في توظيف نقاط القوة داخل المنظمة لاستغلال الفرص المتاحة وتجنب التهديدات الحالية، وعلى
قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية

قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية

نص قصيدة أصابك عشق ليزيد بن معاوية يقول الشاعر في قصيدته المشهورة أصابك عشق: أصابَكَ عشقٌ أم رُميتَ بأسهمِ فما هذهِ إلا سجيّةُ مُغرَمِ أصابك سهم أم رُميتَ بنظرةٍ فما هذه إلا خطيئةُ من رُمي ألا فاسقِني كاساتِ راحٍ وغنِّ لي بذِكرِ سُليمةَ والكمانِ ونغِّني فدَع عنكَ ليلى العامريةِ إنني أغارُ عليها من فم المتكلمِ أغارُ عليها من أبيها وأمِها إذا حدّثاها بالكلامِ المُغَمغَمِ أغارُ عليها من أخيها وأختِها ومن خُطوةِ المسواك إن دار في الفم أغار على أعطافها من ثيابها إذا ألبستها فوق جسم منْعم وأحسَدُ